وصف و معنى و تعريف كلمة نسره:


نسره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسره في معاجم اللغة العربية:



نسره

جذر [نسر]

  1. أَسَرَ: (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  2. أَسَرَّ: (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  3. أَسْر: (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  4. أَسْر: (اسم)
    • أَسْر : مصدر أَسَرَ


  5. أُسَر: (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  6. أُسُر: (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  7. أسَرّ: (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  8. أسَرُّ: (اسم)
    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  9. اِستأسرَ: (فعل)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر - للمتعدِّي
    • اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا
  10. أَسيرٌ: (اسم)


    • الجمع : أَسارَى و أُسارَى و أَسْرى و أُسَراءُ ، المؤنث : أسيرة ، و الجمع للمؤنث : أسيرات و أَسْرى
    • وَقَعَ أَسيراً في يَدِ العَدُوِّ: مَنْ أُخِذَ في الحَرْبِ وقُبِضَ عَلَيْهِ وُضِعَ أَسْرَى الحَرْبِ في مُعَسْكَرٍ تُبُودِلَ الأَسْرى بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ
    • أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها،
    • أسير الشَّهوة: مستسلم لها
  11. أُسْرة: (اسم)
    • الجمع : أُسُرات و أُسْرات و أُسَر
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
    • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
    • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
    • الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم
    • الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة،
    • ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها
    • أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة،
    • أُسْرة عمل: فريق عمل
  12. أسير: (اسم)
    • أسير : اسم المفعول من أَسَرَ
  13. آسِر: (اسم)
    • آسِر : فاعل من أَسَرَ
  14. مَأْسور: (اسم)
    • مَأْسور : اسم المفعول من أَسَرَ
  15. أَسَرِيَّةٌ: (اسم)
    • الجمع : أَسَرِيَّاتٌ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَتْجَرِ: الواجِهَةُ الزُّجاجِيَّةُ بِالْمَتْجَرِ، يَضَعُ فِيها التَّاجِرُ سِلَعَهُ لِلْعَرْضِ
    • أَسَرِيَّةُ الْمَرْأَةِ: خِزانَةٌ صَغيرَةٌ لَها جانِبانِ مِنْ زُجاجٍ، وَواجِهَةٌ تَضَعُ فِيها الْمَرْأَةُ أَدَواتِ التَّجْمِيلِ والْمَصوغاتِ
  16. أسريةُ: (اسم)


    • أسريةُ : جمع سَريّ
  17. ياسَرَ: (فعل)
    • ياسرَ يياسر ، مُياسَرةً ، فهو مُياسِر ، والمفعول مُياسَر
    • ياسره : جاءه عن يساره
    • يَاسَرَ الرَّجُلُ : أَخَذَ يَسَارَهُ
    • يَاسَرَ بِالنَّاسِ : أَخذَ بِهِمْ يَسْرَةً
    • يَاسَرَ صَاحِبَهُ: لاَيَنَهُ، سَاهَلَهُ، لاَطَفَهُ
  18. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سَرر
  19. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سِّرَارُ
  20. أَسِرَّة: (اسم)
    • أَسِرَّة : جمع سُّرُّ
  21. أسِرَّة: (اسم)
    • أسِرَّة : جمع سَرير
  22. أَسْرَاك: (اسم)


    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  23. مُسْتَأسَر: (اسم)
    • مُسْتَأسَر : اسم المفعول من إِستأسرَ
  24. مستأسِر: (اسم)
    • مستأسِر : فاعل من إِستأسرَ
  25. ياسِر: (اسم)
    • الجمع : ياسرون و أَيْسار المؤنث : ياسرة الجمع : يَوَاسِرُ
    • اسم فاعل من يسُرَ
    • عَمَلٌ يَاسِرٌ : سَهْلٌ
    • يَاسِرٌ فِي طَرِيقِهِ : الْمُتَّخِذُ لِلْيَسَارِ، خِلاَفُ الْيَامِنِ
    • الْيَاسِرُ فِي الْمَيْسِرِ: الضَّارِبُ أَوِ اللاَّعِبُ فِي الْمَيْسِرِ،
    • اليَاسِرُ : الذي يلي قِسْمةَ الجزور في الميسر
,
  1. أسر
    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَسْرُ

    • ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
      ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ،
      ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
      ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
      ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
      ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
      ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
      ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
      ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسَرَ
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير :-
      أسَر جُنديًّا
      1 - قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :-ليس بعد الإسار إلاّ القتل، - {فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا} .
      2 - شدَّه بالإسار وقيَّده.
      أسَر لُبَّه: خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر: خالبٌ للُّبّ أخّاذ.
      أسَر اللهُ الإنسانَ: أحكم خَلْقه :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسرَّ
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ :-
      أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ، - {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :-
      أسَرّ النَّدامةَ في قلبه: أخفاها، وجد مَسَّها في قَلْبه.
      أسرَّ الشَّماتَةَ: أظهرها :- {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} .
      أسرَّ إليه حديثًا/ أسرَّ إليه بحديثٍ: حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أُسْرة
    • أُسْرة :-
      جمع أُسُرات وأُسْرات وأُسَر:
      1 - عائلة، أهل الرجل وعشيرته :-ذهب هو وأُسْرته إلى المصيف، - أسّس أُسْرة ناجحة:-
      الأُسْرة المالكة: أهل الملك أو الملكة، - ربُّ الأُسْرة: عائلها والمسئول عنها.
      2 - جماعة يربطها أمر مشترك :-أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة، - الأُسْرة التعليميَّة: العاملون في حقل التعليم:-
      أُسْرة اللُّغات السَّاميَّة: فصيلة اللغات الساميَّة، - أُسْرة عمل: فريق عمل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أسر
    • أ س ر: أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب {وشددنا أسرهم} أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أَسَرَ
    • [أ س ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أَسَرَ، يَأْسِرُ، اِئْسِرْ، مصدر أَسْرٌ، إِسارَةٌ.
      1. :-أَسَرَهُ شَهْراً :-: سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً.
      2. :-أَسَرَ الأسيرَ :-: شَدَّهُ بالإسارِ.
      3. :-هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ :- : يَشُدُّها.

    المعجم: الغني

  8. استأسرَ
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا.
      استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَسير
    • أَسير :-
      جمع أَسارَى وأُسارَى وأَسْرى وأُسَراءُ، مؤ أسيرة، جمع مؤ أسيرات وأَسْرى: صفة ثابتة للمفعول من أسَرَ: مَنْ يؤخذ في حرب أو معركة، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث :-تبادل الجيشان الأسرى، - هذا رجلٌ أسيرٌ، - {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} :-
      أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها، - أسير الشَّهوة: مستسلم لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أسِرَّة
    • أسرة - ج، أسر
      1- أسرة : أقارب أدنون، وعشيرة، وعائلة. 2- أسرة : «أسرة الجريدة» : جماعة الإداريين والمنشئين فيها.

    المعجم: الرائد

  11. أسرّ الحديث/ أسرّ عنه الحديث/ أسرّ منه الحديث
    • كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ- {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه

    المعجم: عربي عامة

  12. الأُسْرة
    • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة.
      و الأُسْرة أَهل الرّجُل وعشيرته.
      و الأُسْرة الجماعة يربطها أَمْر مُشْترَك. والجمع : أُسَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَسْرٌ
    • (مصدر أَسَرَ).
      1. :-بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً :- : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. :-سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ.
      2. :-هُوَ شَديدُ الأسْرِ :-: شَديدُ القُوَّةِ.
      3. :-خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها :-: بِرُمَّتِها، جِميعُها. :-جاءوا بأَسْرِهِمْ.

    المعجم: الغني

  14. أَسَرَّ
    • [س ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْرَّ، يُسِرُّ، مصدر إِسْرارٌ.
      1. :-أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً :-: وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ.
      2. :-أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً :- : خَبَرًا، كَتَمَهُ.
      3. :-أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ :- : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ.
      4. :-أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ :- : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ.
      5. :-أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ :- : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. أَسْر
    • أَسْر :-
      1 - مصدر أسَرَ.
      2 - قيدٌ :-وُضِع في الأسْر:-
      • بأسره: كلّه أو جميعه.
      3 - إخضاع لقوّة أو تأثير.
      4 - حَبْس، مكان حجز أو اعتقال :-عاش في الأسر لمدّة طويلة.
      الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل :- {نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أسَرّ
    • أسر - إسرارا
      1- أسره : أفرحه. 2- أسر السر : كتمه. 3- أسر اليه كذا أو به : حدثه به سرا. 4- أسره : نسبه إلى السر. 5- أسر السر : أظهره. 6- أسر اليه المودة أو بها : أفضى بها إليه.

    المعجم: الرائد

  17. ياسَر
    • ياسر - ج، أيسار
      1- ياسر : سهل. 2- ياسر : الذي يأخذ في جهة اليسار. 3- ياسر : جزار، لحام، قصاب. 4- ياسر : الذي يتولى قسمة جزور القمار.

    المعجم: الرائد

  18. ياسر
    • ياسر - مياسرة
      1- ياسره : لاينه، ساهله. 2- ياسره : جاء عن يساره. 3- ياسر : أخذ في جهة اليسار. 4- ياسر به : أخذ به يسرة.

    المعجم: الرائد

  19. الأسَرُّ
    • الأسَرُّ الأسَرُّ أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَسْر
    • الأَسْر : شدة الخَلْق.
      يقال: شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه.
      و الأَسْر القيدُ.
      ويقال: هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ.
      وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأُسْرُ
    • الأُسْرُ الأُسْرُ الأُسُرُ : احتباس البول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. يَاسَرَ
    • [ي س ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). يَاسَرْتُ، أُيَاسِرُ، يَاسِرْ، مصدر مُيَاسَرَةٌ.
      1. :-يَاسَرَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ يَسَارَهُ.
      2. :-يَاسَرَ بِالنَّاسِ :- : أَخذَ بِهِمْ يَسْرَةً.
      3. :-يَاسَرَ صَاحِبَهُ :-: لاَيَنَهُ، سَاهَلَهُ، لاَطَفَهُ.

    المعجم: الغني

  23. ياسرَ
    • ياسرَ يياسر ، مُياسَرةً ، فهو مُياسِر ، والمفعول مُياسَر :-
      ياسره
      1 - جاءه عن يساره :-ياسره في قاعة الاجتماع.
      2 - لاينه وساهله :-ياسر المُعلِّمُ التلميذَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِستأسر
    • إستأسر - استئسارا
      1- إستأسره : أخذهاسيرا. 2- إستأسر له : استسلم أسيرا.

    المعجم: الرائد

  25. أسر
    • أسر - يأسر ، أسرا وإسارة
      1-أسره : شده بـ«الإسار»، أي القيد

    المعجم: الرائد



معنى نسره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسْرٌ** \- ج:** نُسُورٌ**. (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنَالكَوَاسِرِ، مِنْ رُتْبَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَـانِ وَمُلَوَّنَانِ، وَمِنْقَارٌ مَعْقُوفٌ مُدَبَّبٌ، وَمَخَالِبُ قَصِيرَةٌ وَجَنَاحَانِ كَبِيرَانِ، يَتَغَذَّى بِالْجِيفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسرَ يستنسر، استنسارًا، فهو مُسْتنسِر • استنسر الطَّائرُ: صار كالنِّسْر قوّةً "استنسرَ البُغاثُ/ إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّرَ يتنسَّر، تنسُّرًا، فهو مُتنسِّر • تنسَّر الثَّوبُ: ذهب شيئًا بعد شيء.
المعجم الوسيط
نَسَرَ الطائرُ اللَّحمَ ـُِ نَسْراً: نتفه واقتطعه. و ـ فلانٌ الشيءَ: قطعه. و ـ كشطه. و ـ نقَضَه. يُقال: نَسَرَ الحبلَ، ونَسَرَ الجُرْحَ. ويُقال: نَسَرَ فلاناً: وقع فيه وعابه.( نَسَّرَ ) الشيءَ: مبالغة في نَسَرَه.( انْتَسَرَ ) الشيءُ: انْتَقَضَ.( تَنَسَّرَ ) الشيءُ: انتسر. ويُقال: تنسَّر الجُرحُ: انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه. و ـ الثَّوبُ أو القرطاسُ: ذهب شيئاً بعد شيء. ويُقال: تنسَّرت النِّعمة عن فلان: زالت مجزَّأة.( اسْتَنْسَرَ ) الطائرُ: صار كالنَّسْر قُوَّةً. وفي المثل: ( اسْتَنْسَرَ البُغاث ): زعم الضَّعيف أنه صار قويّاً.( المِنْسَرُ ): ما يَنْسِرُ به الطائر الجارح الأشياء، وهو له كالمنقار لغير الجارح. و ـ الجماعة من الخيل. و ـ قطعة من الجيش تسير أمامه: الطليعة. ( ج ) مَنَاسِر.( المَنْسِرُ ): المِنْسَرُ.( المَنْسَرُ ): جماعة اللُّصوص ( مو ).( النَّاسُورُ ): قَرحة تمتد في أنسجة الجسم على شكل أنبوبة ضيقة الفتحة، وكثيراً ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصي شفاؤها، فكلما برئ جزء منها عاوده الفساد. ( مج ) ( ج ) نواسير.( النَِّسْرُ ) طائر من الجوارح حادُّ البصر قوي من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصقريات، وهو أكبر الجوارح حجماً، وله منقار معقوف مدبَّب ذو جوانب مزودة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرة ضعيفة، وجناحان كبيران. وهو سريع الخُطى بطيء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوان إلا مضطرّاً، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة. والنَّسْر شعار لبعض الدول العربية.و- ( النِّسْر الطائر ): مجموعة من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأول منها يسمَّى الطائر. و- ( النَّسْرُ الواقع ): النجم ذو القدر الأول في مجموعة النجوم التي تسمَّى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبة السماوية.( النَّسِيرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحم المطبوخ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
النِّسْرِينُ: وردٌ أَبيض عطريٌّ قويُّ الرَّائِحَة، من الفَصِيلة الوردية، واحدته: نِسْرِينَة.
مختار الصحاح
ن س ر : النَّسْرُ بفتح النون طائر وجمع القِلة أنْسُرٌ والكثير نُسُورٌ يقال النَّسر لا مِخلب له وإنما له ظُفر كظُفر الدجاجة والغُراب و نَسْرٌ أيضا صنم من أصنام نوح عليه السلام وقد تدخل عليه الألف واللام و النَّاسُورُ بالسين والصاد عِلة تحدث في مأْقى العين تسقي فلا تنقطع وقد تحدث أيضا في حوالي المَقْعَدة وفي اللثة وهو مُعرب و النَّسْرُ أيضا نتف البازي اللحم بمنسره وبابه نصر و المِنْسَرُ بوزن المِبْضع لِسباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها
الصحاح في اللغة
النَسْرُ: طائرٌ. وجمع القلَّة أَنْسُرٌ، والكثير: نسورُ. ويقال: النَسْرُ لا مخلب له، وإنَّما له ظفرٌ كظفر الدجاجةِ والغرابِ والرَخَمَةِ. والنَسْرُ أيضاً: لحمةٌ يابسة في بطن الحافر، كأنَّها نواةٌ أو حَصاة. وفي النجوم النَسْر الطائر، والنسْرُ الواقع. والنَسْرُ: نتف البازي اللحمَ بمِنْسَرِهِ. وقد نَسَرَهُ يَنْسِرُهُ نَسْراً. والمِنْسَرُ لسباع الطير، بمنزلة المنقار لغيرها. والمِنْسَرُ أيضاً: قطعة من الجيش تمرُّ أمام الجيش الكبير. قال لبيد يرثي قتلى هَوازن: سَمالَهَمُ ابنُ الجَعْدِ حتَّى أصابَهمْ   بذي لَجَبٍ كالطَّوْدِ ليس بمِنْسَرِ والمَنْسِرُ: لغةٌ فيه. واسْتَنْسَرَ البغاث، إذا صار كالنسْرِ. وفي المثل: "إنَّ البغاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ"، أي أنَّ الضعيف يصير قويًّا. والناسورُ بالسين والصاد جميعاً: عِلَّةٌ تحدث في مآقي العين، يَسْقي فلا ينقطع. وقد يحدث أيضاً في حوالي المَقعَدة وفي اللِثَة. وهو معرَّب. والناسورُ: العِرْقُ الغَيِرُ الذي لا ينقطع.
تاج العروس

النَّسْرُ : طائِرٌ معروف زعمَ أبو حنيفة أَنَّه من العِتاق . قال ابن سِيدَه : ولا أَدري كيف ذلك . وقال الجَوْهَرِيّ : يقال : النَّسْر لا مخلَبَ له وإنّما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجةِ والغرابِ والرَّخَمَةِ ثم إن الفتح الذي دلَّ عليه كلام المصنّف هو المَشهور وفي حاشية شيخ الإسلام زَكَرِيّا على تفسير البَيضاويّ أنَّ النّسر مثلّث النّون والفتح أَفصحُ وأَشهر قال شيخنا : وهو غريب جدّاً . ويقال : إنَّه إنّما سُمِّيَ النَّسْرُ نَسْراً لأَنَّه يَنْسِرُ الشيءَ ويقتَنِصُه وفي بعض النُّسخ : ويبتلِعه ج في العَدَدِ القليل : أَنْسُرٌ وفي التكثير نُسُورٌ . في التّنزيل العزيز " ولا يَغُوثَ ويَعوقَ ونَسْراً " قال الجَوْهَرِيّ : نَسْرٌ : صَنَمٌ كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْيَرَ وكان يَغوثُ لمَذْحج ويَعوقُ لهَمَدان من أَصنام قومِ نوحٍ عليه السلامُ وبه أَرادَ العَبّاس رضي الله عنه في قوله :

بلْ نُطْفَة تَركَبُ السَّفينَ وقَدْ ... أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغَرَقُ قاله ابن الأَثير وقال عمرو بن عبد الجِنّ :

أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنَّها ... على قُنَّة العُزَّى وبالنَّسْر عندما من المَجاز : النَّسْرانِ : كوكَبانِ في السَّماء مَعروفان على التشبيه بالنَّسْر الطّائر يقال لكلِّ واحدٍ منهما نَسْرٌ ويصفونَهما فيقولون : النَّسْرُ الواقع والنَّسْرُ الطّائرُ . النَّسْرُ : لحمةٌ صُلبةٌ في باطن الحافِر كأَنَّها حَصاةٌ أَو نواةٌ أو هو ما ارتفع في باطن حافِرِ الفَرَسِ من أَعلاه وقيل هو باطِنُ الحافِرِ ج نَسورٌ ومنه قولُهم : حافرٌ صُلْبُ النُّسورِ . وفي التهذيب : ونَسْرُ الحافِرِ : لَحمُه تُشَبِّهه الشّعراءُ بالنَّوى وقد أَقْتَمَها الحافرُ وجمعه النُّسور قال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُب :

غَدَوْتُ به تُدافِعُني سَبوحٌ ... فَرَاشُ نَسورِها عَجَمٌ جَريمُ

قال أبو سعيد : أردَ بفَراشِ نُسورِها حَدّها . وفَراشَةُ كُلِّ شيءٍ : حَدُّه فأَراد أن ما يتقشَّر من نُسورها مثل العَجَمِ وهو النَّوى . قال : والنُّسور : الشَّواخِصُ اللّواتي في بطن الحافِر شُبِّهَت بالنَّوى لصَلابَتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرضَ . النَّسْرُ : الكَشْطُ وقد نَسَرَه . النّسْرُ : نَقْضُ الجُرْحِ كالتَّنَسُّر . النَّسْر : نَتْفَ الطّائر اللّحمَ بمِنقاره ينْسِرُه بالكسر وينسُرُه بالضّمِّ نَسْراً فيهما . والمنْسرُ كمَجلس ومِنبَر : مِنقارُه الذي يستنسِر به . ومِنقار البازيّ ونحوه مَنْسِرُه . وقال أبو زيد : مِنْسَرُ الطّائر : مِنقاره بكسر الميم لا غير بقال نسره بمنسرة نسراً وفي الصحاح والمنسر لسِباع الطّيرِ بمنزلة المِنقارِ لغيرها . يقال : خرجَ في مِقْنَبٍ ومنْسَرٍ ومَقانِبَ ومَناسِرَ المنْسر من الخَيلِ بالوجهين : ما بينَ الثلاثة إلى العشرة وقيل ما بين الثلاثين إلى الأَربعينَ أَو من الأَربعين إلى الخمسين أَو ما بين الأَربعين إلى الستّين أَو من المائة إلى المائتين . كلُّ هذه الأَقوال ذكَرَها ابنُ سِيدَه . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : كلَّما أَظَلَّ عليكم مَنْسَرٌ من مَناسِر أَهل الشام أَغلَقَ كلُّ رجلٍ منكم بابه . المَنْسَرُ أيضاً : قطعةٌ من الجيشِ تَمُرُّ قدَّامَ الجيش الكبير هكذا بالمُوحَّدة وفي بعض النُّسخ : الكثير بالمُثلَّثة والأُولى الصَّوابُ والميمُ زائدةٌ . قال لَبيدٌ يَرثي قَتْلَى هَوازِنَ :

سَمَا لهُمُ ابنُ الجَعْدِ حتّى أَصابَهُمْ ... بِذي لَجَبٍ كالطَّوْدِ ليسَ بمنْسَر والمَنسر مثال المجلِس لغة فيه هكذا أَنشده الجَوْهَرِيّ . وقال الصَّاغانِيّ : ولم أَجده في شعره . وتَنَسَّرَ الحبلُ وانْتَسَر طرفُه : انتَقَضَ وانْتَشَرَ . ونَسَرَه هو نَسْراً ونَسَّرَه : نَشَرَه . تَنَسَّرَ الجُرْحُ : انتشَرَت مِدَّتُه لانتقاضِه قال الأَخطلُ :

يَخْتَلُّهُنَّ بحَدِّ أَسْمَرَ ناهِلٍ ... مِثْلِ السِّنانِ جِراحُه تَتَنَسَّرُ تَنَسَّر الثوبُ والقِرطاسُ : ذهبا شيئاً بعدَ شيءٍ نقله الصاغانيّ تنَسَّرَت النِّعْمَةُ عنه : تفرَّقَت نقله الصَّاغانِيّ . والناسُورُ بالسين والصّاد : العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا ينقطعُ وهو عِرْقٌ في باطِنِه فسادٌ فكلَّما بَرَأَ أَعلاه رجَعَ غَبِراً فاسداً ويقال أَصابَه غَبَرٌ في عِرْقِهِ وأَنشدَ :

فهْوَ لا يَبْرَأُ ما في صَدْرِه ... مِثْلَ ما لا يَبْرَأُ العِرْقُ الغَبِرْ في الصحاح : النّاسور بالسين والصاد جميعاً : عِلَّةٌ تَحدُثُ في المآقي يَسْقِي فلا يَنْقَطِع قال وعِلَّةٌ تحدث أَيضاً في اللِّثَّةِ وهو مُعَرَّب . النِّسار ككِتاب : موضعٌ وقيل : جِبالٌ صِغارٌ وقيل ماء لبني عامر بن صَعصَعَةَ له يومٌ كان لبني أَسَدٍ وذُبيانَ على جُشَمَ بنِ معاويةَ قال بِشْرُ بنُ أبي حازِم :

فلمّا رَأَونا بالنَّسار كأَنَّنا ... نَشاصُ الثُّرَيّا هَيَّجَتْهُ جَنُوبُهاوقال بعضهم النِّسار : جَبَلٌ في ناحيةِ حِمَى ضَرِيَّةَ . ونَسْرٌ بالفتح : ع بعقيقِ المدينةِ وهو اسمُ غَديرٍ هناك ذكره الزُّبير في كتاب العقيق وقد جاء ذكره أيضاً في شعر الحُطيئَة وأَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ . نَسْر : جبلان ببلاد غَنِيٍّ وهما النَّسرانِ بين مكّة وذات عِرْق وقال الأصمعيّ : سأَلتُ رجُلاً من بني غَنِيٍّ : أًيْنَ النِّسارُ ؟ فقال : هما نَسْرانِ وهما أَبْرَقانِ من جانب الحِمى ولكن جُمِعا وجُعِلا مَوضِعاً واحِداً . في المَثَلِ إنَّ البغاثَ بأَرضِنا يستنْسِرُ استنْسَرَ البغاثُ : صار كالنَّسْرِ قوَّةً كذا نصّ الصحاح وقال غيره : صار نَسْراً . ومعنى المَثَلِ أي أَنَّ الضّعيفَ يصيرُ قَويّاً . وسُفيانُ بن نَسْر بن زيدٍ الخَزرَجيّ بَدْرِيٌّ وقيل هو حليفُ الأَنصارِ . وتميمُ بن نَسْر بن عَمرو الأَنصاريّ شَهدَ أُحُداً هكذا ضَبطَه ابنُ ماكولا بالنُّون والمُهمَلَة وابنُه كُلَيْبُ بنُ تميم استُشهِدَ باليَمامة صحابيّان رضي الله عنهما . ويَحيى بن أَبي بُكَيْر بن نَسْر أو بشْر بالمُوحَّدة والمُعجَمة قاضي كِرمانَ وهو ثِقَةٌ وهو شيخ مالِكٍ صاحبِ المَذهب أَكبرُ من يَحيى بن بُكَيْرٍ صاحبِ مالكٍ . من المَجاز : نَسَرَ فُلاناً إذا وقع فيه وعابَه ومنه قولُهم : ما زالَ يَنقُرُ فلاناً ويَنْسُرُه ويَخْذُلُه ولا ينصُرُه أي يعيبُه ويقع فيه . ونُسَيْرُ بنُ ذُعْلوقٍ كزُبَيْر تابِعيٌّ من بني ثَوْر كنيتُه أَبو طُعْمَة يروي عن ابن عُمَرَ عِدادُه في أَهل الكوفة رَوَى عنه الثَّوريّ كذا لابن حِبّان في الثِّقات . نُسَيْرٌ والِدُ قَطَنٍ شَيخِ مُسلِم . نُسَيْرٌ : والِدُ عائِذٍ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بنَ مَرْثَد . نُسَيْرٌ والدُ سَفْرٍ بفتح السين وسكون الفاءِ المُحَدِّثِينَ قلت : والصّوابُ أَنَّ الأَخيرَ تابِعيٌّ كما حقّقه الحافظُ . نُسَيْرٌ : جَدُّ عبد الملك بن محمد المُحَدِّث ذكره الحافظُ . وقلعةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمَ بنِ ثَوْر بن عَريجَة بن مُحَلِّم بن هلال بن رَبيعة : حِصْنٌ قربَ نهاوَنْدَ قاله الحازِميّ لأَنَّه فتحَها بعدَ نَهاوَنْد وكان معه بنو عِجْلٍ وحنيفةَ فأَقاموا مع النُّسَيْر على القلعة فسُمِّيَت به . وناسِرُ : ة بجُرْجان منها الحسَنُ بنُ أَحمدَ المُحَدِّث النَّاسِريّ الجُرجانيّ مُترجَم في تاريخ حَمزة السَّهمِيّ . أَبو الفضل محمّد بن محمّد الجُرجانيّ الفقيه النّاسِريّ الحَنَفيّ عن إسحاقَ بن أَحمدَ الخُزاعِيّ وابنِ صاعِدٍ وعنه أَهلُ جُرجانَ . والنِّسْرِينُ : بالكَسر : وَرْدٌ م معروف وهو ضَرْبٌ من الرَّياحين قال الأَزْهَرِيّ : لا أَدري أَعَربيٌّ أَمْ لا . والنُّسارِيَّةُ بالضَّمّ : العُقابُ شُبِّهَتْ بالنَّسر قاله ابن الأَعرابيّ . ومما يستدرك عليه : نَسْر بالفتح : من مياه عُقَيْل بالأَعراف لِغَمْرِه . والنَّسْرُ : جبَلٌ تِهامِيٌّ . ووَادي النُّسورِ بالقرب من بيت المَقدِس ومنه السَّيِّد بدْرُ بن بَدرانَ بن يعقوب بن مَطَر بن السَّيّد زكيّ الدّين سالم الحُسَيْنيّ العراقيّ وآلُ بيتِه . ومالكُ بن نَسْر بالفتح من ذُرّيَّته أَسماءُ بنتُ عُمَيْس الخَثْعَمِيَّةُ وجماعةٌ من آل بيتهم . وعمرو بن حَوْتَقة بن نَسْرِ الحرَشيّ شهدَ قتالَ الفُرْس مع سَعد وحَوْشَبُ بن نَسْرِ بنِ زيادٍ الجَعفريّ وغيره . وكَزُبَيْرٍ : نُسَيْرُ بنُ ثَوْر كان في أَصحاب سعد بن أبي وقّاص ونُسَيْرُ بن يحيى مَولى عثمانَ بن حبيب ونُسَيْر بن عمرو العجْليّ كان على مقدّمة سُهَيْلِ بنِ عَدِيٍّ حين غَزا كِرْمانَ ذَكَرَه سَيفٌ . وقد سَمَّت العرب ناسراً . والأّنْسُرُ : بِراقٌ بيضٌ في وضَحِ الحِمى بين العَناقَةِ والأَودية والجَثْجَاثَة ومِذعا الكُور وهي مِياهٌ لِغَنِيٍّ وكِلاب والأَكثرُ أَنَّه جبلٌ . وقال أبو عبيدة : والنِّسارُ : أَجْبُلٌ متجاورَةٌ يقال لها الأَنْسُرُ وهي النِّسار . والنَّسْرُ بالفتح : ضيعةٌ بنَيْسابُورَ منها عبد الله بن أَحمد بن عبد الله النَّسْرِيّ قدِم دمشقَ وسَمع بها أَبا محمّد بن أَبي نُصيْر رَوى عنه عليّ بن الخضر السُّلميّ وغيره هكذا نقلَه ياقوتٌ من تاريخ ابنِ عساكر

لسان العرب
نَسَرَ الشيءَ كشَطَه والنَِّسْر طائر ( * قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام ) معروف وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ونُسُور في الكثير زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك ابن الأَعرابي من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر الجوهري يقال النَّسْر لا مِخْلَب له وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة وفي النجوم النَّسْر الطائر والنَّسْر الواقع ابن سيده والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ويَصِفونهما فيقولون النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر واستنسر البُغاث صار نَسْراً وفي الصحاح صار كالنَّسْر وفي المثل إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً والنَّسْر نتف اللحم بالمِنْقار والنَّسْر نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً نتفه والمَنْسِر والمِنْسَر مِنْقاره الذي يَسنتسِر به ومِنقار البازي ونحوِه مَنْسِره أَبو زيد مِنْسَر الطائر مِنْقاره بكسر الميم لا غير يقال نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً الجوهري والمِنْسَر بكسر الميم لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها والمِنْسَر أَيضاً قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير والميم زائدة قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ كالطَّودِ ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر مثال المجلس لغة فيه وفي حدث عليّ كرم الله وجهه كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه ابن سيده والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة وقيل ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل ما بين الأَربعين إِلى الخمسين وقيل ما بين الأَربعين إِلى الستين وقيل ما بين المائة إِلى المائتين والنَّسْر لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة وقيل هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه وقيل هو باطن الحافر والجمع نُسُور قال الأَعشى سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر وجمعه النُّسُور قال سلمة بن الخُرشُب عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيمُ قال أَبو سعيد أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها وفَراشة كل شيء حدّه فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى قال والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره نَشَره وتَنَسَّر الجُرْحُ تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه قال الأَخطل يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور الغاذُّ التهذيب النَّاسُور بالسين والصاد عِرْق غَبِرٌ وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً ويقال أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه وأَنشد فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع الصحاح الناسُور بالسين والصاد جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع قال وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة وهو مُعَرَّب والنِّسْرِين ضرْب من الرَّياحين قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ أَم لا والنِّسار موضع وهو بكسر النون قيل هو ماء لبني عامر ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية قال بشر بن أَبي خازم فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر اسمان ونَسْر والنَّسْر كلاهما اسم لِصَنم وفي التنزيل العزيز ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً وقال عبد الحق أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَقُ قال ابن الأَثير يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام
الرائد
* نسر ينسر وينسر: نسرا. 1-ه البازي: نتف لحمه بـ «منسره»، أي منقاره. 2-الشيء عنه: كشطه، رفعه، كشفه، أزاله. 3-الجرح اللحم: أفسده. 4-ه: عابه. 5-ه: أنبه، وبخه.
الرائد
* نسر تنسيرا. الحبل: نشره، حله.
الرائد
* نسر. 1-مص. نسر. 2-طائر حاد البصر، له منقار معقوف، وهو أشد الطيور وأرفعها طيرانا وأقواها جناحا، ج نسور وأنسر ونسار، م «أم قشعم». 3-لحمة صلبة في بطن الحافر، ج نسور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: