وصف و معنى و تعريف كلمة نسخي:


نسخي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و خاء (خ) و ياء (ي) .




معنى و شرح نسخي في معاجم اللغة العربية:



نسخي

جذر [نسخ]

  1. أَسْخى: (فعل)
    • أَسْخَيْتُ ، أُسْخِي ، أَسْخِ ، مصدر إِسْخَاءٌ
    • أسْخى النارَ : جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر
  2. سَخَّى: (فعل)
    • سَخَّى نَفْسه ، وبنفْسه عن كذا : حملها على تركه ،
    • سَخَّى النارَ : أَسخاهَا
  3. نَسْخ: (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  4. نَسخ: (اسم)

    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ : ( الفقه ) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ / الخط النَّسْخِيّ : نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  5. نُسَخ: (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
,
  1. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسْخى
    • أسْخى النارَ : جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر .
      ويقال : أسخى القدرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أَسْخَى
    • [ س خ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَيْتُ ، أُسْخِي ، أَسْخِ ، مصدر إِسْخَاءٌ . :- أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ . :- أَسْخَى الْقِدْرَ .

    المعجم: الغني

  4. سَخَّ
    • [ س خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ .
      1 . :- سَخَّتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ .
      2 . :- سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ :- : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ .

    المعجم: الغني

  5. سَخًا
    • سَخًا :-
      مصدر سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. سَخّ
    • سخ -
      1 - أعرج

    المعجم: الرائد

  7. سَخَّتِ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ .
      و سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَخ
    • سخ - يسخ ويسخ ، سخا
      1 - سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض . 2 - سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد .

    المعجم: الرائد

  9. السَّخْتُ
    • السَّخْتُ : الشديدُ .
      يقال : حَرٌّ سَخْت ، وبَرْد سَخْتٌ .
      و السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وسِخَ
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
      وسِخَ الشَّيءُ تلوّث ، أصابه الوَسَخُ :- وسِخ الجلدُ / الثَّوبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سخِيَ
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      سخِي الشَّخصُ سخا ، كان جوادًا كريمًا .
      سخِي بماله : سخا به ، جاد به .
      • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ : تركته ، وتخلّت عنه :- لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ساخَ
    • ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سَخي
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .

    المعجم: الرائد

  14. سخا
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - كان سخيا كريما

    المعجم: الرائد

  15. ساخَ
    • ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. سخا
    • " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
      والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
      الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
      قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
      قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
      ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
      أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
      الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
      ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛

      قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
      قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
      والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
      والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
      قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
      وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛

      وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
      يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سخخ
    • " السَّخَاخ ، بالفتح : الأَرض الحُرَّة اللَّيِّنَةُ ؛ قال أَبو منصور : وقد جمعها القَطامِيُّ سَخاسِخَ ؛ قال يصف سحاباً ماطراً : تَواضَعَ بالسَّخاسِخِ من مُنِيمٍ ، وجادَ العينَ ، وافْتَرشَ الغِمارا وسَخَّتِ الجرادة : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأَرض ؛ وفي النَّوادر : يقال سُخَّ في أَسفل البئر أَي احْفِرْ .
      وسَخَّ في الأَرض وزَخَّ في الحَفْرِ والإِمعانِ في السيرِ جميعاً ؛ ويقال : لَخَّ في البئر مثل سَخَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسخي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَخَ** - [ن س خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَخْتُ**،** أَنْسَخُ**،** اِنْسَخْ**، مص. نَسْخٌ. 1. "نَسَخَ الكِتَابَ " : نَقَلَ صُوَرَ كَلِمَاتِهِ حَرْفاً بِحَرْفٍ. "نَسَخَ كِتَابَهُ مِنْ كِتَابٍ آخَرَ". 2. "نَسَخَ الوَثِيقَةَ" : صَوَّرَهَا. 3. "نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ" : أَبْطَلَهُ.**![البقرة آية 106]**** مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا**! (قرآن). 3. "نَسَخَ الأَثَرَ" : أَزَالَهُ. "إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً"l "نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ". 4. "نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ" : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا. 5. "نَسَخَهُ اللهُ" : مَسَخَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتساخ [مفرد]: مصدر انتسخَ. • الانتساخ الجينيّ: (حي) العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال (RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة (DNA).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسخَ يستنسخ، استنساخًا، فهو مُسْتنسِخ، والمفعول مُسْتنسَخ • استنسخ الكتابَ: 1- طلب كتابتَه حرفًا بحرف، كتبه وأثبته "استنسخ نصًّا/ وثيقةً/ أوراقًا/ مخطوطًا/ نسخًا من كتاب- {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}". 2- طلب تصويره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتسخَ ينتسخ، انتساخًا، فهو مُنتسِخ، والمفعول مُنتسَخ • انتسخ الكتابَ: نسخَه، نقله وكتبه حرفًا بحرف "انتسخ الوثيقةَ لحفظها لديه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسخَ يتناسخ، تناسُخًا، فهو مُتناسِخ • تناسخ الشَّيئان: نسَخ أحدُهما الآخر، أزال حكمه "تناسُخ الأزمنة والقرون: تتابعها وتداولها". • تناسختِ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إلى أخرى بعد الموت كما يزعُم بعضُهم "يؤمن بتناسُخ الأرواح- تعتقد طوائفُ من الهنود بتناسخ الأرواح". II تناسُخ [مفرد]: مصدر تناسخَ. • تناسخ الأرواح: عقيدة شاع أمرُها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة مفادها أن روح الميِّت تنتقل إلى كائن حيّ آخر وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث في الآخرة، يُعرف بالتقمّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسُخيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تناسُخ. • التَّناسُخيَّة: 1- القائلون بالتَّناسُخ وإنكار البعث. 2- (سف) مذهب القائلين بالتَّناسُخ وإنكار البعث.
المعجم الوسيط
نَسَخَ الشيءَ ـَ نَسْخاً: أزاله. يُقال: نسخت الرِّيحُ آثارَ الديار، ونسخت الشمسُ الظِّلَّ، ونسخ الشيبُ الشَّبابَ. ويُقال: نسخ اللهُ الآيةَ: أزال حكمَها. وفي التنزيل العزيز: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أو نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أو مِثْلِهَا}. ويُقال: نسخ الحاكمُ الحكمَ أو القانونَ: أبطلَه. و ـ الكتابَ: نقَلَه وكتبه حرفاً بحرف.( نَاسَخَهُ ): غالبه أو نافَسَه في النَّسْخ.( انْتَسَخَ ) الشيءَ: نَسَخَه. و ـ الكتابَ: نسخه.( تَنَاسَخَ ) الشيئان: نسخ أحدهما الآخر. يُقال: أبلاه تناسُخُ الملَوَيْن. وتناسخت الأشياءُ: تداولت فكان بعضها مكان بعض. و ـ الأرواحُ: انتقلت من أجسام إِلى أخرى كما يزعم بعضهم ( مو ).( اسْتَنْسَخَ ) الشيءَ: طلب نَسْخَه.( التَّنَاسُخُ ): - تناسخ الروح: عقيدة شاع أمرها بين الهنود وغيرهم من الأمم القديمة، مؤدَّاها أَن روح الميت تنتقل إِلى حيوان أعلى أو أقل منزلة لتنعم أو تعذَّب، جزاء على سلوك صاحبها الذي مات، وأصحاب هذه العقيدة لا يقولون بالبعث.( النَّاسِخُ ): من صنْعتُه نَسْخُ الكُتُب. ( ج ) نُسَّاخٌ.( النُّسْخَةُ ): صورة المكتوب أو المرسوم. ( ج ) نُسَخٌ.( التناسُخِيَّةُ ): القائلون بالتناسخ وإنكار البعث.
مختار الصحاح
ن س خ : نَسَخَتِ الشمس الظِّل و انْتَسَخَتْهُ أَزالته و نَسَخَتِ الريح آثار الدِيار غيَّرَتها و نَسَخَ الكِتاب و انْتَسَخَهُ و اسْتَنْسَخَهُ سواء والنُّسْخَةُ اسم المُنْتَسَخِ منه و نَسْخُ الآية بالآية إزالة مثل حُكمها وباب الكُّل قطع
الصحاح في اللغة
نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته. ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها. ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى. والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه. ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ. والتَناسُخُ في الميراث: أن يموت ورثةٌ بعد ورثةٍ، واصل الميراث قائمٌ لم يقسَّم.
تاج العروس

نَسخَه بِهِ كَمَنَعَه ينسَخُه وانتَسَخَه : أَزَالَهُ به وأَدالَهُ والشيءُ يَنسَخ الشيْءَ نَسْخاً أَي يُزِيله ويكون مكانَه . والعربُ تقول : نَسَخَتِ الشَّمسُ الظِّلَّ وانتَسَخَتْه : أَزالَتْه والمعنى أَذْهبَت الظِّلَّ وَحلَّتْ مَحلَّه وهو مَجَازٌ . ونَسْخُ الآيَةِ بالآيَةِ : إِزالَةُ حُكْمِها . والنَّسْخ : نَقْلُ الشَّيْءِ من مَكانٍ إِلى مَكَانٍ وهو هو . ونسخَه : غَيَّرَهُ . ونَسَخَت الرِّيحُ آثَارَ الدِّيَار : غَيَّرَتْهَا . ونَسَخَه : أَبْطَلَه وأَقَامَ شيئاً مُقَامَه . وقال اللَّيث : النَّسْخ : أَن تُزِيل أَمْراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تَنْسَخَه بحادِثٍ غيرِه . وقال الفَرّاءُ : المَّسْخُ أَنْ تَعْمَلَ بالآيةِ ثُمَّ تَنزِلَ آيَةٌ أُخرَى فتَعمَلَ بها وتَتْركَ الأُولَى . وفي التنزيل : " ما نَنْسَخْ مِنْ آيةٍ أَو نُنْسِهَا نأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا " والآيَةُ الثّانِيَة ناسخةٌ والأُولَى مَنسوخَة . وقرأَ ابن عامرٍ " ما نُنْسِخْ من آية " بضمّ النّون من أَنسَخَ رُباعيّا . قال أَبو عليّ الفارسيّ : الهَمْزَة للوجُود كأَحْمَدْتُه : وجَدْتُه : مَحموداً . وقال الزمخشَريّ : الهَمْزَة للتعدية . حقّقَه شيخنا . وقال ابن الأَعرابيّ : لنَّسْخ تَبديلُ الشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيْءِ مِن الشيْءِ وهو غيرُه . والشَّيءَ عن الفَّرَاءِ وأَبي سَعِيد : نَسخَه اللّه قِرْداً ومَسَخَه قِرْداً بمعنًى واحدٍ . ونَسَخَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ عن مُعَارَضَةٍ . وفي التهذيب : النَّسخ اكتِتابُك كِتَاباً عن كِتَابٍ حَرْفاً بحرْف كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه والكاتب ناسخ ومُنْتَسِخ . والمكتوب المَنْقُولُ منه : النُّسْخَة بالضّمّ وهو الأَصْل المُنتَسَخُ منه . وفي التنزيل " إِنّا كُنّا نَسْتَنْسخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُون " أَي نستنسِخ ما تَكتُب الحَفَظَةُ فيثبتُ عند اللّه تعالى . وفي التهذيب : أَي نأْمُر بنَسْخِه وإِثباته . ونَسَخَ ما في الخَلِيَّة : حَوَلَه إِلى غَيْرِهَا . والتَّنَاسُخُ والمُنَاسَخَةُ في الفرائض والمِرَاثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بَعْدَ وَرَثةٍ وأَصْلُ المِيرَاث قائمٌ لم يُقْسَمْ وهو مَجاز وكذلك تَناسُخُ الأَزْمِنَة وهو تَدَاوُلُهَا وفي الحديث لم تكن نُبُوَّةٌ إِلاّ تَنَاسَخَتْ أَي تَحوَّلتْ من حالٍ إِلى حالٍ أَي أَمْر الأُمّةِ وتغايُر أَحوالِيه وهو مَجاز . أَو انقراضُ قَرْنٍ بَعْدَ قَرْنٍ آخَرَ . ومنه الفِرقَةُ التَّنَاسُخِيَّةُ وهي طائفةٌ تقولُ بتناسُخِ الأَرواحِ وأَنْ لا بَعْثَ وهو مَجاز وبَلْدَةٌ نَسِيخَةٌ ونُسَخِيَّةً كجُهَنِيَّة : بعيدةٌ . والنُّسُوخ بالضّمّ : ة بالقَادِسِيَّة

لسان العرب
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه اكتتبه عن معارضه التهذيب النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف والأَصل نُسخةٌ والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه والكاتب ناسخ ومنتسخ والاستنساخ كتب كتاب من كتاب وفي التنزيل إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله وفي التهذيب أَي نأْمر بنسخه وإِثباته والنَّسْخ إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه وفي التنزيل ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة وقرأَ عبدالله بن عامر ما نُنسخ بضم النون يعني ما ننسخك من آية والقراءَة هي الأُولى ابن الأَعرابي النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ونَسْخ الآية بالآية إِزالة مثل حكمها والنسخ نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو قال أَبو عمرو حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض فقال لثعلب إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب كلاهما جميعاً كتاب الصلاة لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا الفرّاء وأَبو سعيد مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه أَزاله به وأَداله والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه الليث النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره الفرّاء النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى والأَشياء تَناسَخ تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك وفي الحديث لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها والعرب تقول نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله قال العجاج إِذا الأَعادي حَسَبونا نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول ونسَخَت الريح آثار الديار غيرتها والنُّسخة بالضم أَصل المنتسخ منه والتناسخ في الفرائض والميراث أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن
الرائد
* نسخ ينسخ: نسخا. 1-الكتاب: نقل صورته حرفا بحرف. 2-الشيء: مسخه، حول صورته إلى صورة أقبح منها «نسخ الإنسان قرادا». 3-الشيء: أزاله «نسخت الشمس البرد». 4-الشيء: أبطله وأقام في موضعه شيئا آخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: