وصف و معنى و تعريف كلمة نشأم:


نشأم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و ميم (م) .




معنى و شرح نشأم في معاجم اللغة العربية:



نشأم

جذر [شأم]

  1. نَشِمَ: (فعل)
    • نَشِمَ نَشَماً فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ
    • نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • نَشِمَ الشيء: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ
  2. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  3. شامَّ : (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  4. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه


  5. نَشَّمَ: (فعل)
    • نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ
    • نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • نَشَّمَتِ الأَرْضُ : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ
    • نَشَّمَ فِي الأَمْرِ : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ
  6. نَشَم: (اسم)
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ واحدته: نَشَمَة
  7. نَشِم: (اسم)
    • ثَوْرٌ نَشِمٌ : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • يَدٌ نَشِمَةٌ : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
  8. نَشِم: (اسم)
    • نَشِم : فاعل من نَشِمَ
  9. تَنَشَّمَ: (فعل)
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم
    • تنشَّم منه علماً: استفاد منه
    • فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه
  10. مَنشِم: (اسم)


    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ
    • دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم: اشتدَّت الحرب بينهم
  11. تَنْشِيم: (اسم)
    • تَنْشِيم : مصدر نَشَّمَ
  12. نَشِمَة: (اسم)
    • نَشِمَة : فاعل من نَشِمَ
  13. تَنَشَّمَ في الأمر:
    • نشَّم.
  14. نَشِمَ الشيء:
    • تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
  15. نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ:
    • نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
  16. نَشَّمَ فِي الأَمْرِ:


    • اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.
  17. تنشَّم منه علماً:
    • استفاد منه.
  18. فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ:
    • يتلطَّف في التِماسه.
  19. نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ:
    • كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  20. نَشَّمَتِ الأَرْضُ:
    • نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
  21. ثَوْرٌ نَشِمٌ:
    • فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  22. دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ:


    • أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
  23. يَدٌ نَشِمَةٌ:
    • عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
  24. أَشَمَّ : (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
  25. أَشُأَمَ : (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
,
  1. نشم
    • "النَّشَمُ، بالتحريك: شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ، وهو من عُتُق العِيدان؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم واحدتُه نَشَمةٌ.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النَّبْع والنَّشَمُ وغيره تتَّخذ من النَّشَم القِسِيُّ؛ ومنه قول امرئ القيس: عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ،غَيْرِ باناتٍ على وتَرِهْ والنَّشَمُ أَيضاً: مثل النَّمَش على القلب؛ يقال منه: نَشِم، بالكسر،فهو ثورٌ نَشِمٌ إِذا كان فيه نقط بيض ونقط سود.
      ونَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً: تغيَّر وابتدأَتْ فيه رائحةٌ كريهة، وقيل: تغيرت ريحُه ولم يبلغ النَّتْنَ، وفي التهذيب: إِذا تغيرت ريحُه لا من نَتْنٍ ولكن كَراهةً.
      يقال: يَدِي من الجُبْنِ ونحوِه نَشِمةٌ.
      والمُنَشِّمُ: الذي قد ابتدأَ يتغيَّر؛

      وأَنشد: وقد أُصاحِبُ فِتْياناً شَرابُهُمُ خُضْرُ المَزاد، ولَحْمٌ فيه تَنْشِيم؟

      ‏قال: خضر المَزادِ الفَظُّ وهو ماءُ الكَرِش.
      ويقال: إِن الماء بَقِي في الأَداوي فاخْضَرَّت من القِدَم.
      وتَنَشَّمْتُ منه علْماً إِذا استفَدْت منه علماً.
      ونَشَّمَ القومُ في الأَمر تَنْشِيماً: نَشَبوا فيه وأَخذوا فيه.
      قال: ولا يكون ذلك إِلا في الشرّ؛ ومنه قولهم: نَشَّم الناسُ في عُثْمان.
      ونَشَّمَ في الأَمر: ابتدأَ فيه؛ عن اللحياني، هكذا، قال فيه، ولم يقل به.
      ونَشَّمه ونشَّمَ فيه: نال منه وطَعَن عليه.
      وقال أَبو عبيد في حديث مَقْتل عثمان: لما نَشَّمَ للناسُ في أَمره؛ قال: معناه طعنوا فيه ونالوا منه، أَصلُه من تَنْشِيم اللحم أَوَّلَ ما يُنْتِن.
      وتَنَشَّمَ في الشيء ونَشَّم فيه إذا ابتدأَ فيه؛ قال الشاعر: قد أَغْتَدي، والليلُ في جَرِيمه،مُعَسْكِراً في الغُرِّ من نجُومِه والصُّبْحُ قد نَشَّم في أَديمِه،يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزُومِه،دَعَّ الرَّبِيب لحْيَتَيْ يَتِيمِ؟

      ‏قال: نَشَّم في أَديمِه يريد تَبدَّى في أَول الصبح، قال: وأَديمُ الليل سواده، وجريمُه: نفسه.
      والتَّنشيم: الابتداءُ في كل شيء.
      وفي النوادر: نَشَمْتُ في الأمر ونَشَّمْت ونَشَّبْت أي ابتدأْت.
      ونَشَّمَتِ الأَرضُ: نَزَّتْ بالماء.
      والمَنْشِم: حبُّ (* قوله «والمنشم حب إلخ» هو كمجلس ومقعد) من العِطْر شاقٌّ الدَّقّ.
      والمَنْشَم والمَنْشِم: شيء يكون في سنبل العِطر يُسَمِّيه العطّارون رَوْقاً،وهو سَمٌّ ساعةٍ، وقال بعضهم: هي ثمرة سوادء مُنْتِنَة، وقد أَكثرت الشعراءُ ذِكْر مَنْشِمٍ في أَشعارهم؛ قال الأَعشى: أَراني وعَمْراً بيننا دَقُّ مَنْشِمٍ،فلم يبق إلا أَن أُجَنَّ ويَكْلَبَا ومَنْشِمُ، بكسر الشين: امرأَة عطّارة من هَمْدان كانوا إذا تطيَّبوا من ريحها اشتدَّت الحرب فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال زهير: تَدارَكْتُمُ عَبْساً وذُبْيانَ، بعدما تَفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ صرفه للشِّعر.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: هو من ابتداء الشرّ، ولم يكن يذهب إلى أَن مَنْشِمَ امرأَةٌ كما يقول غيره؛ وقال ابن الكلبي في عِطْرِ مَنْشِم: مَنْشِمُ امرأَةٌ من حِمْيَر، وكانت تبيع الطيب، فكانوا إذا تطيبوا بطيبِها اشتدَّت حربُهم فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال الجوهري: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت بمكة عطّارة، وكانت خُزاعةُ وجُرْهُم إذا أَرادوا القتال تطيَّبوا من طيبها، وكانوا إذا فعلوا ذلك كَثُرَ القَتْلى فيما بينهم فكان ‏

      يقال: ‏أَشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشِم، فصار مثلاً:، قال: ويقال هو حبُّ بَلَسانٍ.
      وحكى ابن بري، قال: يقال عطرُ مَنْشَم ومَنْشِم، قال: وقال أَبو عمرو مَنْشَمٌ الشرُّ بعينه، قال: وزعم آخرون أَنه شيء من قُرون السُّنْبُل يقال له البَيْش، وهو سَمُّ ساعةٍ؛ قال: وقال الأَصمعي هو اسم امرأَة عطَّارة كانوا إذا قصدوا الحرب غَمَسوا أَيْدِيَهم في طِيبها، وتحالفوا عليه بأَن يسْتَمِيتُوا في الحرب ولا يُوَلُّوا أو يُقْتَلوا، قال: وقال أَبو عمرو الشَّيْباني: مَنْشِم امرأَة عطارة تبيع الحَنُوط، وهي من خُزاعة، قال: وقال هشامٌ الكَلْبيُّ من، قال مَنْشِم، بكسر الشين، فهي مَنشِم بنت الوَجيه من حِمْير، وكانت تبيع العِطْرَ، ويتشاءمون بعطرها، ومن، قال مَنشَم، بفتح الشين، فهي امرأَة كانت تَنْتجع العربَ تبيعُهم عِطرها، فأَغار عليها قومٌ من العرب فأَخذوا عِطْرَها، فبلغ ذلك قومَها فاستأْصلوا كلَّ مَنْ شَمُّوا عليه ريحَ عطرها؛ وقال الكلبي: هي امرأَة من جُرهُم، وكانت جُرْهُم إذا خرجت لقتال خُزاعة خرجت معهم فطيَّبتهم، فلا يتطيب بطيبها أَحد إِلا قاتلَ حتى يُقتل أَو يجرح، وقيل: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت صنعت طيباً تُطَيِّب به زوجها، ثم إنها صادقت رجلاً وطيّبته بطيبِها، فلقِيَه زوجُها فشمَّ ريحَ طيبها عليه فقتَله، فاقتتل الحيّانِ من أَجله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّشَمُ

    • ـ النَّشَمُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ.
      ـ نَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيماً: تَغَيَّرَ،
      ـ نَشَّمَ في الأَمْرِ: ابْتَدَأَ، كَتَنَشَّمَ،
      ـ نَشَّمَ في الشَّرِّ: أخَذَ، ونَشِبَ،
      ـ نَشَّمَتْ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نَشَّمَ الله تعالى ذِكْرَهُ: رَفَعَهُ.
      ـ نَشِمَ الثَّوْرُ، فهو نَشِيمٌ: فيه نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ.
      ـ مَنْشِمٌ ومَنْشَمٌ: عِطْرٌ شاقُّ الدَّقِّ، أو قُرونُ السُّنْبُل سَمُّ ساعَةٍ، وبِنْتُ الوَجيهِ العَطَّارَةُ بمكةَ، وكانوا إذا أرادوا القِتالَ، وتَطَيَّبوا بطيبِها، كَثُرَتِ القَتْلَى، فقالوا: ''أشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشَـمَ''، وثَمَرَةٌ سَوْداءُ مُنْتِنَةُ الريحِ، وموضع، وحَبُّ البَلَسانِ.
      ـ تَنَشَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في الْتِماسهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَشَّمَ
    • [ن ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ.
      1. :-نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
      2. :-نَشَّمَتِ الأَرْضُ :- : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
      3. :-نَشَّمَ فِي الأَمْرِ :- : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. :-نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.

    المعجم: الغني

  4. نَشِمَ
    • نَشِمَ الشيءُ نَشِمَ نَشَماً: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
      ويقال: يده نَشِمَةٌ: عَلِقَت بها رائحةٌ كريهة.
      و نَشِمَ الثَّورُ ونحوُهُ: كان فيه نُقَطٌ بيضٌ ونُقَط سود.
      فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشم
    • نشم - تنشيما
      1- نشم اللحم : تغير وابتدأت رائحته تفسد. 2- نشم في الأمر : ابتدأ فيه، أخذ. 3- نشم فيه : نال منه وطعن عليه. 4- نشم الله ذكره : رفعه، علاه. 5- نشمت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.


    المعجم: الرائد

  6. نَشَم
    • نشم - ينشم ، نشما
      1- نشم الثور : كان فيه نقط بيض ونقط سود. 2- نشم الشيء : تغيرت رائحته وفسدت.

    المعجم: الرائد

  7. نَشِمَ
    • [ن ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنْشَمُ، مصدر نَشَمٌ.
      1. :-نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ :- : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-نَشِمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشَّمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَنَشَّم
    • تنشم - تنشما
      1- تنشم في الأمر : ابتدأ فيه. 2- تنشم العلم : سعى في طلبه. 3- تنشم منه علما : استفاده منه .

    المعجم: الرائد

  9. تَنَشَّمَ
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم.
      ويقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.
      وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَشَّمَ
    • نَشَّمَ الطعامُ: تغيَّر وابتدأَت فيه رائحةٌ كريهة.
      و نَشَّمَ الأرض: نزَّت.
      و نَشَّمَ في الأمر: ابتدأَ فيه وأخذ.
      يقال: نشَّم في الشَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَنْشِمُ
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ.
      وكانوا يقولون: :-دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم :-: 40.
      اشتدَّت الحرب بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّشَمُ
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ.
      واحدته: نَشَمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَشِمٌ
    • [ن ش م].
      1. :-ثَوْرٌ نَشِمٌ :- : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-يَدٌ نَشِمَةٌ :- : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. مَنشِم
    • منشم
      1- منشم : عطر صعب الدق. 2- منشم : حب البلسان.

    المعجم: الرائد

  15. نشم
    • نشم
      1- مصدر نشم. 2- شجر تتخذ منه القسي.2

    المعجم: الرائد

  16. نَشَمٌ
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْزَفُونِيَّاتِ، لَهُ أَزْهَارٌ، أَوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ، يَكْثُرُ فِي الْجِبَالِ وَالْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ.

    المعجم: الغني

  17. منشم
    • منشم
      1-عطر صعب الدق

    المعجم: الرائد



معنى نشأم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَأَمَ** - [ش أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَأَمَ**،** يَشْأَمُ**، مص. شَأْمٌ. "شَأَمَ قَوْمَهُ" : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. "شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشأمَ يُشئِم، إشآمًا، فهو مُشئِم • أشأم المُسافرُ: ذهب إلى الشّام. II أشْأَم [مفرد]: ج أشائم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره| ناحية الأشأم: ناحية الشّمال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشأَّمَ يتشأَّم، تشؤُّمًا، فهو مُتَشَئِّم • تشأَّم الرَّجلُ: تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَأْمَة [مفرد]: ج شَأَمات وشأْمات: جهة اليسار "نظر يَمْنةً وشَأْمةً".
مختار الصحاح
ش أ م : الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشامشَارٌ وشارةٌ في ش و ر
الصحاح في اللغة
المَشْأَمَةُ: المَيْسَرَةُ. وكذلك الشَأْمَةُ. يقال قعد فلانٌ شَأْمَةً. ويقال: يا فلان شائِمْ بأصحابك، أي خُذْ بهم شَأْمَةً، أي ذات الشِمال. ونظرت يَمْنةً وشَأْمَةً. والشُؤْمُ: نقيض اليُمْن؛ يقال: رجل مَشومٌ ومَشْئُومٌ. والأَشائِمُ: نقيض الأَيامِن. ويقال: ما أَشْأَمَ فلاناً. وقد شَأَمَ فلانٌ على قومه يَشْأَمُهُمْ، فهو شائمٌ، إذا جرّ عليهم الشُوْمَ. وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْئُومٌ، إذا صار شُؤْماً عليهم. وقومٌ مَشائيمُ. وأنشد أبو مهدي: مَشائيمُ ليسوا مُصْلِحينَ عشيرةً   ولا ناعِبٍ إلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُهـا رَدَّ ناعِباً على موضع مصلحين، وموضعه خفضٌ بالباء أي ليسوا بمصلحين. وقد تشاءموا به.
لسان العرب
الشُّؤْمُ خلافُ اليُمْنِ ورجل مَشْؤُوم على قومه والجمع مَشائِيمُ نادر وحكمه السلامة أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد وقد تَشاءمُوا به وفي الحديث إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها قال فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس وقيل شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها وشؤْم المرأَة أَن لا تلد وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم وما أَشْأَمه وقد تَشاءَم به والمَشْأَمة الشُّؤْمُ ويقال شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله الجوهري يقال ما أَشْأَمَ فلاناً والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم وطائر أَشْأَمُ جارٍ بالشُّؤْم ويقال هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ والجمع الأَشائِمُ والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ وأَنشد أَبو عبيدة فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ قال أَبو الهيثم العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه قال أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ وأَنشد لزهير فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِم قال غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ قال الجوهري وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء فلهذا لم يقولوا شَأْماء كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر ويقولون قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم وكذلك رجل يَمانٍ زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة وفي الحديث إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ تشاءمت أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم ويقال تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ وفي صفة الإِبل ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم يعني الشِّمال ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر وفي حديث عَدِيٍّ فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ والشُّؤْمى من اليدين نقيض اليُمْنى ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ خلاف اليَمْنَةِ والمَشْأَمة خلاف المَيْمَنَة والشَّأْمُ بلاد تذكر وتؤنث سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة قال ابن بري شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه والشَّأْمُ تُنْكَرُ كَهْلُها وفَتاها قال كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم وشاهد التذكير قول الآخر يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ ؟ وقال عثمان بن جني الشأْم مذكر واستشهد عليه بهذا البيت وأَجاز تأْنيثه في الشعر ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة قال وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ قال المجنون وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها ال رّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً كما احتاج إِلى تنكير العراق فجعل كل جزء منه عراقاً وهي الشَّآمُ والنسب إِليها شامِيٌّ وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد قال ابن بري شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ فهاتيكَ النُّجومُ وهُنَّ خُرْسٌ يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء والمَشْأَمةُ المَيسَرة وكذلك الشَّأْمَةُ وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها قال بِشْرُ بن أَبي خازم سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم ولا يقال تَيامَنْ بهم ويقال قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً ويقال شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم ويقال تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن والشِّئْمَةُ مهموزَةً الطبيعةُ حكاها أَبو زيد واللحياني وقال ابن جني قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ قال ابن سيده والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه وذكر ابن الأَثير في شأْم قال وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس قال الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد
الرائد
* شأم يشأم: شأما. ه أو عليه: حمل إليه الشؤم.
الرائد
* شأم تشئيما. ه: سيره إلى «الشام».مشامة. (شمم) الرجلان: شم كل منهما الآخر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: