وصف و معنى و تعريف كلمة نزيب:


نزيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح نزيب في معاجم اللغة العربية:



نزيب

جذر [نزب]

  1. النَّزيب: (اسم)
    • صوتُ تَيْسِ الظباءِ عند السِّفاد
  2. النزب: (اسم)
    • صوت الظبي
,
  1. نَزَبَ
    • ـ نَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً : صَوَّتَ ، أو خاصٌّ بالذُّكورِ .
      ـ نَيْزَبُ : ذَكَرُ الظِّباءِ والبَقَرِ .
      ـ نَزَبُ : اللَّقَبُ .
      ـ تَنازَبوا : تنابَزُوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. النَّزيب
    • صوتُ تَيْسِ الظباءِ عند السِّفاد

    المعجم: معجم الاصوات

  3. نزب
    • نزب - ينزب ، نزبا ونزابا ونزيبا
      1 - نزب الغزال : صوت

    المعجم: الرائد

  4. نزب
    • " النَّزيبُ : صوتُ تَيْسِ الظباءِ عند السِّفاد .
      ونَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ ، بالكسر ، في المستقبل ، نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً إِذا صَوَّت ، وهو صوتُ الذكر منها خاصة .
      والنَّيْزَبُ : ذكر الظباءِ والبَقَر عن الـهَجَرِيّ ؛

      وأَنشد : وظَبْيةٍ للوَحْشِ كالـمُغاضِبِ ، * في دَوْلَجٍ ناءٍ عن النَّيازِبِ والنَّزَبُ : اللَّقَبُ ، مثل النَّبَزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَزَبَ
    • ـ نَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً : صَوَّتَ ، أو خاصٌّ بالذُّكورِ .
      ـ نَيْزَبُ : ذَكَرُ الظِّباءِ والبَقَرِ .
      ـ نَزَبُ : اللَّقَبُ .
      ـ تَنازَبوا : تنابَزُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَزَحَ
    • ـ نَزَحَ نَزْحاً ونُزوحاً : بَعُدَ ،
      ـ نَزَحَ البِئْرَ : اسْتَقى ماءَها حتى يَنْفَدَ أو يَقِلَّ ، كأَنْزَحَها .
      ـ نَزَحَتْ هي نَزْحاً ، فهي نازِحٌ ونُزُحٌ ونَزُوحٌ : في البُعْدِ والبِئْرِ .
      ـ نَزَحُ : الماءُ الكَدِرُ ، والبِئْرُ نُزِحَ أكْثَرُ مائِها .
      ـ نَزيحُ : البعيدُ .
      ـ مِنْزَحَةُ : الدَّلْوُ وشِبْهُها .
      ـ هو بِمُنْتَزَحٍ : بِبُعْدٍ .
      ـ نُزِحَ به : بَعُدَ عَن دِيارِهِ غَيْبَةً بَعيدَةً ، وقوْمٌ مَنازيحُ .
      ـ نَزَحَ القومُ : نَزَحَتْ آبارُهُمْ .
      ـ محمدُ بنُ نازِحٍ ، مُحَدِّثٌ ، رَوَى عن اللَّيْثِ بنِ سعدٍ . وقوْلُ الجوهريِّ : قال ابنُ هَرْمَةَ يَرْثِي ابْنَهُ ، سَهْوٌ ، وإنما يَمْدَحُ القاضي جعفَرَ بنَ سُلَيمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَزْرُ
    • ـ نَزْرُ : القليلُ ، كالنَّزيرِ والمَنْزُورِ ، والإِلْحاحُ في السُّؤالِ ، والاحْتِثاثُ ، والاسْتِعْجالُ ، وورَمٌ في ضَرْعِ الناقةِ ، والأمرُ ، والاحْتِقار ، والاسْتِقْلالُ ،
      ـ في صِفَةِ كلامِهِ ، صلى الله عليه وسلم :’‘ فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هَذَرٌ ’‘: ليسَ بِقَليلٍ فَيَدُلُّ على عِيٍّ ، ولا بكثيرٍ فاسِدٍ .
      ـ نَزُرَ نَزْراً ونَزَارَةً ونُزورَةً ونُزوراً : قَلَّ .
      ـ نَزَّرَ عَطاءَهُ تَنْزيراً : قَلَّلَهُ ، كأَنْزَرَهُ ،
      ـ تَنَزَّرَ : تَقَلَّلَ .
      ـ نَزُورُ : المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ ، كالنَّزِرَةِ أو القليلةُ اللَّبَنِ ، وكلُّ شيءٍ يَقِلَّ ، والناقةُ ماتَ ولَدُها وتَرَأَّمَتْ ولَدَ غَيرِها ، والتي لا تَكادُ تَلْقَحُ إِلاَّ كارهَةً .
      ـ نِزارُ بنُ مَعَدٍّ : أبو قبيلةٍ .
      ـ تَنَزَّرَ : انْتَسَبَ إليهم ، أو شَبَّهَ نفْسَهَ بهم ، أو أدْخَلَ نفْسَه فيهم .
      ـ ما جئْتَ إلاَّ نَزْراً : بَطيئاً .
      ـ لَقِحَتِ الحَرْبُ عن نُزُرٍ : عن حِيالٍ .
      ـ فلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرَ : يُلَحَّ عليه ، ويُهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. نَزِيحٌ
    • [ ن ز ح ]. :- نَزِيحٌ عَنْ بِلاَدِهِ :- : بَعِيدٌ .

    المعجم: الغني

  5. نَزيّ
    • نزي
      1 - شديد النزو والولوع

    المعجم: الرائد

  6. النَّزِيُّ
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَزيّة


    • نزية
      1 - نزية : مؤنث نزي . 2 - نزية : ما فاجأ من شوق أو مطر أو شر . 3 - نزية : سحاب . 4 - نزية : قصعة قريبة القعر غير عميقة . 5 - نزية : حد الفأس .

    المعجم: الرائد

  8. النَّزِيَّةُ
    • النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ ، أَو أَمرٍ ، أَو شوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَزيء
    • نزيء
      1 - إناء صغير

    المعجم: الرائد

  10. نَزيح
    • نزيح
      1 - بعيد



    المعجم: الرائد

  11. النَّزِيءُ
    • النَّزِيءُ النَّزِيءُ يقال : فلانٌ نَزيءُ : يوقع العداوةَ بين الناس .
      و النَّزِيءُ السِّقاءُ الصغير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَزِيرٌ
    • [ ن ز ر ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- طَعَامٌ نَزِيرٌ :- : قَلِيلٌ جِدّاً . :- عَطَاءٌ نَزِيرٌ .

    المعجم: الغني

  13. نزير
    • نزير :-
      جمع نُزُر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. نزير
    • نزير
      1 - مصدر نز . 2 - ظريف خفيف كثير التحرك . 3 - شهوان ، ميال إلى ...

    المعجم: الرائد

  15. نزير
    • نزير
      1 - قليل تافه ، جمع : نزر

    المعجم: الرائد

  16. النَّزِير
    • النَّزِير : القليلُ التافه .
      يقال : عطاء نزير . والجمع : نُزُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نزُرَ
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير :-
      نزُر الشّيءُ قلَّ :- نزُر لبنُ النّاقةِ / ماءُ النَّبْع ، - نزْرٌ يسير ، - عطاء نزير ، - ما طاب ونزُر خيرٌ مما خَبُث وغَزُر .
      نزُر الشّخصُ : قلَّ خيرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نزا
    • " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
      وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
      ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
      قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
      يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
      ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
      ونَزا به قلبُه : طمَح .
      ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
      يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
      وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
      والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
      والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
      ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
      والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
      وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
      ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
      والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
      وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
      ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
      وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛

      وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
      قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"

    المعجم: لسان العرب

  19. نزح
    • " نَزَحَ الشيءُ يَنْزَحُ (* قوله « نزح الشيء ينزح إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس .) نَزْحاً ونُزوحاً : بَعُدَ .
      وشيءٌ نُزُحٌ ونَزُوحٌ : نازحٌ ؛ أَنشد ثعلب : إِنَّ المَذَلَّةَ مَنْزِلٌ نُزُحٌ عن دار قَوْمِكِ ، فاتْرُكُي شَتْمِي ونَزَحت الدارُ فهي تَنْزِحُ نُزُوحاً إِذا بَعُدَتْ .
      وقوم مَنازيحُ ؛ قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب : وصَرَّحَ الموتُ عن غُلْبٍ كأَنهمُ جُرْبٌ ، يُدافِعُها الساقي ، مَنازيحُ إِنما هو جمع مِنْزاح وهي التي تأْتي إِلى الماءِ عن بُعْدٍ ؛ ونَزَحَ به وأَنْزَحَه .
      وبلد نازحٌ ، ووَصْلٌ نازحٌ : بعيد .
      وفي حديث سَطيح : عبدُ المَسِيح جاءَ من بلدٍ نَزيحٍ أَي بعيدٍ ، فعيل بمعنى فاعل .
      ونَزَحَ البئرَ يَنْزِحُها ويَنْزَحُها نَزْحاً وأَنْزَحها إِذا استقى ما فيها حتى يَنْفَدَ ؛ وقيل : حتى يَقِلَّ ماؤُها .
      ونَزَحَتِ البئرُ ونَكِزَتْ تَنْزِحُ نَزْحاً ونُزُوحاً فهي نازح ونُزُحٌ ونَزُوحٌ : نَفِدَ ماؤُها ؛ قال الليث : والصواب عندنا نُزِحَتِ البئرُ إِذا اسْتُقِيَ ماؤُها .
      وفي الحديث : أَنه نزل الحُدَيْبِية وهي نَزَحٌ ؛ النَزَح ، بالتحريك : البئر التي أُخذ ماؤُها .
      يقال : نَزَحتِ البئرُ ونَزَحْتُها ، لازم ومتعدّ ؛ ومنه حديث ابن المُسَيّ ؟

      ‏ قال لقتادة : ارْحَلْ عني فلقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْتَ ما عندي ، وفي رواية نَزَفْتَني .
      الجوهري : وبئر نَزُوح قليلة الماءِ ، ورَكايا نُزُح .
      والنَّزَحُ ، بالتحريك : البئر التي نُزِحَ أَكثر مائها ؛ قال الراجز : لا يَستَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ ، إِلا مُداراتُ الغُرُوبِ الجُوفِ وجمع النَّزَحِ أَنْزاحٌ وجمع النَّزوحِ نُزُحٌ .
      وماءٌ لا يَنْزِحُ ولا يَنْزَحُ أَي لا يَنْفَدُ .
      وأَنْزَحَ القومُ (* قوله « وأَنزح القوم إلخ » كذا بالأصل كبعض نسخ القاموس وفي بعضها نزح بدون همزة كما نبه عليه شارحه .
      نَزَحَتْ مياه آبارهم .
      والنَّزَحُ : الماءُ الكَدِرُ .
      وقد نُزِحَ بفلان إِذا بَعُدَ عن دياره غَيبَةً بعيدة ؛

      وأَنشد الأَصمعي : ومن يُنْزَحْ به ، لا بُدَّ يوماً يَجيءُ به نَعِيٌّ أَو بَشِيرُ وأَنت بمُنْتَزَحٍ من كذا أَي ببعد منه ؛ قال ابن هَرْمَة يَرْثي ابنه : فأَنتَ ، من الغَوائلِ ، حين تُرْمى ، ومن ذَمِّ الرجالِ ، بمُنْتَزاحِ إِلا أَنه أَشبع فتحة الزاي فتولدت الأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نزب
    • " النَّزيبُ : صوتُ تَيْسِ الظباءِ عند السِّفاد .
      ونَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ ، بالكسر ، في المستقبل ، نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً إِذا صَوَّت ، وهو صوتُ الذكر منها خاصة .
      والنَّيْزَبُ : ذكر الظباءِ والبَقَر عن الـهَجَرِيّ ؛

      وأَنشد : وظَبْيةٍ للوَحْشِ كالـمُغاضِبِ ، * في دَوْلَجٍ ناءٍ عن النَّيازِبِ والنَّزَبُ : اللَّقَبُ ، مثل النَّبَزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نزأ
    • " نَزَأَ بينهم يَنْزَأُ نَزْءاً ونُزُوءاً : حَرَّش وأَفْسَد بينهم .
      وكذلك نَزَغَ بينهم .
      ونزأَ الشيطانُ بينهم : أَلْقَى الشَّرَّ والإِغْراءَ .
      والنَّزِيءُ ، مثال فَعِيل ، فاعِلُ ذلك .
      ونَزَأَه على صاحبه : حَمَلَه عليه .
      ونَزَأَ عليه نَزْءاً : حَمَل .
      يقال : ما نَزَأَك على هذا ؟ أَي ما حَمَلَك عليه .
      ونَزَأْتُ عليه : حَمَلْتُ عليه .
      ورَجُلٌ مَنْزُوءٌ بكذا أَي مُولَعٌ به .
      ونَزَأَه عن قوله نَزْءاً : ردَّه .
      وإِذا كان الرجلُ عل طَرِيقةٍ حَسَنةٍ أَو سَيِّئةٍ ، فَتَحَوَّلَ عنها إِلى غيرها ، قلت مُخاطِباً لنفسِك : إِنك لا تَدْري عَلامَ يَنْزَأُ هَرَمُك ، ولا تدري بِمَ يُولَعُ هرمك أَي نَفْسُك وعَقْلُك .
      معناه : أَنك لا تدري إِلامَ يَؤُولُ حالُكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نزر
    • " النَّزْر : القليل التافِه .
      قال ابن سيده : النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء ؛ نَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة .
      ونَزَّر عطاءه : قَلَّلَهُ .
      وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل ، وقيل : كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ ؛

      قال : بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة : لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير ، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار ، فإِن ، قال قائل : وقد ، قال ولا نَزْر ، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه ، وإِن خَفَّ ونَزَرَ ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه .
      والتَّنَزُّر : التَّقلُّل .
      وامرأَة نَزُورٌ : قليلة الولد ، ونِسوةٌ نُزُرٌ .
      والنَّزُور : المرأَة القليلة الولَد ؛ وفي حديث ابن جُبَير : إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد ؛ يقال : امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ ، وقد يُستعمل ذلك في الطير ؛ قال كُثيِّر : يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً ، وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر : النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد : لا نَزْر ولا هَذَر ؛ النَّزْر القليل ، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد .
      قال الأَصمعي : نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً .
      ونَزَرَ الرجلَ : احتقَره واستقلَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ ، ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ ، حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول : كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت .
      وتَوَشَّى : ظهَر فيّ كالشِّيَة .
      ووضَّاح : شَيْب .
      وقَلَّ : مُتَوَقِّل .
      والنَّزْرُ : الإِلحاحُ في السؤال .
      وقولهم : فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها .
      ونَزَرَه نَزْراً : أَلحَّ عليه في المسأَلة .
      وفي الحديث : أَن عمرَ ، رضي الله عنه ، كان يُسايِرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه ، فقال : ‏ لنفسه كالمُبَكِّت لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مِراراً لا يُجِيبُك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك ؛ وقال كثير : لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد : لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة .
      ويقال : أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه ، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً ؛ ومنه قوله : فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ ، فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله « ما آتاك إلخ » في الاساس : فخذ عفو من آتاك إلخ .) أَبو زيد : رجلٌ نَزْر وفَزر ، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير ؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور .
      ويقال لكل شيء يَقِل : نَزُورٌ ؛ ومنه قول زيد بن عدي : أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ ، رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور ؟

      ‏ قال : وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول .
      والنَّزُور من الإِبل : التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة .
      وناقة نَزُورٌ : بينة النَّزار .
      والنَّزور أَيضاً : القليلة اللبن ، وقد نَزُرَتْ نَزْراً .
      قال : والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت ، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت .
      والنَّزُور : الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً .
      وفرس نَزُور : بطيئة اللِّقاح .
      والنَّزْر : ورمٌ في ضَرْع الناقة ؛ ناقة مَنْزُورة ، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك .
      قال شمر :، قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث ، ‏

      يقال : ‏ نَزَرَه إِذا أَعجلَه ، ويقال : ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً .
      ونِزَار : أَبو قبيلة ، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان .
      والتَّنَزُّر : الانتِساب إِلى نِزار بن معد .
      ويقال : تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم .
      وفي الروض الأُنُفِ : سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه ، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال : إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود ، فسمي نِزاراً لذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نزيب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَزْبُ: صوت تيس الظِباء عند السِفادِ. يقال: نَزَبَ الظَبْيُ يَنْزِبُ بالكسر نَزيباً.
تاج العروس

نَزَب الظَّبْيُ يَنْزِبُ بالكسر نَزْباً بفتح فسكون ونَزِيباً كأَمِيرٍ ونُزَاباً كغُرابٍ وهذ الأَخير من الزَّيادات في هامش الصَّحِاح : صَوَّتَ سَوداءٌ التَّيْسُ منها أَو الأُنْثَى أَو خاصٌّ بالذكُورِ منها وهي التُّيُوسُ وذلك عندَ السِّفادِ وهو الصَّحِيحُ وعليه اقتصرَ الجَوْهَرِيُّ والنَّيْزَبُ كَحَيْدَرٍ : ذَكَرُ الظِّباءِ والبقَرِ عن الهَجَرِيّ ؛ وأَنشد :

وظَبْيةٍ للوحْش كالمُغَاضِبِ ... في دوْلَجٍ ناءٍ عن النَّيَازِبِ والنَّزَبُ مُحَرَّكَةً : اللَّقَب مثل النَّبَزِ . قولُه : تَنازبُوا : تَنابَزُوا . قال ابْنُ هِشَامٍ : لم يُسْمع ونقله البدرُ الدَّمامِينِيُّ في أَواخِرِ بحث القلْبِ من شرْحِ التَّسْهِيل وحرَّره شيخُنا في شرح الكافية في مبحث القلب : إِنه إِنَّما سُمعَ النَّزَبُ دُونَ تصارِيِفِهِ ولذلك حكموا عليه بأَنّه مقلوبٌ من النَّبَزِ لأَنَّهُ لو تصرَّفوا فيه وَبَنَوْا منه الفعْلَ لصَار أَصْلاً مستقِلاً وامتنع دَعْوَى القلْب وحُكِمَ بالأَصالة لكلٍّ منهما كما قالُوا في جَبَذَ وجَذَبَ

لسان العرب
النَّزيبُ صوتُ تَيْسِ الظباءِ عند السِّفاد ونَزَبَ الظَّبْيُ يَنْزِبُ بالكسر في المستقبل نَزْباً ونَزيباً ونُزاباً إِذا صَوَّت وهو صوتُ الذكر منها خاصة والنَّيْزَبُ ذكر الظباءِ والبَقَر عن الهَجَرِيّ وأَنشد وظَبْيةٍ للوَحْشِ كالمُغاضِبِ ... في دَوْلَجٍ ناءٍ عن النَّيازِبِ والنَّزَبُ اللَّقَبُ مثل النَّبَزِ
الرائد
* نزب ينزب: نزبا ونزابا ونزيبا. الغزال: صوت.
الرائد
* نزب. لقب، ج أنزاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: