وصف و معنى و تعريف كلمة نسوي:


نسوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح نسوي في معاجم اللغة العربية:



نسوي

جذر [نسي]

  1. نسويّ: (اسم)
    • نسْويّ / نسَويّ
    • اسم منسوب إلى نُسْوَة / نِسْوَة : على غير قياس
    • أَشْغَالٌ نِسْوِيَّةٌ : أَشْغَالٌ مَحْصُورَةٌ فِي النِّسَاءِ
    • حَرَكَةٌ نِسْوِيَّةٌ : حَرَكَةٌ مُهْتَمَّةٌ بِقَضَايَا النِّسَاءِ وَشُؤُونِهِنَّ
  2. أَسْوَى: (فعل)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى - للمتعدِّي
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ
    • أَسْوَى فلانٌ : استقام أمرُه
    • أَسْوَى : عُوفِيَ بعد علَّةٍ
    • أَسْوَى : نَسِيَ
    • أَسْوَى : أساءَ
    • أَسْوَى في الحساب وغيره : غلِطَ وأخطَأ
    • أَسْوَى : خَزِيَ
    • أَسْوَى : أَحْدَثَ
    • أَسْوَى : بَرِصَ
    • أَسْوَى الشيءَ : جعلَه سَوِيًّا
    • أَسْوَى الشيءَ بالشيء : سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله
    • أَسْوَى الشيءَ : ترَكه وأغفَلَه
  3. سَوَّى: (فعل)
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى - للمتعدِّي
    • سَوَّاهُ : قوّمه وعدّله ، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه
  4. سَويّ: (اسم)

    • الجمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا
    • السَّوِيُّ : المستوِي
    • السَّوِيُّ : المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط
    • السَّوِيُّ : العاديُّ لا شذوذَ فيه
    • السَّوِيُّ : الوسط
    • السَّوِيُّ : مُعتدِل ، مستقيم ، صحيح ، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار
    • غير سَوِيّ : ( طب ) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ عُضْو غير سوِيّ
    • وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً
    • نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً : طَريقاً مُسْتَقيماً مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً ( قرآن )
    • وَلَدٌ سَوِيٌّ : لاَ عَيْبَ فيهِ ، تامُّ الخِلْقَةِ
    • هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ : أَيْ مُسْتَوِيانِ
  5. سِوَى: (اسم)
    • سِوَى / سُوًى / سِوًى
    • اسم يُستعمل للاستثناء يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة ، مُفْردًا ( ليس جملة ولا شبهها ) لا تتبع سوى الحقِّ ،
  6. نَسا: (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  7. نَسا: (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه ،
  8. نسا: (فعل)
    • نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ
    • نسَا الشّيءَ : تركه


  9. نسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة / نِسْوَة
,
  1. نسْويّ
    • نسْويّ / نسَويّ :-
      اسم منسوب إلى نُسْوَة / نِسْوَة : على غير قياس :- مدرسة الفنون النِّسْويّة ، - قائدت الحركة النِّسْوِيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نِسْوِيٌّ
    • [ ن س و ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى النِّسْوَةِ ، نِسَائِيٌّ ).
      1 . :- أَشْغَالٌ نِسْوِيَّةٌ :- : أَشْغَالٌ مَحْصُورَةٌ فِي النِّسَاءِ .
      2 . :- حَرَكَةٌ نِسْوِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ مُهْتَمَّةٌ بِقَضَايَا النِّسَاءِ وَشُؤُونِهِنَّ .

    المعجم: الغني

  3. نُسوّي بَنـَـانه
    • أطراف أصابعه فنـَرُدّ عِظامَها كما كانت على صِغَرها بقـُـدْرَتنا فكيف بكِبارها
      سورة : القيامة ، آية رقم : 4


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. نسا
    • " النِّسْوةُ والنُّسْوة ، بالكسر والضم ، والنِّساء والنِّسْوانُ والنُّسْوان : جمع المرأَة من غير لفظه ، كما يقال خلِفةٌ ومَخاضٌ وذلك وأُولئك والنِّسُونَ (* قوله « والنسون » كذا ضبط في الأصل والمحكم أَيضاً ، وضبط في النسخة التي بأيدينا من القاموس بكسر فسكون ففتح .)، قال ابن سيده : والنساء جمع نسوة إذا كثرن ، ولذلك ، قال سيبويه في الإضافة إلى نساء نِسْوِيّ ، فردَّه إلى واحده ، وتصغير نِسْوةٍ نُسَيَّةٌ ، ويقال نُسَيَّاتٌ ، وهو تصغير الجمع .
      والنِّسا : عرق من الورك إلى الكعب ، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته ، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ ؛

      أَنشد ثعلب : ذِي مَحْزِمٍ نَهْدٍ وطَرْفٍ شاخِصِ ، وعَصَبٍ عَنْ نَسَوَيْه ، قالِصِ الأَصمعي : النَّسا ، بالفتح مقصور بوزن العَصا ، عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا .
      وفي حديث سعد : رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساه ، والأَفصح أَن يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا .
      ابن سيده : والنسا من الوَرِك إلى الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا ، وقد غلط فيه ثعلب فأَضافه ، والجمع أَنْساء ؛ قال أَبو ذؤيب : مُتَفَلِّقٌ أَنْساؤها عن قانِئٍ كالقُرْطِ صاوٍ ، غُبْرُه لا يُرْضَعُ وإنما ، قال مُتفلق أَنساؤها ، والنَّسا لا يَتفلَّقُ إنما يتفلَّقُ موضعه ، أَراد يتفلق فَخِذاها عن موضع النَّسا ، لما سَمِنت تفَرَّجت اللحمة فظهر النَّسا ، صاوٍ : يابس ، يعني الضَّرع كالقُرْط ، شبهه بقُرط المرأَة ولم يُرد أَنَّ ثَمَّ بقية لبن لا يُرْضَع ، إنما أَراده أَنه لا غُبْرَ هنالك فيُهْتَدى به (* قوله « لا غُبر هنالك إلخ » كذا بالأصل ، والمناسب فيرضَع بدل فيهتدى به )؛ قال ابن بري : وقوله عن قانئ أَي عن ضَرْع أَحمر كالقُرْط ، يعني في صِغَره ، وقوله : غُبْره لا يُرْضَع أَي ليس لها غُبْر فيُرضَع ؛ قال : ومثله قوله : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى لِمَنارِه أَي ليس ثَمَّ مَنار فيُهْتَدَى به ؛ ومثله قوله تعالى : لا يَسْأَلون الناس إلحافاً ؛ أَي لا سُؤالَ لهم فيكون منه الإلحافُ ؛ وإذا ، قالوا إنه لشَديد النَّسا فإنما يُراد به النَِّسا نَفْسُه .
      ونَسَيْتُه أَْنْسِيه نَسْياً فهو مَنْسِيٌّ : ضَرَبْت نَساه .
      ونَسِيَ الرجلُ يَنْسى نَساً إذا اشتكى نَساه ، فهو نَسٍ على فَعِل إذا اشتكى نَساه ، وفي المحكم : فهو أَنْسى ، والأُنثي نَسْآه ، وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا ، وقال ابن السكيت : هو عِرْقُ النَّسا ، وقال الأَصمعي : لا يُقال عِرق النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل ، ولا عِرْق الأَبْجَل ، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل ، وأَنشد بيتين لامرئ القيس ، وحكى الكسائي وغيره : هو عرق النسا ، وحكى أَبو العباس في الفصيح : أَبو عبيد يقال للذي يشتكي نَساه نَسٍ ، وقال ابن السكيت : هو النِّسا لهذا العرق ؛ قال لبيد : مِنْ نَسا النَّاشِط ، إذْ ثَوَّرْتَه ، أَو رَئِيس الأَخْدَرِيّاتِ الأُوَل ؟

      ‏ قال ابن بري : جاء في التفسير عن ابن عباس وغيره كلُّ الطعام كان حِلاًّ لِبني إسْرائيل إلاَّ ما حرَّم إسرائيلُ على نفسه ؛ قالوا : حرَّم إسرائيل لحوم الإبل لأَنه كان به عِرْق النَّسا ، فإذا ثبت أَنه مسموع فلا وجه لإنكار قولهم عِرْق النسا ، وقال : ويكون من باب إضافة المسمى إلى اسمه كحَبْل الوَرِيد ونَحوِه ؛ ومنه قول الكميت : إلَيْكم ، ذَوي آلِ النَّبيِّ ، تَطَلَّعَتْ نَوازعُ ، من قَلْبي ، ظِماءٌ وأَلْبُبُ أَي إليكم يا أَصحاب هذا الاسم ، قال : وقد يضاف الشيء إلى نفسه إذا اختلَف اللفظان كحَبْل الوَريد وحَبِّ الحَصيد وثابِتِ قُطْنةَ وسعيدِ كُرْزٍ ، ومثله : فقلتُ انْجُوَا عنها نجا الجِلْدِ ؛ والنَّجا : هو الجلد المسلوخ ؛ وقول الآخر : تُفاوِضُ مَنْ أَطوي طَوَى الكَشْحِ دونه وقال فَرْوة بن مُسَيْك : لَمَّا رَأَيْتُ مُلُوكَ كِنْدةَ أَعْرَضَتْ كالرِّجْلِ ، خانَ الرَِّجْلَ عِرْقُ نَسائه ؟

      ‏ قال : ومما يقوّى قولَهم عِرْق النَّساء قول هِمْيانَ : كأَنَّما يَيْجَع عِرْقا أَبْيَضِه والأَبْيَضُ : هو العِرْقُ .
      والنِّسيْان ، بكسر النون : ضدّ الذِّكر والحِفظ ، نَسِيَه نِسْياً ونِسْياناً ونِسْوةً ونِساوةً ونَساوة ؛ الأَخيرتان على المعاقبة .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه في كتاب اللغات ، قال : نَسِيت الشيء نِسْياناً ونَسْياً ونِسْياً ونِساوةً ونِسْوةً ؛

      وأَنشد : فلَسْت بصَرَّامٍ ولا ذِي مَلالةٍ ، ولا نِسْوةٍ للعَهْدِ ، يا أُمَّ جَعْفَرِ وتَناساه وأَنْساه إِياه .
      وقوله عز وجل : نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم ؛ قال ثعلب : لا يَنْسى الله عز وجل ، إنما معناه تركوا الله فتركهم ، فلما كان النِّسْيان ضرباً من الترك وضعَه موضعه ، وفي التهذيب : أَي تركوا أَمرَ الله فتركهم من رحمته .
      وقوله تعالى : فنَسِيتَها وكذلك اليومَ تُنْسَى ؛ أَي ترَكْتَها فكذلك تُتْرَكُ في النار .
      ورجل نَسْيانُ ، بفتح النون : كثير النِّسْيانِ للشيء .
      وقوله عز وجل : ولقد عَهِدْنا إلى آدمَ من قَبْلُ فَنَسِيَ ؛ معناه أَيضاً تَرَكَ لأَن النَّاسِي لا يُؤاخَذُ بِنِسْيانِه ، والأَول أَقيس (* قوله « والاول أقيس » كذا بالأصل هنا ، ولا أول ولا ثان ، وهو في عبارة المحكم بعد قوله الذي سيأتي بعد قليل ، والنسي والنسي الاخيرة عن كراع ، فالاول الذي هو النسي بالكسر .).
      والنِّسيانُ : الترك .
      وقوله عز وجل : ما نَنْسخ مِن آية أَو نُنْسها ؛ أَي نأْمُركم بتركها .
      يقال : أَنْسَيْته أَي أَمَرْت بتركه .
      ونَسِيتُه : تَرَكْتُه .
      وقال الفراء : عامة القراء يجعلون قوله أَو نَنْساها من النِّسيان ، والنَّسْيانُ ههنا على وجهين : أَحدهما على الترك نَتْرُكها فلا نَنْسَخها كما ، قال عز وجل : نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم ؛ يريد تركوه فتركهم ، وقال تعالى : ولا تَنْسَوُا الفَضْلَ بينكم ؛ والوجه الآخر من النِّسيان الذي يُنْسَى كم ؟

      ‏ قال تعالى : واذْكُرْ رَبَّك إذا نَسِيتَ ؛ وقال الزجاج : قرئ أَو نُنْسِها ، وقرئ : نْنَسِّها ، وقرئ : نَنْسَأْها ، قال : وقول أَهل اللغة في قوله أَو نُنْسِها قولان :، قال بعضهم أَو نُنْسِها من النِّسْيان ، وقال دليلنا على ذلك قوله تعالى : سَنُقْرِئك فلا تَنْسَى إلا ما شاء الله ؛ فقد أَعلمَ الله أَنه يشاء أَن يَنسَى ، قال أَبو إسحق : هذا القول عندي غير جائز لأن الله تعالى قد أَنبأ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله : ولئن شئنا لنَذْهَبَنَّ بالذي أَوْحَينا ؛ أَنه لا يشاء أَن يَذْهَب بما أَوحَى به إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وقوله فلا تَنْسَى ، أَي فلستَ تَتْرُك إلا ما شاء الله أَن تَترك ، قال : ويجوز أَن يكون إلا ما شاء الله مما يلحق بالبشرية ثم تَذَكَّرُ بعدُ ليسَ أَنه على طريق السَّلْب للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً أُتِيَه من الحكمة ، قال : وقيل في قوله أَو نُنْسِها قول آخر ، وهو خطأٌ أَيضاً ، أَو نَتْرُكها ، وهذا إنما يقال فيه نَسِيت إذا ترَكت ، لا يقال أُنْسِيت تركت ، وقال : وإنما معنى أَو نُنْسِها أَو نُتْرِكْها أَي نأْمُرْكُم بتركها ؛ قال أَبو منصور : ومما يقوّي هذا ما رَوى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده : إنَّ عليَّ عُقْبةً أَقضِيها ، لَسْتُ بناسِيها ولا مُنْسِيه ؟

      ‏ قال : بناسِيها بتارِكها ، ولا مُنْسِيها ولا مؤخِّرها ، فوافق قولُ ابن الأَعرابي قولَه في النَّاسِي إنه التارك لا المُنْسِي ، واختلفا في المُنْسِي ، قال أَبو منصور : وكأَنَّ ابن الأَعرابي ذهب في قوله ولا مُنسِيها إلى تَرك الهمز من أَنسأْتُ الدَّبن إذا أَخَّرته ، على لغة من يُخفف الهمز .
      والنَّسْوةُ : التَّرْك للعمل .
      وقوله عز وجل : نَسُوا الله فأَنْساهم أَنْفُسهم ؛ قال : إنما معناه أَنساهم أَن يعملوا لأَنفسهم .
      وقوله عز وجل : وتَنْسَوْنَ ما تُشْر كون ؛ قال الزجاج : تَنْسَون ههنا على ضربين : جائز أَن يكون تَنْسَوْن تتركون ، وجائز أَن يكون المعنى أَنكم في ترككم دُعاءهم بمنزلة من قد نَسِيَهم ؛ وكذلك قوله تعالى : فاليوم نَنْساهم كما نَسُوا لِقاء يومهم هذا ؛ أَي نتركهم من الرحمة في عذابهم كما تركوا العمل للقاء يومهم هذا ؛ وكذلك قوله تعالى : فلما نَسُوا ما ذُكِّروا به ؛ يجوز أَن يكون معناه ترَكوا ، ويجوز أَن يكونوا في تركهم القبول بمنزلة من نِسِيَ .
      الليث : نَسِيَ فلان شيئاً كان يذكره ، وإنه لَنَسِيُّ كثير النِّسيان .
      والنَّسْيُ : الشيء المَنْسِيُّ الذي لا يذكر .
      والنِّسْيُ والنَّسْيُ ؛ الأخيرة عن كراع ، وآدم قد أُوُخِذَ بِنسْيانِه فهَبَط من الجنة .
      وجاء في الحديث : لو وُزِنَ حِلْمُهم وحَزْمُهم مُذْ كان آدمُ إلى أَن تقوم الساعةُ ما وَفَى بحِلْمِ آدَمَ وحَزْمِه .
      وقال الله فيه : فنَسِيَ ولم نَجِدْ له عزماً .
      النِّسْيُ : المَنْسِيُّ .
      وقوله عز وجل حكاية عن مريم : وكنتُ نِسْياً مَنْسِيًّا ؛ فسره ثعلب فقال : النِّسْيُ خِرَقُ الحَيْضَ التي يُرمَى بها فتُنْسَى ، وقرئ : نِسْياً ونَسْياً ، بالكسر والفتح ، فمن قرأ بالكسر فمعناه حَيْضة ملقاة ، ومن قَرأَ نَسْياً فمعناه شيئاً مَنسِيًّا لا أُعْرَفُ ؛ قال دُكَيْنٌ الفُقَيْمِي : بالدَّارِ وَحْيٌ كاللَّقَى المُطَرَّسِ ، كالنَّسْيِ مُلْقًى بالجَهادِ البَسْبَسِ والجَهاد ، بالفتح : الأرض الصُّلبةُ .
      والنِّسْيُ أَيضاً : ما نُسي وما سَقَط في منازل المرتحلين من رُذال أَمْتعتهم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : ودَدْتُ أَنِّي كنتُ نِسْياً مَنْسِيّاً أَي شيئاً حقِيراً مُطَّرَحاً لا يُلْتَفَت إِليه .
      ويقال لخِرقة الحائضِ : نِسّيٌ ، وجمعه أَنْساء .
      تقول العرب إذا ارتحلوا من المنزل : انظروا أَنساءَكم ، تريد الأَشياء الحَقيرة التي ليست عندهم ببال مثل العَصا والقَدَح والشِّظاظ أَي اعْتَبِرُوها لئلا تَنْسَوْها في المنزل ، وقال الأَخفش : النِّسْيُ ما أُغفل من شيء حقير ونُسِيَ ، وقال الزجاج : النِّسْي في كلام العرب الشيء المَطْرُوح لا يُؤْبَهُ له ؛ وقال الشَّنْفَرَى : كأَنَّ لها في الأَرضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها ، وإِنْ تُخاطِبْكَ تَبْلَت ؟

      ‏ قال ابن بري : بَلَتَ ، بالفتح ، إِذا قطع ، وبَلِتَ ، بالكسر ، إِذا سَكَنَ .
      وقال الفراء : النِّسْي والنَّسْيُ لغتان فيما تُلقِيه المرأَة من خِرَق اعْتِلالها مثل وِتْرٍ وَوَتْرٍ ، قال : ولوأَردت بالنِّسْي مصدر النِّسْيان كان صواباً ، والعرب تقول نَسِيته نِسْياناً ونِسْياً ، ولا تقل نَسَياناً ، بالتحريك ، لأَن النَّسيَان إِنما هو تثنية نَسَا العِرْقِ .
      وأَنْسانِيه اللهُ ونَسَّانِيه تَنْسِيةً بمعنى .
      وتَناساه : أَرَى من نفسه أَنه نَسِيَه ؛ وقول امرئ القيس : ومِثْلِكِ بَيْضاءِ العَوارِضِ طَفْلةٍ لَعُوبٍ تَناساني ، إِذا قُمْتُ ، سِرْبالي (* في ديوان امرئ القيس : تنَسَّيني بدل تناساني .) أَي تُنْسِيني ؛ عن أَبي عبيد .
      والنَّسِيُّ : الكثير النَّسْيان ، يكون فَعِيلاً وفَعُولاً وفَعِيلٌ أَكثر لأَنه لو كان فَعولاً لقيل نَسُوّ أَيضاً .
      وقال ثعلب : رجل ناسٍ ونَسِيٌّ كقولك حاكِمٌ وحَكِيمٌ وعالِم وعَليم وشاهد وشهيد وسامع وسميع .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان ربك نَسِيّاً ؛ أَي لا يَنْسَى شيئاً ، قال الزجاج : وجائز أَن يكون معناه ، والله أَعلم ، ما نَسِيَكَ ربُّكَ يا محمد وإِن تأَخَّر عنك الوَحْي ؛ يُرْوَى أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَبطأَ عليه جبريل ، عليه السلام ، بالوَحْي فقال وقد أَتاه جبريل : ما زُرْتَنا حتى اشتَقْناكَ ، فقال : ما نَتَنَزَّلُ إِلا بأَمْر رَبِّكَ .
      وفي الحديث : لا يَقولَنَّ أَحدُكم نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ ، بل هو نُسِّيَ ، كره نِسْبةَ النِّسْيانِ إِلى النفْس لمعنيين : أَحدهما أَن الله عزَّ وجل هو الذي أَنْساه إِيَّاه لأَنه المُقَدِّر للأَشياء كلها ، والثاني أَنَّ أَصل النسيان الترك ، فكره له أَن يقول تَرَكْتُ القُرآن أَو قَصَدْتُ إِلى نِسْيانه ، ولأَن ذلك لم يكن باختياره .
      يقال : نَساه الله وأَنْساه ، ولو روي نُسِيَ ، بالتخفيف ، لكان معناه تُرِك من الخير وحُرِمَ ، ورواه أَبو عبيد : بِئْسَما لأَحَدِكم أَن يقول نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ ، ليس هو نَسِيَ ولكنه نُسِّيَ ، قال : وهذا اللفظ أَبْيَنُ من الأَول واختار فيه أَنه بمعنى الترك ؛ ومنه الحديث : إِنما أُنَسَّى لأَسُنَّ أَي لأَذكر لكم ما يَلزم النَّاسِيَ لشيء من عبادتِه وأَفْعَل ذلك فَتَقْتَدوا بي .
      وفي الحديث : فيُتْرَكون في المَنْسَى تحت قَدَمِ الرحمن أَي يُنْسَونَ في النار ، وتحتَ القدَمِ استعارةٌ كأَنه ، قال : يُنْسِيهمُ اللهُ الخَلق لئلا يَشفع فيهم أَحد ؛ قال الشاعر : أَبْلَتْ مَوَدَّتَها اللَّيالي بَعْدَنا ، ومَشَى علَيْها الدَّهْرُ ، وهْوَ مُقَيَّدُ ومه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، يومَ الفَتْح : كلُّ مَأْثُرَةٍ من مآثِرِ الجاهليّةِ تحت قدَمَيَّ إِلى يوم القيامة .
      والنَّسِيُّ : الذي لا يُعَدُّ في القوم لأَنه مَنْسِيٌّ .
      الجوهري في قوله تعالى : ولا تَنسَوُا الفَضْل بينَكم ؛ قال : أَجاز بعضهم الهمز فيه .
      قال المبرد : كل واو مضمومة لك أَن تهمزها إِلا واحدة فإِنهم اختلفوا فيها ، وهي قوله تعالى : ولا تنسوا الفضل بينكم ، وما أَشبهها من واو الجمع ، وأَجاز بعضهم الهمز وهو قليل والاختيار ترك الهمز ، قال : وأَصله تَنْسَيُوا فسكنت الياء وأُسقطت لاجتماع الساكنين ، فلما احتيج إِلى تحريك الواو رُدَّت فيها ضمة الياء .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري فسكنت الياء وأُسقطت لاجتماع الساكنين ، قال : صوابه فتحركت الياء وانفتح ما قبلها فانقلبت أَلفاً ، ثم حذفت لالتقاء الساكنين .
      ابن الأَعرابي : ناساهُ إِذا أَبْعَدَه ، جاء به غير مهموز وأَصله الهمز .
      الجوهري : المِنْساةُ العَصا ؛ قال الشاعر : إِذا دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هرَمٍ ، فقَدْ تَباعَدَ عَنكَ اللَّهْوُ والغَزَل ؟

      ‏ قال : وأَصله الهمز ، وقد ذكر ؛ وروى شمر أَن ابن الأَعرابي أَنشده : سَقَوْني النَّسْيَ ، ثم تَكَنَّفُوني عُداةَ الله من كَذِبٍ وزُورِ بغير همز ، وهو كل ما نَسَّى العقل ، قال : وهو من اللبن حَلِيب يُصَبُّ عليه ماء ؛ قال شمر : وقال غيره هو النَّسِيُّ ، نصب النون بغير همز ؛ وأَنشد : لا تَشْرَبَنْ يومَ وُرُودٍ حازِرا ولا نَسِيّاً ، فتجيء فاتِرا ابن الأَعرابي : النَّسْوةُ الجُرْعة من اللبن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَسْكُ
    • ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ : العِبادَةُ ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى ، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً .
      ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ : الذَّبيحَةُ ،
      ـ نَسْكُ : الدَّمُ .
      ـ نَسيكَةُ : الذِّبْحُ .
      ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ : شِرْعَةُ النَّسْكِ .
      ـ { أرِنا مَنَاسِكَنَا }: مُتَعَبَّداتِنا ، ونَفْسُ النُّسُكِ ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ .
      ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ : غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ ،
      ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ : طَيَّبَها ،
      ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ : داوَمَ عليها .
      ـ أرضٌ ناسِكَةٌ : خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ .
      ـ نَسِيكُ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ نَسِيكَةُ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه .
      ـ نُسَكُ : طائِرٌ .
      ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ : مَلْساءُ جَرْداءُ ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ .
      ـ نَسْكُ : المَكانُ المَأْلوفُ ، كالمَنْسَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَتَّةُ
    • ـ البَتَّةُ : الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ , ج : بِنانٌ ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ . وكُناسٌ مُبِنٌ .
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ : صَحابيٌّ ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه ، وموضع بِكابُلَ ، وقرية بِبَغدادَ ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ ،
      ـ بُنَّةُ : جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ .
      ـ بَنَّ يَبِنُّ : أقامَ ، كَأبَنَّ .
      ـ البَنانُ : الأصابِعُ ، أو أطرافُها ، وماءَةٌ ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ ، وموضع بنَجدٍ ،
      ـ البُنانُ : موضع ، وإسمُ جماعَةٍ .
      ـ بَنَّانٌ : دينارُ بنُ بَنَّانٍ ، أو هو بَيَّنٌ ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ . وحَربُ بنُ بَنَّانٍ ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ ، أو هو بَتَّانُ ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة .
      ـ البَنانَةُ : واحِدَةُ البَنانِ ، وموضع ، وقَصرٌ ،
      ـ البُنانَةُ : الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً .
      ـ بَنَّنَ : ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها .
      ـ البَنينُ : المُتَثَبِّتُ العاقِلُ .
      ـ البُنِّيُّ : ضرْبٌ من السّمَكِ ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ .
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ : محدِّثانِ ،
      ـ البِنِّ : الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ ، يقالُ : بِنٌّ على بِنٍّ ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ .
      ـ بَنْ : لُغَةٌ في بَلْ .
      ـ البَنْبانُ : العمَلُ ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ ، وماءٌ لتَميمٍ .
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ ، وبُنَيْنٌ ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ : محدِّثانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَسَبُ
    • ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ : القَرابَةُ ، أو في الآباءِ خاصَّةً .
      ـ اسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ .
      ـ نَسيبُ : المُناسِبُ ، وذُو النَّسَبِ ، كالمَنْسُوبِ .
      ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً : ذَكَرَ نَسَبَهُ ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ ،
      ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً : شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ .
      ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ : العالِمُ بالنَّسَبِ .
      ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ : أَرَقُّ نَسيباً .
      ـ نَسيبٌ ناسِبٌ ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ .
      ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى .
      ـ النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ ، كالنَّيْسَبانِ ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق ، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ ، ورَجُلٌ .
      ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ : فيه نَسيبٌ ، الجمع : مناسِيبُ .
      ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ ، وبِنْتُ سِماكٍ ، وبِنْتُ نِيارٍ ، وأُمُّ عَطِيَّةَ ، بِضَمِّها : وهُنَّ صحابِيَّاتٌ .
      ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ ، بالضمِّ أيضاً ، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ .
      ـ أنْسَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ تَنَسَّبَ : ادَّعى أنه نَسِيبُكَ ، ومنه : " القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ ".
      ـ مُناسَبَةُ : المُشاكَلَةُ .
      ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً : أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نسَا
    • نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ :-
      نسَا الشّيءَ تركه :- نسَا الشابُّ اللّهوَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نِسْوَانٌ
    • [ ن س و ]. : النِّسْوَةُ . ن . نِسَاءٌ .

    المعجم: الغني



  6. نِسوان
    • نِسوان :-
      نساء ؛ جمع امرأة من غير لفظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. النِّسْوانُ
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نسيان راجع
    • ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقت مُعيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  9. نسيان رجعيّ

    • ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقتٍ مُعيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  10. نسيان مطلق
    • ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .

    المعجم: عربي عامة

  11. نِسْيَانٌ
    • [ ن س ي ]. ( مصدر نَسِيَ ).
      1 . :- نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ . :- طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :- فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ . ( جمال الغيطاني ).
      2 . :- أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً .

    المعجم: الغني

  12. نَسْيان
    • نَسْيان :-
      كثير الغفلة والنِّسْيَان :- ما أقلّ ما يحافظ النَّسْيَان على مواعيده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نِسْيان
    • نِسْيان :-
      1 - مصدر نسِيَ
      • صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه .
      2 - ( علوم النفس ) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :- آفة العلم النِّسْيان .
      نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نَسَيان
    • نسيان
      1 - كثير النسيان

    المعجم: الرائد

  15. نَسيان
    • نسيان
      1 - مصدر نسي . 2 - فقدان ذكر الشيء .

    المعجم: الرائد

  16. النِّسْيَانَ
    • النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة ، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النِّسْيَانُ
    • النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نسي
    • نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
      1 - نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته « نسي الدرس »

    المعجم: الرائد

  19. نسِيَ
    • نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
      نسِي الأمرَ
      1 - فقد ذكرَه أو صورتَه ، لم يحفظه ، عكسه حفِظه :- نسِي موعدَه مع الطبيب ، - ملاحظة لا تُنسى ، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ]، - { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } :-
      • لا يُنسَى : يبقى حيًّا في الذاكرة ، - نسِي الجميلَ : جَحَدَه ، - نسِي نفسَه : غفل عن مكانة من يخاطبه .
      2 - ضلّ :- { فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نسب الشّاعر بمحبوبته
    • وصف محاسنَها وتغزَّل بها :- أجاد النَّسِيبَ في شعره .

    المعجم: عربي عامة

  21. نسب الشّخص
    • وصفه وذكر نَسَبه ، أي

    المعجم: عربي عامة

  22. نسب
    • ن س ب : النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك

    المعجم: مختار الصحاح

  23. نَسَبَ
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ ِ نَسيبًا ، ومَنْسِبًا : عرَّض بهواها وحُبِّها .
      و نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا ، ونِسْبَة : وصفَه وذكر نسبَه .
      و نَسَبَ فلانًا : سأَله أَن .
      ينتسب .
      و نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ : عَزَاهُ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَسَبَ
    • [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَسَبَ ، يَنْسُبُ ، ( يَنْسَبُ ) مصدر نَسِيبٌ . :- نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ :- : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  25. نَسَبَ
    • [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَسَبْتُ ، أَنْسُبُ ، اُنْسُبْ ، مصدر نَسَبٌ ، نِسْبَةٌ .
      1 . :- نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ :- : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ .
      2 . :- نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ :- : عَزَاهُ إِلَيْهِ . :- يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :- :- نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :- :- لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني



معنى نسوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسْيٌ** - ج:** أَنْسَاءٌ**. [ن س ي]. (مص. نَسِيَ). 1. "أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً" : أَيْ مَا نُسِيَ.**![مريم آية 23]**** وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً**! (قرآن). 2. "نَسْيُ الْمَتَاعِ" : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
معجم الغني
**نَسِيٌّ**، ةٌ - [ن س ي]. 1. "رَجُلٌ نَسِيٌّ" : كَثِيرُ النِّسْيَانِ. 2. "هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ" : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
معجم الغني
**نَسِيَ** - [ن س ي]. (ف: ثلا. متعد).** نَسِيتُ**،** أَنْسَى**،** اِنْسَ**، مص. نَسْيٌ، نِسْيَانٌ. 1. "نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ" : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا. 2. "لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ" : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. **![البقرة آية 286]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا**! (قرآن) l"إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ" l إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ | | يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ ---|---|--- (ابن الرومي). 3. "نَسِيَ نَفْسَهُ" : أَهْمَلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ، مؤ نسي : 1 - صيغة مبالغة من - [ 2208 ] - نسي : كثير النسيان { وما كان ربك نسيا } . 2 - ما ينسى هو نسي قومه : لا يعد فيهم لحقارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : 1 - مصدر نسي ° صار في طي النسيان : اضمحل ذكره . 2 - ( نف ) اضطراب شديد في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفسي وقد يكون مرضيا بسبب اضطراب أو عطب في المخ آفة العلم النسيان . • نسيان مطلق : ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتية السابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : كثير الغفلة والنسيان ما أقل ما يحافظ النسيان على مواعيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسيّ [مفرد]: ج إنس، جج آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، ج مؤ إنسيَّات: 1- اسم منسوب إلى إنْس2. 2- واحد من البشر "{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نسي : كثير النسيان أو سريع النسيان والشائع تسهيل الهمزة ( نساي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسي . 2 - شيء منسي ، يقل الاعتداد به { وكنت نسيا منسيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [ مفرد ] : مصدر نسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسى ينسي ، نس ، تنسية ، فهو منس ، والمفعول منسى• نساه الشيء : أنساه ؛ حمله على تركه أو نسيانه نساه موعدا - { ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما } [ ق ] - { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسى يتناسى ، تناس ، تناسيا ، فهو متناس ، والمفعول متناسى• تناسى الشيء : 1 - حاول نسيانه تناسى آلامه / جراحه / أحزانه . 2 - تظاهر بنسيانه تناسى موعد أداء ديونه - تناسى وعوده - { ولا تناسوا الفضل بينكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنسى ينسي ، أنس ، إنساء ، فهو منس ، والمفعول منسى• أنسى الشيء : محاه { ما ننسخ من ءاية أو ننسها } : نمحوها من قلبك وننسخ حكمها . • أنساه الشيء : حمله على تركه أو على نسيانه أنساه موعدا هاما - أنساه اللهو أداء واجباته المنزلية - { وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي ينسى ، انس ، نسيا ونسيانا ، فهو ناس ، والمفعول منسي• نسي الأمر : 1 - فقد ذكره أو صورته ، لم يحفظه ، عكسه حفظه نسي موعده مع الطبيب - ملاحظة لا تنسى - إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه [ حديث ] - { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ° لا ينسى : يبقى حيا في الذاكرة - نسي الجميل : جحده - نسي نفسه : غفل عن مكانة من يخاطبه . 2 - ضل { فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسوي / نسوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نسوة / نسوة : على غير قياس مدرسة الفنون النسوية - قائدت الحركة النسوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [مفرد]: مصدر نسَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [ مفرد ] : مصدر أنسى .
المعجم الوسيط
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( ج ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( ج ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الرائد
* نسي ينسى: نسيا ونسيانا ونساية ونسوة. (نسي) الشيء: فقد ذكره أو صورته «نسي الدرس».
الرائد
* نسي ينسى: نسى. (نسي) شكا «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب.
الرائد
* نسي (الـ). *ر.*©نس©.
الرائد
* نسي. 1-كثير النسيان. 2-من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3-ما ينسى.
الرائد
* نسي. ج أنساء. 1-مص. نسي ونسى. 2-ما ينسى. 3-ما سقط وترك في منازل المرتحلين من رديء الأمتعة ورذالها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: