المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
نَشِبَ العظْمُ فيه كَفَرِحَ نَشَباً محركَة ونُشُوباً ونُشْبَةً بالضَّمّ فيهما وعلى الأَوسطِ اقتصرَ الجوهريّ : أَي عَلِقَ فيه ولم يَنْفُذْ . وأَنْشَبَه فانْتَشَب ونَشَّبَه بالتشْديد : أَعْلَقَه قال :
" هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنَا في صُدُورِهِمْوبِيضاً تَقِيضُ البَيْضَ مِن حَيْثُ طائرُهْ ومن المَجَاز : في الحديث : " لم يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ مات " قال ابْنُ الأَثِيرِ : لم يَلْبَثْ وحَقيقتُهُ : لم يَتَعلَّقْ بشْيءٍ غيرِه ولا بِسِوَاه . ومثلُه في الفائق . ونَشَّبَ في الشَّيْءِ : ابتدأَ كنَشَّمَ بالتّشْدِيد حكاه اللِّحيانيُّ بعد أَن ضعّفَها . قلتُ : وهكذا هو مضبوطٌ في نُسْخَتِنا . ولَمّا غفَلَ من ذلك شيخُنا قال : هو تفسيرُ معلومٍ بمجهول . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : قالَ الحارثُ ابْنُ بَدْرٍ الغُدَانِيّ : كنت مُدَّةً نُشْبَةً بالضَّمّ فَصِرتُ اليومَ عُقْبَةً : أَي كُنْتُ مُدَّةً إِذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسَان لَقِيَ مِنِّي شَرَّاً فقد أَعْقَبْتُ اليَوْمَ ورَجَعْتُ عنه . يُضْرَب لمَنْ ذَلّ بعدَ عِزَّتهِ . وقد أَغفله الجَوْهَرِيُّ . قال شيخُنا : وقولُه نُشْبَة : كان حَقُّها التَّحْيِك . يقالُ : رَجلٌ نُشَبَة : ٌ إِذا كان عَلِقاً فخَفَّفَه لازْدِواج عُقْبَة والتَّقْدِير : ذا عُقْبَةٍ وهذا الّذِي فسَّرَه به المصَنِّف هو عبارةُ النَّوادرِ بعَيْنِها فلا يُنْسَبُ له القُصُورُ لفظاً ومَعنىً كما قيلَ . قلت : سيأْتي النُّسبة بالضَّمّ في كلام المصنّف ما يُنَاسب أَن يُفَسَّرَ به في هذا المَثل فلا يُحْتَاجُ إِلى ضبطه بالتَّحريك ثُمَّ دعوي الازدِواج كما هو ظاهرٌ . أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ :
وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قدْ تَأَلَّوْا ... فيما عجَبَاً لِناشِبَةِ المَحال
فسرَه فقالَ : ناشِبَةُ المَحَالِ : البَكَرَةُ محرَّكَةً الّتي لا تَجْري أَي : أَمتَنَعُوا مِنّا فلم يُعِينُونا . شَبَّهَهم في أَمتناعِهم عليه بامتناعِ البَكَرةِ من الجَرْي كذا في لسان العرب وغيره فالمصنِّف أَطلقَ في مقام التَّقييد . والنُّشّابُ بالضَّمّ : النَّبْلُ الواحِدَةُ بهاءٍ بالفَتْحِ : مُتَّخِذُهُ وصانِعهُُ . وقَوْمٌ نَشّابَةٌ بالفتح والتّشديد وناشِبَةٌ : يَرْمُونَ بِهِ . كُلُّ ذلك على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له . والنَّاشبُ : صاحِبُه ومنه سُمِّىَ الرَّجُلُ ناشِباً . والنُّشّابُ : السِّهَامُ واحدَتُهُ نُشّابَةٌ . قاله الجَوْهَرِيُّ وجمعه نَشاشِيبُ كالكُتَّاب وكَتاتِيب . والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ مُحَرَّكَتَيْن والمَنْشَبَةُ : المال . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولم يَقٌلْه غيرُ أَبي زيد . وقال غيرهُ : هو المالُ الأصِيلُ من النّاطِقِ والصّامِتِ . قال أَبو عُبَيْدِ : ومن أَسماءِ المال عندَهُم : النَّشَبُ والنَّشَبَة يقال : فُلانٌ ذو نَشَبٍ وفُلانٌ مَالَهُ نَشَبٌ . والنَّشَبُ : المالُ والعَقَارُ . ومن سَجَعَات الأَساس : " لكمْ نَسَبٌ ومالَكُمْ نَشَبٌ ما أَنْتُمُ إِلاَّ خَشَبٌ " . وقد جَعَل شيخُنَا هذِه العبارةَ نُسْخةً في الكتاب فلا أَدْرِي من أَينَ نقلَها ؟ ونقل عن أَئمّة الأَشتقاق : أَنّ النَّشَب أَكثرُ ما يُستعملُ في الأَشياءِ الثّابتة الّتي لا بَرَاحَ بها كالدُّورِ والضِّياعِ . والمالُ أَكثرُ ما يستعملُ فيها ليس بثابتٍ كالدّراهم والدَّنانير . والعُرُوضُ اسمُ المالِ وربما أَوْقَعُوا المالَ على كُلِّ ما يَمْلِكُه الإِنسانُ وربّما خَصُّوه بالإِبل وسيأْتي بيانُ ذلك في مَحَلِّه . وأَنْشَبَتِ الرِّيحُ يمعنى أَنسَبَت بالسّين المُهْمَلَة أَي : اشتدَّتْ وسَافَتِ التُّرَابَ كما تقدّم فقولُ شيخِنا : لو أَتَي به المكان أَوْلى وأَظْهرَ غَيْرُ مناسِبٍ لطريقته . عن اللَّيْثُ : نَشِبَ الشَّيءُ في الشَّيءِ نَشَباً ما يَنْشَب الصَّيْدُ في الحِبَالَةِ . وقال الجَوْهَرِيُّ : أَنْشَبَ الصّائِدُ : أَعْلَقَ أَي عَلِقَ الصَّيْدُ بحِبَالَتِهِ كذا في النُّسَخ . وفي أُخرى : بحِبَالِه . وأَنشَبَ البَازِي مَخالبه في الأَخِيذَةِ قال :
وإِذا المدَيِنَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لا تَنْفَعُ ونُشْبَةُ بالضَّمِّ : اسْمُ الذِّئْبِ أَي : عَلَمُ جِنْس عليه فهو ممنوعٌ من الصَّرف كأُسامَةَ . نُشْبَةُ : أَبو قَبِيلَة من قَيْسٍ وهو نُشْبَةُ بْنُ غَيْظِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عَوْفِ ابْنِ سَعْدِ بْنِ ذُبْيَانَ والنِّسْبَةُ إِليه : نُشَبِيٌّ كسُلَمِىٍّ كذا في كتاب يافع ويفعَة مِنْهم : أَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ المُظَفَّرِ بْنِ القاسمِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيّ المحدِّثُ سَمِعَ الخُشُوعِيّ وطَبَقَتَه وأَسْمعَ أَولادَه : ابا بَكْر محمداً وأَبا العِزِّ مُظَفَّراً وعَبْداً . وحَدَّثُوا . كَتَبَ عنهمُ الدِّمْيَاطِيُّ . من المَجَاز : النُّشْبَةُ بالضَّمّ : الرَّجُلُ الَّذي إِذا نَشِبَ في الأَمْرِ وعَلِقَ به لَمْ يَكَدْ يَنْحَلُّ عنْه وإِنْ كانَ غَيًّاً . وفي لسان العرب : هو من الرِّجالِ الَّذِي إِذا نَشِبَ بشَيءٍ لم يَكَدْ يُفَارقُه . ولم يذكرْه الجَوْهَرِيُّ . والمِنْشَبُ بالكَسر كَمِنْبَر بُسْرُ الْخَشْوِ . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : أَتَوْنَا بِخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالحَلْقِ . ج : مَنَاشِبُ . من المجَاز : نَشِبَ فُلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ بالفَتْح : إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَصَ له عَنْه وفي نسخة : منه . يقالُ : بُرْدٌ مُنَشَّبٌ كمُعَظَّمٍ : أَي : مَوْشِىٌّ على صُورَةِ النُّشّابِ . وعبارة الأَساس : شْيُهُ يُشْبِه أَفاويِقَ السِّهَامِ . وانْتَشَبَ : مُطَاوِعُ أَنْشَبَه أَي أَعْتَلَقَ . أَنْتَشَبَ الحَطَبَ : جَمَعَه قال الكُمَيْتُ :
وأَنْفَدَ النَّمْلُ بالصَّرَائمِ ما ... جَمَّعَ والحَاطِبونَ ما انْتَشَبواانْتَشَب فُلانٌ الطَّعَامَ : لَمَّه أَي : جَمَعَه واتَّخَذَ مِنْه نَشَبَا . ويقال : نَشِبَتِ الحرْبُ بينهم . وقد ناشبَه الحرْبَ : أَي نابَذَه . في حديث العَبّاس " حَتَّى تَنَاشَبُوا حَوْلَ رسولِ الله صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم " أَي : تَضَامُّوا نَشِبَ : أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ بعضُهُم ببعضٍ . ونَشِبَهُ الأَمْرُ : كَلِزَمَهُ زِنَةً ومَعْنىً عن الفَرَّاءِ . والنَّشَبُ مُحَرَّكَةً : شَجَرٌ لِلْقِسِيِّ تُعْمَلُ منه من أَشجارِ البَادِيَة كالنَّشَم ؛ نقله الصَّاغانيّ . النَّشَبُ : لَقَبُ جَدِّ عَلِىِّ بْنِ عُثْمَانَ المُحَدّثِ الدَّمْيَاطِيّ سَمع عبدَ اللهِ بْنَ عبدِ الوهّابِ بْنِ بُرْدٍ الثَّقَفّي وغيرَه . ومن المَجَاز : ما نَشِبْتُ أَفْعَلُ كذا : أَي ما زِلْتُ . وفي الأَساس : ما نَشِبْتُ أَقولُه نحو : مَا عَلِقْتُ ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كذا : لم يَلْبَث وقد تقدَّمَ . وممّا يسْتَدرَكُ عليك من المَجَاز : يقَال نَشِبَتِ الحرب بينَهم نَشَوباً : أَشْتَبَكَتْ وفي حديثِ الأَحنَف : " إِنّ النَّاسَ نَشِبُوا في قَتْلِ عثْمَانَ " . وجاءَ رجلُ لِشُرَيْحٍ فقال : اشترَيتُ سِمْسِماً فنَشِبَ به رجل . فقالَ شُرَيْحٌ : هو للأَوَّلِ . ومن المَجَاز : ناشَبَ عَدوَّه مُناشَبَةً . وتَنَشَّبَ في قَلْبِهِ حُبُّها . وأَبو نُشّابَةَ : من قُرَى مِصْرَ . والنِّشَاب ككِتاب : الوَتَر نقله الصَّاغانيّ