وصف و معنى و تعريف كلمة نسبهن:


نسبهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نسبهن في معاجم اللغة العربية:



نسبهن

جذر [نسب]

  1. أَنسَبَ : (فعل)
    • أَنْسَبَتِ الرِّيحُ: اشتدّت واستافت التُّرابَ والحصَى
  2. أَنسَب : (اسم)
    • هَذِهِ المِهْنَةُ أَنْسَبُ لَكَ مِنْ غَيْرِها : أَوْفَقُ لكَ، أَكْثَرُ مُلاَءَمَةً لِفِكْرِكَ وَمِزَاجِكَ
    • هَذا البَيْتُ أَنْسَبُ مِنْ ذاكَ الَّذِي كُنْتَ تَسْكُنُهُ مِنْ قَبْلُ : أَحْسَنُ، أَرْيَحُ، أَوْفَقُ
  3. سَبَّبَ: (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  4. سَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ


  5. أَسْبَابٌ: (اسم)
    • جمع سَبَب
    • لَمْ يَذْكُرْ أَسْبَابَ غِيَابِهِ : عِلَلَ
    • تَوَفَّرَتْ لَهُ أَسْبَابُ العَيْشِ وَالرَّاحَةِ : وَسَائِلُ
  6. تَسَبَّبَ: (فعل)
    • تسبَّبَ عن / تسبَّبَ في يتسبَّب ، تسبُّبًا ، فهو مُتسبِّب ، والمفعول مُتسبَّبٌ عنه
    • تَسَبَّبَ الرَّجُلُ : طَلَبَ الأَسْبَابَ
    • تَسَبَّبَ الوَلَدُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ : كَانَ سَبَباً فِي ذَلِكَ
    • تَسَبَّبَ عَنْ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ فيَضَانَاتٌ مُرْوِعَةٌ : نَتَجَ مِنْهَا، نَجَمَ عَنْهَا
    • لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَسَبَّبَ فِي تِجَارَةِ الْمَلاَبِسِ القَدِيمَةِ : أَيْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً بَسِيطَةً لتِكَوُنَ وَسِيلَةً لِكَسْبِ الرِّزْقِ
    • تَسَبَّبَ إِلَيْهِ : تَوَصَّلَ إِلَيْهِ بِسَبَبٍ
    • تَسَبَّبَ بِهِ إِلَيْهِ : تَوَسَّلَ
  7. سَبّاب: (اسم)
    • رجُلٌ سَبَّابٌ :كَثِيرُ السَّبِّ
  8. سِباب: (اسم)
    • مصدر سابَّ
  9. تَسَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَسَبَّبَ
    • التَّسَبُّبُ فِيمَا حَدَثَ : مَا أَدَّى إِلَى حُدُوثِ مَا حَدَثَ
    • كَانَ مِنْ تَسَبُّبِ الزِّلْزَالِ، اِنْهِيَارُ مَدِينَةٍ : مَا نَتَجَ وَنَجَمَ
    • التَّسَبُّبُ فِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ : تَعَاطِي تِجَارَةِ الخُرْدَةِ لِكَسْبِ الرِّزْقِ
    • أَرَادَ التَّسَبُّبَ إِلَيْهِ : التَّوَسُّلَ إِلَيْهِ
  10. تسبُّب: (اسم)


    • تسبُّب : مصدر تَسَبَّبَ
  11. سَبيب: (اسم)
    • سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ
    • وسَبيب الفرسِ: شعرُ ذَنِبِه وعُرفِهِ وناصيته
  12. مُتسبَّب: (اسم)
    • مُتسبَّب : اسم المفعول من تَسَبَّبَ
  13. مُتسبِّب: (اسم)
    • مُتسبِّب : فاعل من تَسَبَّبَ
  14. مُسَبِّب: (اسم)
    • الجمع : مُسبِّبون و مُسَبِّبات
    • اسم فاعل من سبَّبَ
    • ما يؤدِّي إلى حدوث أمر أو إلى نتيجة
    • مُسَبِّبُ مَا حَدَثَ : الَّذِي كَانَ السَّبَبَ
    • تَاجِرٌ مُسَبِّبٌ : أَيْ يُعِيدُ بَيْعَ مَوَادَّ قَدِيمَةٍ
  15. مُسبَّب: (اسم)
    • مُسبَّب : اسم المفعول من سَبَّبَ
  16. مُسبِّب: (اسم)


    • مُسبِّب : فاعل من سَبَّبَ
  17. سَبَبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سَبَب
    • (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ عقليّ يراد به أنّ لكلّ ظاهرة سببًا يحدثها
    • (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة قائمة على العلاقة التي تجمع بين العلَّة والمعلول
    • السَّبَبِيَّةُ : العلاقة بين السّبب والمسبب
  18. سُبُوب: (اسم)
    • سُبُوب : جمع سِبّ
  19. سببيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سَبَب
    • نَعْت سببيّ: (النحو والصرف) نعتٌ دالٌّ على صفة من صفات متعلِّق منعوته هذا رجلٌ محمودة أخلاقُه
  20. مَسْبوب: (اسم)
    • مَسْبوب : اسم المفعول من سَبَّ
  21. مُتَسَبِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَبَّبَ
    • كَانَ هُوَ الْمُتَسَبِّبُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ : مَنْ كَانَ السَّبَبَ فِي حُدُوثِ مَا حَدَثَ
    • مُتَسَبِّبٌ فِي تِجَارَةِ الأَثْوَابِ البَالِيَةِ : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً زَهِيدَةً يُحَاوِلُ أَنْ تَكُونَ سَبَبَ رِزْقِهِ
  22. سَبَائِبُ: (اسم)


    • سَبَائِبُ : جمع سَبيبة
  23. مُسَبِّبات: (اسم)
    • مُسَبِّبات : جمع مُسَبِّب
  24. ناسَبَ : (فعل)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب - للمتعدِّي
    • ناسب بين الشَّيئين :وفّق ونسَّق
    • ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه
    • نَاسَبَ الرَّجُلَ : شَارَكَهُ فِي النَّسَبِ وَصَاهَرَهُ، كَانَ قَرِيبَهُ
    • ناسب الشّخصَ: شاكله
    • ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها
  25. اِستَنسَبَ : (فعل)
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب
    • اسْتَنْسَبَ فلانًا: سأَله أَن يذكر نَسَبَهُ
    • استنسب الشَّيءَ :وجده مناسبًا ملائمًا
,
  1. سبب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبُّ: القَطْعُ.
      سَبَّه سَبّاً: قَطَعه؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيُّ: فما كان ذَنْبُ بَني مالِكٍ، * بأَنْ سُبَّ منهم غُلامٌ، فَسَبْ.
      (* قوله «بأن سب» كذا في الصحاح، قال الصاغاني وليس من الشتم في شيء.
      والرواية بأن شب بفتح الشين المعجمة.) عَراقِـيبَ كُومٍ، طِوالِ الذُّرَى، * تَخِرُّ بَوائِكُها للرُّكَبْ بأَبْيضَ ذِي شُطَبٍ باتِرٍ، * يَقُطُّ العِظَامَ، ويَبْري العَصَبْ البَوائِكُ: جمع بائكة، وهي السَّمِـينةُ.
      يريدُ مُعاقَرةَ أَبي الفَرَزْدق غالِب بن صَعْصعة لسُحَيْم بن وَثِـيلٍ الرِّياحِـيّ، لما تَعاقَرا بصَوْأَر، فعَقَرَ سُحَيْم خمساً، ثم بدا له وعَقَرَ غالِبٌ مائة.
      التهذيب: أَراد بقوله سُبَّ أَي عُيِّر بالبُخْلِ، فسَبَّ عَراقيبَ إِبله أَنَفةً مما عُيِّر به، كالسيف يسمى سَبَّابَ العَراقيب لأَنه يَقْطَعُها.
      التهذيب: وسَبْسَبَ إِذا قَطَع رَحِمه.
      والتَّسابُّ: التَّقاطُعُ.
      والسَّبُّ: الشَّتْم، وهو مصدر سَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: شَتَمَه؛ وأَصله من ذلك.
      وسَبَّبه: أَكثر سَبَّه؛

      قال: إِلاَّ كَمُعْرِضٍ الـمُحَسِّرِ بَكْرَهُ، * عَمْداً، يُسَبِّـبُني على الظُّلْمِ أَراد إِلا مُعْرِضاً، فزاد الكاف، وهذا من الاستثناءِ المنقطع عن الأَوَّل؛ ومعناه: لكن مُعْرِضاً.
      وفي الحديث: سِـبابُ الـمُسْلِم فُسوقٌ، وقِتاله كُفرٌ.
      السَّبُّ: الشَّتْم، قيل: هذا محمول على من سَبَّ أَو قاتَلَ مسلماً، من غير تأْويل؛ وقيل: إِنما، قال ذلك على جهة التغليظ، لا أَنه يُخْرِجُه إِلى الفِسْقِ والكفر.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَمْشِـيَنَّ أَمام أَبيك، ولا تجْلِسْ قَبْله،ولا تَدْعُه باسمه، ولا تَسْتَسِبَّ له، أَي لا تُعَرِّضْه للسَّبِّ، وتَجُرَّه إِليه، بأَن تَسُبَّ أَبا غَيْرك، فيَسُبَّ أَباك مُجازاةً لك.
      قال ابن الأَثير: وقد جاءَ مفسراً في الحديث الآخر: انَّ من أَكبر الكبائر أَن يَسُبَّ الرجلُ والديه؛ قيل: وكيف يَسُبُّ والديه؟، قال: يَسُبُّ أَبا الرجلِ، فيسُبُّ أَباه، ويَسُبُّ أُمـَّه، فيَسُبُّ أُمـَّه.
      وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِن فيها رُقُوءَ الدَّم.
      والسَّـبَّابةُ: الإِصْبَعُ التي بين الإبهام والوُسْطى، صفةٌ غالبة،وهي الـمُسَبِّحَةُ عند الـمُصَلِّين.
      والسُّـبَّة: العارُ؛ ويقال: صار هذا الأَمر سُبَّةً عليهم، بالضم، أَي عاراً يُسبُّ به.
      ويقال: بينهم أُسْبوبة يَتَسابُّونَ بها أَي شيء يَتشاتَمُونَ به.
      والتَّسابُّ: التَّشاتُم.
      وتَسابُّوا: تَشاتَمُوا.
      وسابَّه مُسابَّةً وسِـباباً: شاتَمه.
      والسَّبِـيبُ والسِّبُّ: الذي يُسابُّكَ.
      وفي الصحاح: وسِـبُّكَ الذي يُسابُّكَ؛ قال عبدالرحمن بن حسان، يهجو مِسْكِـيناً الدَّارِمِيَّ: لا تَسُبَّنَّنِـي، فَلسْتَ بِسِبِّـي، * إِنَّ سِبِّـي، من الرِّجالِ، الكَرِيمُ ورجل سِبٌّ: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجلٌ مِسَبٌّ، بكسر الميم: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجل سُبَّة أَي يَسُبُّه الناسُ؛ وسُبَبَة أَي يَسُبُّ الناسَ.
      وإِبِلٌ مُسَبَّبَة أَي خِـيارٌ؛ لأَنـَّه يقال لها عندَ الإِعْجابِ بها: قاتلَها اللّه !وقول الشَّمَّاخ، يَصِفُ حُمُر الوَحْشِ وسِمَنَها وجَوْدَتَها: مُسَبَّبَة، قُبّ البُطُونِ، كأَنها * رِماحٌ، نَحاها وجْهَة الريحِ راكزُ يقولُ: من نَظَر إِليها سَبَّها، وقال لها: قاتَلها اللّهُ ما أَجودَها! والسِّبُّ: السِّتْرُ.
      والسِّبُّ: الخمارُ.
      والسِّبُّ: العِمامة.
      والسِّبُّ: شُقَّة كَتَّانٍ رقِـيقة.
      والسَّبِـيبَةُ مِثلُه، والجمع السُّـبُوبُ، والسَّبائِبُ.
      قال الزَّفَيانُ السَّعْدِي، يَصِفُ قَفْراً قَطَعَه في الهاجرة، وقد نَسَجَ السَّرابُ به سَبائِبَ يُنيرُها، ويُسَدِّيها، ويُجيدُ صَفْقَها: يُنيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ * سَبائِـباً، يُجِـيدُها، ويصْفِقُ والسِّبُّ: الثَّوْبُ الرَّقِـيقُ، وجَمْعُه أَيضاً سُبُوبٌ.
      قال أَبو عمرو: السُّبُوبُ الثِّيابُ الرِّقاقُ، واحدُها سِبٌّ، وهي السَّبائِبُ، واحدُها سَبيبَة؛

      وأَنشد: ونَسَجَتْ لوامِـعُ الـحَرُورِ * سَبائِـباً، كَسَرَقِ الـحَريرِ وقال شمر: السَّبائِب متاعُ كَتَّانٍ، يُجاءُ بها من ناحية النيلِ، وهي مشهورة بالكَرْخِ عند التُّجّار، ومنها ما يُعْملُ بِمصْر، وطولها ثمانٌ في سِتٍّ.
      والسَّبِـيبَة: الثوبُ الرقِـيقُ.
      وفي الحديث: ليس في السُّبوبِ زَكاةٌ، وهي الثِّيابُ الرِّقاقُ،الواحِدُ سِبٌّ، بالكسرِ، يعني إِذا كانت لغير التجارةِ؛ وقيل: إِنما هي السُّيُوبُ، بالياءِ، وهي الرِّكازُ لأَن الركاز يَجِبُ فيه الخُمس، لا الزكاةُ.
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَمَ: فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّةُ رُطَبٍ أَي ثوبٌ رَقِـيقٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئِلَ عن سَبائِبَ يُسْلَفُ فيها.
      السَّبائِبُ: جمع سَبِيبَةٍ وهي شُقَّة من الثِّيابِ أَيَّ نوعٍ كان؛ وقيل: هي منَ الكتَّانِ؛ وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فعَمَدَتْ إِلى سَبِـيبةٍ من هذه السَّبائبِ، فَحَشَتْها صوفاً، ثم أَتتني بها.
      وفي الحديث: دَخَلْتُ على خالد، وعليه سَبِـيبة؛ وقول المخبل السعدي: أَلم تَعْلَمِـي، يا أُمَّ عَمْرَةَ، أَنني * تخَاطأَني رَيْبُ الزَّمانِ لأَكْبَرا وأَشْهَدُ من عَوْفٍ حُلُولاً كثيرةً، * يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ الـمُزَعْفَر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَشْهَدَ بنَصْبِ الدالِ.
      والـحُلولُ: الأَحْياءُ المجتمعةُ، وهو جمع حالٍّ، مثلُ شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ومعنى يَحُجُّون: يَطْلُبونَ الاختلافَ إِليه، ليَنْظُروه؛ وقيل: يعني عمامَتَه؛ وقيل: اسْتَه، وكان مَقروفاً فيما زَعَم قُطْرُبٌ.
      والـمُزَعْفَر: الـمُلَوَّن بالزَّعْفَران؛ وكانت سادةُ العرب تَصْبُغُ عَمائمَها بالزَّعْفَرانِ.
      والسَّبَّةُ: الاسْتُ.
      وسَـأَلَ النُّعمانُ بنُ الـمُنْذِرِ رجُلاً طَعَنَ رجُلاً، فقال: كيف صَنَعْتَ؟ فقال طَعَنْتُه في الكَبَّةِ طَعْنةً في السَّبَّة، فأَنْفَذْتُها من اللَّبَّة.
      فقلت لأَبي حاتمٍ: كيف طَعَنَه في السَّبَّة وهو فارس؟ فَضَحِكَ وقال: انْهَزَم فاتَّبَعه، فلما رَهِقَه أَكبَّ ليَـأْخُذَ بمَعْرَفَةِ فَرَسِه، فَطَعَنَه في سَبَّتِه.
      وسَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: طَعَنَه في سَبَّتِه.
      وأَورد الجوهري هنا بَيْتَ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فَسَبْ ثم، قال ما هذا نصه: يعني مُعاقَرَة غالِبٍ وسُحَيْمٍ، فقوله سُبّ: شُتِمَ، وسَبَّ: عَقَرَ.
      قال ابن بري: هذا البيت فسره الجوهري على غير ما قَدَّم فيه من المعنى، فيكون شاهداً على سَبَّ بمعنى عَقَر، لا بمعنى طَعَنه في السَّبَّة وهو الصحيح، لأَنه يُفَسَّر بقوله في البَيْتِ الثاني: عَراقِـيبَ كُومٍ طوالِ الذُّرَى ومما يدل على أَنه عَقْرٌ، نَصْبُه لِعَراقيبَ، وقد تقدَّمَ ذلك مُستَوْفًى في صدْر هذه الترجَمة.
      وقالت بعض نساءِ العرَب لأَبِـيها، وكان مَجْرُوحاً: أَبَتَ، أَقَتَلُوكَ؟، قال: نعم، إِي بُنَيَّةُ ! وسبُّوني، أَي طَعَنُوه في سَبَّتِه.
      الأَزهري: السَّبُّ الطِّبِّيجاتُ، عن ابن الأَعرابي.
      قال الأَزهري: جعل السَّبَّ جمعَ السَّبَّة، وهي الدُّبرُ.
      ومَضَتْ سَبَّة وسَنْبَة من الدَّهْر أَي مُلاوَةٌ؛ نونُ سَنْبَةٍ بَدَلٌ مِنْ باءِ سَبَّة، كإِجّاصٍ وإِنجاصٍ، لأَنه ليس في الكلام «س ن ب».
      الكسائي: عِشْنا بها سَبَّة وسَنْبَة، كقولك: بُرهةً وحِقْبَةً.
      وقال ابن شميل: الدهرُ سَبّاتٌ أَي أَحْوالٌ،حالٌ كذا، وحالٌ كذا.
      يقال: أَصابَتْنَا سَبَّة من بَرْدٍ في الشِّتاءِ،وسَبَّةٌ مِنْ صَحْوٍ، وسَبَّةٌ من حَرٍّ، وسَبَّةٌ من رَوْحٍ إِذا دامَ ذلك أَيـَّاماً.
      والسِّبُّ والسَّبِـيبَةُ: الشُّقَّةُ، وخَصَّ بعضُهم به الشُّقَّة البَيْضاء؛ وقولُ عَلْقَمَة بنِ عَبَدة: كأَنَّ إِبريقَهُم ظَبْيٌ على شَرَفٍ، * مُفَدَّمٌ بِسَبا الكَتَّانِ، مَلْثُومُ إِنما أَراد بِسَبائِب فحَذف، وليس مُفَدَّمٌ من نَعْت الظَّبْـي، لأَنَّ الظَّبـيَ لا يُفَدَّم؛ إِنما هو في موضع خَبرِ الـمُبْتَدَإِ، كأَنه، قال: هو مُفَدَّمٌ بسَبا الكَتَّانِ.
      والسَّبَبُ: كلُّ شيءٍ يُتَوَصَّلُ به إِلى غيره؛ وفي نُسْخةٍ: كلُّ شيءٍ يُتَوَسَّل به إِلى شيءٍ غيرِه، وقد تَسَبَّبَ إِليه، والجمعُ أَسْبابٌ؛ وكلُّ شيءٍ يُتَوصّلُ به إِلى الشيءِ، فهو سَبَبٌ.
      وجَعَلْتُ فُلاناً لي سَبَباً إِلى فُلانٍ في حاجَتي وَوَدَجاً أَي وُصْلَة وذَريعَة.
      قال الأَزهري: وتَسَبُّبُ مالِ الفَيءِ أُخِذَ من هذا، لأَنَّ الـمُسَبَّبَ عليه المالُ، جُعِلَ سَبَباً لوُصول المال إِلى مَن وَجَبَ له من أَهل الفَيءِ.
      وقوله تعالى: وتَقَطَّعَتْ بهمُ الأَسْبابُ، قال ابن عباس: المودّةُ.
      وقال مجاهدٌ: تواصُلُهم في الدنيا.
      وقال أَبو زيد: الأَسبابُ المنازلُ، وقيل المودّةُ؛ قال الشاعر: وتقَطَّعَتْ أَسبابُها ورِمامُها فيه الوجهان مَعاً.
      المودة، والمنازِلُ.
      واللّه، عز وجل، مُسَبِّبُ الأَسْبابِ، ومنه التَّسْبِـيبُ.
      والسَّبَبُ: اعْتِلاقُ قَرابة.
      وأَسبابُ السماء: مَراقِـيها؛ قال زهير: ومَن هابَ أَسبابَ الـمَنِـيَّةِ يَلْقَها، * ولو رَامَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّم والواحدُ سَبَبٌ؛ وقيل: أَسبابُ السماءِ نواحيها؛ قال الأَعشى: لئن كنتَ في جُبٍّ ثمانينَ قامةً، * ورُقِّيتَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّمِ لَيَسْتَدْرِجَنْكَ الأَمرُ حتى تَهُرَّه، * وتَعْلَمَ أَني لستُ عنكَ بمُحْرِمِ والمُحْرِمُ: الذي لا يَسْتَبيح الدِّماءَ.
      وتَهُرّه: تَكْرَهه.
      وقوله عز وجل: لَعَلِّي أَبْلُغ الأَسبابَ أَسبابَ السموات؛ قال: هي أَبوابُها.
      وارْتَقَى في الأَسبابِ إِذا كان فاضِل الدين.
      والسِّبُّ: الـحَبْلُ، في لغة هُذَيْلٍ؛ وقيل: السِّبُّ الوَتِد؛ وقول أَبي ذُؤَيْب يصف مُشْتارَ العَسَل: تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطةٍ، * بجَرْداءَ مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها قيل: السِّبُّ الـحَبْل، وقيل الوَتِدُ، وسيأْتي في الخَيْطة مثلُ هذا الاختلاف، وإِنما يصف مُشْتارَ العَسَل؛ أَراد: أَنه تَدَلَّى من رأْسِ جبلٍ على خلِـيَّةِ عَسَلٍ ليَشْتارَها بحَبْلٍ شدَّه في وَتِدٍ أَثْبَته في رأْس الجبَل، وهو الخَيْطة، وجَمْع السِّبِّ أَسبابٌ.
      والسَّبَبُ: الـحَبْلُ كالسِّبِّ، والجمع كالجمع، والسُّبوبُ: الـحِـبال؛ قال ساعدة: صَبَّ اللهيف لها السُّبوبَ بطَغْيةٍ، * تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ الـمِجْنَبُ وقوله عز وجل: مَن كان يظُنُّ أَن لنْ يَنْصُرَه اللّه في الدنيا والآخرة فلْـيَمدُدْ بسببٍ إِلى السماءِ.
      معناه: من كان يَظُنّ أَن لن يَنْصُرَ اللّهُ، سبحانه، محمداً، صلى اللّه عليه وسلم، حتى يُظْهِرَه على الدين كلِّه، فلْـيَمُتْ غَيظاً، وهو معنى قوله تعالى: فلْـيَمدُدْ بسَبَب إِلى السماءِ؛ والسَّبَبُ: الـحَبْل.
      والسماءُ: السَّقْف؛ أَي فلْـيَمْدُدْ حَبْلاً في سَقفِهِ، ثم ليَقْطَعْ، أَي ليَمُدَّ الـحَبْل حتى ينْقَطِـع، فيَموتَ مخْتَنِقاً.
      وقال أَبو عبيدة: السَّببُ كلُّ حَبْل حَدَرْتَه من فوق.
      وقال خالدُ بنُ جَنَبَة: السَّبَب من الـحِـبال القويُّ الطويلُ.
      قال: ولا يُدعى الحبلُ سَبباً حتى يُصْعَد به، ويُنْحَدَرَ به.
      وفي الحديث: كلُّ سببٍ ونَسَبٍ يَنْقَطِـعُ إِلاّ سَبَبـي ونَسَبــي؛ النَّسَبُ بالولادةِ، والسَّبَبُ بالزواج، وهو من السَّبَبِ، وهو الـحَبْل الذي يُتَوَصَّل به إِلى الماءِ، ثم اسْتُعِـير لكلّ ما يُتوصَّل به إِلى شيءٍ؛ كقوله تعالى: وتقَطَّعَتْ بهِمُ الأَسبابُ، أَي الوُصَل والـمَوَدَّاتُ.
      وفي حديث عُقْبَة، رضي اللّه عنه: وإِن كان رزْقُه في الأَسباب، أَي في طُرُقِ السماءِ وأَبوابها.
      وفي حديث عَوْفِ بن مالك، رضي اللّه عنه: أَنه رأَى في المنامِ كأَنَّ سَبباً دُلِّـيَ من السماءِ، أَي حَبْلاً.
      وقيل: لا يُسَمَّى الحبلُ سبباً حتى يكونَ طَرَفُه مُعَلَّقاً بالسَّقْفِ أَو نحوِه.
      والسببُ، من مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحرفٌ ساكنٌ، وهو على ضَرْبَيْن: سَبَبانِ مَقرونانِ، وسَببانِ مَفْروقان؛ فالمقْرونانِ ما توالَتْ فيه ثلاثُ حَرَكاتٍ بعدَها ساكِنٌ، نحو مُتَفَا من مُتَفاعِلُنْ، وعَلَتُنْ من مُفاعَلَتُن، فحركة التَّاءِ من مُتَفا، قد قَرَنَت السَّبَبَين، وكذلك حركةُ اللامِ مِن عَلَتُنْ، قد قَرَنَتِ السَّبَبَيْنِ أَيضاً؛ والـمَفْرُوقان هما اللذانِ يقومُ كلُّ واحدٍ منهما بنفسِه أَي يكونُ حرفٌ متحركٌ وحرفٌ ساكنٌ، ويَتْلُوه حرفٌ متحرك، نحو مُسْتَفْ، من مُسْتَفْعِلُنْ؛ ونحو عِـيلُنْ، مِن مَفاعِـيلُنْ، وهذه الأَسبابُ هي التي يَقَع فيها الزِّحافُ على ما قد أَحْكَمَ ته صِناعةُ العَروض، وذلك لأَن الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها؛ وقوله: جَبَّتْ نِساءَ العالَـمِـينَ بِالسَّبَبْ يجوز أَن يكونَ الـحَبْلَ، وأَن يكونَ الخَيْطَ؛ قال ابنُ دُرَيْدٍ: هذه امرأَةٌ قَدَّرَتْ عَجِـيزَتَها بخَيْطٍ، وهو السبب، ثم أَلْقَتْه إِلى النساءِ لِـيَفْعَلْنَ كما فَعَلَتْ، فَغَلَبَتْهُنّ.
      وقَطَعَ اللّه به السببَ أَي الـحَياة.
      والسَّبِـيبُ من الفَرَس: شَعَر الذَّنَبِ، والعُرْفِ، والنَّاصِـيَةِ؛ وفي الصحاح: السبِـيبُ شَعَر الناصِـيةِ، والعُرْفِ، والذَّنَبِ؛ ولم يَذْكُر الفَرَس.
      وقال الرياشِـيُّ: هو شَعْرُ الذَّنَب، وقال أَبو عبيدة: هو شَعَر الناصِـية؛

      وأَنشد: بِوافي السَّبِـيبِ، طَوِيلِ الذَّنَبْ والسَّبِـيبُ والسَّبِـيبَةُ: الخُصْلة من الشَّعَر.
      وفي حديثِ استسْقاءِ عُمَرَ، رضي اللّه عنه: رأَيتُ العباسَ، رضي اللّه عنه، وقد طالَ عُمَرَ، وعَيْناه تَنْضَمَّان، وسَبائِبُهُ تَجُولُ على صَدْرِه؛ يعني ذَوائِـبَهُ، واحدُها سَبِـيبٌ.
      قال ابن الأَثير: وفي كتاب الـهَرَوِيّ، على اختلافِ نسخه: وقد طالَ عُمْرُه، وإِنما هو طال عُمَرَ، أَي كان أَطْوَلَ منه لأَنَّ عُمَرَ لـمَّا استَسْقَى أَخَذَ العباس إِليه، وقال: اللهم إِنَّا نَتَوسَّل إِليك بعَمِّ نَبِـيِّكَ، وكان إِلى جانِـبِه، فرآهُ الراوي وقد طالَهُ أَي كان أَطوَلَ منه.
      والسَّبِـيبة: العِضاهُ، تَكْثُرُ في المكانِ.
      "
  2. نسبه إلى فلان/ نسبه إلى كذا/ نسبه لفلان/ نسبه لكذا (المعجم عربي عامة)


    • عزاه إليه :-نسَب تفوُّقه إلى زوجته- نسَب الخبرَ إلى مصدر موثوق- ينسب الفضلَ لمِن يستحقّه.
  3. سبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب :-
      سبَّب الأسبابَ أوجدَها، كان سببًا لها :-سرعة قيادة السيّارة تسبِّب الحوادثَ، - سبَّب القمارُ إفلاسه.
      سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره :-قدّم استقالة مسبَّبة، - سبّب رأيَه في القضيّة.
  4. تسبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسبَّبَ عن / تسبَّبَ في يتسبَّب ، تسبُّبًا ، فهو مُتسبِّب ، والمفعول مُتسبَّبٌ عنه :-
      تسبَّبت عن الحادث خسائرُ في الأرواح مُطاوع سبَّبَ: نتجت منه.
      تسبَّب في فَصْله من العمل: كان سببًا فيه :-تسبَّبت الأحداثُ في إسقاط الوزارة، - تسبَّب الطقسُ في إلغاء المباراة.
  5. النسبة والتناسب (المعجم مالية)
    • مقارنة مختلف المتغيّرات المالية وعلاقتها ببعضها البعض ، وتعني بالانجليزية: ratio
  6. السبب الجذري (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو السبب الأصلي وراء حادثة أو مشكلة.---(المجال:حاسوب)


  7. السّبب الثّقيل (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما تركّب من متحرِّكين.
  8. السّبب الخفيف (المعجم عربي عامة)
    • (عر) ما تركّب من حركة وسكون.
  9. سبّب الأسباب (المعجم عربي عامة)
    • أوجدَها، كان سببًا لها :-سرعة قيادة السيّارة تسبِّب الحوادثَ- سبَّب القمارُ إفلاسه.
  10. الأُسْبُوبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْبُوبةُ : ما يُتَسَابُّ به. والجمع : أَسابيبُ.
  11. السَّبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَبُ : الحبل.
      و السَّبَبُ كل شيء يتوصل به إِلى غيره.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 84 السَّبَبُ 85وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا) ) .
      و السَّبَبُ القرابة والمودّة.
      ويقال: ما لي إِليك سبب: طريق.
      و السَّبَبُ (عند العروضيين) : حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان.
      فالأَول يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل.
      و السَّبَبُ (في الشرع) : ما يوصِّل إِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه.
      كالوقت للصلاة. والجمع : أَسباب.
      وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها.
      وفي التنزيل العزيز: غافر آية 36 السَّبَبُ 37لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمواتِ) ) .
      ويقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل.
      وأَسباب الحكم (في القضاء) : ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها .
  12. السَّبَبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَبِيَّةُ : العلاقة بين السّبب والمسبب.
  13. السَّبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيبَةُ : الثوبُ الرقيقُ و السَّبِيبَةُ الخُصْلَةُ من الشعر.
      و السَّبِيبَةُ الشُّقَّة الرقيقة من الكَنَّان. والجمع : سَبَائِبُ.
      يقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ.
      وسَبَائِبُ الدّمِ: طرائقُهُ.
  14. السَّبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيبُ السَّبِيبُ سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ.
      وسَبيب الفرسِ: شعرُ ذَنِبِه وعُرفِهِ وناصيته.
  15. السَّبَّابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَّابَةُ : الإِصبع التي بين الإِبهامِ والوُسطَى.
  16. السَّبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَّةُ : الزمنُ من الدَّهر.
      تقول: مضَتْ سَبَّةٌ من الدهر.
      والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال؛ حالٌ كذا، وحالٌ كذا.
      وأَصابتْنَا سَبَّةُ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِذا دام ذلك أَيامًا، وهي التي يقال لها اليوم: مَوْجة.
  17. السُّبَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَبَةُ : مَنْ يُكثِرُ سبَّ الناسِ.
  18. السُّبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَّةُ : العارُ.
      و السُّبَّةُ مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ.
  19. المِسَبَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسَبَّة : الإِصبع السِّبابة.
  20. سَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبَّبَهُ : أَكثر سَبَّهُ.
      و سَبَّبَهُ الأَسبابَ: أَوجدها.
      و سَبَّبَهُ للماءِ مَجْرًى: سَوَّاه.
      و سَبَّبَهُ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.
  21. مُتَسَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ب ب]. (فاعل مِنْ تَسَبَّبَ).
      1. :-كَانَ هُوَ الْمُتَسَبِّبُ فِي كُلِّ مَا حَدَثَ :- : مَنْ كَانَ السَّبَبَ فِي حُدُوثِ مَا حَدَثَ.
      2. :-مُتَسَبِّبٌ فِي تِجَارَةِ الأَثْوَابِ البَالِيَةِ :- : مَنْ يَتَعَاطَى تِجَارَةً زَهِيدَةً يُحَاوِلُ أَنْ تَكُونَ سَبَبَ رِزْقِهِ.
  22. مُسَبِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س ب ب]. (فاعل مِنْ سَبَّبَ).
      1. :-مُسَبِّبُ مَا حَدَثَ :- : الَّذِي كَانَ السَّبَبَ.
      2. :-تَاجِرٌ مُسَبِّبٌ :- : أَيْ يُعِيدُ بَيْعَ مَوَادَّ قَدِيمَةٍ.
      3. :-حَاصَرُوا مُسَبِّبَاتِ انْتِشَارِ الأَمْرَاضِ :- : العَوَامِلُ الَّتِي كَانَتْ سَبَباً فِي انْتِشَارِهَا.
  23. استنسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب :-
      • استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :-استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ.
  24. انتسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه :-
      • انتسب الرَّجُلُ
      1 - ذكر نسبَه أي: قرابته :-انتسب إلى قبيلة قريش.
      2 - انتمى :-انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد.
      • انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :-انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة.
  25. ناسبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب (للمتعدِّي) :-
      • ناسب بين الشَّيئين وفّق ونسَّق :-ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل، - ناسب بين الأقمشة في العرض.
      • ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.
      • ناسب الشّخصَ: شاكله :-ناسبتِ المرأة زوجَها.
      • ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها.


معنى نسبهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَسَبَ** \- [ن س ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَبَ**،** يَنْسُبُ**، (يَنْسَبُ) مص. نَسِيبٌ. "نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ" : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**نَسَبَ** \- [ن س ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَبْتُ**،** أَنْسُبُ**،** اُنْسُبْ**، مص. نَسَبٌ، نِسْبَةٌ. 1. "نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ" : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ. 2. "نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ" : عَزَاهُ إِلَيْهِ. "يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ" "نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ" "لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ". (أ. أمين).
معجم الغني
**نَسَبٌ** \- ج:** أَنْسَابٌ**. [ن س ب]. (مص. نَسَبَ). 1. "هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ" : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا. "نَسَبٌ أَصِيلٌ". 2. "شَجَرَةُ النَّسَبِ" : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ. 3. "عُلَمَاءُ الأَنْسَابِ" : الْمُهْتَمُّونَ بِقَرَابَةِ النَّسَبِ وَتَتَابُعِ الأَنْسَابِ فِي الأُسْرَةِ أَوِ القَبِيلَةِ الوَاحِدَةِ. 4. "النَّسَبُ فِي الصَّرْفِ" : إِلْحَاقُ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ فِي آخِرِ الاسْمِ الْمُرَادِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ. "مَغْرِبٌ" : "مَغْرِبِيٌّ". "عَرَبٌ" : "عَرَبِيٌّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناسبة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناسب ° بمناسبة وبدون مناسبة : في كل وقت . 2 - فرصة طرح أفكاره في مناسبات عديدة - في مناسبات أخرى - اشتهر شوقي بشعر المناسبات - في كل مناسبة . 3 - حفلة أو اجتماع أو عرس أو مأتم أونحو ذلك تشاهده في المناسبات كلها - حضر بدون دعوة إلى مناسبة - - خاصة . • أدب المناسبات : ( دب ) ما يلقى في المناسبات من خطب وقصائد في التهنئة والتعزية ونحو ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناسب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ناسب ° غير مناسب لكذا : غير موافق له - مناسب لكذا : موافق له . 2 - ملائم ، لائق جاء في الوقت المناسب - تعبير / موضوع مناسب - هذا الحل مناسب ° الرجل المناسب في المكان المناسب - لون مناسب : منسجم - مناسبا : ملائما ، موافقا . 3 - ( جب ) ما له نفس النسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساب [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نسب ونسب بـ . 2 - عالم بالأنساب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نسبة . 2 - مصدر صناعي من نسبة . 3 - ( سف ) مذهب يقول بأن المعرفة نسبية غير مطلقة . • مبدأ النسبية : ( فز ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها . • النظرية النسبية : ( فز ) النظرية التي يتوصل فيها ، على أساس مبدأ النسبية ، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج . • رطوبة نسبية : معدل كمية الماء المتبخر في الهواء إلى - [ 2201 ] - الكمية الأعلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبر عنها بنسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نسبة : خاص بالنظرية النسبية . 2 - مقيد بغيره مرتبط به ؛ عكسه مطلق مشاركة / ضريبة نسبية - المعرفة البشرية نسبية - نسبيا لك الحق فيما تقول ° الأكثرية النسبية : العدد الأكبر من أصوات المقترعين ، بدون بلوغ الأكثرية المطلقة ، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثرية المطلقة - نسبيا : بالمقارنة ، بالمقابلة . 3 - ما هو محدود وتقريبي لا يزال يسود الحالة هدوء نسبي . • التمثيل النسبي : ( سة ) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنسبة إلى القوى السياسية المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نسبة : على غير قياس حركة نسبوية : حركة منسوبة إلى نظرية النسبية لأينشتاين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسبة [ مفرد ] : ج نسبات ( لغير المصدر ) ونسب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسب . 2 - مقدار بلغت نسبة النجاح الثلثين . 3 - معدل ، كمية نسبة الوفيات / المواليد تختلف في البلدان النامية عنها في البلدان المتقدمة - زادت نسبة توزيع المجلة هذا العام . 4 - تماثل بين علاقات الأشياء أو الكميات نسبة 2 إلى4 كنسبة 5إلى 10 . 5 - ( جب ) نتيجة مقارنة كميتين من نوع واحد بالأخرى ° بالنسبة إلى كذا : بالنظر إليه وإضافة إليه وبالقياس عليه . • النسبة المئوية : ( جب ) مقدار الشيء منسوبا إلى مائة بلغت نسبة التنمية 20 . • نسبة الذكاء : حاصل قسمة عمر الفرد العقلي على عمره الزمني مضروبا في مائة . • ثابت النسبة : متعلق بأسلوب أو شكل للوفاء بالدين عن طريق دفعات متساوية على فترات متفق عليها لفترة زمنية محددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب [ مفرد ] : ج أنساب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسب . 2 - تتابع النسل في أسرة ، قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما شجرة / سلسلة النسب : مخطط أو تخطيط بفروع تظهر صلة الوراثة والقرابة - عريق / كريم النسب : شريف الأصل - { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ° علماء الأنساب : المهتمون بالقرابات وبتتابع الأنسال في الأسرة الواحدة أو العرق الواحد - قدح في نسبه : عابه ، طعن فيه - كتاب الأنساب : سجل تدون فيه أنساب سلالات الخيل أو البقر أو نحوهما - وضيع النسب : ذو مولد غير رفيع . 3 - ( نح ) إلحاق الاسم ياء مشددة مكسورا ما قبلها للدلالة على نسبته إلى المجرد منها مصري - لبناني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منسوب [ مفرد ] : ج منسوبون ومناسيب ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من نسب ونسب بـ . 2 - معدل ، مستوى تابع منسوب الفيضان - منسوب البحر / النهر : المستوى الذي يصل إليه في ارتفاعه - خف منسوب المياه . 3 - ( نح ) اسم يزاد في آخره ياء مشددة مكسور ما قبلها تدل على نسبته إلى الاسم المجرد منها مصري - لبناني . • علامة المنسوب : علامة سهمية لتعيين الارتفاع يضعها مساحو الأراضي على جسم قرطاسي لموضع أو ارتفاع محدد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتسب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتسب / انتسب إلى . 2 - طالب يدرس من خارج الجامعة تقبل الكليات النظرية آلافا من المنتسبين كل عام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناسب يناسب ، مناسبة ، فهو مناسب ، والمفعول مناسب ( للمتعدي ) • ناسب بين الشيئين : وفق ونسق ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل - ناسب بين الأقمشة في العرض . • ناسبه الشيء : لاءمه ووافق مزاجه وفر له عملا يناسب مؤهلاته الذهنية والدراسية . • ناسب الشخص : شاكله ناسبت المرأة زوجها . • ناسب عائلة معروفة : صاهرها ؛ تزوج منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسب [ مفرد ] : 1 - مصدر تناسب . 2 - ( بغ ) مراعاة النظير ، أي أن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه *والطير يقرأ والغدير صحيفة* . 3 - ( جب ) تساوي نسبتين مثل : أ / ب ج / د ° حد التناسب : هو العدد الواقع في كل من النسبتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسب يتناسب ، تناسبا ، فهو متناسب• تناسب الشيئان : مطاوع ناسب : تشاكلا ، وتماثلا وتوافقا ، عكسه تعارضا لا يتناسب الجهد مع النتائج - تناسب العقاب مع الجرم . • تناسب القوم : انتسبوا إلى أصولهم تناسب الأشراف إلى آل البيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسب / انتسب إلى ينتسب ، انتسابا ، فهو منتسب ، والمفعول منتسب إليه• انتسب الرجل : 1 - ذكر نسبه أي : قرابته انتسب إلى قبيلة قريش . 2 - انتمى انتسب إلى فريق رياضي / حزب سياسي / شعبة دراسية / أسرة كريمة - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد . • انتسب الطالب إلى كلية بالجامعة : سجل اسمه فيها ليدرس من الخارج انتسب إلى كلية الآداب / الحقوق / التجارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسب يستنسب ، استنسابا ، فهو مستنسب ، والمفعول مستنسب• استنسب الشيء : وجده مناسبا ملائما استنسب الإقامة في هذا الحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب بـ ينسب ، نسيبا ، فهو ناسب ، والمفعول منسوب به• نسب الشاعر بمحبوبته : وصف محاسنها وتغزل بها أجاد النسيب في شعره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسب ينسب وينسب ، نسبا ونسبة ، فهو ناسب ، والمفعول منسوب• نسب الشخص : وصفه وذكر نسبه ، أي : قرابته وأهله . • نسبه إلى فلان / نسبه إلى كذا / نسبه لفلان / نسبه لكذا : عزاه إليه نسب تفوقه إلى زوجته - نسب الخبر إلى مصدر موثوق - ينسب الفضل لمن يستحقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسبَ يتناسب، تَنَاسُبًا، فهو مُتناسِب • تناسب الشَّيئان: مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا "لا يتناسب الجهد مع النتائج- تناسب العقابُ مع الجرم". • تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم "تناسب الأشرافُ إلى آل البيت". II تناسُب [مفرد]: 1- مصدر تناسبَ. 2- (بغ) مراعاة النظير، أي أن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه "*والطيرُ يقرأ والغدير صحيفة*". 3- (جب) تساوي نسبتين مثل: أ/ب ج/د| حدّ التَّناسب: هو العدد الواقع في كُلٍّ من النسبتين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسبَ/ انتسبَ إلى ينتسب، انتسابًا، فهو مُنتسِب، والمفعول مُنتسَب إليه • انتسب الرَّجُلُ: 1- ذكر نسبَه أي: قرابته "انتسب إلى قبيلة قريش". 2- انتمى "انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة- كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد". • انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج "انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسبَ يستنسب، استنسابًا، فهو مُسْتنسِب، والمفعول مُسْتنسَب • استنسب الشَّيءَ: وجده مناسبًا ملائمًا "استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسابة [ مفرد ] : ج نسابات : نساب ؛ كثير العلم بالأنساب ، والتاء للمبالغة .
المعجم الوسيط
نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة ـِ نَسِيباً، ومَنْسِباً: عرَّض بهواها وحُبِّها. و ـ الشيءَ ـُ نَسَباً، ونِسْبَةً: وصفه وذكر نسبه. و ـ فلاناً: سأله أن ينتسب. و ـ الشيءَ إِلى فلان: عزاه إِليه.( أنْسَبَتِ ) الرِّيحُ: اشتدت واستافت التُّرابَ والحصَى.( نَاسَبَ ) فلاناً: شرِكه في نَسَبه. و ـ شاكلَهُ. يُقال: بينهما مناسبة. ويُقال: ناسب الأمرُ أو الشيء فلاناً: لاءمه ووافق مِزَاجَه.( انْتَسَبَ ): ذكر نسبَه. يُقال: نسبَني فانتسبت له. و ـ إِلى فلان: اعتزَى.( تَنَاسَبَ ) الشيئاًن: تشاكلا. و ـ القومُ إِلى أحسابهم: انتسبوا إِليها.( تَنَسَّبَ ) إِلى كذا: ادعى نِسْبة إِليه.( اسْتَنْسَبَ ) فلاناً: سأله أن يذكر نَسَبَهُ.( التَّنَاسُبُ ): التَّشابُه. و ـ ( في الرياضة ): تساوي نسبتين مثل أ/ ب = ج/ د.( المَنْسُوبُ ): اسم مفعول من نَسَب. ويُقال: شِعْر منسوب: فيه نسيبٌ. وخطٌّ منسوبٌ: ذو قاعدة. و- عِنْد علماء الصَّرف: اسم يزاد في آخره ياءٌ مشدَّدة مكسور ما قبلها تدلُّ على نسبته إِلى الاسم المجرّد منها.و( مَنْسُوبُ الماء في النهر ): المستوي الذي يصل إِليه في ارتفاعه. ( ج ) مناسيبُ ( محدثة ).( النَّسّابُ ) العالم بالأنساب.( النَّسَّابَةُ ) النَّسَّابُ. ( والتاء للمبالغة ).( النَّسَبُ ) القَرابَة. ويُقال: نسبُه في بني فلان: هو منهم. ( ج ) أنْسَابٌ. و ـ ( عند علماء الصَّرْف ): إلحاق ياء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه.( النِّسْبَةُ ) الصِّلَة أو القرابة. و ـ ( في الرياضة ): نتيجة مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأخرى. و ـ المقدار المنسوب. ( مج ). ويُقال: يضاف هذا إِلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا. يُقال: بالنسبة إِلى كذا: بالنَّظر والإضافة إِليه. و( النسبة المئوية ): مقدار الشيء منسوباً إِلى مائة. ( ج ) نِسَبٌ.( النِّسْبِيَّةُ ): - ( مبدأ النسبيَّة ) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها، أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إِليها. و( النظرية النسبية ) النظرية التي يتوصل فيها على أساس مبدأ النسبية إِلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج ( مج ).( النَّسِيبُ ): المُنَاسب. ( ج ) نُسَبَاءُ، وأنْسِبَاء. ويُقال: رجل نسيب: شريف معروف حسبه وأصوله. و- في الشِّعر: الرَّقِيق منه المُتَغَزَّل به في النِّسَاء.
مختار الصحاح
ن س ب : النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك
الصحاح في اللغة
النَسَبُ: واحد الأنساب. والنِسْبَةُ والنُسْبَةُ مثله. وانتسب إلى أبيه، أي اعتزى. وتَنَسَّبَ، أي ادَّعى أنَّه نسيبُك. وفي المثل: "القريبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ". ورجلٌ نَسَّابَةٌ، أي عليمٌ بالأنْسابِ، الهاء للمبالغة في المدح. وفلانٌ يناسب فلاناً، فهو نسيبُه، أي قريبه. وتقول: ليس بينهما مناسبة، أي مشاكلة. ونَسَبْتُ الرجل أَنْسُبُهُ بالضم نِسْبَةً ونَسَباً، إذا ذكرتَ نَسَبه. ونَسَبَ الشاعر بالمرأة يَنْسِبُ بالكسر نَسيباً، إذا شَبَّبَ بها. والنَسيبُ: الذي تراه كالطريق من النمل نفسها.
تاج العروس

النَّسَبُ مُحَرَّكَةً : واحد الأَنساب وقال ابْن سِيدَهْ : النُّسْبَة بالكسْرِ والضَّمِّ والنَّسَبُ : القَرَابَةُ أوْ هو في الآباءِ خاصَّةً . وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الأَنتساب . والنُّسْبَة بالضَّمّ : الاسْمُ والجمعِ نُسَبٌ كسِدَر وغُرَفِ . وقال ابْنُ السِّكِّيت : ويكونُ من قِبَلِ الأُمِّ والأَب . وقال اللَّبْلِيُّ في شرح الفصيح : النَّسَبُ معروفٌ وهو أَن تذكُرَ الرَّجُلُ فتقولَ : هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ أَو تَنْسُبَه إِلى قبيلة أَو بلَدِ أَو صنَاعَة . ومثلُهُ في التّهذيب . وفي الأَساس : من المَجاز : بَيْنَهُمَا نِسْبَةٌ قَرِيبةٌ . واسْتَنْسَبَ الرَّجُلُ كانْتَسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ قال أَبو زيدٍ : يقال للرَّجُلِ إِذا سُئلَ عن نَسَبِهِ : اسْتَنْسِبْ لنا أَي : أَنْتَسِبْ لنا حَتَّى نَعْرِفَكَ . والنَّسِيبُ : المُنَاسِبُ والجَمْعُ نُسَباءُ وأَنْسِبَاءُ . رجلٌ نَسِيبٌ : أَي ذُو الحَسَبِ والنَّسَب كالمَنْسُوبِ فيه ويُقَالُ : فُلانٌ نَسِيبيِ وهُمْ أَنْسبِائي

ونَسَبَهُ يَنْسُبُه بالضَّمِّ نَسْباً بفتح فسكون ونِسْبَةً بالكَسْر : عَزَاهُ . نَسَبَهُ يَنْسِبُهُ بالكسر نَسَباً مُحَرَّكَةً هكذا في سائر النُّسَخ وسقَطَ من نُسْخةِ شيخِنا فاعترض على المُضَفِّ ونَسَبَ القُصُور إِليه حيثُ قال : إِنْ أَجريْنَاهُ على اصطلاحه في الإِطلاق وضَبْطِه بالفتح بَقِيَ عليه المُحَرَّكُ وإِن حرَّكْناه بناءً على الشُّهْرة ولم يُعْتَبَرِ الإِطلاقُ بَقِيَ عليه المفتوحُ . وبما ذَكرْنَاهُ من التَّفصيل يَندَفِع ما استَشلَكه شيخُنَا . على أَن النَّسْبَ كالضَّرْبِ من مصاِر الباب الأَوّل ما هو في الصَّحِاح مضبوطٌ والَّذِي في التّهذِيب ما نَصُّهُ : وقد اضْطُرَّ الشّاعرُ فأَسْكَنَ السِّينَ ؛ أَنشدَ ابْنُ الأَعْرِابيّ :

يا عَمْرُو يا ابْنَ الأَكْرَمِينَ نَسْبَا ... قد نَحَبَ المجْدُ عليكَ نَحْبَا

أَي : نَذْراً . ونِسْبَةً بالكَسْر : ذَكَرَ نَسَبَهُ . نَسَبهُ : سَأَلَهُ أَنْ يَنْتَسِبَ . وَنَسْبْتُ فلاناً أَنْسُبُهُ بالضَّمّ نَسْبَاً : إِذا رَفْعتَ في نَسَبِه إِلى جَدِّه الأَكبرِ . وفي الأَساس : من المَجَاز : جَلَسْتُ إِليه فنَسَبَنِي فانتسبْتُ إِليه . وفي الصَّحِاح : انْتَسَبَ إِلى أَبِيه : اعْتَزَى . وفي الخبر : " إِنَّهَا نَسَبَتْنا فانْتَسَبْنا لها " . رواه ابْنُ الأَعْرَابيّ . ونَاسَبهُ : شَرِكَهُ في نَسبِه . نَسَب الشّاعرُ بالمَرْأَةِ وفي بعضٍ : بالنِّساءِ يَنْسِبُ بالكسر كذا في الصَّحِاح ويَنْسُب بالضَّمّ كذا في لسان العرب . قلتُ : والأَخيرُ نقَلَهُ الصّاغانيّ عن الكِساَئيّ نَسَباً مُحَرَّكة ونَسِباَ كَأَمِير ومَنْسِبَةً الفتح أَي : مع كسر السّين وكذلك : مَنْسِباً كمَجْلِس كما نقله الصَّاغانيُّ : شَبَّبَ بها في الشِّعْر وتَغزَّلَ وذلك في أَوّل القصيدة ثُمَّ يَخرُجُ إِلى المديح كذا قاله ابْنُ خَالَوَيْه . وقال الفِهْرِيّ في شرح الفصيح : نَسبَ بها : إِذا ذكَرَهَا في شِعره ووصَفَها بالجمال والصِّبا وغيرِ ذلك . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : إِذا وَصَفَ مَحاسِنهَا حقّاً كان أَو باطلاً . وقال صاحبُ الواعي : النَّسِيبُ والنَّسَبُ : هو الغَزَلُ في الشِّعْر قال : والنَّسِيبُ في الشِّعر : هو التَّشبيبُ فيه وهي المَناسيبُ والواحِدُ مَنسوبٌ . وقال ابْن دُرُسْتَوَيْه : نَسَبَ الشّاعر بالمَرْأَةِ ونَسَبَ الرَّجُلَ : هما جميعاً من الوصْف لأَنّ من نَسَبَ رجُلاً فقد وَصَفَه بأَبيه أَو ببلده أَو نحوِ ذلك ومن نَسَبَ بامْرَأَةٍ فقد وصَفَها بالجَمال والصِّبا والجَوْدَة وغيرِ ذلك . قال شيخُنا : وكذلك يُطْلَقُ النَّسيبُ على وصْف مَرابع الأَحباب ومنازلهم واشتياقِ المُحِبِّ إِلى لقائهم ووصالهم وغير ذلك ممّا فصَّلوه وسَمَّوْه التَّشبيبَ ؛ لأَنّه يكونُ غالباً في زمن الشَّبابِ أَو لأَنّه يَشتمِلُ على ذِكْر الشَّبَاب والغزَلَ لِما فيه من المُغازَلَة والمُنادَمَة . والنَّسّابُ والنَّسَّابَةُ : البَلِيغُ العالِمُ بالنَّسَبِ وجمعُ الأَوّل : النَّسّابُونَ وأَدخلُوا الهاءَ في نَسَّابَةٍ للمبالغة والمَدْح ولم تُلحَق لتأْنيثِ الموصوفِ وإِنّمَا لَحِقت لإِعْلام السّامعِ أَنّ هذا الموصوفَ بِما هي فيه قد بلَغَ الغايةَ والنِّهَايَةَ فجعَلَ تأْنيثَ الصِّفَةِ أَمارَةً لِمَا أُرِيدَ من تأْنيثَ الغايَةِ والمُبَالغة وهذا القولُ مُسْتَقصىً في عَلاّمة . وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتِ تريدُ ثَلاثة رِجال ثمّ جئتَ بِنَسّاباتِ نعْتاً لهم . وفي حديثِ أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنهُ : " وكان رَجُلاً نَسّابَةً " . يقال هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ أَي أَرَقُّ نَسِيباً وتشبيباً كأَنّهم قد قالُوا : نَسِيبٌ ناسِبٌ كشِعْرٍ شاعرِ على المبَالغة فبُنِيَ هذا منه . وأَنْسَبَتِ الرِّيحُ : إِذا اشْتَدَّتْ واسْتَافَتْ أَي : شالتِ التُّرابَ والحَصَى من شِدَّتها . والنَّيْسَبُ كحَيَدْرٍ : الطَّرِيقُ المسْتقيمُ الواضِحُ وقيل : هو الطَّرِيقُ المُسْتدِقُّ كالنَّيْسَبَانِ . وبعضُهُمْ يقولُ : نَيسَمٌ بالميم وهي لغة . أَو النَّيْسَبُ : ما وُجِدَ من أَثَرِ الطَّرِيقِ . والنَّيْسَبُ أَيضاً : النَّمْلُ نفسُها إِذا جاءَ مِنْهَا واحِدٌ في إِثْرِ آخَرَ . قال ابْنُ سِيدَه : النَّيْسَب : طَرِيقُ للنَّمْلِ . وزاد غيرُهُ : والحيَّةِ وطريق حَمِيرِ الوَحْش إِلى مَوارِدها . وعبارةُ الجَوْهَرِيُّ : النَّيْسَبُ : الَّذِي تَراه كالطَّرِيق من النَّمْل نَفْسِها وهو فَيْعَلٌ ؛ قال دُكَيْنُ بن رجَاءٍ الفُقَيْميُّ :

عَيْناً تَرَى النّاسَ إِليها نَيْسَبَا ... مِنْ داخِل وخارج أَيْدِي سَبَا قال الصّاغانيُّ : والرِّوايةُ " مُلْكاً تَرى النّاس إِليه " أَي : أَعطِهِ مُلُكاً . نَيْسَب . اسْمُ رَجُلٍ عن ابْن الأَعْرابيّ وحْدَهُ . يُقَالُ : خَطٌّ مَنسوبٌ : أَي ذُو قَاعِدةٍ . وشِعْرٌ مَنْسُوبٌ : أَي فيه نَسِيبُ وتَغَزُّلٌ ج مناسِيبُ : وأَنشدَ شَمِرٌ :

هل في التَّعَلُّلِ من أسَماءَ مِنْ حُوبِ ... أَمْ في السَّلامِ وإِهْدَاءِ المَنَاسِيبِونَسيبَةُ بنتُ كَعْبٍٍ الأَنْصَارِيّةُ : هي أُمّ عُمَارَةَ . نَسِيبةُ بِنْتُ سِمَاكِ بْنِ النُّعْمَانِ أَسْلَمَتْ وبايَعَتْ قاله ابْنُ سعد بِفَتْحِ النُّونِ فيهما فقط . نُسَيْبَةُ بِنْتُ نِيَارِ بْنِ الحارث من بني جَحْجَبَي قاله ابْنُ حبيب . وأُّمُّ عَطِيَّةَ نُسَيْبةُ بنتُ الحارِثِ الغاسلة بضمِّهما . وهُنَّ صَحَابِيَّاتُ رِضْوانُ الله عليهِنّ أَجمعين . وفاتَه ذِكْرُ نَسْيبَة بنت أَبي طَلْحَةَ الخَطْميّةِ صحَابيّةٌ ذكرها ابْنُ سعد . وقَيْسُ بنُ نُسَيْبةَ قدمَ على رسُولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم من بني سُلَيْم فأَسْلَمَ . ونُسيْبَة بنتُ شِهابِ بْنِ شَدّادٍ بالضَّمّ أَيضاً فيهما والأَخيرةُ هي الّتي قال فيها مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ :

" أَفَبَعْدَ مَنْ وَلَدَتْ نُسَيْبَةُ أَشْتَكِىزَوْءَ المَنِيَّةِ أَوْ أُرَى أَتَوَجَّعُ وكَذَا عاصِمُ بْنُ نُسيْب وهو شَيْخُ شُعْبةَ بْنِ الحَجّاجِ العَتَكِيّ نقله الحافِظ . وأَنْسَبُ كأَحْمَدَ : حِصْنٌ باليَمَنِ من حُصون بني زُبَيْد نقله الصّاغانيُّ : فلانٌ يُنَاسِب فلاناً فهو نَسِيبُه : أَي قَريبُهُ . وفي الصّحاح : تَنَسَّبَ : أَي ادَّعَى أَنَّهُ نَسِيبُك ومنه المَثَلُ : القَرِيبُ من تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ أَي : القريب من تَقَرَّبَ بالموَدَّةِ والصَّداقة لا ادَّعَي أَنَّ بينَكَ وبينَه نَسَباً . ويَقْرُبُ منه : " ورُبَّ أَخ لَكَ لمْ تَلِدْهُ أُمُّك " ؛ وقال حَبِيبٌ :

ولَقَدْ سَبَرْتُ النّاسَ ثُمَّ خَبَرْتُهُمْ ... وَبَلَوْتُ ما وَضَعُوا من الأَسْبَابِ

فإِذا القَرابَةُ لا تُقَرِّبُ قاطِعاً ... وإِذا المَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْسَابِ من المَجَاز : المُناسَبةُ : المُشَاكَلَةُ يقالُ : بين الشَّيْئَيْن مُنَاسَبَةٌ وتَنَاسُبٌ : أَي مُشَاكَلَةٌ وتَشَاكُلٌ . وكذا قولهم : لا نِسْبَةَ بينَهمَا وبينما نِسْبَةٌ قَريبةٌ . في النَّوادر نَيْسَبَ فلانٌ بَيْنَهمَا نَيْسبَةً : إِذا أَقْبَلَ وأَدْبَر بالنَّمِيمِة وغَيْرِها نقله صاحبُ لسان العرب والصّاغانيُّ . وممّا يسْتَدْركُ عليه : النَّسيب كأَمِير : لقب أَبي القاسِم الدِّمشْقِيّ محَدّثٌ مشهور . ونَسَبُ خاتُون بنت المَلكِ الجوَاد رَوَتْ عن إِبراهيمَ بْنِ خَلِيل . والنَّسَابَةُ بالفتح : كالقَرَابَةِ

الرائد
* نسب ينسب وينسب: نسبا ونسبة. 1-ه: ذكر نسبه ووصفه. 2-ه: سأله أن ينتسب. 3-ه إلى فلان: عزاه إليه.
الرائد
* نسب ينسب وينسب: نسبا ونسيبا ومنسبة. الشاعر بالمرأة: وصف محاسنها وتغزل بها.ا
الرائد
* نسب. ج أنساب. 1-مص. نسب. 2-قرابة. 3-سلالة، أصل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: