وصف و معنى و تعريف كلمة نسمتن:


نسمتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح نسمتن في معاجم اللغة العربية:



نسمتن

جذر [نسم]

  1. سَمَتَ: (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  2. نَسَمَ: (فعل)
    • نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم
    • نسَمتِ الرِّيحُ : هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
    • نَسَمَتِ الشيءُ : تغيَّر طعمُه
    • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ ، وَضُحَ ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
    • نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ
  3. نَسِمَ: (فعل)
    • نَسِمَ نَسَمًا
    • نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ ، تَخَرَّقَ
    • نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ
  4. نَسَّمَ: (فعل)

    • نَسَّمَ في الأَمر : ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه
    • نَسَّمَ النَّسَمَةَ : أَحياها بالرِّزق ، أَو العِتْق من الرَّقِّ
,
  1. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ : الطريقُ ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ ، وحُسْنُ النَّحْوِ ، وقَصْدُ الشيءِ . سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ .
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ : هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي .
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَسْميتُ : ذِكْرُ الله تعالى على الشيء ، والدُّعاءُ للعاطِسِ ، ولُزُومُ السَّمْتِ .
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ : أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سمت
    • سمت - ج ، سموت
      1 - مصدر سمت . 2 - طريق واضح . 3 - مذهب . 4 - ه يئة . 5 - وقار . 6 - « سمت الرأس » في علم الفلك : نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا . 7 - « سمت القدم ، أو الرجل ، أو نظير السمت » : نقطة تقابل سمت الرأس .

    المعجم: الرائد

  3. سمت
    • سمت - تسميتا
      1 - سمت : لزم « السمت »، أي الطريق الواضح . 2 - سمت الله : ذكره في أي حال . 3 - سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه . 4 - سمت له : دعا له بقوله « يرحمك الله »، أو نحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  4. تسامت الشّيئان
    • مُطاوع سامتَ

    المعجم: عربي عامة

  5. تسامتَ
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت :-
      تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ : تقابلا وتوازيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تسميت
    • هو ذكر الله تعالى على الشيء ، وتسميت العاطس هو الدعاء له ، كأن يقول له " يرحمك الله ".

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. سمت الرّجل
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان

    المعجم: عربي عامة

  8. سمت الشّيء
    • قصدَهُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. سمّت السّموم النّبات
    • أصابته بحرِّها ، أو أحرقته .

    المعجم: عربي عامة



  10. سمت
    • س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَمَتَ
    • [ س م ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَمَتْتُ ، أَسْمِتُ ، اِسْمِتْ ، مصدر سَمْتٌ .
      1 . :- سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ .
      2 . :- سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ .
      3 . :- سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ .
      4 . :- سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ .
      5 . :- سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ .

    المعجم: الغني

  12. سَمَّتَ
    • [ س م ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). سَمَّتْتُ ، أُسَمِّتُ ، سَمِّتْ ، مصدر تَسْمِيتٌ .
      1 . :- سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ ، أَيِ الطَّرِيقَ .
      2 . :- سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ .
      3 . :- سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :- يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ .
      4 . :- سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. سَمْتٌ
    • جمع : سُمُوتٌ . [ س م ت ]. ( مصدر سَمَتَ ).
      1 . :- لَزِمَ السَّمْتَ :- : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ .
      2 . :- لَهُ سَمْتُهُ :- : مَذْهَبُهُ .
      3 . :- مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ :- : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ .
      4 . :- يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ :- : عَلَى هَيْئَتِهِ .
      5 . :- سَمْتُ الرَّأْسِ :- : فِي عِلْمِ الفَلَكِ . النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً .
      6 . :- سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ :- : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ .


    المعجم: الغني

  14. سَمْت
    • سَمْت :-
      1 - مصدر سمَتَ .
      2 - طريق واضح :- مضى في سَمْته نحو هدفه .
      3 - هيئة أهل الخير ، سكينة ووقار :- فلان حسن السَّمْت ، - عليه سمتُ الصّالحين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سمت
    • هي النقطة في السماء فوق رأس المشاهد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. سَمَتَ
    • سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا : حَسُنَ سَمْتُه .
      و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ .
      و سَمَتَ للقوْمِ : هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل .
      و سَمَتَ الشيءَ : قَصَدَهُ .
      ويقال : سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ : نحا نحوَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَمَّتَ
    • سَمَّتَ فلانٌ : لَزِمَ السَّمْتَ .
      و سَمَّتَ اللهَ : ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء .
      و سَمَّتَ على الشيءِ : ذَكَرَ الله تعالى عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَمَّتِ
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا : أَحرقت .
      و سَمَّتِ اليومُ : كانت فيه ريحُ السَّمُومِ .
      و سَمَّتِ الشيءُ .
      خَصَّ .
      يقال : سَمَّتِ النعْمَةُ .
      و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا : أَصابَتْهُ بِسُمِّها .
      و سَمَّتِ فلانًا : سقاه السُّمَّ .
      و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه : جعل فيه السُّمَّ .
      و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ : أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها .
      و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها : جعل لها سَمًّا ، أَي ثقبًا .
      و سَمَّتِ الثَّقبَ : دخَل فيه .
      و سَمَّتِ الشيءَ : أَصلَحَه .
      و سَمَّتِ الأَمرَ : سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ .
      و سَمَّتِ بينهم : أَصلح .
      و سَمَّتِ القارورةَ : سدَّها .
      و سَمَّتِ فلانًا : خصَّه .
      و سَمَّتِ النعمَةَ : خصَّها .
      و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ : قصد قصْدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَمت
    • سمت - يسمت ويسمت ، سمتا
      1 - سمت : سار على الطريق بالظن . 2 - سمت الشيء : قصده . 3 - سمت : سمته : نحا نحوه . 4 - سمت : للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي

    المعجم: الرائد

  20. سمّته الأفعى ونحوها
    • أصابته بسُمِّها .

    المعجم: عربي عامة

  21. السَّمْتُ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ .
      و السَّمْتُ المذهَب .
      و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ .
      و السَّمْتُ الهيئة .
      و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سمَتَ
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت :-
      سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه
      سمَت سَمْت فلان : أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه .
      سمَتَ الشَّيءَ : قصدَهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سمت
    • " السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً ، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه .
      قال الفراء : يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي ، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه .
      وفي حديث حذيفة : ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ يعني ابن مسعود .
      قال خالد بنُ جَنْبةَ : السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ ، وحُسْنُ الجِوارِ ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ .
      قال : ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله .
      والسَّمْتُ : الطريقُ ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛

      وقال : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ ، مَرَّتَيْن ، قَطَعْتُه بالسَّمْتِ ، لا بالسَّمْتَيْن معناه : قَطَعْتُه على طريق واحدٍ ، لا على طَريقَين ؛ وقال : قَطَعْتُه ، ولم يقل : قطَعْتُهما ، لأَِنه عنى البلَد .
      وسَمْتُ الطريقِ : قَصْدُه .
      والسَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ ؛ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق ؛ قال الشاعر : ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ : سوف تَجوبِين ، بغَير نَعْتِ ، تَعَسُّفاً ، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ : القَصْدُ .
      والتَّعَسُّفُ : السَّير على غير عِلْم ، ولا أَثَرٍ .
      وسَمَتَ يَسْمُتُ ، بالضم ، أَي قَصَدَ ؛ وقال الأَصمعي : يقال تعمَّده تعمُّداً ، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه .
      وقال شمر : السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ .
      وفي حديث عوف بن مالك : فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق ؛ يعني قَصْدَه ؛ وقيل : هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له .
      والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله على الشيءِ ؛ وقيل : التَسْمِيتُ ذكر الله ، عز وجل ، على كل حال .
      والتَّسْمِيتُ : الدُّعاء للعاطِس ، وهو قولك له : يَرْحَمُكَ الله وقيل : معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت ؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق ؛ هذا قول الفارسي .
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ ، فقال له : يَرْحَمُك اللهُ ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء ، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ ، وقد يجعلون السين شيناً ، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها .
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل : التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة ، يقول : بارك الله فيه .
      قال أَبو العباس : يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً ، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم ؛ والأَصل فيه السين ، فقُلِبَتْ شيناً .
      قال ثعلب : والاختيار بالسين ، لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة .
      وقال أَبو عبيد : الشين أَعلة في كلامهم ، وأَكثر .
      وفي حديث الأَكل : سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا ؛ أَي إِذا فَرَغْتم ، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده .
      والسَّمْتُ : الدُّعاء .
      والسَّمْتُ : هيئة أَهل الخير .
      يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين ، وليس من الحُسْنِ والجمال ؛ وقيل : هو من السَّمْتِ الطريق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سما
    • " السُّمُوُّ : الارْتِفاعُ والعُلُوُّ ، تقول منه : سَمَوتُ وسَمَيْتُ مثل عَلَوْت وعَلَيْت وسَلَوْت وسَلَيْت ؛ عن ثعلب .
      وسَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً ، فهو سامٍ : ارْتَفَع .
      وسَمَا به وأَسْماهُ : أَعلاهُ .
      ويقال للحَسيب وللشريف : قد سَما .
      وإذا رَفَعْتَ بَصَرك إلى الشيء قلت : سَما إليه بصري ، وإذا رُفِعَ لك شيءٌ من بعيدٍ فاسْتَبَنْتَه قلت : سَما لِي شيءٌ .
      وسَما لِي شخصُ فلان : ارْتَفَع حتى اسْتَثْبَتّه .
      وسَما بصرهُ : علا .
      وتقول : رَدَدْت من سامي طَرْفه إذا قَصَّرْتَ إليه نفسَه وأَزَلْت نَخْوته .
      ويقال : ذَهَبَ صيتهُ في الناس وسُماهُ أي صوته في الخير لا في الشر ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إلى جِذْمِ مالٍ قد نَهَكْنا سَوامَه ، وأَخْلاقُنا فيه سَوامٍ طَوامِحُ فسره فقال : سَوامٍ تَسْمُو إلى كَرائِمِها فتَنْحَرُها للأَضيْاف .
      وساماهُ : عالاه .
      وفلان لا يُسامَى وقد علا مَنْ صاماهُ .
      وتَسامَوْا أَي تَبارَوْا .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ : وإن صَمَتَ سَما وعلاهُ البَهاءُ أَي ارْتَفَع وعلا على جُلَسائه .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : رَجُل طُوال إذا تكلم يَسْمُو أَي يَعْلُو برأْسِه ويديه إذا تكلمَ .
      وفلان يَسْمُو إلى المَعالِي إذا تَطاوَلَ إليها .
      وفي حديث عائشة الذي رُوِيَ في أَهلِ الإفْكِ : إنه لم يكن في نِساءِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، امرأَةٌ تُسامِيها غيرُ زَيْنَبَ فَعَصَمها الله تعالى ، ومعنى تُسامِيها أَي تُبارِيها وتُفاخِرُها .
      وقال أَبو عمرو : المُساماةُ المُفاخَرَةُ .
      وفي الحديث :، قالت زينبُ يا رسولَ الله أَحْمِي سَمْعي وبَصَري وهي التي كانت تُسامِينِي منهنّ أَي تُعاليني وتفاخِرُني ، وهي مُفاعَلة من السُّموّ أَي تُطاوِلُنِي في الحُظْوة عنده ؛ ومنه حديث أَهلِ أُحُدٍ : أَنهم خرَجُوا بسيُوفِهم يَتسامَوْنَ كأَنهمُ الفُحول أي يَتبارَوْنَ ويَتفاخَرُون ، ويجوز أَن يكون يَتداعَوْن بأَسمائهم ؛ وقوله أَنشده ثعلب : باتَ ابنُ أَدْماءَ يُساوِي الأَنْدَرا ، سامَى طَعامَ الحَيِّ حينَ نَوَّرا فسره فقال : سامَى ارتَفع وصَعِد ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد كلَّما سَما الزرعُ بالنبات سَمَا هو إليه حتى أَدرَك فحَصده وسرَقه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : فارْفَعْ يَدَيْك ثُم سامِ الحَنْجَرا فسره فقال : سامِ الحَنْجَر ارفع يدَيْك إلى حَلْقهِ .
      وسماءُ كلِّ شيء : أَعلاهُ ، مذكَّر .
      والسَّماءُ : سقفُ كلِّ شيء وكلِّ بيتٍ .
      والسمواتُ السبعُ سمَاءٌ ، والسمواتُ السبْع : أَطباقُ الأَرَضِينَ ، وتُجْمَع سَماءً وسَمَواتٍ .
      وقال الزجاج : السماءُ في اللغة يقال لكلّ ما ارتَفع وعَلا قَدْ سَما يَسْمُو .
      وكلُّ سقفٍ فهو سَماءٌ ، ومن هذا قيل للسحاب السماءُ لأَنها عاليةٌ ، والسماءُ : كلُّ ما عَلاكَ فأَظَلَّكَ ؛ ومنه قيل لسَقْفِ البيت سماءٌ .
      والسماءُ التي تُظِلُّ الأَرضَ أُنثى عند العرب لأَنها جمعُ سَماءةٍ ، وسبق الجمعُ الوُحْدانَ فيها .
      والسماءةُ : أَصلُها سَماوةٌ ، وإذا ذُكِّرَت السماءُ عَنَوْا به السقفَ .
      ومنه قول الله تعالى : السماءُ مُنْفَطِرٌ به ؛ ولم يقل مُنْفَطِرة .
      الجوهري : السماءُ تذكَّر وتؤنَّث أَيضاً ؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير : فلَوْ رفَعَ السماءُ إليه قَوْماً ، لَحِقْنا بالسماءِ مَعَ السَّحابِ وقال آخر : وقالَتْ سَماءُ البَيْتِ فَوْقَك مُخْلقٌ ، ولَمَّا تَيَسَّرَ اجْتِلاءُ الرَّكائب (* قوله « سبع سمائيا »، قال الصاغاني ، الرواية : فوق ست سمائيا والسابعة هي التي فوق الست ).
      قال الجوهري : جَمعَه على فَعائل كما تُجْمَعُ سَحابة على سحائب ، ثم ردَّه إلى الأَصل ولم يُنَوِّنْ كما يُنَوَّنُ جوارٍ ، ثم نصَبَ الياء الأَخيرةَ لأَنه جعله بمنزلة الصحيح الذي لا يَنْصَرف كما تقول مررت بصحائفَ ، وقد بسط ابن سيده القولَ في ذلك وقال :، قال أَبو علي جاء هذا خارجاً عن الأَصل الذي عليه الاستعمال من ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يكون جمَعَ سماءً على فعائل ، حيث كان واحداً مؤَنَّثاً فكأَنَّ الشاعرَ شَبَّهه بشِمالٍ وشَمائل وعَجُوز وعَجائز ونحو هذه الآحادِ المؤنَّثة التي كُسِّرت على فَعائل ، حيث كان واحداً مؤنثاً ، والجمعُ المستعملُ فيه فُعولٌ دون فَعائل كم ؟

      ‏ قالوا عَناقٌ وعُنوقٌ ، فجمْعُه على فُعول إذا كان على مِثالِ عَناقٍ في التأْنيثِ هو المستعمل ، فجاء به هذا الشعر في سَمائِيَا على غير المستعمل ، والآخر أَنه ، قال سَمائي ، وكان القياس الذي غلب عليه الاستعمال سَمايا فجاء به هذا الشاعر لما اضطرَّ على القياس المتروك ، فقال سَمائي على وزن سَحائبَ ، فوقعَت في الطرَف ياءٌ مكسورٌ ما قبلها فلزم أَن تُقلَب أَلفاً إذ قُلِبَت فيما ليس فيه حرفُ اعتِلالٍ في هذا الجمع ، وذلك قولهم مَداري وحروف الاعتلال في سَمائي أَكثر منها في مَداري ، فإذا قُلِبت في مَداري وجب أَن تلزم هذا الضرب فيقال سماءَا .. ‏ .
      (* قوله « الجديدة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : الجيدة ).
      يقال : أَصابتهم سَماءٌ وسُمِيٌّ كثيرةٌ وثلاثُ سُمِيٍّ ، وقال : الجمع الكثيرُ سُمِيٌّ .
      والسماءُ : ظَهْرُ الفَرس لعُلُوِّه ؛ وقال طُفَيْل الغَنَوي : وأَحْمَر كالدِّيباجِ ، أَما سَماؤُه فرَيَّا ، وأَما أَرْضُه فمُحُول وسَماءُ النَّعْلِ : أَعلاها التي تقع عليها القدم .
      وسَماوةُ البيتِ : سَقْفُه ؛ وقال علقمة : سَماوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاده بكماله : سَماوتُه أَسمالُ بُرْدٍ مُحَبَّرٍ ، وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّ ؟

      ‏ قال : والبيت لطفيل .
      وسَماءُ البيت : رُواقُه ، وهي الشُّقة التي دونَ العُليا ، أُنثى وقد تذكَّر .
      وسَماوَتُه : كسمائِه .
      وسَماوةُ كلِّ شيءٍ : شخْصُه وطلْعتُه ، والجمع من كلِّ ذلك سَماءٌ وسَماوٌ ، وحكى الأَخيرة الكسائيُّ غيرَ مُعْتَلَّة ؛

      وأَنشد ذو الرمة : وأَقسَمَ سَيَّارٌ مع الرَّكْبِ لم يَدَعْ تَراوُحُ حافاتِ السَّماوِ له صَدْرا هكذا أَنشده بتصحيح الواو .
      واسْتماهُ : نظر إلى سَماوَتِه .
      وسَماوَةُ الهِلالِ : شَخْصه إذا ارْتَفَع عن الأُفُق شيئاً ؛

      وأَنشد للعجاج : ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ هَمّاً وجَفا طَيَّ الليالي زُلَفاً فزُلَفا ، سَماوةَ الهلالِ حتى احقَوْقَفا والصائدُ يَسْمُو الوحشَ ويَسْتَمِيها : يَتَعَيَّن شخوصَها ويطلُبُها .
      والسُّماةُ : الصَّيادُونَ ، صفة غالبة مثل الرُّماةِ ، وقيل : صَيَّادُو النهارِ خاصَّة ؛

      وأَنشد سيبويه : وجَدَّاء لا يُرْجى بها ذُو قرابةٍ لعَطْفٍ ، ولا يَخْشى السُّماةَ رَبيبُها والسُّماةُ : جمعُ سامٍ .
      والسَّامي : هو الذي يلبَسُ جَوْرَبَيْ شعَرٍ ويعدُو خلْف الصيدِ نصف النهارِ ؛ قال الشاعر : أَتَتْ سِدْرَةً منْ سِدْرِ حِرْمِلَ فابْتَنَتْ بِه بَيْتَها ، فَلا تُحَاذِرُ سامِيَا (* قوله « حرمل » هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ، ولعله حومل أو جومل ).
      قال ابن سيده : والسُّماةُ الصَّيَّادُون المُتَجَوْرِبُونَ ، واحِدُهْم سَامٍ ؛ أَنشد ثعلب : ولَيسَ بهَا ريحٌ ولكِنْ ودِيقَةٌ ، قليلٌ بهَا السَّامِي يُهِلُّ ويَنْقع (* قوله « قليل إلخ » تقدم في مادة هلل بلفظ يظل ).
      والاسْتِماءُ أَيضاً : أَن يَتَجَوْرَبَ الصائِدُ لصَيْدِ الظِّباء ، وذلك في الحَرّ .
      واسْتَماهُ : اسْتَعارَ منه جَوْرَباً لذلك .
      واسْمُ الجَوْرَبِ : المِسْماةُ ، وهو يَلْبَسُه الصيَّادُ ليقيه حرَّ الرَّمْضاءِ إذا أَراد أَن يَتَرَبَّصَ الظباءَ نصفَ النهار .
      وقد سَمَوْا واسْتَمَوْا إذا خرجوا للصَّيْدِ .
      وقال ثعلب : اسْتَمانَا أَصادنَا .
      اسْتَمَى : تَصَيَّد ؛

      وأَنشد ثعلب : عَوَى ثمَّ نَادَى هَلْ أَحَصْتُمْ قِلاصَنَا ، وُسِمْنَ على الأَفْخاذِ بالأَمْسِ أَرْبَعَا غُلامٌ أَضَلَّتْه النُّبُوحُ ، فلم يَجِدْ لَهُ بَيْنَ خَبْتٍ والهَباءَةِ أَجْمَعَا أُناساً سِوانا ، فاسْتمانَا فلا تَرَى أَخا دَلَجٍ أَهْدَى بلَيْلٍ وأَسْمََعا أَي يطْلُب الصيَّادُ الظِّبَاءَ (* قوله « أي يطلب الصياد الظباء إلخ » هكذا في الأصل بعد الأبيات ويظهر أنه ليس تفسيراً لاستمانا الذي في البيت .
      وعبارة القاموس مع شرحه : واستمى الصياد الظباء إذا طلبها من غير أنها عند مطلع سهيل : عن ابن الأَعرابي ).
      في غيرانِهنَّ عندَ مَطْلَعِ سُهَيْلٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يعني بالغِيرانِ الكُنُسَ .
      وإذا خرج القومُ للصيدِ في قِفارِ الأَرضِ وصَحارِيها قلت : سَمَوْا وهُم السُّماةُ أَي الصَّيادون .
      أَبو عبيد : خرج فلانٌ يَسْتَمِي الوَحْشَ أَي يَطْلُبها .
      قال ابن بري : وغلَّط ثعلب من يقول خرج فلانٌ يَسْتَمي إذا خرج للصيد ، قال : وإنما يَسْتَمِي من المِسْمَاةِ ، وهو الجَوْرَب من الصُّوف يَلْبَسُه الصائد ويخرُج إلى الظباء نصْفَ النَّهار فتخرُج من أَكْنِسَتِهَا ويَلُدُّها حَتَّى تَقِفَ فيأْخذَها .
      والقُرُومُ السَّوامِي : الفُحول الرافعة رؤُوسها .
      وسَمَا الفحل سَماوةً : تَطاولَ على شُوَّلِهِ وسطَا ، وسَماوَتُه شَخصه ؛

      وأَنشد : كأَنَّ على أَشْباتِهَا ، حِينَ آنَسَتْ سَماوَتُهُ ، قيّاً من الطَّيْرِ وُقَّعَا (* قوله « كأن على أشباتها إلخ » هو هكذا في الأصل ).
      وإنَّ أَمامي ما أُسامِي إذا خِفْتَ من أَمَامِكَ أَمراً مّا ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : وعندي أَنَّ معناه لا أُطِيقُ مُسامَاتَه ولا مُطاوَلَته .
      والسَّماوَةُ : ماءٌ بالبَادِية .
      وأَسْمَى الرجلُ إذا أَتَى السَّماوة أَو أَخذ ناحِيَتَها ، وكانت أُمُّ النعمانِ سُمِّيَتْ بها فكان اسْمُها ماءَ السَّماوَةِ فسمَّتْها العَرَبُ ماءَ السَّماءِ .
      وفي حديث هاجَرَ : تلْكَ أُمُّكُمْ يا بَني ماءِ السَّماء ؛ قال : يريد العَرَب لأَنَّهُمْ يَعِيشُونَ بماءٍ المَطَرِ ويَتْبَعُون مَساقِطَ المَطَرِ .
      والسَّماوَةُ : موضِع بالبادِية ناحِيةَ العواصِمِ .
      قال ابن سيده : كانت أُمُّ النُّعْمانِ تُسَمَّى ماء السَّماء .
      قال ابن الأَعرابي : ماءُ السَّماءِ أُمُّ بَني ماء السماءِ لم يكن اسمها غير ذلك .
      والبَكْرَةُ من الإبل تُسْتَمَى بعد أَربع عشرةَ ليلةً أَو بعد إحدى وعشرين أَي تُخْتَبرُ أَلاقِحٌ هي أَم ، قال لا ؛ ابن سيده : حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنكر ثعلب وقال : إنما هي تُسْتَمْنَى من المُنْية ، وهي العدَّة التي تعرف بانتهائها أَلاقح هي أَم لا .
      واسم الشيءِ وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ : علامَتُه .
      التهذيب : والإسم أَلفُه أَلفُ وصلٍ ، والدليل على ذلك أَنَّك إذا صَغَّرْت الإسمَ قلت سُمَيٌّ ، والعرب تقول : هذا اسمٌ موصول وهذا أُسْمٌ .
      وقال الزجاج : معنى قولنا اسمٌ هو مُشْتَق من السُّموِّ وهو الرِّفْعَة ، قال : والأَصل فيه سِمْوٌ مثلُ قِنْوٍ وأَقْناءِ .
      الجوهري : والإسمُ مُشْتَقٌّ من سَموْتُ لأَنه تَنْويهٌ ورِفْعَةٌ ، وتقديرُه إفْعٌ ، والذاهب منه الواو لأَنَّ جمعَه أَسماءٌ وتصغيره سُمَيٌّ ، واخْتُلف في تقدير أَصله فقال بعضهم : فِعْلٌ ، وقال بعضهم : فُعْلٌ ، وأَسماءٌ يكونُ جَمْعاً لهذا الوَزْن ، وهو مثلُ جِذْعٍ وأَجْذاع وقُفْل وأَقْفال ، وهذا لا يُدْرَي صِيغتهُ إلاَّ بالسمعِ ، وفيه أَربعُ لُغاتٍ : إسمٌ وأُسْمٌ ، بالضم ، وسِمٌ وسُمٌ ؛ ويُنْشَد : واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكَا ، آثَرَكَ اللهُ به إيثارَكا وقال آخر : وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدِّمُهْ ، يُدْعَى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سِمُهُ ، مُبْتَرِكاً لكلِّ عَظْمٍ يَلْحُمُهْ سُمُه وسِمُه ، بالضم والكسر جميعاً ، وأَلِفُه أَلفُ وصْلٍ ، وربما جَعَلَها الشاعر أَلِفَ قَطْعٍ للضرورة كقول الأَحْوص : وما أَنا بالمَخْسُوسٍ في جِذْمِ مالِكٍ ، ولا مَنْ تَسَمَّى ثم يَلْتَزِمُ الإسْم ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو زيد لرجل من كَلْب : أَرْسَلَ فيها بازِلاً يُقَرِّمُهْ ، وهْوَ بها يَنْحُو طَريقاً يَعْلَمُهْ ، باسْمِ الذي في كل سُورةٍ سِمُهْ وإذا نَسَبْت إلى الاسم قلت سِمَوِيّ وسُموِيّ ، وإنْ شئت اسْمِيٌّ ، تَرَكْته على حاله ، وجَمعُ الأَسْماءِ أَسامٍ ، وقال أَبو العباس : الاسْمُ رَسْمٌ وسِمَة تُوضَعُ على الشيء تُعرف به ؛ قال ابن سيده : والاسمُ اللفظُ الموضوعُ على الجوهَرِ أَو العَرَض لتَفْصِل به بعضَه من بعضٍ كقولِك مُبْتَدِئاً اسمُ هذا كذا ، وإن شئتَ قلت أُسْمُ هذا كذا ، وكذلك سِمُه وسُمُه .
      قال اللحياني : إسْمُه فلان ، كلامُ العرب .
      وحُكِيَ عن بني عَمْرو بن تَميمٍ : أُسْمه فلان ، بالضم ، وقال : الضمُّ في قُضاعة كثيرٌ ، وأَما سِمٌ فعلى لغة من ، قال إسمٌ ، بالكسر ، فطرحَ الأَلف وأَلقى حَرَكَتها على السين أَيضاً ؟

      ‏ قال الكسائي عن بني قُضاعة : باسْمِ الذي في كلِّ سورةٍ سُمُهْ بالضم ، وأُنْشِد عن غير قُضاعة سِمُهْ ، بالكسر .
      قال أَبو إسحق : إنما جُعِلَ الإسمُ تَنْوِيهاً بالدَّلالةِ على المعنى لأَنَّ المعنى تحت الإسْمِ .
      التهذيب : ومن ، قال إنَّ إسْماً مأْخوذٌ من وَسَمْت فهو غلط ، لأَنه لو كان اسمٌ من سمته لكان تصغيرُهُ وسَيْماً مثلَ تَصْغير عِدَةٍ وَصِلَةٍ وما أَشبههما ، والجمع أَسْماءٌ .
      وفي التنزيل : وعَلَّمَ آدمَ الأَسْماءَ كلَّها ؛ قيل : معناه علَّمَ آدمَ أَسْماءَ جميعِ المخلوقات بجميع اللغات العربيةِ والفارسية والسُّرْيانِيَّة والعِبْرانيَّة والروميَّة وغيرِ ذلك من سائرِ اللغات ، فكان آدمُ ، على نبيِّنا محمدٍ وعليه أَفضل الصلاة والسلام ، وولدُه يتكَلَّمون بها ، ثم إنَّ ولدَه تفرَّقوا في الدنيا وعَلِقَ كلٌّ منهم بلغة من تلك اللغات ، ثم ضَلَّت عنه ما سِواها لبُعْدِ عَهْدِهم بها ، وجمع الأَسماءِ أَساميُّ وأَسامٍ ؛ قال : ولنا أَسامٍ ما تَلِيقُ بغَيْرِنا ، ومَشاهِدٌ تَهْتَلُّ حِينَ تَرانا وحكى اللحياني في جمعِ الإسم أَسْماواتٌ ، وحكى له الكسائي عن بعضهم : سأَلتُك بأَسماواتِ الله ، وحكى الفراء : أُعِيذُكَ بأَسماواتِ الله ، وأَشْبَه ذلك أَن تكونَ أَسماواتٌ جمع أَسماءِ وإلا فلا وجه له .
      وفي حديث شُريح : أَقتَضِي مالي مُسَمّىً أَي باسمي ، وقد سَمَّيْته فلاناً وأَسْمَيته إياه ، وأَسْمَيته وسَمَّيته به .
      الجوهري : سَمَّيت فلاناً زيداً وسَمَّيْته بزيدٍ بمعنىً ، وأَسْمَيته مثلُه فتسَمَّى به ؛ قال سيبويه : الأَصل الباء لأَنه كقولك عرَّفْته بهذه العلامة وأَوضحته بها ؛ قال اللحياني : يقال سَمَّيته فلاناً وهو الكلام ، وقال : يقال أَسْمَيته فلاناً ؛ وأَنشد : واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكا وحكى ثعلب : سَمَّوْته ، لم يَحْكِها غيرُه .
      وسئل أَبو العباس عن الاسمِ : أَهُو المُسَمَّى أَو غيرُ المُسمى ؟ فقال :، قال أَبو عبيدة الاسمُ هو المُسَمَّى ، وقال سيبويه : الاسم غير المُسَمَّى ، فقيل له : فما قولُك ؟، قال : ليس فيه لي قول .
      قال أَبو العباس : السُّمَا ، مقصور ، سُمَا الرجلِ : بُعْدُ ذهابِ اسْمِه ؛

      وأَنشد : فدَعْ عنكَ ذِكْرَ اللَّهْوِ ، واعْمِدْ بمِدْحةٍ لِخَيْرِ مَعَدٍّ كُلِّها حيْثُما انْتَمَى لأَْعْظَمِها قَدْراً ، وأَكْرَمِها أَباً ، وأَحْسَنِها ، وجْهاً ، وأَعْلَنِها سُمَا يعني الصِّيتَ ؛ قال ويروى : لأَوْضَحِها وجْهاً ، وأَكْرَمِها أَباً ، وأَسْمَحِها كَفّاً ، وأَبعَدِها سُمَ ؟

      ‏ قال : والأَول أَصح ؛ وقال آخر : أَنا الحُبابُ الذي يَكْفي سُمِي نَسَبي ، إذا القَمِيصُ تَعدَّى وَسْمَه النَّسَبُ وفي الحديث : لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم ، قال : إجْعَلُوها في رُكوعِكم ، قال : الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ ، قال : وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى ، ومن ، قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً .
      وسَمِيُّكَ : المُسمَّى باسْمِك ، تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه .
      وفي التنزيل العزيز : لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً ؛ قال ابن عباس : لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى ، وقيل : معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً ، وقيل : سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة .
      وقوله عز وجل : هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً ؛ أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه ، ويقال مُسامِياً يُسامِيه ؛ قال ابن سيده : ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً ؛ وجاء أَيضاً : لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ ، وتأْويلُه ، والله أَعلم ، هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون ، فكذلك ليس إلا من صفات الله ، عز وجل ؛ قال : وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ ، إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله ، عليه الصلاة والسلام : سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله ، عز وجل .
      وقد تسَمَّى به ، وتسَمَّى ببني فلان : والاهُمُ النَّسَبَ .
      والسماء : فرَسُ صَخْرٍ أَخي الخنساء ؛ وسُمْيٌ : اسم بلد ؛ قال الهذلي : تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتباءَتْ ، كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ ويروى إذا اسسات (* قوله « اسسات » هي هكذا بهذه الصورة في الأصل ): وقال ابن جني : لا أَعرفُ في الكلام س م ي غير هذه ، قال : على أَنه قد يجوز أَن يكونَ من سَمَوْت ثم لَحِقه التَّغْييرُ للعَلَمِية كحيوة .
      وماسَى فلانٌ إذا سَخِرَ منه ، وساماه إذا فاخَرَه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسمتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسِمَ** - [ن س م]. (ف: ثلا. لازم).** نَسِمَ**،** يَنْسَمُ**، مص. نَسَمٌ. 1. "نَسِمَ البَعِيرُ" : نَقِبَ مَنْسِمُهُ تَخَرَّقَ. 2. "نَسِمَ اللَّوْنُ" : تَغَيَّرَ.
معجم الغني
**نَسَمَ** - [ن س م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَمَ**،** يَنْسُمُ**، مص. نَسْمٌ، نَسِيمٌ. 1. "نَسَمَتِ الرِّيحُ" : تَحَرَّكَتْ، هَبَّتْ. 2. "نَسَمَ اللَّبَنُ" : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ. 3. "نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ" : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ. "نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ". 4. "نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ" : ضَرَبَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسمة2 [ مفرد ] : ج نسمات : إنسان ، نفس يبلغ تعداد السكان في مصر 65 مليون نسمة - { واتقوا يوما لا تجزي نسمة عن نسمة شيئا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّمَ/ تنسَّمَ بـ يتنسَّم، تنسُّمًا، فهو مُتنسِّم، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) • تنسَّمتِ الرِّيحُ: نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا "تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف". • تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه "تنسَّم العلمَ- تنسّم منه علمًا: أخذه- يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء"| تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه. • تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها "تنسَّم العِطْرَ". • تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة "تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسم ينسم ، نسما ونسيما ، فهو ناسم• نسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا وتحركت نسمة هواء - إذا نسمت الريح ارتعشت الأغصان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسم / تنسم بـ يتنسم ، تنسما ، فهو متنسم ، والمفعول متنسم ( للمتعدي ) • تنسمت الريح : نسمت ؛ هبت هبوبا خفيفا تتنسم الريح في ليالي الصيف . • تنسم الخبر : تلطف في التماسه شيئا فشيئا ، تتبعه وتقصاه تنسم العلم - تنسم منه علما : أخذه - يتنسم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء ° تنسمت أثره حتى تبينته : تتبعته . • تنسم الريح : تشممها ووجد نسيمها تنسم العطر . • تنسم المكان بالطيب : أرج به ؛ أي : فاحت رائحته الطيبة تنسمت الحديقة بشذا الأزهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منسم [ مفرد ] : ج مناسم : 1 - طرف خف البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان ضرب الأرض بمنسمه . 2 - علامة . 3 - طريق نهجت منسم أستاذي في البحث ° أين منسمك : متوجهك ومذهبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسم [ مفرد ] : مصدر نسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسمة1 [ مفرد ] : ج نسم : كل كائن حي فيه روح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيم [ مفرد ] : ج أنسام ( لغير المصدر ) ونسائم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسم . 2 - ريح خفيفة لا تحرك شجرا ولا تعفي أثرا نسيم البحر : هواء لطيف يهب من البحر إلى اليابسة - نسيم البر : ريح تهب من البر نحو البحر - فيا نسيم الصبا بلغ تحيتنا . . . من لو على البعد حيا كان يحيينا ° نسيم عليل : هواء منعش . 3 - روح ° فلان بارد النسيم : ثقيل الظل . • شم النسيم : عيد الربيع في مصر ، وهو من الأعياد الفرعونية التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الربيع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيسم [ مفرد ] : ج نياسم : ( حن ) مخرج بخار الماء عند الحيتان وبعض الأسماك .
المعجم الوسيط
نَسَمَتِ الرِّيحُ ـِ نَسْماً، ونَسِيماً: هبَّت. و ـ الشيءُ: تغيَّر طعمُه. يُقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونسَم الدَّسم. و ـ البعيرُ الأَرض بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأثَّرَ فيها. ويُقال: نسَم لي خبرٌ أو أثَرٌ: تبيَّنَ.( نَسِمَ ) البعيرُ ـَ نَسَماً: نَقِبَ مَنْسِمُه.( نَاسَمَهُ ) مُناسمة، ونِسَاماً: دنا منه وتشمَّمَه. و ـ حادثهُ. و ـ سارَّهُ.( نَسَّمَ ) في الأمر: ابتدأ ولم يُوغِلْ فيه. و ـ النَّسَمَةَ: أحياها بالرِّزق، أو العِتْق من الرِّقِّ.( تَنَسَّمَتِ ) الرِّيحُ: هبَّت هُبوباً رُويداً. و ـ المكانُ بالطِّيب: أرِجَ. و ـ فلانٌ: تَنَفَّسَ. و ـ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَة سويَّة. يُقال: أملَصَتِ الأُنثى ولدها قبل أن يتنسَّم. و ـ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور. ويُقال: تنسَّم فلان العِلْمَ أو الخبرَ: تلطَّف في التماسه شيئاً فشيئاً. وتنسَّمْتُ أثرَهُ حتَّى تبيَّنْنُه: تتبَّعْتُه.( المَنْسِمُ ): طرف خفِّ البعير. و ـ الطريق. يُقال: قد استبان المَنْسِم. وأين مَنْسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك.( النَّاسِمُ ): المريض الذي أشْفَى على الموت.( النَّسَمُ ): الخَلق والناس. ( ج ) أناسم. يُقال: ما في الأناسم مثله. و ـ نَفَس الرُّوح. و ـ الرِّيحُ اللَّينة قبل أن تشتدَّ. و ـ الطريق الدارِسُ. و ـ ريح اللَّبَن أو الدَّسَم. و ـ طيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. ( ج ) أنسام.( النَّسْمَةُ ): العَرَقَة في الحمَّام وغيره.( النَّسَمَةُ ): كلّ كائن حي فيه روح. و ـ ضيق التنفُّس، وينشأ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أو حيوانية. ( مج ) ( ج ) نَسَمٌ.( النَّسِيمُ ): الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجراً ولا تُعَفِّى أثراً. و ـ الروح. و ـ العَرَق. و ـ القُوَّة والصلابة. يُقال: إنه لباقي النسيم. ويُقال: فلان بارد النسيم: ثقيل.
مختار الصحاح
ن س م : النَّسِيمُ الريح الطيبة وقد نَسَمَتِ الريح تنسِم بالكسر نَسِيماً و نَسَمَانًا بفتحتين و نَسَمُ الريح بفتحتين أولها حين تُقبل بلين قبل أن تشتد ومنه الحديث { بُعِثْت في نسَمِ الساعة } أي حين ابتدأضت وأَقبلت أَوائلها و النَّسَمُ أيضا جمع نَسَمَةٍ وهي النفس والرَّبو وفي الحديث { تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَّسمة } و النَّسَمَةُ أيضا الإنسان و تَنَسَّمَ أي تنفس وفي الحديث { لمَّا تنسموا روح الحياة } أي وجدوا نسيمها و المَنْسِمُ بوزن المَجلِس خُفُّ البعير قال الأصمعي وقالوا مَنْسِم النعامة
الصحاح في اللغة
النَسيمُ: الريح الطيِّبة. يقال منه: نَسمَتِ الريحُ نَسيماً ونَسَماناً. ونَسَمَ الريحِ: أوَّلُها حيت تُقبل بلينٍ قبل أن تشتدَّ. ومنه الحديث: "بُعِثْتُ في نَسَمِ الساعة"، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنَسَمُ أيضاً: جمع نَسَمَةٍ، وهي النَفَس والرَبْو. وفي الحديث: "تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَسَمَةُ". والنَسَمَةُ: الإنسانُ. وتَنَسَّمَ، أي تنفَّس. وفي الحديث: " ولمَّا تَنَسَّموا رَوْحَ الحياة"، أي وجدوا نَسيمَها. وناسَمَهُ، أي شامَّهُ. والمَنْسِمُ: خُفُّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقٌّ من الفعل. يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً. وقال الأصمعيّ: قالوا مَنْسِمُ النعامةِ كما قالوا: مَنْسِمُ البعير. ويقال أيضاً: من أين مَنْسِمُكَ? أي من أين وِجْهَتُكَ?
لسان العرب
النَّسَمُ والنَّسَمةُ نفَسُ الروح وما بها نَسَمة أَي نفَس يقال ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح والجمع نَسَمٌ والنَّسيمُ ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى عن أَبي حنيفة وتنَسَّم تنفَّس يمانية والنَّسَمُ والنسيمُ نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً وقيل النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف والجمع منها أَنسامٌ قال يصف الإِبل وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها روائح عَرَقِها يقول لها ريح طيبة والنَّسِيمُ الريح الطيبة يقال نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً والنَّيْسَمُ كالنسيم نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً وتَنسَّم النسيمَ تَشمَّمه وتَنَسَّم منه علْماً على المثل والشين لغة عن يعقوب وسيأْتي ذكرها وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه التهذيب ونَسيم الريح هُبوبها قال ابن شميل النسيم من الرياح الرُّويدُ قال وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ وهو الرُّوَيد وقال أَبو عبيد النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف والنَّسَمُ جمع نَسَمة وهو النَّفَس والرَّبْوُ وفي الحديث تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ قيل النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً قال ابن الأَثير النَّسَمةُ في الحديث بالتحريك النفَس واحد الأَنفاس أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً ويقال تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا قال الشاعر فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً ونَسيمُ الريح أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ وفي حديث مرفوع أَنه قال بُعِثْت في نَسَمِ الساعة وفي تفسيره قولان أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي قال والنَّسَم أَولُ هبوب الريح وقيل هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم وقال الجوهري أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب أَرِجَ قال سَهْم بن إِياس الهذلي إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم والمَنْسِم بكسر السين طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر وقيل مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه وقيل هو للناقة كالظفر للإنسان قال الكسائي هو مشتق من الفعل يقال نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً قال الأَصمعي وقالوا مَنسِمُ النعامة كما قالوا للبعير وفي حديث علي كرم الله وجهه وَطِئَتْهم بالمَناسِم جمع مَنسِم أَي بأَخفافِها قال ابن الأَثير وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً ومنه الحديث على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً ضرب واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً نَقِبَ مَنسِمُه والنَّسَمةُ الإِنسان والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ قال الأَعشى بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس وفي الحديث لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها والتَّنَسُّم طلبُ النسيم واسْتِنشاقه والنَّسَمةُ في العِتْق المملوك ذكراً كان أَو أُنثى ابن خالويه تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات ومنه قول الكميت ومنَّا ابنُ كُوزٍ والمُنَسِّمُ قَبْله وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ مُحْيي النَّسَمات وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار قال خالد النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ والنَّسَمُ الرُّوح وكذلك النَّسيمُ قال الأَغلب ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيمِ قال أَبو منصور أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ وأَراد بالنَّسيم الروحَ قال ومعنى قوله عليه السلام مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ وقال ابن الأَثير أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ وإِنما يريد الناس وفي حديث علي والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه وقال ابن شميل النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة وفي الحديث عن البراء بن عازب قال جاء أَعرابي إِلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة قال لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ قال أَوَليسا واحداً ؟ قال لا عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها والمِنْحة الوَكوف وأَبقِ على ذي الرحم ( * قوله « والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم » كذا بالأصل ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ ) الظالم فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ واسْقِ الظمْآنَ وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ ويقال نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها وقال بعضهم النَّسَمة الخَلْقُ يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى قالوا للطير وأَنشد شمر يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَمْ قال النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها قال وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة قال والنَّسَمُ كالنفَس ومنه يقال ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي وأَنشد لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ وناسَمه أَي شامَّه قال ابن بري وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً تغيَّر وخص بعضهم به الدُّهن والنَّسَمُ ريحُ اللبَن والدسَم والنَّسَمُ أَثر الطريق الدارِس والنَّيْسَمُ الطريق المُستقيم لغة في النَّيْسَب وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه قال لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ فأَسْلَمَ يقال قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ ويقال رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة قال أَوْس بن حَجَر لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ قال والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ ولكل خُفٍّ مَنْسِمان ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ وقال أَبو مالك المَنْسِمُ الطريق وأَنشد للأَحْوَص وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ أَضَاءَ بكُم يا آل مَرْوانَ مَنْسِمُ يعني الطريق والغَسْمة الظُّلْمة ابن السكيت النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق وليست بِجادّة بَيّنَةٍ قال الراجز باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ المَذْهب والوجهُ منه يقال أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك وحكى ابن بري أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك والناسِمُ المريضُ الذي قد أَشفى على الموت يقال فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف وقال المرّار يمْشِينَ رَهْواً وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي النَّسِيم العرَقُ والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم ويقال ما في الأَناسِم مثلُه كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً ثم أَناسمُ جمعُ الجمع
الرائد
* نسم ينسم: نسما ونسيما ونسمانا. ت الريح: تحركت، هبت.
الرائد
* نسم ينسم: نسما. 1-الجمل الأرض بخفه: ضربها وأثر فيها. 2-الشيء: تغير وفسد.
الرائد
* نسم ينسم: نسما. 1-الشيء: تغير وفسد. 2-الجمل: نقب وتخرق «منسمه»، وهو طرف خفة.p
الرائد
* نسم تنسيما. 1-الكائن الحي: أحياه. 2-العبد: حرره من العبودية. 3-في الأمر: ابتدأ فيه.
الرائد
* نسم. ج أنسام. 1-مص. نسم. 2-نفس الروح. 3-ريح لينة. 4-أنف. 5-رائحة اللبن والدسم. 6-طريق امحى وذهب أثره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: