وصف و معنى و تعريف كلمة نستمرئ:


نستمرئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح نستمرئ في معاجم اللغة العربية:



نستمرئ

جذر [مرئ]

  1. اِستمرأَ : (فعل)
    • استمرأَ يستمرئ ، استمراءً ، فهو مُستمرِئ ، والمفعول مُستمرَأ
    • استمرأ الطَّعامَ وغيرَه: وجده مقبولاً مستساغًا، استطابه
  2. تَمَرَ: (فعل)
    • تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ
    • تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ
    • تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
  3. تَمِرَ: (فعل)
    • تَمِرْتُ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا : طابت
  4. تَمْر: (اسم)
    • تَمْر : مصدر تَمَرَ


  5. تَمَّرَ: (فعل)
    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر
    • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
    • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
    • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
    • تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ
    • تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر
  6. تَمر: (اسم)
    • الجمع : تُمُورٌ ، و تُمْرَانٌ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ
    • التَّمْرُ الهندِيُّ: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ
    • تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد
  7. تُمَّر: (اسم)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر
  8. تَمَرَّأ: (فعل)
    • تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مُروءةٍ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ
    • تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ
  9. اِتْمَار: (اسم)
    • اِتْمَار : مصدر أَتْمَرَ
  10. تَتَمَّرَ: (فعل)


    • تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ
    • تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ
    • تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد
  11. تَمَرَّنَ: (فعل)
    • تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه
    • تَمَرَّنَ الجِلْدُ : صارَ لَيِّناً
    • تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ
    • تَمَرَّنَ الرَّجُلُ : تَظَرَّفَ
  12. تَمرة: (اسم)
    • الجمع : تَمَراتٌ
    • واحِدَةُ التَّمْرِ
  13. تُمَير: (اسم)
    • التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ
    • ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي
  14. مُتمِّر: (اسم)
    • مُتمِّر : فاعل من تَمَّرَ
  15. تُمْرَان: (اسم)
    • تُمْرَان : جمع تَمر
  16. تمرهَمَ: (فعل)


    • تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم
    • تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم
  17. تُمْران: (اسم)
    • تُمْران : جمع تَّمْرة
  18. تتمير: (اسم)
    • تتمير : مصدر تَمَّرَ
  19. تَمَرُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَرَّنَ
    • تَمَرُّنُ الجِلْدِ : تَليُّنُهُ
    • التَّمَرُّنُ على الأعْمالِ الصَّعْبَةِ : التَّدَرُّبُ عَلَيْها
  20. تامورة: (اسم)
    • الجمع : تآمِير
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
    • التأمورة عَرِين الأسد
    • التأمورة الخمر والجمع : تآمير
  21. تأمورة: (اسم)
    • الجمع : تآمِير
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
    • التأمورة عَرِين الأسد
    • التأمورة الخمر والجمع : تآمير
  22. تمرُّن: (اسم)


    • تمرُّن : مصدر تَمَرَّنَ
  23. تمارينُ: (اسم)
    • تمارينُ : جمع تَمرين
  24. تُمْرَان: (اسم)
    • تُمْرَان :جمع تَمر
  25. تَمَرْهُم: (اسم)
    • تَمَرْهُم : مصدر تمرهَمَ
,
  1. تمر
    • "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
      وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
      وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
      ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
      يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
      والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
      والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
      والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
      والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
      يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
      والشَّغاء: العِوَجُ.
      والظمياء: العطشى إِلى الدم.
      والخوافي: قصار ريش جناحها.
      والوخز: شيء ليس بالكثير.
      والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
      والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
      والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
      والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
      وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
      واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
      والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
      الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
      والتامور: وزير الملك.
      والتامور: النَّفْسُ.
      أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
      والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟

      ‏قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
      وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
      ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
      الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
      ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
      يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
      والتَّامُور: وعاء الولد.
      والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
      والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
      وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
      وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
      والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
      ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
      وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
      والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
      وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
      والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛

      قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
      وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
      ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
      الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. تَمْرُ

    • ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
      ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
      ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
      ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
      ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
      ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
      ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
      ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
      ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
      ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
      ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
      ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
      ـ تَمْرانُ: بلد.
      ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
      ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
      ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تمر
    • ت م ر: التَّمْرُ اسم جنس الواحدة تَمْرةٌ وجمعها تَمْراتٌ بفتح الميم وجمع التمر تُمُورٌ و تُمْراتٌ بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و التَّامِرُ الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتَّامِرُ أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و التَّمَّارُ بالفتح والتشديد بائعه و التَّمْريُّ محبه و المُتْمِرُ الكثير التمر يقال أَتْمَر فلان إذا كثر عنده التمر و المَتْمورُ المزود تمرا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تَمَّرَ
    • [ت م ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). تَمَّرْتُ، أُتَمِّرُ، مصدر تَتْميرٌ.
      1. :-تَمَّرَ جارَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ.
      2. :-تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ :-: حَمَلَتِ التَّمْرَ.
      3. :-تَمَّرَ البَلَحُ :- : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ.
      4. :-تَمَّرَ الرُّطَبَ :- : يَبَّسَهُ.
      5. :-تَمَّرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تمَّرَ
    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر :-
      تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا.
      تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تمرَّنَ
    • تمرَّنَ على / تمرَّنَ في يتمرّن ، تمرُّنًا ، فهو متمرِّن ، والمفعول متمرَّن عليه :-
      تمرَّن على السَّير الطَّويل تدرّب عليه وتعوّد :-تمرّن على قيادة السَّيّارة/ الرِّياضة البدنيّة، - التمرينات/ التمارين الرِّياضيَّة عادة طيِّبة.
      تمرَّن الحديدُ في النَّار: صار ليِّنًا مرِنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَمَرَّنَ
    • [م ر ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّنْتُ، أَتَمَرَّنُ، تَمَرَّنْ، مصدر تَمَرُّنٌ.
      1. :-تَمَرَّنَ الجِلْدُ :- : صارَ لَيِّناً.
      2. :-تَمَرَّنَ على حَمْلِ السِّلاحِ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْهِ وَتَعَوَّدَهُ، أَتْقَنَهُ. :-يَتَمَرَّنُ على لَعِبِ الكُرَةِ مَعَ الصِّغارِ.
      3. :-تَمَرَّنَ الرَّجُلُ :- : تَظَرَّفَ.

    المعجم: الغني

  8. تَمر
    • تمر - يتمر ، تمرا
      1- تمره : أطعمه التمر. 2- تمره : زوده بالتمر. 3- تمر اللحم : قطعه قطعا صغارا وجففه

    المعجم: الرائد

  9. تَمَرَّأ
    • تمرأ - تمرؤا
      1- تمرأ : صار ذا مروءة. 2- تمرأ : تكلف المروءة. 3- تمرأ بالقوم : عابهم ونقصهم لكي يوصف بالمروءة.

    المعجم: الرائد

  10. التأمورة
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة.
      و التأمورة عَرِين الأسد.
      و التأمورة الخمر. والجمع : تآمير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمَرَ
    • [ت م ر]. (فعل: ثلاثي متعد). تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ.
      1. :-تَمَرَ ضَيْفَهُ :- : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ.
      2. :-تَمَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَمَرَّأَ
    • [م ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ.
      1. :-تَمَرَّأَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مُروءةٍ، أوْ تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ.
      2. :-تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ :- : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  13. تَمْر
    • تَمْر :-
      جمع الجمع تُمور وتُمْران،مفرد تَمْرة: ما يبس من ثمر النخل، وهو كالزّبيب من العنب :-أفطرتُ في رمضان على تمر ولبن، - اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .
      • التَّمرهنديّ: (النبات) ثمر شجر من الفصيلة القرنيَّة دائم الخضرة، ذو أوراق مركَّبة، ينبت في البلاد الحارة، ثماره غذائيّة مُلَيِّنة وشرابه حامض نافِع لذيذ.
      تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَتَمَّر
    • تتمر - تتمرا
      1- تتمر : أكل التمر. 2- تتمر اللحم : تقدد، جف.

    المعجم: الرائد

  15. تمر
    • تمر - يتمر ، تمرا
      1-تمرت نفسه بالشيء : طابت وسرت به

    المعجم: الرائد

  16. تَمْرٌ
    • ـ تَمْرٌ سُهْريزٌ وتَمْرٌ سِهْريزٌ وتَمْرٌ سُهْريزٍ وتَمْرٌ سِهْريزٍ: نَوْعٌ معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. التُّمَيْر
    • التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ.
      ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَتَمَّرَ
    • تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ.
      و تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ.
      و تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَمِرَتْ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا تَمِرَتْ َ تَمَرًا: طابت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمَّرَ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر.
      و تَمَّرَ فلاناً: أَتمره.
      و تَمَّرَ الرطبَ: يَبَّسه.
      و تَمَّرَ اللحمَ: قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تمرهَمَ
    • تمرهَمَ يتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      (انظر م ر هـ م - تمرهَمَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تمرهَمَ
    • تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تمرَّن
    • تمرن - تمرنا
      1- تمرن على الأمر : تدرب عليه وأتقنه. 2- تمرن الشيء : صار لينا. 3- تمرن : تظرف

    المعجم: الرائد

  24. التَّمْرُ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل. والجمع : تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع.
      والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره مُليِّنَة، وشرابه حامضَ نافع (وهو الحُمَرُ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. التُّمَّرُ
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نستمرئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِئَ** - [م ر أ]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِئَ**،** يَمْرَأُ**، مص. مَرَأٌ. 1. "مَرِئَ الرَّجُلُ" : صَارَ كَالْمَرْأَةِ سَوَاءٌ فِي مَلْبَسِهِ أَوْ حَدِيثِهِ. 2. "مَرِئَ الطَّعَامُ مَرَاءةً" : صَارَ سَائِغاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: