" الناسُ : قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة ، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر : إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس : تَذَبْذُبُ الشيء . ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً : تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً . وقيل لبعض ملوك حِمْيَر : ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه . وذو نُواس : ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره . وناسَ نَوْساَ : تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها : مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها . ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته : فهو يَنوس ويَنوع ، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه . وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ؛ ومنه حديث العباس : وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه . وفي حديث ابن عمر : دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء ، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً : سُقْتُها . ورجل نَوَّاسٌ ، بالتشديد ، إِذا اضْطرب واسترخى ، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب . والنُّواس : ما تعلق من السقف . ونُواس العَنْكبوت : نَسْجه لاضطرابه . والنُّواسِيُّ : ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها ، قال : ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ، ونَوَّسَ بالمكان : أَقام . والنَّاوُوسُ : مقابر النصارى ، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه . والنَّوَّاسُ : اسم . والناسُ : اسم قَيْسِ بن عَيْلان ، واسمه الناس (* قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس .) بن مُضَر بن نِزار ، وأَخوه إِلْياس بن مضر ، بالياء . "
المعجم: لسان العرب
,
النَسُّ
ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ . ـ مِنَسَّةُ : العَصا . ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها . ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ . ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ . ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ . ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ . ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ . ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم . ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ . ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ . ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ . ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ، ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا . ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ، ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ، ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً . ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
نَسْكُ
ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ : العِبادَةُ ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى ، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً . ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ : الذَّبيحَةُ ، ـ نَسْكُ : الدَّمُ . ـ نَسيكَةُ : الذِّبْحُ . ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ : شِرْعَةُ النَّسْكِ . ـ { أرِنا مَنَاسِكَنَا }: مُتَعَبَّداتِنا ، ونَفْسُ النُّسُكِ ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ . ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ : غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ ، ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ : طَيَّبَها ، ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ : داوَمَ عليها . ـ أرضٌ ناسِكَةٌ : خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ . ـ نَسِيكُ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ . ـ نَسِيكَةُ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه . ـ نُسَكُ : طائِرٌ . ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ : مَلْساءُ جَرْداءُ ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ . ـ نَسْكُ : المَكانُ المَأْلوفُ ، كالمَنْسَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
المَنْسُوسُ
المَنْسُوسُ : المطرودُ .
المعجم: المعجم الوسيط
نَسيسة
نسيسة - ج ، نسائس 1 - نسيسة : طبيعة . 2 - نسيسة : نميمة ، وشاية . 3 - نسيسة : زبد الحطب وما تخرجه النار منه .
المعجم: الرائد
تَنْسَاس
تنساس 1 - مصدر نس . 2 - سير شديد سريع .
المعجم: الرائد
تَنَسَّسَ
تَنَسَّسَ منه خبَرًا : تنسّمَه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَنَسَّس
تنسس - تنسسا 1 - تنسس منه الخبر : سعى في طلبه والاطلاع عليه شيئا فشيئا
المعجم: الرائد
النس
صوت لسوق الدابة
المعجم: معجم الاصوات
نسس
" النَّسُّ : المَضاءُ في كل شيء ، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ ؛ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث : النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة : وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّ ؟
قال الأَزهري : وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به ، أَما النَّسُّ (* قوله « أَما النس إلخ » لم يأت بمقابل أَما ، وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم .) فإِن شمراً ، قال : سمعت ابن الأَعرابي يقول : النَّس السوق الشديد ، والتَّنْساس السير الشديد ؛ قال الحطيئة : وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ ، طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ ، ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي ، أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* قوله « فان همزت إلخ ، وقوله فأَما المنسأة إلخ » كذا بالأَصل .) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ . وقال أَبو زيد : نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها . الكسائي : نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها : إِسْ إِسْ ؛ وقال غيره : أَسَسْتُ ؛ وقال ابن شميل : نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً ، وهو أَن تقول له : إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ . الليث : النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران . يقال : نَسْنَسَ ونَصْنَصَ . والنَّسُّ : اليُبْس ، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً : يبس ؛
قال : وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش . والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش . ويقال : جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله « ناس وناسة » كذا بالأصل .) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً . وأَنْسَسْتُ الدابة : أَعطشتها . وناسَّةٌ والنَّاسَّة ؛ الأَخيرة عن ثعلب : من أَسماء مكة لقلة مائها ، وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج : حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوس ؟
قال : المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية . والنَّسِيسُ : المَسوق ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم . وفي النهاية : وفي ضفته ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم . والنَّسُّ : السوق الرقيق . وقال شمر : نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ ، وذلك إِذا ساق وطرد ، وحديث عمر : كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول : انصرفوا إِلى بيوتكم ؛ ويروى بالشين ، وسيأْتي ذكره . ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً : أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه ، ونَسِيسه : زَبَدُه وما نَسَّ منه . والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة : بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه ؛
وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً : إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ ، فَقَدْ أَوْدى ، إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ ، بنحره وبمنكبيه ، غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال : أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة ، سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً ، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ . ويقال : بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت ، وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله . وفي حديث عمر :، قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت . والنَّسِيسُ : بقية النفس . ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه ، جميعاً : مجهوده ، وقيل : جهده وصبره ؛
قال : ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ ، قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ : صبرها وجهدها ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغنوي يقول : ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ ، وقيل : النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء . الليث : النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان ؛
وأَنشد : باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ : شَعِثَتْ . والنَّسْنَسَةُ : الضعف . والنِّسْناس والنَّسْناس : خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم . قال كراع : النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان . الصحاح : النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ . التهذيب : النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم ، وقيل : هم من بني آدم . وجاء في حديثٍ : أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً ، لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد ، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم ، ونونها مكسورة وقد تفتح . وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال : ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ ، قيل : مَنِ النِّسْناسُ ؟، قال : الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس ، وقيل : هم يأْجوج ومأْجوج . ابن الأَعرابي : النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة . وفي النوادر : ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً . ويقال : نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار . والنَّسِيسُ : الجوع الشديد . والنِّسْناسُ ، بكسر النون : الجوع الشديد ؛ عن ابن السكيت ، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال : جُوعٌ نِسْناسٌ ، قال : ونعني به الشديد ؛
وأَنشد : أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع : أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو : جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد . والنَّسِيسَةُ : السعي بين الناس . الكلابي : النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس . والنَّسائسُ : النَّمائم . يقال : آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم ، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة . وفي حديث الحجاج : من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ ، يقال : نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر . والنَّسِيسَة : السِّعاية . "