وصف و معنى و تعريف كلمة نزوف:


نزوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح نزوف في معاجم اللغة العربية:



نزوف

جذر [نزف]

  1. نَزوف: (اسم)
    • الجمع : نُزَفٌ
    • بئر نَزوفٌ: قليلةُ الماءِ منزوفة
  2. زوفا: (اسم)
    • نبات مُعَمَّر برِّيّ طبِّيّ من فصيلة الشّفويّات، أزهاره زرقاء وأوراقه وأزهاره عطرية، تستخدم في علاج السعال وتقوية المعدة، كما تستخدم أزهاره لتكميد الجروح والقروح
  3. تَزاوَفَ: (فعل)
    • تَزَاوَفَ الغِلْمَانُ: لعبوا لعبة التَّزَاوُف
  4. زَوْف: (اسم)
    • زَوْف : مصدر زافَ


  5. زَؤُوف: (اسم)
    • زَؤُوف : مصدر زافَ
  6. زَواف: (اسم)
    • الزَّوَافُ : الزُّوَّاف
    • مَوْتٌ زُوَاف: مُجْهِزٌ سَرِيعٌ
  7. زُؤاف: (اسم)
    • الزُّؤَافُ : الإِعْجَالُ
    • ومَوْتٌ زُؤَافٌ: سريعٌ
  8. تَزاوُف: (اسم)
    • التَّزَاوُف : أن يجئَ أَحد الغِلْمَان إِلى ركن مِصطبة فيضع يده على حرفها، ثم يثب وثبة ويدور في الهواء حتى يعود إِلى مكانه، يفعلون ذلك ليتعَّودوا الوثب على الخيْل
  9. موت زؤاف:
    • عاجل سريع.
  10. زافَ : (فعل)


    • زَافَ، يَزُوفُ، مصدر زَوْفٌ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ: وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ: عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ: مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  11. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزِيفُ، مصدر زَيْفٌ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ: في مِشْيَتِه زَيَفانًا: أَسرع وتمايل
    • زافَت: اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ، زيْفًا: طال وارتفع
  12. زَأَفَ : (فعل)
    • زَأَفَ زَأْفًا
    • زَأَفَهُ زَأْفًا: أَعْجَلَهُ
  13. وَزَفَ : (فعل)
    • وَزَفَ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً
    • وَزَفَ السَّائِرُ : : أَسرع
    • وَزَفَ السَّائِرُ : قارب خطاه
    • وَزَفَ إِليه : دنا
    • وَزَفَ الوَلَدَ : اِسْتَعْجَلَهُ
  14. وَزَّفَ : (فعل)
    • وَزَّفْتُ، أُوَزِّفُ، مصدر تَوْزِيفٌ
    • وَزَّفَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
  15. زَأْف : (اسم)
    • زَأْف : مصدر زَأَفَ
  16. زافّ : (اسم)


    • زافّ : فاعل من زَفَّ
  17. زوافَى : (اسم)
    • الزُّوافَى : مادَّة لزجة تعلق بأصواف الغنم إِذا احتكَّت بأَعشاب، وبخاصة في بلاد أَرمينية، ويتداوى بها غالبًا لتحليل الأَورام
    • الزُّوافَى: نباتٌ مُعَمَّر بريّ طبِّيّ، من الفصيلة الشفوية، لورقه رائحة عطرية، وطعم حرِّيف، وهو يؤْكل تابلاً
  18. نُزَف : (اسم)
    • نُزَف : جمع نَزوف
  19. وَزْف : (اسم)
    • وَزْف : مصدر وَزَفَ
  20. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  21. أَزَف : (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  22. أَزَفّ : (اسم)


    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  23. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  24. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  25. زَفَتَ : (فعل)
    • زَفَتْتُ، أَزْفُتُ، اُزْفُتْ، مصدر زَفْتٌ
    • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
    • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
    • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • زَفَتَ البَعيرَ : ساقَهُ
    • زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها
,
  1. نَزُوفٌ
    • جمع: نُزَفٌ. [ن ز ف].(صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-بِئْرٌ نَزُوفٌ :- : قَلِيلَةُ الْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  2. نَزوف

    • نزوف
      1-بئر استخرج ماؤها، جمع : نزف

    المعجم: الرائد

  3. زوف
    • "زافَ الإنسانُ يَزُوفُ ويَزافُ زَوْفاً وزُوُوفاً: اسْتَرْخى في مِشْيَتِه.
      وزافَ الطائر في الهواء: حَلَّقَ.
      ابن دريد: الزَّوْفُ زَوْفُ الحمامة إذا نشرت جناحيها وذَنَبَها على الأَرض، وكذلك زَوْفُ الإنسان إذا مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاء.
      وزافَ الغلامُ وزافَ الطائرُ على حَرْف الدُّكَّان (* قوله «وزاف الطائر على حرف الدكان إلخ» كذا بالأصل.) فاسْتَدارَ حَوالَيْه ووَثَبَ يتعلّم بذلك الخِفّةَ في الفُرُوسةِ.
      وقد تَزاوَفَ الغِلْمانُ: وهو أَن يجيء أَحدهم إلى رُكْنِ الدكان فيضع يَدَه على حَرْفه ثم يَزُوفَ زَوفة فَيَسْتَقِلَّ من موضعه ويدُورَ حَوالي ذلك الدُّكانِ في الهَواء حتى يَعُودَ إلى مكانِه.
      وزافَ الماءُ: عَلا حَبابُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الزَّوَافُ
    • الزَّوَافُ : الزُّوَّاف.
      يقال: مَوْتٌ زُوَاف: مُجْهِزٌ سَرِيعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زُؤاف
    • زؤاف
      1- زؤاف : إعجال. 2- زؤاف : موت زؤاف : سريع.


    المعجم: الرائد

  6. زأفَهُ
    • ـ زأفَهُ: أعْجَلَهُ، والاسم: زُؤافُ.
      ـ مَوْتٌ زُؤافٌ: وَحِيٌّ.
      ـ أزأفَ عليه: أجْهَزَ،
      ـ أزأفَ فلاناً بَطْنُهُ: أثْقَلَهُ فلم يَقْدِرْ أنْ يَتَحَرَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الزُّؤَافُ
    • الزُّؤَافُ : الإِعْجَالُ.
      ومَوْتٌ زُؤَافٌ: سريعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زوفى
    • زوفى - و زوفاء
      1-نبات دقيق الساق، ورقه كورق الصعتر، يستعمل مغلى فيتداوى به

    المعجم: الرائد

  9. التَّزَاوُف
    • التَّزَاوُف : أن يجئَ أَحد الغِلْمَان إِلى ركن مِصطبة فيضع يده على حرفها، ثم يثب وثبة ويدور في الهواء حتى يعود إِلى مكانه، يفعلون ذلك ليتعَّودوا الوثب على الخيْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَزَاوَفَ
    • تَزَاوَفَ الغِلْمَانُ: لعبوا لعبة التَّزَاوُف

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زَأَفَهُ
    • زَأَفَهُ زَأَفَهُ َ زَأْفًا: أَعْجَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زُؤاف
    • زُؤاف :-
      • موت زُؤاف عاجل سريع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. زُوفا
    • زُوفا :-
      (النبات) نبات مُعَمَّر برِّيّ طبِّيّ من فصيلة الشّفويّات، أزهاره زرقاء وأوراقه وأزهاره عطرية، تستخدم في علاج السعال وتقوية المعدة، كما تستخدم أزهاره لتكميد الجروح والقروح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. زووف
    • زووف
      1-إسترخاء في المشية

    المعجم: الرائد

  15. موت زؤاف
    • عاجل سريع.

    المعجم: عربي عامة

  16. زافَتِ
    • ـ زافَتِ الحَمامةُ: نَشَرَتْ جَناحَيْها وذَنَبَها وسَحَبَتهما على الأرضِ،
      ـ زافَ فلانٌ: مشَى مُسْتَرْخِيَ الأعْضاءِ.
      ـ زَوْفٌ الجَيْشانِيُّ: رَوَى عن الأكْدَرِ، وزَوْفُ بننُ عَدِيِّ ابنِ زَوْفٍ، عن أبيهِ، عن جَدِّه، وابنُ زاهِرٍ، أو أزهَرَ بنِ عامِرِ بنِ عُوَيْثانَ: أبو قَبيلةٍ.
      ـ زُوفَى: نَباتٌ بِجبالِ القُدْسِ، طَبيخُهُ بالسَّكَنْجَبينِ يُسْهِلُ كَيْموساً غَليظاً، وبالخَلِّ مَضْمَضَةً لِوَجَعِ الأسْنان، وتَبْخيراً لِوَجَعِ الآذانِ. والدَّسَمُ المَوْجودُ في الصُّوفِ، يُغْسَلُ بماءِ سَطْرُوبِيونَ مَرَّاتٍ حتى يَصْفُوَ الدَّسَمُ عن الوَسَخِ، فَيُحَلِّلُ الأوْرامَ الصُّلْبَةَ، ويَنْفَعُ بُرودَةَ الكَبِدِ والكُلَى.
      ـ موتٌ زُوافٌ: مُجْهِزٌ وَحِيٌّ.
      ـ الغِلْمانُ يتَزَاوفونَ: وهو أن يَجيءَ أحدُهُم إلى رُكْنِ الدُّكَّانِ فَيَضَعَ يدَه على حَرْفِه، ثم يَزوفَ زَوْفَة فَيَسْتَقِلَّ من مَوْضِعِه، ويَدورَ في الهَواءِ حتى يَعودَ إلى مكانِه، يَتَعَلَّمونَ بذلك الخِفَّةَ للفُروسِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. زاف
    • زاف - يزوف ، زوفا وزؤوفا
      1- زاف الطائر في الهواء : حلق. 2- زافت الحمامة : نشرت جناحيها وذنبها وسحبتها على الأرض. 3- زاف الغلام : وثب واستدار. 4- زاف : مشى مسترخي الأعضاء. 5- زاف الماء : علت فقاقيعه.

    المعجم: الرائد

  18. زأف
    • "زأَفَه يَزْأَفُه زأْفاً: أَعْجَله.
      وقد أَزْأَفْتُ عليه أَي أَجْهَزْتُ عليه.
      وموت زُؤاف وزُؤامٌ: كَريه، وقيل: وحِيٌّ.
      وأَزْأَفَ فلاناً بطنُه: أَثْقَلَه فلم يَقْدِر أَن يتحرّك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زيف
    • "الزَّيفُ: من وصْفِ الدَّراهم، يقال: زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها، وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ.
      ابن سيده: زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً: رَدُؤَ، فهو زائِفٌ، والجمع زُيَّفٌ؛ وكذلك زَيْفٌ، والجمع زُيُوفٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ، حِينَ تُشِدُّه،صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا (* قوله «تشده» في معجم ياقوت تطيره، وفي ديوان امرئ القيس: تشذه اي تفرّقُه.) وقال: ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً،وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر: لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ: تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ، منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ، منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود: أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً.
      وزافَ الدراهم وزَيّفَها: جعلها زُيُوفاً، ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ، وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا.
      وزَيَّفَ الرجلَ: بَهْرَجَه، وقيل: صغّر به وحقَّر، مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء.
      وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق، وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ.
      وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً، فهو زائفٌ وزَيْفٌ؛ الأَخيرة على الصفة بالمصدر: أَسْرَعَ، وقيل: هو سُرْعةٌ في تمايُل؛ وأنشد: أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه.
      والزَّيّافةُ من النوق: المُخْتالة؛ ومنه قول عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ، جَسْرَةٍ،زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ (* قوله «وكذلك الحمام إلخ» كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء.) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها؛ وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب: وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها،وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل: الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها.
      وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير.
      والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً.
      وفي حديث عليّ: بعد زَيُفَان وثَباته؛ الزَّيَفانُ، بالتحريك: التبختر في المشي من ذلك.
      وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً: قَفَزَه؛ عن كراع.
      وزافَ البناءُ وغيره زيفاً: طالَ وارْتَفَع.
      والزَّيْفُ: الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ، وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار.
      والزَّيْفُ: مِثْلُ الشُّرَفِ؛ قال عَدِيّ بن زيد: ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ، لِزَيْفِهنَّ مراقِي (* قوله «لدى قصور» كذا بالأصل.
      وفي شرح القاموس: لدى حديد.) الزَّيْف: شُرَفُ القُصُور، واحدته زَيْفةٌ، وقيل: إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. النَّزُوفُ
    • النَّزُوفُ النَّزُوفُ يقال: بئر نَزوفٌ: قليلةُ الماءِ منزوفة. والجمع : نُزَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نزف
    • "نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله، ونزَفَت هي، يتعدّى ولا يتعدى، ونُزِفت أَيضاً، على ما لم يسم فاعله.
      ابن سيده: نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد، كلاهما: نزَحها.
      وأَنزَفَت هي: نزَحت وذهب ماؤها؛ قال لبيد: أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب؟

      ‏قال: وأَما ابن جني فقال: نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً، وأَفعَل غير متعدّ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ.
      وأَنزَف القومُ: نَفِدَ شرابُهم.
      الجوهري: أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم، وقرئ: ولا هم عنها يُنْزِفُون، بكسر الزاي.
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف: قليلة الماء مَنزوفة.
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه.
      وفي الحديث: زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء.
      أَبو عبيدة: نَزِفَت عَبْرتُه، بالكسر، وأَنزَفها صاحبها؛ قال العجاج: وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ،وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره: زجَره أَي، قال له جِدَّ في الأَمْر؛ وقال أَيضاً: وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا،أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ، بالضم: القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة، والجمع نُزَفٌ؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها،تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله «موضون الحديث» كذا بالأصل هنا، وقدم المؤلف في مادة قطع: موضوع الحديث بدل ما هنا، وقال في التفسير: موضوع الحديث محفوظه.) وقال العجاج: فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ: ما يُنْزَف به الماء، وقيل: هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء.
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه: أَخرج دمه كله.
      ونُزِف دمه نَزْفاً، فهو مَنْزوف ونَزِيف: هُرِيق.
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً، قال: وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه، والاسم من ذلك كله النُّزْف.
      ويقال: نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف.
      والنُّزْف: الضعْف الحادث عن ذلك؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم: تَغْتَرِقُ الطرْفَ، وهي لاهِيةٌ،كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي، قال: يعني من الضعْفِ والانْبِهار، ولم يزد على ذلك؛ قال غيره: النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان؛ وقال أَبو منصور: أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف.
      وقال اللحياني: أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم.
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ: زال عقْلُه؛ عن اللحياني.
      قال: وإن شئت قلت أَنْزَفَه.
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً.
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله.
      وفي المثل: فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات؛ وقال اللحياني: هو رجل كان يدعي الشجاعة، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا، قال: يفعل يعني يَضْرَطُ؛ قال ابن بري: هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح، قال: هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار: هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات؛ وقيل: المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت.
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ: السكرانُ المنزوفُ العقْلِ، وقد نُزِفَ.
      وفي التنزيل العزيز: لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد: لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ،لبئسَ النَّدامَى كنتمُ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر؟

      ‏قال ابن بري: هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً.
      قال: وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه.
      وقال اللحياني: نُزف الرجل، فهو مَنزوف ونَزِيف، أَي سَكِر فذهب عقلُه.
      الأَزهري: وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة: لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً، وقرئت: يُنزِفُون؛ قال الفراء وله معنيان: يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون؛ قال الشاعر في أََنْزَف: لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف؛ قال الشاعر: شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو: النَّزيفُ السكران، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله.
      والنَّزيف: المَحْمُوم؛ قال أَبو العباس: الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو.
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها: أَفناها.
      وأَنزف الشيءَ؛ عن اللحياني؛

      قال: أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ: لم يبقَ لهم شيء.
      وأَنزف الرجلُ: انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها؛ وقال بعضهم: إذا كان فاعلاً، فهو مُنزِف، وإذا كان مفعولاً، فهو مَنزوف، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف.
      الجوهري: ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته.
      الليث:، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول: نَزافِ نَزاف، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نَزَفَ
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. زاف
    • زاف - يزيف ، زيوفا وزيوفة وزيفا
      1-زافت الدراهم : صارت رديئة مردودة لغش فيها.=

    المعجم: الرائد

  24. زفه
    • "الأَزهريُّ خاصةً: روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الزَّافِهُ السَّرابُ، والسافِهُ الأَحمق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وزف
    • "وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاً ووَزيفاً ووَزْفةً؛ قال ابن سيده: أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة: أَسرعَ المشي، وقيل: قارَب خُطاه كزفَّ.
      ابن الأَعرابي: وزَفَ وأَوْزَفَ إَذا أَسرع.
      والوزيف: سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف.
      وفي بعض القراءات: فأَقْبلوا إليه يَزِفُون، بتخفيف الفاء، من وزَف يَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّ يَزِفُّ؛ قال اللحياني: قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب؛ قال الفراء: لا أَعرف وزَف يَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به؛ قال: وزعم الكسائي أنه لا يعرفها، وقال الزجاج: عرف غير الفراء يَزِفُون، بالتخفيف، بمعنى يُسرعون.
      ووَزَفَه وَزْفاً: استعجله، يمانية.
      ووزَف إليه: دنا.
      وتَوازَف القوم: دنا بعضُهم من بعض؛ كلتاهما عن ثعلب.
      والتَوازُف: المُناهدة في النفَقات.
      يقال: توازَفُوا بينهم،وقال: هي صحيحة؛

      وأَنشد: عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى،مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند» كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب



معنى نزوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزَفَ** \- [ن ز ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَزَفَ**،** يَنْزِفُ**،مص. نَزْفٌ. 1. "نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ" : جَفَّ. [ن. نَزَحَ]. 2. "نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ" : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ. [ن. نَزَحَ]. 3. "نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ" : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ. "بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً". 4. "نَزَفَهُ الدَّمُ" : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ. 5. "نَزَفَ الْمَالَ" : أَفْنَاهُ. 6. "نَزَفَ دَمْعَهُ" : أَنْفَدهُ، قَطَعَهُ.
معجم الغني
**نُزِفَ** \- [ن ز ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُزِفَ مَاءُ البِئْرِ" : اُسْتُخْرِجَ كُلُّهُ. 2. "نُزِفَ دَمُهُ فِي الْحَادِثَةِ" : خَرَجَ دَمُهُ كُلُّهُ. 3. "نُزِفَ عَقْلُهُ" : ذَهَبَ بِسُكْرٍ وَ نَحْوِهِ. 4. "نُزِفَ فِي الْخُصُومَةِ" : اِنْتَقَضَتْ حُجَّتُهُ.
معجم الغني
**نَزَفَ** \- [ن ز ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَزَفَ**،** يَنْزِفُ**، مص. نَزْفٌ. "نَزَفَتْ دَمْعَتُهُ" : اِنْقَطَعَتْ، نَفِدَتْ.
معجم الغني
**نَزْفٌ** \- [ن ز ف]. (مص. نَزَفَ). "كَثُرَ نَزْفُهُ" : سَيَلاَنُ دَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزيف [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من نزف . 2 - ( طب ) خروج الدم غزيرا من الأنف أو الفم أو نحوهما لعلة أو جرح أصيب بنزيف داخلي - أصيب بنزيف حاد في حادث سيارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزفَ يُنزف، إنزافًا، فهو مُنزِف • أنزف شاربُ الخمر: نَزَف؛ سكِر أو ذهَب عقلُه "{لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزفَ يستنزف، استنزافًا، فهو مُستنزِف، والمفعول مُستنزَف • استنزف الدَّمعَ: استخرجه كلّه "استنزف دمَه". • استنزف المالَ ونحوَه: أفناه، وأهلكه "استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد- استنزَف طاقَتَه/ عدوَّه/ خصمَه- استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا"| حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزف ينزف ، نزفا ، فهو نازف ، والمفعول منزوف ( للمتعدي ) ونزيف ( للمتعدي ) • نزف دم الجريح : سال . • نزف الرجل : 1 - فقد الدم ° نزفت البئر : استخرج ماؤها حتى نفد . 2 - سكر وذهب عقله { لا يصدعون عنها ولا ينزفون } [ ق ] . • نزفه الدم : خرج منه بغزارة فأضعفه . • نزف دمعا أو دما : سكبه بغزارة نزف الدمع لجفاء أبنائه معه ° نزف عقله : ذهب بسكر ونحوه - نزف في الخصومة : انتقضت حجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزف ينزف ، إنزافا ، فهو منزف• أنزف شارب الخمر : نزف ؛ سكر أو ذهب عقله { لا يصدعون عنها ولا ينزفون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزف يستنزف ، استنزافا ، فهو مستنزف ، والمفعول مستنزف• استنزف الدمع : استخرجه كله استنزف دمه . • استنزف المال ونحوه : أفناه ، وأهلكه استنزف الاحتلال موارد البلاد - استنزف طاقته / عدوه / خصمه - استنزف إصلاح الأرض جهودنا وأموالنا ° حرب الاستنزاف : مناوشات حربية غير متصلة بقصد استهلاك قوى العدو وإفناء موارده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزف [ مفرد ] : 1 - مصدر نزف . 2 - ( طب ) سيلان الدم من الأوعية الدموية نزف أذني / وريدي / طمثي . • عامل مضاد النزف : ( طب ) مادة بروتينية في بلازما الدم تشارك في عملية تخثر الدم وتعتبر أساسية في تلك العملية .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ نَزْفاً: نَفِدَ وفني. ويُقال: نزف فلانٌ في الخصومة ونحوها: انقطعت حجَّتُه. و ـ الدَّمعَ أو المالَ أو نحوهما: أفناه. يُقال: بكى حتَّى نزف دمعَه. ويُقال: نزفه الفَزَعُ ونحوه: أزالَ عقله. ونزفه الدَّمُ: أضْعَفَه بكثرة خُروجه منه.( نُزِفَ ) فلانٌ نَزْفاً: سال دمُه من جُرح أو عِلَّة حتَّى ضعُف. ويُقال: نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوه. فهو منزوف، ونزِيف.( أنْزَفَ ) فلانٌ: لم يبقَ له شيء. ويُقال: جادلتُه حتَّى أنْزَفَ: نَزَفَ. وشرب خمراً فأنزف: سكِر أو ذهب عقله. وفي التنزيل العزيز: {لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ولا يُنْزِفُونَ}. و ـ الشيءَ: نَزَفَهُ.( المِنْزَافُ ): - يُقال مَعْزٌ مِنزافٌ: كان لها لبَنٌ فانقطع.( المِنْزَفَةُ ): ما يُنْزَف به الماء.( النَّازِفُ ): يُقال: عِرْقٌ نازِف: لا يسيل منه الدَّم. ( ج ) نُزفٌ.( نَزَافِ ): اسم فعل أمرٍ بمعنى: أنْزِفْ. يُقال: نزَافِ نَزَاف.( النُّزْفُ ): الماء المنزوف. و ـ الضعف الحادث من خروج الدَّم. و ـ الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإنسان.( النُّزْفَةُ ): القليل من الماء ونحوه. ( ج ) نُزَفٌ.( النَّزُوفُ ): يُقال: بئر نَزوف: قليلة الماء منزوفة. ( ج ) نُزَفٌ.( النَّزِيفُ ): المحموم. ويُقال: سكران نَزيفُ: ذهب عقلُه. وبئر نزيف: قليلة الماء. ورجلٌ نزيفٌ: عَطِش حتَّى يبست عروقُه وجفَّ لسانُه. و ـ الذي سال دمُه غزيراً فضعف. و ـ خروج الدَّم غزيراً من الأنف أو الفم أو نحوهما لعلة أو جرح. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ز ف : نَزَفَ ماء البِئر نزحه كله ونَزَفَ هو يتعدى ويلزم وبابه ضرب و نُزِفتِ البئر أيضا على ما لم يُسم فاعله وقوله تعالى { ولا يُنزفون } أي لا يسكرون يريد لا تنزف عُقُولهم و أَنْزَفَ القوم انقطع شرابهم وقُرئ لا يُنْزِفون { بكسر الزاي
الصحاح في اللغة
نَزَفْتُ ماء البئر نَزْفاً، نزحتُه كلَّه. ونَزَفَتْ هي، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ونُزِفَتْ أيضاً، على ما لم يسمّ فاعله. وحكى الفراء: أَنْزَفَتِ البئر، أي ذهب ماؤها. وقال أبو عبيدة: نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ بالكسر، وأَنْزَفَها صاحبها. قال العجاج: وقد أُراني بالديارِ مُنْزَفا أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وقوله تعالى: "لا يُصَدَّعونَ عنها ولا يُنْزَفونَ" أي لا يَسكَرون. وأنشد للأُبَيْرِدِ: لعمْري لئن أَنْزَفْتُمُ أو صَحَوْتُمُ   لبئسَ النَدامى كنتم آل أَبْجَرا قال: وقوم يجعلون المُنْزَفَ مثل المَنْزوف: الذي قد نُزِفَ دمه. والنُزْفَةُ بالضم: القليل من الماء أو الشرابِ والجمع نُزَفٌ. ويقال: نَزَفَهُ الدمُ، إذا خرج منه دمٌ كثير حتَّى يضعُف، فهو نَزيفٌ، ومَنْزوفٌ. والسكرانُ نَزيفٌ أيضاً، إذا نزِفَ عقله. ونُزِفَ الرجل في الخصومة، إذا انقطعتْ حجَّته. ويقال: أَنْزَفَ القومُ، إذا انقطع شرابهم. وقرئ: "ولا يُنْزِفونَ" بكسر الزاي. وأَنْزَفَ القومُ، إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
تاج العروس

نَزَفَ ماءَ البئْرِ يَنْزِفُه نَزْفاً : نَزَحَه كُلَّه . ونَزَفَت البِئْرُ بنفسِها : نُزِحَتْ كنُزِفَتْ بالضمِّ لازِمٌ مُتَعَدٍّ نقَلَه الجوهرِيُّ هكذا وفي الحديثِ : " زَمْزَمُ لا تُنْزَفُ ولا تُذَمُّ " : أَي لا يَفْنَى ماؤُها على كَثْرةِ الاسْتِقاءِ . وفي المُحْكَمِ : نَزَفَ البئْرَ يَنْزِفُها نَزْفاً وأَنْزَفَها بمعنىً واحدٍ كلاهُما نَزَحَها وأَنْزَفَت هي : نُزِحَت وذهَبَ ماؤُها قال لَبِيدٌ :

أَرَبَّتْ عليهِ كُلُّ وَطْفاءَ جوْنَةٍ ... هَتُوفٍ مَتَى يُنْزِفْ لها الماءَ تَسْكُبِ

قالَ : وأَما ابنُ جِنِّي فقال : نَزَفْتُ البِئرَ وأَنْزَفَتْ هي فإِنَّه جاءَ مُخالِفاً للعادَةِ وذلكَ أَنَّكَ تجدُ فِيها فَعَلَ مُتَعَدِّياً وأَفْعَلَ غيرَ مُتَعَدٍّ وقد ذَكَر علَّةَ ذلِك في شَنَقَ البَعِيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ . قلتُ : وهذا قَدْ نقَلَهَ الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ . والاسْمُ النُّزْفُ بالضّمِّ قالَ :

تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ وَهْيَ لاهِيَةً ... كأَنَّما شَفَّ وَجْهَها نُزْفُ أَرادَ أَنّها رَقِيقَةُ المَحاسِنِ حتَّى كأَنَّ دَمَها مَنْزُوفٌ . وبئْرٌ نَزُوفٌ كصَبُورٍ : أَي نُزِفَتْ باليَدِ وذلك إذا قَلَّ ماؤُها . ونُزِفَ كعُنِيَ : ذَهَبَ عَقْلُه أَو سَكِرَ ومنه قولُه تعالى : " لا يُصَدَّعُونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ " قال الجَوْهَرِيُّ : أَي لا يَسْكَرُونَ وأَنشَدَ للأَبَيْرِدِ :

لعَمْرِي لِئِنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوْتُمُ ... لبِئْسَ النَّدامَى كُنْتُمُ آلَ أَبْجَرَا قالَ : وقومٌ يَجْعَلُونَ المُنْزِفَ : مثلَ النَّزِيفِ الذِي قَدْ نُزِفَ دَمُه . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : نَزِفَتْ عَبْرَتُه كسَمِعَ : فَنِيَتْ . وأَنْزَفْتُها : أَفْنَيْتُها قال العَجّاج :

" وصرَّحَ ابنُ مَعْمرٍ لِمَنْ ذَمَرْ

" وأَنْزَفَ العَبرَةَ مَنْ لاَقَى العِبَرْ وقال أيضاً :

" وقد أَرانِي بالدِّيارِ مُتْرَفَا

" أَزْمانَ لا أَحْسِبُ شَيْئاً مُنْزَفَا والنُّزْفَةُ بالضمِّ : القَلِيلُ من الماءِ ونَحْوِه مثلُ الغُرْفَة ج : نُزَفٌ كغُرَفٍ نَقَله الجَوْهرِيُّ قال العَجّاجُ يصِفُ الخَمْرَ :

" فشَنَّ في الإِبْرِيقِ مِنْها نُزَفَا

" مِنْ رَصَفِ نازَعَ سَيْلاً رَصَفَا وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

يُقَطَّعُ مَوْضُونَ الحَدِيثِ ابْتِسامُها ... تَقَطُّعَ ماءِ المُزْنِ في نُزَفِ الخَمْرِ وعُرُوقٌ نُزَّفٌ كرُكَّعٍ : غَيْرُ سائِلَةٍ قال العَجّاجُ يصِفُ ثَوْراً :

" أَعْيَنُ بَرْبارٌ إذا تَعَسَّفَا

" أَجْوازَهَا هَذَّ العُرُوقَ النُّزَّفَا ونُزِفَ فُلانٌ دَمَهُ كعُنِيَ هكَذا في سائِر النُّسَخِ وهو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : سالَ حَتَّى يُفْرِطَ فَهُوَ مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ . ونَزَفَه الدَّمُ يَنْزِفُه من حَدِّ ضَرَبَ نَزْفاً قالَ : وهو من المقْلُبِ الذي يُعْرَفُ معْناهُ قال الجوهريُّ : وذلك إذا خَرَجَ منه دَمٌ كثيرٌ حَتّى يَضْعُفَ . وفي المَثَلِ : أَجْبَنُ منَ المَنْزُوفِ ضَرِطاً نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وابنُ دُرَيْدٍ : وكذا : أَجْبَنُ من المَنْزُوفِ خَضْفاً . يقال : خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ فلاحتْ لهُما شَجَرَةٌ فقالَ أَحَدُهما : أَرَى قَوْماً قَدْ رَصَدُونَا فقالَ الآخرُ : إِنَّما هِيَ عَشُرَةٌ فظَنَّهُ يَقُولُ : عَشَرَةٌ فجعَلَ يَقُولُ : وما غَناءُ اثْنَيْنِ عَنْ عَشَرِةٍ ؟ ويَضْرِطُ حتّى ماتَ هكذا قالَ : يَفْعَلُ يعنِي يَضْرِطُ . أو المَنْزوٌُ ضَرِطاً : هي دابَّةٌ بينَ الكَلْبِ والذِّئْبِ تَكونُ بالبادِيَةِ إِذا صِيحَ بِها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَمُوتَ قالَه أَبُو الهَيْثَمِ وفِيه قَوْلانِ آخَرانِ أَورَدَهُما الصاغانِيُّ في العُبابِ في ض رضي الله عنه ط فراجِعْهُ . والمِنْزافُ كمِصْباحٍ من المَعَز : التي يَكُونُ لها لَبَنٌ فيَنْقَطعُ نَقَله ابنُ عَبّادٍ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المِنْزَفَةً كمِكْنَسَةٍ : ما يُنْزَفُ به الماءُ وقِيلَ : هي دُلَيَّةٌ تُشَدٌّ في رَأسِ عَوْدٍ طَوِيلٍ ويُنْصَبُ عُودٌ ويُعَرَّضُ ذلِكَ العودُ الذِي في طَرَفِه الدَّلُوُ علَيْهِ أَي : عَلى العُودِ المَنْصُوبِ ويُسْتَقَى بهِ الماءُ . والنَّزِيفُ كأَميرٍ : المَحْمُومُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : النَّزِيفُ : السَّكْرانُ قال امْرُؤُ القَيْس :

وإِذْ هِيَ تَمْشِي كمَشْيِ النَّزِي ... فِ يَصْرَعُه بالكَثِيبِ البُهُرْ وقالَ آخر :

" بَدَّاءُ تَمْشِي مِشْيَةَ النَّزِيفِ والنَّزِيفُ أَيضاً : مَنْ عَطِشَ حَتّى يَبِسَتْ عُرُوقُه وجَفَّ لِسانُه كالمَنْزُوفِ نقَله الأزْهَرِيُّ ومِنْه قولُ جَميلٍ :

فلَثِمْتُ فاهَا آخِذاً بقُرُونِها ... شُرْبَ النَّزِيفِ بِبَرْدِ ماءِ الحَشْرَجِقال أَبو العَبّاسِ : الحَشْرَجُ : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ فيصْفُو . والنَّزِِيفُ : سَيْفُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبِي جَهْلٍ رضي الله عنه وفيه يَقولُ :

وقَبْلَهُما أَرْدَى النَّزِيفُ سَمَيْدَعاً ... له في سَناءِ المَجْدِ بَيْتٌ ومَنْصِبُ ومن المجاز : نُزِفَ الرَّجُلُ كعُنِيَ : انْقَطَعَت حُجَّتُه في الخُصُومَةِ نَقَله الجوْهَرِيُّ . ونَزافِ كقَطامِ : أَي انْزِفْ أَمْرٌ ومنه قولُ ابنَهِ الجُلَنْدَي مَلِك عُمانَ حين أَلْبَسَتِ السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها فغاضَتْ في البَحْرِ : نَزافِ لم يَبْقَ في البَحْرِ غيرُ قُدافِ : أَمَرَتْ بالنَّزْفِ . وأَنْزَفَ الرَّجُلُ : سَكِرَ ومنه قِراءَةُ الكُوفِيَّينُ - غيرَ عاصِمٍ - في الصّافّاتِ : " ولا هَمْ عَنْها يُنْزِفُونَ " بكسرِ الزّايِ وقراءَةُ الكُوفِيِّينَ في الواقعة " ولا يُنْزِفُونَ " كذلك ومنه قولُ الأُبَيْرِدِ اليَرْبُوعِيِّ الذي أَنْشَدَه الجوهَرِيُّ وتقَدَّمَ ذكره . وأَنْزَفَ الرَّجلُ : ذَهَبَ ماءُ بِئْرِه بالنَّزْحِ وانْقَطَع نقلَه الجوهريُّ . أَو أَنْزَفَ : ذَهَبَ ماءُ عَيْنِه بالبُكاءِ . وقال الفَرّاءُ : أَنْزَفَ الرَّجُلُ : إذا فَنِيَ خَمْرُه وبه فُسِّرَت الآيةُ : أَي خَمْرُ أَهْلِ الجَنَّةِ دائِمَةٌ لا تَفْنَى وعِبارَتُه : ويُقال : أَنْزَفَ القومَ : انْقَطَعَ شَرابُهُم وقُرِيءَ : " ولا يُنْزِفُونَ " بكسرِ الزايِ . وقال أَبو زَيْدٍ : نَزَّفَت المَرْأَةُ تَنْزِيفاً : إِذا رَأَتْ دَماً على حَمْلِها وذلِ : َ مما يَزِيدُ الوَلَدَ صِغَراً وضَعْفاً وحَمْلَها طُولاً

ومما يُستدركُ عليه : بِئرٌ نَزِيفٌ : قَلِيلَةُ الماءِ . ونَزَفَهُ الحَجَّامُ يَنْزِفُه ويَنْزُفُهُ : أَخْرَجَ دَمَه كُلَّه . ونَزَفَ فُلانٌ دَمَه يَنْزِفُه نَزْفاً : اسْتَخْرَجَه بحِجامَةٍ أَو فَصَدٍ . والنُّزْفُ بالضَّمِ : الضَّعْفُ الحادِثُ مِن خُروجِ كثيرِ الدَّمِ وقيلَ : النُّزْفُ : الجُرْحُ الذي نَزَفَ عنهُ دم الإنْسانِ . ونَزَفَه الدَّمُ والفَرَقُ : زالَ عَقْلُه عن اللِّحيانِيِّ قال : وإِن شِئْتَ قلتَ : أَنْزَفَه . ونُزِفَ الرّجُلُ دَماً كعُنِيَ : إِذا رَعَفَ فخَرَجَ دَمُه كلُّه . والمُنْزَفُ : الذّاهِبُ العَقْلِ . وأَنْزَفَ الرَّجُلُ : انْقَطَع كلامُه أَو ذَهَبَ عَقْلُه أَو ذَهَبَتْ حُجَّتُه في خُصُومةٍ أَو غَيْرِها . وقال بعضهم : إنْ كانَ فاعِلاً فهو مُنْزِفٌ وإِن كانَ مَفْعُولاً فهو مَنْزُوفٌ . كأَنه على حَذْفِ الزَّائِدِ أَو كأَنَّه وُضِعَ فيه النَّزْفُ

لسان العرب
نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله ونزَفَت هي يتعدّى ولا يتعدى ونُزِفت أَيضاً على ما لم يسم فاعله ابن سيده نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد كلاهما نزَحها وأَنزَفَت هي نزَحت وذهب ماؤها قال لبيد أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُبِ قال وأَما ابن جني فقال نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً وأَفعَل غير متعدّ وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ وأَنزَف القومُ نَفِدَ شرابُهم الجوهري أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم وقرئ ولا هم عنها يُنْزِفُون بكسر الزاي وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع وبئر نَزيفٌ ونَزُوف قليلة الماء مَنزوفة ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه وفي الحديث زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء أَبو عبيدة نَزِفَت عَبْرتُه بالكسر وأَنزَفها صاحبها قال العجاج وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره زجَره أَي قال له جِدَّ في الأَمْر وقال أَيضاً وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ بالضم القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة والجمع نُزَفٌ قال ذو الرمة يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر ( * قوله « موضون الحديث » كذا بالأصل هنا وقدم المؤلف في مادة قطع موضوع الحديث بدل ما هنا وقال في التفسير موضوع الحديث محفوظه ) وقال العجاج فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ ما يُنْزَف به الماء وقيل هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه أَخرج دمه كله ونُزِف دمه نَزْفاً فهو مَنْزوف ونَزِيف هُرِيق ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً قال وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه والاسم من ذلك كله النُّزْف ويقال نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف والنُّزْف الضعْف الحادث عن ذلك فأَما قول قَيس بن الخَطِيم تَغْتَرِقُ الطرْفَ وهي لاهِيةٌ كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي قال يعني من الضعْفِ والانْبِهار ولم يزد على ذلك قال غيره النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان وقال أَبو منصور أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف وقال اللحياني أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم ونزَفه الدمُ والفَرَقُ زال عقْلُه عن اللحياني قال وإن شئت قلت أَنْزَفَه ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله وفي المثل فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات وقال اللحياني هو رجل كان يدعي الشجاعة فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا قال يفعل يعني يَضْرَطُ قال ابن بري هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح قال هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت ؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات وقيل المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ السكرانُ المنزوفُ العقْلِ وقد نُزِفَ وفي التنزيل العزيز لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ لبئسَ النَّدامَى كنتمُ آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّرا قال ابن بري هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً قال وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه وقال اللحياني نُزف الرجل فهو مَنزوف ونَزِيف أَي سَكِر فذهب عقلُه الأَزهري وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً وقرئت يُنزِفُون قال الفراء وله معنيان يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون قال الشاعر في أََنْزَف لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتمُ قال أَبو منصور ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف قال الشاعر شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو النَّزيفُ السكران والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله والنَّزيف المَحْمُوم قال أَبو العباس الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها أَفناها وأَنزف الشيءَ عن اللحياني قال أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ لم يبقَ لهم شيء وأَنزف الرجلُ انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها وقال بعضهم إذا كان فاعلاً فهو مُنزِف وإذا كان مفعولاً فهو مَنزوف كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف الجوهري ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته الليث قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول نَزافِ نَزاف ولم يبقَ في البحر غير قَذاف أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة
الرائد
* نزف ينزف: نزفا. 1-دمه: استخرجه. 2-ه الدم: خرج منه بكثرة فأضعفه. 3-ماء البئر: استخرجه كله. 4-ت البئر: استخرج ماؤها حتى نفد. 5-دمعته: أنفدها، قطعها.
الرائد
* نزف ينزف: نزفا. ت دمعته: انقطعت، نفدت.
الرائد
* نزف نزفا. 1-دما: سال الدم منه بكثرة فأضعفه. 2-ماء البئر: استخرج كله. 3-ت البئر: استخرج ماؤها حتى نفد. 4-ذهب عقله. 5-سكر. 6-في الخصومة: انقطعت حجته.
الرائد
* نزف. 1-مص. نزف. 2-سيلان الدم.
الرائد
* نزف. 1-ضعف حاصل من خروج الدم بكثرة. 2-إستخراج ماء البئر كله.
الرائد
* نزوف. بئر استخرج ماؤها، ج نزف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: