وصف و معنى و تعريف كلمة نسويه:


نسويه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح نسويه في معاجم اللغة العربية:



نسويه

جذر [نسي]

  1. نَسا : (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  2. نَسا : (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  3. نسا : (فعل)
    • نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ
    • نسَا الشّيءَ: تركه
  4. نسويّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة


  5. أَسْوِياءُ: (اسم)
    • أَسْوِياءُ : جمع سَويّ
  6. سَويَ: (فعل)
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ
    • سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه، استوى؛ اعتدل
    • سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا،
    • هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم
  7. سَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْوِياءُ ، سَوايا
    • السَّوِيُّ : المستوِي
    • السَّوِيُّ :المعتدلُ لا إفراط فيه ولا تفريط
    • السَّوِيُّ :العاديُّ لا شذوذَ فيه
    • السَّوِيُّ: الوسط
    • السَّوِيُّ: مُعتدِل، مستقيم، صحيح، لا عيب فيه خالٍ من الأضرار
    • غير سَوِيّ: (طب) ذو تركيب خَلْقِيّ غير طبيعيّ عُضْو غير سوِيّ
    • وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً
    • نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً: طَريقاً مُسْتَقيماً مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن)
    • وَلَدٌ سَوِيٌّ : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ
    • هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ : أَيْ مُسْتَوِيانِ
  8. سَويّا: (اسم)
    • سَويّا: معًا جاءوا سَوِيًّا
  9. اِستَوَى: (فعل)
    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه
    • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
    • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
    • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
    • اِسْتَوى عَلَيْهِ : اِسْتَوْلى، مَلَكَ
    • اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ
    • اسْتَوَى الشيئان: تساويا
    • اسْتَوَى فلانٌ: تَمَّ شبابُه
    • اسْتَوَت الأرضُ: صارت جَدْبًا
    • اسْتَوَت به الأرضُ: هلك فيها
    • اسْتَوَى على كذا، أو فوقه: علا وصَعد
    • اسْتَوَى :استقرَّ وثبت
    • اسْتَوَى إِليه: قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء
  10. أَسْوَى: (فعل)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى - للمتعدِّي
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ
    • أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه
    • أَسْوَى: عُوفِيَ بعد علَّةٍ
    • أَسْوَى: نَسِيَ
    • أَسْوَى: أساءَ
    • أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ
    • أَسْوَى: خَزِيَ
    • أَسْوَى: أَحْدَثَ
    • أَسْوَى :بَرِصَ
    • أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا
    • أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله
    • أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه


  11. تَسَوَّى: (فعل)
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ
    • تسوَّى الشَّيءُ مُطاوع سوَّى: صار سويًّا
    • تَسَوَّتِ الأَرْضُ : تَسَطَّحَتْ، سَوِيَتْ
    • تَسَوَّتْ بِهِ الأَرْضُ : مَاتَ فِيهَا، هَلَكَ
    • تَسَوَّى : مطاوع سوّاه
  12. ساوَى: (فعل)
    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى - للمتعدِّي
    • ساوى بينهما :سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين ،
    • ساوَى صاحِبَهُ : ماثَلَهُ، عادَلَهُ
    • سَاواهُ بِهِ : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ
    • سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ
    • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة،
    • سَاوَى عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ
    • يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا
  13. اِستِواء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَوَى
    • اِسْتِواءُ قامَتِهِ: اِسْتِقامَتُها، اِعْتِدالُها
    • خَطُّ الاسْتِواءِ (جغرافيا) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ: شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ
    • صفة ما هو منبسط أو مسطّح
    • استواء الأرض: اعتدالها
    • المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول
  14. اِستواء: (اسم)
    • اِستواء : مصدر اِستَوَى
  15. تَساوَى: (فعل)
    • تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به
    • تساوى بالأسيادِ: جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة
    • تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
    • يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر
  16. سَوِيّ: (اسم)
    • سَوِيّ : فاعل من سَويَ


  17. سَويّة: (اسم)
    • الجمع : سَويَّات و سَوايا
    • السَّوِيَّةُ : الاستواءُ والاعتدالُ
    • السَّوِيَّةُ :العدل والنَّصَفَة
    • السَّوِيَّةُ :كساءٌ يحَوَّى كالحَلقة حول سَنام البعير والجمع : سَوايا
    • سيّدة سوِيّة: تامّة الخُلُق
  18. مُستَوَى: (اسم)
    • الجمع : مُستَوَيات
    • اسم مفعول من استوى/ استوى على
    • المُسْتَوى : الدرجةُ والمكانةُ التي استوى عليها الشيء
    • معيار الحكم، نسبيَّة المقارنة، درجة
    • مستوى عقليّ أو فكريّ أو علميّ: درجة المعارف أو التَّطوُّر العقليّ عند الفرد بالنِّسبة إلى معدّل يقدِّر اختبارات نفسيَّة تِقنيَّة،
    • سطح أو خطّ أفقي تُقاس عليه الأشياء بالنِّسبة لمقدار ارتفاعها
    • نطاق أو رتبة
    • رتبة اجتماعيَّة، أو أدبيَّة أو علميَّة أو ماديّة
    • كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ : فِي قِمَّةِ أَيْ أَهْلٌ لَهَا
    • عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ : عَلَى النِّطَاقِ، عَلَى الصَّعِيدِ عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ
    • مستوى الحياة: مستوى المعيشة، طريقة حياة مَنْ عنده دخل متوسِّط في بلدٍ ما
    • مُسْتَوَى الْمَاءِ : سَطْحُ الْمَاءِ، مَنْسُوبُهُ
  19. سَواء: (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  20. مَسْوِيّ: (اسم)
    • مَسْوِيّ : اسم المفعول من سَويَ
  21. مُسَوّي: (اسم)
    • مُسَوّي : فاعل من سَوَّى
  22. مُسْوي: (اسم)
    • مُسْوي : فاعل من أَسْوَى


  23. تساو: (اسم)
    • مصدر تَسَاوَى
    • بِالتَّسَاوِي : بِالتَّكَافُؤِ، بِالعَدْلِ لِيَأْخُذَ كُلٌّ نَصِيبَهُ
    • تطابق وتعادل
    • تساوي الخواصّ: توحُّدها،
    • تساوي الزَّمن: تواقت، ثبات الدَّورة الزَّمنيَّة،
    • تساوي القُوى: حالة الأطعمة المتعادلة أو المتوازنة في قوة التَّغذية، أو في الطَّاقة التي توفِّرها
    • تساوي الأمشاج: (الأحياء) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين
    • خطُّ التَّساوي الضَّغطيّ: (الفلك) خطّ مرسوم على خريطة من خرائط الأحوال الجوِّيَّة يربط أو يحدِّد النِّقاط من سطح الأرض التي يتساوى فيها الضَّغط الجوِّيّ في فترة معيَّنة وارتفاع مُعيَّن
  24. تساوي: (اسم)
    • مصدر تَسَاوَى
    • وَزَّعَ الهَدَايَا بِالتَّسَاوِي : بِالتَّكَافُؤِ، بِالعَدْلِ لِيَأْخُذَ كُلٌّ نَصِيبَهُ
  25. سَواء: (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
,
  1. نسا
    • "النِّسْوةُ والنُّسْوة، بالكسر والضم، والنِّساء والنِّسْوانُ والنُّسْوان: جمع المرأَة من غير لفظه، كما يقال خلِفةٌ ومَخاضٌ وذلك وأُولئك والنِّسُونَ (* قوله «والنسون» كذا ضبط في الأصل والمحكم أَيضاً،وضبط في النسخة التي بأيدينا من القاموس بكسر فسكون ففتح.)، قال ابن سيده: والنساء جمع نسوة إذا كثرن، ولذلك، قال سيبويه في الإضافة إلى نساء نِسْوِيّ، فردَّه إلى واحده، وتصغير نِسْوةٍ نُسَيَّةٌ، ويقال نُسَيَّاتٌ، وهو تصغير الجمع.
      والنِّسا: عرق من الورك إلى الكعب، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ؛

      أَنشد ثعلب: ذِي مَحْزِمٍ نَهْدٍ وطَرْفٍ شاخِصِ،وعَصَبٍ عَنْ نَسَوَيْه، قالِصِ الأَصمعي: النَّسا، بالفتح مقصور بوزن العَصا، عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا، يريد موضع النَّسا.
      وفي حديث سعد: رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساه، والأَفصح أَن يقال له النَّسا، لا عِرْقُ النَّسا.
      ابن سيده: والنسا من الوَرِك إلى الكعب، ولا يقال عِرْقُ النَّسا، وقد غلط فيه ثعلب فأَضافه، والجمع أَنْساء؛ قال أَبو ذؤيب: مُتَفَلِّقٌ أَنْساؤها عن قانِئٍ كالقُرْطِ صاوٍ، غُبْرُه لا يُرْضَعُ وإنما، قال مُتفلق أَنساؤها، والنَّسا لا يَتفلَّقُ إنما يتفلَّقُ موضعه، أَراد يتفلق فَخِذاها عن موضع النَّسا، لما سَمِنت تفَرَّجت اللحمة فظهر النَّسا، صاوٍ: يابس، يعني الضَّرع كالقُرْط، شبهه بقُرط المرأَة ولم يُرد أَنَّ ثَمَّ بقية لبن لا يُرْضَع، إنما أَراده أَنه لا غُبْرَ هنالك فيُهْتَدى به (* قوله « لا غُبر هنالك إلخ» كذا بالأصل، والمناسب فيرضَع بدل فيهتدى به)؛ قال ابن بري: وقوله عن قانئ أَي عن ضَرْع أَحمر كالقُرْط، يعني في صِغَره، وقوله: غُبْره لا يُرْضَع أَي ليس لها غُبْر فيُرضَع؛ قال: ومثله قوله: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى لِمَنارِه أَي ليس ثَمَّ مَنار فيُهْتَدَى به؛ ومثله قوله تعالى: لا يَسْأَلون الناس إلحافاً؛ أَي لا سُؤالَ لهم فيكون منه الإلحافُ؛ وإذا، قالوا إنه لشَديد النَّسا فإنما يُراد به النَِّسا نَفْسُه.
      ونَسَيْتُه أَْنْسِيه نَسْياً فهو مَنْسِيٌّ: ضَرَبْت نَساه.
      ونَسِيَ الرجلُ يَنْسى نَساً إذا اشتكى نَساه،فهو نَسٍ على فَعِل إذا اشتكى نَساه، وفي المحكم: فهو أَنْسى، والأُنثي نَسْآه، وفي التهذيب نَسْياء، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا، وقال الأَصمعي: لا يُقال عِرق النَّسا، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل،ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل، وأَنشد بيتين لامرئ القيس، وحكى الكسائي وغيره: هو عرق النسا، وحكى أَبو العباس في الفصيح: أَبو عبيد يقال للذي يشتكي نَساه نَسٍ، وقال ابن السكيت: هو النِّسا لهذا العرق؛ قال لبيد: مِنْ نَسا النَّاشِط، إذْ ثَوَّرْتَه،أَو رَئِيس الأَخْدَرِيّاتِ الأُوَل؟

      ‏قال ابن بري: جاء في التفسير عن ابن عباس وغيره كلُّ الطعام كان حِلاًّ لِبني إسْرائيل إلاَّ ما حرَّم إسرائيلُ على نفسه؛ قالوا: حرَّم إسرائيل لحوم الإبل لأَنه كان به عِرْق النَّسا، فإذا ثبت أَنه مسموع فلا وجه لإنكار قولهم عِرْق النسا، وقال: ويكون من باب إضافة المسمى إلى اسمه كحَبْل الوَرِيد ونَحوِه؛ ومنه قول الكميت: إلَيْكم، ذَوي آلِ النَّبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازعُ، من قَلْبي، ظِماءٌ وأَلْبُبُ أَي إليكم يا أَصحاب هذا الاسم، قال: وقد يضاف الشيء إلى نفسه إذا اختلَف اللفظان كحَبْل الوَريد وحَبِّ الحَصيد وثابِتِ قُطْنةَ وسعيدِ كُرْزٍ، ومثله: فقلتُ انْجُوَا عنها نجا الجِلْدِ؛ والنَّجا: هو الجلد المسلوخ؛ وقول الآخر: تُفاوِضُ مَنْ أَطوي طَوَى الكَشْحِ دونه وقال فَرْوة بن مُسَيْك: لَمَّا رَأَيْتُ مُلُوكَ كِنْدةَ أَعْرَضَتْ كالرِّجْلِ، خانَ الرَِّجْلَ عِرْقُ نَسائه؟

      ‏قال: ومما يقوّى قولَهم عِرْق النَّساء قول هِمْيانَ: كأَنَّما يَيْجَع عِرْقا أَبْيَضِه والأَبْيَضُ: هو العِرْقُ.
      والنِّسيْان، بكسر النون: ضدّ الذِّكر والحِفظ، نَسِيَه نِسْياً ونِسْياناً ونِسْوةً ونِساوةً ونَساوة؛ الأَخيرتان على المعاقبة.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه في كتاب اللغات، قال: نَسِيت الشيء نِسْياناً ونَسْياً ونِسْياً ونِساوةً ونِسْوةً؛

      وأَنشد: فلَسْت بصَرَّامٍ ولا ذِي مَلالةٍ،ولا نِسْوةٍ للعَهْدِ، يا أُمَّ جَعْفَرِ وتَناساه وأَنْساه إِياه.
      وقوله عز وجل: نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم؛ قال ثعلب: لا يَنْسى الله عز وجل، إنما معناه تركوا الله فتركهم، فلما كان النِّسْيان ضرباً من الترك وضعَه موضعه، وفي التهذيب: أَي تركوا أَمرَ الله فتركهم من رحمته.
      وقوله تعالى: فنَسِيتَها وكذلك اليومَ تُنْسَى؛ أَي ترَكْتَها فكذلك تُتْرَكُ في النار.
      ورجل نَسْيانُ، بفتح النون: كثير النِّسْيانِ للشيء.
      وقوله عز وجل: ولقد عَهِدْنا إلى آدمَ من قَبْلُ فَنَسِيَ؛ معناه أَيضاً تَرَكَ لأَن النَّاسِي لا يُؤاخَذُ بِنِسْيانِه، والأَول أَقيس (* قوله « والاول أقيس » كذا بالأصل هنا، ولا أول ولا ثان، وهو في عبارة المحكم بعد قوله الذي سيأتي بعد قليل، والنسي والنسي الاخيرة عن كراع، فالاول الذي هو النسي بالكسر.).
      والنِّسيانُ: الترك.
      وقوله عز وجل: ما نَنْسخ مِن آية أَو نُنْسها؛أَي نأْمُركم بتركها.
      يقال: أَنْسَيْته أَي أَمَرْت بتركه.
      ونَسِيتُه: تَرَكْتُه.
      وقال الفراء: عامة القراء يجعلون قوله أَو نَنْساها من النِّسيان، والنَّسْيانُ ههنا على وجهين: أَحدهما على الترك نَتْرُكها فلا نَنْسَخها كما، قال عز وجل: نَسُوا اللهَ فنَسِيَهم؛ يريد تركوه فتركهم، وقال تعالى: ولا تَنْسَوُا الفَضْلَ بينكم؛ والوجه الآخر من النِّسيان الذي يُنْسَى كم؟

      ‏قال تعالى: واذْكُرْ رَبَّك إذا نَسِيتَ؛ وقال الزجاج: قرئ أَو نُنْسِها، وقرئ: نْنَسِّها، وقرئ: نَنْسَأْها، قال: وقول أَهل اللغة في قوله أَو نُنْسِها قولان:، قال بعضهم أَو نُنْسِها من النِّسْيان، وقال دليلنا على ذلك قوله تعالى: سَنُقْرِئك فلا تَنْسَى إلا ما شاء الله؛ فقد أَعلمَ الله أَنه يشاء أَن يَنسَى، قال أَبو إسحق: هذا القول عندي غير جائز لأن الله تعالى قد أَنبأ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، في قوله: ولئن شئنا لنَذْهَبَنَّ بالذي أَوْحَينا؛ أَنه لا يشاء أَن يَذْهَب بما أَوحَى به إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: وقوله فلا تَنْسَى، أَي فلستَ تَتْرُك إلا ما شاء الله أَن تَترك، قال: ويجوز أَن يكون إلا ما شاء الله مما يلحق بالبشرية ثم تَذَكَّرُ بعدُ ليسَ أَنه على طريق السَّلْب للنبي، صلى الله عليه وسلم، شيئاً أُتِيَه من الحكمة، قال: وقيل في قوله أَو نُنْسِها قول آخر، وهو خطأٌ أَيضاً، أَو نَتْرُكها، وهذا إنما يقال فيه نَسِيت إذا ترَكت، لا يقال أُنْسِيت تركت، وقال: وإنما معنى أَو نُنْسِها أَو نُتْرِكْها أَي نأْمُرْكُم بتركها؛ قال أَبو منصور: ومما يقوّي هذا ما رَوى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: إنَّ عليَّ عُقْبةً أَقضِيها،لَسْتُ بناسِيها ولا مُنْسِيه؟

      ‏قال: بناسِيها بتارِكها، ولا مُنْسِيها ولا مؤخِّرها، فوافق قولُ ابن الأَعرابي قولَه في النَّاسِي إنه التارك لا المُنْسِي، واختلفا في المُنْسِي، قال أَبو منصور: وكأَنَّ ابن الأَعرابي ذهب في قوله ولا مُنسِيها إلى تَرك الهمز من أَنسأْتُ الدَّبن إذا أَخَّرته، على لغة من يُخفف الهمز.
      والنَّسْوةُ: التَّرْك للعمل.
      وقوله عز وجل: نَسُوا الله فأَنْساهم أَنْفُسهم؛ قال: إنما معناه أَنساهم أَن يعملوا لأَنفسهم.
      وقوله عز وجل: وتَنْسَوْنَ ما تُشْر كون؛ قال الزجاج: تَنْسَون ههنا على ضربين: جائز أَن يكون تَنْسَوْن تتركون، وجائز أَن يكون المعنى أَنكم في ترككم دُعاءهم بمنزلة من قد نَسِيَهم؛ وكذلك قوله تعالى: فاليوم نَنْساهم كما نَسُوا لِقاء يومهم هذا؛ أَي نتركهم من الرحمة في عذابهم كما تركوا العمل للقاء يومهم هذا؛ وكذلك قوله تعالى: فلما نَسُوا ما ذُكِّروا به؛ يجوز أَن يكون معناه ترَكوا، ويجوز أَن يكونوا في تركهم القبول بمنزلة من نِسِيَ.
      الليث: نَسِيَ فلان شيئاً كان يذكره، وإنه لَنَسِيُّ كثير النِّسيان.
      والنَّسْيُ: الشيء المَنْسِيُّ الذي لا يذكر.
      والنِّسْيُ والنَّسْيُ؛ الأخيرة عن كراع، وآدم قد أُوُخِذَ بِنسْيانِه فهَبَط من الجنة.
      وجاء في الحديث: لو وُزِنَ حِلْمُهم وحَزْمُهم مُذْ كان آدمُ إلى أَن تقوم الساعةُ ما وَفَى بحِلْمِ آدَمَ وحَزْمِه.
      وقال الله فيه: فنَسِيَ ولم نَجِدْ له عزماً.
      النِّسْيُ: المَنْسِيُّ.
      وقوله عز وجل حكاية عن مريم: وكنتُ نِسْياً مَنْسِيًّا؛ فسره ثعلب فقال: النِّسْيُ خِرَقُ الحَيْضَ التي يُرمَى بها فتُنْسَى، وقرئ: نِسْياً ونَسْياً، بالكسر والفتح، فمن قرأ بالكسر فمعناه حَيْضة ملقاة، ومن قَرأَ نَسْياً فمعناه شيئاً مَنسِيًّا لا أُعْرَفُ؛ قال دُكَيْنٌ الفُقَيْمِي: بالدَّارِ وَحْيٌ كاللَّقَى المُطَرَّسِ،كالنَّسْيِ مُلْقًى بالجَهادِ البَسْبَسِ والجَهاد، بالفتح: الأرض الصُّلبةُ.
      والنِّسْيُ أَيضاً: ما نُسي وما سَقَط في منازل المرتحلين من رُذال أَمْتعتهم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ودَدْتُ أَنِّي كنتُ نِسْياً مَنْسِيّاً أَي شيئاً حقِيراً مُطَّرَحاً لا يُلْتَفَت إِليه.
      ويقال لخِرقة الحائضِ: نِسّيٌ، وجمعه أَنْساء.
      تقول العرب إذا ارتحلوا من المنزل: انظروا أَنساءَكم، تريد الأَشياء الحَقيرة التي ليست عندهم ببال مثل العَصا والقَدَح والشِّظاظ أَي اعْتَبِرُوها لئلا تَنْسَوْها في المنزل، وقال الأَخفش: النِّسْيُ ما أُغفل من شيء حقير ونُسِيَ، وقال الزجاج: النِّسْي في كلام العرب الشيء المَطْرُوح لا يُؤْبَهُ له؛ وقال الشَّنْفَرَى: كأَنَّ لها في الأَرضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها، وإِنْ تُخاطِبْكَ تَبْلَت؟

      ‏قال ابن بري: بَلَتَ، بالفتح، إِذا قطع، وبَلِتَ، بالكسر، إِذا سَكَنَ.
      وقال الفراء: النِّسْي والنَّسْيُ لغتان فيما تُلقِيه المرأَة من خِرَق اعْتِلالها مثل وِتْرٍ وَوَتْرٍ، قال: ولوأَردت بالنِّسْي مصدر النِّسْيان كان صواباً، والعرب تقول نَسِيته نِسْياناً ونِسْياً، ولا تقل نَسَياناً، بالتحريك، لأَن النَّسيَان إِنما هو تثنية نَسَا العِرْقِ.
      وأَنْسانِيه اللهُ ونَسَّانِيه تَنْسِيةً بمعنى.
      وتَناساه: أَرَى من نفسه أَنه نَسِيَه؛ وقول امرئ القيس: ومِثْلِكِ بَيْضاءِ العَوارِضِ طَفْلةٍ لَعُوبٍ تَناساني، إِذا قُمْتُ، سِرْبالي (* في ديوان امرئ القيس: تنَسَّيني بدل تناساني.) أَي تُنْسِيني؛ عن أَبي عبيد.
      والنَّسِيُّ: الكثير النَّسْيان، يكون فَعِيلاً وفَعُولاً وفَعِيلٌ أَكثر لأَنه لو كان فَعولاً لقيل نَسُوّ أَيضاً.
      وقال ثعلب: رجل ناسٍ ونَسِيٌّ كقولك حاكِمٌ وحَكِيمٌ وعالِم وعَليم وشاهد وشهيد وسامع وسميع.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان ربك نَسِيّاً؛ أَي لا يَنْسَى شيئاً، قال الزجاج: وجائز أَن يكون معناه، والله أَعلم، ما نَسِيَكَ ربُّكَ يا محمد وإِن تأَخَّر عنك الوَحْي؛ يُرْوَى أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبطأَ عليه جبريل، عليه السلام، بالوَحْي فقال وقد أَتاه جبريل: ما زُرْتَنا حتى اشتَقْناكَ، فقال: ما نَتَنَزَّلُ إِلا بأَمْر رَبِّكَ.
      وفي الحديث: لا يَقولَنَّ أَحدُكم نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، بل هو نُسِّيَ، كره نِسْبةَ النِّسْيانِ إِلى النفْس لمعنيين: أَحدهما أَن الله عزَّ وجل هو الذي أَنْساه إِيَّاه لأَنه المُقَدِّر للأَشياء كلها، والثاني أَنَّ أَصل النسيان الترك، فكره له أَن يقول تَرَكْتُ القُرآن أَو قَصَدْتُ إِلى نِسْيانه، ولأَن ذلك لم يكن باختياره.
      يقال: نَساه الله وأَنْساه، ولو روي نُسِيَ، بالتخفيف، لكان معناه تُرِك من الخير وحُرِمَ، ورواه أَبو عبيد: بِئْسَما لأَحَدِكم أَن يقول نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ، ليس هو نَسِيَ ولكنه نُسِّيَ، قال: وهذا اللفظ أَبْيَنُ من الأَول واختار فيه أَنه بمعنى الترك؛ ومنه الحديث: إِنما أُنَسَّى لأَسُنَّ أَي لأَذكر لكم ما يَلزم النَّاسِيَ لشيء من عبادتِه وأَفْعَل ذلك فَتَقْتَدوا بي.
      وفي الحديث: فيُتْرَكون في المَنْسَى تحت قَدَمِ الرحمن أَي يُنْسَونَ في النار، وتحتَ القدَمِ استعارةٌ كأَنه، قال: يُنْسِيهمُ اللهُ الخَلق لئلا يَشفع فيهم أَحد؛ قال الشاعر: أَبْلَتْ مَوَدَّتَها اللَّيالي بَعْدَنا،ومَشَى علَيْها الدَّهْرُ، وهْوَ مُقَيَّدُ ومه قوله،صلى الله عليه وسلم، يومَ الفَتْح: كلُّ مَأْثُرَةٍ من مآثِرِ الجاهليّةِ تحت قدَمَيَّ إِلى يوم القيامة.
      والنَّسِيُّ: الذي لا يُعَدُّ في القوم لأَنه مَنْسِيٌّ.
      الجوهري في قوله تعالى: ولا تَنسَوُا الفَضْل بينَكم؛ قال: أَجاز بعضهم الهمز فيه.
      قال المبرد: كل واو مضمومة لك أَن تهمزها إِلا واحدة فإِنهم اختلفوا فيها، وهي قوله تعالى: ولا تنسوا الفضل بينكم، وما أَشبهها من واو الجمع، وأَجاز بعضهم الهمز وهو قليل والاختيار ترك الهمز، قال: وأَصله تَنْسَيُوا فسكنت الياء وأُسقطت لاجتماع الساكنين، فلما احتيج إِلى تحريك الواو رُدَّت فيها ضمة الياء.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري فسكنت الياء وأُسقطت لاجتماع الساكنين، قال: صوابه فتحركت الياء وانفتح ما قبلها فانقلبت أَلفاً، ثم حذفت لالتقاء الساكنين.
      ابن الأَعرابي: ناساهُ إِذا أَبْعَدَه، جاء به غير مهموز وأَصله الهمز.
      الجوهري: المِنْساةُ العَصا؛ قال الشاعر: إِذا دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هرَمٍ،فقَدْ تَباعَدَ عَنكَ اللَّهْوُ والغَزَل؟

      ‏قال: وأَصله الهمز، وقد ذكر؛ وروى شمر أَن ابن الأَعرابي أَنشده: سَقَوْني النَّسْيَ، ثم تَكَنَّفُوني عُداةَ الله من كَذِبٍ وزُورِ بغير همز، وهو كل ما نَسَّى العقل، قال: وهو من اللبن حَلِيب يُصَبُّ عليه ماء؛ قال شمر: وقال غيره هو النَّسِيُّ، نصب النون بغير همز؛ وأَنشد:لا تَشْرَبَنْ يومَ وُرُودٍ حازِرا ولا نَسِيّاً، فتجيء فاتِرا ابن الأَعرابي: النَّسْوةُ الجُرْعة من اللبن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَواءُ
    • ـ سَواءُ: العَدْلُ، والوَسَطُ، والغَيْرُ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ، والمُسْتَوِي،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ: ذِرْوَتُهُ،
      ـ سَواءُ من النهارِ: مُتَّسَعُهُ، وموضع، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ، والمِثْلُ، ج: أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ.
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ: سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو، أي: ذَوَا سَواءٍ.
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا: تَمَاثَلا، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً، وسَوَّيْتُ بينهما، وساوَيْتُ، وأسْوَيْتُهُ به.
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ: مِثْلانِ.
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ، ولا سِيَما زَيْدٍ: مِثْلُ: لا مِثْلَ زَيْدٍ، وما لَغْوٌ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ، مِثْلَ: دَعْ ما زَيْدٌ.
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ.
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ، وسِواءُ، وسُـوًى وسِوًى، بالكسر والضم والعَدَمُ، أي: سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ.
      ـ {مَكَاناً سُـوًى}، وسِوًى: مَعْلَمٌ.
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ: مُحدِّثانِ.
      ـ اسْتَوَى: اعْتَدَلَ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ، أو أرْبَعينَ سَنَةً،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ: صَعِدَ، أو عَمَدَ، أو قَصَدَ، أو أقْبَلَ عليها، أوِ اسْتَوْلَى.
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ: مُسْتَوٍ.
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ: جَعَلَهُ سَوِيًّا.
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه: هَلَكَ فيها.
      ـ أسْوَى: كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً، وأحْدَثَ، وخَزِيَ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ: أوْعَبَ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ: أسْقَطَ، وتَرَكَ، وأغْفَلَ.
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ: لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ، أو ثَلاثَ عَشَرَة.
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ: اسْتِواءٍ.
      ـ السَّوِيَّةُ: من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ.
      ـ أبو سَوِيَّةَ: صَحابِيٌّ.
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه: مُحَدِّثونَ.
      ـ السِيُّ: الفَلاةُ، وموضع.
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه: حُكْمِهِ من الخَيْرِ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ.
      ـ سُوَيَّةُ: امْرَأةٌ.
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ: قَصَدْتُ قَصْدَهُ.
      ـ سايَةُ: فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ، وقرية بمكةَ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ.
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً: هَيَّأَ لِي كلِمَةً.
      ـ ساوَةُ: بلد معروف.
      ـ الصِّراطُ السُّوَى: فُعْلَى من السَّواءِ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. استوى
    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه :-
      استوى فلانٌ
      1 - اعتدلَ، استقامَ :-أجبره على أن يستوي.
      2 - تمّ شبابُه :- {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} .
      استوى الطَّعامُ ونحوُه: نضِج :-استوى العِنَبُ:-
      • استوت الثَّمرةُ: أينعت، - استوى على سُوقه: نضج واستحصد أي آن وقت حصاده.
      استوى الشَّيئان: تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :-استوى هذا مع ذاك، - {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث: تستعمل للمذكّر والمؤنّث.
      استوى الشَّيءُ: استقرَّ وثبَت :-استوى الكرسيُّ، - {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي}: استقرَّت على جبل الجوديّ:-? استوت به الأرضُ: هلك فيها.
      استوى على كذا:
      1 - استولى وملَك :-استوى على سرير الملك، - استوى على العرش: تولّى الملك، - {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}: علا عليه.
      2 - جلس منتصبًا :-استوى على ظهر فرسه، - استوى فوق فرسه: علاه، - {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ. لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَواء
    • سَواء :-
      جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية (على غير قياس):
      1 - مِثْل، نظير :-هذا سواءُ ذاك، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ: متساوٍ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك: سِيّان، لا فَرْق، - هم سواسية في الجود/ البخل:-
      سواءٌ بسواء: لا فرق بينهما أو بينهم، - سواءٌ/ سواءٌ علىّ/ سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل: لا فرق، متساوٍ عندي، - على السَّواء/ على حدٍّ سواء: دون أي فرق، بالتَّساوي، - مررت برجل سواء والعدم: وجودُه وعدمُه سواء.
      2 - مُسْتَوٍ :-مكان/ أرض سواء، - رجل سواء القدم: باطنها مُستوٍ، ليس لها أخمص، - ثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه، - {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} .
      3 - وَسَط :-وصلنا في سواء النَّهار، - {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} :-
      سواء السَّبيل/ سواء الطَّريق: الطَّريق الصَّحيح، طريق الاستقامة، الطَّريق المستقيم، - لَيْلَةُ السَّواء: ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ، وفيها يستوي القمر ويكتمل.
      4 - عَدْل :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سَواء
    • سواء
      1- سواء : أنظر سوى. 2- سواء : مستو. 3- سواء : مثل، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة. 4- سواء : «رجل سواء والعدم» : أي سواء وجوده وعدمه. 5- سواء : «سواء السبيل» : ما استقام منه . 6- سواء : «درهم سواء» : تام. 7- سواء : «سواء الجبل» : ذروته. 8- سواء : «ليلة السواء» : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري.

    المعجم: الرائد

  6. أَسْوَى
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ.
      و أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه.
      و أَسْوَى عُوفِيَ بعد علَّةٍ .
      و أَسْوَى نَسِيَ.
      و أَسْوَى أساءَ.
      و أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ.
      وَ أَسْوَى خَزِيَ.
      و أَسْوَى أَحْدَثَ.
      و أَسْوَى بَرِصَ.
      و أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا.
      و أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله.
      و أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُسْتَوَى
    • جمع: ـات. [س و ي]. (مفعول مِن اِسْتَوَى).
      1. :-مُسْتَوَى الْمَعِيشَةِ :- : دَرَجَةُ... :-مُسْتَوَى مَعِيشَةِ القَرَوِيِّ أَقَلُّ مِنْ مُسْتَوَى الْحَضَرِيِّ :- :-هُوَ فِي مُسْتَوَاهُ.
      2. :-مُسْتَوَاهُ الثَّقَافِيُّ جَيِّدٌ :- : مَرْتَبَتُهُ، مِعْيَارُهُ. :-الْمُسْتَوَى الفِكْرِيُّ.
      3. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الْمَسْؤُولِيًّةِ :- : فِي قِمَّةِ ... أَيْ أَهْلٌ لَهَا. :-كَانَ فِي مُسْتَوَى الظُّرُوفِ.
      4. :-اِرْتَفَعَ مُسْتَوَى الْمَاءِ بَعْدَ تَهَاطُلِ الأَمْطَارِ :- : سَطْحُ الْمَاءِ، مَنْسُوبُهُ.
      5. :-عَلَى الْمُسْتَوَى الوَطَنِيِّ :- : عَلَى النِّطَاقِ...، عَلَى الصَّعِيدِ... :-عَلَى الْمُسْتَوَى الإِقْلِيمِيِّ.

    المعجم: الغني

  8. سَواءٌ
    • جمع: أَسْواءٌ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ. [س و ي].
      1. :-هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ.
      2. :-هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ.
      3. :-يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ.
      4.آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ (قرآن) : كَلِمَةُ عَدْلٍ.
      5. :-مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ. :-غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ.
      6. :-لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
      7. :-إِذا كانَ بَعْدَ :-سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ، فَلا بُدَّ مِن :-أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :-سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :-سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ. وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :-سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ. وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ: :-سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :-دُخولُكَ أو خُروجُكَ.

    المعجم: الغني

  9. مُستوًى
    • مُستوًى :-
      جمع مُستَوَيات:
      1 - اسم مفعول من استوى/ استوى على.
      2 - معيار الحكم، نسبيَّة المقارنة، درجة :-مستوى عقليّ أو فكريّ أو علميّ: درجة المعارف أو التَّطوُّر العقليّ عند الفرد بالنِّسبة إلى معدّل يقدِّر اختبارات نفسيَّة تِقنيَّة، - يعيش في مستوى أدنى من قدرته.
      3 - سطح أو خطّ أفقي تُقاس عليه الأشياء بالنِّسبة لمقدار ارتفاعها :-سقطت الأمطارُ فارتفع مستوى المياه في النَّهر: منسوب، - مكان يعلو مائتي متر عن مستوى البحر.
      4 - نطاق أو رتبة :-على المستوى الوطنيّ.
      5 - رتبة اجتماعيَّة، أو أدبيَّة أو علميَّة أو ماديّة :-مستوى اجتماعيّ، - مستوى الدُّروس، - مستوى المعيشة أو الأجور:-
      مستوى الحياة: مستوى المعيشة، طريقة حياة مَنْ عنده دخل متوسِّط في بلدٍ ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَوَى
    • إستوى - استواء
      1- إستوى : : استقام واعتدل. 2- إستوى : إستقر : «استوى على ظهر الدابة، استوى على الكرسي». 3- إستوى الشيئان : تساويا. 4- إستوى على الشيء أو فوقه : علا وصعد. 5- إستوى على الشيء : استولى وملك. 6- إستوى بلغ أشده. 7- إستوى : تم شبابه. 8- إستوى اليه : قصد إليه. 9- إستوى الطعام : نضج. 11- إستوت الأرض : صارت جدبا. 12- إستوت به الأرض : هلك فيها.

    المعجم: الرائد

  11. أَسْوَى
    • أسوى - إسواء
      1- أسوى الشيء : إستقام واعتدل. 2- أسوى : استقام أمره. 3- أسوى الشيء : جعله سويا. 4- أسواه به : سواه به وجعله يعادله. 5- أسوى : كان خلقه سويا. 6- أسوى : ذل. 7- أسوى : نسي. 8- أسوى : أساء. 9- أسوى في الحساب أو غيره : أخطأ. 11- أسوى برص.

    المعجم: الرائد

  12. سَويّة
    • سوية - ج، سوايا
      1- سوية : مؤنث سوي. 2- سوية : إستواء. 3- سوية : إنصاف، عدل. 4- سوية : مركب من مراكب الإماء والمحتاجين. 5- سوية : ثوب يلف حول حدبة الجمل. 6- سوية : «هم على سوية» : أي متساوون. 7- سوية : «جاؤوا سوية» : أي معا، جميعا.

    المعجم: الرائد

  13. سوي
    • سوي - ج، أسوياء
      1- سوي : مستو : «النهج السوي». 2- سوي : إستواء. 3- سوي : إنصاف، عدل. 4- سوي : وسط. 5- سوي : عادي. 6- سوي : «فتى سوي» : مستوي الخلق لا مرض فيه ولا عيب.

    المعجم: الرائد

  14. اسْتَوَى
    • اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ.
      و اسْتَوَى الشيئان: تساويا.
      و اسْتَوَى فلانٌ: تَمَّ شبابُه.
      و اسْتَوَى الطعامُ ونحوُه: نضِجَ .
      و اسْتَوَى الأرضُ: صارت جَدْبًا.
      و اسْتَوَى به الأرضُ: هلك فيها.
      و اسْتَوَى على كذا، أو فوقه: علا وصَعد.
      و اسْتَوَى استقرَّ وثبت.
      و اسْتَوَى عليه: استولى وملك :- ويقال: استوى على سرير المُلْكِ، أَو على العرش: تولَّى المُلك.
      و اسْتَوَى إِليه: قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَوَى
    • [س وي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِسْتَوَيْتُ، أَسْتَوِي، اِسْتَوِ، مصدر اِسْتِواءٌ.
      1. :-اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ :- : نَضِجَ.
      2. :-اِسْتَوَتِ الأَرْضُ :- : صارَتْ مُنْبَسِطَةً.
      3. :-اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ :- : هلَكَ فِيها.
      4. :-يَسْتَوِي الفارِسُ على جَوادِهِ :-: يَسْتَقِيمُ، يَعْتَدِلُ. :-سَوَّى الشَّيْءَ فَاسْتَوَى.
      5. :-اِسْتَوَى على سَرِيرِ الْمُلْكِ :- : ثَبَتَ لَهُ الحُكْمُ، تَمَلَّكَ.الأعراف آية 54ثُمَّ اسْتَوَى على العَرْشِ (قرآن).
      6. :-اِسْتَوَى الوَلَدانِ :-: تَسَاوَيا.
      7. :-اِسْتَوى عَلَيْهِ :- : اِسْتَوْلى، مَلَكَ.

    المعجم: الغني

  16. سَوِيٌّ
    • جمع: أَسْوِياءُ، سَوايا. [س و ي]. (صف).
      1. :-وَجَدَ الطَّريقَ سَوِيّاً :- : مُعَبَّداً مُسْتَوِياً.
      2. :-نَهَجَ طَريقاً سَوِيّاً :-: طَريقاً مُسْتَقيماً. مريم آية 43 فاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيّاً (قرآن).
      3. :-وَلَدٌ سَوِيٌّ :- : لاَ عَيْبَ فيهِ، تامُّ الخِلْقَةِ.
      4. :-وَزَّعَ الغَنائِمَ بَيْنَهُمْ سَوِيَّةً :- : قَسَّمَها بَيْنَهُمْ بِالتَّساوِي، بِالإِنْصافِ.
      5. :-هُما على سَوِيَّةٍ في هَذا الأَمْرِ :- : أَيْ مُسْتَوِيانِ.
      6. :-أَرْضٌ مُستَوِيَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْبَسِطَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. تساوٍ
    • تساوٍ :-
      1 - مصدر تساوى بـ/ تساوى في.
      2 - تطابق وتعادل :-تساوي شكلين:-
      • بالتَّساوي: بالقدر ذاته، - تساوي الخواصّ: توحُّدها، - تساوي الزَّمن: تواقت، ثبات الدَّورة الزَّمنيَّة، - تساوي القُوى: حالة الأطعمة المتعادلة أو المتوازنة في قوة التَّغذية، أو في الطَّاقة التي توفِّرها.
      تساوي الأمشاج: (الأحياء) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
      • خطُّ التَّساوي الضَّغطيّ: (الفلك) خطّ مرسوم على خريطة من خرائط الأحوال الجوِّيَّة يربط أو يحدِّد النِّقاط من سطح الأرض التي يتساوى فيها الضَّغط الجوِّيّ في فترة معيَّنة وارتفاع مُعيَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تساوى
    • تساوى بـ / تساوى في يتساوَى ، تَساوَ ، تساويًا ، فهو مُتساوٍ ، والمفعول مُتساوًى به :-
      تساوى بالأسيادِ جعل نفسَه مساويًا لغيره، ضاهى غيرَه في الجدارة والمنزلة.
      تساوى الرَّجُلان في العلمِ والفضلِ: تعادَلا وتماثَلا
      يتساوى الرِّبح مع الخسارة: لا رابح ولا خاسر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تسوَّى
    • تسوَّى يتسوَّى ، تَسوَّ ، تسوّيًا ، فهو مُتَسوٍّ :-
      تسوَّى الشَّيءُ
      1 - مُطاوع سوَّى: :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تَسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} [قرآن]: أصلها تَتَسَوَّى أي: تتهدَّم.
      2 - صار سويًّا :-تسوّى فلانٌ:-
      • تسوّت به الأرض: هلك فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ساوى
    • ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى (للمتعدِّي) :-
      ساوى بينهما سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين :-ساوى بين النَّاس في العبء الضَّريبيّ، - {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} .
      • ساواه: عادله وماثله قَدْرًا أو قيمةً :-ساوى فلانٌ أخاه في العِلْم، - هذه البضاعة تساوي تلك في الجودة والثَّمن:-
      • هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة، - يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا.
      • ساواه بغيره: جعله يعادله ويماثله :-ساوى هذا بذاك: رفعه حتى بلغ قدرَه ومبلغَه، - من ساواك بنفسه ما ظلمك [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سوِيَ
    • سوِيَ يَسْوَى ، اسْوَ ، سِوًى ، فهو سَوِيّ ، والمفعول مَسْوِيّ :-
      سوِي فلانٌ
      1 - استقامَ أمرُه :-سوِي حالُ المؤمن، - {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} .
      2 - استوى؛ استقام واعتدل.
      سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :-هذا يَسْوَى دينارًا، - هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سَاوَى
    • [س و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). سَاوَيْتُ، أُسَاوِي، سَاوِ، مصدر مُسَاواةٌ.
      1. :-ساوَى صاحِبَهُ :- : ماثَلَهُ، عادَلَهُ.
      2. :-سَاواهُ بِهِ :- : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ. :-سَاوَى هَذَا بِذَاكَ.
      3. :-سَاوَى بَيْنَهُما :- : جَعَلَهُما يَتَماثَلانِ وَيَتَعادَلانِ.
      4. :-سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ :-: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ.
      5. :-لاَ شَيْءَ يُساوِي مَكانَتَهُ :- : يُضاهِي، يُماثِلُ.
      6. :-سَاوَى عَمَلَهُ :- : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  23. اسْتِواء
    • اسْتِواء :-
      1 - مصدر استوى/ استوى على.
      2 - صفة ما هو منبسط أو مسطّح :-استواء الأرض: اعتدالها.
      • خطُّ الاسْتِواء: (الجغرافيا) دائرة عرض وهميَّة حول الكرة الأرضيَّة، على بُعْدٍ واحدٍ من القطبين تقسم الأرضَ إلى نصفين: شماليّ وجنوبيّ، يتساوى الليل والنَّهار عنده طول السَّنة :-المناطق الاستوائيّة: المساحة الأرضيّة التي تُوجَد بين المدارين:-
      • المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. السَّوِيَّةُ
    • السَّوِيَّةُ : الاستواءُ والاعتدالُ.
      و السَّوِيَّةُ العدل والنَّصَفَة.
      و السَّوِيَّةُ كساءٌ يحَوَّى كالحَلقة حول سَنام البعير. والجمع : سَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إستِوائيّ
    • إستوائي
      1- إستوائي من سوب إلى خط الاستواء «فاكهة استوائية». 2- إستوائي : «المناخ الاستوائي» : هو المناخ المتميز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة المتتابعة

    المعجم: الرائد



معنى نسويه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسِيَ** - [ن س ي]. (ف: ثلا. متعد).** نَسِيتُ**،** أَنْسَى**،** اِنْسَ**، مص. نَسْيٌ، نِسْيَانٌ. 1. "نَسِيَ الْمِحْفَظَةَ" : فَقَدَ ذِكْرَهَا أَوْ صُورَتَهَا، أَيْ لَمْ يَتَذَكَّرْهَا. 2. "لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يَنْسَى وَقْتَ الصَّلاَةِ" : أَنْ تَغِيبَ عَنْ ذِهْنِهِ. **![البقرة آية 286]رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا**! (قرآن) l"إِنْ أَنْسَى لاَ أَنْسَى ذِكْرَاهُ" l إِنْ أَنْسَى لا أَنْسَى خبَّازاً مَرَرْتُ بِهِ | | يَدْحو الرُّقَاقَةَ في لَمْحِ البَصَرِ ---|---|--- (ابن الرومي). 3. "نَسِيَ نَفْسَهُ" : أَهْمَلَهَا.
معجم الغني
**نَسِيٌّ**، ةٌ - [ن س ي]. 1. "رَجُلٌ نَسِيٌّ" : كَثِيرُ النِّسْيَانِ. 2. "هُوَ نَسِيُّ قَوْمِهِ" : لاَ يُعَدُّ فِيهِمْ لِحَقَارَتِهِ.
معجم الغني
**نَسْيٌ** - ج:** أَنْسَاءٌ**. [ن س ي]. (مص. نَسِيَ). 1. "أَصْبَحَ نَسْياً مَنْسِيّاً" : أَيْ مَا نُسِيَ.**![مريم آية 23]**** وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً**! (قرآن). 2. "نَسْيُ الْمَتَاعِ" : مَا سَقَطَ وَتُرِكَ مِنْهُ لِرَذَالَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : كثير الغفلة والنسيان ما أقل ما يحافظ النسيان على مواعيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [مفرد]: مصدر نسَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي ينسى ، انس ، نسيا ونسيانا ، فهو ناس ، والمفعول منسي• نسي الأمر : 1 - فقد ذكره أو صورته ، لم يحفظه ، عكسه حفظه نسي موعده مع الطبيب - ملاحظة لا تنسى - إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه [ حديث ] - { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ° لا ينسى : يبقى حيا في الذاكرة - نسي الجميل : جحده - نسي نفسه : غفل عن مكانة من يخاطبه . 2 - ضل { فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنسى ينسي ، أنس ، إنساء ، فهو منس ، والمفعول منسى• أنسى الشيء : محاه { ما ننسخ من ءاية أو ننسها } : نمحوها من قلبك وننسخ حكمها . • أنساه الشيء : حمله على تركه أو على نسيانه أنساه موعدا هاما - أنساه اللهو أداء واجباته المنزلية - { وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناسى يتناسى ، تناس ، تناسيا ، فهو متناس ، والمفعول متناسى• تناسى الشيء : 1 - حاول نسيانه تناسى آلامه / جراحه / أحزانه . 2 - تظاهر بنسيانه تناسى موعد أداء ديونه - تناسى وعوده - { ولا تناسوا الفضل بينكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسى ينسي ، نس ، تنسية ، فهو منس ، والمفعول منسى• نساه الشيء : أنساه ؛ حمله على تركه أو نسيانه نساه موعدا - { ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما } [ ق ] - { وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [ مفرد ] : مصدر أنسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسية [ مفرد ] : مصدر نسى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نساء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نسي : كثير النسيان أو سريع النسيان والشائع تسهيل الهمزة ( نساي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نسي . 2 - شيء منسي ، يقل الاعتداد به { وكنت نسيا منسيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنسيّ [مفرد]: ج إنس، جج آناس وأناسيّ، مؤ إنسيَّة، ج مؤ إنسيَّات: 1- اسم منسوب إلى إنْس2. 2- واحد من البشر "{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسيان [ مفرد ] : 1 - مصدر نسي ° صار في طي النسيان : اضمحل ذكره . 2 - ( نف ) اضطراب شديد في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفسي وقد يكون مرضيا بسبب اضطراب أو عطب في المخ آفة العلم النسيان . • نسيان مطلق : ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتية السابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نسي [ مفرد ] : ج أنساء ، مؤ نسي : 1 - صيغة مبالغة من - [ 2208 ] - نسي : كثير النسيان { وما كان ربك نسيا } . 2 - ما ينسى هو نسي قومه : لا يعد فيهم لحقارته .
المعجم الوسيط
نَسِيَ فلانٌ ـَ نَسىً: اشتكى نَسَاه. فهو نَسٍ وهي نَسِيَةٌ، وهو أنْسَى وهي نَسْيَاء. و ـ الشيءَ نَسْوَةً، ونَسَاوَةً، ونِسْيَاناً: تركه على ذُهول وغَفْلة، أو تركه على عَمْدٍ. و ـ الأمرَ: أهملَتْه ذاكرتُه ولم يَعِه. فهو ناس ونَسّاءٌ، وهي ناسيةٌ، ونَسَّاءَةٌ، وهو وهي نَسِيٌّ أيضاً.( أنْسَاهُ ) الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أو على نسيانه. وفي التنزيل العزيز: {فإنِّي نَسِيتُ الحُوتَ ومَا أنْسَانِيهُ إلا الشَّيْطانُ أنْ أذْكُرَهُ}.( نَاسَاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ إيّاهُ. ويُقال: ناساه العداوةَ.( نَسَّاهُ ) الشيءَ: أنْسَاهُ.( تَنَاسَى ) الشيءَ: حاول أن يَنْسَاه. و ـ تظاهر أنه نَسِيَه.( الأنْسَى ) عِرْقٌ في السَّاق السُّفْلَى.( النَّسَا ) العَصَب الورَكيّ، وهو عصب يمتد من الوَرِك إِلى الكعب. مثنَّاهُ: نَسَوانِ، ونَسَيَان. ( ج ) أَنْسَاءٌ.( النِّسَاءُ ) جمع امرأة من غير لفظة.( النَّسْوَةُ ) الجُرعة من الشَّراب. يُقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.( النُّسْوَةُ والنِّسْوَةُ ) النِّسَاء.( النِّسْوانُ ) النِّسَاء.( النَّسْيَانُ ) الكثير الغَفْلة والنسْيان.( النِّسْيَانُ ) عاهة النِّسْيان أو فقد الذاكرة، وهي عاهة تنشأ عن اضطرابٍ أو عطب في المُخِّ، أو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أو الصراع النفساني. ( مج ).( النَِّسْيُ ) ما نُسِيَ. و ـ ما يقلُّ الاعتداد به. وفي التنزيل العزيز: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِياً}. ( ج ) أنْسَاءُ.( النَّسِيُّ ) ما نُسِي. ويُقال: هو نَسيُّ قومِه: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته.
الرائد
* نسي ينسى: نسيا ونسيانا ونساية ونسوة. (نسي) الشيء: فقد ذكره أو صورته «نسي الدرس».
الرائد
* نسي ينسى: نسى. (نسي) شكا «نساه»، وهو عرق من الورك إلى الكعب.
الرائد
* نسي (الـ). *ر.*©نس©.
الرائد
* نسي. 1-كثير النسيان. 2-من لا يعد ويعتبر في القوم لحقارته. 3-ما ينسى.
الرائد
* نسي. ج أنساء. 1-مص. نسي ونسى. 2-ما ينسى. 3-ما سقط وترك في منازل المرتحلين من رديء الأمتعة ورذالها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: