وصف و معنى و تعريف كلمة نسكوه:


نسكوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و كاف (ك) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسكوه في معاجم اللغة العربية:



نسكوه

جذر [نسك]

  1. مَنسَك: (اسم)
    • الجمع : مَناسِكُ
    • مَنْسَك / مَنْسِك
    • مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد
    • المَنْسَكُ : اسم مكان من نسَكَ/ نسَكَ ، موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة
    • عَادُوا إِلَى مَنْسَكِهِمُ : إِلَى مَكَانِهِمُ الْمَأْلُوفِ
    • مناسك الحجّ: شعائره وعباداته
  2. نُسَّاك: (اسم)
    • نُسَّاك : جمع ناسِك
  3. نَسْك: (اسم)
    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
  4. اِنسَكَّ: (فعل)
    • انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا


  5. نَسَكَ: (فعل)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ :ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  6. نَسُكَ: (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  7. نُسُك: (اسم)
    • نُسُك : جمع نَسيكة
  8. نُسك: (اسم)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ
    • (مصدر نَسَكَ)
    • جمع نسيكة
    • عَاشَ فِي نُسْكٍ: فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى
  9. تَنَسَّكَ: (فعل)
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك
    • تَنَسَّكَ : انْتَسَك
    • تنسَّك الرَّجُلُ نسَك؛ تزهّد وتعبَّد
  10. اِنتَسَكَ: (فعل)


    • انْتَسَكَ : تزهَّد وتعبَّد
  11. مَناسِك: (اسم)
    • جمع مَنْسَك
    • مَنَاسِكُ الْحَجِّ : شَعَائِرُهُ، عِبَادَاتُهُ
  12. مَناسِكُ: (اسم)
    • مَناسِكُ : جمع مَنسَك
  13. ناسِك: (اسم)
    • الجمع : نُسَّاكٌ
    • اسم فاعل من نسُكَ
    • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد
    • عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة
  14. ناسِك: (اسم)
    • ناسِك : فاعل من نَسُكَ
  15. مُتنسِّك: (اسم)
    • مُتنسِّك : فاعل من تَنَسَّكَ
  16. نَسائِكُ: (اسم)


    • نَسائِكُ : جمع نَسيكة
  17. ناسِكة: (اسم)
    • النَّاسِكَةُ : المتعبِّدة
    • أَرضٌ ناسِكةٌ: خضراءُ حديثةُ المطر
  18. مَنسوكة: (اسم)
    • فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشِّعر
  19. نَسيكة: (اسم)
    • الجمع : نُسُكٌ ، و نَسائِكُ
    • النَّسِيكَةُ :الذَّبيحةُ يتقرب بها إِلى الله
    • نَسِيكَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ : سَبِيكَةٌ
  20. تَنَسُّك: (اسم)
    • مصدر تَنَسَّكَ
    • هُوَ فِي زُهْدٍ وَتَنَسُّكٍ : فِي تَعَبُّدٍ، فِي تَزَهُّدٍ، فِي تَخَشُّعٍ
  21. نُسكة: (اسم)
    • مصدر نسَكَ/ نسَكَ لـ
    • نَسَلَ الرَّجُلُ : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ
  22. نَسَاكة: (اسم)


    • نَسَاكة : مصدر نَسُكَ
  23. نَساكة: (اسم)
    • مصدر نسُكَ
  24. بَسكَويت : (اسم)
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن
  25. النسك: (مصطلحات)
    • ‏الذبيحة‏. (فقهية)
,
  1. نسك (المعجم لسان العرب)
    • "النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً.
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك.
      ورجل ناسِك: عابد.
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد.
      ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك.
      والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ.
      والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه.
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك.
      وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه.
      والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك.
      النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها.
      ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه.
      وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده.
      ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ.
      وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه.
      ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك.
      والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ.
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح.
      ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛

      قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة.
      والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب.
      والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه.
      ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ.
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل.
      والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع.
      "
  2. نَسْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً.
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ،
      ـ نَسْكُ: الدَّمُ.
      ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ.
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ.
      ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ.
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها.
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ.
      ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه.
      ـ نُسَكُ: طائِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ.
      ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
  3. بَسْكَوِيت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن .
  4. نسَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له :-
      نسَك الرّجُلُ تزَهَّد وتعبَّد :-نسَك الرّاهِبُ.
      نسَك لله:
      1 - تقرَّب إليه بأفعال البرِّ والطاعة.
      2 - ذبح ذبيحة تقرّب بها إليه :-ينسُك المسلمون في عيد الأضحى.
  5. نَسَك (المعجم الرائد)
    • نسك - ينسك ، نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا
      1- نسك : تزهد، تعبد، تقشف. 2- نسك : لله : تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة.
  6. بَسْكَويت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَسْكَويت :-
      مفرد بَسْكَويتة: بَسْكوت؛ أقراص هَشَّة تُصنع من دقيق وبَيْض وسُكَّر وزبد وغير ذلك.


  7. نسُكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك :-
      نسُك الرّجُلُ صار ناسكًا؛ أي: زاهِدًا مُتَعبِّدًا :-نسُك الرّاهِبُ، - تردّد الفتى إلى مجالس النسّاك فنسُك.
  8. بَسكَويت (المعجم الرائد)
    • بسكويت
      1-أقراص من الحلوى تصنع من الطحين والحليب والبيض والسكر وغيرها
  9. تنسَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنسَّكَ يتنسَّك ، تَنَسُّكًا ، فهو مُتنسِّك :-
      تنسَّك الرَّجُلُ نسَك؛ تزهّد وتعبَّد :-تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ، - تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر.
  10. نَسيكة (المعجم الرائد)
    • نسيكة - ج، نسائك ونسك
      1- نسيكة : ذبيحة. 2- نسيكة : دم. 3- نسيكة : سبيكة من فضة أو نحوها.
  11. الأونسكو (المعجم عربي عامة)
    • منّظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلوم والثقافة مقرَّها باريس وأنشئت 1366هـ-1946م من أهدافها مكافحة التمييز العنصريّ ونشر المثل العليا عن طريق التَّربية والثَّقافة وتعميم العلم.
  12. اليونسْكو (المعجم عربي عامة)
    • مُنَظّمة الأمم المتَّحدة للتَّربية والعلوم والثَّقافة، والمقرّ الرَّئيسيّ لها باريس، ويتناول نشاطُها تبنِّي المنظّمات التَّعليميّة الخاصَّة ذات المستوى العالميّ، وتدريب المعلِّمين، وتبنّي المؤتمرات العلميّة، وحماية الآثار والتُّراث، ونشر الكتب والنَّشرات :-هيئة اليونسكو.
  13. المَنْسَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْسَكُ : طريقةُ الزُّهد والتعبُّد.
      يقال: إِنَّ له مَنسِكًا ينسُكه، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 34وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسكًا) ) .
      و المَنْسَكُ موضعٌ تُذْبَح فيه النَّسيكة. والجمع : مَناسِكُ.
  14. المَنْسُوكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْسُوكَةُ المَنْسُوكَةُ يقال: فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشِّعر.
  15. النَّاسِكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِكَةُ : المتعبِّدة.
      ويقال: أَرضٌ ناسِكةٌ: خضراءُ حديثةُ المطر.
  16. النَّاسِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد. والجمع : نُسَّاكٌ.
      ويقال: عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة.
  17. النَّسِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّسِيكَةُ : سبيكةُ الفِضَّة الخالصة.
      و النَّسِيكَةُ الذَّبيحةُ يتقرب بها إِلى الله. والجمع : نُسُكٌ، ونَسائِكُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ) ) .
  18. النُّسُكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ.
  19. النُّسْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى.
      و النُّسْكُ الذَّبيحةُ يُتَقَرَّب بها إِلى الله.
  20. نَاسِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، نُسَّاكٌ. [ن س ك]. (فاعل من نَسَكَ). :-رَجُلٌ نَاسِكٌ :- : مُتَعَبِّدٌ، زَاهِدٌ. :-اِنْقَلَبَ الفَتَى نَاسِكاً وَقُورَ السَّمْتِ صَلْبَ القَسَمَاتِ يُرَوِّدُ نَفْسَهُ عَلَى أَلْوَانٍ مِنَ التَّقَشُّفِ وَالشَّظَفِ. (محمود تيمور).
  21. ‏أقام النسك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أداه‏
  22. ‏إقامة النسك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أداء الشعيرة على أتم وجه‏
  23. النسك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذبيحة‏
  24. مَنسَك (المعجم الرائد)
    • منسك - و منسكج، مناسك
      1- مصدر نسك. 2- مكان مألوف. 3- طريقة النسك والعبادة. 4- موضع تذبح فيه «النسيكة»، أي الذبيحة.
  25. ناسِك (المعجم الرائد)
    • ناسك - ج، نساك
      1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.


معنى نسكوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَسَكَ** \- [ن س ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَكْتُ**،** أَنْسُكُ**،** اُنْسُكْ**، مص. نَسْكٌ، نُسْكٌ، نُسُوكٌ، نَسْكَةٌ، مَنْسَكٌ. 1. "نَسَكَ الشَّيْخُ" : تَعَبَّدَ، تَزَهَّدَ. 2. "نَسَكَ لِلَّهِ" : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**نُسْكٌ** \- [ن س ك]. (مص. نَسَكَ). 1. "عَاشَ فِي نُسْكٍ": فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ. 2. " قَدَّمَ نُسْكاً" : نُسُكاً، ذَبِيحَةً.
معجم الغني
**نَسَكَ** \- [ن س ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَسَكْتُ**،** أَنْسُكُ**،** اُنْسُكْ**، مص. نَسْكٌ. 1. "نَسَكَ الثَّوْبَ" : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ. 2. "نَسَكَ البَيْتَ" : أَتَاهُ. 3. "نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ" : دَاوَمَ عَلَيْهَا. 4. "نَسَكَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ.
معجم الغني
**نَسُكَ** \- [ن س ك]. (ف: ثلا. لازم).** نَسُكْتُن**،** أَنْسُكُ**، مص. نَسَاكَةٌ. "نَسُكَ الرَّجُلُ" : صَارَ نَاسِكاً.
معجم الغني
**نُسُكٌ** \- ج:** نَسيكَةٌ**. [ن س ك]. 1. "يَعِيشُ العَابِدُ في نُسُكٍ" : في عِبَادَةٍ. 2. **![الأنعام آية 162]**** قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ**! (قرآن) : أَيْ كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. 3. "قَدَّمَ نُسُكاً" : نُسْكاً، ذَبِيحَةً.**![البقرة آية 196]**** فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّكَ يتنسَّك، تَنَسُّكًا، فهو مُتنسِّك • تنسَّك الرَّجُلُ: نسَك؛ تزهّد وتعبَّد "تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ- تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك [ جمع ] : مصدر نسك ونسك / نسك لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك1 [ مفرد ] : ذبيحة ، اسم لما يذبح { ففدية من صيام أو صدقة أو نسك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك2 [ جمع ] : مف نسيكة : عبادة ، جميع أعمال البر والطاعات { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك [ مفرد ] : مصدر نسك / نسك لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسكة [ مفرد ] : مصدر نسك / نسك لـ .
المعجم الوسيط
نَسَكَ فلانٌ ـ ُ نَُِسْكاً، ونَسْكةً، ومَنْسَِكاً: تزهَّد وتعبَّد. و ـ ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله. و ـ الثَّوبَ ونحوه نَسْكاً: غسله بالماء فطهَّرَه. و ـ الأَرضَ: طيَّبَها وسمَّدَهَا. و ـ البيتَ: أتاه. و ـ إِلى طريقة جميلة: داوَمَ عليها.( نَسُكَ ) ـُ نُسْكاً، ونَساكة: صار ناسِكاً.( انْتَسَكَ ): تزهَّد وتعبَّد.( تَنَسَّكَ ): انْتَسَك.( المَنْسَِك ): طريقة الزُّهد والتعبُّد. يُقال: إنَّ له مَنسِكاً ينسُكه، وفي التنزيل العزيز: {وَلِكُلِّ أُمِّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً}. و ـ موضع تُذْبَح فيه النَّسيكة. ( ج ) مَناسِك.و( مناسك الحج ): عباداته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ}.( المَنْسُوكَةُ ): - يُقال: فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشَّعر.( النَّاسِكُ ): المتعبِّد المتزهِّد. ( ج ) نُسَّاكٌ. ويُقال: عشب ناسِك: شديد الخضرة.( النَّاسِكَةُ ): المتعبِّدة. ويُقال: أرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر.( النُّسْكُ ): كلُّ حقٍّ لله تعالى. و ـ الذَّبيحة يُتَقَرَّب بها إِلى الله.( النُّسُكُ ) النُّسْك.( النَّسِيكَةُ ) سبيكة الفضَّة الخالصة. و ـ الذَّبيحة يُتَقَرَّب بها إِلى الله. ( ج ) نُسُكٌ، ونَسائِك. وفي التنزيل العزيز: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أوْ صَدَقَةٍ أوْ نُسُكٍ}.
مختار الصحاح
ن س ك : النُّسُكُ العِبادة و النَّاسِكُ العابِد وقد نَسَكَ يَنْسُك بالضم نُسْكًا بوزن رُشدٍ و تَنَسَّكَ أي تعبد و نَسُكَ من باب ظرُف صار نَاسكا و النَّسِيكَةُ الذبيحة والجمع نُسُكٌ بضمتين و نَسَائِكُ تقول نَسَكَ لله يَنْسُكُ بالضم نُسُكاً بوزن رُشد و المَنْسَكُ بفتح السين وكسرها الموضع الذي تُذبح فيه النسائك وقُرئ بهما قوله تعالى { لكُلِّ أُمة جعلنا مَنْسَكا }
الصحاح في اللغة
نَسَكْتُ الشيء: غسلته بالماء وطهَّرته، فهو مَنْسوكٌ. سمعتُه من بعض أهل العلم. وأنشد: ولا تُنْبِتُ المَرعى سِباخُ عُراعِرٍ   ولو نُسِكَتْ بالماءِ سِتَّةَ أشهـرِ والنُسْكُ: العبادة. والناسِكُ: العابدُ. وقد نَسَكَ وتَنَسَّكَ، أي تعبَّد. ونَسُكَ بالضم نَساكَةً، أي صار ناسِكاً. والنَسيكَةُ: الذبيحةُ، والجمع نُسُكٌ ونَسائِكُ. تقول منه: نَسَكَ لله يَنِسُكُ. والمَنْسِكُ والمَنْسَكُ: الموضع الذي تُذْبَحُ فيه النَسائِكُ، وقرئ بهما قوله تعالى: "لِكُلِّ أُمَّةٍ جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوهُ".
تاج العروس

النسكُ مُثَلَّثَةً وبضَمَّتَين : العِبادَةُ والطّاعَةُ وكلُّ ما تُقُربَ به إِلى اللّه تَعالَى ومنه قَوْلُه تَعالَى : " إِنَّ صَلاتِي ونُسُكِي ومَحْياي ومَمَاتِي " وقيل لثَعْلَبٍ : هل يسَمَّى الصَّوْمُ نُسكًا ؟ فقالَ : كُلّ حَق للّه تَعالَى يُسَمَّى نُسكًا

وقد نَسَكَ للّه تَعالَى كَنَصَر وكَرُمَ الضّمُّ عن اللِّحْياني وتَنسَّك أي : تَعَبَّدَ نسكًا مُثَلَّثَةً وبضَمَّتَيْنِ ونَسكَةً بالفتحِ ومَنْسَكًا كمَقْعَد ونَساكَةً ككَرامَةٍ وهو مَصْدَرُ نَسُكَ بالضمِّ وهو مَجازٌ

وأَصْلُ النُّسك بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وكسَفِينَةٍ : الذَّبِيحَةُ أَو النَّسكُ بالفتحِ : الدَّم هكَذا يَقْتَضِي إِطْلاقُه والصّوابُ أَو النُّسُكُ بضَمَّتَيْنِ : الدَّمُ ومنه قَوْلُهُم : مَنْ فَعَل كَذا وكَذا فعَلَيهِ نسُكٌ أي : دَمٌ يُهَرِيقُه بمَكَّةَ

والنَّسِيكَةُ كسَفِينَةٍ : الذِّبْحُ بالكَسرِ والجَمْع نُسُكٌ ونَسائِكُ

والمَنْسَكُ كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ : شِرعَةُ النّسكِ وقُرِئَ بهِمَا قَولُه تَعالَى : " جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُم ناسِكُوه " قَرَأَ الكُوفِيونَ غير عاصِمٍ مَنْسِكًا بكَسر السّينِ والباقُونَ بفَتْحِها وقَوْلُه تَعالَى : " وأَرِنَا مَناسِكَنَا " أي : عَرفْنا مُتَعَبَّداتِنَا

وقالَ الفَرّاءُ : أَصْلُ المَنْسكِ في كَلامِ العَرَبِ : المَوْضِعُ المُعتادُ الذي تَعْتادُه ويُقال : إِن لِفُلانٍ مَنْسَكًا يَعْتادُه في خَيرٍ كانَ أَو غَيرِه ثم سُمِّيَت أُمُورُ الحَجِّ مَناسِكَ قال ذُو الرُّمَّةِ :

ورَب القِلاصِ الخوُصِ تَدْمَى أُنُوفُها ... بنَخْلَةَ والسّاعِينَ حَوْلَ المَناسِكِ وقِيلَ : المَنْسَكُ كمَقْعَدٍ : نَفْسُ النُّسُكِ وكمَجْلِس : مَوْضِعٌ تذْبَحُ فيه النَّسِيكَةُ ومنه قَوْلُهُم : مِنًى مَنْسِكُ الحاجِّ وقالَ الزَّجّاجُ في تَفْسِير قولهِ تَعالَى : " جَعَلْنَا مَنْسَكا " النَّسكُ في هذَا المَوْضِعِ يَدُلُّ على مَعْنَى النَّحْرِ كَأَنه قالَ : جَعَلْنا لكُلِّ أُمَّةٍ أَن تَتَقَرَّبَ بأَنْ تَذْبَحَ الذَّبائِحَ للّه فمَنْ قالَ مَنْسِك فمَعْناهُ مكانُ نَسك مثل مَجْلِسٍ مكان جُلُوس ومن قال مَنْسَك فمَعْناهُ المَصْدَرُ نحو النُّسُكِ والنّسُوكِ

وقال ابنُ الأَثِيرِ : قد تَكَرَّرَ ذِكْرُ المَناسِكِ والنُّسُكِ والنَّسِيكَةِ في الحَدِيثِ فالمَناسِكُ : جمعُ مَنْسكٍ بفَتْحِ السِّينِ وكَسرِها وهو المُتَعَبَّدُ ويَقَعُ على المَصْدَرِ والزَّمانِ والمَكانِ ثم سُمِّيَتُ أمُورُ الحَجِّ كلُّها مَناسِكَ

ومن المَجازِ : نَسَكَ الثَّوْبَ أَو غَيرَه : غَسَلَه بالماءِ فَطَهَّرَهُ فهو مَنْسُوكٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : سَمِعْتُه من بَعْضِ أَهْلِ العِلْمِ قال نَهْشَلُ بنُ حَري :

ولا تُنْبِتُ المَرعَى سِباخُ عُراعِرٍ ... ولو نُسِكَتْ بالماءِ سِتَّةَ أَشْهُرِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : نَسَكَ السَّبَخَةَ نَسكًا : طَيبها

وقالَ النَّضْرُ : نَسَكَ إِلى طَرِيقَة جَمِيلَةٍ أي : دَاوَمَ عَلَيها

ويَنْسُكُونَ البَيتَ : أي يَأتونَه

ومن المَجازِ : أَرض ناسِكَةٌ أي : خَضْراءُ حَدِيثَةُ المَطَر فاعِلَة بمعنَى مَفْعُولَةٍ

والنَّسِيكُ كأَمِيرٍ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ عن ثَعْلَبٍ

و قالَ ابنُ الأَعْرَابي : النَّسِيكَةُ كسَفِينَةٍ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ مِنْه الصّوابُ مِنْها أي مِنَ الفِضَّةِ كما هو نَصُّ ابنِ الأَعْرابي والجَمْعُ نُسُكٌ بضَمّتَيْن

والنّسَكُ كصُرَد : طائِرٌ عن كُراع

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فَرَسٌ مَنْسُوكَةٌ أي : مَلْساءُ جَرداءُ من الشَّعْرِ

وقالَ غَيرُه : هي أَرْضٌ مَنْسُوكَةٌ دُمِّنَتْ بالأَبْعارِ ونَحْوِها وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : مُسَمَّدَةٌ وهو مَجازٌ

والنَّسكُ بالفتحِ : المَكانُ المَألُوفُ في خيرٍ كانَ أَو غَيرِه كالمَنْسَكِ كمَقْعَد وهذه عن الفَرّاءِ وقد تَقَدَّمَ

ومما يُستَدْرَك عليه : النّاسِكُ : العابدُ قالَ ثَعْلَبٌ : هو مَأْخُوذٌ من النَّسِيكَةِ وهي سَبِيكَةُ الفِضَّةِ المُخَلَّصَة من الخَبَثِ كأَنَّه خَلَّصَ نَفْسَه وصَفّاها للّه عًزّ وجَلَّ والجمعُ نُسّاكٌ

ونَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ

والمَنْسَكُ كمَقْعَدٍ : وَقْتُ النَّسكِ

والنّسُوكُ بالضمِّ : العِبادَةُ

وقال ابنُ الأَنْبارِيِّ : رَجُلٌ منسكة : كَثِيرُ النُّسكِ

وعُشْبٌ ناسِكٌ : شَدِيدٌ الخضْرَةِ وهو مِجازٌ

وانْتَسَكَ : افْتَعَل من النُّسكِ قال رُؤبَة :

" وارْعَ تُقَى اللِّه بنُسْكٍ منْتَسِكْ والمَنْسَكَةُ : قريَةٌ باليَمَنِ ومِنْها الشّيخُ أَبُو عبدِ اللّه محَمَّدُ بنُ عَبدِ اللّه المَنْسَكِيُ أَحَدُ المَشْهُورِينَ في الحَالِ والقالِ وله بها ذُرِّيَّةٌ

لسان العرب
النُّسْكُ والنُّسُك العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى وقيل لثعلب هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ الضم عن اللحياني وتَنَسَّك ورجل ناسِك عابد وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد ونَسُك بالضم نَساكة أَي صار ناسكاً والجمع نُسَّاك والنُسّكُ والنِّسِيكة الذبيحة وقيل النُّسُك الدم والنَّسِيكة الذبيحة تقول من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة شرفها الله تعالى واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة والجمع نُسُك ونَسَائِكُ والنُّسُك ما أَمرت به الشريعةُ والوَرَع ما نَهَتْ عنه والمَنْسَك والمَنْسِكُ شِرْعة النَّسْك وفي التنزيل وأَرِنا مَنَاسِكَنا أَي مُتَعَبَّداتِنا وقيل المَنْسَكُ النَّسْك نفسه والمَنْسِكُ الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك النضر نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها ويَنْسُكون البيتَ يأْتونه وقال الفراء المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده ويقال إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره وبه سميت المَناسِكُ وقال أَبو إِسحق قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ومَنْسِكاً قال والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه قال جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله فمن قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ومن قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك غيره والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك وقرئَ بهما قوله تعالى جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه ابن الأَثير قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك بفتح السين وكسرها وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك والمَنْسَك والمَنْسِك المَذْبَحُ وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح ونَسَك الثوب غسله بالماء وطهره فهو مَنْسوك قال ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة خضراء حديثة المطر فاعلة بمعنى مفعولة والنَّسِيك الذهب والنَّسِيك الفضة عن ثعلب والنَّسِيكة القطعة الغليظة منه ابن الأَعرابي النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل والنُّسَك بضم النون وفتح السين طائر عن كراع
الرائد
* نسك ينسك: نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا. 1-تزهد، تعبد، تقشف. 2-لله: تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة.
الرائد
* نسك ينسك: نسكا. 1-الثوب: غسله بالماء فطهره. 2-البيت: أتاه. 3-إلى طريقة جميلة: داوم عليها. 4-الأرض: سمدها لتصلح.
الرائد
* نسك ينسك: نساكة. صار ناسكا.
الرائد
* نسك. 1-مص. نسك. 2-عبادة. 3-كل حق لله. 4-مكان مألوف.
الرائد
* نسك. 1-عبادة. 2-ذبيحة. 3-كل حق لله. 4-سبائك الفضة. 5-دم.
الرائد
* نسك. 1-مص. نسك. 2-عبادة. 3-كل حق لله. 4-ذبيحة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: