وصف و معنى و تعريف كلمة نشجن:


نشجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح نشجن في معاجم اللغة العربية:



نشجن

جذر [نشج]

  1. شَجَنَ: (فعل)
    • شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون
    • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
    • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
    • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  2. شَجُنَ: (فعل)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنٌ، شُجُونٌ شَجُنَ ، فهو شاجِن وشجين
    • شجُنَ الرَّجُلُ : حَزِنَ
  3. شَجِنَ: (فعل)
    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن
    • شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ : حَزِنَتْ
  4. شجَّنَ: (فعل)
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن
    • شجَّنه الأمرُ :أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه شجَّنه موتُ أبيه


  5. أَشْجَان: (اسم)
    • أَشْجَان : جمع شَجن
  6. أَشْجَنَ: (فعل)
    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن
    • أَشْجَنَ الكرْمُ ونحوه: تشابكتْ فروعُه
    • أَشْجَنَ الأَمرُ فلاناً: أَحزنه
  7. وَشَجَ : (فعل)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج - للمتعدِّي
    • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
    • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
    • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
    • وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها
    • وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  8. شَجّ : (فعل)
    • شَجَّ شَجَجًا وهي شَجَّاءُ والجمع : شُجٌّ فهو أشَجٍّ
    • شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه
  9. شَجَّ : (فعل)
    • شَجَّ شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج
    • شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ
    • شَجَّهُ : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ
    • شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه
    • شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج
    • شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا
    • فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن
  10. أَنْشَاج : (اسم)


    • أَنْشَاج : جمع نَّشَجُ
  11. أَنْشَاج : (اسم)
    • أَنْشَاج : جمع نَّشِيْجُ
  12. نَشَجَ : (فعل)
    • نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج
    • نَشَجَ البَاكِي : غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ
    • نَشَجَتِ القِدْرُ : نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ
    • نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ : رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا
    • نَشَجَ الْمُغَنِّي : فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ
  13. شَجَن: (اسم)
    • الجمع : أَشْجانٌ ، و شُجونٌ
    • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
    • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
    • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
    • الشَّجَنُ: الحاجة الشاغِلَة ،
    • مصدر شجُنَ وشجِنَ
    • مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف
    • فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ
    • حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا
  14. شَجْن: (اسم)
    • شَجْن : مصدر شَجَنَ
  15. شَجن: (اسم)
    • الجمع : شُجُونٌ ، أَشْجَانٌ
    • شَجْنُ النَّفْسِ : حُزْنُهَا، غَمُّها
    • مصدر شجَنَ
  16. شَجِن: (اسم)


    • شَجِن: حزين مهموم
  17. شَجِن: (اسم)
    • شَجِن : فاعل من شَجِنَ
  18. شُجَن: (اسم)
    • شُجَن : جمع شُّجْنَةُ
  19. تَشَجَّنَ: (فعل)
    • تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن
    • تَشَجَّنَ : تحزَّنَ
    • تَشَجَّنَ: هاجتْه ذكرياتُه
    • تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت
  20. مُشجَن: (اسم)
    • مُشجَن : اسم المفعول من أَشْجَنَ
  21. مُشجِن: (اسم)
    • مُشجِن : فاعل من أَشْجَنَ
  22. مُشجَّن: (اسم)


    • مُشجَّن : اسم المفعول من شجَّنَ
  23. مُشجِّن: (اسم)
    • مُشجِّن : فاعل من شجَّنَ
  24. شاجِن: (اسم)
    • الجمع : شواجِنُ
    • وَادٍ شَاجِنٌ : كَثِيرُ الشَّجَرِ
    • الشَّاجِنُ :الطريقُ في الوادي والجمع : شَواجِن
    • (فاعل من شَجَنَ)
    • رَجُلٌ شَاجِنٌ : حَزِينٌ
  25. إِشجان: (اسم)
    • إشجان : مصدر أَشْجَنَ
,
  1. شجن
    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّجَنُ

    • ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
      ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ،
      ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
      ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
      ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
      ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ،
      ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
      ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
      ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شجن
    • ش ج ن: الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث {الرحم شجنة من الله تعالى} أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تشجَّنَ
    • تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن :-
      تشجَّن الرَّجلُ تحزّن وتألّم :-تشجَّن المحبُّ.
      تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الشَّجَنُ
    • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك.
      و الشَّجَنُ الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ.
      و الشَّجَنُ الهمُّ والحُزْنُ.
      و الشَّجَنُ الحاجة الشاغِلَة. والجمع : أَشْجانٌ، وشُجونٌ، وفي المثل :- الحديث ذو شجونٌ :- : فنون وشُعَب تتداعى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَجَنٌ
    • جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجُنَ، شَجِنَ).
      1. :-أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ :- : الحُزْنُ، الغَمُّ.
      2. :-حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ :- : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
      3. :-غُصْنٌ شَجَنٌ :- : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ.
      4. :-يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ :- : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أشجنَ
    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن :-
      أشجنه الأمرُ أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَجَن
    • شَجَن :-
      جمع أشجان (لغير المصدر) وشجون (لغير المصدر):
      1 - مصدر شجُنَ وشجِنَ.
      2 - حُزْن وهَمّ :-أورثه هذا الأمر شجَنًا، - مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف:-
      • فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ.
      3 - شعبة من كلِّ شيء
      • حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شجِنَ
    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن :-
      شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شُجنة
    • شجنة - و شجنة و شجنةجشجن وشجن
      1- شجنة : غصن ملتف مشتبك. 2- شجنة : شجر ملتف. 3- شجنة من كل شيء الشعبة.

    المعجم: الرائد

  11. شاجنة
    • شاجنة - ج، شواجن
      1- شاجنة : مؤنث شاجن. 2- شاجنة : طريق في الوادي. 3- شاجنة : واد كثير الشجر.

    المعجم: الرائد

  12. شجَّنَ
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن :-
      • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تشجّن
    • تشجن - تشجنا
      1- تشجن : حزن. 2- تشجن الشجر التف. 3- تشجن الأمر : تذكره. 4- تشجن : تحرك.

    المعجم: الرائد

  14. شَجَنَت
    • شَجَنَت الحمامةُ شَجَنَت ُ شُجُوناً: ردَّدَتْ صوْتَها؛ وعدَّتْهُ العربٌ نُواحاً.
      و شَجَنَت الأَمرُ فلانًا شَجْناً: أَهَمَّه وشَغَلَه.
      و شَجَنَت أَحزنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَاجِنٌ
    • جمع: شَوَاجِنُ. [ش ج ن]. (فاعل من شَجَنَ).
      1. :-رَجُلٌ شَاجِنٌ :- : حَزِينٌ.
      2. :-وَادٍ شَاجِنٌ :- : كَثِيرُ الشَّجَرِ.

    المعجم: الغني

  16. شجُنَ
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين :-
      شجُن فلانٌ حزِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَشْجَن
    • أشجن - إشجانا
      1- أشجنه : أحزنه. 2- أشجن الكرم : تشابكت فروعه.

    المعجم: الرائد

  18. شاجن
    • شاجن - ج، شواجن
      1- شاجن : واد كثير الشجر. 2- شاجن الطريق في الوادي.

    المعجم: الرائد

  19. الشَّاجِنُ
    • الشَّاجِنُ : الوادي الكثيرُ الشجر.
      و الشَّاجِنُ الطريقُ في الوادي. والجمع : شَواجِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشُّجْنَةَ
    • الشُّجْنَةَ (بضم الشين وكسرها) : الغصنُ المشتبِكُ.
      و الشُّجْنَةَ الشَّجَرُ الملتفُّ.
      و الشُّجْنَةَ الشُّعْبَةُ من كل شيءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شَجُنَ
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجَنٌ، شُجُونٌ. :-شَجُنَ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.

    المعجم: الغني

  22. شَجِنَ
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجِنَتْ، تَشْجَنُ، مصدر شَجَنٌ. :-شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَزِنَتْ.

    المعجم: الغني

  23. شَجَنَ
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ.
      1. :-شَجَنَهُ الْمُصَابُ :-: أَحْزَنَهُ.
      2. :-شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا :- : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ.

    المعجم: الغني

  24. شَجْنٌ
    • جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجَنَ). :-شَجْنُ النَّفْسِ :- : حُزْنُهَا، غَمُّها.

    المعجم: الغني

  25. شجن الشّخص
    • حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره- قلبٌ شجِن- أرواحٌ عانقها الشُّجون.

    المعجم: عربي عامة



معنى نشجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَجَ** - [ن ش ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَشَجَ**،** يَنْشِجُ**، مص. نَشْجٌ، نَشِيجٌ. 1. "نَشَجَ البَاكِي" : غَصَّ بِالبُكَاءِ مِنْ غَيْرِ انْتِحَابٍ. "وَجَدَهَا تَنْشِجُ نَشِيجاً فِيهِ نُوَاحٌ وَبُكَاءٌ". 2. "نَشَجَتِ القِدْرُ" : نَشَّتِ، غَلَتْ حَتَّى سُمِعَ لَهَا صَوْتٌ. 3. "نَشَجَتِ الضِّفْدَعَةُ" : رَدَّدَتْ نَقِيقَهَا. 4. "نَشَجَ الْمُغَنِّي" : فَصَلَ بَيْنَ الصَّوْتَيْنِ وَمَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشج ينشج ، نشجا ونشيجا ، فهو ناشج• نشج الطفل : 1 - بكى بصوت عال . 2 - تردد البكاء في صدره من غير انتحاب ضرب الصبي فراح ينشج . • نشج المطرب : فصل بين الصوتين ومد . • نشجت القدر ونحوها : بدا صوت غليانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشج [ مفرد ] : مصدر نشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشيج [ مفرد ] : ج نشج ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نشج . 2 - صوت متردد في الصدر عبرة نشج : لها صوت - سمعت بكاء ذا نشيج مردد . . . تكاد له صم الصفا تتصدع ° نشيج الضفدع : ترديدها صوت نقيقها .
المعجم الوسيط
نَشَجَ الباكي ـِ نَشْجاً، ونَشِيِجاً: تردَّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب. و ـ الحمارُ: ردَّد صوتَه. و ـ الضِّفْدَعُ: ردَّدت نقيقَها. و ـ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها( النَّشِيجُ ) الصوت المتردِّد في الصَّدر. ( ج ) نُشُجٌ. ويُقال: عَبْرَةٌ نُشُجٌ: لها صَوْت.
الصحاح في اللغة
النَشَجُ، بالتحريك: واحد الأنْشاج، وهي مجاري الماء. ونَشَجَ الباكي يَنْشِج نَشْجاً ونَشيجاً، إذا غَصَّ بالبكاء في حلقه من غير انتحاب. ونَشَجَ الحمارُ بصوته نَشيجاً: ردَّده في صدره. وكذلك نَشَجَ الزِقُّ والحُبُّ والقِدرُ، إذا غلى ما فيه حتَّى يُسمع له صوتٌ.
تاج العروس

" النَّشَجُ محرَّكةً : مَجْرَى الماءِ ج أَنْشاجٌ " قاله أَبو عَمروٍ وأَنشد شَمِرٌ :

تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنْهمُ فعُتائِدُهْ ... فذُو سَلَمٍ أَنْشاجُهُ فسَواعِدُهْ

والنَّشِيجُ : صَوْتُ الماءِ يَنْشِج ونُشُوجُه في الأَرضِ : أَن يُسْمَعَ له صَوْتٌ . " ونَشَجَ الباكِي يَنْشِج " بالكسر نَشْجاً و " نَشِيجاً " إِذا " غُصَّ بالبُكاءِ في حَلْقِه من غير انْتحابٍ " . وقال أَبو عُبيد : النَّشِيجُ : مثلُ بُكاءِ الصَّبيّ إِذا ضُرِبَ فلم يَخْرُجْ بُكاؤه ورَدَّدَه في صَدْرِه . وعن ابن الأَعرابيّ : النَّشِيجُ مِن الفَمِ والنَّخِيرُ من الأَنفِ . وفي التهذيب : وهو إِذا غَصّ البُكاءَ في حَلْقِه عندَ الفَزْعَةِ . من المجاز : " الحِمارُ " يَنْشِجُ نَشيجاً عند الفَزَعِ . وقال أَبو عُبيدٍ : هو صَوْتُ الحِمَارِ . من غير أَن يَذكُر فَزَعاً . ونَشَجَ الحِمَارُ نَشيجاً : " رَدَّدَ صَوْتَه في صَدْرِه . و " كذلك نَشَجَ " القِدْرُ والزِّقُّ " والحُبُّ : إِذَا " غَلَى ما فيه حتى سُمِعَ له صَوْتٌ " وهو مَجازٌ . نَشَجَ " المُطْرِبُ " يَنْشِجَ نَشيجاً : إِذا " فَصَل بين الصَّوْتينِ ومَدَّ . و " نَشَجَ " الضِّفْدَعُ " يَنْشِج إِذا " رَدّدَ نَقِيقَه " قال أَبو ذُؤيْب يَصف ماءَ مَطَرٍ :

ضَفادِعُه غَرْقَى رِواءٌ كأَنّها ... قِيَانُ شُرُوبٍ رَجْعُهنَّ نَشيجُ " والنُّوشَجَانُ " بضمّ النُّون وفتح الشِّين : " قبيلةٌ أَوْ : د " أَي بَلَدٌ . قال ابنُ سِيده : وأُراه فارِسيّاً ؛ حكذا في اللّسان . وقرأَت في المعجم لياقوت : نُوشَجَانُ مَدينةٌ بفارِسَ عن السّمعانيّ . وقال ابنُ الفَقيِه : وهُما العُلْيَا والسُّفْلَى ومن نُوشَجانَ الأَعلَى إِلى مدينة خَاقَانَ التغزغز مَسيرةُ ثلاثةِ أَشْهُرٍ في قُرىً كِبارٍ " ذات " خِصْبٍ ظَاهرٍ وأَهلُها أَتراكٌ منهم مَجوسٌ ومنهم زَنادِقةٌ مانَوِيَّةٌ . ومما يستدرك عليه : النَّشيجُ : الصَّوْتُ . والنَّشيجُ : مَسِيلُ الماءِ . وعَبْرَةٌ نَشُجٌ : لها نَشِيجٌ . ومن المجاز : الطَّعْنةُ تَنْشِجُ عند خُروجِ الدَّمِ : تَسْمَعُ لها صَوْتاً في جَوْفِها

لسان العرب
النَّشِيج الصَّوت والنَّشِيج أَشدُّ البُكاء وقيل هي مَأَقَةٌ يرتفع لها النفَسُ كالفُؤَاق وقال أَبو عبيد النَّشِيجُ مِثْلُ البُكاء للصبيِّ إِذا رَدَّدَ صوتَه في صدرِه ولم يُخْرجه وفي حديث عمر رحمه الله أَنه صلى الفجرَ بالناس فقَرأَ سورة يوسف حتى إِذا جاء ذِكرُ يوسف بَكى حتى سُمِعَ نَشِيجُه خَلْفَ الصُّفوف والفعْلُ من ذلك كلِّه نَشَجَ يَنْشِجُ وفي حديثه الآخرِ فنَشَجَ حتى اختَلَفَتْ أَضلاعُه وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي الله عنهما شَجِيّ النَّشِيجِ أَرادت أَنه كان يُحْزِنُ مَن يسمعه يَقرأُ أَبو عبيد النَّشِيجُ مِثْلُ بُكاءِ الصبيِّ إِذا ضُرِبَ فلم يُخْرِجْ بكاءَه وردَّدَه في صدرِه ولذلك قيل لِصَوت الحمار نَشِيج ابن الأَعرابي النَّشِيجُ من الفَمِ والخَنِينُ والنَّخِيرُ من الأَنْفِ ونَشَجَ الباكي يَنْشِجُ نَشْجاً ونَشِيجاً إِذا غُصَّ بالبُكاءِ في حَلقِه من غير انْتِحابٍ وفي التهذيب وهو إِذا غَصَّ البُكاءَ في حَلْقِه عند الفَزْعة وفي حديث وَفاةِ النبي صلى الله عليه وسلم فَنَشَجَ الناسُ يبكون النَّشِيجُ صوتٌ معه تَوَجُّعٌ وبُكاءٌ كما يُرَدِّدُ الصبيُّ بُكاءَه ونَحيبَه في صدرِه والطَّعْنَة تَنْشِجُ عند خروج الدَّمِ تَسْمَعُ لها صَوتاً في جَوفِها والقِدْرُ تَنْشِجُ عند الغَلَيانِ وعَبْرةٌ نُشُجٌ لها نَشِيجٌ والحِمار يَنْشِجُ نَشِيجاً عند الفَزَعِ وقال أَبو عبيد هو صَوتُ الحِمارِ مِن غير أَن يَذكُرَ فزَعاً ونَشَجَ الحمارُ بصوتِه نَشِيجاً ردَّدَه في صَدرِه وكذلك نَشَجَ الزِّقُّ والحُبُّ والقِدرُ إِذا غَلى ما فيه حتى يُسْمَع له صوتٌ والضِّفْدَعُ يَنْشِجُ إِذا رَدَّد نَقْنَقَتَه قال أَبو ذؤيب يَصِفُ ماءَ مَطَر ضَفادِعُه غُرْقَى رِواءٌ كأَنها قِيانُ شُروبٍ رَجْعُهنَّ نَشِيج أَي رَجْعُ الضَّفادِع وقد يَجوز أَن يكونَ رَجْعَ القِيانِ ونَشَجَ المُطَرِِّبُ يَنْشِجُ نَشِيجاً جاشَتْ به ( * قوله جاشت به هكذا في الأصل وفي سائر المعاجم نشج المُطرِبُ فصَلَ بين الصوتين ومدّ وقد يكون سقط شيء من كلام المؤلف ) قال أَبو ذؤيب يصف قُدوراً لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ تَفاحَش غارُها والنَّشِيجُ مَسِيلُ الماء ( * قوله « والنشيج مسيل الماء » كذا بالأصل ) والجمع أَنْشاج أَبو عمرو الأَنْشاجُ مَجاري الماءِ واحدها نَشَجٌ بالتحريك وأَنشد شمر تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنهمُ فَعُتائِدُهْ فذو سَلَمٍ أَنْشاجُه فسَواعِدُهْ والنَّشِيجُ صَوتُ الماء يَنْشِجُ ونُشُوجُه في الأَرض أَن يُسْمَعَ له صوتٌ قال هميان حتى إِذا ما قَضَتِ الحَوائِجا ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا ثَمُّوا أَصْلَحوا والنُّوشَجانُ قبيلة أَو بلدٌ قال ابن سيده وأُراه فارسيّاً
الرائد
* نشج ينشج: نشجا ونشيجا. 1-الباكي: غص بالبكاء في حلقه من غير انتحاب. 2-ت القدر أو نحوها: غلت حتى سمع لها صوت. 3-ت الضفدعة: رددت نقيقها. 4-المطرب: فصل بين الصوتين ومد. 5-الحمار: ردد صوته في صدره.
الرائد
* نشج. مجرى الماء، ج أنشاج.
الرائد
* نشج. «دمعة نشج»: لها صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: