وصف و معنى و تعريف كلمة نشاهك:


نشاهك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح نشاهك في معاجم اللغة العربية:



نشاهك

جذر [نشه]

  1. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  2. أَشْهَى : (فعل)
    • أشهى يُشهي ، أشْهِ ، إشهاءً ، فهو مُشهٍ ، والمفعول مُشهًى
    • أشهى الطَّعامَ :جعله لذيذًا
    • أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي
    • أَشْهى غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ
  3. شَهَّى : (فعل)
    • شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ
    • شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة
  4. شَهيَ : (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه


  5. شهَّى : (فعل)
    • شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى
    • شهَّى فلانًا :أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه
  6. مَنَشّ : (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
  7. مُنشٍّ : (اسم)
    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  8. مُنشّي : (اسم)
    • مُنشّي : فاعل من نشَّى
  9. نَأْش : (اسم)
    • نَأْش : مصدر نَأش
  10. نَأش : (فعل)


    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء: أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء:باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  11. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  12. ناشّ : (اسم)
    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
,
  1. نأش (المعجم لسان العرب)
    • "التناؤُشُ، بالهمز: التأَخُّرُ والتباعدُ.
      ابن سيده: نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ.
      والنَّئِيشُ: الحركةُ في إِبْطاء.
      وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً؛.
      أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ: ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه،كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه،وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ،تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني،ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة.
      ويقال: فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه.
      والنَّئِيشُ أَيضاً: البعيدُ؛ عن ثعلب.
      والتناؤُشُ: الأَخذُ من بُعْد، مهموز؛ عن ثعلب، قال: فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ، بغير همز.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّى لهم التَّناوُشُ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز، وقال الزجاج: من هَمَز فعلى وجهين: أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة.
      التهذيب: ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله: وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ؛ قال ابن بري: ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة، قال: وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ، وهو الطلبُ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً؟ والأَول هو الوجه.
      وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً: أَخَّرْته فانْتَأَشَ.
      ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً: باعَدَه.
      ونَأَشَه يَنْأَشُه: أَخَذَه في بطْش.
      ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه؛ قال ابن سيده: والسابقُ إِليّ أَنه بدل.
      وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: