وصف و معنى و تعريف كلمة نزوه:


نزوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح نزوه في معاجم اللغة العربية:



نزوه

جذر [نزه]

  1. نَزَهَ: (فعل)
    • نَزَهَ نَزْهًا
    • نَزَهَ الدَّوابَّ : أَبعدها عن الماء
  2. نَزُهَ: (فعل)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه
    • نزُه الشّخصُ : تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح
  3. نَزِهَ: (فعل)
    • نَزِهَ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ
    • نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
    • نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه
    • نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات
  4. أَنْزَاه: (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَزه


  5. أَنْزَاه: (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَّزِيْهُ
  6. نَزِهونَ: (اسم)
    • نَزِهونَ : جمع نَّزِهُ
  7. نَزِه: (اسم)
    • نَزِه : فاعل من نَزِهَ
  8. نَزْه: (اسم)
    • نَزْه : مصدر نَزَهَ
  9. نَزَّهَ: (فعل)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه
    • نزَّه نفسَه عن القبيح: أبعدَها عنه
    • نَزَّهَهُ عن الشيءِ: أَبعدَه عنه
    • نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة
  10. نَزه: (اسم)


    • الجمع : أَنْزَاهٌ نِزاهٌ
    • نَزِه ، نَزه
    • رَجُلٌ نَزْهٌ : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ
    • مَكَانٌ نَزْهٌ : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ
  11. نُزَه: (اسم)
    • نُزَه : جمع نُزهة
  12. تَنَزَّهَ: (فعل)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه
    • تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا
    • تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا
    • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ(حديث)
  13. اِستَنزَهَ: (فعل)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه
    • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي الخروج إلى حيث الهواء النقيّ
    • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن
  14. مَنزَه: (اسم)
    • الجمع : مَنَازِهُ
    • الْمَنْزَه : مَكَان النُّزْهَةِ، الْحَدِيقَة
  15. مُتَنَزَّه: (اسم)
    • اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن
    • حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه
  16. مُتَنزَّه: (اسم)


    • مُتَنزَّه : اسم المفعول من تَنَزَّهَ
  17. مُتنزِّه: (اسم)
    • مُتنزِّه : فاعل من تَنَزَّهَ
  18. مُنَزَّه: (اسم)
    • مفعول من نَزَّهَ
    • هُوَ مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ خَطَإٍ : مَعْصُومٌ، بَعِيدٌ
  19. مُنزَّه: (اسم)
    • مُنزَّه : اسم المفعول من نَزَّهَ
  20. مُنزِّه: (اسم)
    • مُنزِّه : فاعل من نَزَّهَ
  21. نُزهة: (اسم)
    • الجمع : نُزُهات و نُزْهات و نُزَه
    • النُّزْهَةُ : التنزُّهُ ، خروج إلى الهواء الطلق أو إلى أماكن التَّرفيه والتَّسلية للتَّرويح عن النَّفس وتجديد الطَّاقة
    • النُّزْهَةُ: المكانُ البعيد
    • هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه
  22. تَنْزيه: (اسم)


    • تَنْزيه : مصدر نَزَّهَ
  23. تَنزيه: (اسم)
    • مصدر نَزَّهَ
    • تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ : إبْعَادُهُ، تَقْدِيسُهُ، تَطْهِيرُهُ
    • (الفقه) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه
  24. مَنَازِهُ: (اسم)
    • مَنَازِهُ : جمع مَنزَه
  25. نَزِيهة: (اسم)
    • نَزِيهة : فاعل من نَزِهَ
,
  1. نزه
    • "النُّزْهَةُ: معروفة.
      والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ.
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
      الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر.
      ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
      والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
      ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة‎ ‎بن‎ حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ،يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى: ‏إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ.
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها.
      ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
      والنَّزاهةُ: البعد عن السوء.
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ.
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها.
      الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه.
      والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون.
      الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء.
      وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي.
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
      قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
      ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد.
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد.
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
      وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
      ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّنَزُّهُ

    • ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
      ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنزَّهَ
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
      تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة :-تنزّه مع أولاده/ أصدقائه، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه.
      تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :-تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا، - متنزِّه عن الحرام.
      تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه :-كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استنزهَ
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
      استنزه الرَّجلُ طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ.
      استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن :-العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نزه
    • ن ز ه: النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد


    المعجم: مختار الصحاح

  6. نزَّهَ
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.
      نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه.
      نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَزِهَ
    • نَزِهَ المكانُ نَزِهَ َ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً: بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء.
      و نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه.
      و نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات.
      فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَزَّهَ
    • [ن ز هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَزَّهْتُ، أتَنَزَّهُ، تَنَزَّهْ، مصدر تَنَزُّهٌ.
      1. :-تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا.
      2. :-تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا. :-تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ.

    المعجم: الغني

  9. نَزِهَة
    • نزهة - ج، نزه
      1- نزهة : تنزه. 2- نزهة : مكان بعيد. 3- نزهة : «هو بنزهة من الماء أو عنه » : أي بعيد.

    المعجم: الرائد

  10. نزه
    • نزه - ينزه ، نزاهة ونزاهية
      1- نزه : كان عفيفا شريفا. 2- نزه : إبتعد عن كل مكروه. 3- نزه المكان : كان نزيها.

    المعجم: الرائد

  11. النُّزْهَةُ
    • النُّزْهَةُ : التنزُّهُ.
      و النُّزْهَةُ المكانُ البعيد. والجمع : نُزَهٌ.
      ويقال: هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَزُهَ
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). نَزُهْتُ، أَنْزُهُ، مصدر نَزَاهَةٌ.
      1. :-نَزُهَ الْجَارُ :- : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ.
      2. :-نَزُهَ الْحَاكِمُ :- : نَزِهَ.

    المعجم: الغني

  13. نَزَّهَ
    • [ن ز هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَزَّهْتُ، أُنَزِّهُ، نَزِّهْ، مصدر تَنْزِيهٌ.
      1. :-نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا :- : أَبْعَدَهَا...
      2. :-نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ :- : بَعَّدَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  14. نزُهَ
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه :-
      نزُه الشّخصُ
      1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.
      2 - نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تنزَّه
    • تنزه - تنزها
      1- تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع «تنزه عن الرشوة». 2- تنزه : خرج للنزهة.

    المعجم: الرائد

  16. النَّزِهُ
    • النَّزِهُ النَّزِهُ يقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّزْهُ
    • النَّزْهُ النَّزْهُ يقال: هو نَزْهُ الخُلُق: نازِهُه. والجمع : نِزاهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النُّزَهِيُّ
    • النُّزَهِيُّ النُّزَهِيُّ يقال: رجلٌ نُزَهِيُّ: كثيرُ التنَزُّه إِلى الخلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَنَزَّهَ
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ: بعُد عنه وتصوَّنَ.
      يقال: هو يتنَزَّه عن الأَقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل.
      و تَنَزَّهَ فلانٌ: خرجَ إِلى الأَرض للنزهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَزَهَ
    • [ن ز هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). نَزَهْتُ، أَنْزَهُ، اِنْزَهْ، مصدر نَزْهٌ. :-نَزَهَ الدَّوَابَّ :- : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  21. مُتَنَزِّهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ز هـ]. (فاعل مِنْ تَنَزَّهَ). :-خَرَجَ مُتَنَزِّهاً فِي أَرْجَاءِ الْحَدِيقَةِ :- : خَرَجَ طَالِباً لِلنُّزْهَةِ مُرَوِّحاً عَنْ نَفْسِهِ. :-أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مَطَراً غَزِيراً عَلَى الْمُتَنَزِّهِينَ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَنَزَّه
    • مُتَنَزَّه :-
      اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن: حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه :-مُتنزَّه الأطفال في الحدائق والملاهي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَنزَه
    • إستنزه - استنزاها
      1- إستنزه : طلب النزهة. 2- إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .

    المعجم: الرائد

  24. اسْتَنْزَهَ
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه.
      و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النَّازِهُ
    • النَّازِهُ النَّازِهُ يقال: فلانٌ نازهُ النَّفس: عفيفٌ متكرِّم. والجمع : نِزاهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نزوه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزُهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزُهْتُ**، **أَنْزُهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. 1. "نَزُهَ الْجَارُ" : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ. 2. "نَزُهَ الْحَاكِمُ" : نَزِهَ.
معجم الغني
**نَزْهٌ** - ج:** أَنْزَاهٌ**. [ن ز هـ]. 1. "رَجُلٌ نَزْهٌ" : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ. 2. "مَكَانٌ نَزْهٌ" : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
معجم الغني
**نَزَّهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَزَّهْتُ**،** أُنَزِّهُ**،** نَزِّهْ**، مص. تَنْزِيهٌ. 1. "نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا" : أَبْعَدَهَا... 2. "نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ" : بَعَّدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**نَزَهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. متعد).** نَزَهْتُ**،** أَنْزَهُ**،** اِنْزَهْ**، مص. نَزْهٌ. "نَزَهَ الدَّوَابَّ" : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.
معجم الغني
**نَزِهَ** - [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزِهْتُ**،** أَنْزَهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. "نَزِهَ الْحَاكِمُ" : كَانَ نَزِيهاً، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الأُمُورِ بِتَجَرُّدٍ وَبِكُلِّ مَوْضُوعِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزهَ/ استنزهَ عن يستنزه، استنزاهًا، فهو مُستنزِه، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ. • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن "العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن يَتنزَّه، تنزُّهًا، فهو مُتنزِّه، والمفعول مُتَنزَّه عنه • تنزَّه الشَّخصُ: مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة "تنزّه مع أولاده/ أصدقائه- خرج إلى البساتين ليتنزَّه". • تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه "تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا- متنزِّه عن الحرام". • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (فق) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه "كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزيه [مفرد]: 1- مصدر نزَّهَ. 2- (فق) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه.
المعجم الوسيط
نَزَهَ الدَّوَابَّ ـَ نَزْهاً: أبعدها عن الماء.( نَزِهَ ) المكانُ ـَ نَزَاهةً، ونَزاهِيَةً: بعُد عن الريف وفساد الهواء. و ـ فلانٌ: تباعد عن كلِّ مكروه. و ـ الأَرضُ: تزيَّنتْ بالنَّبات. فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونزيهة.( نَزَّهَهُ ) عن الشيء: أبعدَه عنه. يُقال: نَزَّه نفسَه عن الأقذار.( تَنَزَّهَ ) عن الشيء: بعُد عنه وتصوَّن. يُقال: هو يتنَزَّه عن الأقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل. و ـ فلانٌ: خرج إِلى الأَرض للنزهة.( اسْتَنْزَهَ ) عن الشيء: تنزه عنه. و ـ طلب النُّزهة.( المُتَنَزَّهُ ): مكان التَّنَزُّه.( المُنْتَزَهُ ): المُتَنَزَّهُ.( المَنْزَهُ ): الموضع البَعيد. ( ج ) مَنازِهُ.( النَّازِهُ ): يُقال: فلان نازهُ النَّفْس: عفيف متكرِّم. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزَاهَةُ ): البُعدُ عن السُّوء وترك الشبهات.( النَّزْهُ ): يُقال: هو نَزْه الخُلُق: نازِهُه. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزِهُ ): يُقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.( النُّزْهَةُ :) التنزّه. و ـ المكان البعيد. ( ج ) نُزَهٌ. ويُقال: هو بنُزْهَة عن كذا أو منه: بعيدٌ عنه.( النُّزَهِيُّ ): يُقال: رجل نُزَهِيٌّ: كثير التنَزُّه إِلى الخلاء. ( مو ).( نَزَا )نَزَا الفحلُ ـُ نَزْواً، ونُزُواً، ونَزَواناً: وثب. يُقال: مزج الخمر فنَزَتْ فقاقيعُها. ويُقال: نزا به قلبُه إِلى الشيء: طمح ونازَع إِليه. ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.( أنْزَاهُ ) جعله يَنْزو.( نَزَّاهُ ) أنْزَاه.( تَنَزَّى ) إِليه: توثَّب وتسرع.( انْتَزَى ) على الشيء: نَزَا عليه. يُقال: انتزى على أرضي فأخَذها.( النَّازِيَةُ ): الحِدَّة والنشاط. يُقال: بقلبه نازِية. و ـ البادرَةُ. يُقال: صدرت عنه نازِيَة. ويُقال: أكمة نازيةٌ: مرتفعة عمَّا حولها. ( ج ) نَوَازٍ. ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأس عند المَزْج بالماء.( النَّازِيَّةُ ): نظام مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933. ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.( النَّزَّاء ): مبالغة من نزا. يُقال: إنَّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ: مندفِعٌ إِليه.( النَّزَوَانُ ): السّوْرَة والحِدَّة. يُقال: به نَزَوَانٌ.( النَّزِيُّ ): النَّزَّاءُ.( النَّزِيَّةُ ): ما فاجأ من مطر، أو أمر، أو شوق.
مختار الصحاح
ن ز ه : النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد
الصحاح في اللغة
النُزْهَةُ معروفةٌ، ومكانٌ نَزِهٌ. وقد نزِهَتِ الأرضُ بالكسر. وخرجنا نتنزَّه في الرياض، وأصله من البعد. قال ابن السكيت: ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم: خرجنا نتنزّه، إذا خرجوا إلى البساتين. قال: وإنَّما التنزُّهُ التباعدُ عن المياه والأرياف. ومنه قيل: فلان يَتَنَزَّهُ عن الأقذار ويُنَزِّهُ نفسَه عنها، أي يباعِدُها عنها. والنَزاهَةُ: البُعدُ عن السوء. ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تباعَدَ منها عن المياه والأرياف. قال الهذلي: أقَبَّ طريدٍ بنَزْهِ الفـلا   ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا انْتيابا ويقال: سُقْتُ إبلي ثم نَزَهْتها نَزْهاً، أي باعدتها عن الماء. وإنَّ فلاناً لنَزيهٌ كريمٌ، إذا كان بعيداً عن اللؤم. وهو نَزيهُ الخُلُقِ. وهذا مكانٌ نَزيهٌ، أي خَلاءٌ بعيدٌ من الناس ليس فيه أحد.
لسان العرب
النُّزْهَةُ معروفة والتَّنَزُّهُ التباعد والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ الجوهري وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ وأَصله من البُعْدِ وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر ويقال ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء والجابِيَةُ قرية بدمشْقَ ابن سيده وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ قال والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ وذلك شِقُّ البادية ومنه قيل فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى إلا انْتِيابا يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها صنَعَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح نَحّاها ونزَّهَ الرجلَ باعده عن القبيح والنَّزاهةُ البعد عن السوء وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ وهو نزِيهُ الخُلُقِ وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها الأَزهري التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه والتَّنزِيهُ تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون الأَزهري تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء وفي الحديث كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ أَصل النُّزْهِ البعدُ وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ومنه الحديث في تفسير سبحان الله هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه قال شمر ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ وَرِعٌ ابن سيده سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد وفلان نزِيهٌ أَي بعيد وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم تباعدوا وهذا مكان نزِيهٌ خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ ونُزْهُ الفَلا ما تباعد منها عن المياه والأَرياف
الرائد
* نزه ينزه: نزها. الدواب: أبعدها عن الماء.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. *ر.*©نزه©.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. 1-كان عفيفا شريفا. 2-إبتعد عن كل مكروه. 3-المكان: كان نزيها.
الرائد
* نزه تنزيها. 1-الله عن السوء: بعده عنه وقدسه. 2-ه: أبعده عن القبيح. 3-نفسه عن القبيح: أبعدها.
الرائد
* نزه. *ر.*©نزيه©.
الرائد
* نزه. 1-مص. نزه. 2-*ر.*©نزيه©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: