وصف و معنى و تعريف كلمة نسخن:


نسخن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح نسخن في معاجم اللغة العربية:



نسخن

جذر [نسخ]

  1. سَخَنَ: (فعل)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخَنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً
    • سَخَنَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً
    • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر،
    • نقاشٌ ساخِن: شديد
  2. سَخُنَ: (فعل)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخُنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ
    • سَخُنَ الْجَوُّ : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ
  3. سَخِنَ: (فعل)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين
    • سَخِنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ
    • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ
    • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف
  4. سَخَّنَ: (فعل)
    • سَخَّنْتُ، أُسَخِّنُ، سَخِّنْ، مصدر تَسْخِينٌ
    • سَخَّنَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ


  5. سخَّنَ: (فعل)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن
    • سخَّن الماءَ ونحوَه: أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته سخَّن الطعامَ،
    • سخّنت الحساء،
    • صفيحة تسخين
  6. أَسْخَنَ : (فعل)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن
    • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ
    • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه
  7. سَخَّ : (فعل)
    • سَخَخْتُ، أَسِخُّ، سِخَّ، مصدر سَخٌّ
    • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
    • سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ، بَالَغَ، أبْعَدَ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ
    • سَخَّتِ في السير والحَفْر: أَمْعَنَ
  8. نسَخَ : (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ
  9. سَخَن: (اسم)
    • مصدر سخِنَ
  10. سُخْن: (اسم)


    • سُخْن : فاعل من سَخَنَ
  11. سُخن: (اسم)
    • السُّخنُ : الحارّ
  12. تسخَّنَ: (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  13. سَخين: (اسم)
    • الجمع : سَخاخينُ
    • السَّخينُ : ساخن ، فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد
    • بَكَى بِدَمْعٍ سَخِينٍ : بَكى بُكاءً حَارّاً
    • السَّخينُ: مَقبضُ المحراث
    • السَّخينُ :مِسْحاةٌ مُنعطِفة
    • السَّخينُ: سكين الجزار والجمع : سَخاخينُ
    • ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حار
    • سخين العين: حزين ومُغْتمّ،
  14. ساخِن: (اسم)
    • الجمع : سُخَّانٌ
    • اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ
    • مَاءٌ سَاخِنٌ : حَارٌّ، حَامٍ حَمَّامٌ سَاخِنٌ
    • موضوع ساخن : ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا
    • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة
  15. سُخنة: (اسم)
    • الجمع : سُخُنات و سُخْنات
    • السَّخَنَةُ ، السُّخْنَةُ
    • (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ)
    • سُخْنَةُ العَيْنِ : ضِدُّ قُرَّتِهَا
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى
    • السُّخْنَة :فضْلُ حرارة الوجع
    • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد
    • ليلة سُخْنَة
  16. ساخِن: (اسم)


    • ساخِن : فاعل من سَخَنَ
  17. مُسَخَّن: (اسم)
    • مفعول مِن سَخَّنَ
    • مَاءٌ مُسَخَّنٌ: تَمَّ تَسْخِينُهُ
  18. مُسَخِّن: (اسم)
    • فاعل مِن سَخَّنَ
    • جِهَازٌ مُسَخِّنٌ : جِهَازٌ يُسَخِّنُ الْمَاءَ
  19. مُسخَن: (اسم)
    • مُسخَن : اسم المفعول من أَسْخَنَ
  20. مُسخِن: (اسم)
    • مُسخِن : فاعل من أَسْخَنَ
  21. مُسخَّن: (اسم)
    • مُسخَّن : اسم المفعول من سخَّنَ
  22. مُسخِّن: (اسم)


    • مُسخِّن : فاعل من سخَّنَ
  23. إِسخان: (اسم)
    • إسخان : مصدر أَسْخَنَ
  24. سَخِين: (اسم)
    • سَخِين : فاعل من سَخَنَ
  25. سَخينة: (اسم)
    • السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء
    • السَّخينَةُ :الطعام الحارُّ
    • طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء
    • طعامٌ حارّ تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء
,
  1. سخن
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السُّخْنُ

    • ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ.
      ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ.
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ.
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً.
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ.
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ.
      ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ.
      ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ.
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ.
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ.
      ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ.
      ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ.
      ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة.
      ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخن
    • س خ ن: السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث {أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين} ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سخَنَ
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سخِنَ
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سخُنَ
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سخَّنَ
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَخِنَ
    • سَخِنَ سَخِنَ َ سَخَنًا.
      سَخن .
      و سَخِنَ العينُ سَخَنًا، وسُخْنة: لم تَقَرَّ.
      فهو سَخين، وهي سخينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَخُنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ.
      1. :-سَخُنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ.
      2. :-سَخُنَ الْجَوُّ :- : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.

    المعجم: الغني

  10. سخن
    • سخن - يسخن ، سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة
      1-سخن الشيء : صار ساخنا

    المعجم: الرائد

  11. السَّخينُ
    • السَّخينُ : الساخن .
      و السَّخينُ الضّرب الحارّ الشديد المؤلم.
      و السَّخينُ مَقبضُ المحراث.
      و السَّخينُ مِسْحاةٌ مُنعطِفة .
      و السَّخينُ سكين الجزار. والجمع : سَخاخينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَخَنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخَنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. :-سَخَنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.

    المعجم: الغني

  13. سَخين
    • سخين - ج، سخاخين
      1- سخين الحار. 2- سخين الة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه. 3- سخين : سكين الجزار. 4- سخين : مقبض المحراث. 5- سخين من الضرب المؤلم.

    المعجم: الرائد

  14. تسخَّنَ
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا :-يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سُخْنَة
    • سُخْنَة :-
      جمع سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سخِنَ
      • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد.
      2 - سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى :-أصيب بالسُّخْنة:-
      • ليلة سُخْنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَخُنَ
    • سَخُنَ سَخُنَ ُ سُخُونةً، وسَخانة: سَخَن، فهو سَخين، وهي سخينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سُخْنَةٌ
    • [س خ ن]. (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ).
      1. :-بِهِ سُخْنَةٌ :- : حَرٌّ أو حُمَّى.
      2. :-عَلَيْكَ بِالأمْرِ عِنْدَ سُخْنَتِهِ :-: أَيْ عَلَيْكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَبْرُدَ.
      3. :-سُخْنَةُ العَيْنِ :- : ضِدُّ قُرَّتِهَا.

    المعجم: الغني

  18. سَخِين
    • سَخِين :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ
      سخين العين: حزين ومُغْتمّ، - ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم.
      2 - فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ساخن
    • ساخن :-
      1 - اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ.
      2 - ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا :-موضوع ساخن.
      • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سخّن الماء ونحوه
    • أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ- سخّنت الحساء- صفيحة تسخين.

    المعجم: عربي عامة

  21. السُّخُونة
    • السُّخُونة السُّخُونة سخونة النفاس السُّخُونة (في الطب) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السُّخْنَة
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى .
      و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع.
      ويقال: عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ.
      وسُخْنةُ العين: ضدُّ قُرَّتِهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَخَنَ
    • سَخَنَ سَخَنَ ُ سُخْنًا، وسُخُونة: صَار حارّا.
      فهو ساخن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَخِنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخِنَ، يَسْخَنُ، ، مصدر سَخَنٌ. :-سَخِنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ.

    المعجم: الغني

  25. سَخِنَ
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخِنَ، يَسْخَنُ، مصدر سَخَنٌ، سُخُونٌ، سُخْنَةٌ. :-سَخِنَتِ العَيْنُ :-: كَانَتْ حَارَّةً مِنْ حُزْنٍ وَلَمْ تَقَرَّ.

    المعجم: الغني



معنى نسخن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَخَ** - [ن س خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَخْتُ**،** أَنْسَخُ**،** اِنْسَخْ**، مص. نَسْخٌ. 1. "نَسَخَ الكِتَابَ " : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ. "نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ". 2. "نَسَخَ الوَثِيقَةَ" : صَوَّرَهَا. 3. "نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ" : أَبْطَلَهُ.**![البقرة آية 106]**** مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا**! (قرآن). 3. "نَسَخَ الأَثَرَ" : أَزَالَهُ. "إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً"l "نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ". 4. "نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ" : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا. 5. "نَسَخَهُ اللهُ" : مَسَخَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتساخ [مفرد]: مصدر انتسخَ. • الانتساخ الجينيّ: (حي) العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال (RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة (DNA).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسخَ يستنسخ، استنساخًا، فهو مُسْتنسِخ، والمفعول مُسْتنسَخ • استنسخ الكتابَ: 1- طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته "استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب- {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}". 2- طلب تصويره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسخَ ينتسخ، انتساخًا، فهو مُنتسِخ، والمفعول مُنتسَخ • انتسخ الكتابَ: نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف "انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسخَ يتناسخ، تناسُخًا، فهو مُتناسِخ • تناسخ الشَّيئان: نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه "تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها". • تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم "يؤمن بتناسُخ الأرواح- تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح". II تناسُخ [مفرد]: مصدر تناسخَ. • تناسخ الأرواح: عقيدة شاع أمرُها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة مفادها أن روح الميِّت تنتقل إلى كائن حيّ آخر وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث في الآخرة، يُعرف بالتقمّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسُخيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تناسُخ. • التَّناسُخيَّة: 1- القائلون بالتَّناسُخ وإنكار البعث. 2- (سف) مذهب القائلين بالتَّناسُخ وإنكار البعث.
المعجم الوسيط
نَسَخَ الشيءَ ـَ نَسْخاً: أزاله. يُقال: نسخت الرِّيحُ آثارَ الديار، ونسخت الشمسُ الظِّلَّ، ونسخ الشيبُ الشَّبابَ. ويُقال: نسخ اللهُ الآيةَ: أزال حكمَها. وفي التنزيل العزيز: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أو نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أو مِثْلِهَا}. ويُقال: نسخ الحاكمُ الحكمَ أو القانونَ: أبطلَه. و ـ الكتابَ: نقَلَه وكتبه حرفاً بحرف.( نَاسَخَهُ ): غالبه أو نافَسَه في النَّسْخ.( انْتَسَخَ ) الشيءَ: نَسَخَه. و ـ الكتابَ: نسخه.( تَنَاسَخَ ) الشيئان: نسخ أحدهما الآخر. يُقال: أبلاه تناسُخُ الملَوَيْن. وتناسخت الأشياءُ: تداولت فكان بعضها مكان بعض. و ـ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إِلى أخرى كما يزعم بعضهم ( مو ).( اسْتَنْسَخَ ) الشيءَ: طلب نَسْخَه.( التَّنَاسُخُ ): - تناسخ الروح: عقيدة شاع أمرها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة، مؤدَّاها أَن روح الميت تنتقل إِلى حيوان أعلى أو أقل منزلة لتنعم أو تعذَّب، جزاء على سلوك صاحبها الذي مات، وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث.( النَّاسِخُ ): من صنْعتُه نَسْخُ الكُتُب. ( ج ) نُسَّاخٌ.( النُّسْخَةُ ): صورة المكتوب أو المرسوم. ( ج ) نُسَخٌ.( التناسُخِيَّةُ ): القائلون بالتناسخ وإنكار البعث.
مختار الصحاح
ن س خ : نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع
الصحاح في اللغة
نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته. ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها. ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى. والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه. ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ. والتَناسُخُ في الميراث: أن يموت ورثةٌ بعد ورثةٍ، واصل الميراث قائمٌ لم يقسَّم.
تاج العروس

نَسخَه بِهِ كَمَنَعَه ينسَخُه وانتَسَخَه : أَزَالَهُ به وأَدالَهُ والشيءُ يَنسَخ الشيْءَ نَسْخاً أَي يُزِيله ويكون مكانَه . والعربُ تقول : نَسَخَتِ الشَّمسُ الظِّلَّ وانتَسَخَتْه : أَزالَتْه والمعنى أَذْهبَت الظِّلَّ وَحلَّتْ مَحلَّه وهو مَجَازٌ . ونَسْخُ الآيَةِ بالآيَةِ : إِزالَةُ حُكْمِها . والنَّسْخ : نَقْلُ الشَّيْءِ من مَكانٍ إِلى مَكَانٍ وهو هو . ونسخَه : غَيَّرَهُ . ونَسَخَت الرِّيحُ آثَارَ الدِّيَار : غَيَّرَتْهَا . ونَسَخَه : أَبْطَلَه وأَقَامَ شيئاً مُقَامَه . وقال اللَّيث : النَّسْخ : أَن تُزِيل أَمْراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تَنْسَخَه بحادِثٍ غيرِه . وقال الفَرّاءُ : المَّسْخُ أَنْ تَعْمَلَ بالآيةِ ثُمَّ تَنزِلَ آيَةٌ أُخرَى فتَعمَلَ بها وتَتْركَ الأُولَى . وفي التنزيل : " ما نَنْسَخْ مِنْ آيةٍ أَو نُنْسِهَا نأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا " والآيَةُ الثّانِيَة ناسخةٌ والأُولَى مَنسوخَة . وقرأَ ابن عامرٍ " ما نُنْسِخْ من آية " بضمّ النّون من أَنسَخَ رُباعيّا . قال أَبو عليّ الفارسيّ : الهَمْزَة للوجُود كأَحْمَدْتُه : وجَدْتُه : مَحموداً . وقال الزمخشَريّ : الهَمْزَة للتعدية . حقّقَه شيخنا . وقال ابن الأَعرابيّ : لنَّسْخ تَبديلُ الشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيءَ عن الفَّرَاءِ وأَبي سَعِيد : نَسخَه اللّه قِرْداً ومَسَخَه قِرْداً بمعنًى واحدٍ . ونَسَخَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ عن مُعَارَضَةٍ . وفي التهذيب : النَّسخ اكتِتابُك كِتَاباً عن كِتَابٍ حَرْفاً بحرْف كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه والكاتب ناسخ ومُنْتَسِخ . والمكتوب المَنْقُولُ منه : النُّسْخَة بالضّمّ وهو الأَصْل المُنتَسَخُ منه . وفي التنزيل " إِنّا كُنّا نَسْتَنْسخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُون " أَي نستنسِخ ما تَكتُب الحَفَظَةُ فيثبتُ عند اللّه تعالى . وفي التهذيب : أَي نأْمُر بنَسْخِه وإِثباته . ونَسَخَ ما في الخَلِيَّة : حَوَلَه إِلى غَيْرِهَا . والتَّنَاسُخُ والمُنَاسَخَةُ في الفرائض والمِرَاثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بَعْدَ وَرَثةٍ وأَصْلُ المِيرَاث قائمٌ لم يُقْسَمْ وهو مَجاز وكذلك تَناسُخُ الأَزْمِنَة وهو تَدَاوُلُهَا وفي الحديث لم تكن نُبُوَّةٌ إِلاّ تَنَاسَخَتْ أَي تَحوَّلتْ من حالٍ إِلى حالٍ أَي أَمْر الأُمّةِ وتغايُر أَحوالِيه وهو مَجاز . أَو انقراضُ قَرْنٍ بَعْدَ قَرْنٍ آخَرَ . ومنه الفِرقَةُ التَّنَاسُخِيَّةُ وهي طائفةٌ تقولُ بتناسُخِ الأَرواحِ وأَنْ لا بَعْثَ وهو مَجاز وبَلْدَةٌ نَسِيخَةٌ ونُسَخِيَّةً كجُهَنِيَّة : بعيدةٌ . والنُّسُوخ بالضّمّ : ة بالقَادِسِيَّة

لسان العرب
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه اكتتبه عن معارضه التهذيب النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف والأَصل نُسخةٌ والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه والكاتب ناسخ ومنتسخ والاستنساخ كتب كتاب من كتاب وفي التنزيل إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله وفي التهذيب أَي نأْمر بنسخه وإِثباته والنَّسْخ إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه وفي التنزيل ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة وقرأَ عبدالله بن عامر ما نُنسخ بضم النون يعني ما ننسخك من آية والقراءَة هي الأُولى ابن الأَعرابي النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ونَسْخ الآية بالآية إِزالة مثل حكمها والنسخ نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو قال أَبو عمرو حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض فقال لثعلب إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب كلاهما جميعاً كتاب الصلاة لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا الفرّاء وأَبو سعيد مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه أَزاله به وأَداله والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه الليث النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره الفرّاء النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى والأَشياء تَناسَخ تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك وفي الحديث لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها والعرب تقول نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله قال العجاج إِذا الأَعادي حَسَبونا نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول ونسَخَت الريح آثار الديار غيرتها والنُّسخة بالضم أَصل المنتسخ منه والتناسخ في الفرائض والميراث أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن
الرائد
* نسخ ينسخ: نسخا. 1-الكتاب: نقل صورته حرفا بحرف. 2-الشيء: مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3-الشيء: أزاله «نسخت الشمس البرد». 4-الشيء: أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: