وصف و معنى و تعريف كلمة نسعى:


نسعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نسعى في معاجم اللغة العربية:



نسعى

جذر [سعى]

  1. أَنْسَاع: (اسم)
    • أَنْسَاع : جمع نِسع
  2. سَعَى: (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم : ولِيَ عليهم
  3. نَسَعَ: (فعل)
    • نَسَعَ نَسْعًا ، ونُسُوعًا
    • نَسَعَ الشيءُ : طال
    • نَسَعَj الأسنانُ : انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت
    • نَسَعَ فلانٌ في الأَرض : ذَهَبَ
,


  1. نِسْعُ
    • ـ نِسْعُ : سَيْرٌ يُنْسَجُ عَريضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِحالُ ، والقِطْعَةُ منه نِسْعَةٌ ، وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِهِ ، ج : نُسْعٌ ، ونِسَعٌ ، وأنْساعٌ ونُسُوعٌ .
      ـ نَسَعَتِ الأسْنانُ ، نَسْعاً ونُسوعاً : انْحَسَرَتِ اللِّثَةُ عنها ، اسْتَرْخَتْ ، كنَسَّعَتْ ،
      ـ نَسَعَتِ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتا من العَمْرِ ،
      ـ نَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ نَسَعَتِ المرأةُ نَسْعاً ونُسوعاً : طالَ ظَهْرُها أو سِنُّها أَو بَطْنُها .
      ـ نِسْعُ : المَفْصِلُ بين الكَفِّ والسَّاعِدِ ، واسْمُ ريحِ الشَّمالِ ، وريحٌ نِسْعِيَّةٌ ، كالمِنْسَعِ ، وبلد ، أو جَبَلٌ أسْوَدُ .
      ـ أَنْسَعَ : دَخَلَ فيها ،
      ـ أَنْسَعَ فلانٌ : كثُرَ أذاهُ لجِيرانِه .
      ـ ناسِعُ : العُنُقُ الطَّويلُ ، والناتِئُ ،
      ـ ناسِعَةُ : الطويلَةُ الظَّهْرِ ، أَو البَظْرِ ، أَو التي لم تُخْتَنْ كالناسِعِ .
      ـ نُسُوعُ : الطُّولُ ، وقَصْرٌ باليمامَةِ .
      ـ ذاتُ نُسُوعِ : فَرَسُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ مِنْسَعَةُ : الأرضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ .
      ـ يَنْسوعَةُ : موضع بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ .
      ـ انْتَسَعَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَسَع
    • نسع - ينسع ، نسوعا
      1 - نسع الشيء : طال

    المعجم: الرائد

  3. نسع
    • نسع - ينسع ، نسعا ونسوعا
      1 - نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت . 2 - نسع في الأرض : ذهب .

    المعجم: الرائد



  4. أَنْسَعَ
    • أَنْسَعَ فلانٌ : كثُرَ أَذاه لجيرانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْساع
    • أنساع
      1 - الأنساع من الطريق : ما حفر فيها

    المعجم: الرائد

  6. مِنسَعة
    • منسعة
      1 - منسعة أرض يطول نبتها ، جمع : مناسع

    المعجم: الرائد

  7. المِنْسَعَةُ
    • المِنْسَعَةُ المِنْسَعَةُ يقال : أَرضٌ مِنْسَعَة : للتي يطول نبتُها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَسَعَ
    • نَسَعَ الشيءُ نَسَعَ َ نَسْعًا ، ونُسُوعًا : طال .
      و نَسَعَ الأسنانُ : انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت .
      و نَسَعَ فلانٌ في الأَرض : ذَهَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النِّسْعُ
    • النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد .
      و النِّسْعُ سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها . والجمع : أَنْسَاع ، ونُسُوع ، ونُسْعٌ ، ونِسَعٌ .
      ويقال : قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها : ضَمُرَت .
      وأَنْسَاعُ الطريق : شَرَكُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَسَّعَتِ
    • نَسَّعَتِ الأَسنانُ : مبالغة في نَسَعَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نسع
    • نسع - تنسيعا
      1 - نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت

    المعجم: الرائد

  12. نسع
    • " النِّسْعُ : سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ ، وقيل : النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير .
      وفي الحديث : يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه ؛ قال ابن الأَثير : هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير ؛ قال عبد يغوث : أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ : الحِبالُ ، واحدها نُسْعٌ ؛

      قال : عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُور ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد ؛

      قال : رأَتْني بنِسْعَيْها ، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع : رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ ؛ قال الأَعشى : تَخالُ حَتْماً عليها ، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت : يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان ، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله : بذي النسعين : هكذا في الأصل .) والنِّسْعُ والسِّنْعُ : المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ .
      وامرأَةٌ ناسعةٌ : طويلةُ الظَّهْرِ ، وقيل : هي الطويلةُ السِّنِّ ، وقيل : هي الطويلةُ البَظْرِ ، ونُسُوعُه طُولُه ، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً .
      والمِنْسَعةُ : الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها .
      ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها ، يقال : نَسَعَ فُوه ؛ قال الراجز : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ ، كلاهما : من أَسماءِ الشَّمال ، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون ؛ قال قيس بن خويلد : ويْلُمِّها لَقْحةً ، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها ، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ .
      قال شمر : هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً ، قال : وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ ، وغيرهم يقول : هو نِسْعٌ ؛ قال ابن هرمة : مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ ، بمَدْرَجةِ الصَّبا ، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ ؛ وقول المنتخل الهذلي : قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه .
      ابن الأَعرابي : انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت ، بالعين والغين ، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها ؛ قال الأَخطل : رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا ، فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل : دجنّ بدل رجنّ ، والمعنى واحد .) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه .
      ابن الأَعرابي : هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد .
      وأنْساعُ الطريق : شَرَكُه .
      ونِسْعٌ : بلد ، وقيل : هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ ؛ قال كثيِّر عَزّةَ : فقلتُ ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ : ليْتَني ، وكنت امْرَأً ، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ ، أَو سَلَكْنَ سَبيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ ، قال : وقد شربت من مائِها .
      قال ابن الأَثير : ونِسْعٌ موضع بالمدينة ، وهو الذي حماه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والخُلَفاءُ ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسعى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَيْتُ**،** أسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سِعَايَةٌ. "سَعَى الرَّجُلُ" : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا.
معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَعَى**،** يَسْعَى**، مص. سَعْيٌ، سِعَايَةٌ. "سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ": وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ.


معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَعَيْتُ**،** أَسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سَعْيٌ. 1. "سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ": جَدَّ، اِهْتَمَّ. 2. "سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ" : حَاوَلَ، عَمِلَ. 3. "يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ" : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ. 4. "سَعَى إلَى هَلاكِهِ" : هَمَّ. 5. "سَعَا لِعيَالِهِ" : كَسَبَ لَهُمْ.![النجم آية 39]** وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى**! (قرآن). 6. "سَعَى فِي الأرْضِ" : مَشَى سَرِيعاً. 7. "سَعَى فِي مَشْيهِ": عَدَا. 8. "سَعَى إلَى الصَّلاَةِ" : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ. ![الجمعة آية 9]** إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 9. "سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ" : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا. 10. "سَعَى صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساعى إلى يتساعى، تساعَ، تَساعيًا، فهو مُتَساعٍ، والمفعول مُتساعًى إليه • تساعوا إلى الشَّيء: تسابقوا إليه "تساعى الناسُ إلى عمل الخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه • سعَى الشَّخصُ: 1- جدّ ونشط "{لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}- {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". 2- مشى وذهب بسرعة، أسرع الخُطى "{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: 1- قصده وطلبه "سعى إلى الحصول على حقوقه- سعَى لِطَلب العِلْم: اهتمّ بتحصيله- سعى وراء الترقية"| خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب- سعى إلى حتفه بظلفه: تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به. 2- ذهب ومشى إليه بسرعة "سعى إلى الصلاة- {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ في الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: عمله وكسبه "سعى لعياله: كسب لهم- كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ- {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى}: لا ينفع أحدًا عملُ أحد"| سعَى بيديه ورجليه: اجتهد وبذل أقصى جهده- سعَى في الأرض فسادًا: حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ- سعى في الخير: أصلح. • سعَتِ الحيَّةُ: زحفت "{فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}". • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها. • سعَى بين الصَّفا والمروة: هرول، مشى وتردّد بينهما. II سعَى بـ/ سعَى لـ2 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا وسِعايةً، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعيٌّ به • سعَى بفلانٍ: وشى به، نمّ عليه "ألقت به سعاية أعدائه في السجن".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ سَعياً: تصرف في أَيِّ عمل كان. و ـ إِِليه: قصَد ومَشى. و ـ لعياله وعليهم: عمِل لهم وكسَب. و ـ في مشيه: عدا. و ـ إِِلى الصلاة: ذهب إِليها على أَي وجهٍ كان. و ـ بين الصفا والمَرْوة: تردَّدَ بينهما. و ـ على الصدقة: عَمِل في أخذِها من أربابها. و ـ على القوم: ولِيَ عليهم. و ـ به سِعايةً: وَشَى ونَمَّ. و ـ فلاناً ـِ سَعْياً: كان أسعى منه.( أسْعاهُ ): جعله يسعى.( ساعَاهُ ): سعى معه. و ـ سابَقَهُ في السَّعْي.( تساعَوا ) إِِلى كذا: تسابقوا.( اسْتَسْعاهُ ): استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها من أربابها. و ـ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إِِذا أعتق بعضه، ليعتق به ما بقي.( السَّاعي ): عامل الصَّدقات. و ـ موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها. ( مو ) ( ج ) سُعاةٌ.( المَسْعاةُ ): المَكْرُمَةُ في أَنواعِ المجدِ والكرمِ. ( ج ) مَساعٍ. و( المساعي الحميدة ): ( في القانون الدولي ): تطوُّع بعض الدُّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف. ( مج ).
الصحاح في اللغة
 سَعى الرجل يَسْعى سَعْياً، أي عدا، وكذلك إذا عمل وكسَب. وكلّث مَن وليَ شيئاً على قوم فهو ساعٍ عليهم، وأكثر ما يقال ذلك في وُلاةِ الصَدقة. يقال: سَعى عليها، أي عمل عليها؛ وهم السُعاةُ. والمَسْعاةُ: واحدة المَساعي في الكرم والجود. وساعاني فلان فسَعَيْتُهُ أَسْعِيهِ، إذا غلبتَه فيه. وسعى به إلى الوالي، إذا وشى به. وسعى المُكاتَبُ في عِتْقِ رقبته سِعايَةً. واسْتَسْعَيْتُ العبْد في قيمته. وتقول: زنى الرجلُ وعَهَر. فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأمَةِ خاصّةً: قد ساعاها؛ ولا تكون المُساعاةُ إلاّ في الإماء. وفي الحديث: "إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهلية".
الرائد
* سعى يسعى: سعيا. (سعي) 1-لعائلته أو عليها: عمل لها وكسب. 2-عمل. 3-في الحاجة: قام إليها ليقضيها. 4-إليه: قصد إليه. 5-مشى. 6-عدا. 7-للأمر: اهتم بتحصيله. 8-ت المرأة: فجرت، زنت. 9-ه: غلبه في السعي.
الرائد
* سعى يسعى: سعيا وسعاية. (سعي) به عند فلان: وشى به ونم عليه.
الرائد
* سعى يسعى: سعاية. (سعي) عمل على أخذ الصدقات من أصحابها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: