وصف و معنى و تعريف كلمة نزهما:


نزهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نزهما في معاجم اللغة العربية:



نزهما

جذر [زهم]

  1. نَزَهَ: (فعل)
    • نَزَهَ نَزْهًا
    • نَزَهَ الدَّوابَّ : أَبعدها عن الماء
  2. نَزُهَ: (فعل)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه
    • نزُه الشّخصُ : تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح
  3. نَزِهَ: (فعل)
    • نَزِهَ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ
    • نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
    • نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه
    • نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات
  4. أَنْزَاه: (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَزه


  5. أَنْزَاه: (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَّزِيْهُ
  6. تَنَزَّهَ: (فعل)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه
    • تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا
    • تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا
    • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ(حديث)
  7. نَزِه: (اسم)
    • نَزِه : فاعل من نَزِهَ
  8. نَزِهونَ: (اسم)
    • نَزِهونَ : جمع نَّزِهُ
  9. نَزْه: (اسم)
    • نَزْه : مصدر نَزَهَ
  10. نَزَّهَ: (فعل)


    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه
    • نزَّه نفسَه عن القبيح: أبعدَها عنه
    • نَزَّهَهُ عن الشيءِ: أَبعدَه عنه
    • نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة
  11. نَزه: (اسم)
    • الجمع : أَنْزَاهٌ نِزاهٌ
    • نَزِه ، نَزه
    • رَجُلٌ نَزْهٌ : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ
    • مَكَانٌ نَزْهٌ : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ
  12. نُزَه: (اسم)
    • نُزَه : جمع نُزهة
  13. اِستَنزَهَ: (فعل)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه
    • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي الخروج إلى حيث الهواء النقيّ
    • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن
  14. مَنزَه: (اسم)
    • الجمع : مَنَازِهُ
    • الْمَنْزَه : مَكَان النُّزْهَةِ، الْحَدِيقَة
  15. مُتَنَزَّه: (اسم)
    • اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن
    • حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه
  16. مُتَنزَّه: (اسم)


    • مُتَنزَّه : اسم المفعول من تَنَزَّهَ
  17. مُتنزِّه: (اسم)
    • مُتنزِّه : فاعل من تَنَزَّهَ
  18. مُنَزَّه: (اسم)
    • مفعول من نَزَّهَ
    • هُوَ مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ خَطَإٍ : مَعْصُومٌ، بَعِيدٌ
  19. مُنزَّه: (اسم)
    • مُنزَّه : اسم المفعول من نَزَّهَ
  20. مُنزِّه: (اسم)
    • مُنزِّه : فاعل من نَزَّهَ
  21. نُزهة: (اسم)
    • الجمع : نُزُهات و نُزْهات و نُزَه
    • النُّزْهَةُ : التنزُّهُ ، خروج إلى الهواء الطلق أو إلى أماكن التَّرفيه والتَّسلية للتَّرويح عن النَّفس وتجديد الطَّاقة
    • النُّزْهَةُ: المكانُ البعيد
    • هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه
  22. تَنْزيه: (اسم)


    • تَنْزيه : مصدر نَزَّهَ
  23. تَنزيه: (اسم)
    • مصدر نَزَّهَ
    • تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ : إبْعَادُهُ، تَقْدِيسُهُ، تَطْهِيرُهُ
    • (الفقه) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه
  24. اِستنزاه: (اسم)
    • اِستنزاه : مصدر اِستَنزَهَ
  25. تنزيه: (اسم)
    • مصدر نزَّهَ
,
  1. نزه (المعجم لسان العرب)
    • "النُّزْهَةُ: معروفة.
      والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ.
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
      الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر.
      ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
      والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
      ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة‎ ‎بن‎ حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ،يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى: ‏إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ.
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها.
      ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
      والنَّزاهةُ: البعد عن السوء.
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ.
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها.
      الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه.
      والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون.
      الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء.
      وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي.
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
      قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
      ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد.
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد.
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
      وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
      ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
      "
  2. التَّنَزُّهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
      ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.
  3. تنزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
      تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة :-تنزّه مع أولاده/ أصدقائه، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه.
      تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :-تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا، - متنزِّه عن الحرام.
      تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه :-كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث] .
  4. استنزهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
      استنزه الرَّجلُ طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ.
      استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن :-العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي.
  5. نزه (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ز ه: النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد
  6. نزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.
      نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه.
      نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة.


  7. نَزِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزِهَ المكانُ نَزِهَ َ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً: بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء.
      و نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه.
      و نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات.
      فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ.
  8. تَنَزَّهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَزَّهْتُ، أتَنَزَّهُ، تَنَزَّهْ، مصدر تَنَزُّهٌ.
      1. :-تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا.
      2. :-تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا. :-تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ.
  9. نَزِهَة (المعجم الرائد)
    • نزهة - ج، نزه
      1- نزهة : تنزه. 2- نزهة : مكان بعيد. 3- نزهة : «هو بنزهة من الماء أو عنه » : أي بعيد.
  10. نزه (المعجم الرائد)
    • نزه - ينزه ، نزاهة ونزاهية
      1- نزه : كان عفيفا شريفا. 2- نزه : إبتعد عن كل مكروه. 3- نزه المكان : كان نزيها.
  11. النُّزْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزْهَةُ : التنزُّهُ.
      و النُّزْهَةُ المكانُ البعيد. والجمع : نُزَهٌ.
      ويقال: هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه.
  12. نَزُهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَزُهْتُ، أَنْزُهُ، مصدر نَزَاهَةٌ.
      1. :-نَزُهَ الْجَارُ :- : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ.
      2. :-نَزُهَ الْحَاكِمُ :- : نَزِهَ.
  13. نَزَّهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَزَّهْتُ، أُنَزِّهُ، نَزِّهْ، مصدر تَنْزِيهٌ.
      1. :-نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا :- : أَبْعَدَهَا...
      2. :-نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ :- : بَعَّدَهُ عَنْهُ.
  14. نزُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه :-
      نزُه الشّخصُ
      1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.
      2 - نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي.
  15. تنزَّه (المعجم الرائد)
    • تنزه - تنزها
      1- تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع «تنزه عن الرشوة». 2- تنزه : خرج للنزهة.
  16. النَّزِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِهُ النَّزِهُ يقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.
  17. النَّزْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزْهُ النَّزْهُ يقال: هو نَزْهُ الخُلُق: نازِهُه. والجمع : نِزاهٌ.
  18. النُّزَهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزَهِيُّ النُّزَهِيُّ يقال: رجلٌ نُزَهِيُّ: كثيرُ التنَزُّه إِلى الخلاء .
  19. تَنَزَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ: بعُد عنه وتصوَّنَ.
      يقال: هو يتنَزَّه عن الأَقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل.
      و تَنَزَّهَ فلانٌ: خرجَ إِلى الأَرض للنزهة.
  20. نَزَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). نَزَهْتُ، أَنْزَهُ، اِنْزَهْ، مصدر نَزْهٌ. :-نَزَهَ الدَّوَابَّ :- : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.
  21. مُتَنَزِّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ز هـ]. (فاعل مِنْ تَنَزَّهَ). :-خَرَجَ مُتَنَزِّهاً فِي أَرْجَاءِ الْحَدِيقَةِ :- : خَرَجَ طَالِباً لِلنُّزْهَةِ مُرَوِّحاً عَنْ نَفْسِهِ. :-أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مَطَراً غَزِيراً عَلَى الْمُتَنَزِّهِينَ.
  22. مُتَنَزَّه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَنَزَّه :-
      اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن: حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه :-مُتنزَّه الأطفال في الحدائق والملاهي.
  23. إِستَنزَه (المعجم الرائد)
    • إستنزه - استنزاها
      1- إستنزه : طلب النزهة. 2- إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .
  24. اسْتَنْزَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه.
      و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة.
  25. النَّازِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِهُ النَّازِهُ يقال: فلانٌ نازهُ النَّفس: عفيفٌ متكرِّم. والجمع : نِزاهٌ.


معنى نزهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: