-
نَسْكُ
- ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ : العِبادَةُ ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى ، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً .
ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ : الذَّبيحَةُ ،
ـ نَسْكُ : الدَّمُ .
ـ نَسيكَةُ : الذِّبْحُ .
ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ : شِرْعَةُ النَّسْكِ .
ـ { أرِنا مَنَاسِكَنَا }: مُتَعَبَّداتِنا ، ونَفْسُ النُّسُكِ ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ .
ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ : غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ ،
ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ : طَيَّبَها ،
ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ : داوَمَ عليها .
ـ أرضٌ ناسِكَةٌ : خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ .
ـ نَسِيكُ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ .
ـ نَسِيكَةُ : القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه .
ـ نُسَكُ : طائِرٌ .
ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ : مَلْساءُ جَرْداءُ ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ .
ـ نَسْكُ : المَكانُ المَأْلوفُ ، كالمَنْسَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَتَّةُ
- ـ البَتَّةُ : الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ , ج : بِنانٌ ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ . وكُناسٌ مُبِنٌ .
ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ : صَحابيٌّ ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه ، وموضع بِكابُلَ ، وقرية بِبَغدادَ ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ ،
ـ بُنَّةُ : جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ .
ـ بَنَّ يَبِنُّ : أقامَ ، كَأبَنَّ .
ـ البَنانُ : الأصابِعُ ، أو أطرافُها ، وماءَةٌ ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ ، وموضع بنَجدٍ ،
ـ البُنانُ : موضع ، وإسمُ جماعَةٍ .
ـ بَنَّانٌ : دينارُ بنُ بَنَّانٍ ، أو هو بَيَّنٌ ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ . وحَربُ بنُ بَنَّانٍ ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ ، أو هو بَتَّانُ ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة .
ـ البَنانَةُ : واحِدَةُ البَنانِ ، وموضع ، وقَصرٌ ،
ـ البُنانَةُ : الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً .
ـ بَنَّنَ : ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها .
ـ البَنينُ : المُتَثَبِّتُ العاقِلُ .
ـ البُنِّيُّ : ضرْبٌ من السّمَكِ ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ .
ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ : محدِّثانِ ،
ـ البِنِّ : الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ ، يقالُ : بِنٌّ على بِنٍّ ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ .
ـ بَنْ : لُغَةٌ في بَلْ .
ـ البَنْبانُ : العمَلُ ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ ، وماءٌ لتَميمٍ .
ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ ، وبُنَيْنٌ ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَسَبُ
- ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ : القَرابَةُ ، أو في الآباءِ خاصَّةً .
ـ اسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبَهُ .
ـ نَسيبُ : المُناسِبُ ، وذُو النَّسَبِ ، كالمَنْسُوبِ .
ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً : ذَكَرَ نَسَبَهُ ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ ،
ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً : شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ .
ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ : العالِمُ بالنَّسَبِ .
ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ : أَرَقُّ نَسيباً .
ـ نَسيبٌ ناسِبٌ ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ .
ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى .
ـ النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ ، كالنَّيْسَبانِ ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق ، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ ، ورَجُلٌ .
ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ : فيه نَسيبٌ ، الجمع : مناسِيبُ .
ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ ، وبِنْتُ سِماكٍ ، وبِنْتُ نِيارٍ ، وأُمُّ عَطِيَّةَ ، بِضَمِّها : وهُنَّ صحابِيَّاتٌ .
ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ ، بالضمِّ أيضاً ، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ .
ـ أنْسَبُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
ـ تَنَسَّبَ : ادَّعى أنه نَسِيبُكَ ، ومنه : " القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ ".
ـ مُناسَبَةُ : المُشاكَلَةُ .
ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً : أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها .
المعجم: القاموس المحيط
-
نسَا
- نسَا يَنسُو ، انْسُ ، نَسْوَةً ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسُوّ :-
• نسَا الشّيءَ تركه :- نسَا الشابُّ اللّهوَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نِسْوَانٌ
- [ ن س و ]. : النِّسْوَةُ . ن . نِسَاءٌ .
المعجم: الغني
-
نِسوان
- نِسوان :-
نساء ؛ جمع امرأة من غير لفظه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النِّسْوانُ
- النِّسْوانُ : النِّسَاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نسيان راجع
- ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقت مُعيَّن .
المعجم: عربي عامة
-
نسيان رجعيّ
- ( نف ) عدم المقدرة على تذكُّر الحوادث التي حدثت قبل وقتٍ مُعيَّن .
المعجم: عربي عامة
-
نسيان مطلق
- ( نف ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .
المعجم: عربي عامة
-
نِسْيَانٌ
- [ ن س ي ]. ( مصدر نَسِيَ ).
1 . :- نِسْيَانُ الْمَوْعِدِ :-: فُقْدَانُ ذِكْرِهِ وَخُلُوُّ البَالِ مِنْهُ . :- طَوَاهُ النِّسْيَانُ :- :- فِي الزَّمَانِ دَوَاءٌ عَظِيمٌ اسْمُهُ النِّسْيَانُ . ( جمال الغيطاني ).
2 . :- أُصِيبَ بِمَرَضِ النِّسْيَانِ :- : فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً .
المعجم: الغني
-
نَسْيان
- نَسْيان :-
كثير الغفلة والنِّسْيَان :- ما أقلّ ما يحافظ النَّسْيَان على مواعيده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نِسْيان
- نِسْيان :-
1 - مصدر نسِيَ
• صار في طيّ النسيان : اضمحل ذكرُه .
2 - ( علوم النفس ) اضطراب شديد في الحياة العقليّة يسبِّبه القلق أو الصراع النفسيّ وقد يكون مرضيًّا بسبب اضطراب أو عطب في المخ :- آفة العلم النِّسْيان .
• نسيان مُطلق : ( علوم النفس ) عدم قدرة الإنسان على استرجاع خبراته الحياتيّة السابقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَسَيان
المعجم: الرائد
-
نَسيان
- نسيان
1 - مصدر نسي . 2 - فقدان ذكر الشيء .
المعجم: الرائد
-
النِّسْيَانَ
- النِّسْيَانَ : عاهة النِّسْيَان أَو فقد الذاكرة ، وهي عاهة تنشأ عن اضطرب أَو عطب في المُخِّ ، أَو عن اضطرابٍ شديدٍ في الحياة العقلية يسببه القلق أَو الصِّراع النفساني .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّسْيَانُ
- النِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نسي
- نسي - ينسى ، نسيا ونسيانا ونساية ونسوة
1 - نسي الشيء : فقد ذكره اوصورته « نسي الدرس »
المعجم: الرائد
-
نسِيَ
- نسِيَ يَنسَى ، انْسَ ، نَسْيًا ونِسْيانًا ، فهو ناسٍ ، والمفعول مَنْسِيّ :-
• نسِي الأمرَ
1 - فقد ذكرَه أو صورتَه ، لم يحفظه ، عكسه حفِظه :- نسِي موعدَه مع الطبيب ، - ملاحظة لا تُنسى ، - إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ]، - { رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } :-
• لا يُنسَى : يبقى حيًّا في الذاكرة ، - نسِي الجميلَ : جَحَدَه ، - نسِي نفسَه : غفل عن مكانة من يخاطبه .
2 - ضلّ :- { فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نسب الشّاعر بمحبوبته
- وصف محاسنَها وتغزَّل بها :- أجاد النَّسِيبَ في شعره .
المعجم: عربي عامة
-
نسب الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
نسب
- ن س ب : النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك
المعجم: مختار الصحاح
-
نَسَبَ
- نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ ِ نَسيبًا ، ومَنْسِبًا : عرَّض بهواها وحُبِّها .
و نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا ، ونِسْبَة : وصفَه وذكر نسبَه .
و نَسَبَ فلانًا : سأَله أَن .
ينتسب .
و نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ : عَزَاهُ إِليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَسَبَ
- [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَسَبَ ، يَنْسُبُ ، ( يَنْسَبُ ) مصدر نَسِيبٌ . :- نَسَبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ :- : وَصَفَ جَمَالَهَا وَتَغَزَّلَ بِهَا .
المعجم: الغني
-
نَسَبَ
- [ ن س ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَسَبْتُ ، أَنْسُبُ ، اُنْسُبْ ، مصدر نَسَبٌ ، نِسْبَةٌ .
1 . :- نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ :- : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ .
2 . :- نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ :- : عَزَاهُ إِلَيْهِ . :- يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :- :- نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :- :- لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ . ( أ . أمين ).
المعجم: الغني