وصف و معنى و تعريف كلمة نسلن:


نسلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح نسلن في معاجم اللغة العربية:



نسلن

جذر [نسل]

  1. أَسَلَّ: (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ : سرقه ، سَلَّه ؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا : ابتلاهُ بالسُّلِّ
  2. أَسَّل: (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه : رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ : حدّده
  3. أَنْسَال: (اسم)
    • أَنْسَال : جمع نَسل
  4. سَلَّ: (فعل)

    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ : سرقَهُ
  5. سُلَّ: (فعل)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول
    • سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ
  6. نَسَل: (اسم)
    • النَّسَلُ : اللَّبَنُ يخرُجُ من التِّين الأَخضر عند غمزه
  7. نَسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نُسُولاً ، فهو ناسل
    • نسَل الرِّيشُ والصوفُ : انتفش وسقط
    • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
    • الأنبياء آية 96 وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ( قرآن )
    • ( فعل : ثلاثي لازم ) نَسَلَ ، يَنْسُلُ ، مصدر نُسُولٌ
    • نَسَلَ الصُّوفُ : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ
    • نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَانِ : اِنْفَصَلَ
    • نَسَلَ الشيءُ نَسَلَ نُسُولاً : انفصل عن غيره وسَقَطَ
    • نَسَلَ ريشُ الطائر ، ونَسَلَ الثَّوبُ عن الإِنسان
    • إِذا طلبتَ فضلَ إِنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفوًا
    • نَسَلَ فلانٌ نَسَلَ نَسْلاً : كثُر نَسْلُه
    • نَسَلَ الماشي : أَسرع
    • نَسَلَ ريشَ الطائر ، ونَسَلَ الصُّوفَ
  8. نَسْل: (اسم)
    • نَسْل : مصدر نسَلَ


  9. نَسل: (اسم)
    • الجمع : أَنْسَالٌ
    • النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة
    • مصدر نسَلَ
    • تحديد النَّسل : تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل
    • علم تحسين النَّسْل : علم غايته دراسة الشروط الفُضلى للتناسُل وتحسين الجنس البشريّ
  10. نُسَّل: (اسم)
    • نُسَّل : جمع ناسِل
  11. نسَلَ: (فعل)
    • نسَلَ يَنسُل ، نَسْلاً ، فهو ناسل ، والمفعول مَنْسول
    • نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ : وَلَدَهُ
    • نسَل الحيوانَ : استثمره وأخذ منه نَسْلاً
    • نسَل ريشَ الطائر : فصله وأسقطه
    • نَسَلَ فِي مَشْيِهِ : أسرع في مشيه :
  12. نسَّلَ: (فعل)
    • نسَّلَ ينسِّل ، تنسيلاً ، فهو مُنسِّل ، والمفعول مُنسَّل - للمتعدِّي
    • نسَّل الثوبُ : سقطت خيوطُه وانحلّت
    • نسَّل نسيجًا : فكَّه ، حلّ خيوطه
  13. وَسَلَ: (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل : رغب ، تقرّب به إليه تعالى


,
  1. نسل
    • " النَّسْل : الخلْق .
      والنَّسْل : الولد والذرِّية ، والجمع أَنسال ، وكذلك النَّسِيلة .
      وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا : أَنسَل بعضُهم بعضاً .
      وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم .
      وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض ، ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل ، بالضم .
      قال ابن بري : يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً ، وأَنسَل لغة فيه ، قال : وفي الأَفعال لابن القطاع : ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته .
      وفي حديث وفد عبد القيس : إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها ، قال : وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير ، قال : وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها .
      يقال : نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً .
      والنَّسُولة : التي تُقْتَنى للنَّسْل .
      وقال اللحياني : هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر .
      ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل : سقَط وتقطَّع ، وقيل : سقَط ثم نبَت ، ونَسَلَه هو نَسْلاً .
      وفي التهذيب : وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره .
      أَبو زيد : أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط ، قال : ونَسَلْته أَنا نَسْلاً ، واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال ، بالضم ، واحدته نَسِيلة ونُسالة .
      ويقال : أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله ، وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل .
      ونُسالُ الطير : ما سقَط من ريشها ، وهو النُّسالة .
      ويقال : نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً .
      ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه ، يتعدَّى ولا يتعدّى ، وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها .
      ونسَل الثوبُ عن الرجل : سقَط .
      أَبو زيد : النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها .
      ويقال : ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع .
      وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه : أَبرَزَها ثم أَلقاها .
      والنُّسالُ : سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وقول أَبي ذؤيب (* قوله « أبي ذؤيب » كذا في الأصل وشرح القاموس ، والذي في المحكم : ابن ابي داود لأبيه ، ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل ): أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ ، آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ‏

      ويروى : ‏ وأُنسِل ، فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر ، ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي .
      والنَّسِيلة : الذُّبالةُ ، وهي الفَتِيلة في بعض اللغات .
      ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً : أَسرع ؛

      قال : عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً ، بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي : عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل : أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك .
      وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم ؛

      وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد : أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ (* قوله « أنسل الدرعان إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون ؛ قال أَبو إِسحق : يخرجون بسرعة .
      وقال الليث : النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع .
      وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع .
      وفي الحديث : أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضَّعْفَ فقال : عليكم بالنَّسْل ؛ قال ابن الأَعرابي : ببسط (* قوله « ببسط » هو هكذا في الأصل بدون نقط ) وهو الإِسراع في المشي .
      وفي حديث آخر : أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال : عليكم بالنَّسَلان ، وقيل : فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي .
      وفي حديث لقمان : وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو ، قال : والنَّسَلان دون السَّعْيِ .
      والنَّسَل ، بالتحريك : اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل .
      والنَّسِيل : العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع .
      المحكم : والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل ، بالنون ، ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس (* قوله « على نلس » هكذا في الأصل بدون نقط ).
      واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَسَلُ
    • ـ أَسَلُ : نباتٌ ، الواحدةُ : الأَسَلَةُ ، والرِّماحُ ، والنَّبْلُ ، وشَوْكُ النَّخْلِ ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ .
      ـ أَسَلَةُ : كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه ،
      ـ أَسَلَةُ من اللسانِ : طَرَفُهُ ،
      ـ أَسَلَةُ من البعيرِ : قَضِيبُه ،
      ـ أَسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ : مُسْتَدِقُّه ،
      ـ أَسَلَةُ من النَّعْلِ : رأسُها ،
      ـ تُعادُ الأَسَلَةُ في : ع ظ م .
      ـ أسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً : بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد .
      ـ هو على آسالٍ من أبيهِ : شَبَهٍ وعَلاماتٍ ، ولا واحدَ لها .
      ـ مُؤَسَّلُ : المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أَسِيلُ : الأَمْلَسُ المُسْتَوِي ،
      ـ أَسِيلُ من الخُدودِ : الطويلُ المُسْتَرْسِلُ . وقد أَسُلَ .
      ـ أَسِيلَةُ : ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ .
      ـ تأسَّلَ أباهُ : أشْبَهَه .
      ـ مَأْسَلُ : جَبَلٌ .
      ـ دارَةُ مأْسَلٍ : من داراتِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَلَى
    • ـ سَلَى : جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي ، ج : أسْلاءٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وهو سَلاوِيٌّ .
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى : انْقَطَعَ سَلاَها ، فهي سَلْياءُ .
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً : نَزَعَ سَلاَها .
      ـ أسْلَتْ : طَرَحَتْهُ .
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ : أمْرٍ صَعْبٍ ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له .
      ـ '' انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ '': مَثَلٌ ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَلَتَ
    • ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُ ويَسْلِتُ : أخْرَجَه بِيَدِهِ ،
      ـ سَلَتَ الأَنْفَ : جَدَعَه ،
      ـ سَلَتَ الشَّعَرَ : حَلَقَه ،
      ـ سَلَتَ الشيءَ : قَطَعَه ،
      ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة : قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا ،
      ـ سَلَتَ القَصْعَةَ : مَسَحَها بأصْبُعِه ، كاسْتَلَتَها ،
      ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها : ألقَتْ عنها العُصْمَ ،
      ـ سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَه ،
      ـ سَلَتَ بِسَلْحِه : رَمى .
      ـ سُلاتَةُ : ما يُسْلَتُ .
      ـ انْسَلَتَ عَنَّا : انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به .
      ـ مَسْلوتُ : الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ .
      ـ سُلْتُ : الشَّعِيرُ ، أو ضَرْبٌ منه ، أو الحامِضُ منه .
      ـ سَلْتاءُ : التي لا تَخْتَضِبُ .
      ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً : سَبَقَني ، وفاتَني .
      ـ أَسْلَتُ : مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه ، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً ، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ ، وفيه ، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ ، وفيه ، وعليه ،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ ، وأسْلَكَها : أدْخَلَها فيه .
      ـ سِلْكَةُ : الخَيْطُ يُخاطُ به ، ج : سِلْكٌ ، جج : أسْلاكٌ وسُلوكٌ .
      ـ سُلْكَى : الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ .
      ـ سُلَكُ : فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ .
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ : قَليلةٌ ، ج : سِلْكَانٌ .
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ ، وهي أمهُ : شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ .
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ : شاعِرانِ ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُسَلَّكُ : النَّحيفُ .
      ـ سَلَكوتُ : طائِرٌ .
      ـ مَسْلَكَةُ : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ .
      ـ سِلْكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَسَليَّة


    • أَسَليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة .
      • الحروف الأَسَليَّة : ( العلوم اللغوية ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَسيل
    • أَسيل :-
      مؤ أسيلة : أملس ، مستوٍ ، ليِّن :- خدّ أَسيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَسيل
    • أسيل
      1 - لين ، مستو ، أملس : « خد أسيل »

    المعجم: الرائد

  9. الإِسْلالُ
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة .
      وفي الحديث : حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال //.
      الرشوة .
      و الإِسْلالُ الغارةُ الظاهرةُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أسلة صخْريّة
    • قمّة جبليّة حادَّة أو بارزة .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَسَلَةٌ
    • وَاحِدَةُ الأسَلِ .
      1 . :- أَخْرَجَ أَسَلَةَ لِسانِهِ :- : أَيْ رَأْسَ لِسانِهِ .
      2 . :- طَعَنَهُ بِأَسَلَةِ رُمْحِهِ :- : بِرَأْسِ رُمْحِهِ .

    المعجم: الغني

  12. أَسَلة
    • أَسَلة :-
      جمع أَسَلات وأَسَل : طرف الشّيء المستدقّ :- أسلة الرُّمح / اللّسان ، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَسَلَة
    • أسلة
      1 - أسلة : واحدة الأسل . 2 - أسلة : رأس اللسان

    المعجم: الرائد

  14. الأَسَلَة
    • الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه .
      و الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ .
      ومنه : أَسَلَةُ النَّصْل ، وأَسَلَةُ اللسان ، وأَسَلَةُ الذراع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أسلّ الشّيء
    • سرقه ، سَلَّه ؛ انتزعه وأخرجه برفق :- لا إغلال ولا إسلال .

    المعجم: عربي عامة

  16. أسل
    • أ س ل : الأسَلُ الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح أسَلا ورجل أسِيلُ الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد أَسُلَ من باب ظرف

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَسَلَّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة .
      و أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ .
      و أَسَلَّ اللهُ فلانًا : ابتلاهُ بالسُّلِّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَسُل
    • أَسُل أَسُل ُ أَسالة : مَلُس واستوى ، فهو أَسيل .
      يقال : خدٌّ أَسِيل ، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَسَلٌ
    • ( نبات ).
      1 . :- تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ :- : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ .
      2 . :- جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ :- : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ .

    المعجم: الغني

  20. أَسَل
    • أَسَل :-
      مفرد أَسَلة : ( النبات ) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة ، وتصنع منه الحُصُر والحِبال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أسل
    • أسل
      1 - سارق ، لص

    المعجم: الرائد

  22. أَسَّله
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً .
      و أَسَّله الحديدَ ونحوه : رقَقه .
      و أَسَّله السلاحَ : حدّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَسْلَتِ
    • أَسْلَتِ الحامِلُ : طرَحَتْ سَلاَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَسَلُ
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية ، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة ، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال .
      و الأَسَلُ الشَّوك الطويل .
      و الأَسَلُ الرماح .
      و الأَسَلُ النَّبْل .
      و الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد ، من سيف أو سكين أو سِنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَسَلُّ
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نسلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَلَ** - [ن س ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَسَلْتُ**،** أَنْسُلُ**،** اُنْسُلْ** (أَنْسِلُ اِنْسِلْ)، مص. نَسْلٌ. 1. "نَسَلَ الوَلَدَ أَوْ بِهِ" : وَلَدَهُ. 2. "نَسَلَ الرَّجُلُ" : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ. 3. "نَسَلَ الصُّوفَ" : فَصَلَهُ عَنْ غَيْرِهِ وَأَسْقَطَهُ. "نَسَلَ الرِّيشَ". 4. "نَسَلَ الْحَيَوَانَ" : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً. 5. "نَسَلَ فِي مَشْيِهِ" : أَسْرَعَ. **![الأنبياء آية 96]**** وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ**! (قرآن).
معجم الغني
**نَسْلٌ** - ج:** أَنْسَالٌ**. [ن س ل]. (مص. نَسَلَ). 1. "هُوَ مِنْ نَسْلِهِ" : مِنْ ذُرِّيَّتِهِ. "مِنْ نَسْلِ الأَشْرَافِ وَالْمَكَارِمِ". 2. "تَكَاثَرَ الْخَلْقُ" : الْخَلْقَ. **![البقرة آية 205]وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيَهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ**! (قرآن). 3. "وَضَعَتْ وِزَارَةُ الصِّحَّةِ مُخَطَّطاً لِتَحْدِيدِ النَّسْلِ" : مُخَطَّطاً لِلْحَدِّ مِنْ كَثْرَةِ التَّنَاسُلِ.
معجم الغني
**نَسَلَ** - [ن س ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَسَلَ**،** يَنْسُلُ**، مص. نُسُولٌ. 1. "نَسَلَ الصُّوفُ" : اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ. "نَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ". 2. "نَسَلَ الثَّوْبُ عَنِ الإِنْسَـانِ" : اِنْفَصَلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيل [ جمع ] : مف نسيلة : ما سقط من ريش الطائر نسيل الشاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسولة [ مفرد ] : ما يقتنى من الحيوان للنسل الأرانب من الحيوانات النسولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسول [ مفرد ] : مصدر نسل1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسل [ مفرد ] : ج أنسال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسل2 ونسل3 ° تحديد النسل : تنظيمه للحد من التضخم السكاني في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل . 2 - ذرية ناتجة من التكاثر هو من نسل الأشراف - { ثم جعل نسله من - [ 2206 ] - سلالة من ماء مهين } . • النسل : الخلق { وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل } . • علم تحسين النسل : علم غايته دراسة الشروط الفضلى للتناسل وتحسين الجنس البشري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تناسل : خاص بتكوين أعضاء التناسل ووظائفها دراسات طبية تناسلية - مجرى تناسلي - طبيب الأمراض الجلدية والتناسلية ° لا تناسلي : ناتج أو حاصل بدون اتحاد الخلايا الأنثوية والذكرية أو عديم الأعضاء التناسلية - مرض تناسلي : مرض يصيب الأعضاء التناسلية . • الجهاز التناسلي : ( شر ) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمتها القيام بعملية التوالد . • الغدد التناسلية : ( شر ) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر . • الأمراض التناسلية : ( طب ) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي كالسيلان والزهري والإيدز . • الغريزة التناسلية : ( نف ) الطاقة المعبرة عن اللذة التي تسعى للإشباع الجنسي ، وهي من الدوافع النفسية الرئيسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسل ينسل ، تنسيلا ، فهو منسل ، والمفعول منسل ( للمتعدي ) • نسل الثوب : سقطت خيوطه وانحلت . • نسل نسيجا : فكه ، حل خيوطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسل يتناسل ، تناسلا ، فهو متناسل• تناسل القوم : 1 - توالدوا نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربية - تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة [ حديث ] . 2 - نسلوا ؛ كثر أولادهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسل [ مفرد ] : مصدر تناسل . • التناسل : ( حي ) العملية الجنسية واللاجنسية التي تتكاثر بها الكائنات الحية العضوية منتجة غيرها من النوع نفسه . • تناسل عذري : ( حي ) توالد أو تكاثر دون الانقسام المنصف أو تكون الأمشجة . • تناسل جنسي : ( حي ) تكوين فرد ( نسل ) جديد باتحاد خلية ذكرية بأخرى أنثوية ، تناسل تزاوجي . • تناسل لا جنسي : ( حي ) تناسل لا يشتمل على طور اتحاد خلايا الذكر والأنثى ، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق . • أعضاء التناسل : ( شر ) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسل2 ينسل ، نسلا ، فهو ناسل ، والمفعول منسول• نسل الحيوان : استثمره وأخذ منه نسلا . • نسل ريش الطائر : فصله وأسقطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسل1 ينسل ، نسولا ، فهو ناسل• نسل الشيء : انفصل عن غيره وسقط نسل شعره / ريش الطائر : سقط - نسل الريش والصوف : انتفش وسقط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسُليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تناسُل: خاص بتكوين أعضاء التناسُل ووظائفها "دراسات طبيّة تناسليّة- مجرى تناسليّ- طبيب الأمراض الجلديّة والتناسليّة"| لا تناسليّ: ناتج أو حاصل بدون اتِّحاد الخلايا الأنثويّة والذكريَّة أو عديم الأعضاء التناسليّة- مرض تناسليّ: مرض يُصيب الأعضاء التناسليَّة. • الجهاز التَّناسليّ: (شر) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد. • الغدد التَّناسليَّة: (شر) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر. • الأمراض التَّناسليَّة: (طب) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسّيلان والزّهري والإيدز. • الغريزة التَّناسليَّة: (نف) الطَّاقة المعبِّرة عن اللَّذّة التي تسعى للإشباع الجنسيّ، وهي من الدَّوافع النَّفسيّة الرَّئيسيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسلَ يتناسل، تناسُلاً، فهو مُتناسِل • تناسل القومُ: 1- توالَدُوا "نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربيّة- تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث]". 2- نَسَلُوا؛ كثُر أولادُهم. II تناسُل [مفرد]: مصدر تناسلَ. • التَّناسُل: (حي) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه. • تناسُل عذريّ: (حي) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة. • تناسل جنسيّ: (حي) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ. • تناسل لا جنسيّ: (حي) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق. • أعضاء التَّناسُل: (شر) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلَّ ينسلّ، انْسَلِلْ/ انْسَلَّ، انسلالاً، فهو مُنسَلّ • انسلَّ الشَّيءُ: مُطاوع سلَّ: خرج في رفق "انسلّ الثُّعبان". • انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة "انسلّ اللصُّ من وسط الزحام- انسلّ من الباب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسل3 ينسل وينسل ، نسلا ، فهو ناسل• نسل الشخص : 1 - كثر نسله وذريته . 2 - أسرع في مشيه { فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون } : وقرئت الآية بضم السين ( ينسلون ) .
المعجم الوسيط
نَسَلَ الشيءُ ـُ نُسُولاً: انفصل عن غيره وسقط. يُقال: نسل ريشُ الطائر، ونسل الثَّوبُ عن الإنسان. ويُقال: إِذا طلبت فضل إنسان فخذْ ما نَسَل لك منه عفواً. و ـ فلانٌ ـِ نَسْلاً: كثُر نسله. و ـ الماشي: أسرع. وفي التنزيل العزيز: {وَهُمَ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ}. و ـ الولدَ: ولَدَه. ويُقال: نَسَلَ بولد. و ـ الحيوانَ ـُ نَسْلاً: استثمره وأخذ منه نَسْلاً. و ـ الشيءَ: فَصَله عن غيره وأسقطه. يُقال: نَسَل ريشَ الطائر، ونَسَل الصُّوفَ.( أنْسَلَ ) الشيءُ: نَسَلَ. و ـ الحيوانُ: ولد ولداً. و ـ فلانٌ: حان أن تَنْسُل أنعامُه. و ـ الدَّابَّةُ: حان أن يَنْسُل شعرُها أو وبرُها. و ـ في عَدوه: أسرعَ. و ـ الشيءَ: نَسَلَهُ.( انْتَسَلَ ) الشيءُ: نَسَل. يُقال: نَسَلَه فانتَسَل.( تَنَاسَلَ ) القومُ: توالدوا وأنْسَل بعضُهم بعضاً. و ـ بنو فلان: كثر نَسْلُهم.( النَّاسِلُ ): المُسْرع. ( ج ) نُسَّلٌ. ( النُّسَالُ ): ما سقط من الصوف أو الشَّعر عند نَسْلِه. واحدته: نُسَالَةٌ.( النَّسَلانُ ): مِشية الذِّئب إِذا أسْرَع.( النَّسْلُ ): الولد والذُّرِّيَّة. ( ج ) أنْسَالٌ.( النَّسَلُ ): اللَّبَنُ يخرج من التِّين الأخضر عند غمزه.( النَّسُولُ ): السَّريع العَدْو.( النَّسُولَةُ ): من الماشية: ما تُقْتَنى للنَّسْل.( النَّسِيلُ ): النُّسَال. و ـ العَسلُ إِذا ذاب وفارقَ الشَّمَع.( النَّسِيلَةُ ): واحدة النَّسِيل. و ـ الولَد. و ـ الفتيلة. و ـ العسل إِذا ذاب وفارق الشمع.
المعجم الوسيط
عقَّارٌ من العقاقير التي تقفُ نموَّ الجراثيم، ويُفيد في كثيرٍٍ من أَمراض التقيُّح. ( مج).
مختار الصحاح
ن س ل : النَّسْلُ الولد و تَنَاسَلُوا أي ولد بعضهم من بعض و نَسَلَتِ الناقة بولد كثير تنسُلُ بالضم و نَسَلَ الطائر ريشه من باب ضرب ونصر ونَسَل الريش بنفسه من باب دخل فهو مُتعد ولازم وكذا أَنْسَلَ الطائر ريشه وأنسل ريش الطائر مُتعد ولازم و نَسَلَ في العدو أسرع يَنْسِل بالكسر نَسَلاً و نَسَلاناً بفتح السين فيهما قال الله تعالى { إلى ربهم يَنْسِلُون }
الصحاح في اللغة
النَسْلُ: الوَلدُ. وتناسَلوا، أي ولدَ بعضُهم من بعضٍ. ونَسَلَتِ الناقةُ بوَلٍ كثيرٍ تنسُلُ بالضم. والنَسولَةُ: التي تُقْتَنى للنسلِ. والنسلُ، بالتحريك: اللبنُ يخرجُ بنفسه من الإحليل. والنَسيلُ: العسلُ إذا ذابَ وفارق الشَمع. والنَسيلُ والنُسالُ بالضم: ما سقط من ريش الطائر ووبر البعير وغيره. ويقال: نَسَلَ الطائر ريشه ينسُلُ وينسِلُ نَسْلاً. ونَسَلَ الوبرُ وريشُ الطائر بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وكذلك أنْسَلَ الطائرُ ريشه وأنْسَل ريش الطائر، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وأنْسَلَتِ الإبلُ، إذا حان لها أن تنسِلُ وبرها. وأنْسَلْتُ القوم، إذا تقدَّمتهم. ونَسَلَ الثوبُ عن الرجُل: سقط. ونسل في العدْوِ ينسِلُ نَسْلاً ونَسَلاناً، أي أسرع. وقال تعالى: "إلى ربِّهم يَنْسِلونَ".
تاج العروس

النَّسْلُ : الخَلْقُ . أَيضاً : الوَلَدُ والذُّرِّيَّةُ كالنَّسيلَةِ كسَفينَةٍ ج : أَنْسالٌ . يُقال : نَسَلَ الوالِدُ ولَدَه يَنْسُلُهُ نَسْلاً كأَنْسَلَ قال ابنُ برِّيّ : وهي لغةٌ قليلةٌ . وفي الصِّحاحِ : نَسَلَت النّاقةُ بوَلَدٍ كَثيرٍ تَنْسُلُ بالضَّمِّ . وفي الأَفعال لابنِ القَطّاعِ : نسلَت النَّاقَةُ بوَلَدٍ كثير الوَبَرِ : أَسْقَطَتْهُ . نَسَلَ الصّوفُ نُسولاً : سقطَ وكذلكَ الشَّعَر والرِّيشُ وقيل : سقطَ وتقطَّعَ وقيل : سقطَ ثمَّ نبَتَ كأَنْسَلَ عن أَبي زَيدٍ قال : ونَسَلْتُه أَنا نَسْلاً زاد الأَزْهَرِيُّ وأَنْسَلْتُهُ يتعَدَّى ولا يتعَدَّى قال : وكذا أَنْسَلَ البَعيرُ وبرَه . وما سقطَ منه نَسيلٌ كأَميرٍ ونُسالٌ بالضَّمِّ واحِدَتُهُما بهاءٍ نَسيلَةٌ ونُسالَةٌ . نَسَلَ الماشي يَنْسِلُ ويَنسُلُ من حدَّيْ ضرَبَ ونصَرَ نَسْلاً بالفتح ونسَلاً ونَسَلاناً بالتَّحريكِ فيهِما : أَسرعَ واقتصَرَ الجَوْهَرِيّ على ينسِلُ بالكسْرِ ومنه قولُه تعالى : " إلى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ " قال أَبو لإسحاقَ : أَي يَخرُجونَ بسُرعَةٍ وفي الحديثِ : أَنَّهُم شَكَوا إلى رسولِ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم الضَّعْفَ فقال : " عليكُمْ بالنَّسْلِ " قال ابْن الأَعْرابِيِّ : وهو الإسراعُ في المَشيِ وفي حديثٍ آخَرَ : أَنَّهُم شَكَوا الإعياءَ فقال : عليكُمْ بالنَّسَلانِ وقيل : فأَمرَهُمْ أَن يَنْسِلوا أَي يُسرعوا في المَشيِ وفي حديثِ لقمانَ : إذا سَعى القَوْمُ نَسَلَ أَي إذا عَدَوا لِغارَةٍ أَو مَخافة أَسْرَعَ وقال الشّاعِرُ :

عَسَلانَ الذِّئبِ أَمْسى قارِباً ... برَدَ اللَّيْلُ عليهِ فنَسَلْ وأَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

" عَسٌّ أَمامَ القَومِ دائمُ النَّسَلْ وقيلَ : أَصْلُ النَّسَلان للذِّئبِ ثمَّ اسْتُعمِلَ في غير ذلكَ وفي الأّساسِ : نَسَلَ الذِّئبُ : أَسرَع بإعْناقٍ كما يُقال : انْسَلَّ في عَدْوِه وهو الخروجُ بسُرْعَةٍ كنُسولِ الرِّيشِ وهو مجازٌ . وتَناسَلوا : أَنْسَلَ بعضُهُم بعْضاً وهو مَجاز وفي الصحاحِ : أَي وُلِدَ بعضُهُم من بعضٍ . وأَنْسَلَ الصِّلِّيانُ أَطرافَه : أَبرزَها ثمَّ أَلقاها . أَنْسَلَتِ الإبِلُ : حانَ لها أَنْ تَنْسُلَ وبَرَها وفي نسخَةٍ : أَنْ يَنْسُلَ وبَرُها . أَنْسَلَ القومَ : تقدَّمَهُم أَنشدَ ابنُ برِّيّ لِعَدِيِّ بنِ زَيدٍ :

أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ خَذِمٌ ... وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لَمْ يُدَنْ النُّسالُ كغُرابٍ : سُنْبُلُ الحَلِيِّ إذا يَبِسَ وتَطايَرَ عن أَبي حنيفَةَ . النَّسيلَةُ : الذُّبالَةُ وهي الفَتيلَةُ في بعضِ اللُّغاتِ . النَّسيلَةُ : العَسَلُ كالنَّسيلِ كِلاهُما عن أَبي حنيفَةَ كما في المُحكَمِ وفي الصحاحِ : النَّسيلُ : العسَلُ إذا ذابَ وفارَقَ الشَّمْعَ . والنَّسَلُ محَرَّكَةً : اللَّبَنُ يَخْرُجُ من التِّينِ الأَخْضَرِ أَورَدَه الأَزْهَرِيُّ في تركيبِ ملس واعتَذَرَ عنه أَنَّه أَغفلَه في بابه فأَثْبَتُّه في هذا المكانِ . وفَخِذٌ ناسِلَةٌ : قليلَةُ اللَّحمِ لُغَةٌ في ناشِلَةٍ بالشِّينِ ذكره الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : تَناسَلَ بنو فُلانٍ : كَثُرَ أَولادُهُم . ونَسَلَ النّاقَةَ نَسْلاً : اسْتَثْمَرها وأَخذَ منها نَسْلاً وهو على حذفِ الجارِّ أَي نسَلَ بها أَو منها وإن شُدِّدَ كانَ مثلَ ولَّدَها . ونَسَلَ الثَّوْبُ عن الرَّجُلِ : سقطَ نقله الجَوْهَرِيُّ . والنَّسُولَةُ كحَلُوبَةٍ ورَكوبَةٍ : ما يُتَّخَذُ للنَّسْلِ من إبِلٍ وغَنَمٍ نقله الجَوْهَرِيُّ والزَّمخشريُّ وهو مَجاز . وقال أَبو زَيدٍ : النَّسولَةُ من الغنَمِ : ما يُتَّخَذُ نَسْلُها ويُقالُ : ما لِبَني فُلانٍ نَسولَةٌ : أَي ما يُطْلَبُ نَسْلُه من ذواتِ الأَرْبَعِ وعجيبٌ من المصنِّفِ كيفَ أَغفلَ هذا . وقال اللِّحْيانِيُّ : هو أَنْسَلُهُم : أَي أَبْعَدُهُم من الجَدِّ الأَكبَرِ . وأَنسَلَ الرَّجُلُ : حانَ أَنْ يَنسُلَ إبلُه وغَنَمُه وبه فُسِّرَ قولُ أَبي ذؤَيْبٍ :

" أَعاشَني بَعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ

" آكُلُ من حَوْذانِهِ وأَنْسِلُويُروى : وأُنْسِلُ والمعنى : سَمِنْتُ حتَّى سقطَ عنِّي الشَّعِر . وذئبٌ نَسولٌ : سريع العَدْوِ قال الرَّاعي :

وقعَ الرَّبيعُ وقد تقارَبَ خَطْوُهُ ... ورأَى بعَقْوَتِهِ أَزَلَّ نَسُولا والنَّسَلُ محَرَّكَةً : اللَّبَنُ يخرُجُ من الإحليلِ بنفسِه نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : يُقال : فُلانٌ يَنْسِلُ الوَدِيقَةَ ويَحمي الحَقيقَةَ . ووقَعَ في صدرِ كتابِ الأَربعينَ البلدانِيَّة للسَّلَفيِّ في وصفه صلّى الله تعالى عليه وسلَّم : أَكرمَ مُرْسَلٍ وأَطهَرَ مُنْسَلٍ . ورجُلٌ عَسّالٌ نَسّالٌ : أَي سريعُ العَدْوِ . والنَّسْلُ : من أَودِيَةِ الطّائفِ كما في العُباب

لسان العرب
النَّسْل الخلْق والنَّسْل الولد والذرِّية والجمع أَنسال وكذلك النَّسِيلة وقد نَسَل ينسُل نَسْلاً وأَنسَل وتَناسَلوا أَنسَل بعضُهم بعضاً وتناسَل بنو فلان إِذا كثر أَولادهم وتَناسَلوا أَي وُلد بعضهم من بعض ونَسَلَت الناقةُ بولد كثير تنسُل بالضم قال ابن بري يقال نَسَل الوالدُ ولدَه نَسْلاً وأَنسَل لغة فيه قال وفي الأَفعال لابن القطاع ونَسَلت الناقة بولد كثير الوَبر أَسقطته وفي حديث وفد عبد القيس إِنما كانت عندنا حَصْبة تُعْلَفُها الإِبل فنَسَلناها أَي استثْمَرْناها وأَخذنا نَسْلها قال وهو على حذف الجارّ أَي نَسَلْنا بها أَو منها نحو أَمرتُك الخيرَ أَي بالخير قال وإِن شدِّد كان مثل ولَّدناها يقال نَسَل الولد يَنْسُل ويَنْسِل ونَسَلت الناقة وأَنسَلت نَسْلاً كثيراً والنَّسُولة التي تُقْتَنى للنَّسْل وقال اللحياني هو أَنسَلُهم أَي أَبعدُهم من الجَدِّ الأَكبر ونَسَل الصوفُ والشعرُ والريشُ يَنْسُل نُسُولاً وأَنسَل سقَط وتقطَّع وقيل سقَط ثم نبَت ونَسَلَه هو نَسْلاً وفي التهذيب وأَنْسَله الطائرُ وأَنسَل البعيرُ وبَره أَبو زيد أَنسَل ريشُ الطائر إِذا سقط قال ونَسَلْته أَنا نَسْلاً واسمُ ما سقَط منه النَّسِيل والنُّسال بالضم واحدته نَسِيلة ونُسالة ويقال أَنسَلَت الناقةُ وبرَها إِذا أَلقته تَنْسِله وقد نَسَلت بولد كثيرٍ تَنْسُل ونُسالُ الطير ما سقَط من ريشها وهو النُّسالة ويقال نَسَل الطائرُ ريشَه يَنْسُل ويَنْسِل نَسْلاً ونَسَل الوبرُ وريش الطائر بنفسه يتعدَّى ولا يتعدّى وكذلك أَنسَل الطائر ريشَه وأَنسَل ريشُ الطائر يتعدّى ولا يتعدّى وأَنسَلَت الإِبلُ إِذا حان لها أَن تَنْسُل وبرَها ونسَل الثوبُ عن الرجل سقَط أَبو زيد النَّسُولة من الغنم ما يُتَّخَذ نسلُها ويقال ما لبني فلان نَسُولةٌ أَي ما يُطلَب نسلُه من ذوات الأَربع وأَنسَل الصِّلِّيانُ أَطرافَه أَبرَزَها ثم أَلقاها والنُّسالُ سُنْبُل الحَليِّ إِذا يَبس وطارَ عن أَبي حنيفة وقول أَبي ذؤيب ( * قوله « أبي ذؤيب » كذا في الأصل وشرح القاموس والذي في المحكم ابن ابي داود لأبيه ويوافقه ما نقدم للمؤلف في مادة بقل ) أَعاشَني بعدَكَ وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ ويروى وأُنسِل فمَن رواه وأَنسِل فمعناه سمِنت حتى سقط عني الشعر ومن رواه أُنسِل فمعناه تُنْسِل إِبلي وغنَمي والنَّسِيلة الذُّبالةُ وهي الفَتِيلة في بعض اللغات ونَسَل الماشي يَنْسِل ويَنْسُل نسْلاً ونَسَلاً ونَسَلاناً أَسرع قال عَسَلانَ الذئبِ أَمْسى قارِباً بَرَدَ الليلُ عليه فَنَسَلْ وأَنشد ابن الأَعرابي عَسٌّ أَمامَ القوم دائم النَّسَلْ وقيل أَصل النَّسلانِ للذئب ثم استعمِل في غير ذلك وأَنسَلْت القومَ إِذا تقدَّمتهم وأَنشد ابن بري لعَدِيِّ بن زيد أَنْسَل الدرعان غَرْبٌ خَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ ( * قوله « أنسل الدرعان إلخ » هكذا في الأصل ) وفي التنزيل العزيز فإِذا هُمْ من الأَجْداث إِلى ربهم يَنْسِلون قال أَبو إِسحق يخرجون بسرعة وقال الليث النَّسَلان مِشْية الذئب إِذا أَسرع وقد نسَل في العدْوِ يَنْسِل ويَنْسُل نَسْلاً ونَسَلاناً أَي أَسرع وفي الحديث أَنهم شكَوْا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الضَّعْفَ فقال عليكم بالنَّسْل قال ابن الأَعرابي ببسط ( * قوله « ببسط » هو هكذا في الأصل بدون نقط ) وهو الإِسراع في المشي وفي حديث آخر أَنهم شكوا إِليه الإِعْياء فقال عليكم بالنَّسَلان وقيل فأَمرهم أَن يَنْسِلوا أَي يسرعوا في المشي وفي حديث لقمان وإِذا سَعى القوم نَسَل أَي إِذا عَدَوْا لغارة أَو مَخافة أَسرع هو قال والنَّسَلان دون السَّعْيِ والنَّسَل بالتحريك اللبن يخرج بنفْسه من الإِحليل والنَّسِيل العسل إِذا ذابَ وفارَق الشَّمَع المحكم والنَّسِيل والنَّسِيلةُ جميعاً العسل عن أَبي حنيفة ويقال لِلَّبن الذي يَسِيل من أَخضر التِّين النَّسَل بالنون ذكره أَبو منصور في أَثناء كلامه على نلس ( * قوله « على نلس » هكذا في الأصل بدون نقط ) واعتذر عنه أَنه أَغفله في بابه فأَثبته في هذا المكان ابن الأَعرابي يقال فلان يَنْسِل الوَدِيقة ويحمي الحقيقة
الرائد
* نسل ينسل وينسل: نسلا. 1-الولد أو به: ولده. 2-كثر أولاده. 3-الصوف أو الريش: نفشه وأسقطه.
الرائد
* نسل ينسل: نسولا. الصوف أو الريش: انتفش وسقط.
الرائد
* نسل ينسل وينسل: نسلا ونسلا ونسلانا. في مشيه: أسرع.
الرائد
* نسل. 1-مص. نسل ينسل وينسل. 2-لبن يخرج من التين الأخضر. 3-لبن يخرج بنفسه من الثدي.
الرائد
* نسل ج أنسال. 1-مص. نسل. 2-خلق. 3-ولد وذرية: «هو من نسل فلان، هو من نسل صالح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: