وصف و معنى و تعريف كلمة نسيع:


نسيع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح نسيع في معاجم اللغة العربية:



نسيع

جذر [نسع]

  1. سَيَّعَ: (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  2. سَيْع: (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  3. سَيع: (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  4. سَياع: (اسم)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء
    • السِّيَاعُ :الزِّفْتُ أو القارُ
    • السِّيَاعُ :الشَّحْمُ ونحْوهُ
    • السِّيَاعُ :المِسْيَعَة
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ


  5. مِسياع: (اسم)
    • الجمع : مساييعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ
    • المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
  6. سُيُوع: (اسم)
    • سُيُوع : مصدر ساعَ
  7. مسايعُ: (اسم)
    • مسايعُ : جمع مِسيَعة
  8. مساييعُ: (اسم)
    • مساييعُ : جمع مِسياع
  9. أَسَاعَ: (فعل)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
    • أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
    • أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
  10. مَسَايعُ: (اسم)


    • مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
  11. تَسَيَّعَ: (فعل)
    • تَسَيَّعَ : ساع
    • تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
  12. وَسيع: (اسم)
    • وَسيع : فاعل من وَسُعَ
  13. مِسيَعة: (اسم)
    • الجمع : مسايعُ
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى
  14. وَسيع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُعَ
    • الوسيع من السَّير: المتّسِع
  15. أَسِيع: (اسم)
    • أَسِيع : فاعل من وَسُعَ
  16. تَسيع: (اسم)


    • التَّسِيعُ : التُّسْع
  17. مَسايع: (اسم)
    • مَسايع :جمع مِسْيَعة
  18. سيعاء: (اسم)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل
  19. أسْيَعُ: (اسم)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب
  20. سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه:
    • طلاه بالسِّيَاع.
  21. أسَاعَ الشيءَ:
    • أهملَه وضيَّعه.
  22. أسَاعَ الماشيةَ:


    • تركها وشأَنها ترعى.
  23. سَيَّعَ الجِلْدَ:
    • دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
  24. سَيَّعَ الحائِطَ:
    • جَصَّصَهُ.
  25. سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ:
    • طَيَّنَهُ بِهِ.
,
  1. سيع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "
  2. السَّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.
  3. سَيَّعَ (المعجم الغني)
    • [س ي ع]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ.
      1. :-سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ :- : طَيَّنَهُ بِهِ.
      2. :-سَيَّعَ الحائِطَ :- : جَصَّصَهُ.
      3. :-سَيَّعَ السَّفينَةَ :- : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً.
      4. :-سَيَّعَ الجِلْدَ :- : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
  4. السِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.
  5. سَيع (المعجم الرائد)
    • سيع - تسييعا
      1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.
  6. المِسِيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .


  7. سَيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع.
      و سَيَّعَ جَصَّصَهُ.
      و سَيَّعَ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقار: الزِّفْتِ، طلْيًا رقيقا.
      و سَيَّعَ الجِلْدَ ونحوَه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه.
  8. أَسَاع (المعجم الرائد)
    • أساع - إساعة
      1- أساع : إنتقل من ساعة إلى ساعة. 2- أساع الشيء : أهمله وضيعه.
  9. سيع (المعجم مختار الصحاح)
    • س ي ع: السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة
  10. سَياع (المعجم الرائد)
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت. 3- سياع : شحم.
  11. وسعت رحمة الله كلّ شيء/ وسعت رحمة الله على كلّ شيء/ وسعت رحمة الله لكل شيء (المعجم عربي عامة)
    • احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}.
  12. أسَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة.
      و أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه.
      و أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى.
  13. السِّيعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.
  14. المِسْيَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.
  15. تَسيع (المعجم الرائد)
    • تسيع - تسيعا
      1- تسيع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض، لمع. 2- تسيع النبات : يبس.
  16. سياع (المعجم الرائد)
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت.
  17. مِسيَعة (المعجم الرائد)
    • مسيعة
      1-مسيعة آلة مملسة يطين بها، جمع : مسايع
  18. وَسيع (المعجم الرائد)
    • وسيع
      1- وسيع : واسع. 2- وسيع : فرس واسع الخطو.
  19. الأسْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.
  20. التَّسِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.
  21. السَّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.
  22. السِّيَعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.
  23. المسياع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المسياع :(انظر: سوع) .
  24. تَسَيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَيَّعَ : ساع.
      و تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ.
  25. سيعاء (المعجم الرائد)
    • سيعاء - و سيعاء
      1-قطعة من الليل


معنى نسيع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نَسَعَ الشيءُ ـَ نَسْعاً، ونُسُوعاً: طال. و ـ الأسنانُ: انحسرت اللِّثَة عنها واسترخت. و ـ فلان في الأَرض: ذهب.( أنْسَعَ ) فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه.( نَسَّعَتِ ) الأسنانُ: مبالغة في نَسَعَت.( انْتَسَعَت ) الإِبلُ ونحوها: تفرَّقت في مراعيها.( المِنْسَعَةُ ): - يُقال: أرض مِنْسَعَة: للتي يطول نبتها.( النَّاسِعُ ): - يُقال: عنُقُ ناسِع: طويل.( النَّاسِعَة ): - يُقال: امرأة ناسعة: طويلة الظَّهر أو الأسنان.( النِّسْعُ ): المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد. و ـ سير عريض طويل تشدُّ به الحقائب أو الرحال أو نحوها. ( ج ) أنْسَاع، ونُسُوع، ونُسْعٌ، ونِسَع. ويُقال: قَلِقَت أنْسَاع الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضمُرت. وأنْسَاع الطَّريق: شَرَكُه.( النِّسْعَةُ ) القطعة من النِّسْع. ( ج ) نِسَعٌ.
الصحاح في اللغة
النِسْعَةُ: التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير، والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ ونُسوعٌ. قال الأعشى: تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ   من الكَلالِ بأن تستوفيَ النِسَغا وأنْساعُ الطريق: شَرَكُهُ. ونَسَعَتِ الأسنانُ نُسوعاً، إذا انحسرت لِثَتُها عنها واسترخت. يقال: نَسَعَ فُوهُ. الأصمعيّ: النِسْعُ والمِسْعُ: اسمان لريح الشمال. قال قيس بن خويلد: وَيْلُمِّها لَقْحَةً إمَّا تؤوِّبُـهُـمْ   نِسْعٌ شآمِيَّةٌ فيها الأعاصيرُ
تاج العروس

النِّسْعُ بالكَسْرِ : سَيْرٌ يُنْسَجُ أي : يُضْفَرُ عَرِيضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعَالِ تُشَدُّ بهِ الرِّحَالُ والقِطْعَةُ مِنْه نِسْعَةٌ وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِه وفي الصِّحاحِ : النِّسْعَةُ : الّتِي تُنْسَجُ عَرِيضاً للتَّصْدِيرِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي النِّهايَةِ : هُوَ سَيْرٌ مَضْفُورٌ يُجْعَلُ زِمَاماً للبَعِيرِ وغَيْرِه وقد تُنْسَجُ عَرِيضَةً تُجْعَلُ على صَدْرِ البَعِيرِ قالَ عَبْدُ يَغُوثَ :

" أقُولُ وقدْ شَدُّوا لِسَانِي بنِسْعَةٍ وجَعَلَ الجَوْهَرِيُّ النِّسْعَ بالكَسْرِ جَمْعاً للنِّسْعَةِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وقَدْ جاءَ في شِعْرِ حُمَيْد بنِ ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحِدِ قالَ :

رأتْنِي بنِسْعَيْهَا فرَدَّتْ مَخافَتِي ... إلى الصَّدْرِ رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ج : نُسْعٌ بالضَّمِّ كما في المُحْكَم ونِسَعٌ كعِنَبٍ وأنْساعٌ ونُسُوعٌ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأعْشَى :

تَخالُ حَتْماً عليْهَا كُلَّما ضَمَرَتْ ... من الكَلالِ بأنْ تَسْتَوْفِيَ النِّسَعَا وقالَ الرّاجِزُ :

" عالَيْتُ أنْسَاعِي وجِلْبَ الكُورِ وقالَ المرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

وقَدْ عُلِفَتْ حَدَائِدَهَا وحُلَّتْ ... جَنائِبُها فزايَلَتْ النُّسُوعا وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ للْبِطَانِ والحَقَبِ : هُمَا النِّسْعَانِ

ونَسَعَتِ الأسْنَانُ كمَنَعَ نَسْعاً ونُسُوعاً : انْحَسَرتِ اللِّثَةُ عَنْهَا واسْتَرْخَتْ يُقَالُ : نَسَعَ فُوهُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ للرّاجِزِ :

" ونسَعَتْ أسْنَانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ

" عُمُورُها عنْ ناصِلاتٍ لمْ تَدَعْ كنَسَّعَتْ تَنْسِيعاً وهذا عن الأصْمَعِيِّ قالَ : تَنْسِيعُ الأسْنانِ : أنْ تَطُولَ وتَسْتَرْخِيَ حتى تَبْدُوَ أصُولُهَا الّتِي كانَتْ تُوارِيها اللِّثَةُ وتَنْحَسِرَ اللِّثَّةُ عنْهَا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : نَسَعَتْ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتَا منَ العَمْرِ وكذلك نَسَغَتْ بالغينِ

ونَسَعَ في الأرْضِ : إذا ذَهَبَ نَقَله الصّاغَانِيُّ

وقالَ اللَّيْثُ : نَسَعَتِ المَرْأَةُ نَسْعاً ونُسُوعاً : طالَ ظَهْرُهَا أوْسِنُّهَا أو بَطْنُهَا هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ صَوَابُه : أو بَظْرُها كما هُوَ نَصُّ العَيْنِ والعُبَابِ واللِّسَانِ

وعن ابنِ الأعرابِّيِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : النِّسْعُ : اسْمُ رِيحِ الشِّمَالِ قالَ الأزْهَرِيُّ : سُمِّيَتِ الشَّمالُ نِسْعاً لدِقَّةِ مَهَبِّها شُبِّهَتْ بالنِّسْعِ المَضْفُورِ منَ الأدِيمِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رِيحٌ نِسْعِيَّةٌ كالمِنْسَعِ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه : كالمِسْعِ بكَسْرِ المِيمِ كما هُوَ نَصُّ الأصْمَعِيِّ في الصِّحاحِ ومِثْلُه في اللِّسانِ والعُبَابِ وقال شَمِرٌ : هُذَيْلٌ تُسّمِّي الجَنُوبَ مِسْعاً قالَ : وسَمِعْتُ بَعضَ الحِجَازِّيينَ يَقُول : هو يُسْعٌ وغَيْرُهُم يقُول : هُوَ نِسْعٌ وزَعَم يَعْقُوبُ أنَّ الميمَ بَدَلٌ من النُّونِ وأنْشدَ الجَوْهَرِيُّ لقَيْسِ بنِ خُوَيلدٍ :

ويْلُمِّها لِقْحَةً إمّا تُؤَوِّبُهُمْ ... نِسْعٌ شَآمِيَةٌ فيها الأعَاصِيرُ ونِسْع : د أو جَبَلٌ أسْوَدُ بَيْنَ الصَّفْراءِ ويَنْبُعَ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

سَلَكْتُ سَبِيلَ الرّائِحاتِ عَشِيَّةً ... مَخارِمَ نِسْعٍ أوْ سَلَكْنَ سَبِيلي وقالَ ابنُ الأثِيرِ : نِسْعٌ : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ وهُوَ الّذِي حَماهُ النَّبِيُ صلى الله عليه وسلم والخُلَفَاءُ وهوَ صَدْرُ وادِي العَقِيقِ

وأنْسَعَ الرَّجُلُ : إذا دَخَلَ فيها أي : في رِيحِ الشَّمَالِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْسَعَ فُلانٌ : إذا كَثُرَ أذاهُ لجِيرَانِه

وقالَ ابنُ فارسٍ : النّاسِعُ : العُنُقُ الطَّوِيلُ الّذِي كأنَّه جُدِلَ جَدْلاً

وقالَ غَيرُه : النّاسِعُ : النّاتِئُ ويُقَالُ : هُوَ بالشِّينِ

وبهاءٍ قالَ اللَّيْثُ : النّاسِعَةُ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ الظَّهْرِ أو البَظْرِ أو السِّنِّ أو الّتِي لم تُخْتَنْ نَقله الصّاغَانِيُّ عنْ بَعْضِ أهْلِ اللُّغَةِ كالنَّاسِعِ أي : في المَعْنَى الأخِيرِ يُقَالُ : جاريَةٌ ناسِعٌ

والنُّسُوعُ : الطُّولُ قالَهُ اللَّيْثُ

والنُّسُوعُ : قَصْرٌ باليَمَامَةِ منْ أشْهَرِ قُصُورِها

وذاتُ النُّسُوعِ بالسِّينِ ويُقَالُ بالشِّينِ : فَرَسَ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ ويُقَالُ : ذات النُّسُورِ بالرّاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : المِنْسَعَةُ كمِكْنَسَةٍ و الّذِي في الجَمْهَرَةِ بفَتْحِ المِيمِ وهكذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ أيْضاً : الأرْضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ يَطُولُ نَبْتُهَا وبَقْلُها زَعَمُوا

قالَ : واليَنْسُوعَةُ : ع بَيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ والياءُ والواو زائِدَتانِ لأنَّهَا من النَّسْعِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : يَنْسُوعَةُ القُفِّ : مَنْهَلٌ منْ مَناهِلِ طَرِيقِ مَكَّةَ على جادَّةِ البَصْرَةِ بِهَا رَكَايا كَثيرَةٌ عَذْبَةُ الماءِ عنْدَ مُنْقَطعِ رِمَالِ الدَّهْنَاءِ بينَ ماوِيَّةَ والنِّبَاجِ قالَ : وقَدْ شَرِبْتُ منْ مائِهَاقلتُ : وهِيَ لبَنِي مالِكِ بنِ جُنْدُبِ بنِ العَنْبَرِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : انْتَسَعَتِ الإبِلُ : إذا تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها وكذلك انْتَسَغَتْ بالغَينِ قالَ الأخْطَلُ :

رَجَنَّ بحَيْثُ تَنْتَسِعُ المَطَايا ... فلا بَقّاً يَخَفْنَ ولا ذُبابَا وممّا يُسْتدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ مَنْسُوعٌ : أخَذَتْهُ رِيحُ الشَّمَالِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

مُتتَبِّعٌ خَطَئي يَوَدُّ لَو أنَّنِي ... هابٍ بمُدْرَجَةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويُرْوَى مَيْسُوع كما سَيَأتِي

وهذا سَنَعُهُ وسِنْعُه وشَنْعُه وشِنْعُه أي : وفَقْهُ عن ابنِ الأعْرابيِّ

وأنْسَاعُ الطَّرِيقِ : شَرَكُه

ونِسْعٌ بالكَسر : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وقد ذُكِرَ

وسُلَيْمانُ بنُ نَسَعٍ الحَضْرَمِيُّ الأنْدَلُسِيُّ الخَطِيبُ محَرَّكَةً مُعَاصِرٌ للقاضي عِيَاضٍ

لسان العرب
النِّسْعُ سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ وقيل النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير وفي الحديث يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه قال ابن الأَثير هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير قال عبد يغوث أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ الحِبالُ واحدها نُسْعٌ قال عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُورِ قال ابن بري وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد قال رأَتْني بنِسْعَيْها فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ( * قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع رأتني بحبليها فصدت مخافة ... وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ قال الأَعشى تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان وقال بذي النِّسْعَين ( * قوله بذي النسعين هكذا في الأصل ) والنِّسْعُ والسِّنْعُ المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ وامرأَةٌ ناسعةٌ طويلةُ الظَّهْرِ وقيل هي الطويلةُ السِّنِّ وقيل هي الطويلةُ البَظْرِ ونُسُوعُه طُولُه وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً والمِنْسَعةُ الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها يقال نَسَعَ فُوه قال الراجز ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ كلاهما من أَسماءِ الشَّمال وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون قال قيس بن خويلد ويْلُمِّها لَقْحةً إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِيرُ قال الأَزهري سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ قال شمر هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً قال وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ وغيرهم يقول هو نِسْعٌ قال ابن هرمة مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ بمَدْرَجةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ وقول المنتخل الهذلي قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه ابن الأَعرابي انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت بالعين والغين إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها قال الأَخطل رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا ( * في ديوان الأخطل دجنّ بدل رجنّ والمعنى واحد ) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه ابن الأَعرابي هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد وأنْساعُ الطريق شَرَكُه ونِسْعٌ بلد وقيل هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ قال كثيِّر عَزّةَ فقلتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ ليْتَني وكنت امْرَأً أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ أَو سَلَكْنَ سَبيلي قال الأَزهري ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ قال وقد شربت من مائِها قال ابن الأَثير ونِسْعٌ موضع بالمدينة وهو الذي حماه النبي صلى الله عليه وسلم والخُلَفاءُ وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ
الرائد
* نسع ينسع: نسعا ونسوعا. 1-ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت. 2-في الأرض: ذهب.
الرائد
* نسع ينسع: نسوعا. الشيء: طال.
الرائد
* نسع تنسيعا. ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت.
الرائد
* نسع. ج نسع ونسع ونسوع وأنساع. 1-حبل أو سير من جلد عريض تشد به الرحال. 2-مفصل بين الكف والساعد. 3-ريح الشمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: