وصف و معنى و تعريف كلمة نسحت:


نسحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح نسحت في معاجم اللغة العربية:



نسحت

جذر [نسح]

  1. سَحَتَ: (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  2. سَحَّت: (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ: استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ
  3. أَسحَت: (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  4. نَسَحَ : (فعل)
    • نَسَحَ نَسْحًا
    • نَسَحَ التُّرابَ :: أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ


  5. نَسِحَ : (فعل)
    • نَسِحَ نَسَحًا
    • نَسِحَ فلانٌ: طَمِع
  6. نَسْح : (اسم)
    • نَسْح : مصدر نَسَحَ
  7. نَسح : (اسم)
    • النَّسْحُ : النُّسَاحُ
  8. سَحْت: (اسم)
    • سَحْت : مصدر سَحَتَ
  9. سَحت: (اسم)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق
    • السَّحْتُ: شدَّةُ الأَكل والشُّربِ
    • السَّحْتُ: العذابُ
    • بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ
    • ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما
    • مصدر سحَتَ/ سحَتَ في
  10. سُحُت: (اسم)


    • السُّحُتُ من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  11. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع أَسْحَتُ
  12. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع سَّحْتَاءُ
  13. سُحت: (اسم)
    • الجمع : أسْحات
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها
    • السُّحْتُ :النَّزْرُ القليلُ والجمع : أَسحاتٌ
  14. ساحِت: (اسم)
    • ساحِت : فاعل من سَحَتَ
  15. إِسحات: (اسم)
    • إسحات : مصدر أَسحَت
  16. مَسحوت: (اسم)


    • مفعول مِن سَحَتَ
    • مَسْحُوتُ الْجَوْفِ : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ
    • صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
  17. مسحوت: (اسم)
    • مسحوت : اسم المفعول من سَحَتَ
  18. سَحيت: (اسم)
    • السَّحِيتُ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  19. سَحيتة: (اسم)
    • السَّحِيتَةُ من السحابِ: التي تجرُفُ ما مَّرتْ به
  20. أسْحات: (اسم)
    • أسْحات : جمع سُحت
  21. تسحيت: (اسم)
    • تسحيت : مصدر سَحَّت
  22. سُحتوت: (اسم)


    • الجمع : سحاتيتُ
    • السُّحْتُوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ
    • السُّحْتُوتُ :المفازةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبةِ
    • السُّحْتُوتُ: الثوبُ الخَلَق
  23. سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ:
    • سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  24. سَحَّتَ التَّاجِرُ:
    • سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  25. أسحت الشّيء:
    • أهلكه واستأصله '' {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}.
,
  1. نسح
    • "الليث: النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ.
      والمِنساحُ: شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به.
      ونَِساحٌ: واد (* قوله «وناح واد إلخ» كسحاب وكتاب، كما في القاموس وياقوت.) باليمامة؛ قال الأَزهري: ما ذكره الليث في النَّسْح لم أَسمعه لغيره، قال: وأَرجو أَن يكون محفوظاً.
      الجوهري: نَسَحَ الترابَ نَسْحاً أَذراه، ونَسِحَ نَسَحاً: طَمِعَ.
      ونَساحٌ: جبل؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ أَبْعَدُ من زُهْرَةَ من نَساحِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سحت

    • "السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
      والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها.
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
      وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه.
      والسَحْتُ: العذابُ.
      وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم.
      وأَسْحَتْناهم: لغة.
      وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده.
      وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر.
      فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه.
      يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ.
      وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً.
      وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟

      ‏قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ.
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
      ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ.
      وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب.
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا.
      والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث.
      وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني.
      والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب.
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ.
      وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء.
      وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.
      قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها.
      والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
      ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
      ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
      ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
      ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سحَتَ
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَحَتَ
    • [س ح ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحَتْتُ، أسْحَتُ، اِسْحَتْ، مصدر سَحْتٌ.
      1. :-سَحَتَ رَأْسَهُ :-: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً.
      2. :-سَحَتَ البَرَكَةَ :- : أذْهَبَهَا.
      3. :-سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ :- : أزَالَهُ.
      5. :-سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ :- : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.


    المعجم: الغني

  6. أَسحَت
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت.
      و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.
      أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.
      و أَسحَت الشيءَ: استأْصله.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
      ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أسحتَ
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) :-
      أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت.
      أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ.
      أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الأَسحَتُ
    • الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه.
      وهي سحتاءُ.
      يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَحَت
    • سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
      يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
      وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
      و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
      ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
      و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَحَّتَ
    • [س ح ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَحَّتْتُ، أُسَحِّتُ، سَحِّتْ، مصدر تَسْحِيتٌ.
      1. :-سَحَّتَ رَأْسَهُ :- : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ.
      2. :-سَحَّتَ التَّاجِرُ :- : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.

    المعجم: الغني

  11. سحت
    • سحت - و سحتج، أسحات
      1- سحت : حرام. 2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3- سحت من المال المتلف الضائع. 4- سحت : شيء قليل. 5- سحت من الناس : الذي لا يشبع.

    المعجم: الرائد

  12. السُّحْتُ
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَحت
    • سحت - يسحت ، سحتا
      1- سحت الشيء : قلعه من أصله. 2- سحت في التجارة : اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا. 4- سحت الشحم عن اللحم : قشره. 5- سحته : ذبحه.

    المعجم: الرائد

  14. مسحوت
    • مسحوت
      1- مسحوت : «مال مسحوت» : متلف. 2- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي لا يشبع. 3- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي ثقل عليه الأكل.

    المعجم: الرائد

  15. السَّحْتُ
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.
      و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.
      و السَّحْتُ العذابُ.
      و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.
      ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَسحَت
    • أسحت - إسحاتا
      1- أسحته : أفسده. 2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام. 3- أسحت الشيء : قلعه من أصله. 4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه .

    المعجم: الرائد

  17. سُحْت
    • سُحْت :-
      جمع أسْحات:
      1 - مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .
      2 - نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سحَّتَ
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه :-
      سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سحت
    • س ح ت: السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ {فيسحتكم بعذاب} بضم الياء

    المعجم: مختار الصحاح

  20. المَسحُوتُ
    • المَسحُوتُ : السَّحِيتُ.
      وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَحيت
    • سحيت
      1- سحيت : شره لا يشبع. 2- سحيت : «مال سحيت» : متلف ضائع.

    المعجم: الرائد

  22. سَحَّت
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت.
      و سَحَّت الشيءَ: استأْصله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَسْحُوتٌ
    • [س ح ت]. (مفعول مِن سَحَتَ).
      1. :-هُوَ مَسْحُوتُ الْجَوْفِ :- : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ.
      2. :-صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.

    المعجم: الغني

  24. سُحْتٌ
    • جمع: أسْحَاتٌ .[س ح ت]. :-تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ :-:مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. سَحْت
    • سَحْت :-
      مصدر سحَتَ/ سحَتَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نسحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَحَ** - [ن س ح]. (ف: ثلا. متعد).** نَسَحْتُ**،** أَنْسَحُ**،** اِنْسَحْ**، مص. نَسْحٌ. "نَسَحَ التُّرَابَ" : أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَسِحَ** - [ن س ح]. (ف: ثلا. لازم).** نَسِحَ**،** يَنْسَحُ**، مص. نَسَحٌ. "نَسِحَ الرَّجُلُ" : طَمِعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسحَّ يَنسَحّ، انسَحِحْ/ انسَحَّ، انسحاحًا، فهو مُنسَحّ • انسحَّ الماءُ ونحوُه: مُطاوع سحَّ2: انصبّ.
المعجم الوسيط
نَسَحَ التُّرابَ ـَ نَسْحاً: أذراه أو رفعه.( نَسِحَ ) فلانٌ ـَ نَسَحاً: طَمِع.( المِنْسَاحُ ): شيء يُنسَح به التُّراب.( النُّسَاحُ ): ما تحاتَّ عن التمر من قشره وفتات أقماعه.( النَّسْحُ ): النُّساح.
تاج العروس

النَّسْحُ بالفتح والنُّسَاح كغُرَابِ : ما تَحَاتَّ عن التَّمْرِ مِنْ قِشْرِه وفُتَاتِ أَقْمَاعِه ونَحوِهما وفي نسخة ونحو ذلك وهي الموافقة للأُصول مِمّا يَبْقَى في أَسْفَل الوِعَاءِ كذا عن اللَّيْث . وقال الجوهريّ : نَسَحَ التُّرَابَ كمَنَعَ : أَذْرَاهُ كذا نقله في اللّسان . وهذه المادّة مكتوبة في نسختنا بالحُمْرة بناءً على أَنّهَا من الزيادات على الجوْهَرِيّ فلينظر هذَا ونَسِحَ الرّجلُ كفَرِحَ نَسَحاً طَمِعَ . والمِنْسَاحُ بالكسر : شَيءٌ يُنْسَحُ به التُّرَابُ أَي يُذْرَى هكذا في النُّسخ عندنا وفي بعضها يدفع به التّرَاب أَو يُذْرَى وفي بعض منها يُدفَع به التّرَاب ويُذْرَى به . ونِسَاحٌ كسَحَابٍ وكِتَاب الفتح عن العِمرانيّ والكسر رواه الأَزهَرِيّ : وَادٍ باليَمَامة لآل وزان من بني عامر قاله نصرٌ . وقيل : وادٍ يَقسِم عارضَ اليمامَةِ أَكثرُ أَهلِه النَّمِرُ بنُ قَاسِطٍ . ونِسَاحٌ أَيضاً مَوضِعٌ أَظنّه بالحجاز وذكرَه الحفَصيُّ في نواحِي اليمامَةِ وقال : هو وادٍ وعن ثعلب أَنّه جَبَلٌ وأَنشدَ

يُوعِد خَيْراً وهْو بالزَّحزاحِ ... أَبعَدُ مِن رَهوَة مِنْ نِسَاحِ ومثله قال السُّكَّريُّ وله يَومٌ م أَي معروف . ونُسَيِّحٌ كمصغَّر نَسِيحٍ : وادٍ آخرُ بها أَي باليمامةِ . وقال الأَزهريّ : ما كرَه اللَّيْث في النسح لم أَسمعْه لغيره قال : وأَرجو أَن يكون محفوظاً . ومما يستدرك عليه : مما نقَله شيخنا عن القاضي أَبي بكْرِ بن العربيّ في عارِضَته فإِنّه قال : نَسجْت الثَّوْبَ بالجِيم : جمَعْت خُيوطَه حتّى يتمَ ثَوباً ونَسخْت بالحَاءِ المهملة إِذا نَحَتّ القِدْرَ حَتى يَصير وِعَاءً ضابطاً لما يُطْرَحُ فيه من طعامٍ وشرابٍ

لسان العرب
الليث النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ والمِنساحُ شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به ونَِساحٌ واد ( * قوله « وناح واد إلخ » كسحاب وكتاب كما في القاموس وياقوت ) باليمامة قال الأَزهري ما ذكره الليث في النَّسْح لم أَسمعه لغيره قال وأَرجو أَن يكون محفوظاً الجوهري نَسَحَ الترابَ نَسْحاً أَذراه ونَسِحَ نَسَحاً طَمِعَ ونَساحٌ جبل عن ثعلب وأَنشد يُوعِدُ خَيْراً وهو بالزَّحْزاحِ أَبْعَدُ من زُهْرَةَ من نَساحِ
الرائد
* نسح ينسح: نسحا. التراب: أذراه، فرقه.
الرائد
* نسح ينسح: نسحا. طمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: