وصف و معنى و تعريف كلمة نسمه:


نسمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسمه في معاجم اللغة العربية:



نسمه

جذر [نسم]

  1. سَمَهَ: (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا ، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا : جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  2. سَمَّهَ: (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه : أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها : أَهملَها
,
  1. سَمَهَ
    • ـ سَمَهَ ، سُموهاً : جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء ، فهو سامِهٌ .
      ـ ج : سُمَّهٌ وسُمِهَ .
      ـ سُّمَّهَى : الهَواء ، كالسُّمَّيْهاء ، ومُخاطُ الشيطانِ ، والكذِبُ ، والأَباطيلُ ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء ، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء ، والسُّمَّهِ .
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى : تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً : أهْمَلَها ، فهي سُمَّهٌ .
      ـ سُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ، ثم يُجْمَعُ ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ .
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَمَه
    • سمه - يسمه ، سموها وسمها
      1 - سمه : دهش وتحير . 2 - سمه الفرس : جرى جريا لا يعرف التعب .(

    المعجم: الرائد

  3. السُّمَّهَةُ
    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سُمَّهَى
    • سمهى
      1 - سمهاه واء بين السماء والأرض . 2 - سمهى : ما يتراءى للإنسان الناظر في عين الشمس كالخيوط . 3 - سمهى : أباطيل .

    المعجم: الرائد



  5. السُّمَّهَى
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ .
      و السُّمَّهَى التبختُرُ من الكِبْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السُّمَّيْهَى
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى .
      ويقال : مَشَى السُّمَّيْهَى : مَشَى متبخترًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُمَّيهَى
    • سميهى - و سميهى و سميهاء و سميهاء
      1 - سميهى : أباطيل . 2 - سميهى : « مشى سميهى » : أي متبخترا .

    المعجم: الرائد

  8. سمه
    • سمه
      1 - سمه من المواشي : تركها ترعى . 2 - سمه باطل . 3 - سمه : كذب . 4 - سمهه واء . 5 - سمه : ريح .


    المعجم: الرائد

  9. سَمَهَ
    • سَمَهَ سَمَهَ َ سَمْهًا ، وسُمُوهًا : دَهِشَ وحارَ .
      فهو سامِهٌ . والجمع : سُمَّهٌ .
      ويقال : بقي القومُ سُمَّهًا .
      و سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا : جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَمَّهَ
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه : أَذهَبَه .
      و سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها : أَهملَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سامِه
    • سامه - ج ، سمه
      1 - سامه : حائر .


    المعجم: الرائد

  12. سمه
    • سمه - تسميها
      1 - سمه : ماشيته : تركها ترعى . 2 - سمه الله عقله : أذهبه .

    المعجم: الرائد

  13. السُّمَّهُ
    • السُّمَّهُ : الباطل .
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ .
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض .
      يقال : ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ .
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سمه
    • " سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه ، بالفتح فيهما ، سُمُوهاً : جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ ، فهو سامِةٌ ، والجمع سُمَّهٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد : ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وبعده : لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه ؟

      ‏ قال : ويروى في رجزه جَرْيُ ، بالرفع على خبر ليت ، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها .
      والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى ، كله : الباطل والكذب .
      وقال الكسائي : من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ .
      يقال : جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ .
      ويقال : ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل .
      الجوهري : جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها ؛ هي ، بضم السين وتشديد الميم : التَّبَخْتُر من الكبر ، قال : وهو في غير هذا الباطلُ والكذب .
      الفراء : وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى ، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى ، تفرّقت في كل وجه ، وقيل : السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان .
      الفراء : ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت .
      والسُّمَّهى : الهواءُ بين السماء والأَرض .
      اللحياني : يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى .
      النَّضْر : يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل .
      وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه : أَهملها ، وهي إبل سُمَّةٌ ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وليس بجيد ، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ .
      والسُّمَّهُ : أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض .
      وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين ؛ قال ابن الأَعرابي : كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها ، فلما وردها ، قال : قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ : اسْتَعِدِّي هذي عِيالي ، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ ، أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد ؟

      ‏ قال : فأَصابته الحمى فمات ، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ .
      وسَمَه الرجلُ سَمْهاً ، فهو سامِةٌ : دُهِشَ .
      ورجل سامِهٌ : حائر ، من قوم سُمَّهٍ .
      اللحياني : يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل .
      والسُّمَّهى : مُخاطُ الشيطان .
      والسُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع ، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسِمَ** - [ن س م]. (ف: ثلا. لازم).** نَسِمَ**،** يَنْسَمُ**، مص. نَسَمٌ. 1. "نَسِمَ البَعِيرُ" : نَقِبَ مَنْسِمُهُ تَخَرَّقَ. 2. "نَسِمَ اللَّوْنُ" : تَغَيَّرَ.
معجم الغني

**نَسَمَ** - [ن س م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَمَ**،** يَنْسُمُ**، مص. نَسْمٌ، نَسِيمٌ. 1. "نَسَمَتِ الرِّيحُ" : تَحَرَّكَتْ، هَبَّتْ. 2. "نَسَمَ اللَّبَنُ" : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ. 3. "نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ" : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ. "نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ". 4. "نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ" : ضَرَبَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسمة2 [ مفرد ] : ج نسمات : إنسان ، نفس يبلغ تعداد السكان في مصر 65 مليون نسمة - { واتقوا يوما لا تجزي نسمة عن نسمة شيئا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّمَ/ تنسَّمَ بـ يتنسَّم، تنسُّمًا، فهو مُتنسِّم، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) • تنسَّمتِ الرِّيحُ: نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا "تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف". • تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه "تنسَّم العلمَ- تنسّم منه علمًا: أخذه- يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء"| تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه. • تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها "تنسَّم العِطْرَ". • تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة "تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسم ينسم ، نسما ونسيما ، فهو ناسم• نسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا وتحركت نسمة هواء - إذا نسمت الريح ارتعشت الأغصان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسم / تنسم بـ يتنسم ، تنسما ، فهو متنسم ، والمفعول متنسم ( للمتعدي ) • تنسمت الريح : نسمت ؛ هبت هبوبا خفيفا تتنسم الريح في ليالي الصيف . • تنسم الخبر : تلطف في التماسه شيئا فشيئا ، تتبعه وتقصاه تنسم العلم - تنسم منه علما : أخذه - يتنسم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء ° تنسمت أثره حتى تبينته : تتبعته . • تنسم الريح : تشممها ووجد نسيمها تنسم العطر . • تنسم المكان بالطيب : أرج به ؛ أي : فاحت رائحته الطيبة تنسمت الحديقة بشذا الأزهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منسم [ مفرد ] : ج مناسم : 1 - طرف خف البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان ضرب الأرض بمنسمه . 2 - علامة . 3 - طريق نهجت منسم أستاذي في البحث ° أين منسمك : متوجهك ومذهبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسم [ مفرد ] : مصدر نسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسمة1 [ مفرد ] : ج نسم : كل كائن حي فيه روح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيم [ مفرد ] : ج أنسام ( لغير المصدر ) ونسائم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسم . 2 - ريح خفيفة لا تحرك شجرا ولا تعفي أثرا نسيم البحر : هواء لطيف يهب من البحر إلى اليابسة - نسيم البر : ريح تهب من البر نحو البحر - فيا نسيم الصبا بلغ تحيتنا . . . من لو على البعد حيا كان يحيينا ° نسيم عليل : هواء منعش . 3 - روح ° فلان بارد النسيم : ثقيل الظل . • شم النسيم : عيد الربيع في مصر ، وهو من الأعياد الفرعونية التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الربيع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيسم [ مفرد ] : ج نياسم : ( حن ) مخرج بخار الماء عند الحيتان وبعض الأسماك .
المعجم الوسيط
نَسَمَتِ الرِّيحُ ـِ نَسْماً، ونَسِيماً: هبَّت. و ـ الشيءُ: تغيَّر طعمُه. يُقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونسَم الدَّسم. و ـ البعيرُ الأَرض بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأثَّرَ فيها. ويُقال: نسَم لي خبرٌ أو أثَرٌ: تبيَّنَ.( نَسِمَ ) البعيرُ ـَ نَسَماً: نَقِبَ مَنْسِمُه.( نَاسَمَهُ ) مُناسمة، ونِسَاماً: دنا منه وتشمَّمَه. و ـ حادثهُ. و ـ سارَّهُ.( نَسَّمَ ) في الأمر: ابتدأ ولم يُوغِلْ فيه. و ـ النَّسَمَةَ: أحياها بالرِّزق، أو العِتْق من الرِّقِّ.( تَنَسَّمَتِ ) الرِّيحُ: هبَّت هُبوباً رُويداً. و ـ المكانُ بالطِّيب: أرِجَ. و ـ فلانٌ: تَنَفَّسَ. و ـ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَة سويَّة. يُقال: أملَصَتِ الأُنثى ولدها قبل أن يتنسَّم. و ـ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور. ويُقال: تنسَّم فلان العِلْمَ أو الخبرَ: تلطَّف في التماسه شيئاً فشيئاً. وتنسَّمْتُ أثرَهُ حتَّى تبيَّنْنُه: تتبَّعْتُه.( المَنْسِمُ ): طرف خفِّ البعير. و ـ الطريق. يُقال: قد استبان المَنْسِم. وأين مَنْسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك.( النَّاسِمُ ): المريض الذي أشْفَى على الموت.( النَّسَمُ ): الخَلق والناس. ( ج ) أناسم. يُقال: ما في الأناسم مثله. و ـ نَفَس الرُّوح. و ـ الرِّيحُ اللَّينة قبل أن تشتدَّ. و ـ الطريق الدارِسُ. و ـ ريح اللَّبَن أو الدَّسَم. و ـ طيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. ( ج ) أنسام.( النَّسْمَةُ ): العَرَقَة في الحمَّام وغيره.( النَّسَمَةُ ): كلّ كائن حي فيه روح. و ـ ضيق التنفُّس، وينشأ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أو حيوانية. ( مج ) ( ج ) نَسَمٌ.( النَّسِيمُ ): الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجراً ولا تُعَفِّى أثراً. و ـ الروح. و ـ العَرَق. و ـ القُوَّة والصلابة. يُقال: إنه لباقي النسيم. ويُقال: فلان بارد النسيم: ثقيل.
مختار الصحاح
ن س م : النَّسِيمُ الريح الطيبة وقد نَسَمَتِ الريح تنسِم بالكسر نَسِيماً و نَسَمَانًا بفتحتين و نَسَمُ الريح بفتحتين أولها حين تُقبل بلين قبل أن تشتد ومنه الحديث { بُعِثْت في نسَمِ الساعة } أي حين ابتدأضت وأَقبلت أَوائلها و النَّسَمُ أيضا جمع نَسَمَةٍ وهي النفس والرَّبو وفي الحديث { تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَّسمة } و النَّسَمَةُ أيضا الإنسان و تَنَسَّمَ أي تنفس وفي الحديث { لمَّا تنسموا روح الحياة } أي وجدوا نسيمها و المَنْسِمُ بوزن المَجلِس خُفُّ البعير قال الأصمعي وقالوا مَنْسِم النعامة
الصحاح في اللغة
النَسيمُ: الريح الطيِّبة. يقال منه: نَسمَتِ الريحُ نَسيماً ونَسَماناً. ونَسَمَ الريحِ: أوَّلُها حيت تُقبل بلينٍ قبل أن تشتدَّ. ومنه الحديث: "بُعِثْتُ في نَسَمِ الساعة"، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنَسَمُ أيضاً: جمع نَسَمَةٍ، وهي النَفَس والرَبْو. وفي الحديث: "تنكَّبوا الغُبار فمنه تكون النَسَمَةُ". والنَسَمَةُ: الإنسانُ. وتَنَسَّمَ، أي تنفَّس. وفي الحديث: " ولمَّا تَنَسَّموا رَوْحَ الحياة"، أي وجدوا نَسيمَها. وناسَمَهُ، أي شامَّهُ. والمَنْسِمُ: خُفُّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقٌّ من الفعل. يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً. وقال الأصمعيّ: قالوا مَنْسِمُ النعامةِ كما قالوا: مَنْسِمُ البعير. ويقال أيضاً: من أين مَنْسِمُكَ? أي من أين وِجْهَتُكَ?
لسان العرب
النَّسَمُ والنَّسَمةُ نفَسُ الروح وما بها نَسَمة أَي نفَس يقال ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح والجمع نَسَمٌ والنَّسيمُ ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى عن أَبي حنيفة وتنَسَّم تنفَّس يمانية والنَّسَمُ والنسيمُ نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً وقيل النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف والجمع منها أَنسامٌ قال يصف الإِبل وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها روائح عَرَقِها يقول لها ريح طيبة والنَّسِيمُ الريح الطيبة يقال نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً والنَّيْسَمُ كالنسيم نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً وتَنسَّم النسيمَ تَشمَّمه وتَنَسَّم منه علْماً على المثل والشين لغة عن يعقوب وسيأْتي ذكرها وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه التهذيب ونَسيم الريح هُبوبها قال ابن شميل النسيم من الرياح الرُّويدُ قال وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ وهو الرُّوَيد وقال أَبو عبيد النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف والنَّسَمُ جمع نَسَمة وهو النَّفَس والرَّبْوُ وفي الحديث تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ قيل النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً قال ابن الأَثير النَّسَمةُ في الحديث بالتحريك النفَس واحد الأَنفاس أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً ويقال تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا قال الشاعر فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً ونَسيمُ الريح أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ وفي حديث مرفوع أَنه قال بُعِثْت في نَسَمِ الساعة وفي تفسيره قولان أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي قال والنَّسَم أَولُ هبوب الريح وقيل هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم وقال الجوهري أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب أَرِجَ قال سَهْم بن إِياس الهذلي إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم والمَنْسِم بكسر السين طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر وقيل مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه وقيل هو للناقة كالظفر للإنسان قال الكسائي هو مشتق من الفعل يقال نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً قال الأَصمعي وقالوا مَنسِمُ النعامة كما قالوا للبعير وفي حديث علي كرم الله وجهه وَطِئَتْهم بالمَناسِم جمع مَنسِم أَي بأَخفافِها قال ابن الأَثير وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً ومنه الحديث على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً ضرب واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً نَقِبَ مَنسِمُه والنَّسَمةُ الإِنسان والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ قال الأَعشى بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس وفي الحديث لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها والتَّنَسُّم طلبُ النسيم واسْتِنشاقه والنَّسَمةُ في العِتْق المملوك ذكراً كان أَو أُنثى ابن خالويه تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات ومنه قول الكميت ومنَّا ابنُ كُوزٍ والمُنَسِّمُ قَبْله وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ مُحْيي النَّسَمات وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار قال خالد النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ والنَّسَمُ الرُّوح وكذلك النَّسيمُ قال الأَغلب ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيمِ قال أَبو منصور أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ وأَراد بالنَّسيم الروحَ قال ومعنى قوله عليه السلام مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ وقال ابن الأَثير أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ وإِنما يريد الناس وفي حديث علي والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه وقال ابن شميل النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة وفي الحديث عن البراء بن عازب قال جاء أَعرابي إِلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة قال لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ قال أَوَليسا واحداً ؟ قال لا عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها والمِنْحة الوَكوف وأَبقِ على ذي الرحم ( * قوله « والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم » كذا بالأصل ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ ) الظالم فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ واسْقِ الظمْآنَ وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ ويقال نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها وقال بعضهم النَّسَمة الخَلْقُ يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى قالوا للطير وأَنشد شمر يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَمْ قال النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها قال وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة قال والنَّسَمُ كالنفَس ومنه يقال ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي وأَنشد لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ وناسَمه أَي شامَّه قال ابن بري وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً تغيَّر وخص بعضهم به الدُّهن والنَّسَمُ ريحُ اللبَن والدسَم والنَّسَمُ أَثر الطريق الدارِس والنَّيْسَمُ الطريق المُستقيم لغة في النَّيْسَب وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه قال لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ فأَسْلَمَ يقال قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ ويقال رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة قال أَوْس بن حَجَر لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ قال والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ ولكل خُفٍّ مَنْسِمان ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ وقال أَبو مالك المَنْسِمُ الطريق وأَنشد للأَحْوَص وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ أَضَاءَ بكُم يا آل مَرْوانَ مَنْسِمُ يعني الطريق والغَسْمة الظُّلْمة ابن السكيت النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق وليست بِجادّة بَيّنَةٍ قال الراجز باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ المَذْهب والوجهُ منه يقال أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك وحكى ابن بري أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك والناسِمُ المريضُ الذي قد أَشفى على الموت يقال فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف وقال المرّار يمْشِينَ رَهْواً وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي النَّسِيم العرَقُ والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم ويقال ما في الأَناسِم مثلُه كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً ثم أَناسمُ جمعُ الجمع
الرائد
* نسم ينسم: نسما ونسيما ونسمانا. ت الريح: تحركت، هبت.
الرائد
* نسم ينسم: نسما. 1-الجمل الأرض بخفه: ضربها وأثر فيها. 2-الشيء: تغير وفسد.
الرائد
* نسم ينسم: نسما. 1-الشيء: تغير وفسد. 2-الجمل: نقب وتخرق «منسمه»، وهو طرف خفة.p
الرائد
* نسم تنسيما. 1-الكائن الحي: أحياه. 2-العبد: حرره من العبودية. 3-في الأمر: ابتدأ فيه.
الرائد
* نسم. ج أنسام. 1-مص. نسم. 2-نفس الروح. 3-ريح لينة. 4-أنف. 5-رائحة اللبن والدسم. 6-طريق امحى وذهب أثره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: