وصف و معنى و تعريف كلمة نسطاس:


نسطاس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح نسطاس في معاجم اللغة العربية:



نسطاس

جذر [سطس]

  1. نِسْطَاسٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِسْطَاسٌ: عَلَمٌ، وبالرُّومِيَّةِ: العالِمُ بالطِّبِّ، وعُبَيْدُ بنُ نِسْطاسٍ البَكَّائِيُّ: مُحدِّثٌ.
  2. نسطس (المعجم لسان العرب)
    • "في حديث قس: كحذْوِ النِّسْطاس؛ قيل: إِنه ريش السهم ولا تعرف حقيقته، وفي رواية: كحدِّ النِّسْطاس.
      "
,
  1. نسر (المعجم لسان العرب)
    • "نَسَرَ الشيءَ: كشَطَه.
      والنَِّسْر: طائر (* قوله« والنسر طائر» هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام) معروف، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل، ونُسُور في الكثير، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر؛ الجوهري: يقال النَّسْر لا مِخْلَب له،وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة.
      وفي النجوم: النَّسْر الطائر، والنَّسْر الواقع.
      ابن سيده: والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر، ويَصِفونهما فيقولون: النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر.
      واستنسر البُغاث: صار نَسْراً، وفي الصحاح: صار كالنَّسْر.
      وفي المثل: إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً.
      والنَّسْر: نتف اللحم بالمِنْقار.
      والنَّسْر: نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره.
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً: نتفه.
      والمَنْسِر والمِنْسَر: مِنْقاره الذي يَسنتسِر به.
      ومِنقار البازي ونحوِه: مَنْسِره.
      أَبو زيد: مِنْسَر الطائر مِنْقاره، بكسر الميم لا غير.
      يقال: نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً.
      الجوهري: والمِنْسَر، بكسر الميم، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها.
      والمِنْسَر أَيضاً: قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير، والميم زائدة؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن: سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ، كالطَّودِ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر، مثال المجلس: لغة فيه.
      وفي حدث عليّ، كرم الله وجهه: كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه.
      ابن سيده: والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة،وقيل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الخمسين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الستين، وقيل: ما بين المائة إِلى المائتين.
      والنَّسْر: لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة،وقيل: هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه، وقيل: هو باطن الحافر، والجمع نُسُور؛ قال الأَعشى: سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب: ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر، وجمعه النُّسُور؛ قال سلمة بن الخُرشُب: عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ،فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم؟

      ‏قال أَبو سعيد: أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها، وفَراشة كل شيء: حدّه؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى.
      قال: والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض.
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره: نَشَره.
      وتَنَسَّر الجُرْحُ: تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه؛ قال الأَخطل: يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل،مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور: الغاذُّ.
      التهذيب: النَّاسُور، بالسين والصاد، عِرْق غَبِرٌ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً.
      ويقال: أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه؛

      وأَنشد: فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه،مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل: النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع.
      الصحاح: الناسُور،بالسين والصاد، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع؛

      قال: وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة، وهو مُعَرَّب.
      والنِّسْرِين: ضرْب من الرَّياحين، قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      والنِّسار: موضع، وهو بكسر النون، قيل: هو ماء لبني عامر، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية؛ قال بشر بن أَبي خازم: فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر: اسمان.
      ونَسْر والنَّسْر، كلاهما: اسم لِصَنم.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً؛ وقال عبد الحق: أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح: نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق؟

      ‏قال ابن الأَثير: يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
      "


  2. نسَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور :-
      • نسَر الطائِرُ اللّحمَ اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه، - نسَر الحبلَ:-
      • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه.
  3. نَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَسْرُ: طائرٌ لأنهُ يَنْسِرُ الشيءَ، ويَقْتَنِصُهُ، ج: أنْسُرٌ ونُسُورٌ، وصَنَمٌ كان لِذِي الكَلاعِ بأرضِ حِمْيَرَ، وكَوْكَبانِ الواقِعُ والطائرُ، ولَحْمَةٌ في باطِنِ الحافِرِ، أو ما ارْتَفَعَ في باطِنِ حافِرِ الفرسِ من أعْلاَهُ، ج: نُسُورٌ، والكَشْطُ، ونَقْضُ الجُرْحِ، ونَتْفُ الطائِر اللَّحْمَ، يَنْسِرُهُ ويَنْسُرُهُ.
      ـ مَنْسِرُ ومِنْسَرُ: مِنْقارُهُ،
      ـ مَنْسِرُ من الخَيْلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربَعينَ، أو من الأربَعينَ إلى الخمسينَ أو إلى الستينَ، أو من المِئَةِ إلى المِئَتَيْنِ، وقِطْعَةٌ من الجَيْش تَمُرُّ قُدَّامَ الجَيْشِ الكثيرِ.
      ـ تَنَسَّرَ الحَبْلُ: انْتَقَضَ،
      ـ تَنَسَّرَ الجُرْحُ: انْتَشَرتْ مِدَّتُهُ لاِنْتِقاضِهِ،
      ـ تَنَسَّرَ الثَّوْبُ والقِرْطاسُ: ذَهَبا شيئاً بعدَ شيءٍ،
      ـ تَنَسَّرَتِ النِّعْمَةُ عنه: تَفَرَّقَتْ.
      ـ ناسُورُ: العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا يَنْقطِعُ، عِلَّةٌ في المَأْقي، وعِلَّةٌ في حَوالِي المَقْعَدَةِ، وعِلَّةٌ في اللِّثَةِ.
      ـ نِسَارُ: ماءٌ لبني عامِرٍ له يومٌ.
      ـ نَسْرُ: موضع بعقيقِ المدينةِ، وجَبَلانِ بِبلادِ غَنِيٍّ، وهُما النَّسْرانِ.
      ـ اسْتَنْسَرَ: صارَ كالنَّسْرِ قُوَّةً.
      ـ سُفْيانُ بنُ نَسْرٍ، وتَميمُ بنُ نَسْرٍ: صَحابِيَّانِ.
      ـ يَحْيى بنُ أبي بُكَيْرِ بن نَسْرٍ أو بِشْرٍ: قاضي كِرْمانَ، شَيْخُ مالِكٍ، أكْبَرُ من يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ.
      ـ نَسَرَ فُلاناً: وقَعَ فيه.
      ـ نُسَيْرُ بنُ ذُعْلُوقٍ: تابِعيٌّ، ووالِدُ قَطَنٍ وعائذٍ وسَفْرٍ المُحَدِّثين، وجَدُّ عبدِ المَلِكِ بنِ مُحمدٍ المُحدِّثِ.
      ـ قَلْعَةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمِ بنِ ثَوْرٍ: قُرْبَ نُـهاوَنْدَ.
      ـ نَاسِرُ: قرية بِجُرْجانَ، منها: الحَسَنُ بنُ أحمدَ المُحدِّثُ، ومحمدُ بنُ محمدٍ الفَقيهُ الحَنَفِيُّ.
      ـ النِّسْرينُ: وَرْدٌ معروف.
      ـ نُسارِيَّةُ: العُقابُ.
  4. استنسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر :-
      • استنسر الطَّائرُ صار كالنِّسْر قوّةً :-استنسرَ البُغاثُ/ إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة.
  5. نسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر :-
      • نسَّر الشّيءَ بالغ في تقطيعه ونَتْفِه :-نسَّر الحبلَ/ اللّحمَ.


  6. نسر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن س ر: النَّسْرُ بفتح النون طائر وجمع القِلة أنْسُرٌ والكثير نُسُورٌ يقال النَّسر لا مِخلب له وإنما له ظُفر كظُفر الدجاجة والغُراب و نَسْرٌ أيضا صنم من أصنام نوح عليه السلام وقد تدخل عليه الألف واللام و النَّاسُورُ بالسين والصاد عِلة تحدث في مأْقى العين تسقي فلا تنقطع وقد تحدث أيضا في حوالي المَقْعَدة وفي اللثة وهو مُعرب و النَّسْرُ أيضا نتف البازي اللحم بمنسره وبابه نصر و المِنْسَرُ بوزن المِبْضع لِسباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها
  7. النَّسْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات، وهو أَكبر الجوارح حجمًا، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة، وجناحان كبيران.
      وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة.
      والنَّسْرُ: شعارٌ لبعض الدُّوَل.
      و(النَّسْرُ الطائر) : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر.
      و(النَّسْرُ الواقع) : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة.
  8. تنسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّرَ يتنسَّر ، تنسُّرًا ، فهو مُتنسِّر :-
      • تنسَّر الثَّوبُ ذهب شيئًا بعد شيء.
  9. إِستَنسَر (المعجم الرائد)
    • إستنسر - استنسارا
      1- إستنسر الطائر : صار كالنسر قوة. 2- إستنسر : «إن البغاث بأرضنا يستنسر» : أي إن الضعيف يزعم أنه صار قويا.


  10. تنسَّر (المعجم الرائد)
    • تنسر - تنسرا
      1- تنسر : إصطاد النسور. 2- تنسر الشيء : انتقض وانحل. 3- تنسر الثوب أو الورق : ذهب شيئا بعد شيء. 4- تنسر الجرح : انقشر وانتشر قيحه. 5- تنسرت عنه النعمة : زالت.
  11. نَسر (المعجم الرائد)
    • نسر - ينسر وينسر ، نسرا
      1- نسره البازي : نتف لحمه بـ «منسره»، أي منقاره. 2- نسر الشيء عنه : كشطه، رفعه، كشفه، أزاله. 3- نسر الجرح اللحم : أفسده. 4- نسره : عابه. 5- نسره : أنبه، وبخه.
  12. قشعم (المعجم لسان العرب)
    • "القُشْعُوم: الصغيرة الجسم، وبه سمي القُراد، وهو القُرْشوم والقِرْشامُ.
      والقَشْعَمُ والقِشْعامُ: المُسِنُّ من الرجال والنُّسور والرخَم لطول عمره، وهو صفة، والأُنثى قَشْعم؛ قال الشاعر: ترَكْتُ أَباكَ قد أَطْلَى، ومالَتْ عليه القَشْعَمانِ من النُّسور وقيل: هو الضخم المسن من كل شيء.
      قال أَبو زيد: كل شيء يكون ضخماً فهو قَشْعمٌ؛

      وأَنشد: وقِصَعٌ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعما والثُّمال: الرَّغْوة.
      وأُمُّ قَشْعَم: الحَرب، وقيل: المنيَّة، وقيل: الضبع، وقيل: العنكبوت، وقيل: الذِّلة؛ وبكل فسر قول زهير: فشَدّ ولم يُفْزِعْ بُيوتاً كثِيرةً،لدَى حيثُ أَلقَتْ رَحْلَها أُمُّ قَشْعَمِ الأَزهري: الشيخ الكبير يقال له قَشْعم، القاف مفتوحة والميم خفيفة،فإِذا ثقلت الميم كسرت القاف، وكذلك بناء الرباعي المنبسط إهذا ثُقل آخره كُسِر أَوله؛

      وأَنشد للعجاج: إِذْ زَعَمَتْ رَبِيعةُ القِشْعَمّ؟

      ‏قال ابن سيده: القِشْعَمُّ مثل القَشْعم.
      وقَشْعَم: من أَسماء الأَسد،وكان ربيعة بن نزار يسمى القَشْعم؛ قال طرفة: والجَوْزُ مِن رَبيعةُ القَشَعَم أَراد القَشْعم فوقف، وأَلقى حركة الميم على العين، كما، قالوا البَكِرْ،ثم أَوقعوا القَشْعم على القبيلة؛

      قال: كِذ زعمت ربيعةٍ القَشْعَمُّ شدَّد ضرورة وأَجرى الوصل مجرى الوقف.
      "
  13. تَنَسَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَسَّرَ الشيءُ: انتسر.
      ويقال: تنسَّر الجُرْحُ: انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه.
      و تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ: ذَهَبَ شيئًا بعد شيء.
      ويقال: تنسَّرت النِّعمةُ عن فلان: زالت مجزَّأَة.


  14. قَشعَم (المعجم الرائد)
    • قشعم - ج، قشاعم وقشاعيم
      1- قشعم من البشر أو من النسور المسن. 2- قشعم من الرجال الضخم. 3- قشعم : أسد.
  15. إِنتَسَر (المعجم الرائد)
    • إنتسر - انتسارا
      1-إنتسر الشيء : تمزق «إنشر الثوب»، انحل
  16. مَنسَر (المعجم الرائد)
    • منسر - و منسرجمع من اسر
      1- منسر من قار الطير الجارح. 2- منسر : جماعة من الخيل. 3- منسر : قطعة من الجيش تسير قدام الجيش الكثير.
  17. نسر (المعجم الرائد)
    • نسر
      1- مصدر نسر. 2- طائر حاد البصر، له منقار معقوف، وهو أشد الطيور وأرفعها طيرانا وأقواها جناحا، جمع : نسور وأنسر ونسار، مؤنث «أم قشعم». 3- لحمة صلبة في بطن الحافر، جمع : نسور.
  18. نسر (المعجم الرائد)

    • نسر - تنسيرا
      1-نسر الحبل : نشره، حله
  19. النّسر الأصلع/ النّسر الأصلع (المعجم عربي عامة)
    • (حن) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون.
  20. النّسر الطّائر/ النّسر الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • (فك) مجموعة من النُّجوم معروفة بمشابهتها للنّسر، والنَّجم ذو القدر الأوّل منها يسمّى الطَّائر.
  21. نسر الطائر اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه- نسَر الحبلَ :- ° نسَر فلانًا
  22. اسْتَنْسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْسَرَ الطائرُ: صار كالنِّسْر قُوَّةً.
      وفي المثل: :-اسْتَنْسَرَ البُغاثُ :-: زَعَمَ الضعيفُ أَنه صار قويًّا.


  23. النَّاسُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسُورُ : قَرحةٌ تمتدُّ في أَنسجة الجسم على شكل أُنبوبة ضيِّقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصى شفاؤها، فكلَّما برئ جزءٌ منها عاوده الفساد . والجمع : نواسيرُ.
  24. النِّسْرِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّسْرِينُ : وردٌ أَبيض عطريُّ قويُّ الرائحة، من الفصيلة الوردية.
      واحدته: نِسْرِينَةٌ.
  25. نَسريَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَسريَّات :-
      (الحيوان) فصيلة طير من رتبة الجوارح تشمل النَّسر والرَّخَمَة والنّسر الأمريكيّ.


معنى نسطاس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" منْ أَهْل فَسَّي ودَرَابَ جَلْد ِ هكذا نَقَلَه صاحب اللِّسان وهو مَشْهُورٌ بالتَّخْفِيف وإِنَّمَا شَدَّده الشاعرُ ضرورةً فمَحَلُّ ذِكْره المُعْتَلّ وإِنّما ذَكَرْتُه هنا لأَجْلِ التَّنْبيه عليه . وأَبو المظَفَّر سَهْلُِ بنُ المَرْزُبان ابنُ فُسَّةَ بالضّمّ الأَسْواريّ عن أَبي عبد الله محمَّد بن إِبراهيمَ الجُرْجانيِّ رحمه الله تعالى . والفُسَافِسُ كعُلاَبطٍ : البَقُّ نقله شيخُنا رحمه الله تعالى . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : ف س ط س

الفُسْطَاس : لُغَةٌ في الفُسْطَاط نقله شيخُنَا عن التَّوشيح

تاج العروس

نِسْطَاسٌ بالكَسْر أَهَملَه الجوْهريُّ : وهو عَلَمٌ . ونِسْطَاسٌ بالرُّومِيَّةِ : العالِمُ بالطِّبِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وعَبَيْدُ بنُ نِسْطَاس العامِرِيُّ البَكَّائِيّ الكُوفِيُّ : محدِّثٌ . وممّا يُسْتَدْركَ عَلَيْه : النِّسْطاسُ : رِيشُ السَّهْمِ . هكذا فُسَّرَ بهِ حَديثُ قُسٍّ ولا تُعرَفُ حَقيقَتُه كذا في اللِّسَانِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَسْطَوِيسُ بالفَتْح : قَرْيَتَانِ بِمصْرَ إِحْدَاهُمَا بالقُرْب مِن فُوَّةَ وتُعْرَف بنَسْطَوِيسِ الرُّمَّانِ ومنها الزَّيْنُ الفَنَارِيُّ بنُ أَبي بَكْرِ بنِ محَمّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيُّ الضَّرِيرُ سَمِعَ علي الدِّيَمِيِّ والسَّخاوِيِّ وزَكَرِيّا والشّادي والمَشْهَدِيِّ . ومنها أَيْضاً عبد الوَهّاب بنُ عليِّ بنِ حَسَنٍ المَالِكِيُّ نَزِيلُ الظّاهِرِيّةِ قرأ على الحافِظ ابنِ حَجَرٍ وسَمِع البُخَارِيَّ علي مَشايخِ الظَّاهرِيّة مات سنة 868 والثانية مِن قُرى الغَربِيَّة تُعْرَف بِنَسْطَوِيسِ البَصَلِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: