وصف و معنى و تعريف كلمة نسوس:


نسوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح نسوس في معاجم اللغة العربية:



نسوس

جذر [نسس]

  1. نُسُوس: (اسم)
    • نُسُوس : مصدر نَسَّ
  2. سَوِسَ: (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  3. سَوَّسَ: (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا
  4. نَسَّ : (فعل)
    • نَسَّ نُسُوسًا، ونَسِيسًا
    • نَسَّ الشيءُ : يَبسَ
    • نَسَّ الْمُسَافِرُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
    • نَسَّتِ الْجُمَّةُ : شَعَّثَتْ
    • نَسَّ الْحَطَبُ : أَخْرَجَتِ النَّارُ زَبَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • نَسَّ لَهُ : تَخَبَّرَ لَهُ


  5. نَسَّ : (فعل)
    • نَسَّ نَسّاً تَنْسَاس
    • نَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَسَّ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا، زَجَرَهَا
    • نَسَّتِ الْمَاشِيَةُ : وَرَدَتِ الْمَاءَ
    • نَسَّ الرَّجُلُ : كَانَ مَاضِياً سَرِيعاً فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَسَسَّ، يَنِسُّ، مصدر نُسُوسٌ
  6. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  7. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  8. النس : (اسم)
    • صوت لسوق الدابة
  9. نَسٍ : (اسم)
    • نَسٍ : فاعل من نَسيَ
  10. نَسّ : (اسم)
    • نَسّ : مصدر نَسَّ


  11. نَسّسَ : (فعل)
    • نَسّسَ الصَّبِيَّ: قال له: إِسْ إِسْ؛ ليبولَ أَو يتغوّط
  12. نُسُس : (اسم)
    • نُسُس : جمع نَسيس
  13. تَسَوَّسَ: (فعل)
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس
    • (فعل: خماسي لازم) تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ
    • تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ
    • تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ
    • تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه
  14. سَوَس: (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل
  15. سَوْس: (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  16. سُوْس: (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ


  17. سُوس: (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  18. سوس: (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ: يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ :الأصْلُ
    • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  19. مُسَوَّس: (اسم)
    • مفعول مِن سَوَّسَ
    • حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ : دَخَلَهُ السُّوسُ
    • خَشَبٌ مُسَوَّسٌ : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ
  20. مَسوس: (اسم)
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي
    • المَسُوسُ من الماءِ:ما يشفي الغُلَّة
    • المَسُوسُ: ماءٌ بين العذب والمِلح
    • المَسُوسُ :التِّرياق
  21. مُسَوَّس: (اسم)
    • مُسَوَّس : اسم المفعول من سَوَّسَ
  22. مُسوِّس: (اسم)
    • مُسوِّس : فاعل من سَوَّسَ


  23. أسَاسٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسُسٌ
    • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
    • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
    • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
    • الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه
    • والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ
    • والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة
    • أساسًا: أصلاً،
    • على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه،
    • في الأساس: في الأصل
    • جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا
    • أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة
    • أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة
    • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء
    • الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
    • القيمة الأساسيَّة: قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم
  24. تَسَوُّس: (اسم)
    • مصدر تَسَوَّسَ
    • تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ
    • (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت تسَوّس الأسنان
  25. ساسأَ: (فعل)
    • سَأْسَأَ سَأْسَأَةً، وسِأْساءً، وسِئْساءً
    • سَأْسَأَ بالحمار: دعاه ليشرب بقوله: سَأْسَأْ
    • سَأْسَأَه: زَجَره ليمضي أَو ليقف
,
  1. نس
    • نس - ينس وينس ، نسيسا ونسوسا
      1-نس الخبز أو اللحم : يبس

    المعجم: الرائد

  2. نسس
    • "النَّسُّ: المَضاءُ في كل شيء، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ؛ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث: النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة: وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّ؟

      ‏قال الأَزهري: وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به، أَما النَّسُّ (* قوله «أَما النس إلخ» لم يأت بمقابل أَما، وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم.) فإِن شمراً، قال: سمعت ابن الأَعرابي يقول: النَّس السوق الشديد، والتَّنْساس السير الشديد؛ قال الحطيئة:وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ، طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ،ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي،أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* قوله «فان همزت إلخ، وقوله فأَما المنسأة إلخ» كذا بالأَصل.) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ.
      وقال أَبو زيد: نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها.
      الكسائي: نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها: إِسْ إِسْ؛ وقال غيره: أَسَسْتُ؛ وقال ابن شميل: نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً، وهو أَن تقول له: إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ.
      الليث: النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران.
      يقال: نَسْنَسَ ونَصْنَصَ.
      والنَّسُّ: اليُبْس، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً: يبس؛

      قال: وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش.
      والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش.
      ويقال: جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله «ناس وناسة» كذا بالأصل.) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً.
      وأَنْسَسْتُ الدابة: أَعطشتها.
      وناسَّةٌ والنَّاسَّة؛ الأَخيرة عن ثعلب: من أَسماء مكة لقلة مائها،وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها؛ وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج:حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوس؟

      ‏قال: المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية.
      والنَّسِيسُ: المَسوق؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم.
      وفي النهاية: وفي ضفته، صلى اللَّه عليه وسلم،كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم.
      والنَّسُّ: السوق الرقيق.
      وقال شمر: نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ، وذلك إِذا ساق وطرد، وحديث عمر: كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول: انصرفوا إِلى بيوتكم؛ ويروى بالشين، وسيأْتي ذكره.
      ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً: أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه، ونَسِيسه: زَبَدُه وما نَسَّ منه.
      والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة: بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه؛

      وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً: إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ،فَقَدْ أَوْدى، إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ، بنحره وبمنكبيه،غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال: أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة، سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ.
      ويقال: بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت، وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله.
      وفي حديث عمر:، قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت.
      والنَّسِيسُ: بقية النفس.
      ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه، جميعاً: مجهوده، وقيل: جهده وصبره؛

      قال: ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ،قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ: صبرها وجهدها؛ قال أَبو تراب: سمعت الغنوي يقول: ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ، وقيل: النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء.
      الليث: النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان؛

      وأَنشد: باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ: شَعِثَتْ.
      والنَّسْنَسَةُ: الضعف.
      والنِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم.
      قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان.
      الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ.
      التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم.
      وجاء في حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً،لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟، قال: الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج.
      ابن الأَعرابي: النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة.
      وفي النوادر: ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً.
      ويقال: نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار.
      والنَّسِيسُ: الجوع الشديد.
      والنِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ عن ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ، قال: ونعني به الشديد؛

      وأَنشد: أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع: أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو: جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد.
      والنَّسِيسَةُ: السعي بين الناس.
      الكلابي: النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس.
      والنَّسائسُ: النَّمائم.
      يقال: آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة.
      وفي حديث الحجاج: من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ، يقال: نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر.
      والنَّسِيسَة: السِّعاية.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. النَسُّ
    • ـ النَسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، كالتَّنْساسِ.
      ـ مِنَسَّةُ: العَصا.
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها.
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ.
      ـ نَسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ.
      ـ نَسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ.
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه: كادَ يَمُوتُ.
      ـ نُسُسُ: الأُصُولُ الردِيَّةُ.
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: ‘‘إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ’‘. وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم.
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ.
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ.
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ.
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا.
      ـ نَسْنَسَ: ضَعُفَ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ: أسْرَعَ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً.
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سوس
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. أساس
    • أساس :-
      جمع أُسُس:
      1 - مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا :-تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة، - لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات، - عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.
      2 - مُرتكز البناء وقاعدته :-انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع، - العدل أساس الملك [مثل] :-
      • خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب.
      3 - أصل الشَّيء ومبدؤه :-أساس الإنسان الطِّين، - العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى، - المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة:-
      أساسًا: أصلاً، - على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه، - في الأساس: في الأصل.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا.
      أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة.
      أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة.
      • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما.
      • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سُوسُ
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سوَّسَ
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) :-
      سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه:-
      سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا.
      سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أسوإس
    • أسوإس - ج، إساس وآساس
      1- أسوإس : أساس. 2- أسوإس باقي الرماد. 3- أسوإس : أثر كل شيء. 4- أسوإس : أصل كل شيء. 5- أسوإس : قلب الإنسان.

    المعجم: الرائد

  9. السُّوسُ
    • السُّوسُ : الساسُ.
      وسُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه.
      وعليه يقال: :- كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة، إذا كان راعيها سُوسَة.
      و السُّوسُ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبُ معمَّرٌ بريٌّ يزرع، طويلُ الجذور عميقُها، من الفصيلة القرنية الفراشية، تُسحقُ جذورُه السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنَعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْق السُّوس.
      و السُّوسُ يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة.
      يقال: الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه.
      و السُّوسُ الأصْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَسَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.
      1. :-تَسَوَّسَ الطَّعَامُ :- : دَخَلَهُ الدُّودُ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : نَخَرَهُ السُّوسُ.
      3. :-تَسَوَّسَتِ السِّنُّ :- : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ.

    المعجم: الغني

  11. تسوَّسَ
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس :-
      تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سوس
    • س و س: سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا

    المعجم: مختار الصحاح

  13. سَوِسَ
    • سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ َ سَوَسًا: سَاسَ.
      و سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ.
      فهو أَسْوَسُ.
      وهي سَوْسَاءُ. والجمع : سُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَوِسَ
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَوِسَ، يَسْوَسُ، مصدر سَوَسٌ. :-سَوِسَ الفولُ :- : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ. :-سَوِسَتِ الخَشَبَةُ :- : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.

    المعجم: الغني

  15. سَوَّسَ
    • [س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَوَّسَ، يُسَوِّسُ، مصدر تَسْويسٌ.
      1. :-سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ :- : نَخَرَتْها السُّوسَةُ. :-سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ.
      2. :- سَوَّسَهُ النَّاسُ :- : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها.
      3. :-سَوَّسَ لَهُ أَمْراً :- : ذَلَّلَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  16. سوِسَ
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ :-
      سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سوس
    • سوس - يسوس ، سوسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  18. تَسَوُّسٌ
    • [س و س]. (مصدر تَسَوَّسَ).
      1. :-تَسَوُّسُ الطَّعَامِ :- : دُخُولُهُ الدُّودَ.
      2. :-تَسَوَّسَ الخَشَبُ :- : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.
      3. :-تَسَوُّسُ السِّنِّ :- : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  19. مُسَوَّسٌ
    • [س و س]. (مفعول مِن سَوَّسَ).
      1. :-حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ :- : دَخَلَهُ السُّوسُ.
      2. :-خَشَبٌ مُسَوَّسٌ :- : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ.

    المعجم: الغني

  20. سُوس
    • سُوس :-
      مفرد سُوسة:
      1 - (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ:-
      • العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ.
      2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. المَسُوسُ
    • المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.
      و المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.
      و المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.
      و المَسُوسُ التِّرياق.
      قال كثيِّر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَوَّسَ
    • سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ: سَاسَ.
      ويقال: سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا.
      و سَوَّسَ القومُ فلانًا: أسَاسُوه.
      ويقال: سَوَّسُوه أُمُورهم.
      و سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا: روَّضه وذلَّلهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أسَاسٌ
    • جمع: أُسُسٌ. [أ س س].
      1. :-وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ :-: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ. :-أسَاسُ البِنَاءِ :- :-أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.
      2. :-جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ :- : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.
      3. :-عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ :- : بِنَاءً عَلَى..

    المعجم: الغني

  24. تسوّس
    • تسوس - تسوسا
      1- تسوس الطعام : كان فيه سوس. 2- تسوست الشاة : كثر قملها.

    المعجم: الرائد

  25. سوس
    • سوس - تسويسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3- سوس : لهامرا : ذلـله له.

    المعجم: الرائد



معنى نسوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نَسَسْتُ الناقةَ أَنُسُّها نَسًّا، إذا زجرتها، ومنه المِنسَّة، وهي العصا، على مِفْعَلَةٍ بالكسر. فإن همزت كان من نَسَأْتُها. والنَسيسة: الإيكالُ بين الناس. والنَسائِسُ: النمائِمُ. والنَسيسُ: بقية الروح. ومنه قول الشاعر: فقد أَوْدى إذا بُلِغَ النَسيسُ قال الأصمعيّ: النَسُّ: اليُبْسُ. وقد نَسَّ يَنُسُّ نَسًّا، أي يبس. يقال: جاءنا بخُبزةٍ ناسَّةٍ. قال العجاج: وبَلَدٍ تُمْسي قَطاةُ نُسَّسا أي يابسة من العطش. ويقال لمكَّة: الناسَّة، لقلَّة الماء بها. والتَنْساسُ: السيرُ الشديدُ.
تاج العروس

النَّسُّ : السَّوْقُ يُقَال : نَسَسْتُ النَّاقَةَ نَسّاً أَي سُقْتُهَا . وقال شَمِرٌ : سَمِعْتُ ابنَ الأَعْرَابِيِّ يقول : النَّسُّ : السَّوْقُ الشَّديدُ وقَالَ غيرُه : النَّسُّ : هو السَّوْقُ الرَّفِيقُ وبه فُسِّر الحَدِيثُ في صِفَتِه صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : " كانَ يَنُسُّ أَصْحَابَه " أَي يَمْشِي خَلْفَهم كما في النِّهَايَةِ . وفي الصّحاح : النَّسُّ : الزَّجْرُ وقد نَسَّهَا نَسّاً . قالَه الجْوْهَرِيُّ كالنَّسْنَسَةِ فيهما وقال شَمِرٌ : نَسْنَسَ ونَسَّ مثْل نَشْنَشَ ونَشَّ وذلك إِذا ساقَ وطَرَد وقال الكِسائِيُّ : نَسَسْتُ النَّاقَةَ والشَّاةَ أَنُسُّهَا نَسّاً إِذا زَجَرْتَها فقُلْتَ لها : إِسْ إِسْ وقال غيرُه : أَسَسْتُ وقد ذُكِر في مَحَلِّه . والنَسُّ : اليُبْسُ عن الأَصْمَعِيّ كالنُّسُوسِ بالضّمّ والنَّسِيسِ كأَمِير يُقَال : نَسَّ اللَّحْمُ والخُبْزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ وهي خُبْزَةٌ نَاسَّةٌ : يَابِسَةٌ وقال الرّاجِز :

" وبَلَدٍ تُمْسِي قَطَاهُ نُسَّسَاً أَي يَابِسَةً من العَطَشِ وهو مَجازٌ . وقال اللَّيْثُ : النَّسُّ : لُزُومُ المَضَاءِ في كُلِّ أَمْرٍ أَو هو سُرْعَةُ الذِّهابِ ووُرُودُ الماءَ ونَصُّ الليْث : لِوُرُودِ الماءِ خاصَّةً كالتَنْساسِ بِالَفَتْح قال الحُطَيْئَةُ :

وقَدْ نَظَرْتُكُمْ إِينَاءَ صَادِرَةٍ ... لِلْخِمْسِ طَالَ حَوْزِي وتَنْسَاسِي

والمِنَسَّةُ بالكَسْرِ : العَصَا التي تَنُسُّها بِهَا مِفْعلَةٌ مِن النَّسِّ بمعنَى الزَّجْرِ فإِنْ هَمَزْتَ كان من نَسَأْتُهَا قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال غيرُه : من النَّسِّ بمَعْنَى السَّوْقِ . والنَّاسَّةُ هكذا بلامِ التعْريفِ في الصّحاح وفي المُحْكَم : ناسَّةُ وِالنَّسَّاسَّةُ وهذه عن ثَعْلَبٍ : من أَسْماءِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى قيل : سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إِذ ذاك أَي أَمّا الآنَ فَلاَ وقال الزَّمْخْشَرِيُّ : لِجَدْبِهَا ويُبْسِهَا وقِلَّةِ الماءِ بها أَو لأَنَّ مَن بَغَى فِيهَا أَو أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثاً سَاقَتْهُ ودَفَعَتْه عَنْها أَي أُخْرِجَ عنها وهو مَجازٌ وقال ياقوت : كَأَنَّهَا تَسُوقُ النَّاسَ إِلى الجَنَّةِ والمُحْدِثَ بهَا إِلى جَهَنَّمَ . ومِن المَجاز : نَسَّتِ الجُمَّةُ إِذا تَشَعَّثَتْ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والنَّسِيسُ كأَمِيرٍ : الجُوعُ الشَّدِيدُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقال اللَّيْثُ : هو غايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ وأَنْشَدَ

" باقِي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ وقال غيرُه : النَّسِيسُ : الجُهْدُ وأَقْصَى كلِّ شَيْءِ . والنَّسِيسُ : الخَلِيقَةُ والطَّبيعَةُ كالنَّسِيسَةِ . والنَّسِيسُ والنَّسِيسَةُ : بَقِيَّةُ النَّفْسِ ثُم إسْتُعْمِل في سِوَاه وأَنْشَدَ أَبُو عبيدَةَ لأَبِي زُبَيْدٍ الطّائِيّ يَصِف أَسداً :

إِذا عَلِقَتْ مَخَالِبُهُ بِقِرْنٍ ... فَقَدْ أَوْدَى إِذَا بَلَغَ النَّسِيسُ

كأَنَّ بِنَحْرِه وبِمَنْكِبَيْهِ ... عَبِيراً بات تَعْبَؤُه عَرُوسُ قال : أَراد به بَقيَّةَ الرُّوحِ الِّذي به الحياةُ سُمِّيَ نَسِيساً لأَنَّهُ يُسَاقُ سَوْقاً وفُلان في السِّيَاقِ وقد ساق يَسُوقُ إِذا حَضَر رُوحَه المَوْتُ . والنَّسِيسُ : عِرْقَانِ في اللَّحْم يَسْقِيَانِ المُخَّ . والنَّسِيسَةُ السِّعايَةُ وقال الكِلابِيُّ : هو الإِيكالُ بَيْنَ النَّاسِ والجَمْعُ : النَّسائِسُ وهي النَّمَائِمُ عن ابنِ السِّكِّيتِ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ يقَال : آكَلَ بَيْنَ النّاسِ إِذا سَعَى بيْنُهُم بالنَّمِيمَةِ . والنَّسِيسَةُ : البَلَلُ يكونُ برأْسِ العودِ إِذا أَوقِدَ عن ابنِ السِّكِّيت وقد نَسَّ الحَطَبُ يَنِسُّ نُسُوساً : أَخرجَتِ النَّارُ زَبَدَه على رأْسِه ونَسِيسُه : زَبَدُه وما نَسَّ مِنه . والنَّسِيسَةُ : الطَّبِيعَةُ والخَلِيقَةُ . ويُقَالُ : بَلَغَ مِنْه أَيْ من الرّجُلِ نَسِيسَه ونَسِيسَتَه أَي كادَ يَمُوتُ وأَشْرَفَ على ذَهَابٍ ويُقَال أَيْضاً : سَكَن نَسِيسُها أَي ماتَتْ . وعنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّسُسُ بضمَّتَيْن : الأُصُولُ الرَّدِيئّةُ هذا هو الصَّوَابُ وقد غَلِطَ الصّاغَانِيُّ حيثُ ذكره في ت س س في كتابَيْه العُبَابِ والتَّكْمِلَة وقد نَبَّهنَا هُنَاكَ على تَصْحِيفِه فإنْظُرْه . والنَّسْنَاسُ بالفْتَحِ ويكْسَرُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ يَثِبُ أَحَدُهم على رِجْل وَاحِدَةٍ كذا في الصّحَاح . وفي الحَدِيثِ : أَنَّ حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسولَهُم فمَسَخَهُم اللهُ نَسْنَاساً لكلِّ إِنْسَانٍ مِنْهم يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ وَاحِدٍ يَنْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطَّائِرُ ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البَهائِمُ ويُوجَدُ في جَزَائرِ الصِّينِ وقيل : أُولئِكَ إنْقَرَضُوا لأَنَّ المَمْسُوخَ لا يَعِيشُ أَكثَرَ من ثلاثَةِ أَيّامٍ كما حَقَّقه العُلَمَاءُ والمَوْجودُ علَى تِلك الخِلْقَةِ خَلْقٌ عَلَى حِدَةٍ أَو هم ثَلاَثَةُ أَجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسَنْاسٌ ونَسَانِس قالَه الجاحِظُ وأَنشد لِلْكُمَيْت :

" فما النَّاسُ إِلاَّ تَحْتَ خَبْءٍ فِعالِهِمْولَو جَمَعُوا نَسْنَاسَهُمْ والنَّسَانِسَاوقيلَ : النَّسْنَاسُ السَّفِلَةُ والأَرْزَالُ أَو النَّسَانِسُ : الإِنَاثُ مِنْهُم كما قالَه أَبو سَعِيدٍ الضَّريرُ . أَو هُمْ أَرْفَعُ قَدْراً من النَّسْنَاس كما في العُبَابِ أَو هُمْ يَأْجُوجُ ومَأْجُوجُ في قولِ ابنِ الأَعْرَابِيّ أَو هُمْ قَوْمٌ مِن بَنِي آدَمَ أَو خَلْقٌ علَى صُورَةِ النّاسِ أَشْبَهُوهم في شَيْءٍ وخَالَفُوهم في أَشْيَاءَ ولَيْسُوا منْهُم كما في التَّهْذيبِ . وقال كُراع : النَّسْنَاسُ فيما يُقَال : دابَّةٌ في عِدَادِ الوَحْشِ تُصَادُ وتُؤْكَلُ وهي علَى شَكْلِ الإِنسان بعَيْنٍ وَاحدَةٍ ورِجْلٍ ويَدٍ تَتَكَلَّم مثْلَ الإِنْسَانِ . وقَال المَسْعُودِيُّ في النّسْنَاسِ : حَيَوَانٌ كالإِنْسَان له عَيْنٌ وَاحِدَةٌ يَخْرُجُ مِن الماءِ ويَتَكَلُّمُ وإِذا ظَفِرَ بالإِنْسَانِ قَتَلَه . وفي المُجَالَسة عن ابنِ إِسْحَاق : أَنَّهُمْ خَلَقٌ باليَمَنِ . وقال أَبو الدُّقَيْشِ : يُقَال : إِنَّهُم من وَلَدِ سامِ بن سامِ إِخْوَة عادٍ وثَمُودَ ولَيْسَ لهُم عُقُولٌ يَعيشُون في الآجَامِ على شَاطيءِ بحرِ الهِنْدِ والعَرَبُ يَصْطَادُونَهُمْ ويُكَلِّمُونَهُمْ وهم يَتكلَّمُون بالعَربيَّةِ ويَتَنَاسَلُون وَيَقُولُون الأَشْعَارَ ويَتَسَمَّوْن بأَسْمَاءِ العَربِ . وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضِيَ الله تَعالَى عنه : ذَهَبَ النّاسُ وبَقِيَ النِّسْنَاسُ . قيل : فما النِّسْنَاسُ ؟ قال : الَّذين يَتَشبَّهون بالنّاسِ ولَيْسُوا مِن النّاسِ وأَخْرَجَه أَبو نُعَيْمٍ في الحِلْيَةِ عن ابنِ عَبّاسٍ . قال السُّيُوطيّ في دِيوَان الحَيَوانِ : أَمّا الحَيَوَانُ الَّذي تَسَمِّيه العَامَّةُ نِسْنَاساً فهو نَوْعٌ من القِرَدَةِ لا يَعيشُ في الماءِ ويَحْرُم أَكْلُه وأَمَّا الحَيَوانُ البَحْرِيُّ ففيه وَجْهَانِ وإخْتَارَ الرُّويَانيُّ وغيرُه الحِلَّ . وقال الشيخُ أَبو حامِدٍ : لا يَحِلُّ أَكْلُ النِّسْنَاسِ لأَنَّه على خِلْقةِ بَنِي آدَمَ . وقال الغَنَوِيُّ : ناقَةٌ ذاتُ نَسْنَاسٍ أَي ذاتُ سَيْرٍ باقٍ هكذا نَقَلَه عنه أَبُو تُرَابٍ وبه فُسِّر ما أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" ولَيْلَةٍ ذات جَهَامٍ أَطْبَاقْ

" سُودٍ نَوَاحِيهَا كأَثْنَاءِ الطَّاقْ

" قَطَعْتُهَا بذَاتِ نَسْنَاسٍ بَاقْ وقِيلَ : النَّسْنَاسُ هنا صَبْرُها وجَهْدُها . وقَرَبٌ نَسْنَاسٌ : سَرِيعٌ نقلَه ابنُ عَبّادٍ في المُحِيطِ . ويَقُولونَ في الدُّعَاءِ : قَطَع اللهُ تَعَالَى نَسْنَاسَهُ أَي سَيْرَه وأَثَرَه من الأَرْض . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : نَسَّسَ الصَّبِيَّ تَنْسِيساً : قالَ له : إِسْ إِسْ لِيَبُولَ أَو يتَغَوَّطَ ونَصُّ ابنِ شُمَيْلٍ : أَو يَخْرَأَ وكأَنهُ عَدَلَ عنه إِلى التَّغَوُّطِ ليَكْنِيَ . ونَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاها . فقالَ لَها : إِسْ إِسْ . ونَسْنَسَ : ضَعُفَ عِن ابنِ دُريْدٍ قيلَ : ومنه إشْتِقَاقُ النِّسْنَاس لضَعْفِ خَلْقِهِم . ونَسْنَسَ الطّائِرُ : أَسْرَع في طَيَرَانِه كنَصْنَصَ والإِسْمُ : النَّسِيسةُ قالَه اللَّيْث . ونَسْنَسَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ هُبُوباً بارِداً وكذا سَنْسَنَتْ . ورِيحٌ نِسْنَاسَةٌ وسَنْسَانَةٌ : بارِدَةً كذا في النَّوَادِرِ . تنسس منه خيراً تنسمه ومِما يُسْتَدْرَك عليه : قالَ أَبُو زَيْدٍ : نَسَّ الإِبِلَ : أَطْلَقَهَا وحَلَّهَا . وأَنْسَسْتُ الدَّابَّةَ : أَعْطَشْتُها . ونَسَّتْ دَابَّتُكَ : يَبِسَتْ مِن الظَّمَأِ وهو مَجَازٌ . ويُقَال للفَحْلِ إِذا ضَرَبَ النّاقَةَ عَلَى غَيْرِ ضَبَعَة : قد أَنَسَّهَا . والمَنْسُوسُ : المَطْرُودُ والمَسُوقُ . والنَّسِيسُ : المَسُوقُ . ونَسِيسُ الإِنْسَانِ ونَسْنَاسُه : مَجْهُودُه وصَبْرهُ . وقيل : نَسْنَاسٌ : مِن الدُّخانِ وسَنْسَانٌ : يريد دُخَانَ نارِ . والنِّسْنَاسُ بالكَسْر : الجُوعُ الشَّدِيدُ عن ابنِ السِّكِّيت وأَمّا ابنُ الأَعْرَابِيّ فجعَلَه وَصْفاً وقال : جوع نسناس قال ويعني به الشدِيدَ وأَنْشَدَ :

" أَخْرَجَها النِّسْنَاسُ من بَيْتِ أَهْلِها وأَنْشَد كُراع :

أَضَرَّ بها النِّسْنَاسُ حتَّى أَحَلَّها ... بدَارِ عَقِيلٍ وابْنُهَا طاعِمٌ جَلْدُوعنْ أَبِي عَمْروٍ : جُوعٌ مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْنَاسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِشٌ : بمَعْنَىً وَاحِدٍ . ونَسَّ فُلانٌ لفُلانٍ إِذا تَخَبَّر . ونَسَّ الرجُلُ : اشْتَدَّ عَطَشُه . والنَّسُوسُ : طائِرٌ رُبَّيَ بالجَبَلِ له هامَةٌ كبيرةٌ

لسان العرب
النَّسُّ المَضاءُ في كل شيء وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّا قال الأَزهري وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به أَما النَّسُّ ( * قوله « أَما النس إلخ » لم يأت بمقابل أَما وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم ) فإِن شمراً قال سمعت ابن الأَعرابي يقول النَّس السوق الشديد والتَّنْساس السير الشديد قال الحطيئة وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ ( * لهذه الأبيات رواية أِخرى تختلف عن هذه الرواية ) يقول انتظرتكم كما تَنْتظر الإِبلُ الصادرة التي ترد الخِمْس ثم تُسْقى لتَصْدُر والإِيناءُ الانتظار والصادرة الراجعة عن الماء يقول انتظرتكم كما تَنْتظرُ هذه الإِبلُ الصادرةُ الإِبل الخوامسَ لتشرب معها والحَوْز السوق قليلاً قليلاً والتَّنْساس السوق الشديد وهو أَكثر من الحَوْز ونَسْنَس الطائر إِذا أَسرع في طَيَرانِه ونَسَّ الإِبل يَنُسُّها نَسّاً ونَسْنَسَها ساقها والمِنَسَّةُ منه وهي العصا التي تَنُسُّها بها على مِفْعَلةٍ بالكسر فإِن همزت كان من نَسَأْتُها فأَما المِنْسَأَة ( * قوله « فان همزت إلخ وقوله فأَما المنسأة إلخ » كذا بالأَصل ) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ وقال أَبو زيد نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها الكسائي نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها إِسْ إِسْ وقال غيره أَسَسْتُ وقال ابن شميل نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً وهو أَن تقول له إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ الليث النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران يقال نَسْنَسَ ونَصْنَصَ والنَّسُّ اليُبْس ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً يبس قال وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش ويقال جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ ( * قوله « ناس وناسة » كذا بالأصل ) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً وأَنْسَسْتُ الدابة أَعطشتها وناسَّةٌ والنَّاسَّة الأَخيرة عن ثعلب من أَسماء مكة لقلة مائها وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوسا قال المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية والنَّسِيسُ المَسوق ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم وفي النهاية وفي ضفته صلى اللَّه عليه وسلم كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم والنَّسُّ السوق الرقيق وقال شمر نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ وذلك إِذا ساق وطرد وحديث عمر كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول انصرفوا إِلى بيوتكم ويروى بالشين وسيأْتي ذكره ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه ونَسِيسه زَبَدُه وما نَسَّ منه والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ فَقَدْ أَوْدى إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ بنحره وبمنكبيه غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ ويقال بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله وفي حديث عمر قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت والنَّسِيسُ بقية النفس ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه جميعاً مجهوده وقيل جهده وصبره قال ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ صبرها وجهدها قال أَبو تراب سمعت الغنوي يقول ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ وقيل النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء الليث النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان وأَنشد باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ شَعِثَتْ والنَّسْنَسَةُ الضعف والنِّسْناس والنَّسْناس خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم قال كراع النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان الصحاح النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ التهذيب النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم وقيل هم من بني آدم وجاء في حديثٍ أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم ونونها مكسورة وقد تفتح وفي الحديث عن أَبي هريرة قال ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ قيل مَنِ النِّسْناسُ ؟ قال الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس وقيل هم يأْجوج ومأْجوج ابن الأَعرابي النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة وفي النوادر ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً ويقال نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار والنَّسِيسُ الجوع الشديد والنِّسْناسُ بكسر النون الجوع الشديد عن ابن السكيت وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال جُوعٌ نِسْناسٌ قال ونعني به الشديد وأَنشد أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد والنَّسِيسَةُ السعي بين الناس الكلابي النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس والنَّسائسُ النَّمائم يقال آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة وفي حديث الحجاج من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ يقال نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر والنَّسِيسَة السِّعاية
الرائد
* نسس تنسيسا. البهيمة: مشاها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: