وصف و معنى و تعريف كلمة نسخ:


نسخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) .




معنى و شرح نسخ في معاجم اللغة العربية:



نسخ

جذر [نسخ]

  1. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ: (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ : ( الفقه ) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ / الخط النَّسْخِيّ : نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ: (فعل)

    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ : نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر : أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ
  5. نسخ: (مصطلحات)
    • نسخ نسخا إذ أزاله ، أيضا نسخ الكتاب نقله . واصطلاحا ; عند الاصوليين نسخ الحكم هو رفعه ، كنسخ حكم التوجه إلى بيت المقدس . وعند الفقهاء نسخ الوصية هو إلغاؤها . ( فقهية )
  6. نُسخة: (اسم)
    • الجمع : نُسُخات و نُسْخات و نُسَخ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم والجمع : نُسَخٌ
    • النُّسْخَةُ : إحدى مفردات الكتاب المخطوط أو المطبوع أو المصوَّر
    • النُّسخة الأمّ : مخطوطة أصليّة مكتوبة بخطّ المؤلِّف ،
    • مجموع النُسخ : العدد الكُلِّي لمفردات متشابكة وصادرة كمجموعة واحدة ،
    • نسخة احتياطيّة : نسخة لملف أو برنامج يحفظ بشكل مستقلّ عن النسخة الأصليّة ،
    • نسخة مُبَيَّضَة : نسخة لوثيقة بعد اكتمال تصْحيحها ومراجعتها
    • ما نُسخ ونقل من غيره
    • نُسْخَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ : الوَرَقَةُ الْمَنْقُولَةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْمَنْقُولِ عَنْهَا
    • هُوَ نُسْخَةٌ مِنْ أَبِيهِ : أَيْ شَبِيهٌ لأَبِيهِ
  7. أسْخِيَاء: (اسم)
    • أسْخِيَاء : جمع سَخيّ
  8. سَخَّ: (فعل)
    • سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ
    • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
    • سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ
    • سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ


  9. سَخَّى: (فعل)
    • سَخَّى نَفْسه ، وبنفْسه عن كذا : حملها على تركه ،
    • سَخَّى النارَ : أَسخاهَا
  10. سَخا: (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً ، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  11. سَخيَ: (فعل)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ : سخا ، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله : سخا به ، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ : تركته ، وتخلّت عنه
  12. مَنْسوخ: (اسم)
    • مَنْسوخ : اسم المفعول من نسَخَ
  13. مَنسوخ: (اسم)
    • مفعول من نَسَخَ
    • كَلاَمٌ مَنْسُوخٌ : مُلْغىً ، لاَغٍ


  14. نَاسِخ: (اسم)
    • نَاسِخ : جمع نَواسِخ
  15. نَسّاخ: (اسم)
    • ناسخ ، مَنْ حرفته نسخ الكتب والمكاتبات وغيرها
  16. نُسّاخ: (اسم)
    • نُسّاخ : جمع ناسِخ
  17. ناسِخ: (اسم)
    • الجمع : ناسخون و نُسّاخ و نواسخُ ، المؤنث : ناسِخة ، و الجمع للمؤنث : ناسِخات و نواسخُ
    • اسم فاعل من نسَخَ
    • النَّاسِخُ : من صَنْعتُه نَسْخُ الكُتُب
    • خطأ النَّاسخ : الخطأ الذي يقع فيه ناسخ المخطوطات القديمة بالزِّيادة أو النقص أو التصحيف
    • آلَةٌ نَاسِخَةٌ : آلَةُ النَّسْخِ
    • النَّوَاسِخُ فِي النَّحْوِ : الكَلِمَةُ الَّتِي تُغَيِّرُ حُكْمَ الْمُبْتَدإِ وَالْخَبَرِ سَوَاءٌ كَانَتْ حَرْفاً مِثْلَ إِنَّ وَأَخَوَاتِهَا أَوْ فِعْلاً مِثْلَ كَانَ وَأَخَوَاتِهَا
  18. ناسخ: (اسم)
    • ناسخ : فاعل من نسَخَ


  19. ناسوخ: (اسم)
    • فاكس
  20. ‏النسخ‏: (مصطلحات)
    • الإزالة والنقل ، وهو رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر ، ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها الأول بوجود حكم جديد ‏ . ( فقهية )
  21. النسخ: (مصطلحات)
    • رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر . ( فقهية )
  22. النسخ: (مصطلحات)
    • هو عمل نسخة أو أكثر من مصنف أو تسجيل صوتي ، أو برنامج إذاعي ، أو أي أداء في أي شكل أو صورة ، بما في ذلك التحميل أو التخزين الإلكتروني الدائم أو المؤقت ، وأيا ما تكون الطريقة أو الأداة المستخدمة في النسخ . ( قانونية )
,
  1. نَسَخَه
    • ـ نَسَخَه : أزاله ، وغَيَّره ، وأبْطَلَه ، وأقامَ شيئاً مُقَامَه ،
      ـ نَسَخَ الشيءَ : مَسَخَه ،
      ـ نَسَخَ الكِتابَ : كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه ، والمَنْقولُ منه : النُّسْخَةُ ،
      ـ نَسَخَ ما في الخَليَّةِ : حَوَّلَه إلى غيرها .
      ـ تَناسُخُ ومُناسَخَةُ في الميراثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بعد وَرَثَةٍ ، وأصلُ المِيراثِ قائمٌ لم يُقْسَمْ .
      ـ تَناسُخُ الأَزْمِنَةِ : تَداوُلُها ، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ ، ومنه : التَّناسُخِيَّةُ .
      ـ بَلْدَةٌ نَسيخَةٌ ونُسَخِيَّةٌ : بَعيدةٌ .
      ـ نُسوخُ : قرية بالقادِسِيَّةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نسخ الشّيء
    • صوّره :- نسَخ الوثائقَ / لوحةً .

    المعجم: عربي عامة

  3. نسخ الكتاب
    • نقله وكتَبه حرفًا بحرف :- نسَخ كتابًا / نصًّا / وثيقة / مخطوطة / الخطاب بحذافيره / الأشكال - نسخ فلان الشعر

    المعجم: عربي عامة

  4. نسخ
    • ن س خ : نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَسَخَ
    • نَسَخَ الشيءَ نَسَخَ َ نَسْخًا : أَزاله .
      يقال : نَسَخَتِ الرِّيحُ آثارَ الديار ، نَسَخَتِ الشمسُ الظِّلَّ ، ونَسَخ الشَّيْبُ الشبابَ .
      ويقال : نَسَخ اللهُ الآيةَ : أَزال حُكمَها .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ) ) .
      ويقال : نَسَخَ الحاكمُ الحكمَ أَو القانونَ : أَبطلَه .
      و نَسَخَ الكتابَ : نَقَلَه وكتبه حرفًا بحرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَسَخَ
    • [ ن س خ ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَسَخْتُ ، أَنْسَخُ ، اِنْسَخْ ، مصدر نَسْخٌ .
      1 . :- نَسَخَ الكِتَابَ :- : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ . :- نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ .
      2 . :- نَسَخَ الوَثِيقَةَ :- : صَوَّرَهَا .
      3 . :- نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ :- : أَبْطَلَهُ . البقرة آية 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ( قرآن ).
      3 . :- نَسَخَ الأَثَرَ :- : أَزَالَهُ . :- إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً :- l :- نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ .
      4 . :- نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ :- : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا .
      5 . :- نَسَخَهُ اللهُ :- : مَسَخَهُ .

    المعجم: الغني

  7. نَسْخ
    • نَسْخ :-
      مصدر نسَخَ .
      • النَّسخ الشَّرعيّ : ( الفقه ) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء .
      • خطُّ النَّسْخ / الخط النَّسْخِيّ : نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نسخ
    • نسخ نسخا إذ أزاله ، أيضا نسخ الكتاب نقله . واصطلاحا ; عند الاصوليين نسخ الحكم هو رفعه ، كنسخ حكم التوجه إلى بيت المقدس . وعند الفقهاء نسخ الوصية هو إلغاؤها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. النّسخ الشّرعيّ
    • ( فق ) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء .

    المعجم: عربي عامة

  10. ‏ النسخ ‏
    • ‏ هو الإزالة والنقل ، وهو رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر ، ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها الأول بوجود حكم جديد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. نُسخة
    • نسخة - ج ، نسخ
      1 - نسخة : كتاب منقول منه . 2 - نسخة : كتاب منقول . 3 - نسخة من الكتاب أو نحوه الواحد « طبع من الكتاب ألف نسخة ».

    المعجم: الرائد

  12. نسَخ
    • نسخ - ينسخ ، نسخا
      1 - نسخ الكتاب : نقل صورته حرفا بحرف . 2 - نسخ الشيء : مسخه ، حول صورته إلى صورة أقبح منها « نسخ الإنسان قرادا ». 3 - نسخ الشيء : أزاله « نسخت الشمس البرد ». 4 - نسخ الشيء : أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر .

    المعجم: الرائد

  13. نسَخَ
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ :-
      نسَخ الكتابَ نقله وكتَبه حرفًا بحرف :- نسَخ كتابًا / نصًّا / وثيقة / مخطوطة / الخطاب بحذافيره / الأشكال ، - نسخ فلان الشعر : أخذ اللفظ والمعنى من غيره .
      نسَخ الشّيءَ :
      1 - صوّره :- نسَخ الوثائقَ / لوحةً .
      2 - أزاله :- نسختِ الشّمسُ الظلّ : أزالته ، - نسخ الشّيبُ الشبابَ ، - { فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ ءَايَاتِهِ } .
      3 - أبطلَ حُكْمه ، غيّر حكمه وبدّله :- نسَخ قانونًا ، - نسَخ اللهُ آيةً ، - { مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نسخ
    • " نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه : اكتتبه عن معارضه .
      التهذيب : النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف ، والأَصل نُسخةٌ ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه ، والكاتب ناسخ ومنتسخ .
      والاستنساخ : كتب كتاب من كتاب ؛ وفي التنزيل : إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله ؛ وفي التهذيب : أَي نأْمر بنسخه وإِثباته .
      والنَّسْخ : إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه ؛ وفي التنزيل : ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها ؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة .
      وقرأَ عبدالله بن عامر : ما نُنسخ ، بضم النون ، يعني ما ننسخك من آية ، والقراءَة هي الأُولى .
      ابن الأَعرابي : النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ، ونَسْخ الآية بالآية : إِزالة مثل حكمها .
      والنسخ : نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو ؛ قال أَبو عمرو : حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض ، فقال لثعلب : إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب : كلاهما جميعاً كتاب الصلاة ، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا .
      الفرّاء وأَبو سعيد : مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد .
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه : أَزاله به وأَداله ؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه .
      الليث : النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره .
      الفرّاء : النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى .
      والأَشياء تَناسَخ : تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك ؛ وفي الحديث : لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال ؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها .
      والعرب تقول : نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته ، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبونا ، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول .
      ونسَخَت الريح آثار الديار : غيرتها .
      والنُّسخة ، بالضم : أَصل المنتسخ منه .
      والتناسخ في الفرائض والميراث : أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم ، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَخَ** - [ن س خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَخْتُ**،** أَنْسَخُ**،** اِنْسَخْ**، مص. نَسْخٌ. 1. "نَسَخَ الكِتَابَ " : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ. "نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ". 2. "نَسَخَ الوَثِيقَةَ" : صَوَّرَهَا. 3. "نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ" : أَبْطَلَهُ.**![البقرة آية 106]**** مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا**! (قرآن). 3. "نَسَخَ الأَثَرَ" : أَزَالَهُ. "إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً"l "نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ". 4. "نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ" : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا. 5. "نَسَخَهُ اللهُ" : مَسَخَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتساخ [مفرد]: مصدر انتسخَ. • الانتساخ الجينيّ: (حي) العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال (RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة (DNA).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسخَ يستنسخ، استنساخًا، فهو مُسْتنسِخ، والمفعول مُسْتنسَخ • استنسخ الكتابَ: 1- طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته "استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب- {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}". 2- طلب تصويره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسخَ ينتسخ، انتساخًا، فهو مُنتسِخ، والمفعول مُنتسَخ • انتسخ الكتابَ: نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف "انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسخَ يتناسخ، تناسُخًا، فهو مُتناسِخ • تناسخ الشَّيئان: نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه "تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها". • تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم "يؤمن بتناسُخ الأرواح- تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح". II تناسُخ [مفرد]: مصدر تناسخَ. • تناسخ الأرواح: عقيدة شاع أمرُها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة مفادها أن روح الميِّت تنتقل إلى كائن حيّ آخر وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث في الآخرة، يُعرف بالتقمّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسُخيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تناسُخ. • التَّناسُخيَّة: 1- القائلون بالتَّناسُخ وإنكار البعث. 2- (سف) مذهب القائلين بالتَّناسُخ وإنكار البعث.
المعجم الوسيط
نَسَخَ الشيءَ ـَ نَسْخاً: أزاله. يُقال: نسخت الرِّيحُ آثارَ الديار، ونسخت الشمسُ الظِّلَّ، ونسخ الشيبُ الشَّبابَ. ويُقال: نسخ اللهُ الآيةَ: أزال حكمَها. وفي التنزيل العزيز: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أو نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أو مِثْلِهَا}. ويُقال: نسخ الحاكمُ الحكمَ أو القانونَ: أبطلَه. و ـ الكتابَ: نقَلَه وكتبه حرفاً بحرف.( نَاسَخَهُ ): غالبه أو نافَسَه في النَّسْخ.( انْتَسَخَ ) الشيءَ: نَسَخَه. و ـ الكتابَ: نسخه.( تَنَاسَخَ ) الشيئان: نسخ أحدهما الآخر. يُقال: أبلاه تناسُخُ الملَوَيْن. وتناسخت الأشياءُ: تداولت فكان بعضها مكان بعض. و ـ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إِلى أخرى كما يزعم بعضهم ( مو ).( اسْتَنْسَخَ ) الشيءَ: طلب نَسْخَه.( التَّنَاسُخُ ): - تناسخ الروح: عقيدة شاع أمرها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة، مؤدَّاها أَن روح الميت تنتقل إِلى حيوان أعلى أو أقل منزلة لتنعم أو تعذَّب، جزاء على سلوك صاحبها الذي مات، وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث.( النَّاسِخُ ): من صنْعتُه نَسْخُ الكُتُب. ( ج ) نُسَّاخٌ.( النُّسْخَةُ ): صورة المكتوب أو المرسوم. ( ج ) نُسَخٌ.( التناسُخِيَّةُ ): القائلون بالتناسخ وإنكار البعث.
مختار الصحاح
ن س خ : نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع
الصحاح في اللغة
نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته. ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها. ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى. والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه. ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ. والتَناسُخُ في الميراث: أن يموت ورثةٌ بعد ورثةٍ، واصل الميراث قائمٌ لم يقسَّم.
تاج العروس

نَسخَه بِهِ كَمَنَعَه ينسَخُه وانتَسَخَه : أَزَالَهُ به وأَدالَهُ والشيءُ يَنسَخ الشيْءَ نَسْخاً أَي يُزِيله ويكون مكانَه . والعربُ تقول : نَسَخَتِ الشَّمسُ الظِّلَّ وانتَسَخَتْه : أَزالَتْه والمعنى أَذْهبَت الظِّلَّ وَحلَّتْ مَحلَّه وهو مَجَازٌ . ونَسْخُ الآيَةِ بالآيَةِ : إِزالَةُ حُكْمِها . والنَّسْخ : نَقْلُ الشَّيْءِ من مَكانٍ إِلى مَكَانٍ وهو هو . ونسخَه : غَيَّرَهُ . ونَسَخَت الرِّيحُ آثَارَ الدِّيَار : غَيَّرَتْهَا . ونَسَخَه : أَبْطَلَه وأَقَامَ شيئاً مُقَامَه . وقال اللَّيث : النَّسْخ : أَن تُزِيل أَمْراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تَنْسَخَه بحادِثٍ غيرِه . وقال الفَرّاءُ : المَّسْخُ أَنْ تَعْمَلَ بالآيةِ ثُمَّ تَنزِلَ آيَةٌ أُخرَى فتَعمَلَ بها وتَتْركَ الأُولَى . وفي التنزيل : " ما نَنْسَخْ مِنْ آيةٍ أَو نُنْسِهَا نأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا " والآيَةُ الثّانِيَة ناسخةٌ والأُولَى مَنسوخَة . وقرأَ ابن عامرٍ " ما نُنْسِخْ من آية " بضمّ النّون من أَنسَخَ رُباعيّا . قال أَبو عليّ الفارسيّ : الهَمْزَة للوجُود كأَحْمَدْتُه : وجَدْتُه : مَحموداً . وقال الزمخشَريّ : الهَمْزَة للتعدية . حقّقَه شيخنا . وقال ابن الأَعرابيّ : لنَّسْخ تَبديلُ الشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيءَ عن الفَّرَاءِ وأَبي سَعِيد : نَسخَه اللّه قِرْداً ومَسَخَه قِرْداً بمعنًى واحدٍ . ونَسَخَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ عن مُعَارَضَةٍ . وفي التهذيب : النَّسخ اكتِتابُك كِتَاباً عن كِتَابٍ حَرْفاً بحرْف كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه والكاتب ناسخ ومُنْتَسِخ . والمكتوب المَنْقُولُ منه : النُّسْخَة بالضّمّ وهو الأَصْل المُنتَسَخُ منه . وفي التنزيل " إِنّا كُنّا نَسْتَنْسخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُون " أَي نستنسِخ ما تَكتُب الحَفَظَةُ فيثبتُ عند اللّه تعالى . وفي التهذيب : أَي نأْمُر بنَسْخِه وإِثباته . ونَسَخَ ما في الخَلِيَّة : حَوَلَه إِلى غَيْرِهَا . والتَّنَاسُخُ والمُنَاسَخَةُ في الفرائض والمِرَاثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بَعْدَ وَرَثةٍ وأَصْلُ المِيرَاث قائمٌ لم يُقْسَمْ وهو مَجاز وكذلك تَناسُخُ الأَزْمِنَة وهو تَدَاوُلُهَا وفي الحديث لم تكن نُبُوَّةٌ إِلاّ تَنَاسَخَتْ أَي تَحوَّلتْ من حالٍ إِلى حالٍ أَي أَمْر الأُمّةِ وتغايُر أَحوالِيه وهو مَجاز . أَو انقراضُ قَرْنٍ بَعْدَ قَرْنٍ آخَرَ . ومنه الفِرقَةُ التَّنَاسُخِيَّةُ وهي طائفةٌ تقولُ بتناسُخِ الأَرواحِ وأَنْ لا بَعْثَ وهو مَجاز وبَلْدَةٌ نَسِيخَةٌ ونُسَخِيَّةً كجُهَنِيَّة : بعيدةٌ . والنُّسُوخ بالضّمّ : ة بالقَادِسِيَّة

لسان العرب
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه اكتتبه عن معارضه التهذيب النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف والأَصل نُسخةٌ والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه والكاتب ناسخ ومنتسخ والاستنساخ كتب كتاب من كتاب وفي التنزيل إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله وفي التهذيب أَي نأْمر بنسخه وإِثباته والنَّسْخ إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه وفي التنزيل ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة وقرأَ عبدالله بن عامر ما نُنسخ بضم النون يعني ما ننسخك من آية والقراءَة هي الأُولى ابن الأَعرابي النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ونَسْخ الآية بالآية إِزالة مثل حكمها والنسخ نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو قال أَبو عمرو حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض فقال لثعلب إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب كلاهما جميعاً كتاب الصلاة لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا الفرّاء وأَبو سعيد مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه أَزاله به وأَداله والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه الليث النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره الفرّاء النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى والأَشياء تَناسَخ تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك وفي الحديث لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها والعرب تقول نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله قال العجاج إِذا الأَعادي حَسَبونا نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول ونسَخَت الريح آثار الديار غيرتها والنُّسخة بالضم أَصل المنتسخ منه والتناسخ في الفرائض والميراث أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن
الرائد
* نسخ ينسخ: نسخا. 1-الكتاب: نقل صورته حرفا بحرف. 2-الشيء: مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3-الشيء: أزاله «نسخت الشمس البرد». 4-الشيء: أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: