وصف و معنى و تعريف كلمة نشرم:


نشرم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح نشرم في معاجم اللغة العربية:



نشرم

جذر [شرم]

  1. شَرَمَ: (فعل)
    • شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم
    • شرَم الشّيءَ: شقّه من جانبه
    • شَرَمَ أَنْفَهُ : قَطَعَ أَرْنَبَتَهُ
    • شَرَمَ الأُذُنَ : شَقَّهَا مِنْ جَانِبِهَا
    • شَرَمَتْ أُذُنِي بِصُرَاخِهَا: آلَمَتْنِي بِصُرَاخِهَا
    • شَرَمَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
    • شَرَمَ لِصَاحِبِهِ مِنْ مَالِهِ: أَعْطَاهُ قَلِيلاً
    • شَرَمَ الْخُبْزَ : أَكَلَ مِنْ نَوَاحِيهِ
  2. شَرِمَ: (فعل)
    • شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو أشْرَمُ، وهي شَرْماء والجمع : شُرْمٌ
    • شَرِمَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ
    • شرِم الرجلُ: انشقّ أحدُ أعضائه
  3. شَرَّمَ: (فعل)
    • شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم
    • شَرَّمَ الإِنَاءَ : شَقَّقَهُ
    • شَرَّمَ الصَّيْدُ: اِنْفَلَتَ جَرِيحاً
  4. شَرَم: (اسم)
    • مصدر شرِمَ
    • شَرَمُ الأُذُن: انشقاقُها من أعلاها


  5. شَرْم: (اسم)
    • شَرْم : مصدر شَرَمَ
  6. شَرم: (اسم)
    • الجمع : شُروم
    • الشَّرْمُ : كلُّ شَقٌّ غير نافذ في جبل أَو حائط
    • الشَّرْمُ من البحر: خليجٌ منه
  7. شُرْم: (اسم)
    • شُرْم : جمع أشرَمُ
  8. شُرْم: (اسم)
    • شُرْم : جمع شَّرْمَاءُ
  9. تَشَرَّمَ: (فعل)
    • تشرَّمَ يتشرَّم ، تشرُّمًا ، فهو مُتشرِّم
    • تَشَرَّمَ : تَشَقَّقَ ، تشرَّم الجِلدُ تشقَّق وتمزّق
  10. اِنشَرَمَ: (فعل)


    • انشرمَ ينشرم ، انشرامًا ، فهو مُنشرِم
    • انْشَرَمَ : انشقَّ
  11. أشرَمُ: (اسم)
    • الجمع : شُرْم ، المؤنث : شَرْماءُ ، و الجمع للمؤنث : شرماوات و شُرْم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِمَ: مشقوق الشّفة أو الأنف أو الأذن
  12. مُتشرِّم: (اسم)
    • مُتشرِّم : فاعل من تَشَرَّمَ
  13. شُروم: (اسم)
    • شُروم : جمع شَرم
  14. شارِم: (اسم)
    • شارِم : فاعل من شَرَمَ
  15. شريم: (اسم)
    • شريم : اسم المفعول من شَرَمَ
  16. مَشْروم: (اسم)


    • مَشْروم : اسم المفعول من شَرَمَ
  17. مُشرَّم: (اسم)
    • مُشرَّم : اسم المفعول من شَرَّمَ
  18. مُشرِّم: (اسم)
    • مُشرِّم : فاعل من شَرَّمَ
  19. شَريم: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من شرَمَ: مشروم
  20. مُنشرِم: (اسم)
    • مُنشرِم : فاعل من إِنشَرَمَ
  21. اِنشرام: (اسم)
    • اِنشرام : مصدر إِنشَرَمَ
  22. أشْرَمُ: (اسم)


    • أشْرَمُ : فاعل من شَرِمَ
  23. تشرُّم: (اسم)
    • تشرُّم : مصدر تَشَرَّمَ
  24. تَشريم: (اسم)
    • مصدر شَرَّمَ
    • تَشْرِيمُ الإِنَاءِ : تَشْقِيقُهُ
  25. تشريم: (اسم)
    • تشريم : مصدر شَرَّمَ
,
  1. شرم
    • "الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ: قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة، قيل ذلك فيهما خاصة.
      ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ ومَشْرومَةٌ.
      ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ: مَشْرُومُ الأَنْفِ، ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ.
      وأُذُنٌ شَرْماءُ ومُشَرَّمَةٌ: قُطِع من أَعلاها شيءٌ يسير.
      وفي الحديث: فجاءه بمُصْحَف مُشَرَّمِ الأَطْراف؛ فاستعمل في أَطراف المصحف كما ترى.
      والشَّرْمُ: الشَّق، شَرَمَهُ يَشْرِمُه شَرْماً فَشَرِمَ شَرَماً وانْشَرَم وشَرَّمَهُ فَتَشَرَّم.
      والشَّرْمُ: مصدر شَرَمَهُ أَي شَقَّه؛ قال أَبو قيس بنُ الأَسْلَتِ يصف الحَبَشَة والفيلَ عند ورودهم إِلى الكعبة الشريفة: مَحاجِنُهمْ تَحْتَ أَقْرابِه،وقد شَرَمُوا جِلْدَه فانْشَرَم والشَّارِمُ: السَّهْمُ الذي يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ.
      والتَّشْرِيمُ: التَّشْقِيقُ.
      وتَشَرَّمَ الشيءُ: تَمَزَّق وتَشَقَّقَ.
      والأَشْرَمُ: أَبْرَهَةُ صاحبُ الفيل، سمي بذلك لأَنه جاءه حجر فَشَرَمَ أَنفَه ونَجَّاه الله ليُخْبِرَ قومَه، فسمي الأَشْرَمَ.
      وفي الحَديث: أَن أَبرهة جاءه حجر فََشَرَم أَنْفَه فسمي الأَشَرمَ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه اشترى ناقة فرأَى بها تَشْرِيمَ الظِّئار فَرَدَّها؛ قال أَِبو عبيد: التَّشْرِيمُ التشقيق، قال أَبو منصور: ومعنى تَشْرِيمِ الظِّئار أَنَّ الظئار أَن تُعَطَفَ الناقةُ على ولد غيرها فتَرْأَمَه.
      يقال: ظاءرْتُ أُظائِرُ ظِئاراً، قال: وقد شاهدت ظِئارَ العرب الناقةَ على ولد غيرها، فإِذا أَرادوا ذلك شَدُّوا أَنْفَها وعَيْنَيها ثم حَشَوْا خَوْرانَها بدُرْجةٍ مَحْشُوَّةٍ خِرَقاً ومُشاقَة، ثم خَلُّوا الخَوْرانَ بِخِلالَيْنِ وتُرِكَتْ كذلك يوماً، فَتَظُنُّ أَنها قد مَخِضَتْ للوِلادِ، فإِذا غَمَّها ذلك نَفَّسُوا عنها ونزعوا الدُّرْجَة من خَوْرانِها، وقد هُيِّئَ لها حُوارٌ فَتَرَى أَنها وَلَدَتْهُ فتَذُرُّ عليه.
      والخَوْرانُ: مَجْرَى خروج الطعام من الناس والدواب.
      ويقال للجلد إِذا تشقق وتمزق: قد تَشَرَّمَ، ولهذا قيل للمشقوقِ الشفة أَشْرَمُ، وهو شبيه بالعَلَم.
      وفي حديث كعب: أَنه أُتِي عمر بكتاب قد تَشَرَّمَتْ نواحيه فيه التوراة أَي تشققت.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل المشقوق الشفة السُّفْلَى أَفْلَحُ، وفي العُلْيا أَعْلَمُ،وفي الأَنف أَخْرَمُ، وفي الأُذُن أَخْرَبُ، وفي الجَفْن أَشْتَرُ، ويقال فيه كُلِّه أَشْرَمُ.
      وشَرَمَ الثريدَة يَشْرِمُها شَرْماً: أَكل من نواحيها، وقيل: جَرَفَها.
      وقَرَّبَ أَعرابي إِلى قوم جَفْنَةً من ثريد فقال: لا تَشرِمُوها ولا تَقْعَرُوها ولا تَصْقَعوها، فقالوا: وَيحَك ومن أَين نأْكل؟ فالشَّرْمُ ما تَقَدَّم، والقَعْرُ أَن يأْكل من أَسفلها، والصقعُ أَن يأْكل من أَعلاها؛ وقول عمرو ذي الكلب: فقلتُ خُذْها لا شَوىً ولا شَرَمْ إِنما أَراد ولا شَقٌّ يسيرٌ لا تموت منه، إِنما هو شق بالغ يِهْلِكُك،وأَراد ولا شَرْمٌ، فحرَّك للضرورة.
      والشَّرِيمُ والشَّرُومُ: المرأَة المُفْضاة.
      وامرأَة شَرِيم: شُقَّ مَسْلكاها فصارا شيئاً واحداً؛

      قال: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أَفْضَلُ من يَومْ احْلِقِي وقُومِي أَراد الشِّدَّةَ، وهذا مثل تضربه العرب فتقول: لقيت منه يومَ احْلِقِي وقُومي أَي الشدَّةَ، وأَصله أَن يموت زوج المرأَة فَتَحْلِق شعرها وتقوم مع النوائح؛ وبَقَّةُ: اسم امرأَة، يقول: يوم شُرمَ جِلْدُها يعني الاقْتِضاضَ.
      وكلُّ شَقٍّ في جبل أَو صخرة لا يَنْفُذُ شَرْمٌ.
      والشَّرْمُ: لُجَّة البحر،وقيل: موضع فيه، وقيل: هو أَبْعَدُ قَعْره.
      الجوهري: وشَرْمٌ من البحر خَلِيجٌ منه.
      ابن بري: والشُّروم غَمَراتُ البحر، واحدها شَرْمٌ؛ قال أُمَيَّة يصف جهنم: فَتَسْمُو لا يُغَيِّبُها ضَراءٌ،ولا تَخْبُو فَتَبْرُدُها الشُّرُومُة وعُشْبٌ شَرْمٌ: كثير يؤْكل من أَعلاه ولا يحتاج إِلى أَوساطه ولا أُصوله؛ ومنه قول بعض الرُّوَّادِ: وَجَدْتُ خُشْباً هَرْمَى وعُشْباً شَرْما؛ والهَرْمَى: التي ليس لها دُخان إِذا أُوقِدَتْ من نَفْسها وقِدَمِها.
      وشَرَمَ له من ماله أَي أَعطاه قليلاً.
      وتَشْرِيمُ الصَّيْدِ: أَن يَنْفَلِتَ جَرِيحاً؛ وقال أَبو كبير الهُذَليُّ: وَهِلاً، وقد شََرَعَ الأَسِنَّةَ نَحْوَها،من بينِ مُحْتَقٍّ لها ومُشَرِّمِ (* قوله «وهلاً» كذا بالأصل هنا، وفيه في مادة حقق: هلا).
      مُحْتَقٍّ: قد نَفَذَ السِّنانُ فيه فقتله ولم يُفْلِتْ.
      وشُرْمَةُ: موضع (* قوله «وشرمة موضع» كذا بضبط الأصل بضم فسكون، والذي في القاموس وياقوت: أن اسم الموضع شرمة محركة واسم الجبل بضم فسكون، وأنشد ياقوت البيت شاهداً على اسم الجبل)؛ قال ابن مقبل يصف مَطراً: فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكناف شُرْمَةٍ،أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوبْلِ أفْضَحُ والشُّرْمَةُ، بالضم: اسم جبل؛ قال أَوْسٌ: وما فَتِئَتْ خيلٌ كأَنَّ غُبارَها سُرادِقُ يومٍ ذي رِياحٍ تَرَفَّعُ تَثُوبُ عليهم من أَبانٍ وشُرْمةٍ،وتَرْكَبُ من أَهْلِ القَنانِ وتَفْزَعُ أَبانٌ: جبل، وشُرْمة: موضع، والفَزَعُ هنا من الإِصْراخِ والإِغاثَةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّرْمُ

    • ـ الشَّرْمُ: شَجَرٌ، ولُجَّةُ البَحْرِ، أو الخَليجُ منه، والكثيرُ من العُشْبِ الذي يُؤْكَلُ من أعلاهُ، ولا يُحتْاجُ إلى أوساطِه وموضع، كالشَّرْماءِ، والشَّقُّ، والفِعْلُ شَرَمَ، وقَطْعُ ما بينَ الأَرْنَبَةِ.
      ـ رَجُلٌ أشْرَمُ، بَيِّنُ الشَّرَمِ، أي: مَشْرومُ الأَنْفِ، ومنه قيلَ لأَبْرهَةَ: الأَشْرَمُ.
      ـ الشُّرْمَةُ: جَبَلٌ،
      ـ الشَرَمَةُ: موضع قُرْبَ الشِّحْرِ.
      ـ الشَّرومُ والشَّريمُ والشَّرْماءُ: المرأةُ المُفْضاةُ.
      ـ شَرَمَ له من مالِه يَشْرِمُ: أعْطاهُ قَليلاً.
      ـ الشارِمُ: السَّهْمُ يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ.
      ـ التَّشْرِيمُ: التَّشْقيقُ، وأن يَنْفَلِتَ الصَّيْدُ جَريحاً.
      ـ تَشَرَّمَ: تمزق، وتَشَقَّقَ.
      ـ الشَّريمُ: الفَرْجُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرَمَ
    • شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم :-
      شرَم الشّيءَ شقّه من جانبه :-شرمَ أُذُنًا/ حذاءَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَرَمَ
    • [ش ر م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرَمْتُ، أَشْرِمُ، اِشْرِمْ، مصدر شَرْمٌ.
      1. :-شَرَمَ أَنْفَهُ :- : قَطَعَ أَرْنَبَتَهُ.
      2. :-شَرَمَ الأُذُنَ :- : شَقَّهَا مِنْ جَانِبِهَا.
      3. :-شَرَمَتْ أُذُنِي بِصُرَاخِهَا :-: آلَمَتْنِي بِصُرَاخِهَا.
      4. :-شَرَمَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَهُ.
      5. :-شَرَمَ لِصَاحِبِهِ مِنْ مَالِهِ :-: أَعْطَاهُ قَلِيلاً.
      6. :-شَرَمَ الْخُبْزَ :- : أَكَلَ مِنْ نَوَاحِيهِ.

    المعجم: الغني

  5. انشرمَ
    • انشرمَ ينشرم ، انشرامًا ، فهو مُنشرِم :-
      انشرمَ الجِلْدُ مُطاوع شرَمَ: انشقّ من جانبه :-انشرم إناءٌ/ حِذاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شرَّمَ
    • شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم :-
      شرَّم الجِلْدَ شقَّقَهُ :-شرَّم الجفافُ التربةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شرِمَ
    • شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو أشرمُ :-
      شرِم الرجلُ انشقّ أحدُ أعضائه :-شرِمت أذنُه/ شفتُه، - أنفٌ أشرمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَرم
    • شرم - يشرم ، شرما
      1- شرم الشيء : شقه من جانبه. 2- شرم الأنف : قطع أرنبته. 3- شرم الأذن : قطع شيئا من أعلاها. 4- شرم لهمن ماله : أعطاه قليلا. 5- شرم الخبز : أكل من نواحيه.

    المعجم: الرائد

  9. شَرَمَ
    • شَرَمَ الشيءَ شَرَمَ شَرْمًا: شَقَّهُ من جانبه.
      يقال: شَرَمَ أنْفه.
      وشَرَمَ أُذُنَه: قطَع من أَعلاها شيئًا يسيرًا.
      فهو مشرومٌ، وشَرِيمٌ.
      و شَرَمَ له من مالِه: أَعطاه قليلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تشرَّمَ
    • تشرَّمَ يتشرَّم ، تشرُّمًا ، فهو مُتشرِّم :-
      تشرَّم الجِلدُ تشقَّق وتمزّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شرم
    • شرم الشيء شرما لأي انشق فهو أشرم وهي شرماء، وشرم الإذن أي قطع من أعلاها شيئا يسيرا فهو مشروم وشريم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أشرَم
    • أشرم - ج، شرم ، -مؤ، شرماء
      1- أشرم من قطعت أرنبة الأنف. 2- أشرم : مشقوق الشفة.

    المعجم: الرائد

  13. شَرِمَ
    • شَرِمَ شَرِمَ شَرَمًا: انشقَّ.
      فهو أشْرَمُ، وهي شَرْماء. والجمع : شُرْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَرَّمَ
    • [ش ر م]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَرَّمْتُ، أُشَرِّمْ، شَرِّمْ، مصدر تَشْرِيمٌ.
      1. :-شَرَّمَ الإِنَاءَ :- : شَقَّقَهُ.
      2. :-شَرَّمَ الصَّيْدُ :-: اِنْفَلَتَ جَرِيحاً.

    المعجم: الغني

  15. أشرَمُ
    • أشرَمُ :-
      جمع شُرْم، مؤ شَرْماءُ، جمع مؤ شرماوات وشُرْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِمَ: مشقوق الشّفة أو الأنف أو الأذن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. شرم
    • شرم - تشريما
      1- شرم الشيء : شققه. 2- شرم الصيد : انفلت جريحا.

    المعجم: الرائد

  17. شرم
    • شرم - يشرم ، شرما
      1-شرم الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  18. شَرِمَ
    • [ش ر م]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرِمَ، يَشْرَمُ، مصدر شَرَمٌ. :-شَرِمَ الشَّيْءُ :- : اِنْشَقَّ.

    المعجم: الغني

  19. إِنشَرَم
    • إنشرم - انشراما
      1-إنشرم الشيء : انشق

    المعجم: الرائد

  20. الشَّرْمُ
    • الشَّرْمُ : كلُّ شَقٌّ غير نافذ في جبل أَو حائط.
      و الشَّرْمُ من البحر: خليجٌ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَشَرَّمَ
    • تَشَرَّمَ : تَشَقَّقَ.
      يقال: تَشَرَّمَ الجلدُ، وتَشَرَّمَتْ نواحي الكتاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَرَم
    • شَرَم :-
      مصدر شرِمَ
      شَرَمُ الأُذُن: انشقاقُها من أعلاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَرْم
    • شَرْم :-
      جمع شُروم (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرَمَ.
      2 - كلُّ شقٍّ غير نافذ في جبل أو حائط.
      3 - خليج في البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَريم
    • شَريم :-
      صفة ثابتة للمفعول من شرَمَ: مشروم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تشرّم
    • تشرم - تشرما
      1-تشرم الشيء : تمزق، تشقق

    المعجم: الرائد



معنى نشرم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَرَّمَ** - [ش ر م]. (ف: ربا. لازمتع).** شَرَّمْتُ**،** أُشَرِّمْ**،** شَرِّمْ**، مص. تَشْرِيمٌ. 1. "شَرَّمَ الإِنَاءَ" : شَقَّقَهُ. 2. "شَرَّمَ الصَّيْدُ": اِنْفَلَتَ جَرِيحاً.
معجم الغني
**شَرَمَ** - [ش ر م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَرَمْتُ**،** أَشْرِمُ**،** اِشْرِمْ**، مص. شَرْمٌ. 1. "شَرَمَ أَنْفَهُ" : قَطَعَ أَرْنَبَتَهُ. 2. "شَرَمَ الأُذُنَ" : شَقَّهَا مِنْ جَانِبِهَا. 3. "شَرَمَتْ أُذُنِي بِصُرَاخِهَا": آلَمَتْنِي بِصُرَاخِهَا. 4. "شَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَعَهُ. 5. "شَرَمَ لِصَاحِبِهِ مِنْ مَالِهِ": أَعْطَاهُ قَلِيلاً. 6. "شَرَمَ الْخُبْزَ" : أَكَلَ مِنْ نَوَاحِيهِ.
معجم الغني
**شَرِمَ** - [ش ر م]. (ف: ثلا. لازم).** شَرِمَ**،** يَشْرَمُ**، مص. شَرَمٌ. "شَرِمَ الشَّيْءُ" : اِنْشَقَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشرَمُ [مفرد]: ج شُرْم، مؤ شَرْماءُ، ج مؤ شرماوات وشُرْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِمَ: مشقوق الشّفة أو الأنف أو الأذن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشرمَ ينشرم، انشرامًا، فهو مُنشرِم • انشرمَ الجِلْدُ: مُطاوع شرَمَ: انشقّ من جانبه "انشرم إناءٌ/ حِذاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشرَّمَ يتشرَّم، تشرُّمًا، فهو مُتشرِّم • تشرَّم الجِلدُ: تشقَّق وتمزّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَريم [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من شرَمَ: مشروم.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ شَرْماً: شَقَّهُ من جانبه. يقال: شَرَمَ أنفه. وشَرَمَ أذنه: قطع من أعلاها شيئاً يسيراً. فهو مشروم، وشَرِيم. وـ له من ماله: أعطاه قليلاً.( شَرِمَ ) ـَ شَرَماً: انشقَّ. فهو أشْرَمُ، وهي شَرْماء. ( ج ) شُرْمٌ.( شَرَّمَهُ ): شَقَّقَه.( انْشَرَمَ ): انشقَّ.( تَشَرَّمَ ): تَشَقَّقَ. يقال: تَشَرَّم الجلدُ، وتَشَرَّمَتْ نواحي الكتاب.( الشَّرْمُ ): كلُّ شقٍّ غير نافذ في جبل أو حائط. وـ من البحر: خليجٌ منه.
مختار الصحاح
ش ر م : التَّشْرِيمُ التشقيق وهو في حديث عمر رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
 الشَرومُ والشَريمُ: المرأة المُفْضاة. وشَرْمٌ من البحر: خليجٌ منه. وعشبٌ شَرْمٌ: كثيرٌ، يوكَل أعلاه. ولا يُحتاج إلى أوساطه وأصوله. والشَرْمُ: مصدر شَرَمَهُ، أي شَقَّهُ. والشارِمُ: السهمُ الذي يَشْرِمُ جانب الغَرَضِ. وشَرَمَ له، من ماله، أي أعطاه قليلاً. وتَشْريمُ الصيد أن ينفلت جريحاً. وقال: من بين مُحْتَقّ لها ومُشَرَّم والتَشْريمُ: التشقيق. وتَشَرَّمَ الشيء: تمزّق وتشقّق. ورجل أَشْرَمُ بيِّن الشَرَمِ، أي مَشْرومُ الأنف.
لسان العرب
الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ قَطْعُ الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة قيل ذلك فيهما خاصة ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ ومَشْرومَةٌ ورجل أَشْرَمُ بَيِّنُ الشَّرَمِ مَشْرُومُ الأَنْفِ ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ وأُذُنٌ شَرْماءُ ومُشَرَّمَةٌ قُطِع من أَعلاها شيءٌ يسير وفي الحديث فجاءه بمُصْحَف مُشَرَّمِ الأَطْراف فاستعمل في أَطراف المصحف كما ترى والشَّرْمُ الشَّق شَرَمَهُ يَشْرِمُه شَرْماً فَشَرِمَ شَرَماً وانْشَرَم وشَرَّمَهُ فَتَشَرَّم والشَّرْمُ مصدر شَرَمَهُ أَي شَقَّه قال أَبو قيس بنُ الأَسْلَتِ يصف الحَبَشَة والفيلَ عند ورودهم إِلى الكعبة الشريفة مَحاجِنُهمْ تَحْتَ أَقْرابِه وقد شَرَمُوا جِلْدَه فانْشَرَم والشَّارِمُ السَّهْمُ الذي يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ والتَّشْرِيمُ التَّشْقِيقُ وتَشَرَّمَ الشيءُ تَمَزَّق وتَشَقَّقَ والأَشْرَمُ أَبْرَهَةُ صاحبُ الفيل سمي بذلك لأَنه جاءه حجر فَشَرَمَ أَنفَه ونَجَّاه الله ليُخْبِرَ قومَه فسمي الأَشْرَمَ وفي الحَديث أَن أَبرهة جاءه حجر فََشَرَم أَنْفَه فسمي الأَشَرمَ وفي حديث ابن عمر أَنه اشترى ناقة فرأَى بها تَشْرِيمَ الظِّئار فَرَدَّها قال أَِبو عبيد التَّشْرِيمُ التشقيق قال أَبو منصور ومعنى تَشْرِيمِ الظِّئار أَنَّ الظئار أَن تُعَطَفَ الناقةُ على ولد غيرها فتَرْأَمَه يقال ظاءرْتُ أُظائِرُ ظِئاراً قال وقد شاهدت ظِئارَ العرب الناقةَ على ولد غيرها فإِذا أَرادوا ذلك شَدُّوا أَنْفَها وعَيْنَيها ثم حَشَوْا خَوْرانَها بدُرْجةٍ مَحْشُوَّةٍ خِرَقاً ومُشاقَة ثم خَلُّوا الخَوْرانَ بِخِلالَيْنِ وتُرِكَتْ كذلك يوماً فَتَظُنُّ أَنها قد مَخِضَتْ للوِلادِ فإِذا غَمَّها ذلك نَفَّسُوا عنها ونزعوا الدُّرْجَة من خَوْرانِها وقد هُيِّئَ لها حُوارٌ فَتَرَى أَنها وَلَدَتْهُ فتَذُرُّ عليه والخَوْرانُ مَجْرَى خروج الطعام من الناس والدواب ويقال للجلد إِذا تشقق وتمزق قد تَشَرَّمَ ولهذا قيل للمشقوقِ الشفة أَشْرَمُ وهو شبيه بالعَلَم وفي حديث كعب أَنه أُتِي عمر بكتاب قد تَشَرَّمَتْ نواحيه فيه التوراة أَي تشققت ابن الأَعرابي يقال للرجل المشقوق الشفة السُّفْلَى أَفْلَحُ وفي العُلْيا أَعْلَمُ وفي الأَنف أَخْرَمُ وفي الأُذُن أَخْرَبُ وفي الجَفْن أَشْتَرُ ويقال فيه كُلِّه أَشْرَمُ وشَرَمَ الثريدَة يَشْرِمُها شَرْماً أَكل من نواحيها وقيل جَرَفَها وقَرَّبَ أَعرابي إِلى قوم جَفْنَةً من ثريد فقال لا تَشرِمُوها ولا تَقْعَرُوها ولا تَصْقَعوها فقالوا وَيحَك ومن أَين نأْكل ؟ فالشَّرْمُ ما تَقَدَّم والقَعْرُ أَن يأْكل من أَسفلها والصقعُ أَن يأْكل من أَعلاها وقول عمرو ذي الكلب فقلتُ خُذْها لا شَوىً ولا شَرَمْ إِنما أَراد ولا شَقٌّ يسيرٌ لا تموت منه إِنما هو شق بالغ يِهْلِكُك وأَراد ولا شَرْمٌ فحرَّك للضرورة والشَّرِيمُ والشَّرُومُ المرأَة المُفْضاة وامرأَة شَرِيم شُقَّ مَسْلكاها فصارا شيئاً واحداً قال يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أَفْضَلُ من يَومْ احْلِقِي وقُومِي أَراد الشِّدَّةَ وهذا مثل تضربه العرب فتقول لقيت منه يومَ احْلِقِي وقُومي أَي الشدَّةَ وأَصله أَن يموت زوج المرأَة فَتَحْلِق شعرها وتقوم مع النوائح وبَقَّةُ اسم امرأَة يقول يوم شُرمَ جِلْدُها يعني الاقْتِضاضَ وكلُّ شَقٍّ في جبل أَو صخرة لا يَنْفُذُ شَرْمٌ والشَّرْمُ لُجَّة البحر وقيل موضع فيه وقيل هو أَبْعَدُ قَعْره الجوهري وشَرْمٌ من البحر خَلِيجٌ منه ابن بري والشُّروم غَمَراتُ البحر واحدها شَرْمٌ قال أُمَيَّة يصف جهنم فَتَسْمُو لا يُغَيِّبُها ضَراءٌ ولا تَخْبُو فَتَبْرُدُها الشُّرُومُة وعُشْبٌ شَرْمٌ كثير يؤْكل من أَعلاه ولا يحتاج إِلى أَوساطه ولا أُصوله ومنه قول بعض الرُّوَّادِ وَجَدْتُ خُشْباً هَرْمَى وعُشْباً شَرْما والهَرْمَى التي ليس لها دُخان إِذا أُوقِدَتْ من نَفْسها وقِدَمِها وشَرَمَ له من ماله أَي أَعطاه قليلاً وتَشْرِيمُ الصَّيْدِ أَن يَنْفَلِتَ جَرِيحاً وقال أَبو كبير الهُذَليُّ وَهِلاً وقد شََرَعَ الأَسِنَّةَ نَحْوَها من بينِ مُحْتَقٍّ لها ومُشَرِّمِ ( * قوله « وهلاً » كذا بالأصل هنا وفيه في مادة حقق هلا ) مُحْتَقٍّ قد نَفَذَ السِّنانُ فيه فقتله ولم يُفْلِتْ وشُرْمَةُ موضع ( * قوله « وشرمة موضع » كذا بضبط الأصل بضم فسكون والذي في القاموس وياقوت أن اسم الموضع شرمة محركة واسم الجبل بضم فسكون وأنشد ياقوت البيت شاهداً على اسم الجبل ) قال ابن مقبل يصف مَطراً فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكناف شُرْمَةٍ أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوبْلِ أفْضَحُ والشُّرْمَةُ بالضم اسم جبل قال أَوْسٌ وما فَتِئَتْ خيلٌ كأَنَّ غُبارَها سُرادِقُ يومٍ ذي رِياحٍ تَرَفَّعُ تَثُوبُ عليهم من أَبانٍ وشُرْمةٍ وتَرْكَبُ من أَهْلِ القَنانِ وتَفْزَعُ أَبانٌ جبل وشُرْمة موضع والفَزَعُ هنا من الإِصْراخِ والإِغاثَةِ
الرائد
* شرم يشرم: شرما. 1-الشيء: شقه من جانبه. 2-الأنف: قطع أرنبته. 3-الأذن: قطع شيئا من أعلاها. 4-له من ماله: أعطاه قليلا. 5-الخبز: أكل من نواحيه.
الرائد
* شرم يشرم: شرما. الشيء: انشق.
الرائد
* شرم تشريما. 1-الشيء: شققه. 2-الصيد: انفلت جريحا.
الرائد
* شرم. ج شروم. 1-مص. شرم. 2-الكثير من العشب يؤكل من أعلاه. 3-الخليج. 4-معظم الماء من البحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: