وصف و معنى و تعريف كلمة نسقيك:


نسقيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و قاف (ق) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح نسقيك في معاجم اللغة العربية:



نسقيك

جذر [نسق]

  1. نَسَق : (اسم)
    • مصدر نسَقَ
    • النَّسَقُ : ما كان على نظام واحد من كل شيء
    • شَعْرٌ نَسَقٌ: مستوِي النِّبتة حَسَنُ التَّركيب
    • النَّسَقُ :المنسوق
    • كلامٌ نَسَقٌ: متلائم على نظام واحد
    • حروفُ النَّسْق: حروفُ العَطْف،
    • عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ : عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ
    • سَارَ عَلَى نَسَقِهِ : مِنْوالِهِ، أَي حَاكَاهُ وَسَارَ عَلَى سَيْرِهِ
    • ، ودُرٌّ نَسَقٌ: منتظمٌ
    • النَّسَق اللَّفظيّ: الترتيب النحْويّ للكلمات في الجملة أو العبارة
    • عَطف النَّسق: (النحو والصرف) أحد قسمي العطف وهو العطف بالحروف
  2. نَسْق : (اسم)
    • نَسْق : مصدر نسَقَ
  3. نَسَّقَ : (فعل)
    • نسَّقَ ينسِّق ، تنسيقًا ، فهو مُنسِّق ، والمفعول مُنسَّق
    • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
    • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  4. نسَقَ : (فعل)
    • نسَقَ يَنسُق ، نَسْقًا ، فهو ناسِق ، والمفعول مَنْسوق
    • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
    • مطَّرِد النَّسْق: منتظم ومتَّسق
    • نسَق الكلامَ: عطَف بعضَه على بعضٍ ورتَّبه


  5. سَقِيّ: (اسم)
    • سَقِيّ : اسم المفعول من سَقَى
  6. سَقْي: (اسم)
    • سَقْي : مصدر سَقَى
  7. سَقي: (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
    • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
    • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
    • سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
    • سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ
  8. سَقيّ: (اسم)
    • السَّقِيُّ : المَسْقِيّ
    • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
    • السَّقِيُّ :النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي
    • السَّقِيُّ :البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه واحدته: سَقِيَّة
    • السَّقِيُّ: السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ
  9. سُقِيّ: (اسم)
    • سُقِيّ : جمع سَّاقي
  10. سُقيَ: (فعل)


    • سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ
    • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
    • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  11. سِقي: (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • السِّقْيُ : ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ
    • السِّقْيُ :النَّصِيبُ من السِّقْي
    • السِّقْيُ :ماء المَشِيمَة
    • السِّقْيُ: المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ
  12. اِستَقَى: (فعل)
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى
    • اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ
    • اِسْتَقى مِنَ النَّهْرِ أو مِنَ البِئْرِ أَوْ مِنَ السَّاقِيَةِ أو مِنَ الأُنْبوبِ : أَخَذَ مِنْ مائِهِ
    • اِسْتَقى الأَخْبارَ مِنْ مَصادِرِها : حَصَلَ عَلَيْها، اِلْتَقَطَها
  13. اِستَسقَى: (فعل)
    • استسقى / استسقى لـ / استسقى من يستَسْقي ، استَسْقِ ، استسقاءً ، فهو مُسْتَسْقٍ ، والمفعول مُسْتَسْقًى - للمتعدِّي
    • طلبُ السُّقْيا: طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
    • اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ
    • اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى
    • استسقى له: طلب السُّقيا
  14. سُقيا: (اسم)
    • السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي
    • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
    • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
    • سُقْيًا: دعاء بالرزق
    • سُقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  15. ساقَى: (فعل)
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى
    • سَاقَى فلاناً ماءً أو شراباً أَو كأْساً: سَقاهُ
    • سَاقَى فلاناً شَجَرَه أَو أَرضَه: دَفعَها إليه واستعمله فيها ليعْمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلومٌ من الرِّيع والمحصول
  16. اِستِسقاء: (اسم)


    • مصدر اِسْتَسْقَى
    • عَمَّ الجَفَافُ وَخَرَجَ النَّاسُ يُقِيمُونَ صَلاَةَ الاسْتِسْقَاءِ : صَلاَةُ طَلَبِ إِنْزَالِ الْمَطَرِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    • الاسْتِسقَاءُ : طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ
    • الاسْتِسقَاءُ تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه
    • صلاة الاستسقاء: صلاة تقام إلى الله لينزل المطر
    • دعاء الاستسقاء: تضرّعٌ إلى الله تعالى لينزل المطر،
    • الاستسقاء البطنيّ: (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن
    • الاستسقاء الدِّماغيّ/ استسقاء الرَّأس: (طب) مرض خِلْقيّ في الغالب، يحدث فيه تجمُّع غير طبيعي للسَّائل المخّيّ الشّوكيّ في بُطينات الدِّماغ ممّا يؤدِّي إلى تضخُّم الجمجمة وانضغاط الدِّماغ مسبِّبًا هدمًا في أنسجة الأعصاب
  17. ساقي: (اسم)
    • الجمع : سُقاة
    • السَّاقِي : من يقدم الشَّراب
  18. ساقي: (اسم)
    • ساقي : فاعل من سَقَى
  19. تَسَقَّى: (فعل)
    • تَسَقَّى : قَبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى
    • تَسَقَّى السَّائلَ: تَشَرَّبهُ
  20. تَساقَى: (فعل)
    • تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ
    • تساقَى القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه
    • تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً
  21. مُسْتَقٍ: (اسم)
    • مُسْتَقٍ : فاعل من اِستَقَى
  22. مُسْتَقي: (اسم)


    • مُسْتَقي : فاعل من اِستَقَى
  23. سُقاة: (اسم)
    • سُقاة : جمع ساقي
  24. ساقى: (اسم)
    • ساقاه سقاه، جعله يشرب ساقاه ماءً أو شرابًا
    • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول
  25. ساقية: (اسم)
    • الجمع : ساقيات و سَواقٍ سَّوَاقِي
    • السَّاقِيَةُ : القناة تَسقِي الأرض والزرع
    • السَّاقِيَةُ: دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماءَ إلى الحقل والجمع : سواقٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل سقَى
,
  1. سقي
    • "السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ

      ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْمُ السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ.
      قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ،هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْل؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة: صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً.
      قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ،شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّانُ البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَي سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب.
      ابن سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء.
      سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس.
      أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت.
      والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً،وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه:، قال له سَقْياً ورَعْياً.
      وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذو الرُّمة: وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي،فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه،تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُه؟

      ‏قال ابن بري: والمعروف في شعره: فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ.
      والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ.
      يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة: هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ،لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ

      ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته.
      وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم، قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئارٌ مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة.
      التهذيب: وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه.
      وسَقَّيْته الماءَ: شُدِّدَ للكثرة.
      وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد: وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً،وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه،كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله: التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ،كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى.
      والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي.
      وفي حديث عثمان: أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل: هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله «قال ابن الأثير إلخ» عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ).
      أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك.
      والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ.
      والمِسْقاةُ: ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه.
      والساقية من سواقي الزَّرع: نُهَيْر صغيرٌ.
      الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ.
      والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْقى به.
      وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه.
      والسِّقايةُ: الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها.
      والسِّقاية في القرآن: الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به.
      ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ: السِّقاية.
      وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب.
      وفي حديث معاوية.
      أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناءٌ يُشرب فيه.
      وسِقاية الماء: معروفة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر: ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك، قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما، قال تعالى: وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما، قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما، قال لبيد: سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً.
      وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَقى ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد.
      أَبو زيد: اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً.
      وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام.
      وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش.
      والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاءُ الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات،وأَساقٍ جمع الجمع.
      وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له.
      وأَسْقاهُ إهاباً: أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً.
      وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً.
      ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم: ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن، والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ،وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن.
      ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ (* قوله «من قوم سقاء وسقائين» هكذا في الأصل، وهي عبارة المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً.
      وسقاء، بضم السين وتشديد القاف.
      وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير من قوم سقائين).
      والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل: اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ

      ويروى: ‏سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد.
      واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ.
      وفي الحديث: خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ.
      يقال: اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْيا بالضم.
      واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك.
      واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها.
      وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا،بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّما تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما،سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه.
      وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ.
      وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ؛ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي: هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه،إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّهُ بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى، والسَّقيُ المصدر.
      وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى؛ حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك.
      وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد.
      الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف.
      وفي حديث معاذ في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ،المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: ما تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما.
      والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.
      والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ،واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس: وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر،وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ، فكأَنه، قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل،أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله: على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ،كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي: جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل.
      وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية: يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي.
      والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضهم الكسر.
      وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله.
      والسِّقيُ: ماءٌ أَصفر يقع في البطن.
      يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً.
      أَبو زيد: استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر.
      وقال شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما، قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ.
      وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة.
      يقال: سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر.
      وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد.
      والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه.
      التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن.
      وسَقى العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع.
      وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ،ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائي؟

      ‏قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ.
      قال ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً.
      الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته.
      وسُقيَ قلبهُ عدواةً: أُشْرِب.
      ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية.
      وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً.
      ويقال للثوب إذا صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك.
      واستقى الرجل واستَسْقى: تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة: وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ،فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه.
      يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِكِ النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة.
      وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مكة والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استسقى

    • استسقى / استسقى لـ / استسقى من يستَسْقي ، استَسْقِ ، استسقاءً ، فهو مُسْتَسْقٍ ، والمفعول مُسْتَسْقًى (للمتعدِّي) :-
      استسقى بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه، أصيب بداء الاستسقاء.
      • استسقاه الرَّجلُ/ استسقى الرَّجلُ منه: طلب منه أن يسقيَه؛ أي يعطيه ماءً يشربه :- {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} .
      استسقى له: طلب السُّقيا :- {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استقى
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
      • استقاه/ استقى منه استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه.
      استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا: استمدّها، وحصل عليها :-استقى معلوماته من الوثائق.
      استقى من البئر ونحوِها: أخذ من مائها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّقِيُّ
    • السَّقِيُّ : المَسْقِيّ.
      و السَّقِيُّ ما يحتاج للسَّقْي.
      يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ، ونخلٌ سَقِيٌّ.
      و السَّقِيُّ النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي.
      و السَّقِيُّ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه.
      واحدته: سَقِيَّة.
      و السَّقِيُّ السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السِّقْيُ
    • السِّقْيُ : ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ.
      ويقال: زَرْعٌ سِقْيٌ: يَرْوَى من غير الأمطارِ.
      و السِّقْيُ النَّصِيبُ من السِّقْي.
      ويقال: كم سِقْيُ أَرْضِكَ؟.
      و السِّقْيُ ماء المَشِيمَة.
      و السِّقْيُ المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ. والجمع : أَسْقِيَةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استسقاء
    • استسقاء :-
      1 - مصدر استسقى/ استسقى لـ/ استسقى من.
      2 - طلبُ السُّقْيا، طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
      • خُطبتا الاستسقاء: لطلب المطر، - دعاء الاستسقاء: تضرّعٌ إلى الله تعالى لينزل المطر، - صلاة الاستسقاء: صلاة تقام إلى الله لينزل المطر.
      3 - (طب) مرض يتجمّع معه سائل مَصْليّ في التجويف البريتونيّ لا يكاد يُبرأ منه.
      4 - (طب) ارتشاح الجزء المائيّ من الدّم من جدران الأوردة إلى البطن، تراكم كُلّيّ للسَّائل المَصْليّ في أنسجة وتجاويف مختلفة في الجسم.
      الاستسقاء البطنيّ: (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
      الاستسقاء الدِّماغيّ/ استسقاء الرَّأس: (طب) مرض خِلْقيّ في الغالب، يحدث فيه تجمُّع غير طبيعي للسَّائل المخّيّ الشّوكيّ في بُطينات الدِّماغ ممّا يؤدِّي إلى تضخُّم الجمجمة وانضغاط الدِّماغ مسبِّبًا هدمًا في أنسجة الأعصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تساقى
    • تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ :-
      تساقى القومُ سقَى كلُّ واحد صاحبَه
      • تساقَوا كئوس المنيَّة: حارب بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَقي
    • سقي - ج، أسقية
      1- سقي : ماء يتجمع في تجويف البطن. 2- سقي : زرع مسقي. 3- سقي : كمية من السقي. 4- سقي : سحابة. 5- سقي : ما يسقى منه .

    المعجم: الرائد

  9. السِّقَايَةُ
    • السِّقَايَةُ : مَوْضِع السَّقْيَ.
      و السِّقَايَةُ الإِناءُ يُسْقَى به.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 70جَعَلَ السِّقايَةَ في رَحْلِ أَخِيهِ ) ) .
      و السِّقَايَةُ حرِفَةُ السَّقَّاء.
      وسِقَايَةُ الحاجّ: سَقْيُهُمُ الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَقَى
    • [س ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِسْتَقَيْتُ، أَسْتَقِي، اِسْتَقِ، مصدر اِسْتِقاءٌ.
      1. :-اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ.
      2. :-اِسْتَقى مِنَ النَّهْرِ أو مِنَ البِئْرِ أَوْ مِنَ السَّاقِيَةِ أو مِنَ الأُنْبوبِ :- : أَخَذَ مِنْ مائِهِ.
      3. :-اِسْتَقى الأَخْبارَ مِنْ مَصادِرِها :- : حَصَلَ عَلَيْها، اِلْتَقَطَها.

    المعجم: الغني

  11. سُقِيَ
    • سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ :-
      سُقِيَ بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه.
      سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سقي
    • سقي
      1- سقي : زرع مسقي. 2- سقي : ما يحتاج للسقي. 3- سقي : نخل. 4- سقي بردي. 5- سقي : سحابة عظيمة المطر.

    المعجم: الرائد

  13. الاسْتِسقَاءُ
    • الاسْتِسقَاءُ : طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ.
      و الاسْتِسقَاءُ تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه.
      والاستسقاء الدِّمَاغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرققّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سُقْيا
    • سُقْيا :-
      إعطاء نصيب محدّد من الماء :-اللّهم سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب: دعاء، أي اسقنا غيثا فيه نفع بلا ضرر، - {نَاقَةَ اللهِ وَسُقْيَاهَا} .
      سُقْيًا: دعاء بالرزق
      سُقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ساقى
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى :-
      • ساقاه سقاه، جعله يشرب :-ساقاه ماءً أو شرابًا.
      ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَسقَى
    • إستسقى - استسقاء
      1- إستسقى منه : طلب منه ما يشربه. 2- إستسقى البطن : اجتمع في تجويفه سائل مصلي عن مرض. 3- إستسقى : تقيأ. 4- إستسقى : صلى لينزل المطر.

    المعجم: الرائد

  17. سَقّاية
    • سقاية - و سقاية
      1- سقاية : موضع السقي. 2- سقاية : إناء يسقى به. 3- سقاية : ما يبنى من سد أو غيره لجمع الماء.

    المعجم: الرائد

  18. اِسْتَسْقَى
    • [س ق ي]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَسْقَى، يَسْتَسْقِي، مصدر اِسْتِسْقَاءٌ.
      1. :-اِسْتَسْقَى الرَّجُلَ :-: طَلَبَ السُّقْيا. :-اِسْتَسْقَى مِنْه.
      2. :-اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ :-: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ.

    المعجم: الغني

  19. سِقاية
    • سِقاية :-
      1 - صاع، إناءٌ يُسقى به وقد يُكال به :- {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} .
      2 - حرفة السَّقّاء.
      سِقاية الحاجّ: سقيهم الماء، توفير الماء لهم، وكانت من مآثر قريش :- {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أساقَ
    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق :-
      أساق الجملَ ساقَهُ؛ قاده :-العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ.
      • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها.
      أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تَسَقَّى
    • تسقى - تسقيا
      1- تسقى : قبل السقي وتروى. 2- تسقى السائل : تشربه. 3- تسقى : تبلل.

    المعجم: الرائد

  22. ساقية
    • ساقية - ج، سواق
      1- ساقية : مؤنث ساق. 2- ساقية : مرأة تقدم الشراب في الحانات. 3- ساقية : قناة تسقي الزرع.

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَقَى
    • اسْتَقَى فلاناً ومنه: طَلَبَ منه السَّقْيَ.
      و اسْتَقَى من النهرِ أو البِئر أَو الساقِيَةِ ونحوها: أَخذ من مائِها.
      ويقال: اسْتَقَى المعارِفَ أو الأخبارَ ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السَّوَّاقُ
    • السَّوَّاقُ : السائقُ.
      و السَّوَّاقُ الطويلُ الساق.
      و السَّوَّاقُ بائعُ السَّويق.
      و السَّوَّاقُ صانعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. السُّقْيَا
    • السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي.
      يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أَي اسْقِنَا غيْثاً فيه نَفْعٌ بلا ضررٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نسقيك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَقٌ** - [ن س ق]. 1. "عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ" : عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ. 2. "سَارَ عَلَى نَسَقِهِ" : مِنْوالِهِ، أَي حَاكَاهُ وَسَارَ عَلَى سَيْرِهِ. 3. "حُرُوفُ النَّسَقِ" : حُرُوفُ العَطْفِ.
معجم الغني
**نَسَّقَ** - [ن س ق]. (ف: ربا. متعد).** نَسَّقْتُ**،** أُنَسِّقُ**،** نَسِّقْ**، مص. تَنْسِيقٌ. 1. "نَسَّقَ العَمَلَ" : نَظَّمَهُ. "نَسَّقَ أَعْمَالَ اللِّجَانِ". 2. "نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ" : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ.
معجم الغني
**نَسَقَ** - [ن س ق]. (ف: ثلا. متعد).** نَسَقْتُ**،** أَنْسُقُ**،** اُنْسُقْ**، مص. نَسْقٌ. 1. "نَسَقَ العَقِيقَ" : نَظَمَهُ. 2. "نَسَقَ الكَلاَمَ" : رَتَّبَهُ بِإِتْقَانٍ. 3. "نَسَقَ الكُتُبَ" : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسقَ يتناسق، تناسُقًا، فهو مُتناسِق • تناسقتِ الأشياءُ: مُطاوع ناسقَ: انتظم بعضُها إلى بعض "تناسقتِ الأزهارُ في الحديقة- تناسقت الأشكالُ الهندسيَّة/ صفوفُ الجنود/ لآلئ العقد". • تناسق الكلامُ: جاء على نظامٍ واحدٍ "تناسقتِ العباراتُ في المقال- تناسقات الأنغام- تناسقت خطبتُه فكان وقعها في النفوس جيِّدًا". II تَناسُق [مفرد]: 1- مصدر تناسقَ. 2- ترتيب العناصر في تأليف أدبيّ أو فنِّي، أو في تصميم معماريّ. • تناسُق الخطَّة: (قص) انسجام كلّ جزء منها مع بقيّة أجزائها بحيث لا يتعارض تنفيذ جانب منها مع تنفيذ بقيّة الجوانب، ولا تقوم بعضُ أجزائها عقبة في سبيل تحقيق بعض أهدافها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّقَ يتنسَّق، تَنَسُّقًا، فهو مُتنسِّق • تنسَّقتِ الأشياءُ: مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض "تنسقت صفوفُ المجاهدين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسيق [مفرد]: 1- مصدر نسَّقَ| تنسيق متبادل: ترتيب من طرفين اثنين- مكتب التنسيق: مكان لجمع شهادات الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية لتنظيمها وتوزيعها على الجامعات والمعاهد وفقًا لمجموع درجاتهم. 2- ترتيب الحيوانات والنباتات والمعادن في صفوف وفئات خاصّة. 3- (بغ) سردُ الصفات متوالية مدحًا أو ذمًّا| تنسيق الألفاظ: اختيار الكلمات وتنسيقها من حيث الصحَّة والوضوح والتأثير.
المعجم الوسيط
نَسَقَ الشيءَ ـُ نَسْقاً: نظَمَه. يُقال: نَسَقَ الدُّرَّ، ونسق كُتُبَه. و ـ الكلامَ: عطف بعضَه على بعض.( أنْسَقَ ) فلانٌ: تكلَّم سَجْعاً.( نَاسَقَ ) بين الأمرين: تابع بينهما ولاءَم.( نَسَّقَهُ ): نظَّمَهُ.( انْتَسَقَتِ ) الأشياءُ: انتظم بعضها إِلى بعض. يُقال: نَسَقَها فانتسقَتْ.( تَنَاسَقَتِ ) الأشياءُ: انتسقت. يُقال: تناسق كلامُه.( تَنَسّقَتِ ) الأشياءُ: انتسَقَت.( النَّسْقُ ): - حروف النَّسْق: حروف العَطْف. ويُقال: هذا نَسْقٌ على هذا: عَطْفٌ عليه. ( النَّسَقُ ): ما كان على نظام واحد من كلِّ شيء، يُقال: جاءَ القوم نَسَقاً، وزُرِعَت الأشجار نَسَقاً. ويُقال: شَعْر نَسَق: مستوي النِّبتة حسن التركيب، ودُرٌّ نَسَق. منتظم. و ـ المنسوق. يُقال: كلام نَسَق: متلائمٌ على نظام واحد. و( حروف النَّسَق ): حروف العطف.( النَّسِيقُ ): المنسوق.
مختار الصحاح
ن س ق : ثغر نَسَقٌ بفتحتين إذا كانت أسنانه مُستوية وخرز نَسَق مُنظم و النَّسَقُ أيضا ما جاء من الكلام على نِظان واحد و النَّسْقُ بالتسكين مصدر نَسَق الكلام إذا عطَف بعضه على بعض وبابه نصر و التَّنْسِيقُ التنظيم
الصحاح في اللغة
ثغرٌ نَسَقٌ، إذا كانت الأسنان مستويةٌ. وخرزٌ نَسَقٌ: منظَّمٌ. قال أبو زُبَيد: بجيدِ رِئْمٍ كَريمٍ زانَه نَسَقٌ   يكاد يُلْهِبُهُ الياقوتُ إلْهابا والنَسَقُ: ما جاء من الكلام على نظام واحد. والنَسْقُ بالتسكين: مصدر نَسَقْتُ الكلامَ، إذا عطفتَ بعضَه على بعض. والتَنْسيقُ: التنظيمُ.
تاج العروس

السَّنْسَقُ كجَعْفَرٍ أهمَلَه الجَوْهريُّ وفي رُباعِيّ التَّهذِيب : قالَ المبَرِّدُ : هو صِغارُ الآسِ وبه فُسِّرَ قولُ أَبي صَفْوانَ خالِدِ بنِ صَفْوان : " من بَيْنِ ضُمَيْرانٍ نافِح وسَنْسَقٍ فائِح " وضَبَطَه في التَّكمِلة كزِبْرِج

تاج العروس

نسَق الكَلامَ نسْقاً : عطَف بعضَه على بعْض نقَلَه الجوهريّ . وقال ابنُ دُريْد : النّسْقُ : نسْقُ الشّيءِ بعضُه في إثْرِ بعْض . وقال اللّيثُ : النّسْق كالعطْفِ على الأوّل . وقال ابنُ سيده : والنّحويّون يُسمّون حُروفَ العطْف حروفَ النّسَقِ ؛ لأنّ الشيءَ إذا عطَفْتَ عليه شيئاً بعدَه جرَى مجْرى واحداً . وقال الجوهريّ : النّسَقُ مُحرّكةً : ما جاءَ من الكَلامِ على نِظامٍ واحِد . قال : والنّسَقُ من الثّغورِ : المُستَوِيَة يُقال : ثغْر نسَقٌ ونسَقُها : انتِظامُها في النِّبْتَة وحُسْنُ ترْكيبها . قال : والنّسَقُ من الخَرَز : المُنَظَّمُ وأنشدَ لأبي زُبَيد الطّائي :

في وجْهِ ريمٍ وجِيدٍ زانَه نسَقٌ ... يكادُ يُلْهِبُه الياقوتُ إلْهابا

والنّسَقُ : كواكِبُ الجوْزاءِ عن ابنِ عبّاد . أو هيَ بضمّتيْن عن ابنِ الأعرابيّ قال : وهي التي يُقال لها : الفُرودُ بالفاءِ وهي كواكِبُ مُصْطَفّة خلْفَ الثُريّا . وقال اللّيثُ : النسَق من كلِّ شيءٍ : ما كان على طَريقضة نِظام واحد عامٌّ في الأشْياءِ كُلِّها . قال ابنُ دُريد . يقال : قام القومُ نسَقاً . وغرستُ النّخلَ نسَقاً . وكلّ شيءٍ أُتبِعَ بعضُه بعْضاً فهو نسَقٌ له . والنّسَقان : كوْكبانِ يبْتَدِئانِ من قُرْبِ الفكّة أحدُهما يمانٍ والآخَر شآمٍ عن ابنِ عبّاد . وأنسَقَ الرجلُ : إذا تكلّم سجْعاً عن ابنِ الأعرابيّ . وقال غيرُه : الكَلامُ إذا كان مُسجَّعاً قيل له : نسَقٌ حسَنٌ . والتّنسيقُ : التّنظيم . يُقال : نسَقَه نسَقاً ونسّقَه تنْسيقاً أي : نظّمَه على السّواءِ . وناسَقَ بينَهما : تابَع ومنه حديثُ عُمر رضي اللهُ عنه : ناسِقوا بيْنَ الحجِّ والعُمْرة أي : تابِعوا وواتِروا قاله شَمِر . ويقال : تناسَقَتِ الأشياءُ وانْتَسَقَت وتنسّقَت بعضُها الى بعْض بمَعْنىً واحد وكلٌّ من الثّلاثةِ أفْعالٌ مُطاوِعةٌ لنَسَّقَه تنْسيقاً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : دُرٌّ نَسيقٌ ومَنْسوقٌ ونسَقٌ أي : مُنسَّقٌ وهذا كلام مُتَناسِقٌ . ويقولون لطَوارِ الحَبْلِ إذا امتدّ مُستَوياً : خُذْ على هذا النّسَق أي : على هذا الطَّوارِ

لسان العرب
النَّسَقُ من كل شيء ما كان على طريقة نِظامِ واحد عامٌّ في الأشياء وقد نَسقْتُه تَنْسِيقاً ويخفف ابن سيده نَسَقَ الشيء يَنْسُقهُ نَسْقاً ونَسَّقه نظَّمه على السواء وانْتَسَق هو وتَناسَق والاسم النَّسَقُ وقد انْتَسَقت هذه الأَشياء بعضُها إلى بعض أَي تَنَسَّقَتْ والنحويون يسمون حروف العطف حروف النَّسَقِ لأَن الشيء إذا عطفْت عليه شيئاً بعده جَرى مجْرًى واحداً وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال ناسِقوا بين الحج والعمرة قال شمر معنى ناسِقوا وواتِرُوا يقال ناسَقَ بين الأَمرين أي تابع بينهما وثَغْر نَسَق إذا كانت الأَسنان مستوية ونَسَقُ الأَسنان انتظامها في النِّبْتةِ وحسن تركيبها والنَّسْق العطف على الأول والفعل كالفعل وثغر نَسَق وخَرزَ نَسَق أَي منتظم قال أَبو زبيد بجِيدِ رِيْمٍ كريم زانَهُ نَسَقٌ يكاد يُلْهِبُه الياقوتُ إلهابا والتَّنْسِيقُ التنظيم والنَّسَق ما جاء من الكلام على نِظام واحد والعرب تقول لطَوار الحبْل إذا امتد مستوياً خذ على هذا النَّسَق أي على هذا الطَّوارِ والكلام إذا كان مسجَّعاً قيل له نَسعق حسن ابن الأَعرابي أَنسَقَ الرجلُ إذا تكلم سجعاً والنَّسَقُ كواكب مصطفة خلف الثريا يقال لها الفُرود ويقال رأَيت نَسَقاً من الرجال والمتاع أَي بعضُها إلى جنب بعض قال الشاعر مُسْتَوْسِقات عَصَباً ونَسَقا والنَّسْق بالتسكين مصدر نَسَقْتُ الكلام إذا عطفت بعضه على بعض ويقال نَسَقْتُ بين الشيئين وناسَقْتُ
الرائد
* نسق ينسق: نسقا. 1-اللؤلؤ أو نحوه: نظمه مستويا. 2-الكلام: عطف بعضه على بعضه الآخر.p
الرائد
* نسق تنسيقا. الشيء: نظمه «نسق الأعمال في المؤتمر».
الرائد
* نسق. 1-ما كان على طريقة نظام واحد من كل شيء: «جاءت الخيل نسقا، غرست الأشجار نسقا». 2-خرز منظم. 3-«حروف النسق»: حروف العطف.
الرائد
* نسق. 1-مص. نسق. 2-«حروف النسق»: حروف العطف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: