وصف و معنى و تعريف كلمة نسفه:


نسفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسفه في معاجم اللغة العربية:



نسفه

جذر [نسف]

  1. نَسَفَ : (فعل)
    • نسَفَ يَنسِف ،نَسْفًا، ومَنْسَفًا، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف
    • نسَفَ الشّيءَ : اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته وَهَدَمَهُ
    • نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ
    • نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ
    • نَسَ الإِناءُ: امتلأَ وفاض
    • نَسَفَ الماشي: أَسرع
    • نَسَفَ الشيءَ: فرَّقَه وأَذْرَاهُ
    • نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ
    • نَسَفَ الحافُر الأَرضَ: سَحَقَهَا ورمى بترابها
    • نَسَفَ الطائرُ اللحمّ بمخلبه: نَتَفَه
    • نَسَفَ الحِمْلُ أَو الرَّكضُ جنبَ الدَّابة: أَسقط شعرَها أَو وبرَها
    • نَسَفَ الحمارُ الأَتانَ نَسْفًا، ومَنْسَفًا: عَضَّها
  2. نُسَف : (اسم)
    • نُسَف : جمع نَسَفة
  3. سَفَهَ : (فعل)
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفَاهاً، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه
    • سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا
    • سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ
    • سَفَهَ نَصِيبَهُ : نَسِيَهُ
    • سَفَهَ صاحبَه : غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ
  4. سَفُهَ : (فعل)
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه
    • سَفُهَ الوَلَدُ : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً : حُمق وخفّة عقل
    • سَفُهَ عَلَيْنَا : جَهِلَ


  5. سَفِهَ : (فعل)
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ،سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه - للمتعدِّي
    • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
    • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
    • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
    • سَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ
    • سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ
    • سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ
    • سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ
  6. سَفَّهَ : (فعل)
    • سَفَّهْتُ، أُسَفِّهُ، مصدر تَسْفِيهٌ
    • سَفَّهَ آرَاءهُ : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا
    • سَفَّهَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً
    • سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ
  7. سفِهَ : (فعل)
    • سفِه سَفَهًا
    • سفِه نَفْسَه: امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها
  8. سفَّهَ : (فعل)
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه
    • سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه،
    • سفَّهه أمام أصحابه
    • سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه
    • سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به سفّه حجَّتَه/ كلامَه
  9. سُفَف: (اسم)
    • سُفَف : جمع سُفّة
  10. اِستَفَّ: (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ


  11. سَفِيف: (اسم)
    • سَفِيف : مصدر سَفَّ
  12. سَفوف: (اسم)
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون
  13. سَفَائِفُ: (اسم)
    • سَفَائِفُ : جمع سَفَيفة
  14. مَسْفوف: (اسم)
    • مَسْفوف : اسم المفعول من سَفَّ
  15. سَفَيفة: (اسم)
    • الجمع : سَفَائِفُ
    • السَّفَيفة : : نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ
    • السَّفَيفة :حِزَامُ الرَّحْلِ
    • السَّفَيفة : شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ
  16. إِسفاف: (اسم)
    • إسفاف : مصدر أَسَفَّ


  17. اِستفاف: (اسم)
    • اِستفاف : مصدر اِستَفَّ
  18. مُسَفْسَف: (اسم)
    • مُسَفْسَف : اسم المفعول من سَفسَفَ
  19. مُسَفْسِف: (اسم)
    • مُسَفْسِف : فاعل من سَفسَفَ
  20. مُسَفسِف: (اسم)
    • فاعل مِن سَفْسَفَ
    • وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ
    • رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً
  21. سفائف: (مصطلحات)
    • مفردها سفيفة، وهي نسيجة من الخوض، وحبل يربط ويشد به. (فقهية)
  22. فوسفات: (اسم)
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فوسفاتيّ
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فُوسفاتيّ


  23. السفة: (مصطلحات)
    • إساءة التصرف في المال ( انظر: السفية ). (فقهية)
  24. السفة: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر سفه ، الخفة والحركة. (فقهية)
  25. اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ:
    • بَلَعَهُ.
,
  1. نسف
    • "نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته: سلبَتْه،وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى.
      والنَّسْف: نَقْر الطائر بمِنْقاره، وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه.
      والنُّسَّافُ والنَّسَّاف؛ الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع: طائر له مِنْقار كبير.
      ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه، بالكسر، إذا اقتلعه بأَصله.
      وانتسَفْتُ الشيء: اقْتَلَعْته؛ قال أَبو النجم: وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف: انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه.
      ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً: أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها.
      وبعير نَسُوف: يأَكل بمُقدَّم فيه.
      الجوهري: بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه، وناقة نَسوف كذلك، وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير.
      وفرس نَسُوف: يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه.
      وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه.
      ويقال للفرس: إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض، وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه،وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام، وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمود؛ قال الجعدي: في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ، وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَ؟

      ‏قال ابن بري: الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء، شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها.
      وقيل: النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو.
      ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه: نحّاه؛

      وأَنشد ثعلب: قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ، يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه: على هذا الموضع؛ ينْسِفْنه: يَنْسِفْن هذا النبات، يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ.
      والنَّسْفُ: القَلْع.
      ونسَف نَسْفاً: خَطا.
      وناقة نَسُوف: تنْسف التراب في عدْوها.
      وانتسَف البِناءَ: استأْصله.
      أَبو زيد: نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته، والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة، والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء.
      ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه.
      ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم..‏.
      ‏.‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل.) وكذلك الإنسان.
      ويقال: بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة.
      اللحياني: انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها: نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها،يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول: إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها، وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها، وهو خَواؤه.
      ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه.
      ونسَف الشيء، وهو نَسِيف: غَرْبله.
      والنُّسافة: ما سقط من الشيء يَنْسِفه، وخص اللحياني به نُسافة السَّويق.
      والنسْف: تَنْقِية الجيّد من الرَّديء، ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف.
      ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه.
      ويقال: اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص.
      ونَسْفُ الطعامِ: نَفْضُه.
      والمِنْسف: هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر، ومنه ‏

      يقال: ‏أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف؛ قال الجوهري: حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم.
      والمِنْسفة: الغِرْبال.
      وكلام نَسِيف: خفيّ، هُذلية؛ قال أَبو ذؤيب: فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا،أَمامَ القوم، مَنْطِقُهم نَسِيف؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق، يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ، وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم.
      ويقال: هما يَتناسَفان.
      قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام، وقيل: اجتمعوا أَمام قوم آخرين.
      وانتَسَفوا الكلام بينهم: أَخْفَوه وقلَّلُوه.
      ومِنْسفُ الحِمار: فَمُه.
      نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً: عضَّها فترك فيها أَثراً؛ الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى: إلى اللّه مَرْجِعكم.
      وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه، أَو انْحِصاصَ وبَرٍ؛ قال المُمَزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي، لَدي جَنْبِ غَرْزِها،نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ: أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر.
      ويقال للحمار: به نَسيفٌ، وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره.
      ويقال: اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه، وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً.
      ويقال لفم الحمار: مِنْسَف، وقيل: مَنْسِف.
      ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه: حَصَّ ما عليه من الوبر.
      وما في ظهره مَنْسَف: كقولك ما في ظهره مَضْرَب.
      والنَّسْفة: حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ؛ قال ابن سيده: حكاها صاحب العين، قال: والمعروف بالشين.
      التهذيب: وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف، وبالسين.
      النِّسْفة: من حجارة الحَرَّة، تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات.
      وانْتُسِفَ لونُه: انْتُقِع، وسيذكر في الشين.
      ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً: ضرب بها قُدُماً.
      ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ: فاض.
      والنسْفُ الطعْن مثل النزْع.
      ونسَفٌ: كُورة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف، وهو السِّرارُ.
      يقال: أَطال نَسيفه أَي سِراره، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سفف
    • "سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ.
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ.
      وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى.
      والسُّفَّةُ: القُمْحةُ.
      والسَّفَّةُ: فِعْل مرة.
      الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر:، قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ.
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً.
      الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك.
      والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ.
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف.
      قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص.
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ.
      أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته.
      وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه.
      وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص.
      والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج.
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ.
      اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛

      وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ.
      والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج.
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها.
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس‎ ‎بن‎ حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ.
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا.
      وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه.
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه.
      وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض.
      وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه.
      قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد.
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض.
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره.
      ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع.
      شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛

      وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني،لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر؟

      ‏قال: الثَّعْرُ السم.
      قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ.
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض.
      والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب.
      والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه.
      والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.
      وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله.
      زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ،فارسية معرَّبة.
      والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ.
      والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات.
      والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس.
      وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. سَفِيفُ
    • ـ سَفِيفُ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ.
      ـ سَفَّ الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ.
      ـ سُفَّةُ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ.
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ.
      ـ سَفِفْتُ الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.
      ـ سَفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ: الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ: شَديدٌ.
      ـ سَفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ.
      ـ أسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ: حَدَّدَهُ.
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه.
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ.
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ سَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اِسْتَفَّ
    • [س ف ف]. (فعل: خماسي متعد). اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.
      1. :-اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ :- : بَلَعَهُ.
      2. :-اِسْتَفَّ التُّرابَ :- : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ.
      :-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ :-
      (الشنفرى).

    المعجم: الغني

  5. استفَّ
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ :-
      استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَفَيفة
    • سفيفة - ج، سفائف
      1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل. 2- سفيفة : حزام الرحل.

    المعجم: الرائد

  7. السَّفَيفة
    • السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السُّفَّةُ
    • السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.
      و السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُسَفْسِفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ف ف]. (فاعل مِن سَفْسَفَ).
      1. :-وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ :- : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.
      2. :-رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ :- : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً.

    المعجم: الغني

  10. إِستَفّ
    • إستف - استفافا
      1-إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء

    المعجم: الرائد

  11. سَفوف
    • سفوف
      1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه. 2- سفوف : سواد اللثة.

    المعجم: الرائد

  12. مُسَفسِف
    • مسفسف
      1- مسفسف : لئيم، حقير. 2- مسفسف : قليل العطاء.

    المعجم: الرائد

  13. سفف
    • س ف ف: سَفَّ الدواء يسفه بالفتح سَفَّا و اسْتَفَّهُ أيضا إذا أخذه غير ملتوت وكذا السويق وكل دواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ بفتح السين و سُفَّهٌ من السويق بالضم أي حبة وقبضته منه و أُسِّفَّ وجهه النئور إذا ذر عليه وفي الحديث {كأنما أسف وجهه} أي تغير كأنه ذر عليه شيء غيره و الإسفافُ شدة النظر وحدته وفي الحديث {أن الشعبي كره أن يسف الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته} و السَّفْسَافُ الرديء من كل شيء والأمر الحقير وفي الحديث {إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها} ويروى ويبغض

    المعجم: مختار الصحاح

  14. السَّفُوفُ
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَفيفة
    • سَفيفة :-
      جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَفَنَهُ
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه: قَشَرَهُ، ومنه السَّفِينَةُ، لِقَشْرِها وجهَ الماء,ج: سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ، وصانِعُها: سَفَّانٌ، وحِرْفَتُه: السِّفانَةُ.
      ـ سَّفَنُ: جِلْدٌ أخْشَنُ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ، كالمِسْفَنِ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ.
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ، وسَفِنَ: هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ, ج: سَوافِنُ.
      ـ سافِينُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ.
      ـ سَّفَّانَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ.
      ـ سِيفَنَّةُ: طائِرٌ بمصرَ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً، كتبَ جَميعَ حَديثهِ.
      ـ سَفَّانٌ: ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ سَفينٌ: موضع بالمَشْرق.
      ـ سَفينةُ: مَوْلَى رسول اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، واسمهُ مِهْرانُ. وسُفيانُ: في الياءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. استَفَّ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَفِيفَةٌ
    • جمع: سَفَائِفُ.
      1.: نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ.
      2.:حِزَامُ الرَّحْلِ.
      3.: شَرِيطٌ رَهِيفٌ مِنْ حَرِيرٍ أوْ قُطْنٍ، أو كتَّانٍ خَفِيفٍ، ألْوَانُهُ زَاهِيَةٌ، يُزَيِّنُ حَوَاشِيَ الْمَلاَبِسِ النِّسَائِيَّةِ، أوْ يُجْعَلُ لِرَبْطِ خُصَلِ شُعُورِهِنَّ.

    المعجم: الغني

  19. سَفوف
    • سَفوف :-
      كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. فُوسفات
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فُوسفاتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فُوسفات
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فوسفاتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سفائف
    • مفردها سفيفة، وهي نسيجة من الخوض، وحبل يربط ويشد به.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. سَفِيف
    • سفيف
      1- مصدر سف يسف. 2- نسيج من ورق النخل. 3- حزام الرحل. 4- إسم لإبليس.

    المعجم: الرائد

  24. مسفسفة
    • مسفسفة
      1-ريح تثير «السفساف»، وهو الدقيق من التراب أو غبار الطحين أو نحوهما

    المعجم: الرائد

  25. استفّ الدّواء أو المسحوق
    • سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون.

    المعجم: عربي عامة



معنى نسفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَفَ** \- [ن س ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَسَفْتُ**،** أَنْسِفُ**،** اِنْسِفْ**، مص. نَسْفٌ. 1. "نَسَفَ البَيْتَ عَنْ آخِرِهِ" : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ وَهَدَمَهُ. 2. "نَسَفَ الْجَبَلَ" : دَكَّهُ. 3. "نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ" : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ. 4. "نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ" : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ. 5. "نَسَفَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ" : أَزَالَتْهُ عَنْ مَوْضِعِهِ، قَلَعَتْهُ. 6. "نَسَفَ الْجُسُورَ" : أَي اِقْتَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا لِيَمْنَعَ الاتِّصَالَ بَيْنَ الطَّرَفَيْنِ.
المعجم الوسيط
نَسَفَ الإناءُ ـِ نَسْفاً: امتلأ وفاض. و ـ الماشي: أسرع. و ـ الشيءَ: اقتلعه من أصله. و ـ في التنزيل العزيز: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً }. ويُقال: نسفت الدَّوَابُّ الكلأ. و ـ الشيءَ: فرَّقَه وأذْرَاهُ. يُقال: نسفت الرِّيح التُّرابَ. و ـ الحافر الأَرضَ: سحقها ورمى بترابها. و ـ الشيءَ: غربلَه ونقَّاه. يُقال: نَسَف الحبَّ بالمِنْسَف. و ـ الطائرُ اللَّحمَ بمخلبه: نَتَفَه. و ـ الحِمْلُ أو الركضُ جنبَ الدَّابَّة: أسقط شعرها أو وبرها. و ـ الحمارُ الأتانَ نَسْفاً، ومَنْسَفاً: عَضَّها.( أنْسَفَتِ ) الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبها وحملت التُّراب والحصَى.( تَنَاسَفَ ) الرجلان الكلامَ: تَسَارَّا.( انْتَسَفَ ) الكلامَ: همَسَ به وأخفاه.( المِنْسَفُ ): ما يُنْسَف به الحبُّ. و ـ الغِربال الكبير. ومِنْسَف الحمار: فَمُه. ( ج ) مناسِفُ.( المِنْسَفَةُ ): آلة يقلع بها البِناءُ. و ـ الغِربال.( النُّسَافَةُ ): ما سقط من الشيء عند النَّسْف. و ـ ما ثار من غُبار الطَّريق. و ـ الرَّغوة تعلو الإناءَ.( النَّسّافَةُ ): سفينة حربية تنسف القلاع ونحوها. ( محدثة ).( النَّسْفَانُ ): من الآنية: الملآن يفيض.( النَُِّسْفَةُ ): حجارة سُود ذات نخاريب يُنْسَف بها الوَسَخ عن الأقدام في الحمَّامات. ( ج ) نِسَفٌ، ونِسَافٌ، ونُسَفٌ.( النَّسَفَةُ ): النَُِّسَفَة.( النَّسُوفُ ): - يُقال: بعير نَسُوف: يأْكل بمقدَّم فيه. وناقة نَسُوفٌ: كذلك. وفرس نَسُوفٌ: واسع الخَطْو. ويُقال: بيني وبينه عَقَبَةٌ نَسُوف: طويلة شاقَّة.( النَّسِيفُ ): المنسُوف. ويُقال: حَبٌّ نسيف: مُغَربل. ويُقال: كلام نسيف: خفيٌّ. وتَركَ فيها نسيفاً: أثراً من عضَّةٍ أو وبَر أو شَعْرٍ. وأطال النَّسيفَ: السِّرار.( النَّسِيفَةُ ): النَّسْفَة.
مختار الصحاح
ن س ف : نَسَفَ البِناء قلعه ونسف الطعام نفضه وبابهما ضرب و المِنْسَفُ بالكسر ما يُنسف به الطعام وهو شيء منصوب الصَّدر أَعلاه مُرتفع و النَّسَافَةُ بالضم ما سقط منه
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَسَفْتُ البناء نَسْفاً: قلعْته. ونَسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفُهُ، إذا اقتلعه بأصله. وانْتَسَفْتُ الشيء: اقتلعته. والنَسيفُ: أثر كَدْمِ الحمارِ، وأثرُ ركضِ الرِجل بجَنْبَي البعير إذا انحصَّ عنه الوبر. قال الممزَّق: وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْبِ غَرْزِها   نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَـرَّقِ ويقال: هما يَتَناسَفانِ الكلام، أي يتسارَّانِ. ونَسْفُ الطعام: نَقْضُهُ. والمِنْسَفُ: ما يُنْسَفُ به الطعام، وهو شيءٌ طويل منصوبُ الصدر أعلاه مرتفعٌ. والنُسافَةُ: ما يسقط منه. يقال: اعْزِلِ النُسافَةَ وكلِ الخالِصَ. ويقال: أتانا فلانٌ كأنّ لحيته مِنْسَفٌ. والمِنْسَفَةُ: آلةٌ يُقلع بها البناء. ويقال: انْتُسِفَ لونه، أي امتُقع. وبعيرٌ نَسوفٌ: يقتلع الكلأ من أصله بمقدَّم فمِه. وإبلٌ مَناسيفُ. ويقال للفرس: إنَّه لنَسوفُ السُنْبُكِ، إذا أدناه من الأرض في عَدْوِهِ. وكذلك إذا أدنى الفرسُ مِرفقيه من الحِزام، وذلك إنَّما يكون لتقارب مِرفقيه، وهو محمودٌ. قال بشر بن أبي خازم: نَسوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْها   يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيها الغُبارُ
تاج العروس

نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُه نَسِفاً : قَلَعَة مِنْ أَصْلِه ومنه قَوْلُه تَعالى : " فَقُلْ يَنْسِفها رَبِّى نَسْفاً " أَي يَقْلَعُها من أُصُولِها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أبِي زَيْدٍ وهو مَجاز . ونَسَفَ الَبعَيِرُ النَّبْتَ كذلِكَ : أَي قَلَعه بفِيِه من الأَرْضِ بأَصْلِه كانْتَسَفَه فيهَما قالَ أَبُو النَّجْمِ :

" وانْتَسَفَ الجالِبَ من أَنْدابِهِ

" إغْباطُنا المَيْسَ على أَصْلابِه ومن المَجازِ : بَعِيرٌ نَسُوفٌ : يَقْتَلِعُ الكَلأَ من أَصْلِه بمُقَدَّمِ فِيِهِ وناقَةٌ نَسُوفٌ كذلِكَ . وإِبِل مَناسيفُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّها جمعُ مِنْسافٍ وهي من بابِ مَلامِحَ ومَذاكِرَ

ومن المَجازِ : نَسَفَ الجِبالَ نَسْفاً : أَي دَكَّها وذَرّاهَا ومنه قَوْلُه تَعالَى " وإذا الجِبالُ نُسِفَتْ : أَي ذُهِبَ بها كُلَّها بُسْرعَةٍ وقولهُ تَعالَى : " ثُمّ لنَنَسِفَنَّهُ فِي اليَمِّ نَسْفاً " أَي لنُذَرِّيَنَّه تَذْرِيَةً . والمِنْسَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : آلةٌ يُقْلَعُ بِها البِناءُ عن أَبي زَيْدٍ . ونَسَفَ الطَّعامَ : نَفَضَه . والمِنْسَفُ كمَنْبَرٍ : اسمٌ لما يُنْفَضُ به الحَبُّ وهو شَيْءٌ طَوِيلٌ مَنْصُوبُ الصَّدْرِ هكَذا في سائِرِ النّسَخِ والصوابُ مُتَصَوِّبُ الصَّدْرِ كما هو نَصُّ اللِّسانِ أَعلاهُ مُرتَفِعٌ يكونُ عندَ القاشِرِ قال الجَوْهَرِيُّ : ويُقال : أَتَانَا فُلانٌ كأَنَّ لِحْيَتَه مِنْسَفٌ حَكاها أَبو نَصْرٍ أَحمَدُ بنُ حاتِمٍ . والمِنْسَفُ : فَمُ الحِمارِ كمَنْسِفٍ كمَنْزِلٍ مثال مِنْسَرٍ ومِنْسَرٍ . والنُّسافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَسْقُطُ من المنْسَفِ عند النَّسْفِ وخَصَّ الِّلحْيانِيُّ به نُسافَةَ السَّوِيقِ . وقالَ ابنُ فارِس : النَّسافَةُ : الرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ وغيرُه يقولُها بالشينِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتِي . وفَرَسٌ نَسُوفُ السُّنْكِ : إذا كانَ يُدْنِيِه من الأَرْضِ في عَدْوِه أَو يُدْنِيِ مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ وإنّما يكونُ ذلِكَ لتَقارُبِ مِرْفَقَيْهِ وهو مَحْمُودٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنَشَد لبِشْرِ بنِ أَبِي خازِمٍ :

نَسُوفٌ للحِزامِ بمِرْفَقَيْهَا ... يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبَارُ ألا تَرَى إلى قَوْلِ الجَعْدِيِّ : فِي مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ وَلَه بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ونَسَفَ كنَصَرَ نَسْفاً على القِياسِ ونُسُوفاً قالَ الصّاغانِيُّ : كذا قال السُّكَّرِيُّ : نُسُوفاً والقِياسُ نَسْفاً عَضَّ . أَو النُّسُوفُ : آثارُ العَضِّ . وبِهِما فُسِّرَ قولُ صَخْرِ الغَيِّ الهُذَلِيِّ :

كعَدْوِ أَقَبَّ رَباعٍ تَرَى ... بفائِلِه ونَساهُ نُسُوفَا وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقالُ للرَجُلِ : إنّه لكَثِيرُ النَّسِيف كأَمِيرٍ وهو السِّرارُ ويُقالُ : أَطالَ نَسِيفَه أَي سِرارَهُ . والنَّسِيفُ أَيضاً : السِّرُّ . وأَيضاً : أَثَرُ كَدْمِ الحِمارِ يُقالُ للحِمارِ : بِه نَسِيفٌ وذلِكَ إذا أَخَذَ الفَحْلُ منه لَحْماً أَو شَعْراً فبَقِي أثَرُه قالَ المُمَزّقُ العَبْدِيُّ :

وقَدْ تَخذَتْ رِجْلِي لدَى جَنْبِ غَرْزِها ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ والنَّسِيفُ : أَثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قالَ : والنَّسِيفُ : الخَفِيُّ من الكَلامِ لُغَةٌ هُذَلِيَّةٌ ومنه قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ :

فأَلْفَى القَوْمَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا ... أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُم نَسِيفُقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَي يَنْتَسِفُون الكلامَ انْتِسافاً لايُتِمُّونَه من الفَرقَ يَهْمِسُونَ به روُيَدْاً من الفَرَقِ فهو خَفِيٌّ ؛ لِئَلاّ يُنْذَرَ بِهِم ولأَنَّهُم في أَرْضِ عَدُوٍّ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ والجَوْهرِيُّ . وإناءٌ نَسْفانُ : مَلآْنُ يفيِضُ من امْتِلائِهِ . ونَسْفانُ مُحَرَّكَةً : مِخْلافٌ باليَمَنِ قُرْبَ ذَمارِ على ثمانِيَةِ فَراسِخَ مِنْها . والنُّسّافُ كَزُنّارٍ : طَيْرٌ له مِنْقارٌ كبِيرٌ قالَه سِيبَوَيْهِ قالَ اللَّيْثِ : كالخَطاطِيفِ يَنْسِفُ الشَّيْءَ في الهَواءِ ج : نَساسِيفُ . ونَسَفُ كجَبَلٍ : د بل كُورَةٌ مستَقِلَّةٌ مْشُهورةٌ مما وراءَ النَّهْرِ بينَ جَيْحُونَ وسَمَرْقَنْدَ على عِشْرِينَ فَرْسَخاً من بُخارَا وهو مُعَرَّبُ نَخْشَبَ اصْطِلاحاً قالَه الصَّاغانيُّ ونَقَلَ شَيْخُنا عن بعضِ الثِّقاتِ أَنَّ اسِمَ البَلَدِ نَسِف كَكِتفٍ والنِّسْبَةُ بالفَتْحِ على القِياسِ كنَمَرِيٍّ . قلتُ : والنسبةُ إليه نَسَفِيٌّ على الأَصْلِ ونَخْشَبِيٌّ على التَّغْيِيِرِ وقد تقَدَمَّ ذلِك للمُصَنِّفِ في نخشب وذُكِر ما يَتَعَلَّقُ بهِ هُناك . والنَّسْفَةُ بالفَتْح ويُثَلَّثُ ويُحَرَّكُ والنَّسِيفَةُ كسفَيِنَةٍ واقْتَصَرَ الَّليْثُ على الفَتْحِ : حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخارِيبَ تُحَكُّ بها الرِّجْلُ في الحَمّاماتِ سُمِّيَ بهِ لانْتِسافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلُ أَو هي حِجارَةُ الحَرَّةِ وهي سُودٌ كأَنّها مُحْتَرِقَةٌ والقَولانِ واحِدٌ قال ابنُ سِيدَه : هكَذا أَوْرَدَه اللَّيْثُ بالسِّينِ ج : نِسَفٌ ككِسَرٍ ونِسافٌ مثل صِحافٍ ونُسُفٌ مثل كُتُبٍ فالأُولَى جمعُ نِسْفَةٍ بالكسر والثانيةُ جمعُ نُسْفَةٍ بالضمِّ كنُطْفَة ونِطافٍ والثِالثَةُ جمع نَسِيفَةٍ كسَفِينَةٍ وسُفُنٍ . وفاتَه من جمعِ المَضْمُومِ نُسَفٌ كُنطْفَةٍ ونُطَفٍ وجُمِعَ المَكْسُورُ بحَذْفِ الهاءِ كِتْبنَةٍ وتِبْنٍ وجُمِعَ المَفْتُوحُ بحَذْفِها أَيضاً كَتْمَرٍة وتَمْرٍ وجُمِعَ المُحَرَّكُ بحَذْفِها أَيضاً كَثَمَرٍة وثَمَرٍ وهذا قد يَجِيءُ في التَّرْكِيبِ الذي بَعْدَه وهما واحدٌ فتأَمَّلْ ذلِك أَو الصّوابُ بالشِّينِ المعجمة كما نَبَّه عليه ابنُ سِيَده والصّاغانِيُّ أَو لُغَتانِ مثلُ : انْتُسِفَ لَوْنُه وانْتُشِفَ وسِمْتُ وشِمْتُ كما في التَّكْمِلَةِ . ويُقال : هُما يَتنَاسَفانِ الكَلامَ أي يَتَساراّنِ نقَلَه الجَوهريُّ زادَ الصّاغانِيُّ : كأَنَّ هذا يَنْسِفُ ما عندَ ذلِك وذلِك يَنْسِفُ ما عندَ هذا

ومن المَجازِ : انْتُسِفَ لَوْنُه مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أَي تَغَيَّرَ عن اللِّحْيانِيِّ والشِّينُ لُغَةٌ كما سَيَأْتِي . ومن المَجازِ : بَيْنِي وبَيْنَه عقَبَةٌَ نَسُوفٌ كصَبُورٍ : أَي طَوِيَلةٌ شاقَّةٌ تَنْسِفُ صاحِبَها . والتَّنَسُّفُ في الصِّراعِ : أَنْ تَقْبِضَ بِيَدِهِ ثمّ تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فتُعَثِّرَهُ كذا في التَّكْمِلَةِ

ومما يُستدرَكُ عليه :نَسَفَت الرِّيحُ الشيءَ تَنْسِفُه نَسْفاً وانْتَسَفَتْهُ : سَلَبَتْه . وأَنْسَفَت الرِّيحُ إنْسافاً : اشْتَدَّتْ وأَسافَت التُّرابَ والحَصَى . والنَّسْفُ : نَقْرُ الطّائِرِ بمِنْقارِهِ . وقد انْتَسَفَ الطّائِرِ الشيءَ عن وَجْهِ الأَرْضِ بمخْلَبِه ونَسَفَهُ . والنَّساّفُ كشَدّادٍ : لُغَةٌ في النُّساّفِ كرُماّنٍ عن كُراعٍ : طائِرٌ له مِنْقارٌ كَبِيرٌ . والنَّسُوفُ من الخَيْلِ : الواسع الخطوِ ونَسَفَه بسُنْبُكِهِ أو ظِلْفِه يَنْسِفُه وأَنْسَفَه : نَجّاهُ . ونَسَفَ نَسْفاً : خَطَا . وناقَة نَسُوفٌ : تَنْسِفُ التُّرابَ في عَدْوِها . ونَسَفَ البَعِيَر حِمْلُه نَسْفاً : إذا مَرَطَ حِمْلُه الوَبَرَ عن صَفْحَتَيْ جنَبْيَهْ . ونَسَفَ الشَّيْءَ وهُوَ نَسِيفٌ : غَرْبَلَه . والنَّسْفُ : تَنْقِيَةَُ الجَيِّدِ من الرَّدِيءِ . ويُقالُ : اعْزِل النُّسافَةَ وكِلْ من الخالِصِ . والمِنْسَفَةُ : الغِرْبالُ . وانْتَسَفُوا الكَلامَ بَيْنَهُم : أَخْفَوْه وقَلَّلُوه . ونَسَفَ الحِمارُ الأَتانَ بفِيهِ يَنْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً : عَضَّها فَتَركَ فِيها أَثَراً الأَخِيَرةُ كمَرْجِعٍ من قولِه تَعالى : " إلىَ اللهِ مَرْجِعُكُمْ " وتَرَكَ فِيَها نَسِيفاً : أَي أَثَراً من عَضَّةٍ أَو انْحِصاصِ وَبَرٍ . والنَّسِيفُ : أَثَرُِ رَكْضِ الرِّجْلِ بجَنْبَيِ البَعيرِ إذا انْحَصَّ عنه الوَبَرُ يقال : اتَّخَذَ فلانٌ في جَنْبِ ناقَتِه نَسِيفاً : إذا انْجَرَدَ وَبَرُ مَرْكَضَيْهِ برِجْلَيْهِ . وما في ظَهْرِه مَنْسَفٌ كقولِكَ : ما في ظَهْرِه مَضْرَبٌ . ونَسَفَ البَعِيرُ برُجْلِه نَسْفاً : ضَرَبَ بِهَا قُدُماً . ونَسَفَ الإِناءُ يَنْسِفُ : فاضَ . والنَّسْفُ : الطَّعْنُ مثلُ النَّزْعِ . والنُّسافَةُ بالضمِّ : ما يَثُورُ من غُبارِ الأَرْضِ قالَهُ الرّاغِبُ

لسان العرب
نسَفَت الريحُ الشيء تَنْسِفه نَسْفاً وانتَسَفَته سلبَتْه وأَنْسَفتِ الريحُ إنسافاً وأَسافَت الترابَ والحصى والنَّسْف نَقْر الطائر بمِنْقاره وقد انتسَف الطائر الشيء عن وجه الأَرض بمِخْلَبه ونسفه والنُّسَّافُ والنَّسَّاف الأَول عن سيبويه والأَخير عن كراع طائر له مِنْقار كبير ونسَفَ البعيرُ الكلأ يَنْسِفه بالكسر إذا اقتلعه بأَصله وانتسَفْتُ الشيء اقْتَلَعْته قال أَبو النجم وانتسَفَ الجالِبَ من أَنْدابه إغباطُنا المَيْسَ على أَصْلابه والنَّسْف انتِسافُ الريحِ الشيءَ كأَنَها تَسْلُبه ونَسَفَتِ الراعيةُ الكلأَ تَنسِفه نسْفاً أَخذته بأَفواهها وأَحْناكها وبعير نَسُوف يأَكل بمُقدَّم فيه الجوهري بعير نَسُوف يَقْتَلِع الكلأ من أَصله بمقدَّم فيه وناقة نَسوف كذلك وهي المَناسِيف كأَنها جمع مِنْساف وهي من باب مَلامِحَ ومَذاكير وفرس نَسُوف يستَغْرِق الحِزام لإجْفار جنبيه وفرس نسُوف السُّنْبُكِ إذا أَدناه من الأَرض في عَدْوِه ويقال للفرس إنه لنَسُوف السنبك من الأَرض وذلك إذا أَدنى طرَف الحافر من الأَرض في عدْوه وكذلك إذا أَدنى الفرسُ مِرْفقيه من الحزام وذلك إنما يكون لتقارب مِرفقيه وهو محمود قال الجعدي في مِرْفَقَيْه تَقارُبٌ وله بِرْكةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَم قال ابن بري الجَبْأَةُ خشَبةُ الحَذّاء شبَّه بها صدر فرسه في استِدارتها وقيل النَّسُوف من الخيل الواسع الخطو ونسَفه بسُنبكه أَو ظِلْفه يَنْسِفُه وأَنسَفه نحّاه وأَنشد ثعلب قِياماً عَجِلْنَ عليه النَّبا تَ يَنْسِفْنَه بالظُّلوفِ انْتِسافا عجلن عليه على هذا الموضع ينْسِفْنه يَنْسِفْن هذا النبات يقْلَعْنه بأَرجلهن قبل أَن يبلُغ والنَّسْفُ القَلْع ونسَف نَسْفاً خَطا وناقة نَسُوف تنْسف التراب في عدْوها وانتسَف البِناءَ استأْصله أَبو زيد نسَفْت البناء نسْفاً إذا قلَعْته والذي يُنْسَف به البناء يسمى مِنْسَفة والمِنْسفة آلة يقلع بها البناء ونسَف البعيرُ الكلأَ نَسْفاً إذا اقتلعه بمقدَّم فيه ونسَف البعير برجله إذا ضرب رجله بمقدَّم ( * كذا بياض بالأصل ) وكذلك الإنسان ويقال بيننا عَقَبة نَسُوف وعقَبة ناشطة أَي طويلة شاقة اللحياني انْتُسِفَ لونُه وانتُشِفَ لونه والتُمع لونه بمعنى واحد قال بشر بن أَبي خازم يصف فرساً في حُضْرها نَسُوفٌ للحِزام بمِرْفَقَيْها يَسُدُّ خَواءَ طُبْيَيْها الغُبارُ يقول إذا استَفْرغَت جَرْياً نسَفَت حِزامها بمِرْفَقَيْ يديها وإذا ملأَت فُروجها عدْواً سد الغُبار ما بين طُبْيَيْها وهو خَواؤه ونسَف البعيرَ حِمْلُه نسْفاً إذا مرَط حِملُه الوبر عن صفحتي جنبيه ونسَف الشيء وهو نَسِيف غَرْبله والنُّسافة ما سقط من الشيء يَنْسِفه وخص اللحياني به نُسافة السَّويق والنسْف تَنْقِية الجيّد من الرَّديء ويقال لمُنْخُل مُطوَّل المِنْسف ونسَف الطعام يَنْسِفه نَسْفاً إذا نفَضه ويقال اعْزِل النُّسافة وكلْ من الخالص ونَسْفُ الطعامِ نَفْضُه والمِنْسف هَنٌ طويل أَعلاه مرتفع وهو مُتَصَوِّب الصدر يكون عند القاشر ومنه يقال أَتانا فلانٌ كأَنّ لحيته مِنْسف قال الجوهري حكاها أَبو نصر أحمد بن حاتم والمِنْسفة الغِرْبال وكلام نَسِيف خفيّ هُذلية قال أَبو ذؤيب فأَلْغَى القومَ قد شَرِبُوا فضَمُّوا أَمامَ القوم مَنْطِقُهم نَسِيفُ قال الأَصمعي أَي ينتسِفُون الكلام انتِسافاً لا يُتِمُّونه من الفَرَق يَهْمِسون به رويداً من الفرق فهو خفي لئلا يُنْذَر بهم ولأَنهم في أَرض عدوّ وقوله فضمّوا أَي اجتمعوا وضمّوا إليهم دوابهم ورحالهم ويقال هما يَتناسَفان قال ابن بري في قوله فضَمّوا أَي كفُّوا عن الكلام وقيل اجتمعوا أَمام قوم آخرين وانتَسَفوا الكلام بينهم أَخْفَوه وقلَّلُوه ومِنْسفُ الحِمار فَمُه نسَف الأَتان بفِيه ينْسِفُها نَسْفاً ومَنْسَفاً ومَنْسِفاً عضَّها فترك فيها أَثراً الأَخيرة كمَرْجِع من قوله تعالى إلى اللّه مَرْجِعكم وترك فيها نَسِيفاً أَي أَثراً من عَضِّه أَو انْحِصاصَ وبَرٍ قال المُمَزَّق وقد تَخِذَتْ رِجْلي لَدي جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرِّق والنسيفُ أَثر كَدْم الحِمار وأَثر رَكْض الرِّجل بجنبي البعير إذا انحصّ عنه الوبر ويقال للحمار به نَسيفٌ وذلك إذا أَخذ الفحل منه لحماً أَو شعراً فبقي أَثره ويقال اتخذ فلان في جنب ناقته نَسيفاً إذا انجرد وبَر مَرْكَضَيْه برجليه وأَنشد بيت الممزَّق أَيضاً ويقال لفم الحمار مِنْسَف وقيل مَنْسِف ونسَف الحِملُ ظهرَ البعير نَسْفاً وانتسفه حَصَّ ما عليه من الوبر وما في ظهره مَنْسَف كقولك ما في ظهره مَضْرَب والنَّسْفة حِجارة يُنْسَف بها الوَسَخ قال ابن سيده حكاها صاحب العين قال والمعروف بالشين التهذيب وضرب من الطير يُشبه الخُطَّاف يَنْتَسِف ويسمى النُّسَّاف وبالسين النِّسْفة من حجارة الحَرَّة تكون نَخِرة ذات نَخاريب يُنسف بها الوسَخُ عن الأَقدام في الحمّامات وانْتُسِفَ لونُه انْتُقِع وسيذكر في الشين ونسَفَ البعيرُ برجله نَسْفاً ضرب بها قُدُماً ونسَف الإناءُ يَنْسِفُ فاض والنسْفُ الطعْن مثل النزْع ونسَفٌ كُورة ابن الأَعرابي يقال للرجل إنه لكثير النَّسيف وهو السِّرارُ يقال أَطال نَسيفه أَي سِراره واللّه أَعلم
الرائد
* نسف ينسف: نسفا. 1-البناء: قلعه من أصله ودكه. 2-الشيء: غربله. 3-الحب بالمنسف: نفضه، ذراه، فرقه. 4-ت الريح التراب أو الحصى: قلعته، فرقته. 5-الشيء: فجر فيه مادة مدمرة: «نسف السفينة بالطوربيد، نسف البناية بالديناميت».
الرائد
* نسف ينسف: نسفا ونسوفا. 1-ه عضه. 2-الإناء: فاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: