وصف و معنى و تعريف كلمة نسأم:


نسأم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح نسأم في معاجم اللغة العربية:



نسأم

جذر [سأم]

  1. نِسَام: (اسم)
    • نِسَام : مصدر ناسَمَ
  2. نسام: (اسم)
    • نسام : جمع نَّسِيْمُ
  3. سامَ: (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  4. نسائِمُ: (اسم)
    • نسائِمُ : جمع نَسيم


  5. نَسيم : (اسم)
    • الجمع : أنسام و نسائِمُ
    • مصدر نَسَمَ
    • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
    • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
    • النَّسِيمُ :العَرَقُ
    • النَّسِيمُ :القُوَّةُ والصلابةٌ
    • نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر،
    • نسيم عليل: هواء منعش
    • فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ
    • شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع
  6. سَئِمَ : (فعل)
    • سئِمَ / سئِمَ من يَسأَم ، سآمَةً وسَأَمًا ، فهو سَئِم ، والمفعول مَسْئُوم - للمتعدِّي
    • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
    • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  7. أَنْسام : (اسم)
    • أَنْسام : جمع نَّسَمُ
  8. أنسام : (اسم)
    • أنسام : جمع نَسيم
  9. نَسَم : (اسم)
    • الجمع : أَناسم
    • النَّسَمُ : الخَلق والناس
    • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
    • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
    • النَّسَمُ :الطَّريق الدَّارِسُ
    • النَّسَمُ :ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم
    • النَّسَمُ :طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة
  10. نَسَم : (اسم)


    • نَسَم : جمع نَسَمة
  11. نَسَمَ : (فعل)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
  12. نَسِمَ : (فعل)
    • نَسِمَ نَسَمًا
    • نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ ،تَخَرَّقَ
    • نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ
  13. نَسِيم : (اسم)
    • نَسِيم : فاعل من نَسَمَ
  14. نَسْم : (اسم)
    • نَسْم : مصدر نَسَمَ
  15. نَسَّمَ : (فعل)
    • نَسَّمَ في الأَمر: ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه
    • نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أَحياها بالرِّزق، أَو العِتْق من الرَّقِّ
  16. ناسَمَ : (فعل)


    • نَاسَمَ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا
    • نَاسَمَ صَاحِبَهُ : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ
    • نَاسَمَ جَارَهُ : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ
  17. سَأَم: (اسم)
    • سَأَم : مصدر سَئِمَ
  18. أَسْأَمَ: (فعل)
    • أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم
    • أسأم فلانًا بحديثه :أملَّه به وأضجرَه.
  19. سام: (اسم)
    • الجمع : سَامون سُمَاةٌ
    • السَّام : الموت
    • السَّام :عروق الذَّهب في الحجر والمعدن
    • السَّامُ : الموتُ
    • السَّامُ: الذَّهَبُ
    • السَّامُ: السبيكة من الذهب والفضَّةِ
    • السَّام : الخيزرانُ واحدته: سَامَةٌ
    • اسم فاعل من سما
    • سَامٍ: السَّامِيٌ
    • سَّام :عالٍ رفيع مقامٌ سامٍ
    • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما،
    • السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما
    • سَّام :نبيل
  20. سأَم: (اسم)
    • السَّأَمُ : الْمَلَلُ وَالضَّجَرُ
    • مصدر سئِمَ/ سئِمَ من
  21. مُسْئِم: (اسم)
    • مُسْئِم : فاعل من أَسْأَمَ
  22. اِستأمنَ: (فعل)


    • استأمنَ يستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن
    • استأمن فلانًا : عدّه أمينًا يُوثق فيه
    • اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان
    • اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛
    • استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه
    • استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً
  23. مُسام: (اسم)
    • مُسام : اسم المفعول من أَسَامَ
  24. أَسَامَ: (فعل)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام
    • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
    • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به
  25. سامّ: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان
    • سامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ
    • اسم فاعل من سَمَّ
    • كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ ثعبان/ نبات/ غاز سامّ،
    • اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم
    • يَوْمٌ سَامٌّ : ذُو سُمُومٍ
,
  1. نَسيم
    • نسيم - ج، نسام
      1- مصدر نسم. 2- ريح لينة. 3- روح. 4- عرق. 5- صلابة.

    المعجم: الرائد

  2. نسم

    • "النَّسَمُ والنَّسَمةُ: نفَسُ الروح.
      وما بها نَسَمة أَي نفَس.
      يقال: ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح، والجمع نَسَمٌ.
      والنَّسيمُ: ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى؛ عن أَبي حنيفة.
      وتنَسَّم: تنفَّس، يمانية.
      والنَّسَمُ والنسيمُ: نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً، وقيل: النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف، والجمع منها أَنسامٌ؛ قال يصف الإِبل: وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها،نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها: روائح عَرَقِها؛ يقول: لها ريح طيبة.
      والنَّسِيمُ: الريح الطيبة.
      يقال: نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً.
      والنَّيْسَمُ: كالنسيم،نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً.
      وتَنسَّم النسيمَ: تَشمَّمه.
      وتَنَسَّم منه علْماً: على المثل، والشين لغة عن يعقوب، وسيأْتي ذكرها،وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه.
      التهذيب: ونَسيم الريح هُبوبها.
      قال ابن شميل: النسيم من الرياح الرُّويدُ، قال: وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ، وهو الرُّوَيد.
      وقال أَبو عبيد: النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف.
      والنَّسَمُ: جمع نَسَمة، وهو النَّفَس والرَّبْوُ.
      وفي الحديث: تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ؛ قيل: النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً؛ قال ابن الأَثير: النَّسَمةُ في الحديث، بالتحريك، النفَس،واحد الأَنفاس، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً.
      ويقال: تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا؛ قال الشاعر: فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً.
      ونَسيمُ الريح: أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ.
      وفي حديث مرفوع أَنه، قال: بُعِثْت في نَسَمِ الساعة، وفي تفسيره قولان: أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي، قال: والنَّسَم أَولُ هبوب الريح، وقيل: هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه، قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم.
      وقال الجوهري: أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها.
      وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي: إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح.
      والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم.
      والمَنْسِم، بكسر السين: طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر، وقيل: مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه، وقيل: هو للناقة كالظفر للإنسان؛ قال الكسائي: هو مشتق من الفعل، يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً.
      قال الأَصمعي: وقالوا مَنسِمُ النعامة كما، قالوا للبعير.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وَطِئَتْهم بالمَناسِم، جمع مَنسِم، أَي بأَخفافِها؛ قال ابن الأَثير: وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً؛ ومنه الحديث: على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل.
      ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً: ضرب؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا،وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً: نَقِبَ مَنسِمُه.
      والنَّسَمةُ: الإِنسان، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ؛ قال الأَعشى: بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب،إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس.
      وفي الحديث: لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها.
      والتَّنَسُّم: طلبُ النسيم واسْتِنشاقه.
      والنَّسَمةُ في العِتْق: المملوك، ذكراً كان أَو أُنثى.
      ابن خالويه: تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى.
      وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات؛ ومنه قول الكميت: ومنَّا ابنُ كُوزٍ، والمُنَسِّمُ قَبْله،وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ: مُحْيي النَّسَمات.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار؛ قال خالد: النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ.
      وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ.
      والنَّسَمُ: الرُّوح،وكذلك النَّسيمُ؛ قال الأَغلب: ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ،يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيم؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ، قال: ومعنى قوله، عليه السلام: مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ، وقال ابن الأَثير: أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ، وإِنما يريد الناس.
      وفي حديث علي: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه.
      وقال ابن شميل: النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة.
      وفي الحديث عن البراء بن عازب، قال: جاء أَعرابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة، قال: لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ، قال: أَوَليسا واحداً؟، قال: لا، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها، والمِنْحة الوَكوف، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله «والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم» كذا بالأصل، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ) الظالم، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ،واسْقِ الظمْآنَ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ.
      ويقال: نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها.
      وقال بعضهم: النَّسَمة الخَلْقُ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى، قالوا للطير؛

      وأَنشد شمر:يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَم؟

      ‏قال: النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها، قال: وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة، قال: والنَّسَمُ كالنفَس، ومنه يقال: ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي؛

      وأَنشد: لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ، وناسَمه أَي شامَّه؛ قال ابن بري: وجاء في شعر الحرث‎ ‎بن‎ خالد بن العاص: عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به.
      ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً: تغيَّر، وخص بعضهم به الدُّهن.
      والنَّسَمُ: ريحُ اللبَن والدسَم.
      والنَّسَمُ: أَثر الطريق الدارِس.
      والنَّيْسَمُ: الطريق المُستقيم، لغة في النَّيْسَب.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص وإِسلامِه، قال: لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ،فأَسْلَمَ.
      يقال: قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ.
      ويقال: رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة؛ قال أَوْس بن حَجَر: لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ، قال: والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ.
      وقال أَبو مالك: المَنْسِمُ الطريق؛

      وأَنشد للأَحْوَص: وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ،أَضَاءَ بكُم، يا آل مَرْوانَ، مَنْسِمُ يعني الطريق، والغَسْمة: الظُّلْمة.
      ابن السكيت: النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ؛ قال الراجز: باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع،وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ: المَذْهب والوجهُ منه.
      يقال: أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك.
      ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك.
      وحكى ابن بري: أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك.
      والناسِمُ: المريضُ الذي قد أَشفى على الموت.
      يقال: فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف؛ وقال المرّار: يمْشِينَ رَهْواً، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ،ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي: النَّسِيم العرَقُ.
      والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم.
      ويقال: ما في الأَناسِم مثلُه،كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ناسَم
    • ناسم - مناسمة ونساما
      1- ناسمه : قاربه، دنا منه . 2- ناسمه : حادثه. 3- ناسمه : كلمه بسر.

    المعجم: الرائد

  4. النَّسَمُ
    • ـ النَّسَمُ: نَفَسُ الرُّوْحِ، كالنَّسَمَةِ، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ, ج: أنْسامٌ.
      ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً: هَبَّ،
      ـ نَسَمَتْ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ،
      ـ نَسَمَ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ،
      ـ نَسَمَ الشيءُ: تَغَيَّر، كَنَسِمَ.
      ـ تَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ،
      ـ تَنَسَّمَ النَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ،
      ـ تَنَسَّمَ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ،
      ـ تَنَسَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ.
      ـ النَّسَمةُ: الإِنْسانُ,ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ.
      ـ المَنْسِمُ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ.
      ـ مُنَسِّمٌ: مُحْيِي النَّسَمات.
      ـ النسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ.
      ـ النَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، كالنَّسَمِ، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ.
      ـ الأَناسِمُ: الناسُ.
      ـ نَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ،
      ـ نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها.
      ـ الناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سأم
    • "سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً: مَلَّ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو.
      وفي الحديث: إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا.
      قال ابن الأَثير: هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا، وهو الرواية المشهورة.
      والسآمةُ: المَلَلُ والضَّجَرُ.
      وفي حديث أُم زَرْعٍ: زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي.
      وفي حديث عائشة: أَن اليهود دخلوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السَّأْمُ عليك فقالت عائشة: عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم، ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم، والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت، وهو مذكور في موضعه، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. سامَ
    • سامَ سامَ ُ سَوْمًا، وسَوامًا: ذهب على وجهه حيث شاءَ.
      و سامَ ذهب في ابتغاء الشيء.
      و سامَ الماشيةُ: رعتُ حيث شاءَت.
      و سامَ دامت على الكلإ.
      و سامَ الطيرُ على الشيء: حام.
      و سامَ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرّت واستمرَّت في صرعةٍ أو في سكون.
      و سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه.
      و سامَ الإبل ونحوَها في المَرْعى: خلاها ترْعَى.
      و سامَ الإنسانَ ونحوَه ذلا أو خَسْفًا أو هَوانًا: أولاهُ إياه وأرادَه عليه.
      و سامَ فلانا الأمرَ: كلَّفَهُ إِيَّاه وألزمَه به.
      و سامَ البائعُ السِّلْعةَ، وبها، سَوْمًا، وسُوامًا: عرضَها للبيع وذَكَرَ ثمنَها.
      و سامَ المشترى السلعةَ وبها: طلب ابتياعَها.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه //.
      ويقال: سُمْتُ فلانًا سِلْعتي: قلتُ له: أَتأخُذها بكذا؟.
      وتقول: سُمْتُكَ بَعيرَك سِيمَةً حسنَة: إذا قوَّمْتَهُ وأغليْتَ ثمنَه.
      و سامَ الماشيةَ على الحوضِ ونحوِه: عرضَها عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أسأمَ
    • أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم :-
      أسأم فلانًا بحديثه أملَّه به وأضجرَه :-أسأم المستمعين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أسامةُ
    • ـ أسامةُ: عَلَمٌ للْأَسَدِ،
      ـ الأُسامةُ: لُغَةٌ فيه.
      ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ: صحابيُّون.
      ـ وسامة: لغةٌ فيه. والاسْمُ: في س م و.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. سام
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1- سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2- سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3- سامه خسفا : أذله. 4- سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5- سام الماشية في المرعى : تركها ترعى. 6- سام الطائر على الشيء : حام. 7- سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت. 8- سام الماشية على الحوض : عرضها عليه. 9- سامه الأمر : كلفه إياه. 11- سام الكاهن : رسمه.

    المعجم: الرائد

  10. السَّامُ
    • السَّامُ : الموتُ.
      و السَّامُ الذَّهَبُ.
      و السَّامُ عروقُ الذهب والفضة في الحجر والمعدِن.
      و السَّامُ السبيكة من الذهب والفضَّةِ .
      و السَّامُ .
      الخيزرانُ.
      واحدته: سَامَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَامَ
    • [س و م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ.
      1. :-سَامَ السِّلْعَةَ :- : طَلَبَ ثَمَنَهَا.
      2. :-سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ :- : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا.
      3. :-سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ :- : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى...، أنْزَلَ بِهِ...
      4. :-سَامَهُ خَسْفاً :- : أذَلَّهُ.
      5. :-سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ :- : رَسَمَهُ.
      6. :-سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى :- : تَرَكَهَا تَرْعَى.
      7. :-سَامَتِ الْمَاشِيَةُ :- : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ.
      8. :-سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ :- : حَامَ.
      9. :-سَامَتِ الرِّيحُ :- : اِسْتَمَرَّتْ. 10. :-سَامَهُ الأَمْرَ :- : كَلَّفَهُ إيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  12. استأمنَ
    • استأمنَ يستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن :-
      استأمن فلانًا
      1 - عدّه أمينًا يُوثق فيه.
      2 - طلب منه الأمانَ والحمايةَ.
      استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه :-استأمن صديقَه على ماله وأولاده قبل أن يسافر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أسامَ
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام :-
      أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى :-يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ، - {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أسام
    • أسام - إسامة
      1- أسام الماشية : أخرجها إلى المرعى. 2- أسام الماشية : تركها ترعى. 3- أسام اليه ببصره : رماه به، حدف اليه.

    المعجم: الرائد

  15. سام
    • سام
      1- سام : عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. 2- سام : ذهب. 3- سام : سبيكة من الذهب أو الفضة. 4- سام : خيزران. 5- سام : موت.

    المعجم: الرائد

  16. وِسَامٌ
    • جمع: أَوْسِمَةٌ. [و س م].
      1. :-وِسَامُ الدَّابَّةِ :- : مَا تُوسَمُ بِهِ مِنْ عَلاَمَةٍ تُمَيِّزُهَا.
      2. :-وِسَامٌ عَسْكَرِيٌّ :- : نِيشَانٌ يُعَلَّقُ عَلَى صَدْرِ الجُنْدِيِّ أَوِ الضَّابِطِ اسْتِحْقَاقاً لِعَمَلٍ أَوْ فِعْلٍ قَامَ بِهِ أَوْ حُسْنِ خِدْمَةٍ. وَالوِسَامُ أَنْوَاعٌ وَدَرَجَاتٌ: :-وِسَامُ الاسْتِحْقَاقِ. :-وِسَامُ جَوْقَةِ الشَّرَفِ :- . :-قَلَّدَهُ وِسَاماً رَفِيعاً مِنْ دَرَجَةِ ضَابِطٍ.

    المعجم: الغني

  17. سامَ
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) :-
      سام فلانٌ هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
      سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :-سام ناقته على الحوض: عرضها عليه.
      سام السِّلعةَ:
      1 - طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) :-وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :-
      • سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَسام
    • وسام - ج، أوسمة
      1- وسام : ما وسم به الحيوان وكوي من أنواع العلامات. 2- وسام : نيشان يعلق على صدر من يقوم بأعمال يفيد منها المجتمع أو البلاد : «وسام الاستحقاق، وسام التربية».

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَأْمَنَ
    • اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛ ويقال: استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً.
      و اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان.
      و اسْتَأْمَنَ ائْتَمَنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سامٍ
    • سامٍ :-
      جمع سَامون:
      1 - اسم فاعل من سما1/ سما إلى/ سما بـ وسمَا2.
      2 - عالٍ رفيع :-مقامٌ سامٍ:-
      • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما، - السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما.
      3 - نبيل :-خلقٌ سامٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. السَّامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان. والجمع : سَوَامُّ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ.
      وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ.
      45.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سامّ
    • سامّ :-
      جمع سَوامُّ:
      1 - اسم فاعل من سَمَّ.
      2 - كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ :-ثعبان/ نبات/ غاز سامّ، - مادّة سامّة:-
      • اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم.
      سامّ أبرص: (الحيوان) دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وِسام
    • وِسام :-
      جمع أَوْسِمة:
      1 - علامة، ما وُسِمَ به الحيوان من ضروب الصُّور.
      2 - نوط، ميدالية، نيشان يُعْطى لِمَنْ امتاز في عمله مكافأةً له عليه ويُعلَّق على الصَّدر :-أخذ وِسامَ الاستحقاق، - نال المُجِدُّ وِسامَ الشَّرف:-
      • زِرُّ الوِسام: شارة على شكل وردة في الوسام العسكريّ، - شارة الوِسام: زِرُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَسْأَم
    • أسأم - إسآما
      1-أسأمه : جعله «يسأم»، أي يمل ويضجر

    المعجم: الرائد

  25. سام
    • سام - ج، سوام
      1- سام : ذو سم. 2- سام من الأيام : ذو «سموم»، وهي ريح حارة.

    المعجم: الرائد



معنى نسأم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَأَمٌ** - [س أ م]. (مص. سَئِمَ). "اِشْتَدَّ بِهِ السَّأَمُ" : الْمَلَلُ وَالضَّجَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسأمَ يُسئم، إسآمًا، فهو مُسْئِم، والمفعول مُسأَم • أسأم فلانًا بحديثه: أملَّه به وأضجرَه "أسأم المستمعين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَأَم [مفرد]: مصدر سئِمَ/ سئِمَ من.
مختار الصحاح
س أ م : سَئِمَ من الشيء من باب طرب و سآما بالمد و سَأْمَةً أي مله ورجل سَئُومٌسائبةٌ في س ي ب
الصحاح في اللغة
أبو زيد: سَئِمْتُ من الشيء أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمَةً، إذا مَلَلْتَهُ. ورجلٌ سَئُومٌ.
لسان العرب
سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً مَلَّ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو وفي الحديث إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا قال ابن الأَثير هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا وهو الرواية المشهورة والسآمةُ المَلَلُ والضَّجَرُ وفي حديث أُم زَرْعٍ زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي وفي حديث عائشة أَن اليهود دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا السَّأْمُ عليك فقالت عائشة عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت وهو مذكور في موضعه والله أَعلم
الرائد
* سأم. 1-مص. سئم. 2-ملل، ضجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: