وصف و معنى و تعريف كلمة نسير:


نسير: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح نسير في معاجم اللغة العربية:



نسير

جذر [نسر]

  1. أَسَارَ: (فعل)
    • أسارَ يُسير ، أسِرْ ، إسارةً ، فهو مُسير ، والمفعول مُسار
    • أسار محرِّكًا : جعله يسير
    • أسار قارِبًا : دفعه للأمام
    • أسَارَهُ الدابَّةَ : أرسلها إلى المرعى
  2. أَسيار: (اسم)
    • أَسيار : جمع سَير
  3. سَيْر: (اسم)
    • سَيْر : مصدر سارَ
  4. سَيَّرَ: (فعل)

    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ : أسارَه ؛ حرَّكه ، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ : دفعه بقوّة ،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ : نشره ، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان : أدارها ، وجّهها ، أشرف عليها
    • تسيير الأمور : تحريكها وإدارتها ،
    • تسيير ذاتيّ : بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ : جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى : أرسله ، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده : أخرجه منه ، أجلاه ، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً : حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها : خَطَّطته
  5. سَير: (اسم)
    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر : خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة : سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة ،
    • سَيْرُ الحِذاءِ ( ج سُيور ) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك : أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك : مراعاة التَّقاليد ، واحترام القوانين ،
    • السَّيْر : انتقال على الأقدام
    • السَّيْر : عمل ، حركة
    • سَيْر إدارة : طريقة عملها ،
    • سير كوكب : الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام ،
    • سير مَرَض : انتقاله من طور إلى طور آخر ،
    • سير مناقشات : تتابعها
  6. سِيَر: (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة
  7. سارَ: (فعل)
    • سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في يَسير ، سِرْ ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا ، فهو سائر ، والمفعول مَسير - للمتعدِّي
    • سَارَ : مَشَى
    • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ ، ذَاعَ
    • يَسِيرُ فِي خُطَاهُ : يَحْذُوهُ ، يَقْتَفِي أثَرَهُ
    • سَارَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ
    • سَارَ : تحرك ، دب
    • سَارَهُ أو بِهِ : جَعَلَهُ يَسِيرُ
    • سار مع التيَّار : ماشاه ،
    • سار التَّيَّارُ الكهربيّ : جرى ،
    • سرنا سحابة يومنا : طوال يومنا
    • سارت الآلةُ : دارت ، عملت ، اشتغلت
    • سارت العَرَبةُ : انطلقت ، تحرَّكت ،
    • سار سيرةً حَسَنة : سلك سلوكًا حسنًا
    • سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ : سلكها ، اتّبعها وتقيّد بها
    • سار إلى القتال : توجَّه ، قصد
    • سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة : قادها إليها
    • سار فلانٌ في الطَّريق القويم : تبع الصِّراط المستقيم سار في إثره
    • سِرْ عَنْكَ : تَغَافَلْ واحتمِل ، وفيه إضمارٌ ،
    • سَارَ السُّنَّةَ أو السِّيرَةَ : سلكها واتَّبَعَها
  8. سارَ: (فعل)
    • سارَ ، يَسُورُ مصدر سَوْرٌ ، سوْرَةٌ
    • سَارَ الوَلَدُ أو سَارَ عَلَيْهِ : وَثَبَ ، ثَارَ ، أو غَضِبَ
    • سَارَ الْمُقَاتِلُ فِي الحَرْبِ : بَطَشَ
    • سَارَ الشَّرَابُ فِي رَأْسِهِ : دَارَ فِيهِ
    • سَارَ اللِّصُّ الحَائِطَ سَوْراً : عَلاهُ ، تَسَلَّقَهُ
    • وسُرْ سُرْ : أَمرٌ من سار يسور
    • فهو سائرٌ ، وسيَّارٌ


  9. سارَّ: (فعل)
    • سارَّ يسارّ ، سارِرْ / سارَّ ، مُسارَّةً وسِرارًا ، فهو مُسارّ ، والمفعول مُسارّ
    • سَارّهُ : ناجاه وأعْلَمَهُ بسره
  10. نَسَرَ: (فعل)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور
    • نسَر الطائِرُ اللّحمَ : اقْتطعه ونَتَفه
    • نسَر فلانًا : وقع فيه وعابَه
  11. نَسْر: (اسم)
    • نَسْر : مصدر نَسَرَ
  12. نَسَّرَ: (فعل)
    • نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر
    • نسَّر الشّيءَ : بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  13. نَسر: (اسم)
    • الجمع : نُسُورٌ
    • نَسْر / نِسْر
    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات ، وهو أَكبر الجوارح حجمًا ، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة ، وله قائمتان عاريتان ، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة ، وجناحان كبيران وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران ، يتغذَّى بالجيف ، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا ، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة
    • النَّسْرُ الطائر : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر ، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر
    • النَّسْرُ الواقع : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق ، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة
    • مصدر نسَرَ
    • اسم صنم كان يعبده العرب في الجاهليّة


  14. نسائِرُ: (اسم)
    • نسائِرُ : جمع نَسيرة
,
  1. نَسْرُ
    • ـ نَسْرُ : طائرٌ لأنهُ يَنْسِرُ الشيءَ ، ويَقْتَنِصُهُ ، ج : أنْسُرٌ ونُسُورٌ ، وصَنَمٌ كان لِذِي الكَلاعِ بأرضِ حِمْيَرَ ، وكَوْكَبانِ الواقِعُ والطائرُ ، ولَحْمَةٌ في باطِنِ الحافِرِ ، أو ما ارْتَفَعَ في باطِنِ حافِرِ الفرسِ من أعْلاَهُ ، ج : نُسُورٌ ، والكَشْطُ ، ونَقْضُ الجُرْحِ ، ونَتْفُ الطائِر اللَّحْمَ ، يَنْسِرُهُ ويَنْسُرُهُ .
      ـ مَنْسِرُ ومِنْسَرُ : مِنْقارُهُ ،
      ـ مَنْسِرُ من الخَيْلِ : ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربَعينَ ، أو من الأربَعينَ إلى الخمسينَ أو إلى الستينَ ، أو من المِئَةِ إلى المِئَتَيْنِ ، وقِطْعَةٌ من الجَيْش تَمُرُّ قُدَّامَ الجَيْشِ الكثيرِ .
      ـ تَنَسَّرَ الحَبْلُ : انْتَقَضَ ،
      ـ تَنَسَّرَ الجُرْحُ : انْتَشَرتْ مِدَّتُهُ لاِنْتِقاضِهِ ،
      ـ تَنَسَّرَ الثَّوْبُ والقِرْطاسُ : ذَهَبا شيئاً بعدَ شيءٍ ،
      ـ تَنَسَّرَتِ النِّعْمَةُ عنه : تَفَرَّقَتْ .
      ـ ناسُورُ : العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا يَنْقطِعُ ، عِلَّةٌ في المَأْقي ، وعِلَّةٌ في حَوالِي المَقْعَدَةِ ، وعِلَّةٌ في اللِّثَةِ .
      ـ نِسَارُ : ماءٌ لبني عامِرٍ له يومٌ .
      ـ نَسْرُ : موضع بعقيقِ المدينةِ ، وجَبَلانِ بِبلادِ غَنِيٍّ ، وهُما النَّسْرانِ .
      ـ اسْتَنْسَرَ : صارَ كالنَّسْرِ قُوَّةً .
      ـ سُفْيانُ بنُ نَسْرٍ ، وتَميمُ بنُ نَسْرٍ : صَحابِيَّانِ .
      ـ يَحْيى بنُ أبي بُكَيْرِ بن نَسْرٍ أو بِشْرٍ : قاضي كِرْمانَ ، شَيْخُ مالِكٍ ، أكْبَرُ من يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ .
      ـ نَسَرَ فُلاناً : وقَعَ فيه .
      ـ نُسَيْرُ بنُ ذُعْلُوقٍ : تابِعيٌّ ، ووالِدُ قَطَنٍ وعائذٍ وسَفْرٍ المُحَدِّثين ، وجَدُّ عبدِ المَلِكِ بنِ مُحمدٍ المُحدِّثِ .
      ـ قَلْعَةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمِ بنِ ثَوْرٍ : قُرْبَ نُـهاوَنْدَ .
      ـ نَاسِرُ : قرية بِجُرْجانَ ، منها : الحَسَنُ بنُ أحمدَ المُحدِّثُ ، ومحمدُ بنُ محمدٍ الفَقيهُ الحَنَفِيُّ .
      ـ النِّسْرينُ : وَرْدٌ معروف .
      ـ نُسارِيَّةُ : العُقابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سير
    • " السَّيْرُ : الذهاب ؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة ؛

      قال : فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها ، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة : تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال .
      ويقال : سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها .
      ويقال : بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك ؛ قال الجوهري : وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ ، بالفتح ، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ .
      حكى اللحياني : إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ ؛ وحكى ابن جني : طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به ، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء ، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه ، وآنسَهُ بذلك : قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ .
      والتَّسْيارُ : تَفْعَالٌ من السَّيْرِ .
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا .
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم .
      وسَيَّرَهُ من بلده : أَخرجه وأَجلاه .
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة : نزعته عنه .
      وقوله في الحديث : نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ .
      والسَّيَّارَةُ : القافلة .
      والسَّيَّارَةُ : القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة ، فأَما قراءَة من قَرأَ : تلتقطه بعض السَّيَّارةِ ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ .
      وقولهم : أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره ؛ قال الراجز : خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ ، وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ ، حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها ، يتعدّى ولا يتعدَّى .
      ابن بُزُرج : سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها ، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت : أَسَرْتُها إِلى الكلإِ ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ .
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها ، والماشية مُسَارَةٌ ، والقوم مُسَيَّرُونَ ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل ، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً ؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً ؛

      قال : فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال ، وقد يجوز أَن يكون أَراد : وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب ، والأَول أَقوى .
      وأَسَارها وسَيَّرَها : كذلك .
      وسايَرَهُ : سار معه .
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً .
      والسَّيْرَةُ : الضَّرْبُ من السَّيْرِ .
      والسُّيَرَةُ : الكثير السَّيْرِ ؛ هذه عن ابن جني .
      والسِّيْرَةُ : السُّنَّةُ ، وقد سَارتْ وسِرْتُها ؛ قال خالد بن زهير ؛ وقال ابن بري : هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب ، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد : فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر ، وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها ، فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول : أَنت جعلتها سائرة في الناس .
      وقال أَبو عبيد : سارَ الشيءُ وسِرْتُه ، فَعَمَّ ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير .
      والسِّيرَةُ : الطريقة .
      يقال : سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً .
      والسَّيرَةُ : الهَيْئَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : سنعيدها سِيرَتَها الأُولى .
      وسَيَّرَ سِيرَةً : حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل .
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس : شاع .
      ويقال : هذا مَثَلٌ سائرٌ ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس .
      وسائِرُ الناس : جَمِيعُهم .
      وسارُ الشيء : لغة في سَائِرِه .
      وسارُه ، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب « س ي ر » وأَن يكون من الواو لأَنها عين ، وكلاهما قد قيل ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية : وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا ، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها ؛ التهذيب : وأَما قوله : وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها .
      وقولهم : سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ ، وفيه إِضمار كأَنه ، قال : سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك .
      والسِّيرَةُ : المِيرَةُ .
      والاسْتِيارُ : الامْتِيار ؛ قال الراجز : أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ ، ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال : المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ ، والسَّيْرُ : ما يُقَدُّ من الجلد ، والجمع السُّيُورُ .
      والسَّيْرُ : ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً .
      والسِّيْرُ : الشِّرَاكُ ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ .
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ : مثل السُّيُورِ ؛ وفي التهذيب : إِذا كان مُخَطَّطاً .
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم : جَعَلَ فيه خُطوطاً .
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ : مُخَطَّطَةٌ .
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ : ضَرْبٌ من البُرُودِ ، وقيل : هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ ، وقيل : بُرُودٌ يُخالِطها حرير ؛ قال الشماخ : فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل : هي ثياب من ثياب اليمن .
      والسِّيَرَاءُ : الذهب ، وقيل : الذهب الصافي .
      الجوهري : والسِّيَرَاءُ ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ : بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ ؛ قال النابغة : صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا ، كالغُصْنِ ، في غُلَوَائِهِ ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث : أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ ؛ قال ابن الأَثير : هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ ؛ قال : هكذا روي على هذه الصفة ؛ قال : وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة ، واحتج بأَن سيبويه ، قال : لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً ، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير .
      وفي الحديث : أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ ، قال : اجعله خُمُراً وفي حديث عمر : رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ ؛ وحديثه الآخر : إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ .
      والسِّيَرَاءُ : ضَرْبٌ من النَّبْتِ ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال : نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له ، في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ : الجريدة من جرائد النَّخْلِ .
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم : أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر ؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس ، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس .
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ ، هو بفتح السين (* قوله : « بفتح السين إِلخ » تبع في هذا الضبط النهاية ، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل ، بالتحريك ) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ ، بين بدر والمدينة ، قَسَمَ عنده النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غنائم بَدْرٍ .
      وسَيَّارٌ : اسم رجل ؛ وقول الشاعر : وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ ، أَراد : بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ ؛ قال ابن بري : البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه ؛ وبعده : يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا ، يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ : جمع مَذْقَة ، اللبن المخلوط بالماء .
      والزنيق : المزنوق بالحَبْلِ ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نسير في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَسْرٌ** - ج:** نُسُورٌ**. (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنَالكَوَاسِرِ، مِنْ رُتْبَةِ الصَّقْرِيَّاتِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَـانِ وَمُلَوَّنَانِ، وَمِنْقَارٌ مَعْقُوفٌ مُدَبَّبٌ، وَمَخَالِبُ قَصِيرَةٌ وَجَنَاحَانِ كَبِيرَانِ، يَتَغَذَّى بِالْجِيفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنسرَ يستنسر، استنسارًا، فهو مُسْتنسِر • استنسر الطَّائرُ: صار كالنِّسْر قوّةً "استنسرَ البُغاثُ/ إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تنسَّرَ يتنسَّر، تنسُّرًا، فهو مُتنسِّر • تنسَّر الثَّوبُ: ذهب شيئًا بعد شيء.


المعجم الوسيط
نَسَرَ الطائرُ اللَّحمَ ـُِ نَسْراً: نتفه واقتطعه. و ـ فلانٌ الشيءَ: قطعه. و ـ كشطه. و ـ نقَضَه. يُقال: نَسَرَ الحبلَ، ونَسَرَ الجُرْحَ. ويُقال: نَسَرَ فلاناً: وقع فيه وعابه.( نَسَّرَ ) الشيءَ: مبالغة في نَسَرَه.( انْتَسَرَ ) الشيءُ: انْتَقَضَ.( تَنَسَّرَ ) الشيءُ: انتسر. ويُقال: تنسَّر الجُرحُ: انتشرت مِدَّتُه لانتقاضه. و ـ الثَّوبُ أو القرطاسُ: ذهب شيئاً بعد شيء. ويُقال: تنسَّرت النِّعمة عن فلان: زالت مجزَّأة.( اسْتَنْسَرَ ) الطائرُ: صار كالنَّسْر قُوَّةً. وفي المثل: ( اسْتَنْسَرَ البُغاث ): زعم الضَّعيف أنه صار قويّاً.( المِنْسَرُ ): ما يَنْسِرُ به الطائر الجارح الأشياء، وهو له كالمنقار لغير الجارح. و ـ الجماعة من الخيل. و ـ قطعة من الجيش تسير أمامه: الطليعة. ( ج ) مَنَاسِر.( المَنْسِرُ ): المِنْسَرُ.( المَنْسَرُ ): جماعة اللُّصوص ( مو ).( النَّاسُورُ ): قَرحة تمتد في أنسجة الجسم على شكل أنبوبة ضيقة الفتحة، وكثيراً ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصي شفاؤها، فكلما برئ جزء منها عاوده الفساد. ( مج ) ( ج ) نواسير.( النَِّسْرُ ) طائر من الجوارح حادُّ البصر قوي من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصقريات، وهو أكبر الجوارح حجماً، وله منقار معقوف مدبَّب ذو جوانب مزودة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرة ضعيفة، وجناحان كبيران. وهو سريع الخُطى بطيء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوان إلا مضطرّاً، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة. والنَّسْر شعار لبعض الدول العربية.و- ( النِّسْر الطائر ): مجموعة من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأول منها يسمَّى الطائر. و- ( النَّسْرُ الواقع ): النجم ذو القدر الأول في مجموعة النجوم التي تسمَّى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبة السماوية.( النَّسِيرَةُ ): القطعة الصغيرة من اللَّحم المطبوخ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
النِّسْرِينُ: وردٌ أَبيض عطريٌّ قويُّ الرَّائِحَة، من الفَصِيلة الوردية، واحدته: نِسْرِينَة.
مختار الصحاح
ن س ر : النَّسْرُ بفتح النون طائر وجمع القِلة أنْسُرٌ والكثير نُسُورٌ يقال النَّسر لا مِخلب له وإنما له ظُفر كظُفر الدجاجة والغُراب و نَسْرٌ أيضا صنم من أصنام نوح عليه السلام وقد تدخل عليه الألف واللام و النَّاسُورُ بالسين والصاد عِلة تحدث في مأْقى العين تسقي فلا تنقطع وقد تحدث أيضا في حوالي المَقْعَدة وفي اللثة وهو مُعرب و النَّسْرُ أيضا نتف البازي اللحم بمنسره وبابه نصر و المِنْسَرُ بوزن المِبْضع لِسباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها
الصحاح في اللغة
النَسْرُ: طائرٌ. وجمع القلَّة أَنْسُرٌ، والكثير: نسورُ. ويقال: النَسْرُ لا مخلب له، وإنَّما له ظفرٌ كظفر الدجاجةِ والغرابِ والرَخَمَةِ. والنَسْرُ أيضاً: لحمةٌ يابسة في بطن الحافر، كأنَّها نواةٌ أو حَصاة. وفي النجوم النَسْر الطائر، والنسْرُ الواقع. والنَسْرُ: نتف البازي اللحمَ بمِنْسَرِهِ. وقد نَسَرَهُ يَنْسِرُهُ نَسْراً. والمِنْسَرُ لسباع الطير، بمنزلة المنقار لغيرها. والمِنْسَرُ أيضاً: قطعة من الجيش تمرُّ أمام الجيش الكبير. قال لبيد يرثي قتلى هَوازن: سَمالَهَمُ ابنُ الجَعْدِ حتَّى أصابَهمْ   بذي لَجَبٍ كالطَّوْدِ ليس بمِنْسَرِ والمَنْسِرُ: لغةٌ فيه. واسْتَنْسَرَ البغاث، إذا صار كالنسْرِ. وفي المثل: "إنَّ البغاثَ بأرضنا يَسْتَنْسِرُ"، أي أنَّ الضعيف يصير قويًّا. والناسورُ بالسين والصاد جميعاً: عِلَّةٌ تحدث في مآقي العين، يَسْقي فلا ينقطع. وقد يحدث أيضاً في حوالي المَقعَدة وفي اللِثَة. وهو معرَّب. والناسورُ: العِرْقُ الغَيِرُ الذي لا ينقطع.
تاج العروس

النَّسْرُ : طائِرٌ معروف زعمَ أبو حنيفة أَنَّه من العِتاق . قال ابن سِيدَه : ولا أَدري كيف ذلك . وقال الجَوْهَرِيّ : يقال : النَّسْر لا مخلَبَ له وإنّما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجةِ والغرابِ والرَّخَمَةِ ثم إن الفتح الذي دلَّ عليه كلام المصنّف هو المَشهور وفي حاشية شيخ الإسلام زَكَرِيّا على تفسير البَيضاويّ أنَّ النّسر مثلّث النّون والفتح أَفصحُ وأَشهر قال شيخنا : وهو غريب جدّاً . ويقال : إنَّه إنّما سُمِّيَ النَّسْرُ نَسْراً لأَنَّه يَنْسِرُ الشيءَ ويقتَنِصُه وفي بعض النُّسخ : ويبتلِعه ج في العَدَدِ القليل : أَنْسُرٌ وفي التكثير نُسُورٌ . في التّنزيل العزيز " ولا يَغُوثَ ويَعوقَ ونَسْراً " قال الجَوْهَرِيّ : نَسْرٌ : صَنَمٌ كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْيَرَ وكان يَغوثُ لمَذْحج ويَعوقُ لهَمَدان من أَصنام قومِ نوحٍ عليه السلامُ وبه أَرادَ العَبّاس رضي الله عنه في قوله :

بلْ نُطْفَة تَركَبُ السَّفينَ وقَدْ ... أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغَرَقُ قاله ابن الأَثير وقال عمرو بن عبد الجِنّ :

أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنَّها ... على قُنَّة العُزَّى وبالنَّسْر عندما من المَجاز : النَّسْرانِ : كوكَبانِ في السَّماء مَعروفان على التشبيه بالنَّسْر الطّائر يقال لكلِّ واحدٍ منهما نَسْرٌ ويصفونَهما فيقولون : النَّسْرُ الواقع والنَّسْرُ الطّائرُ . النَّسْرُ : لحمةٌ صُلبةٌ في باطن الحافِر كأَنَّها حَصاةٌ أَو نواةٌ أو هو ما ارتفع في باطن حافِرِ الفَرَسِ من أَعلاه وقيل هو باطِنُ الحافِرِ ج نَسورٌ ومنه قولُهم : حافرٌ صُلْبُ النُّسورِ . وفي التهذيب : ونَسْرُ الحافِرِ : لَحمُه تُشَبِّهه الشّعراءُ بالنَّوى وقد أَقْتَمَها الحافرُ وجمعه النُّسور قال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُب :

غَدَوْتُ به تُدافِعُني سَبوحٌ ... فَرَاشُ نَسورِها عَجَمٌ جَريمُ

قال أبو سعيد : أردَ بفَراشِ نُسورِها حَدّها . وفَراشَةُ كُلِّ شيءٍ : حَدُّه فأَراد أن ما يتقشَّر من نُسورها مثل العَجَمِ وهو النَّوى . قال : والنُّسور : الشَّواخِصُ اللّواتي في بطن الحافِر شُبِّهَت بالنَّوى لصَلابَتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرضَ . النَّسْرُ : الكَشْطُ وقد نَسَرَه . النّسْرُ : نَقْضُ الجُرْحِ كالتَّنَسُّر . النَّسْر : نَتْفَ الطّائر اللّحمَ بمِنقاره ينْسِرُه بالكسر وينسُرُه بالضّمِّ نَسْراً فيهما . والمنْسرُ كمَجلس ومِنبَر : مِنقارُه الذي يستنسِر به . ومِنقار البازيّ ونحوه مَنْسِرُه . وقال أبو زيد : مِنْسَرُ الطّائر : مِنقاره بكسر الميم لا غير بقال نسره بمنسرة نسراً وفي الصحاح والمنسر لسِباع الطّيرِ بمنزلة المِنقارِ لغيرها . يقال : خرجَ في مِقْنَبٍ ومنْسَرٍ ومَقانِبَ ومَناسِرَ المنْسر من الخَيلِ بالوجهين : ما بينَ الثلاثة إلى العشرة وقيل ما بين الثلاثين إلى الأَربعينَ أَو من الأَربعين إلى الخمسين أَو ما بين الأَربعين إلى الستّين أَو من المائة إلى المائتين . كلُّ هذه الأَقوال ذكَرَها ابنُ سِيدَه . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : كلَّما أَظَلَّ عليكم مَنْسَرٌ من مَناسِر أَهل الشام أَغلَقَ كلُّ رجلٍ منكم بابه . المَنْسَرُ أيضاً : قطعةٌ من الجيشِ تَمُرُّ قدَّامَ الجيش الكبير هكذا بالمُوحَّدة وفي بعض النُّسخ : الكثير بالمُثلَّثة والأُولى الصَّوابُ والميمُ زائدةٌ . قال لَبيدٌ يَرثي قَتْلَى هَوازِنَ :

سَمَا لهُمُ ابنُ الجَعْدِ حتّى أَصابَهُمْ ... بِذي لَجَبٍ كالطَّوْدِ ليسَ بمنْسَر والمَنسر مثال المجلِس لغة فيه هكذا أَنشده الجَوْهَرِيّ . وقال الصَّاغانِيّ : ولم أَجده في شعره . وتَنَسَّرَ الحبلُ وانْتَسَر طرفُه : انتَقَضَ وانْتَشَرَ . ونَسَرَه هو نَسْراً ونَسَّرَه : نَشَرَه . تَنَسَّرَ الجُرْحُ : انتشَرَت مِدَّتُه لانتقاضِه قال الأَخطلُ :

يَخْتَلُّهُنَّ بحَدِّ أَسْمَرَ ناهِلٍ ... مِثْلِ السِّنانِ جِراحُه تَتَنَسَّرُ تَنَسَّر الثوبُ والقِرطاسُ : ذهبا شيئاً بعدَ شيءٍ نقله الصاغانيّ تنَسَّرَت النِّعْمَةُ عنه : تفرَّقَت نقله الصَّاغانِيّ . والناسُورُ بالسين والصّاد : العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا ينقطعُ وهو عِرْقٌ في باطِنِه فسادٌ فكلَّما بَرَأَ أَعلاه رجَعَ غَبِراً فاسداً ويقال أَصابَه غَبَرٌ في عِرْقِهِ وأَنشدَ :

فهْوَ لا يَبْرَأُ ما في صَدْرِه ... مِثْلَ ما لا يَبْرَأُ العِرْقُ الغَبِرْ في الصحاح : النّاسور بالسين والصاد جميعاً : عِلَّةٌ تَحدُثُ في المآقي يَسْقِي فلا يَنْقَطِع قال وعِلَّةٌ تحدث أَيضاً في اللِّثَّةِ وهو مُعَرَّب . النِّسار ككِتاب : موضعٌ وقيل : جِبالٌ صِغارٌ وقيل ماء لبني عامر بن صَعصَعَةَ له يومٌ كان لبني أَسَدٍ وذُبيانَ على جُشَمَ بنِ معاويةَ قال بِشْرُ بنُ أبي حازِم :

فلمّا رَأَونا بالنَّسار كأَنَّنا ... نَشاصُ الثُّرَيّا هَيَّجَتْهُ جَنُوبُهاوقال بعضهم النِّسار : جَبَلٌ في ناحيةِ حِمَى ضَرِيَّةَ . ونَسْرٌ بالفتح : ع بعقيقِ المدينةِ وهو اسمُ غَديرٍ هناك ذكره الزُّبير في كتاب العقيق وقد جاء ذكره أيضاً في شعر الحُطيئَة وأَبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ . نَسْر : جبلان ببلاد غَنِيٍّ وهما النَّسرانِ بين مكّة وذات عِرْق وقال الأصمعيّ : سأَلتُ رجُلاً من بني غَنِيٍّ : أًيْنَ النِّسارُ ؟ فقال : هما نَسْرانِ وهما أَبْرَقانِ من جانب الحِمى ولكن جُمِعا وجُعِلا مَوضِعاً واحِداً . في المَثَلِ إنَّ البغاثَ بأَرضِنا يستنْسِرُ استنْسَرَ البغاثُ : صار كالنَّسْرِ قوَّةً كذا نصّ الصحاح وقال غيره : صار نَسْراً . ومعنى المَثَلِ أي أَنَّ الضّعيفَ يصيرُ قَويّاً . وسُفيانُ بن نَسْر بن زيدٍ الخَزرَجيّ بَدْرِيٌّ وقيل هو حليفُ الأَنصارِ . وتميمُ بن نَسْر بن عَمرو الأَنصاريّ شَهدَ أُحُداً هكذا ضَبطَه ابنُ ماكولا بالنُّون والمُهمَلَة وابنُه كُلَيْبُ بنُ تميم استُشهِدَ باليَمامة صحابيّان رضي الله عنهما . ويَحيى بن أَبي بُكَيْر بن نَسْر أو بشْر بالمُوحَّدة والمُعجَمة قاضي كِرمانَ وهو ثِقَةٌ وهو شيخ مالِكٍ صاحبِ المَذهب أَكبرُ من يَحيى بن بُكَيْرٍ صاحبِ مالكٍ . من المَجاز : نَسَرَ فُلاناً إذا وقع فيه وعابَه ومنه قولُهم : ما زالَ يَنقُرُ فلاناً ويَنْسُرُه ويَخْذُلُه ولا ينصُرُه أي يعيبُه ويقع فيه . ونُسَيْرُ بنُ ذُعْلوقٍ كزُبَيْر تابِعيٌّ من بني ثَوْر كنيتُه أَبو طُعْمَة يروي عن ابن عُمَرَ عِدادُه في أَهل الكوفة رَوَى عنه الثَّوريّ كذا لابن حِبّان في الثِّقات . نُسَيْرٌ والِدُ قَطَنٍ شَيخِ مُسلِم . نُسَيْرٌ : والِدُ عائِذٍ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بنَ مَرْثَد . نُسَيْرٌ والدُ سَفْرٍ بفتح السين وسكون الفاءِ المُحَدِّثِينَ قلت : والصّوابُ أَنَّ الأَخيرَ تابِعيٌّ كما حقّقه الحافظُ . نُسَيْرٌ : جَدُّ عبد الملك بن محمد المُحَدِّث ذكره الحافظُ . وقلعةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمَ بنِ ثَوْر بن عَريجَة بن مُحَلِّم بن هلال بن رَبيعة : حِصْنٌ قربَ نهاوَنْدَ قاله الحازِميّ لأَنَّه فتحَها بعدَ نَهاوَنْد وكان معه بنو عِجْلٍ وحنيفةَ فأَقاموا مع النُّسَيْر على القلعة فسُمِّيَت به . وناسِرُ : ة بجُرْجان منها الحسَنُ بنُ أَحمدَ المُحَدِّث النَّاسِريّ الجُرجانيّ مُترجَم في تاريخ حَمزة السَّهمِيّ . أَبو الفضل محمّد بن محمّد الجُرجانيّ الفقيه النّاسِريّ الحَنَفيّ عن إسحاقَ بن أَحمدَ الخُزاعِيّ وابنِ صاعِدٍ وعنه أَهلُ جُرجانَ . والنِّسْرِينُ : بالكَسر : وَرْدٌ م معروف وهو ضَرْبٌ من الرَّياحين قال الأَزْهَرِيّ : لا أَدري أَعَربيٌّ أَمْ لا . والنُّسارِيَّةُ بالضَّمّ : العُقابُ شُبِّهَتْ بالنَّسر قاله ابن الأَعرابيّ . ومما يستدرك عليه : نَسْر بالفتح : من مياه عُقَيْل بالأَعراف لِغَمْرِه . والنَّسْرُ : جبَلٌ تِهامِيٌّ . ووَادي النُّسورِ بالقرب من بيت المَقدِس ومنه السَّيِّد بدْرُ بن بَدرانَ بن يعقوب بن مَطَر بن السَّيّد زكيّ الدّين سالم الحُسَيْنيّ العراقيّ وآلُ بيتِه . ومالكُ بن نَسْر بالفتح من ذُرّيَّته أَسماءُ بنتُ عُمَيْس الخَثْعَمِيَّةُ وجماعةٌ من آل بيتهم . وعمرو بن حَوْتَقة بن نَسْرِ الحرَشيّ شهدَ قتالَ الفُرْس مع سَعد وحَوْشَبُ بن نَسْرِ بنِ زيادٍ الجَعفريّ وغيره . وكَزُبَيْرٍ : نُسَيْرُ بنُ ثَوْر كان في أَصحاب سعد بن أبي وقّاص ونُسَيْرُ بن يحيى مَولى عثمانَ بن حبيب ونُسَيْر بن عمرو العجْليّ كان على مقدّمة سُهَيْلِ بنِ عَدِيٍّ حين غَزا كِرْمانَ ذَكَرَه سَيفٌ . وقد سَمَّت العرب ناسراً . والأّنْسُرُ : بِراقٌ بيضٌ في وضَحِ الحِمى بين العَناقَةِ والأَودية والجَثْجَاثَة ومِذعا الكُور وهي مِياهٌ لِغَنِيٍّ وكِلاب والأَكثرُ أَنَّه جبلٌ . وقال أبو عبيدة : والنِّسارُ : أَجْبُلٌ متجاورَةٌ يقال لها الأَنْسُرُ وهي النِّسار . والنَّسْرُ بالفتح : ضيعةٌ بنَيْسابُورَ منها عبد الله بن أَحمد بن عبد الله النَّسْرِيّ قدِم دمشقَ وسَمع بها أَبا محمّد بن أَبي نُصيْر رَوى عنه عليّ بن الخضر السُّلميّ وغيره هكذا نقلَه ياقوتٌ من تاريخ ابنِ عساكر

لسان العرب
نَسَرَ الشيءَ كشَطَه والنَِّسْر طائر ( * قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام ) معروف وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ونُسُور في الكثير زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك ابن الأَعرابي من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر الجوهري يقال النَّسْر لا مِخْلَب له وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة وفي النجوم النَّسْر الطائر والنَّسْر الواقع ابن سيده والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ويَصِفونهما فيقولون النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر واستنسر البُغاث صار نَسْراً وفي الصحاح صار كالنَّسْر وفي المثل إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً والنَّسْر نتف اللحم بالمِنْقار والنَّسْر نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً نتفه والمَنْسِر والمِنْسَر مِنْقاره الذي يَسنتسِر به ومِنقار البازي ونحوِه مَنْسِره أَبو زيد مِنْسَر الطائر مِنْقاره بكسر الميم لا غير يقال نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً الجوهري والمِنْسَر بكسر الميم لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها والمِنْسَر أَيضاً قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير والميم زائدة قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ كالطَّودِ ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر مثال المجلس لغة فيه وفي حدث عليّ كرم الله وجهه كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه ابن سيده والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة وقيل ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين وقيل ما بين الأَربعين إِلى الخمسين وقيل ما بين الأَربعين إِلى الستين وقيل ما بين المائة إِلى المائتين والنَّسْر لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة وقيل هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه وقيل هو باطن الحافر والجمع نُسُور قال الأَعشى سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر وجمعه النُّسُور قال سلمة بن الخُرشُب عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيمُ قال أَبو سعيد أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها وفَراشة كل شيء حدّه فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى قال والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره نَشَره وتَنَسَّر الجُرْحُ تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه قال الأَخطل يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور الغاذُّ التهذيب النَّاسُور بالسين والصاد عِرْق غَبِرٌ وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً ويقال أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه وأَنشد فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع الصحاح الناسُور بالسين والصاد جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع قال وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة وهو مُعَرَّب والنِّسْرِين ضرْب من الرَّياحين قال الأَزهري لا أَدري أَعربيّ أَم لا والنِّسار موضع وهو بكسر النون قيل هو ماء لبني عامر ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية قال بشر بن أَبي خازم فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر اسمان ونَسْر والنَّسْر كلاهما اسم لِصَنم وفي التنزيل العزيز ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً وقال عبد الحق أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَقُ قال ابن الأَثير يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام
الرائد
* نسر ينسر وينسر: نسرا. 1-ه البازي: نتف لحمه بـ «منسره»، أي منقاره. 2-الشيء عنه: كشطه، رفعه، كشفه، أزاله. 3-الجرح اللحم: أفسده. 4-ه: عابه. 5-ه: أنبه، وبخه.
الرائد
* نسر تنسيرا. الحبل: نشره، حله.
الرائد
* نسر. 1-مص. نسر. 2-طائر حاد البصر، له منقار معقوف، وهو أشد الطيور وأرفعها طيرانا وأقواها جناحا، ج نسور وأنسر ونسار، م «أم قشعم». 3-لحمة صلبة في بطن الحافر، ج نسور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: