وصف و معنى و تعريف كلمة نساجتي:


نساجتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح نساجتي في معاجم اللغة العربية:



نساجتي

جذر [ساجت]

  1. نَسّاج: (اسم)
    • النَّسَّاجُ : حائكُ الثِّياب ، الَّذِي يَنْسِجُ الثِّيَابَ
,
  1. أنسجة شايخة
    • ( حي ) أنسجة تبدو عليها أعراضُ الشيخوخة .

    المعجم: عربي عامة

  2. انْتَسَجَ
    • انْتَسَجَ الثوبُ : نُسِج .
      يقال : نَسَجَهُ فانْتَسَج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَنْسوج
    • مَنْسوج :-
      جمع مَنْسوجات :
      1 - اسم مفعول من نسَجَ .
      2 - كلُّ ما يُنسَج من قُماش وغيره :- منسوجات قطنيَّة / حريريّة / محليّة / مُستوردة ، - صناعة المنسوجات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَنْسُوجٌ
    • جمع : ـات . [ ن س ج ]. ( مفعول من نَسَجَ ).
      1 . :- ثَوْبٌ مَنْسُوجٌ مِنَ الْحَرِيرِ :- : أَيْ نُسِجَ بِالْحَرِيرِ .
      2 . :- مَنْسُوجَاتٌ قُطْنِيَّةٌ :- : أَثْوَابٌ ...

    المعجم: الغني

  5. نسَجَ
    • نسَجَ يَنسُج ويَنسِج ، نَسْجًا ، فهو ناسج ، والمفعول مَنْسوج ونسيج :-
      نسَج الثّوبَ حاكَه :- ويل لأمَّةٍ تأكُلُ ممّا لا تزرَعُ ، وتشربُ مما لا تَعْصِر ، وتلبس ما لا تنسُجُ :-
      نسَج على منواله / نسَج على منوال أبيه : قلّده واقتدى به ، اتّبعه ، - نسَج نَسْجَه : فعَل مِثْله .
      نسَج الشِّعرَ : نظمه :- نسج أجملَ قصائده وهو في المنفى .
      نسَج الكلامَ :
      1 - زوّره ولفّقه :- نسج اتّهامًا لمنافسه .
      2 - صاغه :- نسج روايته من واقع الحياة ، - ينسج قصّة خياليّة ، - نسج الأديبُ مقالة بديعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نسج
    • " النَّسْجُ : ضَمُّ الشيء إِلى الشيء ، هذا هو الأَصلُ .
      نَسَجه يَنْسِجُه نَسْجاً فانْتَسَجَ ونَسَجت الريحُ الترابَ تَنْسِجُه نَسْجاً : سَحَبَتْ بعضَه إِلى بعض .
      والريحُ تَنْسِج التراب إِذا نَسَجت المَوْرَ والجَوْلَ على رُسومها (* قوله « على رسومها » كذا بالأصل ، وعبارة الأَساس : ومن المجاز الريح تنسج رسم الدار ، والتراب والرمل والماء إِذا ضربته فانتسجت له طرائق كالحبك .).
      والريح تَنْسِجُ الماءَ إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ له طرائِقُ كالحُبُكِ .
      ونَسَجَت الريحُ الرَّبْعَ إِذا تَعاوَرَتْه رِيحانِ طولاً وعَرْضاً ، لأَن الناسِجَ يَعترِضُ النسيجة فيُلْحِمُ ما أَطالَ من السَّدَى .
      ونَسَجَت الريحُ الماءَ : ضَرَبَتْه فانْتَسَجت فيه طَرائِقُ ؛ قال زهير يصف وادياً : مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ ، تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ ، لِضاحي مائِهِ حُبُك ونَسَجت الريحُ الوَرقَ والهَشيمَ : جَمَعَتْ بعضَه إِلى بعض ؛ قال حُميد بن ثور : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً ، تَنْسِجُه الهُوجُ الدُّرُجْ والنَّسْج معروف ، ونَسَجَ الحائِكُ الثوبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه نَسْجاً ، مِن ذلك لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة ، وهو النَّسّاجُ ، وحِرْفَته النِّساجَة ، وربما سُمِّي الدَّرَّاعُ نَسَّاجاً .
      وفي حديث جابر : فقام في نِساجةٍ مُلْتَحِفاً بها ؛ هي ضَرْبٌ من المَلاحِف مَنسوجة ، كأَنها سُمِّيت بالمصدر .
      وقالوا في الرجل المحمود : هو نَسِيجُ وحْدِه ؛ ومعناه أَن الثوبَ إِذا كان كريماً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِه غيرُه لِدِقَّتِه ، وإِذا لم يكن كريماً نَفِيساً دَقِيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدَّةِ أَثوابٍ ؛ وقال ثعلب : نَسيجُ وَحْدِه الذي لا يُعْمَلُ على مثاله مِثْلُه ؛ يُضْرَبُ مثلاً لكل مَنْ بُولِغَ في مَدْحِه ، وهو كقولك : فلان واحدُ عصرِه وقَرِيعُ قَومِه ، فنَسيجُ وَحْدِه أَي لا نظيرَ له في عِلم أَو غَيره ، وأَصلُه في الثوب لأَنَّ الثوبَ الرفيعَ لا يُنْسَجُ على مِنوالِه .
      وفي حديث عمر : مَنْ يَدُلُّني على نَسيجِ وَحْدِه ؟ يُريدُ رجلاً لا عَيْب فيه ، وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، ولا يقال إِلاّ في المدح .
      وفي حديث عائشةَ أَنها ذكرت عمر تَصِفُه ، فقالت : كان واللهِ أَحْوَذِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ أَرادت : أَنه كان مُنْقَطِعَ القَرِينِ .
      والموضِعُ مَنْسِجٌ ومَنْسَجٌ .
      الأَزهري : مِنْسَجُ الثوب ، بكسر الميم ، ومَنْسِجه حيث يُنْسَج ، حكاه عن شمر .
      ابن سيده : والمِنْسَجُ والمِنْسِج ، بكسر الميم ، كلُّه : الخشبة والأَداة المستعملة في النِّساجة التي يُمَدُّ عليها الثوب للنَّسْج ؛ وقيل : المِنْسجُ ، بالكسر ، لا غير : الحَفُّ خاصة .
      ونَسَجَ الكذَّابُ الزُّورَ : لَفَّقَه .
      ونَسَج الشاعرُ الشِّعْر : نَظَمَه .
      والشاعرُ يَنْسِجُ الشِّعْر ، والكذَّابُ يَنْسِجُ الزُّورَ ، ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ ، كلُّه على المَثَل .
      ونسَجَت الناقةُ في سيرِها تَنْسِجُ ، وهي نَسُوجٌ : أَسْرَعَتْ نَقْلَ قوائِمِها ؛ وقيل : النَّسُوجُ من الإِبل التي لا يَثْبُت حِملُها ولا قَتَبُها عليها إِنما هو مضطرِبٌ .
      وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ : تَنْسِج وتَسِجُ في سَيرها ، وهو سُرعة نَقْلِها قَوائمَها .
      ومِنْسَجُ الدابة ، بكسر الميم وفتح السين ، ومَنْسِجُه : أَسْفَلُ من حارِكه ، وقيل : هو ما بين العُرْف وموضع اللِّبْد ؛ قال أَبو ذؤيب : مُسْتَقْبِل الرِّيحِ يَجري فَوقَ مَنْسِجِه ، إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُد أَراد : اقْشَعَرَّ الكَشحُ والعَضُدُ منه .
      التهذيب : والمِنْسَجُ المُنْتَبِرُ من كاثبة الدابة عند منتهى مَنْبِت العُرْف تحتَ القَرَبوس المقَدَّم ؛ وقيل : سُمِّي مِنْسَجَ الفَرَسِ لأَن عَصَبَ العُنُق يَجيء قِبَلَ الظَّهْر ، وعَصَبُ الظَّهْر يذهبُ قِبَلَ العُنُق فيَنْسِجُ على الكَتِفَين .
      أَبو عبيد : المَنْسِجُ والحارِك ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إِلى أَصل العُنُق إِلى مُسْتوى الظَّهر ، والكاهِلُ خَلْف المَنْسِج .
      وفي الحديث : بَعَث رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، زيدَ بنَ حارثة إِلة جُذامَ ، فأَوّلُ من لَقِيهم رجُلٌ على فَرَسٍ أَدْهَم كان ذَكرُه على مَنْسج فرَسِه ؛ قال : المَنْسِجُ ما بين مَغْرِز العُنُق إِلى مُنْقَطَع الحارِك في الصُّلْب ؛ وقيل : المَنْسِجُ والحاركُ والكاهِلُ ما شَخَص من فروع الكتِفَين إِلى أَصل العُنُق ؛ وقيل : هو ، بكسر الميم ، للفَرَس بمنزلة الكاهِلِ من الإِنسان ، والحارِك من البعير .
      وفي الحديث : رجالٌ جاعِلو أَرماحِهِم على مَناسِجِ خيولهم ، هي جمع المَنْسِج .
      ابن شميل : النَّسُوجُ من الإِبل التي تقدِّم جَهازَها إِلى كاهِلِها لشدّة سَيرها .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : النُّسُج السَّجَّادات .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: