وصف و معنى و تعريف كلمة نسوك:


نسوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح نسوك في معاجم اللغة العربية:



نسوك

جذر [نسك]

  1. سَوَّك: (فعل)
    • سَوَّكهُ : ساكه
  2. ساكَ: (فعل)
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك
    • ساك أسنَانه : دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
    • سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا
    • سَاكَ الشيءَ : دلكَهُ
  3. سوَّكَ: (فعل)
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك
    • سوَّك أسنانَهُ : ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك
  4. نَسَكَ: (فعل)

    • نسَكَ / نسَكَ لـ يَنسُك ، نُسْكًا ونَسْكًا ونِسْكًا ونُسْكةً ومَنْسِكًا ومَنْسَكًا ، فهو ناسِك ، والمفعول مَنْسوكٌ له
    • نسَك الرّجُلُ : تزَهَّد وتعبَّ
    • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
    • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
    • نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ : دَاوَمَ عَلَيْهَا
    • نَسَكَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ
    • نَسَكَ لِلَّهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ
    • نَسَكَ : ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله
  5. نَسُكَ: (فعل)
    • نسُكَ يَنسُك ، نَسَاكةً ونُسْكًا ، فهو ناسِك
    • نَسُكَ الرَّجُلُ : صَارَ نَاسِكاًK أي : زاهِدًا مُتَعبِّدًا
  6. نَسْك: (اسم)
    • نَسْك : فاعل من نَسَكَ
  7. نُسُك: (اسم)
    • نُسُك : جمع نَسيكة
  8. نُسك: (اسم)
    • النُّسُكُ : النُّسْكُ
    • ( مصدر نَسَكَ )
    • جمع نسيكة
    • عَاشَ فِي نُسْكٍ : فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
    • النُّسْكُ : كلّ حقٍّ لله تعالى


,
  1. نَسَك
    • نسك - ينسك ، نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا
      1 - نسك : تزهد ، تعبد ، تقشف . 2 - نسك : لله : تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة .

    المعجم: الرائد

  2. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سوَّك
    • سوك - تسويكا
      1 - سوك الشيء : دلكه ، نظفه « سوك أسنانه بالعود »

    المعجم: الرائد



  2. سوَّكَ
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك :-
      سوَّك أسنانَهُ ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَسَاوَكَ
    • تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا .
      و تَسَاوَكَ الماشيةُ : هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَساوَك
    • تساوك - تساوكا
      1 - تساوك : سار سيرا ضعيفا . 2 - تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا .

    المعجم: الرائد

  5. تسوّك فلان


    • استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .

    المعجم: عربي عامة

  6. تَسَوَّك
    • تَسَوَّك : استاكَ .
      و تَسَوَّك تساوَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تسوّك
    • تسوك - تسوكا
      1 - نظف أسنانه بـ « السواك »، وهو عود تنظف به الأسنان

    المعجم: الرائد

  8. تسوَّكَ
    • تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك :-
      تسوَّك فلانٌ استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سوّك أسنانه
    • ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .

    المعجم: عربي عامة

  10. سوك
    • س و ك : السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَوْك
    • سَوْك :-
      مصدر ساكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. سَوَّكهُ
    • سَوَّكهُ : ساكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ساك
    • ساك - يسوك ، سوكا
      1 - ساك الشيء : دلكه . 2 - ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها .

    المعجم: الرائد

  14. ساكَ
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك :-
      ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سوك
    • " السَّوْكُ : فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ ، وساك الشيءَ سَوكاً : دَلَكه ، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً ؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع : وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ ، والمُسَحِّرُ : الذي يَأتيها بسَحُورها ، واسْتاكَ : مشتق من ساكَ ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم .
      واسمُ العُود : المِسْواكُ ، يذكر ويؤنث ، وقيل : السِّواك تؤنثه العرب .
      وفي الحديث : السِّواكُ مطْهَرَة للفم ، بالكسر ، أَي يُطَهِّرُ الفمَ .
      قال أَبو منصور : ما سمعت أَن السواك يؤنث ، قال : وهو عندي من غُدَدِ الليث ، والسواك مذكر .
      وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة .
      وقولهم الكفر مَخْبَثَة ، قال : والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان .
      والسِّواكُ : كالمِسْواك ، والجمع سُوُكٌ ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان : أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة : ربما همز فقيل سُؤك .
      وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب ، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل ، بالهمز ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يلزم همزه ؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد : وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب : رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً .
      والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ : السير الضعيف ، وقيل : رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي : إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا ، تَسَاوَكُ هَزْلَى ، مُخُّهُنَّ قلِيل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري ؛ قال ومثله لكعب بن زهير : حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك ، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل ، وفي المحكم : وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال .
      قال الأَزهري : تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها ، قال : وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد .
      وفي حديث أم معبد : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً ؛ ابن السكيت : تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء .
      ويقال : تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال ؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها .
      وروي حديث أم معبد : فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَكَ** - [ن س ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَسَكْتُ**،** أَنْسُكُ**،** اُنْسُكْ**، مص. نَسْكٌ، نُسْكٌ، نُسُوكٌ، نَسْكَةٌ، مَنْسَكٌ. 1. "نَسَكَ الشَّيْخُ" : تَعَبَّدَ، تَزَهَّدَ. 2. "نَسَكَ لِلَّهِ" : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ بِأَعْمَالِ البِرِّ والطَّاعَةِ.
معجم الغني
**نُسْكٌ** - [ن س ك]. (مص. نَسَكَ). 1. "عَاشَ فِي نُسْكٍ": فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ. 2. " قَدَّمَ نُسْكاً" : نُسُكاً، ذَبِيحَةً.
معجم الغني
**نَسَكَ** - [ن س ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَسَكْتُ**،** أَنْسُكُ**،** اُنْسُكْ**، مص. نَسْكٌ. 1. "نَسَكَ الثَّوْبَ" : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ. 2. "نَسَكَ البَيْتَ" : أَتَاهُ. 3. "نَسَكَ إِلَى طَرِيقَةٍ جَدِيدَةٍ" : دَاوَمَ عَلَيْهَا. 4. "نَسَكَ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا لِتَصْلُحَ.
معجم الغني
**نَسُكَ** - [ن س ك]. (ف: ثلا. لازم).** نَسُكْتُن**،** أَنْسُكُ**، مص. نَسَاكَةٌ. "نَسُكَ الرَّجُلُ" : صَارَ نَاسِكاً.
معجم الغني
**نُسُكٌ** - ج:** نَسيكَةٌ**. [ن س ك]. 1. "يَعِيشُ العَابِدُ في نُسُكٍ" : في عِبَادَةٍ. 2. **![الأنعام آية 162]**** قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ**! (قرآن) : أَيْ كُلُّ حَقٍّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. 3. "قَدَّمَ نُسُكاً" : نُسْكاً، ذَبِيحَةً.**![البقرة آية 196]**** فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّكَ يتنسَّك، تَنَسُّكًا، فهو مُتنسِّك • تنسَّك الرَّجُلُ: نسَك؛ تزهّد وتعبَّد "تنسَّك الراهبُ/ الصوفيُّ- تنسَّك بعد أن تجاوز السبعين من العمر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك [ جمع ] : مصدر نسك ونسك / نسك لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك1 [ مفرد ] : ذبيحة ، اسم لما يذبح { ففدية من صيام أو صدقة أو نسك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك2 [ جمع ] : مف نسيكة : عبادة ، جميع أعمال البر والطاعات { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسك [ مفرد ] : مصدر نسك / نسك لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسكة [ مفرد ] : مصدر نسك / نسك لـ .
المعجم الوسيط
نَسَكَ فلانٌ ـ ُ نَُِسْكاً، ونَسْكةً، ومَنْسَِكاً: تزهَّد وتعبَّد. و ـ ذبح ذبيحةً تقرَّب بها إِلى الله. و ـ الثَّوبَ ونحوه نَسْكاً: غسله بالماء فطهَّرَه. و ـ الأَرضَ: طيَّبَها وسمَّدَهَا. و ـ البيتَ: أتاه. و ـ إِلى طريقة جميلة: داوَمَ عليها.( نَسُكَ ) ـُ نُسْكاً، ونَساكة: صار ناسِكاً.( انْتَسَكَ ): تزهَّد وتعبَّد.( تَنَسَّكَ ): انْتَسَك.( المَنْسَِك ): طريقة الزُّهد والتعبُّد. يُقال: إنَّ له مَنسِكاً ينسُكه، وفي التنزيل العزيز: {وَلِكُلِّ أُمِّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً}. و ـ موضع تُذْبَح فيه النَّسيكة. ( ج ) مَناسِك.و( مناسك الحج ): عباداته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللهَ}.( المَنْسُوكَةُ ): - يُقال: فرس منسوكة: مَلْساء جرداء من الشَّعر.( النَّاسِكُ ): المتعبِّد المتزهِّد. ( ج ) نُسَّاكٌ. ويُقال: عشب ناسِك: شديد الخضرة.( النَّاسِكَةُ ): المتعبِّدة. ويُقال: أرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر.( النُّسْكُ ): كلُّ حقٍّ لله تعالى. و ـ الذَّبيحة يُتَقَرَّب بها إِلى الله.( النُّسُكُ ) النُّسْك.( النَّسِيكَةُ ) سبيكة الفضَّة الخالصة. و ـ الذَّبيحة يُتَقَرَّب بها إِلى الله. ( ج ) نُسُكٌ، ونَسائِك. وفي التنزيل العزيز: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أوْ صَدَقَةٍ أوْ نُسُكٍ}.
مختار الصحاح
ن س ك : النُّسُكُ العِبادة و النَّاسِكُ العابِد وقد نَسَكَ يَنْسُك بالضم نُسْكًا بوزن رُشدٍ و تَنَسَّكَ أي تعبد و نَسُكَ من باب ظرُف صار نَاسكا و النَّسِيكَةُ الذبيحة والجمع نُسُكٌ بضمتين و نَسَائِكُ تقول نَسَكَ لله يَنْسُكُ بالضم نُسُكاً بوزن رُشد و المَنْسَكُ بفتح السين وكسرها الموضع الذي تُذبح فيه النسائك وقُرئ بهما قوله تعالى { لكُلِّ أُمة جعلنا مَنْسَكا }
الصحاح في اللغة
نَسَكْتُ الشيء: غسلته بالماء وطهَّرته، فهو مَنْسوكٌ. سمعتُه من بعض أهل العلم. وأنشد: ولا تُنْبِتُ المَرعى سِباخُ عُراعِرٍ   ولو نُسِكَتْ بالماءِ سِتَّةَ أشهـرِ والنُسْكُ: العبادة. والناسِكُ: العابدُ. وقد نَسَكَ وتَنَسَّكَ، أي تعبَّد. ونَسُكَ بالضم نَساكَةً، أي صار ناسِكاً. والنَسيكَةُ: الذبيحةُ، والجمع نُسُكٌ ونَسائِكُ. تقول منه: نَسَكَ لله يَنِسُكُ. والمَنْسِكُ والمَنْسَكُ: الموضع الذي تُذْبَحُ فيه النَسائِكُ، وقرئ بهما قوله تعالى: "لِكُلِّ أُمَّةٍ جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوهُ".
تاج العروس

النسكُ مُثَلَّثَةً وبضَمَّتَين : العِبادَةُ والطّاعَةُ وكلُّ ما تُقُربَ به إِلى اللّه تَعالَى ومنه قَوْلُه تَعالَى : " إِنَّ صَلاتِي ونُسُكِي ومَحْياي ومَمَاتِي " وقيل لثَعْلَبٍ : هل يسَمَّى الصَّوْمُ نُسكًا ؟ فقالَ : كُلّ حَق للّه تَعالَى يُسَمَّى نُسكًا

وقد نَسَكَ للّه تَعالَى كَنَصَر وكَرُمَ الضّمُّ عن اللِّحْياني وتَنسَّك أي : تَعَبَّدَ نسكًا مُثَلَّثَةً وبضَمَّتَيْنِ ونَسكَةً بالفتحِ ومَنْسَكًا كمَقْعَد ونَساكَةً ككَرامَةٍ وهو مَصْدَرُ نَسُكَ بالضمِّ وهو مَجازٌ

وأَصْلُ النُّسك بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وكسَفِينَةٍ : الذَّبِيحَةُ أَو النَّسكُ بالفتحِ : الدَّم هكَذا يَقْتَضِي إِطْلاقُه والصّوابُ أَو النُّسُكُ بضَمَّتَيْنِ : الدَّمُ ومنه قَوْلُهُم : مَنْ فَعَل كَذا وكَذا فعَلَيهِ نسُكٌ أي : دَمٌ يُهَرِيقُه بمَكَّةَ

والنَّسِيكَةُ كسَفِينَةٍ : الذِّبْحُ بالكَسرِ والجَمْع نُسُكٌ ونَسائِكُ

والمَنْسَكُ كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ : شِرعَةُ النّسكِ وقُرِئَ بهِمَا قَولُه تَعالَى : " جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُم ناسِكُوه " قَرَأَ الكُوفِيونَ غير عاصِمٍ مَنْسِكًا بكَسر السّينِ والباقُونَ بفَتْحِها وقَوْلُه تَعالَى : " وأَرِنَا مَناسِكَنَا " أي : عَرفْنا مُتَعَبَّداتِنَا

وقالَ الفَرّاءُ : أَصْلُ المَنْسكِ في كَلامِ العَرَبِ : المَوْضِعُ المُعتادُ الذي تَعْتادُه ويُقال : إِن لِفُلانٍ مَنْسَكًا يَعْتادُه في خَيرٍ كانَ أَو غَيرِه ثم سُمِّيَت أُمُورُ الحَجِّ مَناسِكَ قال ذُو الرُّمَّةِ :

ورَب القِلاصِ الخوُصِ تَدْمَى أُنُوفُها ... بنَخْلَةَ والسّاعِينَ حَوْلَ المَناسِكِ وقِيلَ : المَنْسَكُ كمَقْعَدٍ : نَفْسُ النُّسُكِ وكمَجْلِس : مَوْضِعٌ تذْبَحُ فيه النَّسِيكَةُ ومنه قَوْلُهُم : مِنًى مَنْسِكُ الحاجِّ وقالَ الزَّجّاجُ في تَفْسِير قولهِ تَعالَى : " جَعَلْنَا مَنْسَكا " النَّسكُ في هذَا المَوْضِعِ يَدُلُّ على مَعْنَى النَّحْرِ كَأَنه قالَ : جَعَلْنا لكُلِّ أُمَّةٍ أَن تَتَقَرَّبَ بأَنْ تَذْبَحَ الذَّبائِحَ للّه فمَنْ قالَ مَنْسِك فمَعْناهُ مكانُ نَسك مثل مَجْلِسٍ مكان جُلُوس ومن قال مَنْسَك فمَعْناهُ المَصْدَرُ نحو النُّسُكِ والنّسُوكِ

وقال ابنُ الأَثِيرِ : قد تَكَرَّرَ ذِكْرُ المَناسِكِ والنُّسُكِ والنَّسِيكَةِ في الحَدِيثِ فالمَناسِكُ : جمعُ مَنْسكٍ بفَتْحِ السِّينِ وكَسرِها وهو المُتَعَبَّدُ ويَقَعُ على المَصْدَرِ والزَّمانِ والمَكانِ ثم سُمِّيَتُ أمُورُ الحَجِّ كلُّها مَناسِكَ

ومن المَجازِ : نَسَكَ الثَّوْبَ أَو غَيرَه : غَسَلَه بالماءِ فَطَهَّرَهُ فهو مَنْسُوكٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : سَمِعْتُه من بَعْضِ أَهْلِ العِلْمِ قال نَهْشَلُ بنُ حَري :

ولا تُنْبِتُ المَرعَى سِباخُ عُراعِرٍ ... ولو نُسِكَتْ بالماءِ سِتَّةَ أَشْهُرِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : نَسَكَ السَّبَخَةَ نَسكًا : طَيبها

وقالَ النَّضْرُ : نَسَكَ إِلى طَرِيقَة جَمِيلَةٍ أي : دَاوَمَ عَلَيها

ويَنْسُكُونَ البَيتَ : أي يَأتونَه

ومن المَجازِ : أَرض ناسِكَةٌ أي : خَضْراءُ حَدِيثَةُ المَطَر فاعِلَة بمعنَى مَفْعُولَةٍ

والنَّسِيكُ كأَمِيرٍ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ عن ثَعْلَبٍ

و قالَ ابنُ الأَعْرَابي : النَّسِيكَةُ كسَفِينَةٍ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ مِنْه الصّوابُ مِنْها أي مِنَ الفِضَّةِ كما هو نَصُّ ابنِ الأَعْرابي والجَمْعُ نُسُكٌ بضَمّتَيْن

والنّسَكُ كصُرَد : طائِرٌ عن كُراع

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فَرَسٌ مَنْسُوكَةٌ أي : مَلْساءُ جَرداءُ من الشَّعْرِ

وقالَ غَيرُه : هي أَرْضٌ مَنْسُوكَةٌ دُمِّنَتْ بالأَبْعارِ ونَحْوِها وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : مُسَمَّدَةٌ وهو مَجازٌ

والنَّسكُ بالفتحِ : المَكانُ المَألُوفُ في خيرٍ كانَ أَو غَيرِه كالمَنْسَكِ كمَقْعَد وهذه عن الفَرّاءِ وقد تَقَدَّمَ

ومما يُستَدْرَك عليه : النّاسِكُ : العابدُ قالَ ثَعْلَبٌ : هو مَأْخُوذٌ من النَّسِيكَةِ وهي سَبِيكَةُ الفِضَّةِ المُخَلَّصَة من الخَبَثِ كأَنَّه خَلَّصَ نَفْسَه وصَفّاها للّه عًزّ وجَلَّ والجمعُ نُسّاكٌ

ونَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ

والمَنْسَكُ كمَقْعَدٍ : وَقْتُ النَّسكِ

والنّسُوكُ بالضمِّ : العِبادَةُ

وقال ابنُ الأَنْبارِيِّ : رَجُلٌ منسكة : كَثِيرُ النُّسكِ

وعُشْبٌ ناسِكٌ : شَدِيدٌ الخضْرَةِ وهو مِجازٌ

وانْتَسَكَ : افْتَعَل من النُّسكِ قال رُؤبَة :

" وارْعَ تُقَى اللِّه بنُسْكٍ منْتَسِكْ والمَنْسَكَةُ : قريَةٌ باليَمَنِ ومِنْها الشّيخُ أَبُو عبدِ اللّه محَمَّدُ بنُ عَبدِ اللّه المَنْسَكِيُ أَحَدُ المَشْهُورِينَ في الحَالِ والقالِ وله بها ذُرِّيَّةٌ

لسان العرب
النُّسْكُ والنُّسُك العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى وقيل لثعلب هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ الضم عن اللحياني وتَنَسَّك ورجل ناسِك عابد وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد ونَسُك بالضم نَساكة أَي صار ناسكاً والجمع نُسَّاك والنُسّكُ والنِّسِيكة الذبيحة وقيل النُّسُك الدم والنَّسِيكة الذبيحة تقول من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة شرفها الله تعالى واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة والجمع نُسُك ونَسَائِكُ والنُّسُك ما أَمرت به الشريعةُ والوَرَع ما نَهَتْ عنه والمَنْسَك والمَنْسِكُ شِرْعة النَّسْك وفي التنزيل وأَرِنا مَنَاسِكَنا أَي مُتَعَبَّداتِنا وقيل المَنْسَكُ النَّسْك نفسه والمَنْسِكُ الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك النضر نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها ويَنْسُكون البيتَ يأْتونه وقال الفراء المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده ويقال إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره وبه سميت المَناسِكُ وقال أَبو إِسحق قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ومَنْسِكاً قال والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه قال جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله فمن قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ومن قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك غيره والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك وقرئَ بهما قوله تعالى جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه ابن الأَثير قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك بفتح السين وكسرها وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك والمَنْسَك والمَنْسِك المَذْبَحُ وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح ونَسَك الثوب غسله بالماء وطهره فهو مَنْسوك قال ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة خضراء حديثة المطر فاعلة بمعنى مفعولة والنَّسِيك الذهب والنَّسِيك الفضة عن ثعلب والنَّسِيكة القطعة الغليظة منه ابن الأَعرابي النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل والنُّسَك بضم النون وفتح السين طائر عن كراع
الرائد
* نسك ينسك: نسكا ونسكا ونسكا ونسوكا ونسكة ومنسكا ونسكا. 1-تزهد، تعبد، تقشف. 2-لله: تقرب إليه بأفعال البر والطاعة وقدم له ذبيحة.
الرائد
* نسك ينسك: نسكا. 1-الثوب: غسله بالماء فطهره. 2-البيت: أتاه. 3-إلى طريقة جميلة: داوم عليها. 4-الأرض: سمدها لتصلح.
الرائد
* نسك ينسك: نساكة. صار ناسكا.
الرائد
* نسك. 1-مص. نسك. 2-عبادة. 3-كل حق لله. 4-مكان مألوف.
الرائد
* نسك. 1-عبادة. 2-ذبيحة. 3-كل حق لله. 4-سبائك الفضة. 5-دم.
الرائد
* نسك. 1-مص. نسك. 2-عبادة. 3-كل حق لله. 4-ذبيحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: