وصف و معنى و تعريف كلمة نسوقه:


نسوقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسوقه في معاجم اللغة العربية:



نسوقه

جذر [نسق]

  1. سَوَق: (اسم)
    • مصدر سَوِقَ
    • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  2. سَوِقَ: (فعل)
    • سَوِقَ سَوَقًا فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ والجمع : سُوقٌ
    • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  3. سَوْق: (اسم)
    • سَوْق : مصدر ساقَ
  4. سَوَّقَ: (فعل)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق - للمتعدِّي
    • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
    • سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق
    • سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ


  5. سُوَق: (اسم)
    • سُوَق : جمع سّوْقَةُ
  6. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع أَسْوَقُ
  7. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع ساق
  8. سُوق: (اسم)
    • سُوق : جمع سَّوقَاءُ
  9. سوق: (اسم)
    • الجمع : أَسواق
    • السُّوقُ : الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَعُ للبيع والابتياع (تؤنَّث وتذكَّر)
    • والسوقُ المالية: سوقُ استغلال الأموال لأجلٍ طويل
    • والسوقُ الحرّة: سُوقٌ يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصَة أو الجُمْرُك
    • والسُّوق السَّوْداء: سوقٌ يتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريِّ
    • السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير،
    • السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى،
    • سوق الحرب: حومة القتال،
    • سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة،
    • سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد،
    • سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن
    • السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها،
    • سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة
    • سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع
    • سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة
  10. أَسواق: (اسم)


    • أَسواق : جمع سوق
  11. تَسَوَّقَ: (فعل)
    • تسوَّقَ يَتسوّق ، تسوُّقًا ، فهو مُتسوِّق ، والمفعول مُتسوَّق
    • تَسَوَّقَ النَّاسُ : اِتَّخَذُوا سُوقاً
    • تَسَوَّقَ النَّاسُ : بَاعُوا واشْتَرَوْا
  12. سَويق: (اسم)
    • الجمع : أَسْوِقة
    • السَّويقُ : طعامٌ يُتَّخَذ من مدقوق الحنطةِ والشعير: سُمِّي بذلك لانسياقه في الحلق والجمع : أسْوِقَةٌ
  13. ساوَقَ: (فعل)
    • ساوقَ يساوق ، مساوقةً ، فهو مُساوِق ، والمفعول مُسَاوَق
    • سَاوَقَهُ : فاخرَه في السَّوْق
    • سَاوَقَهُ :باراه أيّهُمَا أشدُّ وأسرعُ
    • سَاوَقَهُ: ساقَ معه
    • سَاوَقَهُ: تابَعَه وسايَرَه وجاراهُ
  14. اِنساقَ: (فعل)
    • انساقَ يَنساق ، انْسَقْ ، انسياقًا ، فهو مُنساق
    • اِنْساقَتِ الماشِيَةُ : سارَتْ مُتَتابِعَةً
    • انساقَ فلانٌ مُطاوع ساقَ: انقاد، تبِع غيَره خدعه بكلامه فانساق وراءه،
    • انساقتِ السَّفينةُ مع الرِّيح: سارت معها انساق مع عاطفته
    • انْسَاقَ الجبَلُ ونحوُه: انقادَ طولا
  15. تَساوَقَ: (فعل)
    • تساوقَ يَتساوق ، تساوقًا ، فهو مُتساوِق
    • تَسَاوَقَتِ الماشيةُ ونحوُها: تتابعَتْ
    • تَسَاوَقَتِ: تزاحَمَتْ في السير
    • تساوق الشَّيئان :تسايرا، تقارنا، تناسَقا، تلاءما، تساوق اللونُ مع ما يحيط به
    • تَسَاوَقَتِ القومُ: تفاخَروا، وتباروْا في السَّوْق
  16. سائِق: (اسم)


    • الجمع : سائقون و سُوَّاقٌ ، سَاقَةٌ
    • السَّائِقُ : من يقودُ السّيَّارةَ أو القطارَ ونحوَهما والجمع : ساقَةٌ
    • اسم فاعل من ساقَ
    • مَلَكٌ يَدْفعُ من الخلف يوم القيامة
    • سَائِقُ الْمَاشِيَةِ : الَّذِي يَحُثُّهَا مِنَ الخَلْفِ علَى السَّيْرِ
  17. تَسَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَسَوَّقَ
    • تَسَوُّقُ النَّاسِ : بَيْعُهُمْ وَشِرَاؤُهُمْ
  18. تسوُّق: (اسم)
    • تسوُّق : مصدر تَسَوَّقَ
  19. مُسوَّق: (اسم)
    • مُسوَّق : اسم المفعول من سَوَّقَ
  20. مُسوِّق: (اسم)
    • مُسوِّق : فاعل من سَوَّقَ
  21. مِسوَق: (اسم)
    • الجمع : مَساوِقُ
    • المِسْوَقُ : البعيرُ يستترُ به الصائِدُ ليَخْتِلَ الصيدَ
  22. اِستاقَ: (فعل)


    • اسْتَاقَهُ : ساقه
  23. سوَيقة: (اسم)
    • سوَيقة: تَصْغيرُ سَاقٍ
    • سوَيقة : تَصْغيرُ سوقٍ
    • مَجْرَى عضويّ داخليّ ، سُوَيْقة رئويّة
  24. سوقيّ: (اسم)
    • السُّوقِيُّ : المنْسوبُ إلى السُّوقِ أو السُّوقَةِ
    • هذه الثِّياب سُوقيَّة: غير جيِّدة الصُّنع
    • كلامٌ سُوقيّ: غير مهذّب، مبتذل
    • شخصٌ قليل التَّهذيب يتسكَّع في الشَّوارع، غوغائيّ، عاميّ
    • امرأة سُوقيَّة: من الطَّبقة الدُّنيا، تغلظ في الكلام
  25. سوقيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سُوق
    • القيمة السُّوقيَّة للسَّهم: (الاقتصاد) سعر إغلاق سهم الشركة في نهاية الفترة
,
  1. سوق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوق: معروف.
      ساقَ الإبلَ وغيرَها يَسُوقها سَوْقاً وسِياقاً،وهو سائقٌ وسَوَّاق، شدِّد للمبالغة؛ قال الخطم القيسي، ويقال لأبي زغْبة الخارجي: قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ وقوله تعالى: وجاءت كلُّ نَفْسٍ معها سائقٌ وشَهِيد؛ قيل في التفسير: سائقٌ يَسُوقها إلى محشرها، وشَهِيد يشهد عليها بعملها، وقيل: الشهيد هو عملها نفسه، وأَساقَها واسْتاقَها فانْساقت؛

      وأَنشد ثعلب: لولا قُرَيْشٌ هَلَكَتْ مَعَدُّ،واسْتاقَ مالَ الأَضْعَفِ الأَشَدُّ وسَوَّقَها: كساقَها؛ قال امرؤ القيس: لنا غَنَمٌ نُسَوِّقُها غِزارٌ،كأنَّ قُرونَ جِلَّتِها العِصِيُّ وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قَحْطان يَسُوق الناس بعَصاه؛ هو كناية عن استقامةِ الناس وانقيادِهم إليه واتِّفاقِهم عليه، ولم يُرِدْ نفس العصا وإنما ضربها مثلاً لاستيلائه عليهم وطاعتهم له، إلاّ أن في ذكرها دلالةً على عَسْفِه بهم وخشونتِه عليهم.
      وفي الحديث: وسَوَّاق يَسُوق بهن أي حادٍ يَحْدُو الإبلَ فهو يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإبل يَقْدُمُها؛ ومنه: رُوَيْدَك سَوْقَك بالقَوارير.
      وقد انْساقَت وتَساوَقَت الإبلُ تَساوُقاً إذا تتابعت، وكذلك تقاوَدَت فهي مُتَقاوِدة ومُتَساوِقة.
      وفي حديث أُم معبد: فجاء زوجها يَسُوق أعْنُزاً ما تَساوَقُ أي ما تتابَعُ.
      والمُساوَقة: المُتابعة كأنّ بعضَها يسوق بعضاً، والأصل في تَساوَقُ تتَساوَق كأَنَّها لضعفِها وفَرْطِ هُزالِها تتَخاذَلُ ويتخلَّفُ بعضها عن بعض.
      وساقَ إليها الصَّداق والمَهرَ سِياقاً وأَساقَه، وإن كان دراهمَ أَو دنانير، لأن أَصل الصَّداق عند العرب الإبلُ، وهي التي تُساق، فاستعمل ذلك في الدرهم والدينار وغيرهما.
      وساقَ فلانٌ من امرأته أي أعطاها مهرها.
      والسِّياق: المهر.
      وفي الحديث: أنه رأى بعبد الرحمن وَضَراً مِنْ صُفْرة فقال: مَهْيَمْ، قال: تزوَّجْتُ امرأة من الأَنصار، فقال: ما سُقْتَ إليها؟ أَي ما أَمْهَرْتَها، قيل للمهر سَوْق لأن العرب كانوا إذا تزوجوا ساقوا الإبل والغنم مهراً لأَنها كانت الغالبَ على أموالهم، وضع السَّوق موضع المهر وإن لم يكن إبلاً وغنماً؛ وقوله في رواية: ما سُقْتُ منها، بمعنى البدل كقوله تعالى: ولو نشاء لَجَعَلْنا منكم ملائكة في الأرض يََخْلفقون؛ أي بدلكم.
      وأَساقه إبلاً: أَعطاه إياها يسُوقها.
      والسَّيِّقةُ: ما اختَلَس من الشيء فساقَه؛ ومنه قولهم: إنما ابنُ آدم سَيِّقةٌ يسُوقُه الله حيث شاء وقيل: السَّيِّقةُ التي تُساقُ سوْقاً؛

      قال: وهل أنا إلا مثْل سَيِّقةِ العِدا،إن اسْتَقْدَمَتْ نَجْرٌ، وإن جبّأتْ عَقْرُ؟

      ويقال لما سِيقَ من النهب فطُرِدَ سَيِّقة، وأَنشد البيت أيضاً: وهل أنا إلا مثل سيِّقة العدا الأَزهري: السِّيَّقة ما اسْتاقه العدوُّ من الدواب مثل الوَسِيقة.
      الأَصمعي: السَّيقُ من السحاب ما طردته الريح، كان فيه ماء أَو لم يكن، وفي الصحاح: الذي تَسوقه الريح وليس فيه ماء.
      وساقةُ الجيشُ: مؤخَّرُه.
      وفي صفة مشيه، عليه السلام: كان يَسُوق أَصحابَه أَي يُقَدِّمُهم ويمشي خلفم تواضُعاً ولا يَدع أحداً يمشي خلفه.
      وفي الحديث في صفة الأَولياء: إن كانت الساقةُ كان فيها وإن كان في الجيش (* قوله «في الجيش» الذي في النهاية: في الحرس، وفي ثابتة في الروايتين).
      كان فيه الساقةُ؛ جمع سائق وهم الذين يَسُوقون جيش الغُزاة ويكونون مِنْ ورائه يحفظونه؛ ومنه ساقةُ الحاجّ.
      والسَّيِّقة: الناقة التي يُسْتَتَرُ بها عن الصيد ثم يُرْمَى؛ عن ثعلب.
      والمِسْوَق: بَعِير تستتر به من الصيد لتَخْتِلَه.
      والأساقةُ: سيرُ الرِّكابِ للسروج.
      وساقَ بنفسه سياقاً: نَزَع بها عند الموت.
      تقول: رأيت فلاناً يَسُوق سُوُقاً أي يَنْزِع نَزْعاً عند الموت، يعني الموت؛ الكسائي: تقول هو يَسُوق نفْسَه ويَفِيظ نفسَه وقد فاظت نفسُه وأَفاظَه الله نفسَه.
      ويقال: فلان في السِّياق أي في النَّزْع.
      ابن شميل: رأيت فلاناً بالسَّوْق أي بالموت يُساق سوقاً، وإنه نَفْسه لتُساق.
      والسِّياق: نزع الروح.
      وفي الحديث: دخل سعيد على عثمان وهو في السَّوْق أي النزع كأَنّ روحه تُساق لتخرج من بدَنه، ويقال له السِّياق أيضاً، وأَصله سِواق، فقلبت الواو ياء لكسرة السين، وهما مصدران من ساقَ يَسُوق.
      وفي الحديث: حَضَرْنا عمرو بن العاصِ وهو في سِياق الموت.
      والسُّوق: موضع البياعات.
      ابن سيده: السُّوق التي يُتعامل فيها، تذكر وتؤنث؛ قال الشاعر في التذكير: أَلم يَعِظِ الفِتْيانَ ما صارَ لِمَّتي بِسُوقٍ كثيرٍ ريحُه وأَعاصِرُهْ عَلَوْني بِمَعْصوبٍ، كأَن سَحِيفَه سَحيفُ قُطامِيٍّ حَماماً يُطايِرُهْ المَعْصوب: السوط، وسَحِيفُه صوته؛

      وأَنشد أَبو زيد: إنِّي إذالم يُنْدِ حَلْقاً رِيقُه،ورَكَدَ السَّبُّ فقامت سُوقُه،طَبٌّ بِإهْداء الخنا لبِيقُه والجمع أسواق.
      وفي التنزيل: إلا إِنَّهم ليأكلون الطعام ويَمْشُون في الأَسْواق؛ والسُّوقة لغة فيه.
      وتَسَوَّق القومُ إذا باعوا واشتَروا.
      وفي حديث الجُمعة: إذا جاءت سُوَيْقة أي تجارة، وهي تصغير السُّوق، سميت بها لأن التجارة تجلب إليها وتُساق المَبيعات نحوَها.
      وسُوقُ القتالِ والحربِ وسوقَتُه: حَوْمتُه، وقد قيل: إن ذلك مِنْ سَوْقِ الناس إليها.
      الليث: الساقُ لكل شجرة ودابة وطائر وإنسان.
      والساقُ: ساقُ القدم.
      والساقُ من الإنسان: ما بين الركبة والقدم، ومن الخيل والبغال والحمير والإبل: ما فوق الوَظِيف، ومن البقر والغنم والظباء: ما فوق الكُراع؛

      قال: فَعَيْناكِ عَيْناها، وجِيدُك جِيدُها،ولكنّ عَظْمَ السَّاقِ منكِ رَقيقُ وامرأة سوْقاء: تارّةُ الساقين ذات شعر.
      والأَسْوَق: الطويل عَظْمِ الساقِ، والمصدر السَّوَق؛

      وأَنشد: قُبُّ من التَّعْداءِ حُقْبٌ في السَّوَقْ الجوهري: امرأة سَوْقاء حسنَة الساقِ.
      والأَسْوَقُ: الطويل الساقين؛

      وقوله: للْفَتى عَقْلٌ يَعِيشُ به،حيث تَهْدِي ساقَه قَدَمُهْ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه إن اهتدَى لرُشْدٍ عُلِمَ أنه عاقل، وإن اهتدى لغير رشدٍ علم أَنه على غير رُشْد.
      والساقُ مؤنث؛ قال الله تعالى: والتفَّت الساقُ بالساق؛ وقال كعب بن جُعَيْل: فإذا قامَتْ إلى جاراتِها،لاحَت الساقُ بُخَلْخالٍ زَجِلْ وفي حديث القيامة: يَكْشِفُ عن ساقِه؛ الساقُ في اللغة الأمر الشديد،وكَشْفُه مَثَلٌ في شدة الأمر كما يقال للشحيح يدُه مغلولة ولا يدَ ثَمَّ ولا غُلَّ، وإنما هو مَثَلٌ في شدّة البخل، وكذلك هذا.
      لا ساقَ هناك ولا كَشْف؛ وأَصله أَن الإنسان إذا وقع في أمر شديد يقال: شمَّر ساعِدَه وكشفَ عن ساقِه للإهتمام بذلك الأمر العظيم.
      ابن سيده في قوله تعالى: يوم يُكشَف عن ساقٍ، إنما يريد به شدة الأمر كقولهم: قامت الحربُ على ساق، ولسنا ندفع مع ذلك أَنَ الساق إذا أُريدت بها الشدة فإنما هي مشبَّهة بالساق هي التي تعلو القدم، وأَنه إنما قيل ذلك لأن الساقَ هذه الحاملة للجُمْلة والمُنْهِضَةُ لها فذُكِرت هنا لذلك تشبيهاً وتشنيعاً؛ وعلى هذا بيت الحماسة لجدّ طرفة: كَشَفَتْ لهم عن ساقِها،وبدا من الشرَّ الصُّراحْ وقد يكون يُكْشَفُ عن ساقٍ لأن الناس يَكِشفون عن ساقِهم ويُشَمِّرون للهرب عند شدَّة الأَمر؛ ويقال للأَمر الشديد ساقٌ لأن الإنسان إذا دَهَمَتْه شِدّة شَمّر لها عن ساقَيْه، ثم قيل للأَمر الشديد ساقٌ؛ ومنه قول دريد: كَمِيش الإزار خارِجِ نصْفُ ساقِه أَراد أَنه مشمر جادٌّ، ولم ييرد خروج الساق بعينها؛ ومنه قولهم: ساوَقَه أي فاخَرة أَيُّهم أَشدّ.
      وقال ابن مسعود: يَكْشِفُ الرحمنُ جلّ ثناؤه عن ساقِه فَيَخِرّ المؤمنون سُجَّداً، وتكون ظهورُ المنافقين طَبَقاً طبقاً كان فيها السَّفافيد.
      وأَما قوله تعالى: فَطِفقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناق، فالسُّوق جمع ساقٍ مثل دارٍ ودُورٍ؛ الجوهري: الجمع سُوق، مثل أَسَدٍ وأُسْد، وسِيقانٌ وأَسْوقٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة بن جندل: كأنّ مُناخاً، من قُنونٍ ومَنْزلاً،بحيث الْتَقَيْنا من أَكُفٍّ وأَسْوُقِ وقال الشماخ: أَبَعْدَ قَتِيلٍ بالمدينة أَظْلَمَتْ له الأَرضُ، تَهْتَزُّ العِضاهُ بأَسْوُقِ؟ فأَقْسَمْتُ لا أَنْساك ما لاحَ كَوكَبٌ،وما اهتزَّ أَغصانُ العِضاهِ بأَسْوُقِ وفي الحديث: لا يسْتَخرجُ كنْزَ الكعبة إلا ذو السُّوَيْقَتَيْنِ؛ هما تصغير الساق وهي مؤنثة فذلك ظهرت التاء في تصغيرها، وإنما صَغَّر الساقين لأن الغالب على سُوق الحبشة الدقَّة والحُموشة.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأَسْوَقُ الأَعْنَقُ؛ هو الطويل الساق والعُنُقِ.
      وساقُ الشجرةِ: جِذْعُها، وقيل ما بين أَصلها إلى مُشَعّب أَفنانها، وجمع ذلك كله أَسْوُقٌ وأَسْؤُقٌ وسُوُوق وسؤوق وسُوْق وسُوُق؛ الأَخيرة نادرة، توهموا ضمة السين على الواو وقد غلب ذلك على لغة أبي حيَّة النميري؛ وهَمَزَها جرير في قوله:أَحَبُّ المُؤقدانِ إليك مُؤسي وروي أَحَبُّ المؤقدين وعليه وجّه أَبو علي قراءةَ من قرأَ: عاداً الأؤْلى.
      وفي حديث معاوية:، قال رجل خاصمت إليه ابنَ أخي فجعلت أَحُجُّه، فقال: أَنتَ كما، قال: إني أُتيحُ له حِرْباء تَنْضُبَةٍ،لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكاً ساقا (* قوله «إِني أُتيح له إلخ» هو هكذا بهذا الضبط في نسخة صحيحة من النهاية).
      أَراد بالساق ههنا الغصن من أَغصان الشجرة؛ المعنى لا تَنْقضِي له حُجّة إلا تَعَلَّق بأُخرى، تشبيهاً بالحِرْباء وانتقاله من غُصنٍ إلى غصن يدور مع الشمس.
      وسَوَّقَ النَّبتُ: صار له ساقٌ؛ قال ذو الرمة: لها قَصَبٌ فَعْمٌ خِدالٌ، كأنه مُسَوِّقُ بَرْدِيٍّ على حائرٍغَمْرِ وساقَه: أَصابَ ساقَه.
      وسُقْتُه: أصبت ساقَه.
      والسَّوَقُ: حُسْن الساقِ وغلظها، وسَوِق سَوَقاً وهو أَسْوَقُ؛ وقول العجاج: بِمُخْدِرٍ من المَخادِير ذَكَرْ،يَهْتَذُّ رَدْمِيَّ الحديدِ المُسْتَمرْ،هذَّك سَوَّاقَ الحَصادِ المُخْتَضَرْ الحَصاد: بقلة يقال لها الحَصادة.
      والسَّوَّاقُ: الطويل الساق، وقيل: هو ما سَوَّقَ وصارعلى ساقٍ من النبت؛ والمُخْدِرُ: القاطع خِدْرَه،وخَضَرَه: قَطَعه؛ قال ذلك كله أَبو زيد، سيف مُخْدِر.
      ابن السكيت: يقال ولدت فلانةُ ثلاثةَ بنين على ساقٍ واحدة أي بعضهم على إثر بعض ليس بينهم جارية؛
      ووُلِدَ لفلان ثلاثةُ أولاد ساقاً على ساقٍ أي واحد في إثر واحد،وولَدَتْ ثلاثةً على ساقٍ واحدة أي بعضُهم في إثر بعض ليست بينهم جارية، وبنى القوم بيوتَهم على ساقٍ واحدة، وقام فلانٌ على ساقٍ إذا عُنِيَ بالأَمر وتحزَّم به، وقامت الحربُ على ساقٍ، وهو على المَثَل.
      وقام القوم على ساقٍ: يراد بذلك الكد والمشقة.
      وليس هناك ساقٌ، كما، قالوا: جاؤوا على بَكْرة أَبيهم إذا جاؤوا عن آخرِهم، وكما، قالوا: شرٌّ لا يُنادى وَليدُه.
      وأَوهت بساق أي كِدْت أَفعل؛ قال قرط يصف الذئب: ولكِنّي رَمَيْتُك منْ بعيد،فلم أَفْعَلْ، وقد أَوْهَتْ بِساقِ وقيل: معناه هنا قربت العدّة.
      والساق: النَّنْفسُ؛ ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في حرب الشُّراة: لا بُدَّ لي من قتالهم ولو تَلِفَت ساقي؛
      التفسير لأَبي عمر الزاهد عن أَبي العباس حكاه الهروي.
      والساقُ: الحمام الذكر؛ وقال الكميت: تغْريد ساقٍ على ساقٍ يُجاوِبُها،من الهَواتف، ذاتُ الطَّوْقِ والعُطُل عنى بالأَول الوَرَشان وبالثاني ساقَ الشجرة، وساقُ حُرٍّ: الذكر من القَمارِيّ، سمي بصوته؛ قال حميد بن ثور: وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إلا حمامةٌ دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرنُّما

      ويقال له أيضاً السَّاق؛ قال الشماخ: كادت تُساقِطُني والرَّحْلَ، إذ نَطَقَتْ حمامةٌ، فَدَعَتْ ساقاً على ساقِ وقال شمر:، قال بعضهم الساقُ الحمام وحُرٌّ فَرْخُها.
      ويقال: ساقُ حُرٍّ صوت القُمْريّ.
      قال أَبو منصور: السُّوقة بمنزلة الرعية التي تَسُوسُها الملوك، سُمُّوا سُوقة لأن الملوك يسوقونهم فينساقون لهم، يقال للواحد سُوقة وللجماعة سُوقة.
      الجوهري: والسُّوقة خلاف المَلِك، قال نهشل بن حَرِّيٍّ: ولَمْ تَرَعَيْني سُوقةً مِثْلَ مالِكٍ،ولا مَلِكاً تَجْبي إليه مَرازِبُهْ يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر؛ قالت بنت النعمان بن المنذر: فَبينا نَسُوس الناسَ والأمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ أَي نخْدُم الناس، قال: وربما جمع على سُوَق.
      وفي حديث المرأة الجَوْنيَّة التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يدخل بها: فقال لها هَبي لي نَفْسَك، فقالت: هل تَهَبُ المَلِكةُ نَفْسَها للسُّوقة؟ السُّوقةُ من الناس: الرعية ومَنْ دون الملِك، وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَهل الأَسْواق.
      والسُّوقة من الناس: من لم يكن ذا سُلْطان، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، والجمع السُّوَق، وقيل أَوساطهم؛ قال زهير: يَطْلُب شَأو امْرأَين قَدَّما حَسَناً،نالا المُلوكَ وبَذَّا هذه السُّوَقا والسَّوِيق: معروف، والصاد فيه لغة لمكان المضارعة، والجمع أَسْوِقة.
      غيره: السَّوِيق ما يُتَّخذ من الحنطة والشعير.
      ويقال: السَّويقُ المُقْل الحَتِيّ، والسَّوِيق السّبِق الفَتِيّ، والسَّوِيق الخمر، وسَوِيقُ الكَرْم الخمر؛

      وأَنشد سيبويه لزياد الأَعْجَم: تُكَلِّفُني سَوِيقَ الكَرْم جَرْمٌ،وما جَرْمٌ، وما ذاكَ السَّويقُ؟ وما عرفت سَوِيق الكَرْمِ جَرْمٌ،ولا أَغْلَتْ به، مُذْ قام، سُوقُ فلما نُزِّلَ التحريمُ فيها،إذا الجَرْميّ منها لا يُفِيقُ وقال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْرِ الحمار، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر.
      وسُوقةُ أَهوى وسُوقة حائل: موضعان؛ أَنشد ثعلب: تَهانَفْتَ واسْتَبْكاكَ رَسْمُ المَنازِلِ،بسُوقةِ أَهْوى أَو بِسُوقةِ حائِلِ وسُوَيْقة: موضع؛

      قال: هِيْهاتَ مَنْزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ،كانت مُباركةً من الأَيّام وساقان: اسم موضع.
      والسُّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ وسُوقة: اسم رجل.
      "
  2. سُوق (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سُوق :-
      جمع أسواق: (الاقتصاد) مَوْضع تُجلب إليه الأمتعة والسِّلع للبيع والابتياع (مؤنّثة ويجوز تذكّيرها) :-ذهب إلى السُّوق الكبير/ الكبيرة، - إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ} :-
      السُّوق الحُرّة/ السُّوق المفتوح: سوق تباع فيها السِّلع من غير جمرك، أو خارج البورصة، - السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير، - السُّوق السَّوداء: سوق يتعامل فيها خُفية هَرَبًا من التسعير الرَّسميّ، - السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى، - سوق الحرب: حومة القتال، - سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة، - سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد، - سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن.
      السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء :-حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها، - ما زالت السُّوق العربيَّة المشتركة حلمًا يراود الشُّعوب العربيَّة:-? السُّوق الأوربيَّة المشتركة: سُوق اقتصاديّة تأسّست لتحقيق الوحدة الاقتصاديّة في بعض بلدان أوربا.
      سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة.
      • سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع.
      • سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه.
      • اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة.
  3. سوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق (للمتعدِّي) :-
      سوَّق النَّبتُ/ سوَّق الشَّجرُ صار ذا ساق.
      سوَّق البضاعَةَ: أوجد لها مشترين في السّوق، قام بكلّ ما يؤدِّي إلى سرعة بيعها في السّوق :-سوّق مستحضرًا: عرضه للبيع، أرسله إلى الأسواق التجاريّة.
  4. السَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) .
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 33 فَطَفِقَ مَسْحًا بالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ) ) .
      و السَّاقُ من الشجرةِ ونحوها: ما بين أصْلها إلى متشعَّب فروعِها وأغصانِها. والجمع : سُوقٌ، وسِيقَانٌ، وأسْوُقٌ.
      وفي التنزيل العزيز:الفتح آية 29 فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعجِبُ الزُّرَّاعَ) ) .
      و السَّاقُ يُكنى بها عن النَّفْس.
      ومنه قول عليٍّ كرّمَ الله وجْهَهُ في حربِ الشُّرَاةِ: :- لا بُدَّ لي من قتالِهم ولو تلِفَتْ ساقِي.
      وفي المثل: :-كشَفَ عن ساقِهِ :-: وهو مَثَلٌ يُضْرَبُ في شدَّةِ الأمْرِ.
      وفي التنزيل العزيز: القلم آية42يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطيعُونَ) ) .
      وقَرَعَ للأمْر ساقَهُ: تَشَمَّرَ له.
      وكشف الأمرُ عن ساقِهِ: اشْتدَّ.
      وقامت الحربُ ونحْوُها على ساق: اشتَدَّتْ.
      وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه.
      ويقال: بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد.
      وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، وساقًا على ساقٍ: بعضهم في إثْر بعْضٍ ليس بينهُم أنثى.
      و السَّاقُ (في الهندسة) : الضِّلعُ.
      يقال: مثلث متساوي الساقين .
      و(ساقُ حُرٍّ) : ذكر القماريِّ.
  5. السُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوقُ : الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَعُ للبيع والابتياع (تؤنَّث وتذكَّر) .
      وسوقُ القتالِ أو العراكِ أَو الحرب: موضعُ اشتباك المتحاربين. والجمع : أَسواق.
      و السُّوقُ (في الاقتصاد) : السوقُ الرسميَّة: (البُرصَة) .
      والسوقُ المالية: سوقُ استغلال الأموال لأجلٍ طويل.
      والسوقُ الحرّة: سُوقٌ يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصَة أو الجُمْرُك.
      والسُّوق السَّوْداء: سوقٌ يتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريِّ .
  6. سوق (المعجم الرائد)
    • سوق - ج، أسواق
      1- سوق : موضع تباع فيه البضائع. مؤنثة، وتذكر. 2- سوق : «السوق السوداء» : بيع الحاجات والبضائع بأثمان استغلالية تفوق أثمانها العادية، في ظروف خاصة كالحروب والاحتكار وغير ذلك. 3- سوق : «السوق الرسمية» البورصة. 4- سوق : «السوق الحرة» التعامل خارج نطاق البورصة. 5- سوق : «سوق الحرب» : ساحة القتال.


  7. الأسواق المالية (المعجم مالية)
    • مؤسّسات منظّمة وآليّات لتكوين وتداول الأصول المالية منها سوق الديون debt market التي تتداول فيها أدوات الدين كالسندات وشهادات الإيداع؛ وسوق أدوات الملكية equity or stock market ويمكن تقسيم الأسواق المالية إلى ِأسواق نقدية أي أسواق أدوات الدين قصيرة الأجل money markets وأسواق رأس المال أي أسواق أدوات الدين طويلة الأجلcapital markets وتصنّف الأسواق المالية أيضاً إلى سوق أوليّة تتداول فيها الإصدارات الجديدة primary market والسوق الثانوية التي تتداول فيها الأوراق المالية بعد إصدارها secondary market ، وتعني بالانجليزية: financial markets
  8. سوق؛ بورصة (المعجم مالية)
    • (أ) مكان يلتقي فيه المشترون والبائعون للتداول العلني يكون عادة في البورصة (ب) نظام البيع وشراء الأوراق المالية (ج) وقت اجتماع البائعين والمشترين لأغراض التداول (د) أعلى سعر شراء وأدنى سعر بيع لورقة مالية في وقت محدّد (هـ) عرض وطلب ورقة مالية أو سلعة معيّنة (و) توفّر الورقة المالية في السوق الموازية (ز) تسويق أو ترويج بيع منتجات أو أوراق مالية. تنقسم هذه الأوراق إلى أسواق أوليّة primary markets وأسواق ثانوية secondary market أو إلى أسواق منظّمة organized markets وأسواق غير منظّمة unorganized markets والسوق الموازية over-the-counter market كما تنقسم إلى أسواق محليّة domestic markets وأسواق خارجية external markets وأسواق دولية أو عالمية international or global markets (ح) جميع العملاء المحتملين لمنتجات معيّنة ، وتعني بالانجليزية: market
  9. سوق (المعجم مختار الصحاح)
    • س و ق: السَّاقُ ساق القدم والجمع سُوقٌ مثل أسد وأُسد و سِيقانٌ و أسْوُقٌ و سَاقُ الشجرة جذعها وساق حر ذكر القماري وقوله تعالى {يوم يكشف عن ساق} أي عن شدة كما يقال قامت الحرب على ساق و سَاقَةُ الجيش مؤخره و السُّوقُ يذكر ويؤنث و تَسَوَّقَ القوم باعوا واشتروا و السُّوقةُ ضد الملك يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث وربما جمع على سُوَقٍ بفتح الواو و ساقَ الماشية من باب قال وقام فهو سائِقٌ و سَوَّاقٌ شدد للمبالغة و اسْتَاقَها فانساقَت و ساقَ إلى امرأته صداقها و السِّياقُ نزع الروح و السَّوِيقُ طعام معروف
  10. سُوقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْواقٌ. [س و ق]. (تُذَكَّرُ وَتُؤَنَّثُ).
      1. :-وَصَلَتْ بَضائِعُ جَديدَةٌ إلى السُّوقِ :- : مَوْضِعُ بَيْعِ، شِراءِ البَضائِعِ، أَيْ مُخْتَلِفِ الْمَوادِّ التِّجارِيَّةِ : :-سوقُ الخُضَرِ :-، :-السُّوقُ الْمَرْكَزِيُّ.
      2. :-يَتَذَمَّرُ التُّجَّارُ مِنْ كَسادِ السُّوقِ :- : مِنْ كَسادِ البَيْعِ والشِّراءِ.
      3. :-السُّوقُ السَّوْداءُ :- : كِنايَةٌ عَنِ التَّعامُلِ بَيْعاً وَشِراءً خُفْيَةً وَخارِجَ القَوانينِ الجَارِي بِها العَمَلُ في الْمَجالِ التِّجارِيِّ.
      4. :-السُّوقُ الحُرَّةُ :- : مَكانٌ خارِجَ الحُدودِ الرَّسْمِيَّةِ يُتَعامَلُ فيهِ دُوَلِيّاً وَغَيْرُ خاضِعٍ لِلرَّقابَةِ الجُمْرُكِيَّةِ.
      6. :-السُّوقُ الْمُشْتَرَكَةُ :- : نِظامٌ اِقْتِصادِيٌّ قائِمٌ بَيْنَ ثَلاثِ دُوَلٍ أَوْ أَكْثَرَ يَهْدِفُ إلى تَحْقيقِ وَحْدَةٍ اِقْتِصادِيَّةٍ وَتَوازُنٍ ما بَيْنَ أَعْضائِها في أُفُقِ تَحْقيقِ وَحْدَةٍ سِياسِيَّةٍ.
      7. :-عَرَفَ العَرَبُ أَسْواقاً أَدَبِيَّةً كَسُوقِ عُكاظٍ :- : مَكانٌ يَحْضُرُهُ القَوْمُ في أَحَدِ مَواسِمِهِمْ يَتَناشَدُونَ فيهِ الشِّعْرَ.
  11. انساقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انساقَ يَنساق ، انْسَقْ ، انسياقًا ، فهو مُنساق :-
      انساقَ فلانٌ مُطاوع ساقَ: انقاد، تبِع غيَره :-خدعه بكلامه فانساق وراءه، - انساق وراء شهواته.
      انساقتِ السَّفينةُ مع الرِّيح: سارت معها :-انساق مع عاطفته.
  12. تسوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسوَّقَ يَتسوّق ، تسوُّقًا ، فهو مُتسوِّق ، والمفعول مُتسوَّق :-
      تسوَّق فلانٌ
      1 - اشترى بضاعة من السّوق، اشترى ما يلزمه من حاجات.
      2 - باع واشْترى :-ما من موطن يأتيني فيه الموت أحبُّ إليّ من موطن أتسوّق فيه لأهلي أبيع واشتري في رحلي.
  13. ساوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساوقَ يساوق ، مساوقةً ، فهو مُساوِق ، والمفعول مُسَاوَق :-
      ساوق فلانًا
      1 - فاخره في السَّوْق.
      2 - تابعه وسايره وجاراه.
      3 - ساق معه.
  14. سوق (المعجم الرائد)
    • سوق - يسوق ، سوقا
      1- سوق : حسنت ساقه. 2- سوق : طالت ساقه. 3- سوق : كان حسن الساق غليظها.
  15. السوق السوداء (المعجم عربي عامة)
    • هو اسم يطلق على مختلف العمليات التجارية المحظورة التي تتم بصورة سرية عادة, على نحو مخالف للقيود والقوانين التي تفرضها الحكومات على عمليات البيع والشراء والتي تتخذ أشكالا مختلفة كالتقنين وتحديد الأسعار وتحريم بيع السلعة تحريما كليا في بعض الأحيان ، ومن هنا ندرك أن السوق السوداء ليست مكاناً بعينه نستطيع الذهاب إليه بل هو مجموعة من الممارسات التجارية الغير مشروعة حيث يستهدف المشتري من اللجوء إلى السوق السوداء التزود بسلع يتعذر عليه الحصول عليها من الأسواق المشروعة أو يتعذر عليه الحصول عليها من تلك الأسواق بالأسعار المحددة من السلطات المعنية كما أن البائع الناشط يستهدف السوق السوداء لتحقيق أعلى نسبة من الربح ، وتزدهر السوق السوداء في البلدان قبل او بعد الحروب وأثناء الأزمات والكوارث .
  16. سَوِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَوِقَ سَوِقَ َ سَوَقًا: عظُمَتْ ساقه.
      و سَوِقَ طالت.
      و سَوِقَ حسُنَتْ مَعَ غِلَظٍ.
      فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ. والجمع : سُوقٌ.
  17. تَسَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [س و ق]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّقْتُ، أَتَسَوَّقُ،تَسَوَّقْ مصدر تَسَوُّقٌ.
      1. :-تَسَوَّقَ النَّاسُ :- : اِتَّخَذُوا سُوقاً.
      2. :-تَسَوَّقَ النَّاسُ :- : بَاعُوا واشْتَرَوْا.
  18. سَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [س و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَوَّقْتُ، أُسَوِّقُ، سَوِّقْ، مصدر تَسْويقٌ.
      1. :-سَوَّقَتِ السُّنْبُلَةُ :- : صارَتْ لَها ساقٌ.
      2. :-اِنْطَلَقَ الرَّاعِي يُسَوِّقُ الماشِيَةَ :- : يَحُثُّها على السَّيْرِ مِنَ الخَلْفِ.
      3. :-سَوَّقَ البِضاعَةَ :- : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً.
      4. :-سَوَّقَهُ أَمْرَهُ :- : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ.
  19. تساوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساوقَ يَتساوق ، تساوقًا ، فهو مُتساوِق :-
      تساوق الشَّيئان تسايرا، تقارنا، تناسَقا، تلاءما :-تساوق اللونُ مع ما يحيط به.
  20. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) (المعجم مالية)
    • نشاط تسويقي في نوع من الأعمال الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء المسوق/المسوقين بالعمولة مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، بجهود المسوق الشخصية”، والشخص الذي يقوم بهذا النشاط يسمى أفلييت كلمة انجليزية (Affiliate) تعني تابع او منتسب، وتعني في عالم التسويق الشخص الذي لديه موقع او قناة مع متابعين ويعمل مع شركات التسويق عبر العمولة. تشرح أكاديمية عرب كليكس اكثر عن عالم التسويق عبرالعمولة (اعلان ممول)
  21. السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • (أ) سوق يعاد فيها شراء وبيع ورقة مالية سبق إصدارها.يتعامل في هذه السوق التي تدعى أيضاً after market شركات الوساطة والمصارف التجارية وما شابهها من المؤسسات المالية التي تتعامل في أوراق مالية قصيرة الأجل. تنقسم هذه السوق في الولايات المتحدة إلى السوق المنظّمة للأوراق المالية organized securities Market والسوق الموازية (OTC) over the counter market (ب) معاملة ورقة مالية تعقد بعد توزيعها الأوّلي ، وتعني بالانجليزية: secondary market
  22. السُّوقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوقة : الرَّعيَّةُ.
      و السُّوقة أوساطُ الناس.
      وتطلق على الواحد وغيره، فقال: هو سُوقَةٌ، وهم سُوقَة. والجمع : سُوَقٌ.
  23. تَسَاوَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَاوَقَتِ الماشيةُ ونحوُها: تتابعَتْ.
      و تَسَاوَقَتِ تزاحَمَتْ في السير.
      و تَسَاوَقَتِ الشيئان: تسايرا أَو تقارنا.
      و تَسَاوَقَتِ القومُ: تفاخَروا، وتباروْا في السَّوْق.
  24. سَاوَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَاوَقَهُ : فاخرَه في السَّوْق.
      و سَاوَقَهُ باراه أيّهُمَا أشدُّ وأسرعُ.
      و سَاوَقَهُ ساقَ معه.
      و سَاوَقَهُ تابَعَه وسايَرَه وجاراهُ.
  25. سَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق.
      و سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ.
      و سَوَّقَ فلانا أمرَه ونحوَه: ملَّكَهُ إِيَّاه.
      و سَوَّقَ البضاعةَ: طلبَ لها سُوقا.


معنى نسوقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَقٌ** \- [ن س ق]. 1. "عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ" : عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ. 2. "سَارَ عَلَى نَسَقِهِ" : مِنْوالِهِ، أَي حَاكَاهُ وَسَارَ عَلَى سَيْرِهِ. 3. "حُرُوفُ النَّسَقِ" : حُرُوفُ العَطْفِ.
معجم الغني
**نَسَّقَ** \- [ن س ق]. (ف: ربا. متعد).** نَسَّقْتُ**،** أُنَسِّقُ**،** نَسِّقْ**، مص. تَنْسِيقٌ. 1. "نَسَّقَ العَمَلَ" : نَظَّمَهُ. "نَسَّقَ أَعْمَالَ اللِّجَانِ". 2. "نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ" : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ.
معجم الغني
**نَسَقَ** \- [ن س ق]. (ف: ثلا. متعد).** نَسَقْتُ**،** أَنْسُقُ**،** اُنْسُقْ**، مص. نَسْقٌ. 1. "نَسَقَ العَقِيقَ" : نَظَمَهُ. 2. "نَسَقَ الكَلاَمَ" : رَتَّبَهُ بِإِتْقَانٍ. 3. "نَسَقَ الكُتُبَ" : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تناسقَ يتناسق، تناسُقًا، فهو مُتناسِق • تناسقتِ الأشياءُ: مُطاوع ناسقَ: انتظم بعضُها إلى بعض "تناسقتِ الأزهارُ في الحديقة- تناسقت الأشكالُ الهندسيَّة/ صفوفُ الجنود/ لآلئ العقد". • تناسق الكلامُ: جاء على نظامٍ واحدٍ "تناسقتِ العباراتُ في المقال- تناسقات الأنغام- تناسقت خطبتُه فكان وقعها في النفوس جيِّدًا". II تَناسُق [مفرد]: 1- مصدر تناسقَ. 2- ترتيب العناصر في تأليف أدبيّ أو فنِّي، أو في تصميم معماريّ. • تناسُق الخطَّة: (قص) انسجام كلّ جزء منها مع بقيّة أجزائها بحيث لا يتعارض تنفيذ جانب منها مع تنفيذ بقيّة الجوانب، ولا تقوم بعضُ أجزائها عقبة في سبيل تحقيق بعض أهدافها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّقَ يتنسَّق، تَنَسُّقًا، فهو مُتنسِّق • تنسَّقتِ الأشياءُ: مُطاوع نسَّقَ: تناسقت؛ انتظم بعضُها إلى بعض "تنسقت صفوفُ المجاهدين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسيق [مفرد]: 1- مصدر نسَّقَ| تنسيق متبادل: ترتيب من طرفين اثنين- مكتب التنسيق: مكان لجمع شهادات الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية لتنظيمها وتوزيعها على الجامعات والمعاهد وفقًا لمجموع درجاتهم. 2- ترتيب الحيوانات والنباتات والمعادن في صفوف وفئات خاصّة. 3- (بغ) سردُ الصفات متوالية مدحًا أو ذمًّا| تنسيق الألفاظ: اختيار الكلمات وتنسيقها من حيث الصحَّة والوضوح والتأثير.
المعجم الوسيط
نَسَقَ الشيءَ ـُ نَسْقاً: نظَمَه. يُقال: نَسَقَ الدُّرَّ، ونسق كُتُبَه. و ـ الكلامَ: عطف بعضَه على بعض.( أنْسَقَ ) فلانٌ: تكلَّم سَجْعاً.( نَاسَقَ ) بين الأمرين: تابع بينهما ولاءَم.( نَسَّقَهُ ): نظَّمَهُ.( انْتَسَقَتِ ) الأشياءُ: انتظم بعضها إِلى بعض. يُقال: نَسَقَها فانتسقَتْ.( تَنَاسَقَتِ ) الأشياءُ: انتسقت. يُقال: تناسق كلامُه.( تَنَسّقَتِ ) الأشياءُ: انتسَقَت.( النَّسْقُ ): - حروف النَّسْق: حروف العَطْف. ويُقال: هذا نَسْقٌ على هذا: عَطْفٌ عليه. ( النَّسَقُ ): ما كان على نظام واحد من كلِّ شيء، يُقال: جاءَ القوم نَسَقاً، وزُرِعَت الأشجار نَسَقاً. ويُقال: شَعْر نَسَق: مستوي النِّبتة حسن التركيب، ودُرٌّ نَسَق. منتظم. و ـ المنسوق. يُقال: كلام نَسَق: متلائمٌ على نظام واحد. و( حروف النَّسَق ): حروف العطف.( النَّسِيقُ ): المنسوق.
مختار الصحاح
ن س ق : ثغر نَسَقٌ بفتحتين إذا كانت أسنانه مُستوية وخرز نَسَق مُنظم و النَّسَقُ أيضا ما جاء من الكلام على نِظان واحد و النَّسْقُ بالتسكين مصدر نَسَق الكلام إذا عطَف بعضه على بعض وبابه نصر و التَّنْسِيقُ التنظيم
الصحاح في اللغة
ثغرٌ نَسَقٌ، إذا كانت الأسنان مستويةٌ. وخرزٌ نَسَقٌ: منظَّمٌ. قال أبو زُبَيد: بجيدِ رِئْمٍ كَريمٍ زانَه نَسَقٌ   يكاد يُلْهِبُهُ الياقوتُ إلْهابا والنَسَقُ: ما جاء من الكلام على نظام واحد. والنَسْقُ بالتسكين: مصدر نَسَقْتُ الكلامَ، إذا عطفتَ بعضَه على بعض. والتَنْسيقُ: التنظيمُ.
تاج العروس

السَّنْسَقُ كجَعْفَرٍ أهمَلَه الجَوْهريُّ وفي رُباعِيّ التَّهذِيب : قالَ المبَرِّدُ : هو صِغارُ الآسِ وبه فُسِّرَ قولُ أَبي صَفْوانَ خالِدِ بنِ صَفْوان : " من بَيْنِ ضُمَيْرانٍ نافِح وسَنْسَقٍ فائِح " وضَبَطَه في التَّكمِلة كزِبْرِج

تاج العروس

نسَق الكَلامَ نسْقاً : عطَف بعضَه على بعْض نقَلَه الجوهريّ . وقال ابنُ دُريْد : النّسْقُ : نسْقُ الشّيءِ بعضُه في إثْرِ بعْض . وقال اللّيثُ : النّسْق كالعطْفِ على الأوّل . وقال ابنُ سيده : والنّحويّون يُسمّون حُروفَ العطْف حروفَ النّسَقِ ؛ لأنّ الشيءَ إذا عطَفْتَ عليه شيئاً بعدَه جرَى مجْرى واحداً . وقال الجوهريّ : النّسَقُ مُحرّكةً : ما جاءَ من الكَلامِ على نِظامٍ واحِد . قال : والنّسَقُ من الثّغورِ : المُستَوِيَة يُقال : ثغْر نسَقٌ ونسَقُها : انتِظامُها في النِّبْتَة وحُسْنُ ترْكيبها . قال : والنّسَقُ من الخَرَز : المُنَظَّمُ وأنشدَ لأبي زُبَيد الطّائي :

في وجْهِ ريمٍ وجِيدٍ زانَه نسَقٌ ... يكادُ يُلْهِبُه الياقوتُ إلْهابا

والنّسَقُ : كواكِبُ الجوْزاءِ عن ابنِ عبّاد . أو هيَ بضمّتيْن عن ابنِ الأعرابيّ قال : وهي التي يُقال لها : الفُرودُ بالفاءِ وهي كواكِبُ مُصْطَفّة خلْفَ الثُريّا . وقال اللّيثُ : النسَق من كلِّ شيءٍ : ما كان على طَريقضة نِظام واحد عامٌّ في الأشْياءِ كُلِّها . قال ابنُ دُريد . يقال : قام القومُ نسَقاً . وغرستُ النّخلَ نسَقاً . وكلّ شيءٍ أُتبِعَ بعضُه بعْضاً فهو نسَقٌ له . والنّسَقان : كوْكبانِ يبْتَدِئانِ من قُرْبِ الفكّة أحدُهما يمانٍ والآخَر شآمٍ عن ابنِ عبّاد . وأنسَقَ الرجلُ : إذا تكلّم سجْعاً عن ابنِ الأعرابيّ . وقال غيرُه : الكَلامُ إذا كان مُسجَّعاً قيل له : نسَقٌ حسَنٌ . والتّنسيقُ : التّنظيم . يُقال : نسَقَه نسَقاً ونسّقَه تنْسيقاً أي : نظّمَه على السّواءِ . وناسَقَ بينَهما : تابَع ومنه حديثُ عُمر رضي اللهُ عنه : ناسِقوا بيْنَ الحجِّ والعُمْرة أي : تابِعوا وواتِروا قاله شَمِر . ويقال : تناسَقَتِ الأشياءُ وانْتَسَقَت وتنسّقَت بعضُها الى بعْض بمَعْنىً واحد وكلٌّ من الثّلاثةِ أفْعالٌ مُطاوِعةٌ لنَسَّقَه تنْسيقاً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : دُرٌّ نَسيقٌ ومَنْسوقٌ ونسَقٌ أي : مُنسَّقٌ وهذا كلام مُتَناسِقٌ . ويقولون لطَوارِ الحَبْلِ إذا امتدّ مُستَوياً : خُذْ على هذا النّسَق أي : على هذا الطَّوارِ

لسان العرب
النَّسَقُ من كل شيء ما كان على طريقة نِظامِ واحد عامٌّ في الأشياء وقد نَسقْتُه تَنْسِيقاً ويخفف ابن سيده نَسَقَ الشيء يَنْسُقهُ نَسْقاً ونَسَّقه نظَّمه على السواء وانْتَسَق هو وتَناسَق والاسم النَّسَقُ وقد انْتَسَقت هذه الأَشياء بعضُها إلى بعض أَي تَنَسَّقَتْ والنحويون يسمون حروف العطف حروف النَّسَقِ لأَن الشيء إذا عطفْت عليه شيئاً بعده جَرى مجْرًى واحداً وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال ناسِقوا بين الحج والعمرة قال شمر معنى ناسِقوا وواتِرُوا يقال ناسَقَ بين الأَمرين أي تابع بينهما وثَغْر نَسَق إذا كانت الأَسنان مستوية ونَسَقُ الأَسنان انتظامها في النِّبْتةِ وحسن تركيبها والنَّسْق العطف على الأول والفعل كالفعل وثغر نَسَق وخَرزَ نَسَق أَي منتظم قال أَبو زبيد بجِيدِ رِيْمٍ كريم زانَهُ نَسَقٌ يكاد يُلْهِبُه الياقوتُ إلهابا والتَّنْسِيقُ التنظيم والنَّسَق ما جاء من الكلام على نِظام واحد والعرب تقول لطَوار الحبْل إذا امتد مستوياً خذ على هذا النَّسَق أي على هذا الطَّوارِ والكلام إذا كان مسجَّعاً قيل له نَسعق حسن ابن الأَعرابي أَنسَقَ الرجلُ إذا تكلم سجعاً والنَّسَقُ كواكب مصطفة خلف الثريا يقال لها الفُرود ويقال رأَيت نَسَقاً من الرجال والمتاع أَي بعضُها إلى جنب بعض قال الشاعر مُسْتَوْسِقات عَصَباً ونَسَقا والنَّسْق بالتسكين مصدر نَسَقْتُ الكلام إذا عطفت بعضه على بعض ويقال نَسَقْتُ بين الشيئين وناسَقْتُ
الرائد
* نسق ينسق: نسقا. 1-اللؤلؤ أو نحوه: نظمه مستويا. 2-الكلام: عطف بعضه على بعضه الآخر.p
الرائد
* نسق تنسيقا. الشيء: نظمه «نسق الأعمال في المؤتمر».
الرائد
* نسق. 1-ما كان على طريقة نظام واحد من كل شيء: «جاءت الخيل نسقا، غرست الأشجار نسقا». 2-خرز منظم. 3-«حروف النسق»: حروف العطف.
الرائد
* نسق. 1-مص. نسق. 2-«حروف النسق»: حروف العطف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: