-
نَشَدَ
- ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً : طَلَبَها ، وعَرَّفَها ،
ـ نَشَدَ فلاناً : عَرَفَهُ مَعْرِفَةً ،
ـ نَشَدَ بالله : اسْتَحْلَفَ ،
ـ نَشَدَ فلاناً نَشْداً : قال له : نَشَدْتُكَ الله ، أي : سألْتُكَ بالله .
ـ نَشْدَكَ اللَّهَ : أنْشُدُكَ بالله .
ـ قد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً : حَلَّفَهُ .
ـ أنْشَدَ الضالَّةَ : عَرَّفَها ، واسْتَرْشَدَ عنها ، ضِدٌّ ،
ـ أنْشَدَ الشِّعْرَ : قرأهُ ،
ـ أنْشَدَ بِهِمْ : هَجاهُمْ .
ـ تناشَدوا : أنْشَدَ بعضُهم بعضاً .
ـ نِشْدَةُ : الصَّوْتُ .
ـ نَشيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ ، كالأُنْشُودَةِ ، الجمع : أناشيدُ .
ـ اسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ : طَلَبَ إنشادَهُ .
ـ تَنَشَّدَ الأَخْبارَ : أراغَها لِيَعْلَمها .
ـ مُنْشِدٌ : موضع بينَ رَضْوى والساحِلِ ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَشْرُ
- ـ نَشْرُ : الريحُ الطَّيِّبَةُ ، أو أعَمُّ ، أو ريحُ فَمِ المرأةِ وأعْطافِها بعدَ النَّوْمِ ، وإِحياءُ المَيِّتِ ، كالنُّشُورِ والإِنْشارِ ، والحَياةُ ، نَشَرَهُ فَنَشَرَ ، والكَلأُ يَبِسَ فأصابَهُ مَطَرٌ دُبُرَ الصَّيْفِ فاخْضَرَّ ، وانْتشارُ الوَرَقِ ، وإِيراقُ الشَّجَرِ ، والجَرَبُ ، وخِلافُ الطَّيِّ ، كالتَّنْشيرِ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والتَّفْريقُ ، وبَدْءُ النَّباتِ ، وإِذاعَةُ الخَبَرِ ، يَنْشِرُهُ ويَنْشُرُهُ .
ـ نَشْرُ ونَشَرُ : القَوْمُ المُتَفَرِّقونَ لا يَجْمَعُهُمْ رَئيسٌ ،
ـ محمدُ بنُ نَشْرٍ : محدِّثٌ رَوَى عنه لَيْثُ بنُ أبي سُلَيْمٍ .
ـ { يُرْسِلُ الرِّياحَ نُشُراً } ونُشْراً ونَشْراً ونَشَراً ، فالأَوَّلُ : جَمْعُ نَشورٍ ونُشُرٍ ، والثاني : سُكِّنَ الشينُ اسْتِخْفافاً ، والثالثُ : مَعْناهُ إِحْياءٌ بِنَشْرِ السَّحابِ الذي فيه المَطَرُ ، والرابعُ شاذٌّ ، قيلَ : مَعْناهُ مُنْشِرَةً نَشَراً .
ـ نَشَرَتِ الريحُ : هَبَّتْ يومَ غَيْمٍ ،
ـ نَشَرَتِ الأرضُ نُشُوراً : أصابَها الرَّبيعُ فأنْبَتَتْ .
ـ نُشْرَةُ : رُقْيَةٌ يُعالَجُ بها المَجْنونُ ، والمَريضُ ، وقد نَشَرَ عنه .
ـ انْتَشَرَ : انْبَسَطَ ، كتَنَشَّرَ .
ـ انْتَشَرَ النهارُ : طالَ وامْتَدَّ ،
ـ انْتَشَرَ الخَبَرُ : انْذَاعَ ،
ـ انْتَشَرَ الإِبِلُ : افْتَرَقَتْ عن غِرَّةٍ من راعيها ،
ـ انْتَشَرَ الرجُلُ : أنْعَظَ ،
ـ انْتَشَرَ العَصَبُ : انْتَفَخَ ،
ـ انْتَشَرَتِ النَّخْلَةُ : انْبَسَطَ سَعَفُها .
ـ مِنْشارُ : ما نُشِرَ به ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها البُرُّ ونحوهُ .
ـ نَواشِرُ : عَصَبُ الذِّراعِ من داخِلٍ وخارِجٍ ، أو عُروقٌ وعَصَبٌ باطِنَ الذِّراعِ ، أو العَصَبُ في ظاهِرِها ، واحِدَتُها : ناشِرَةٌ .
ـ تَناشِيرُ : كِتابَةٌ لِغِلْمانِ الكُتَّابِ ، بلا واحِدٍ .
ـ ناشِرَةُ بنُ أغْواثٍ : قَتَلَ هَمَّاماً غَدْراً .
ـ مالِكُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ زَيْدٍ ، وعَبَّاسُ بنُ الفَضْلِ ، ومحمدُ بنُ عَنْبَسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ مُرْهِزٍ الناشِرِيُّونَ : محدِّثونَ .
ـ نَشْوَرَتِ الدابَّةُ نِشْواراً : أبْقَتْ من عَلَفِها .
ـ نَشيرُ : المِئْزَرُ ، والزَّرْعُ جُمِعَ وهُمْ لا يَدُوسونَهُ .
ـ مَنْشُورُ : الرجلُ المُنْتَشِرُ الأَمرِ ، وما كان غيرَ مَخْتومٍ من كُتُبِ السُّلْطانِ ،
ـ مَنْشُورَةُ : السَّخِيَّةُ الكريمةُ .
ـ نُشارَةُ : ما سَقَطَ في النَّشْرِ .
ـ إِبلٌ نَشَرَى : انْتَشَرَ فيها الجَرَبُ ، والفِعْلُ نَشِرَ .
ـ تَنْشيرُ : التَّعْويذُ بالنُّشْرَةِ .
ـ نَشَرُ : المُنْتَشِرُ ، ومنه : ‘‘ اللهمَّ اضْمُم نَشَرِي ’‘، وأن تَنْتَشِرَ الغَنَمُ بالليلِ فَتَرْعَى .
ـ مُنْتَشِرُ بنُ وهْبٍ : أخو أعْشَى باهِلَةَ لأُمِّهِ .
ـ نُشُورُ : قرية بالدِّينَوَر .
ـ نُشُرُ : خُروجُ المَذْيِ من الإِنسانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَشَحَ
- ـ نَشَحَ نَشْحا ونُشوحاً : شَرِبَ دُونَ الرِّيِّ ، أو حتى امْتَلأَ ، ضِدٌّ ،
ـ نَشَحَ الخَيْلَ : سَقاها ما يَفْثَأُ غُلَّتَها .
ـ نَشوحُ : الماءُ القليلُ .
ـ نُشُحُ : السُّكارى .
ـ سِقاءٌ نَشَّاحٌ : مُمْتَلئٌ نَضَّاحٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَشَادِرِيٌّ
- ( مَنْسُوبٌ إِلَى نَشَادِر ).
المعجم: الغني
-
نَشَادِرُ
- : غَازٌ لَهُ رَائِحَةٌ حَادَّةٌ ، مُكَوَّنٌ مِنَ الأَزُوتِ وَالْهِيدْرُوجِين .
المعجم: الغني
-
نُشادر
- نُشادر :-
1 - ( الكيمياء والصيدلة ) نُوشادر ، مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) غاز عديم اللّون ، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء ، شديد الذوبان في الماء ، يستخدم في الصناعة والطبِّ والزِّراعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشَّار
- نَشَّار :-
نجّار ، من يحترف نشر الخشب :- يعمل نشَّارًا ، - كلّفت النشَّارَ إصلاح المقعد الخشبي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَشّاح
- نشاح
1 -« إناء نشاح » : ممتلىء نضاح
المعجم: الرائد
-
نَشاة
- نشاة
1 - شجرة يابسة ، جمع : نشا
المعجم: الرائد
-
نُشادر
- نشادر
1 - مادة بيضاء تميل إلى الصفرة تستعمل استنشاقا في الإغماء
المعجم: الرائد
-
النَّشَاةُ
- النَّشَاةُ : الشَّجرةُ اليابسة . والجمع : نَشاً .
و النَّشَاةُ الرائحةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّشّاحُ
- النَّشّاحُ : مبالغة من نَشَح .
يقال : سِقاءٌ نَشَّاحٌ : رشَّاحٌ نضَّاحٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّشَّارُ
- النَّشَّارُ : مَنْ يحترف نشرَ الخشب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النشادر
- هو نوعان طبيعي وصناعي ، فالطبيعي ينبع من عيون حمئة في جبال بخراسان يقال أن مياهها تغلي غلياناً شديداً ، وأجوده الطبيعي وهو الصافي كالبلور ، وأصنافه كثيرة ، فمنه المنكّت بسواد وبياض ، ومنه الأغبر ومنه الأليض الصافي التنكاري
المعجم: الأعشاب
-
نَشّاد
- نشاد
1 - الذي يبحث عن أشياء ضائعة
المعجم: الرائد
-
النَّشَّادُ
- النَّشَّادُ : مَن يَنشُدُ الضوالَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناشَد
- ناشد - مناشدة ونشادا
1 - ناشده : حلفه . 2 - ناشده الأمر أو فيه : طلبه إليه .
المعجم: الرائد
-
نُشَارَةٌ
- [ ن ش ر ]. : مَا يَسْقُطُ مِنَ الْخَشَبِ وَغَيْرِهِ عِنْدَ النَّشْرِ . :- أَكْثَرُ مَهَارَةً فِي تَنْظِيفِ طَنَاجِرِ وَأَطْبَاقِ الأَلُومِنْيُومِ بِالنُّشَارَةِ . ( محمد برادة ).
المعجم: الغني
-
نُشارة
- نُشارة :-
ما يسقط من الخشب ونحوه عند الشَّقّ :- نُشارة خشَب ، - قد تستخدم النشارة فِراشًا لدواجن الطَّير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نِشارة
- نِشارة :-
حرفة النَّشَّار :- يمتهن النِّشارةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نُشارة
- نشارة
1 - ما سقط من الخشب ونحوه عند النشر
المعجم: الرائد
-
النُّشَارَةُ
- النُّشَارَةُ : ما سَقَطَ عند الشَّقِّ من الخشب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّشَارَةُ
- النِّشَارَةُ : حرفةُ النَّشَّار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناشدَ
- ناشدَ يناشد ، مُناشدةً ونِشادًا ، فهو مُناشِد ، والمفعول مُناشَد :-
• ناشده الشّيءَ طالَبَه به :- ناشدَه المعونةَ / النُّصرةَ / حقَّه .
• ناشده اللهَ / ناشده بالله : نَشَده ؛ حلَّفه ، سأله به مُقسمًا عليه :- ناشدتُك اللهَ ألاّ تظلم ، - ناشدتُك اللهَ أن تُساعد هذا المسكين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نشد
- " نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها .
ابن سيده : نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها .
وأَنْشَدَها : عَرَّفَها ؛ ويقال أَيضاً : نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها ؛ قال أَبو دواد : ويُصِيخُ أَحْياناً ، كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء ، فهو يَنْشُدُه .
قال : ويقال في الناشد : إِنه المُعَرِّفُ .
قال شمر : وروي عن المفضل الضبِّي أَنه ، قال : زعموا أَن امرأَ ؟
قالت لابنتها : احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين .
قال الأَصمعي : كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد : كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِ ؟
قال : أَحسبه ، قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه ، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك ؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت ؛ قال : وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً ، وقيل : أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها ، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً .
قال ابن سيده : الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ ، قال : وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به ، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى .
والناشدون : الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها ؛ قال ابن عرس : عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً ، وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله : أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ : مَنْ أَصابَ ؟ مَنْ أَصابَ ؟ فالناشِدُ الطالب ، يقال منه : نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها ، فأَنا ناشِدٌ ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال : لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد ؛ قال أَبو عبيد : المُنْشِدُ المُعَرِّفُ .
قال : والطالب هو الناشد .
قال : ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال : يا أَيها الناشِدُ ، غيرك الواجِد ؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد ، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ .
قال أَبو منصور : وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب .
والنَّشِيدُ : رَفْعُ الصَّوْت ، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً ؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت .
وقولهم : نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم ، معناه : طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي .
وقال أَبو العباس في قولهم : نشدتك الله ، قال : النشيد الصوت ، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي .
قال : وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها .
قال : ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده ، فنَشده : أَشاد بذكره ، وأَنشده إِذا رفعه ، وقيل في معنى قوله ، صلى الله عليه وسلم : ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد ، قال : إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها ، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها ، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا ؛ قال الأَزهري : وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر . غيره : ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ ؛ وقول الأَعشى : رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً ، وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَ ؟
قال أَبو عبيد : يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى .
وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ .
التهذيب : الليث : يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا ، قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم .
وتقول : ناشَدْتُكَ اللَّهَ .
وفي المحكم : نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله ، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ : أَستَحْلِفُكَ بالله .
ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله ؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً .
وفي الحديث : نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ .
يقال : نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك .
ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً ، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت ، حيث ، قالوا نشدتك الله وبالله ، كما ، قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت .
قال : فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ : ومنه حديث قَيْلَة : فنشدت عليه (* قوله « فنشدت عليه إلخ » كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه ) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه .
وفي حديث أَبي سعيد : أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول : نِشْدَكَ الله فينا ؛ قال ابن الأَثير : النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل ، وقيل : هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله .
قال سيبويه : قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله ، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك ، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله « تمثل به » في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به )، قال : ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله ، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه ، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول .
وفي حديث عثمان : فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه .
يقال : نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني ، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة .
يقال : قَسَطَ الرجل إِذا جارَ ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه ، وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها ؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه .
وفي الخبر : أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها ، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ ؛
وأَنشد الشعر .
وتناشدوا : أَنشد بعضهم بعضاً .
والنَّشِيدُ : فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل .
والنشيدُ : الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً ؛ قال الأُقيشر الأَسدي : ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه ، قَبْلَ الصَّباح ، وقَبْلَ كلِّ نِداء ؟
قال : المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً .
نَشَدَه : طلبه ؛ قال الجعدي : أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم ، إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَل ؟
قال : لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم .
ويَنْشُدُ : يَطْلُبُ .
والنَّشِيدُ من الأَشعار : ما يُتناشَدُ .
وأَنْشَدَ بِهِمْ .
هَجَاهُمْ .
وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ ، قالوا لِغَسَّانَ : هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا ؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه .
ومِنْشِدٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ ، غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ "
المعجم: لسان العرب