وصف و معنى و تعريف كلمة نسقى:


نسقى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نسقى في معاجم اللغة العربية:



نسقى

جذر [سقى]

  1. نَسَق: (اسم)
    • مصدر نسَقَ
    • النَّسَقُ : ما كان على نظام واحد من كل شيء
    • شَعْرٌ نَسَقٌ: مستوِي النِّبتة حَسَنُ التَّركيب
    • النَّسَقُ :المنسوق
    • كلامٌ نَسَقٌ: متلائم على نظام واحد
    • حروفُ النَّسْق: حروفُ العَطْف،
    • عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ : عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ
    • سَارَ عَلَى نَسَقِهِ : مِنْوالِهِ، أَي حَاكَاهُ وَسَارَ عَلَى سَيْرِهِ
    • ، ودُرٌّ نَسَقٌ: منتظمٌ
    • النَّسَق اللَّفظيّ: الترتيب النحْويّ للكلمات في الجملة أو العبارة
    • عَطف النَّسق: (النحو والصرف) أحد قسمي العطف وهو العطف بالحروف
  2. نَسْق: (اسم)
    • نَسْق : مصدر نسَقَ
  3. نَسَّقَ: (فعل)
    • نسَّقَ ينسِّق ، تنسيقًا ، فهو مُنسِّق ، والمفعول مُنسَّق
    • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
    • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  4. نسَقَ: (فعل)
    • نسَقَ يَنسُق ، نَسْقًا ، فهو ناسِق ، والمفعول مَنْسوق
    • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
    • مطَّرِد النَّسْق: منتظم ومتَّسق
    • نسَق الكلامَ: عطَف بعضَه على بعضٍ ورتَّبه


  5. ناسَقَ: (فعل)
    • ناسقَ يناسق ، مُناسَقَةً ، فهو مُناسِق ، والمفعول مُناسَق
    • نَاسَقَ بين الأَمرين: رَتَّبَ بَيْنَهُمَا، تابع بينهما ولاءَم
  6. تَنَسَّقَ: (فعل)
    • تنسَّقَ يتنسَّق ، تَنَسُّقًا ، فهو مُتنسِّق
    • تنسَّقتِ الأشياءُ مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض
  7. تَناسَقَ: (فعل)
    • تناسقَ يتناسق ، تناسُقًا ، فهو مُتناسِق
    • تَنَاسَقَتْ أشْجَارُ الحَدِيقَةِ وَنبَاتَاتُها : رُتِّبَتْ، نُظِّمَتْ فِي نِظَامٍ مُعَيَّنٍ
    • تَنَاسَقَتْ أفْكَارُهُ : جَاءتْ مُرَتَّبَةً وَمُنْسَجِمَةً
    • تَنَاسَقَتِ الأَشياءُ: انتسقت
  8. مُنَسَّق: (اسم)
    • مفعول من نَسَّقَ
    • عَمَلٌ مُنَسَّقٌ: أَيْ مُنَظَّمٌ
  9. مُنسَّق: (اسم)
    • مُنسَّق : اسم المفعول من نَسَّقَ
  10. مُنسِّق: (اسم)


    • اسم فاعل من نسَّقَ
    • مُشْرِف على عمليّة التنظيم والتَّغيير
  11. مُنسِّق: (اسم)
    • مُنسِّق : فاعل من نَسَّقَ
  12. ناسقَ: (فعل)
    • ناسق بين الأمرين تابع بينهما ولاءم يناسق بعضُ قاصدي البيت الحرام بين الحجّ والعمرة،
    • يُناسِق الرَّسام بين ألوان لوحته
  13. اِنتَسَقَ: (فعل)
    • انْتَسَقَتِ الأَشياءُ: انتظم بعضُها إِلى بعض
  14. تَنسيق: (اسم)
    • مصدر نَسَّقَ
    • تَنْسِيقُ الكَلاَمِ: إجْرَاؤُهُ عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ وَسِيَاقٍ واحِدٍ
    • لَجْنَةُ التَّنْسِيقِ : لَجْنَةُ تَرْتِيبِ أعْمَالِ اللِّجَانِ وَالرَّبْطِ فِيمَا بَيْنَهَا
    • تَنْسِيقُ العَمَلِ : تَوْحِيدُ نِظَامِهِ وَشَكْلِهِ مَعْهَدُ تَنْسِيقِ التَّعْرِيبِ
    • ترتيب الحيوانات والنباتات والمعادن في صفوف وفئات خاصّة
    • تنسيق متبادل: ترتيب من طرفين اثنين،
    • مكتب التنسيق: مكان لجمع شهادات الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية لتنظيمها وتوزيعها على الجامعات والمعاهد وفقًا لمجموع درجاتهم
    • تنسيق الألفاظ: اختيار الكلمات وتنسيقها من حيث الصحَّة والوضوح والتأثير
    • (بلاغة) سردُ الصفات متوالية مدحًا أو ذمًّا
  15. تنسيق: (اسم)
    • تنسيق : مصدر نَسَّقَ
  16. أَنسَقَ: (فعل)


    • أَنْسَقَ فلانٌ: تكلَّم سَجْعًا
  17. مَنسوق: (اسم)
    • مفعول من نَسَقَ
    • أَلْوَانٌ مَنْسُوقَةٌ : مُتَنَاسِقَةٌ، مُنْسَجِمَةٌ
  18. مُناسَق: (اسم)
    • مُناسَق : اسم المفعول من ناسَقَ
  19. مُناسِق: (اسم)
    • مُناسِق : فاعل من ناسَقَ
  20. ناسِق: (اسم)
    • ناسِق : فاعل من نسَقَ
  21. مَنْسوق: (اسم)
    • مَنْسوق : اسم المفعول من نسَقَ
  22. مُتنسِّق: (اسم)


    • مُتنسِّق : فاعل من تَنَسَّقَ
  23. تَناسُق: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَقَ
    • تَنَاسُقُ الألْوَانِ: تَنَاسُبُهَا، تَوَافُقُهَا
    • جَاءتْ أفْكَارُهُ فِي تَنَاسُقٍ تَامٍّ: فِي انْتِظَامٍ وَانْسِجَامٍ
    • تناسُق الخطَّة: (الاقتصاد) انسجام كلّ جزء منها مع بقيّة أجزائها بحيث لا يتعارض تنفيذ جانب منها مع تنفيذ بقيّة الجوانب، ولا تقوم بعضُ أجزائها عقبة في سبيل تحقيق بعض أهدافها
  24. تناسُق: (اسم)
    • تناسُق : مصدر تَناسَقَ
  25. مُتَناسِق: (اسم)
    • فاعل من تَنَاسَقَ
    • عَمَلٌ مُتَنَاسِقٌ: مُنْسَجِمٌ
,
  1. نسق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّسَقُ من كل شيء: ما كان على طريقة نِظامِ واحد، عامٌّ في الأشياء، وقد نَسقْتُه تَنْسِيقاً؛ ويخفف.
      ابن سيده: نَسَقَ الشيء يَنْسُقهُ نَسْقاً ونَسَّقه نظَّمه على السواء، وانْتَسَق هو وتَناسَق، والاسم النَّسَقُ، وقد انْتَسَقت هذه الأَشياء بعضُها إلى بعض أَي تَنَسَّقَتْ.
      والنحويون يسمون حروف العطف حروف النَّسَقِ لأَن الشيء إذا عطفْت عليه شيئاً بعده جَرى مجْرًى واحداً.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: ناسِقوا بين الحج والعمرة؛ قال شمر: معنى ناسِقوا وواتِرُوا.
      يقال: ناسَقَ بين الأَمرين أي تابع بينهما.
      وثَغْر نَسَق إذا كانت الأَسنان مستوية.
      ونَسَقُ الأَسنان: انتظامها في النِّبْتةِ وحسن تركيبها.
      والنَّسْق: العطف على الأول، والفعل كالفعل.
      وثغر نَسَق وخَرزَ نَسَق أَي منتظم؛ قال أَبو زبيد:بجِيدِ رِيْمٍ كريم زانَهُ نَسَقٌ،يكاد يُلْهِبُه الياقوتُ إلهابا والتَّنْسِيقُ: التنظيم.
      والنَّسَق: ما جاء من الكلام على نِظام واحد، والعرب تقول لطَوار الحبْل إذا امتد مستوياً: خذ على هذا النَّسَق أي على هذا الطَّوارِ؛ والكلام إذا كان مسجَّعاً، قيل: له نَسعق حسن.
      ابن الأَعرابي: أَنسَقَ الرجلُ إذا تكلم سجعاً.
      والنَّسَقُ: كواكب مصطفة خلف الثريا، يقال لها الفُرود.
      ويقال: رأَيت نَسَقاً من الرجال والمتاع أَي بعضُها إلى جنب بعض؛ قال الشاعر: مُسْتَوْسِقات عَصَباً ونَسَقا والنَّسْق، بالتسكين: مصدر نَسَقْتُ الكلام إذا عطفت بعضه على بعض؛

      ويقال: نَسَقْتُ بين الشيئين وناسَقْتُ.
      "
  2. نَسَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسَقَ الكلامَ: عَطَفَ بعضَه على بعضٍ.
      ـ نَسَقُ: ما جاءَ من الكلامِ على نِظامٍ واحدٍ،
      ـ نَسَقُ من الثُّغورِ: المُسْتَوِيَةُ،
      ـ نَسَقُ منَ الخَرَزِ: المُنَظَّمُ، وكَواكِبُ الجَوْزاءِ، أو هي نُسُقُ،
      ـ نَسَقُ من كُلِّ شيءٍ: ما كانَ على طَريقَةِ نِظامٍ عامٌّ.
      ـ نَسَقانِ: كَوْكَبانِ يَبْتَدِئَانِ من قُرْبِ الفَكَّةِ، أحَدهُما يَمانٍ والآخرُ شآمٍ.
      ـ أنْسَقَ: تَكَلَّمَ سَجعاً.
      ـ التَّنْسيقُ: التَّنْظيمُ.
      ـ ناسَقَ بَيْنَهُما: تابَعَ.
      ـ تَناسَقَتِ الأَشْياءُ، وانْتَسَقَتْ وتَنَسَّقَتْ بعضُها إلى بعضٍ: بمَعْنًى.
  3. تناسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناسقَ يتناسق ، تناسُقًا ، فهو مُتناسِق :-
      تناسقتِ الأشياءُ مُطاوع ناسقَ: انتظم بعضُها إلى بعض :-تناسقتِ الأزهارُ في الحديقة، - تناسقت الأشكالُ الهندسيَّة/ صفوفُ الجنود/ لآلئ العقد.• تناسق الكلامُ: جاء على نظامٍ واحدٍ :-تناسقتِ العباراتُ في المقال، - تناسقات الأنغام، - تناسقت خطبتُه فكان وقعها في النفوس جيِّدًا.
  4. نسَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَّقَ ينسِّق ، تنسيقًا ، فهو مُنسِّق ، والمفعول مُنسَّق :-
      نسَّق الشّيءَ
      1 - نظّمه ورتّبه وضبطه :-نسَّق مواعيدَه/ عمله/ جدولَ المذاكرة، - تجيد تنسيقَ الأزهار/ الكلام/ الأفكار، - ينسّق التاجر بضاعتَه قبل الشروع في بيعها.
      2 - جعله على نظام واحد بالمعايير نفسها :-لجنة التنسيق للمؤتمر، - نسَّق بين المتقدِّمين لشغل الوظائف الخالية، - نسَّق الكتابةَ.
  5. نسَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَقَ يَنسُق ، نَسْقًا ، فهو ناسِق ، والمفعول مَنْسوق :-
      نسَق الشّيءَ نَظَمَه :-نسَق القلادَة/ الكتبَ/ الدُّرَّ، - مطَّرِد النَّسْق: منتظم ومتَّسق.
      نسَق الكلامَ: عطَف بعضَه على بعضٍ ورتَّبه :-يحسنُ نَسْقَ الكلامِ.
  6. ناسقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناسقَ يناسق ، مُناسَقَةً ، فهو مُناسِق ، والمفعول مُناسَق :-
      ناسق بين الأمرين تابع بينهما ولاءم :-يناسق بعضُ قاصدي البيت الحرام بين الحجّ والعمرة، - يُناسِق الرَّسام بين ألوان لوحته.


  7. النَّسَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسَقُ : ما كان على نظام واحد من كل شيء.
      يقال: جاءَ القومُ نَسَقًا، وزُرِعَت الأَشجار نَسَقًا.
      ويقال: شَعْرٌ نَسَقٌ: مستوِي النِّبتة حَسَنُ التَّركيب، ودُرٌّ نَسَقٌ: منتظمٌ.
      و النَّسَقُ المنسوق.
      يقال: كلامٌ نَسَقٌ: متلائم على نظام واحد.
      و(حروفُ النَّسَق) : حروفُ العطف.
  8. تنسَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّقَ يتنسَّق ، تَنَسُّقًا ، فهو مُتنسِّق :-
      تنسَّقتِ الأشياءُ مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض :-تنسقت صفوفُ المجاهدين.
  9. نَسَق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَسَق :-
      ما كان على نظام واحد من كلِّ شيء :-جاءوا نَسَقًا، - نسَق الهجوم، - سار على نسَق أبيه: حاكاه، اقتدى به:-
      • الشِّعْر النَّسَق: هو المستوي الظهور، الحسن التركيب، - تسير على نَسَق واحد: على طريقة واحدة، - كلامٌ نَسَق: متلائم على نظام واحد من كلِّ شيء.
      النَّسَق اللَّفظيّ: الترتيب النحْويّ للكلمات في الجملة أو العبارة.
      • حروف النَّسَق: (النحو والصرف) حروف العطف، وهي: الواو، ثم، الفاء، أو.
      • عَطف النَّسق: (النحو والصرف) أحد قسمي العطف وهو العطف بالحروف.
  10. نَسَّقَ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (فعل: رباعي متعد). نَسَّقْتُ، أُنَسِّقُ، نَسِّقْ، مصدر تَنْسِيقٌ.
      1. :-نَسَّقَ العَمَلَ :- : نَظَّمَهُ. :-نَسَّقَ أَعْمَالَ اللِّجَانِ.
      2. :-نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ :- : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ.
  11. نَسَقَ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (فعل: ثلاثي متعد). نَسَقْتُ، أَنْسُقُ، اُنْسُقْ، مصدر نَسْقٌ.
      1. :-نَسَقَ العَقِيقَ :- : نَظَمَهُ.
      2. :-نَسَقَ الكَلاَمَ :- : رَتَّبَهُ بِإِتْقَانٍ.
      3. :-نَسَقَ الكُتُبَ :- : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا.
  12. نسق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن س ق: ثغر نَسَقٌ بفتحتين إذا كانت أسنانه مُستوية وخرز نَسَق مُنظم و النَّسَقُ أيضا ما جاء من الكلام على نِظان واحد و النَّسْقُ بالتسكين مصدر نَسَق الكلام إذا عطَف بعضه على بعض وبابه نصر و التَّنْسِيقُ التنظيم
  13. نَسَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَسَقَ الشيءَ نَسَقَ ُ نَسْقًا: نظَمَه.
      يقال: نَسَقَ الدُّرَّ، ونسَقَ كُتُبَه.
      و نَسَقَ الكلامَ: عَطَفَ بعضَه على بعض.
  14. تَنَاسَقَ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاسَقَ، يَتَنَاسَقُ، مصدر تَنَاسُقٌ.
      1. :-تَنَاسَقَتْ أشْجَارُ الحَدِيقَةِ وَنبَاتَاتُها :- : رُتِّبَتْ، نُظِّمَتْ فِي نِظَامٍ مُعَيَّنٍ.
      2. :-تَنَاسَقَتْ أفْكَارُهُ :- : جَاءتْ مُرَتَّبَةً وَمُنْسَجِمَةً. :-تَنَاسَقَتْ مَعَانِي النَّصِّ وَكَلِمَاتُهُ.
  15. تنسيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسيق :-
      1 - مصدر نسَّقَ
      تنسيق متبادل: ترتيب من طرفين اثنين، - مكتب التنسيق: مكان لجمع شهادات الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية لتنظيمها وتوزيعها على الجامعات والمعاهد وفقًا لمجموع درجاتهم.
      2 - ترتيب الحيوانات والنباتات والمعادن في صفوف وفئات خاصّة.
      3 - (بلاغة) سردُ الصفات متوالية مدحًا أو ذمًّا
      تنسيق الألفاظ: اختيار الكلمات وتنسيقها من حيث الصحَّة والوضوح والتأثير.
  16. نسَق (المعجم الرائد)
    • نسق - ينسق ، نسقا
      1- نسق اللؤلؤ أو نحوه : نظمه مستويا. 2- نسق الكلام : عطف بعضه على بعضه الآخر.
  17. النَّسْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسْقُ النَّسْقُ حروفُ النَّسْق: حروفُ العَطْف، ويقال: هذا نَسْقٌ على هذا: عَطْفٌ عليه.
  18. نَاسَقَ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (فعل: رباعي لازم. م. بظرف). نَاسَقْتُ، أُنَاسِقُ، نَاسِقْ، مصدر مُنَاسَقَةٌ. :-نَاسَقَ بَيْنَ عَمَلَيْنِ :- : رَتَّبَ بَيْنَهُمَا، لاءمَ.
  19. تَنْسِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (مصدر نَسَّقَ).
      1. :-تَنْسِيقُ الكَلاَمِ :-: إجْرَاؤُهُ عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ وَسِيَاقٍ واحِدٍ.
      2. :-لَجْنَةُ التَّنْسِيقِ :- : لَجْنَةُ تَرْتِيبِ أعْمَالِ اللِّجَانِ وَالرَّبْطِ فِيمَا بَيْنَهَا.
      3. :- تَنْسِيقُ العَمَلِ :- : تَوْحِيدُ نِظَامِهِ وَشَكْلِهِ. :-مَعْهَدُ تَنْسِيقِ التَّعْرِيبِ.
  20. مَنْسُوقٌ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (مفعول من نَسَقَ). :-أَلْوَانٌ مَنْسُوقَةٌ :- : مُتَنَاسِقَةٌ، مُنْسَجِمَةٌ. :-إِنَّ تَمَاثِيلَ الزَّهْرَةِ لَيْسَتْ عَلَى نَحَافَةٍ وَدِقَّةٍ فِي الْخُصُورِ وَالأَطْرَافِ وَلَكِنَّهَا مِثَالُ الْجِسْمِ الْمَتِينِ الْمَنْسُوقِ. (ع. م. العقاد).
  21. تناسَق (المعجم الرائد)
    • تناسق - تناسقا
      1- تناسقت الأشياء : انتظم بعضها إلى بعضها الآخر. 2- تناسق : كلامه : جاء على نسق أو نظام واحد.
  22. نسق (المعجم الرائد)
    • نسق - تنسيقا
      1-نسق الشيء : نظمه «نسق الأعمال في المؤتمر»
  23. انْتَسَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَسَقَتِ الأَشياءُ: انتظم بعضُها إِلى بعض.
      يقال: نَسَقَها فانتسقَتْ.
  24. تَنَاسَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاسَقَتِ الأَشياءُ: انتسقت.
      يقال: تناسق كلامُه.
  25. تَنَسَّقَ (المعجم الغني)
    • [ن س ق]. (ف : خماسي لازم). تَنَسَّقَ، يَتَنَسَّقُ، مصدر تَنَسُّقٌ. :-تَنَسَّقَتِ الزُّهُورُ وَسَطَ الحَدِيقَةِ :- : اِنْتَظَمَ بَعْضُهَا إلَى بَعضٍ.


معنى نسقى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَقَّى** \- [س ق ي]. (ف: ربا. متعد).** سَقَّيْتُ**،** أُسَقِّي**،** سَقِّ**، مص. تَسْقِيَةٌ. 1. "سَقَّاهُ مَاءً" : أعْطَاهُ مَاءً لِيَشْرَبَهُ، أكْثَرَ سَقْيَهُ. 2. "سَقَّى الثَّوْبَ" : أشْبَعَهُ صِبْغاً كَثِيراً. 3. "سَقَّى صَاحِبَهُ" : قَالَ لَهُ : سَقَاكَ اللَّهُ، أوْ سَقْياً لَكَ.
معجم الغني
**سَقَى** \- [س ق ي]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَقَيْتُ**،** أسْقِي**،** اِسْقِ**، مص. سَقْيٌ. 1. "سَقَاهُ مَاءً أزَالَ بِهِ عَطَشَهُ" : أعْطَاهُ مَاءً يَشْرَبُهُ.![الإنسان آية 21]** وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً**! (قرآن). 2. "سَقَى الزَّرْعَ أوِ النَّبَاتَ" : رَشَّهُ بِالْمَاءِ. 3. "سَقَى اللَّهُ الأَرْضَ غَيْثاً" : أنْزَلَهُ عَلَيْهَا. 4. "سَقَى السَّدُّ الحُقُولَ" : رواهَا. 5. "سَقاكَ اللَّهُ وَرَعَاكَ" : أيْ أمَدَّكَ بِالخَيْرِ وَحَفِظَكَ. 6. "سَقَى الثَّوْبَ" : أشْبَعَهُ صِبْغاً. 7. "سَقَى بَطْنُهُ" : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ. 8. "سَقَى العِرْقُ" : سَالَ وَأمَدَّ فَلَمْ يَنْقَطِعْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسقى/ أسقى لـ يُسقي، أَسْقِ، إسقاءً، فهو مُسْقٍ، والمفعول مُسْقًى • أسقى الرَّجُلَ/ أسقى الرَّجُلَ الشَّرابَ: سقاه؛ جعله يشرب، أو ناوله ما يُشرب "أسقاه ماءً- {وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا}"| أسقاه اللهُ الغيثَ: أنزله له. • أسقى له: استقى له "{قَالَتَا لاَ تُسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [ق]: وفي قراءة أخرى: (لا نُسقي)".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسقى/ استسقى لـ/ استسقى من يستَسْقي، استَسْقِ، استسقاءً، فهو مُسْتَسْقٍ، والمفعول مُسْتَسْقًى (للمتعدِّي) • استسقى بطنُه: (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه، أصيب بداء الاستسقاء. • استسقاه الرَّجلُ/ استسقى الرَّجلُ منه: طلب منه أن يسقيَه؛ أي يعطيه ماءً يشربه "{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ}". • استسقى له: طلب السُّقيا "{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقى/ استقى من يَستقِي، استَقِ، استقاءً، فهو مُسْتَقٍ، والمفعول مُستقًى • استقاه/ استقى منه: استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه. • استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا: استمدّها، وحصل عليها "استقى معلوماته من الوثائق". • استقى من البئر ونحوِها: أخذ من مائها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساقى يتساقَى، تساقَ، تساقيًا، فهو مُتساقٍ • تساقى القومُ: سقَى كلُّ واحد صاحبَه| تساقَوا كئوس المنيَّة: حارب بعضُهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساقى يساقِي، ساقِ، مُساقاةً، فهو مُساقٍ، والمفعول مُساقًى • ساقاه: سقاه، جعله يشرب "ساقاه ماءً أو شرابًا". • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (رع) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سقَى/ سقَى لـ يَسقِي، اسْقِ، سَقْيًا، فهو ساقٍ، والمفعول مَسْقِيّ (للمتعدِّي) وسَقِيّ (للمتعدِّي) • سقَى بطنُه: (طب) اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه| سقى العرقُ: سال ولم ينقطع. • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء "{وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ}". • سقاه/ سقَى له: 1- جعله يشرب، أو ناوله ما يُشْرب، زوّده بالماء "سقاه الماءَ/ الدواءَ- {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا}- {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ}"| سقَى اللهُ أيّامَه: دعاء بجعل أيّامه جميلة. 2- أرواه "سقَى النباتَ/ الأرضَ/ الحيوانَ- سقى ضريحَه وردًا ودمعًا- {وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ}- {تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ}"| سقَى الله الأرضَ غيثًا أو مطرًا: أنزله عليها.
المعجم الوسيط
بَطْنُه ـِ سَقْياً: اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْلِيّ لا يكاد يبرأ منه. ( مج ). وـ العِرْقُ: سال وأمَدَّ فلم ينقطع. وـ الحيوانَ والنباتَ: أرْوَاهُ. ويقال: سَقاه غَيْثاً: أنزله عليه. وـ الثوبَ ونحوه: أشرَبَهُ صِبْغاً. ويقال: سقاه صِبْغاً. فهو ساقٍ. ( ج ) سُقاة، وسُقَّاء، وسُقَّى، وسُقِيّ.( سُقِيَ ) بطنُه سَقْياً: سَقَى. فهو مَسْقِيّ. ويقال: سُقِيَ قلبه عداوةً: أُشْربَها.( أسْقاه ): سَقاه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتاً ). وـ جعل له ماءً أو سِقْياً. ويقال: أسقاه جدولاً من نَهرِه. وـ فلاناً: دَلَّه على موضِع الماء. وـ قال له: سَقاكَ الله أو سُقْياً لك. وهو دعاء له.( سَاقَى ) فلاناً ماءً أو شراباً أو كأساً: سَقاهُ. وـ فلاناً شَجَرَه أو أرضه، وفيها: دفعها إليه واستعمله فيها ليَعمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلوم من الرَّيع والمحصول.( سَقَّاهُ ): سَقاه كثيراً. وـ الثوب كذا من الصِّبْغ: كَرَّرَ غَمْسَه فيه. وـ فلاناً قال له: سقاك الله، أو سُقياً لك.( اسْتَقَى ) فلاناً ومنه: طلب منه السَّقْيَ. وـ من النهر أو البئر أو الساقية ونحوها: أخذ من مائها. ويقال: استقى المعارِف أو الأخبار ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.( تساقَى ) القومُ: سَقَى كلُّ واحد صاحِبه. ويقال: تساقَوْا كُؤوس المَنِيَّة: حارب بعضهم بعضاً.( تسقَّى ): قبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى. وـ السَّائلَ: تشَرَّبَه. يقال: تسقَّى الجِلْدُ الدَّمَ.( اسْتَسقَى ) بَطْنُه: سَقَى. وـ فلاناً. ومنه: طَلَبَ السُّقْيا.( الاسْتِسْقَاءُ ): طلب السُّقْيا، ومنه دعاء الاستسقاء، وصلاة الاستسقاء. وـ تجمُّع سائل مَصلِيّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه. والاستسقاء الدِّماغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرقّقه. ( مج ).( السَّاقِي ): من يقدم الشَّراب. ( ج ) سُقاة.( السَّاقِيَةُ ): القناة تَسقِي الأرض والزرع. وـ دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماء إلى الحقل. ( مو ). ( ج ) سواقٍ.( السِّقَاءُ ): وِعاءٌ من جلدٍ يكون للماءِ واللَّبَن. وـ كلُّ ما يجعل فيه ما يُسقَى. ( ج ) أسقِيَة. ( جج ) أساقٍ.( السِّقَايَةُ ): مَوْضِع السَّقْيِ. وـ الإناء يُسْقَى به. وفي التنزيل العزيز: ( جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ). وـ حِرْفَة السَّقَّاء. وسِقَايَة الحاجّ: سَقْيُهُم الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.( السَّقَّاءُ ): مَنْ يَحتَرِفُ بحَمْلِ الماء إلى المنازل ونحوها. وهي سَقَّاءة، وسَقَّاية. وفي المثل: ( اسْقِ رَقَاشِ إنَّها سَقَّايَة ): يضرب للمحْسن: أي أحسنوا إليه لإحسانه.( السَّقْيُ ): يقال في الدُّعاء: سَقْياً له ورَعْياً.( السِّقْيُ ): ما يُسْقى من أرض أو زرع. ويقال: زَرْعٌ سِقْيٌ: يَرْوَى من غير الأمطار. وـ النَّصيب من السَّقْي. ويقال: كم سِقْيُ أرضِك؟ وـ ماء المَشِيمَة. وـ المَشِيمة نفسها، وهي جِلْدَة يكون فيها ماء أصفر ينشقُّ عن رأس الولد عند خروجه. ( ج ) أسْقِيَة.( السُّقْيَا ): الاسم من السَّقْي. يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أي اسْقِنا غيثاً فيه نفعٌ بلا ضرر.( السَّقِيُّ ): المَسْقِيّ. وـ ما يحتاج للسَّقْيِ. يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ. ونخل سقيٌّ. وـ النَّخْل الذي يُسْقَى بالدَّوالي. وـ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لنباته في الماء، أو لِقُرْبِهِ منه. واحدته: سَقِيَّة. وـ السحابة العظيمة القَطْر الشديدة الوَقْع.( المَسْقَاةُ ): موضع السَّقي. وـ قناة يسقى منها الزرع والحيوان. ( ج ) المساقي.( المِسْقَاةُ ): المَسقاةُ. وـ آلةُ السَّقْي. ( ج ) المَساقي.( المَسْقَوِيُّ ): الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأنه نسبة إلى المَسقَى. وعامة مصر تقول: مِسقَاوِي.
مختار الصحاح
س ق ى : السِّقاءُ يكون للبن والماء والقربة تكون للماء خاصة و سَقَاهُ من باب رمى و أسْقَاهُ قال له سقيا و سَقاهُ الله الغيث و أسْقَاهُ والاسم السُّقْيَا بالضم وقيل سَقَاهُ لشفته و أسْقَاهُ لماشيته وأرضه و المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يسقى بالسيح وهو بالفاء تصحيف والمظمئي ما تسقيه السماء و المَسْقَاةُ بالفتح موضع الشرب ومن كسرها جعلها كالآلة لسقي الديك و سَقَى بطنه من باب رمى و اسْتَسْقَى أي اجتمع فيه ماء أصفر قلت و الاسْتِسْقاءُ أيضا طلب السقي و السِّقْيُ بالكسر الحظ من الشرب يقال كم سقي أرضك و سَقَّاهُ الماء شدد للكثرة وسقاه أيضا قال له سقاك الله وكذا أسْقَاهُ و المُسَاقاةُ أن يستعمل رجل رجلا في نخيل أو كروم ليقوم بإصلاحها على أن يكون له سهم معلوم مما تغله و تَساقَى القوم سقى كل واحد منهم صاحبه و استَقَى من البئر و اسْتَسْقَى في القرية و سَقَى فيها قلت أي جعل فيها الماء و سِقَايَةُ الماء معروفة والسقاية التي في القرآن قالوا الصواع الذي كان الملك يشرب فيه
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: السِقاءُ يكون للَّبن وللماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأُسْقِياتٌ، والكثير أَساقٍ. والوَطْبُ للّبن خاصّةً، والنِحْيُ للسمن، والقربة للماء. وسَقَيْتُ فلاناً وأَسْقَيْتُهُ، أي قلت له سَقْياً. وسَقاهُ الله الغيث وأَسْقاهُ، والاسم السُقْيا بالضم. وقد جمعهما لبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بَني مجدٍ وأُسْقى   نُميراً والقبائلَ من هِـلالِ ويقال: سَقَيْتُهُ لِشَفَتِهِ، وأَسْقَيْتُهُ لماشيته وأرضه، والاسم السِقْيُ بالكسر، والجمع الأَسْقِيَةُ. أبو عبيد: السَقِيُّ على فَعيلٍ: السحابة العظيمة القَطر الشديدة الوقع، والجمع الأَسْقِيَةُ. والسَقيُّ أيضاً: البَرْدِيُّ في قول امرئ القيس:   وساقٍ كأنبوب السَقيِّ المُذَلَّلِ الواحدة سَقِيَّةٌ. قال عبدُ الله بن عَجْلانَ النَهديّ: جديدةُ سِرْبالِ الشبابِ كأنَّها   سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْها غُيولَها والسَِقْيُّ أيضاً: النخل. وامرأةٌ سَقَّاءَةٌ وسَقَّايَةٌ. وفي المثل: اسْقِ رَفاشِ إنها سَقَّايَةٌ، يضرب للمحسن، أي أَحْسِنوا إليه لإحسانه. والمَسْقَويُّ من الزرع: ما يُسْقَى بالسَيْحِ والمَظْمَئِيُّ: ما تسقيه السماء، وهو بالفاء تصحيفٌ. والمَسْقاةُ بالفتح: موضع الشُرب، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْقاةُ الديك. وسَقَى بَطْنُهُ سَقياً واسْتَسقى بمعنىً، أي اجتمع فيه ماءٌ أصفر، والاسم السِقْبيُ بالكسر. والسِقْيُ أيضاً: الحظّ والنصيب من الشُرب. يقال: كم سِقْيُ أرضك. وأَسْقَيْتُهُ، إذا عِبْتَهُ واغتبته. قال ابن أحمر: ولا علمَ لي ما نَوْطَةٌ مُسْتَكِـنَّةٌ   ولا أيُّ من عاديتُ أَسْقى سِقائِيا وسَقَّيْتُهُ الماء، شدّد للكثرة. وسَقَّيْتُهُ أيضاً، إذا قلت له سَقاكَ الله. وكذلك أَسْقَيْتُهُ. قال ذو الرمَّة: فما زلتُ أُسْقي رَبْعَها وأخاطبهْ والمُساقاةُ: أن يستعمل رجلٌ رجلاً في نَخيل أو كُروم ليقوم بإصلاحها، على أن يكون له سهمٌ معلوم مما تُغلّه. وتَساقى القوم: سَقى كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه بجِمام الإناء الذي يُسْقَيانِ فيه. قال طرفة: وتَساقى القومُ كأساً مُـرَّةً   وعَلا الخيلَ دماءٌ كالشَقِرْ واسْتَقَيْتُ من البئر. وأَسْقَيْتُ في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أيضاً. قال الشاعر: وَما شَنَّتا خرقاءَ واهٍ كُلاهُمـا   سَقى فيهما مُسْتعْجِلٌ لم تَبَلَّـلا بأَنْبَعَ من عينيكَ للدمع كُلّـمـا   تَعَرَّفْتَ داراً أو توهّمتَ مَنْزِلا وسِقايَةُ الماء معروفة. والسِقايَةُ التي في القرآن قالوا: الصُواعُ الذي كان الملِك يَشرب فيه. وقول الهذَليّ: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَهُ أي يتشرّبه.
لسان العرب
السَّقْيُ معروف والاسم السُّقْيا بالضم وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ ويقال سَقَيْته لشَفَتِه وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ والاسْمُ السِّقْيُ بالكسر والجمعُ الأَسْقِيَةُ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ هو الضَّحْكُ إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِ قال الجوهري هذا قول الأَصمعي ويرويه أَبو عبيدة صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً قال ابن بري والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ شبَّه العَسَل به في بياضهِ ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ والمَظُّ رمّانُ البَرِّ والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة وكُحْلٍ سودٍ أَي سحائبَ سودٍ يقول أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب ابن سيده سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه وقيل سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء سيبويه سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه وأَسْقى كأَلْبَس أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت والسَّقْيُ مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً وفي الدعاء سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه قال له سَقْياً ورَعْياً وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ قال ذو الرُّمة وقَفْتُ على رَبْعٍ لِمَيَّةَ ناقَتي فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ ممَّا أُبِثُّه تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُهْ قال ابن بري والمعروف في شعره فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ ما أَسْقاهُ إيّاهُ والسِّقْيُ الحَظّ من الشُّرْبِ يقال كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ لا بَعْلٍ وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ ويقال سَقْيٌ وسِقْيٌ فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب وقد أَسْقاه على رَكِيَّته وأَسْقاهُ نهراً جعله له سِقْياً وفي حديث عمر رضي الله عنه أنَّ رجلاً من بني تَميم قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل الشَّبَكة بِئارٌ مُجْتَمِعة أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة التهذيب وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه وسَقَّيْته الماءَ شُدِّدَ للكثرة وتساقى القَوْمُ سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه قال طَرَفة بن العبد وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه ويروى يَتَكَسَّى من الكِسْوة قال ابن بري صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية موضعُ السَّقْي وفي حديث عثمان أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ المَسْقاةُ بالفتح موضع الشُّرْب وقيل هو بالكسر آلةُ الشُّرْب والميم زائدة قال ابن الأَثير ( * قوله « قال ابن الأثير إلخ » عبارة النهاية يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ ) أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك والمَسْقى وقتُ السَّقْيِ والمِسْقاةُ ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه والساقية من سواقي الزَّرع نُهَيْر صغيرٌ الأَصمعي السَّقِيُّ والرَّمِيُّ على فعيل سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع والجمع أَسْقِيةٌ والسِّقايةُ الإناءُ يُسْقى به وقال ثعلب السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه والسِّقايةُ الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها والسِّقاية في القرآن الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك وهو قوله تعالى فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ السِّقاية وسِقاية الحاجِّ سَقْيُهم الشراب وفي حديث معاوية أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها السِّقايةُ إناءٌ يُشرب فيه وسِقاية الماء معروفة وقال الفراء في قوله تعالى وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ وقال في موضع آخر ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما قال تعالى وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً وقال والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ وربما قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما قال لبيد سَقى قومي بَني مَجْدٍ وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً وفي القرآن ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً من سَقى ونُسقيه من أَسْقى وهما لغتان بمعنى واحد أَبو زيد اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً وفي الحديث كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام وفي الحديث أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش والسِّقاءُ جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء أَنشد ابن الأَعرابي يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ إلاَّ وخْدَهُنَّ سِقاءُ الوَخْدُ سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات وأَساقٍ جمع الجمع وأَسْقاهُ سِقاءً وهَبَه له وأَسْقاهُ إهاباً أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً ابن السكيت السِّقاءُ يكون للِّبن والماء والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ قال أَبو النجم ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة والنِّحْيُ للسَّمن والقِرْبَةُ للماءِ والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد ويُجمع على أَسْقِيةٍ وقيل السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ ( * قوله « من قوم سقاء وسقائين » هكذا في الأصل وهي عبارة المحكم ونصه ورجل ساق من قوم سقى أي بضم السين وتشديد القاف منوناً وسقاء بضم السين وتشديد القاف وسقاء بالفتح والتشديد على التكثير من قوم سقائين ) والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث كشقاءٍ وشَقاوةٍ وفي المثل اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ ويروى سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير والمعنى واحد وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ عن أَبي عبيد واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه طَلب منه السَّقْيَ وفي الحديث خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ يقال اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم والاسم السُّقْيا بالضم واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً أَخذ من مائها وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً قال ذو الرمة وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ ولمَّا تَبَلّلا بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع كلّما تعرّفْتَ داراً أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه وقول القائل فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ وتَسَقَّى الشيءُ قَبِلَ السَّقْيَ وقيل ثَرِيَ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه إلى بَرَدٍ شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ وضَمَّهُ بَنانٌ كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ ونخلٌ سِقْيٌ للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى والسَّقيُ المصدر وزرع سِقيٌ يُسْقى بالماء والمَسقَويُّ كالسِّقْى حكاه أَبو عبيد كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ وقد صرح سيبويه بذلك وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد الجوهري المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء وهو بالفاء تصحيف وفي حديث معاذ في الخراج وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ المَسْقَوِيُّ بالفتح وتشديد الياء من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح والمَظَمئيُّ ما تسقيه السماءُ وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما والسَّقِيُّ المَسْقِيُّ والسَّقيُّ البَرْدِيُّ واحدته سَقِيَّةٌ وهي لا يفوتُها الماءُ وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه قال امرؤ القيس وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ فكأَنه قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه وقيل السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية ومنه قوله على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً النخل وفي الحديث أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً وفي رواية يريد سَقِيَّة السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي والسَّقْيُ والسِّقْيُ ماءٌ يقع في البطن وأَنكر بعضهم الكسر وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله والسِّقيُ ماءٌ أَصفر يقع في البطن يقال سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً أَبو زيد استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر والاسم السِّقْيُ بالكسر وقال شمر السَّقْيُ المصدر والسِّقْيُ الاسم وهو السَّلى كما قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ وفي حديث عمران بن حصين أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة يقال سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر وقال أَبو عبيدة السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد والسِّقْيُ جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه التهذيب والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن وسَقى العِرْقُ أَمَدَّ فلم ينقطع وأَسقى الرجلَ إسْقاءً اغتابَه قال ابن أَحمر ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائيا قال شمر لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه قال وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ قال ابن الأًعرابي يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً الجوهري أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته وسُقيَ قلبهُ عدواةً أُشْرِب ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ أَشربه صِبغاً ويقال للثوب إذا صبغته سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك واستقى الرجل واستَسْقى تَقَيَّأَ قال رؤبة وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه يقال ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه والباقي لمالِكِ النخل وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة وفي حديث الحج وهو قائلٌ السُّقْىا السُّقيا منزلٌ بين مكة والمدينة قيل هي على يومين من المدينة ومنه الحديث أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا
الرائد
* سقى يسقي: سقيا. (سقي) 1-ه: أعطاه ماء أو سائلا ليشرب. 2-ه الله مطرا: أنزله عليه. 3-الثوب أو نحوه: أشبعه صبغا. 4-ه: عابه وذكره بالسوء. 5-بطنه: اجتمع في تجويفه «السقي»، أي الماء.ط
الرائد
* سقى تسقية. (سقي) 1-ه: سقاه كثيرا. 2-الثوب أو نحوه: أشبعه صبغا. 3-ه: قال له «سقاك الله، أو سقيا لك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: