وصف و معنى و تعريف كلمة نشظ:


نشظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح نشظ في معاجم اللغة العربية:



نشظ

جذر [نشظ]

  1. أَشْظاظ: (اسم)
    • أَشْظاظ : جمع شَّظّ
  2. تَشَظّ: (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  3. شَظَّى: (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ
  4. شَظيَ: (فعل)

    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  5. شظيَ: (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ : تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  6. وَشَظَ: (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا : لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ : كَسَرَ منه قطعة
,
  1. نُشوظُ
    • ـ نُشوظُ : نباتُ الشيءِ مِنْ أُرُومَتِه أوَّلَ ما يَبْدُو حِينَ يَصْدَعُ الأرضَ ، والفِعْلُ نَشَظَ .
      ـ نَشْظُ : سُرْعَةٌ في اخْتِلاسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نشظ
    • " الليث : النُّشوظُ نبات الشيء من أُرُومَتِه أَوّل ما يبدو حين يَصدع الأَرضَ نحو ما يخرج من أُصول الحاجِ ، والفعل منه نَشَظَ يَنْشُظُ ؛

      وأَنشد : ‏ ليسَ له أَصْلٌ ولا نُشُوظ ؟

      ‏ قال : والنشْظُ الكَسْعُ في سيرْعة واخْتِلاس .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف وصوابه النشْط ، بالطاء ، وقد تقدّم ذكره .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَشِطَ
    • ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً .
      ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ .
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها .
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه .
      ـ أنْشَطَه : حَلَّه ،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ .
      ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً .
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه .
      ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ .
      ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ .
      ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل .
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها .
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ .
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ .
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ .
      ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً .
      ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَشَعَهُ
    • ـ نَشَعَهُ ، نَشْعاً ومَنْشَعاً : انْتَزَعَهُ بِعُنْفٍ ،
      ـ نَشَعَ الصَّبِيَّ : أوجَرَهُ ، كأَنْشَعَهُ ،
      ـ نَشَعَ فلاناً الكَلامَ : لَقَّنَهُ إِياهُ ،
      ـ نَشَعَ فلانٌ نُشُوعاً : كَرَبَ من المَوْتِ ثم نَجَا ،
      ـ نَشَعَ نَشْعاً : شَهَقَ .
      ـ نَشُوعُ ونُشُوعُ : الوَجُورُ ، وكلُّ ما يَرُدُّ النَّفَسَ .
      ـ نُشِعَ بكذا ، فهو مَنْشوعٌ : أُولِعَ .
      ـ ناشِعُ : الناتِئُ .
      ـ نُشاعَةُ : ما انْتَشَعْتَهُ إذا انْتَزَعْتَهُ بيَدِكَ ثم ألْقَيْتَه .
      ـ أَنْشَعَ الحازِيَ : أَعْطاهُ جُعْلَهُ ،
      ـ أَنْشَعَ فلاناً بشَرْبَةٍ : أغاثَه بها .
      ـ انْتَشَعَ : اسْتَعَطَ وانْتَزَعَ .
      ـ مِنْشَعٌ : المُسْعُطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نشعت الأرض
    • أخرجت النَّشَع ، وهو الماء الخبيث الطعم .



    المعجم: عربي عامة

  4. نشع الماء
    • خرج :- نشَع الماءُ من السَّقْف / الجِدار .

    المعجم: عربي عامة

  5. نَشَعَ
    • نَشَعَ نَشَعَ َ نَشْعًا : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه .
      و نَشَعَ الأَرضُ : أَخرجت النَّشْعَ .
      و نَشَعَ الشيءَ : انتزعه بعُنف .
      و نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا ، ونُشوعًا ، ومَنْشَعًا : سقاه إِيَّاه .
      ويقال : نَشَعَ فلانًا الكلامَ : لقَّنَه إِياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَشَع
    • نَشَع :-
      ماءٌ خَبُثَ طعْمُه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَشْع
    • نَشْع :-
      مصدر نشَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نشع
    • نشع
      1 - ماء خبث طعمه

    المعجم: الرائد

  9. النَّشَعُ
    • النَّشَعُ : الماءُ الذي خبُث طعمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. النشع
    • صوت الشهيق القوي في الصدر

    المعجم: معجم الاصوات

  11. نشع
    • نشع - ينشع ، نشعا
      1 - نشع الباكي : تردد البكاء في صدره . 2 - نشع الطيب : شمه . 3 - نشعه الدواء : سقاه إياه ، علمه إياه . 4 - نشعه الكلام : لقنه إياه . 5 - نشع الشيء : انتزعه بعنف .

    المعجم: الرائد

  12. نشَعَ
    • نشَعَ يَنشَع ، نَشْعًا ، فهو نَاشِع :-
      نشَعتِ الأرضُ أخرجت النَّشَع ، وهو الماء الخبيث الطعم .
      نشَع الماءُ : خرج :- نشَع الماءُ من السَّقْف / الجِدار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نَشَع


    • نشع - ينشع ، نشوعا
      1 - قرب من الموت ثم نجا

    المعجم: الرائد

  14. نشط
    • " النَّشاطُ : ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة ، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه ، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه ؛ الأَخيرة عن يعقوب .
      الليث : نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً ، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل ، والنعت ناشِطٌ ، وتَنَشَّط لأَمر كذا .
      وفي حديث عُبادَة : بايَعْتُ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، على المَنْشَطِ والمَكْره ؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط .
      ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ : نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه .
      ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها ، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها .
      ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب ، ولا يقال ذلك للراجل .
      وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً .
      ونَشِطَ الدَّابةُ : سَمِنَ .
      وأَنْشَطه الكَلأُ : أَسْمَنه .
      ويقال : سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه ، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ .
      ونشَط من المكان يَنْشِطُ : خرج ، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد .
      والناشِطُ : الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض ؛ قال أُسامة الهُذلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه ، وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ ؛ وقال ذو الرمة : أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه ، مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله « هاد » كذا بالأصل والصحاح ، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة .) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً : مضت على هُدّى أَو غير هدى .
      ويقال للناقة : حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها .
      الليث : طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة .
      ويقال : نَشَط بهم الطريقُ .
      والناشِطُ في قول الطرماح : الطريق .
      ونشَط الطريقُ ينشِط : خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة ؛ قال حميد : مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله « معتزماً إلخ » كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام .) وكذلك النواشِطُ من المَسايل .
      والأُنْشُوطةُ : عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة .
      يقال : ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ ، وقيل : الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل ، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ .
      وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها : عقَدها وشدَّها ، وأَنْشَطها حلَّها .
      ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة .
      وأَنشطَ البعير : حَلَّ أُنشوطته .
      وأَنشطَ العِقال : مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ .
      وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل .
      ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً : ربطْتُه ، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه ، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده .
      ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان ، وللمريض إِذا بَرأَ ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق ، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه : كأَنما أُنْشِط من عِقال ، ونَشِط أَي حُلَّ .
      وفي حديث السِّحر : فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ .
      قال ابن الأَثير : وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال ، وليس بصحيح .
      ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً : نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة ، وهي البَكْرة ، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح .
      وبئر أَنْشاط وإِنشاط : لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً .
      وقال الأَصمعي : بئر أَنشاط قريبة القعر ، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة .
      وبئر نَشُوط : وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً .
      قال ابن بري : في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط ، بالكسر ، قال : وهو في الجمهرة بالفتح لا غير .
      وفي حديث عوف بن مالك : رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر ، رضي اللّه عنه ، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها ؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة : دخل علينا عَمَّار ، رضي اللّه عنهما ، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها ، ويروى : فانتشط .
      ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً : طعَنَه ، وقيل : النشْطُ الطعْنُ ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه : لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها .
      وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال : وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً ، وفي رواية : أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس ، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن .
      ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً ، مثَلٌ بذلك .
      وانتشطَ الشيءَ : اختَلَسه .
      قال شمر : انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس .
      ويقال : نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت .
      والنَّشيطةُ : ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه .
      ابن سيده : النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم ؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي : لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس .
      والمِرْباعُ : ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه ، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له .
      واصْطَفَى رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر ، واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع ، جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها ، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك ، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب .
      وكانت للنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة ، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما ، وذهبت الفُضول في الإِسلام .
      والنشِيطةُ من الإِبل : التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها ؛ وقد انْتَشطوه .
      والنَّشُوط : كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح .
      وانْتَشَطْتُ السمكةَ : قَشَرْتُها .
      والنَّشُوطُ : ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ .
      وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل : والنَّاشِطاتِ نَشْطاً ، قال : هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب ، وقيل : يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد ، وقال ابن مسعود وابن عباس : إِنها الملائكة ، وقال الفراء : هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها ، وقال الزجاج : هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر .
      ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى ، وقالوا : أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت ؛ وقال أَبو النجم : نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ ، صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت .
      ابن الأَعرابي : النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية .
      وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها : وذلك إِذا شدّت .
      وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ : قطعَتْها ؛

      قال : تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول : تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها .
      والمِغْلاةُ : البعيدةُ الخَطْو .
      والوهَقُ : المُباراةُ في السير .
      قال الأَخفش : الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد ، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها ؛ وقال هِمْيانُ : أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا : الشامَ بي طَوْراً ، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ : اسم .
      وقولهم : لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو ، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها ، فكان زياد كلما قيل له : تَمِّم دارك ، يقول : لا حتى يرجع نشيط من مرو ، فلم يَرجع فصار مثلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نشع
    • " النَّشْعُ : جُعْلُ الكاهِنِ ، وقد أَنْشَعَه ؛ قال رؤبة :، قال الحَوازي ، وأَبَى أَن يُنْشَعا : يا هِنْدُ ما أَسْرَعَ ما تَسَعْسَعا وهذا الرجَزُ لم يُورِد الأَزهريُّ ولا ابن سيده منه إِلا البيتَ الأَولَ على صوره :، قال الحَوازي ، واسْتَحَتْ أَن تُنشَعا ثم ، قال : ابن سيده : الحَوازي الكَواهِنُ ، واسْتَحَتْ أَن تأْخذ أَجر الكَهانةِ ، وفي التهذيب : واشْتَهَتْ أَن تُنْشَعا ، وأَما الجوهري فإِنه أَورد البيتين كما أَوْرَدْناهما ؛ قال الشيخ ابن بري : البيتان في الأُرجوزة لا يلي أَحدهما الآخر ؛ والضمير في يُنْشَعا غير الضمير الذي في تَسَعْسَعا لأَنه يعود في يُنْشَعا على تميم أَبي القبيلة بدليل قوله قبل هذا البيت : إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا ، ولم تَلِدْه أُمُّه مُقَنَّعا ثم ، قال :، قال الحَوازي وأَبَى أَن يُنْشَعا ثم ، قال بعده : أَشَرْيةٌ في قَرْيةٍ ما أَشْنَعا أَي ، قالت الحَوازي ، وهُنَّ الكَواهِنُ : أَهذا المولود شَرْية في قرْيةٍ أَي حَنْظلة في قريةِ تَمْلٍ أَي تمِيمٌ وأَولادُه مُرُّونَ كالحَنْظَلِ كثيرون كالنمل ؛ قال ابن حمزة : ومعنى أَن يُنْشَعا أَي أَن يؤخَذ قهراً .
      والنشْعُ : انْتِزاعُكَ الشيء بعُنْفٍ ، والضمير في تَسَعْسَعا يعود على رؤبة نفسه بدليل قوله قبل البيت : لَمّا رأَتْني أُمّ عَمْرٍو أَصْلَعا ، قالتْ ، ولم تَأْلُ به أَن يَسْمَعا : يا هِنْدُ ما أَسْرَعَ ما تَسَعْسَعا والنَّشُوعُ والنَّشُوغُ ، بالعين والغين معاً : السَّعُوطُ ، والوَجُورُ : الذي يُوجَرُه المريض أَو الصبي ؛ قال الشيخ ابن بري : يريد أَن السَّعُوطَ في الأَنْفِ والوَجُورَ في الفم .
      ويقال : إِن السَّعُوطَ يكون للاثنين ولهذا يقال للمُسْعُطِ مِنْشَعٌ ومِنْشَغٌ ؛ قال أَبو عبيد : كان الأَصمعي ينشد بيت ذي الرمة : فأَلأُمُ مُرْضَعٍ نُشِعَ المَحارا بالعين والغين ، وهو إِجارُك الصبيّ الدَّواءَ .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّشُوعُ السَّعُوطُ ، ثم ، قال : نُشِعَ الصبُّ ونُشِغَ ، بالعين والغين معاً ، وقد نَشَعَهُ نَشْعاً وأَنْشَعَه سَعَّطَه مثل وجَرَه وأَوْجَرَه ، وانْتَشَعَ الرجلُ مثل اسْتَعَطَ ، وربما ، قالوا أَنْشَعْتُه الكلام إِذا لَقَّنْتَه .
      ونَشَعَ الناقةَ يَنْشَعُها نُشُوعاً : سَعَّطَها ، وكذلك الرجلَ ؛ قال المرّارُ : إِلَيْكُمْ ، يا لِئامَ الماسِ ، إِنِّي نُشِعْتُ العِزَّ في أَنْفي نُشُوعا والنُّشُوعُ ، بالضم : المصدر .
      وذات النُّشُوعِ : فرس بَسْطامِ بن قَيْسٍ .
      ونُشِعَ بالشيءِ : أُولِعَ به .
      وإِنه لَمَنْشُوعٌ بأَكل اللحم أَي مُولَعٌ به ، والغين المعجمة لغة ؛ عن يعقوب .
      وفلان مَنْشُوعٌ بكذا أَي مُولَعٌ به ؛ قال أَبو وَجْزَة : نَشِيعٌ بماءِ البَقْلِ بَينَ طَرائِقٍ ، من الخَلْقِ ، ما مِنْهُنَّ شيءٌ مُضيَّعُ والنَّشْعُ والانْتِشاعُ : انْتِزاعُك الشيء بعُنْفٍ .
      والنُّشاعةُ : ما انْتَشَعَه بيده ثم أَلقاه .
      قال أَبو حنيفة :، قال الأَحمر نَشَعَ الطيِّبَ شَمَّه .
      والنَّشَعُ من الماءِ : ما خَبُثَ طَعْمُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شعع
    • " الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ .
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ .
      ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء .
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه .
      وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ .
      وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛

      قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ .
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ .
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ .
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه .
      أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها .
      والشَّعاعُ : المتفرِّق .
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين .
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً .
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه .
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه .
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ .
      ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها .
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً .
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله .
      ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا .
      قال : والشَّعُّ العَجَلةُ .
      قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد .
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول .
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها .
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت .
      وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً .
      وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها .
      وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد .
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل .
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء .
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل .
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر .
      وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام .
      ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نشأ
    • " أَنْشَأَه اللّه : خَلَقَه .
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة : حَيي ، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى ؛ أَي البَعْثةَ .
      وقرأَ أَبو عمرو : النَّشاءةَ ، بالمدّ .
      الفرّاءُ في قوله تعالى : ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن ، فقال : النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ ، والكَأْبةِ والكَآبةِ .
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : النَّشاءة ، مـمدود ، حيث وقعت .
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت .
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً : رَبا وشَبَّ .
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً : شَبَبْتُ فيهم .
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ ، بمعنى .
      وقُرئَ : أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ .
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ ، وقيل : هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر ، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ ، بغير هاءٍ أَيضاً ، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ .
      قال نُصَيْب في المؤَنث : ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ ، * لَقُلْتُ : بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث : نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ .
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ ؛ يريد : جماعةً أَحداثاً .
      وقال أَبو موسى : المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر .
      وفي الحديث : ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم ، والمحفوظ فَواشِيَكُم ، بالفاء ، وسيأْتي ذكره في المعتل .
      الليث : النَّشْءُ أَحْداثُ الناس ، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ ، وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ ؛ والناشِئُ الشابُّ .
      يقال : فَتىً ناشِئٌ .
      قال الليث : ولم أَسمع هذا النعت في الجارية .
      الفرّاءُ : العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ ، ومررت بِنَشْءِ صدق ، فإِذا طَرَحُوا الهمز ، قالوا : هؤلاء نَشُو صِدْقٍ ، ورأيت نَشا صِدقٍ ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ .
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء ، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة .
      أَبو عمرو : النَّشَأُ : أَحْداثُ الناس ؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ ، والجمع نَشَأٌ .
      وقال شمر : نَشَأَ : ارْتَفَعَ .
      ابن الأَعرابي : الناشِئُ : الغلام الحَسَنُ الشابُّ .
      أَبو الهيثم : الناشِئُ : الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل .
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك : هم النَّشَأُ ، يا هذا ، والناشِئُونَ .
      وأَنشد بيت نصيب : لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده : فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه .
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً ، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً .
      قال : وناشِئٌ ونَشَأٌ : جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ .
      وقال ابن السكيت : النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب .
      وقوله تعالى : أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ .
      قال الفرّاءُ : قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ .
      قال : ومعناه أَنّ المشركين ، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه ، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا ، فقال اللّه ، عز وجل : أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه .
      قال : وكأَن ؟

      ‏ قال : أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ ، ولا بَيان له عند الخِصام ، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين .
      والنَّشْئُ ، بسكون الشين : صِغار الإِبل ، عن كراع .
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ ، وهي مُنْشِىءٌ : لَقِحَت ، هذلية .
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً : ارتفع وبَدَا ، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ .
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ ، يعني أَوَّل ظهوره .
      الأَصمعي : خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن ، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ ، وأَنشد : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا ، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل : النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور .
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ .
      وفي التنزيل العزيز : ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ .
      وفي الحديث : إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ .
      وفي الحديث : كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه .
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ ، فهو ناشِئٌ ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ ، ولم يَتكامَلْ .
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ : بَدَأَ .
      وأَنْشَأَ داراً : بَدَأَ بِناءَها .
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه : يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها ، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام .
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً : جَعَل .
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا : ابتَدَأَ وأَقْبَلَ .
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها .
      قال الليث : أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه .
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنْشَأَ فلانٌ : أَقْبلَ .
      وأَنشد قول الراجز : مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ ، فأَبدَل .
      ابن الأَعرابي : أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً ، فأَحْسَنَ فيهما .
      ابن السكيت عن أَبي عمرو : تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي : نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ .
      وأَنشد : فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ ، * مِنَ الفِتْيانِ ، مُخْتَلَقٌ ، هضُومُ .
      (* قوله « تنشأ » سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها .؟

      ‏ قال : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول : تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها .
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه .
      والجَنَّاتُ : البَساتينُ .
      مَعْرُوشاتٍ : الكُروم .
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ : النَّخْلُ والزَّرْعُ .
      ونَشَأَ الليلُ : ارتَفَع .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً .
      قيل : هي أَوَّل ساعةٍ ، وقيل : الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ ، ومنه ناشِئةُ الليل .
      وقيل : ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات .
      والناشِئةُ : أَوَّلُ النهارِ والليلِ .
      أَبو عبيدة : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه ، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ .
      وقال الزجاج : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها ، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ ، فهو ناشِئَةٌ .
      قال أَبو منصور : ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ ، مصدر جاءَ على فاعِلةٍ ، وهو بمعنى النَّشْءِ ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ .
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ .
      وقيل : ناشِئةُ الليل أَوَّلُه ، وقيل : كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ ، فقد نَشَأْتَ .
      والنَّشِيئةُ : الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ ، فإِذا يَبِسَ ، فهو طَرِيفةٌ .
      والنَّشِيئةُ أَيضاً : نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ .
      قال : والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ .
      والنَّشِيئةُ أَيضاً : التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ ، عن أَبي حنيفة .
      وقال مرة : النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ : ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد .
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش : أَرناتٍ ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر : تُرابُها الـمُخْرَجُ منها ، ونَشِيئةُ الحَوْضِ : ما وراءَ النَّصائِب من التراب .
      وقيل : هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ .
      وقيل : هي أَعْضادُ الحَوض ؛ والنَّصائبُ : ما نُصِبَ حَوْلَه .
      وقيل : هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ ، يقال : هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه .
      قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ ، دائِرٍ ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول : هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ .
      والنَّصائبُ : حِجارة الحَوْضِ ، واحدتها نَصِيبةٌ .
      وقوله : بُقْعٍ نَصائبُه : جَمْع بَقْعاء ، وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها .
      وفي الحديث : أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها ، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ .
      قال الأَزهري : هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ .
      وقال غيره : الـمُسْتَنْشِئةُ : الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ .
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز .
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، بالهمز .
      قال : وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح ، غير مهموز ، أَي شَمِمْتُها .
      والاسْتِنْشاءُ ، يهمز ولا يهمز ، وقيل هو من الإِنْشاءِ : الابْتِداءِ .
      وفي خطبة المحكم : ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم : الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، وإِنما هو من النَّشْوةِ ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ .
      ويقال : من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ ، بالكسر من غير همز ، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه .
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ : مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها ، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث .
      وأَما قول صخر الغي : تَدَلَّى عليه ، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف .
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ ، وقد حكاه قطرب ، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ ، ومِنْ زائدةٌ ، على مذهب الأَخفش ، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ .
      قال : وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ ؛ التعليل لابن جني .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيءُ رِيح الخَمْر .
      قال الزجاج في قوله تعالى : وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ ،، قال : ومعنى الـمُنْشَآتُ : السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ .
      قال : والـمُنْشِئاتُ : الرَّافِعاتُ الشُرُعِ .
      وقال الفرّاءُ : من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ ، ويقال الـمُنْشِئاتُ : الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي .
      قال : والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ .
      قال الشماخ : عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ ، كَأَنَّها * هَوادِجُ ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات .
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ .
      قال : هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها ، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها ، فليست بِمُنْشآتٍ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نشظ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النُّشُوظُ بالضَّمِّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ : وقالَ اللَّيْثُ : هو نَبَاتُ الشَّيْءِ مِنْ أُرُومَتِهِ أَوَّلَ ما يَبْدُو حِينَ يَصْدَعُ الأَرْضَ نَحْوَ ما يَخْرُج من أُصُولِ الحَاجِ والفِعْلُ مِنْهُ كنَصَرَ وأَنْشَد :

" لَيْسَ لَهُ أَصْلُ ولا نُشُوظُ والنَّشْظُ : سُرْعَةٌ في اخْتِلاسٍ هَكَذَا في الأُصُول كُلِّهَا ونَصُّ اللَّيْثُ - على ما نَقَلَهُ المُحَقِّقُون - : والنَّشْطُ : الَّلسْعُ في سُرْعَة واخْتِلاسٍ وقد تَبِعَهُ ابنُ عَبّادٍ والعُزَيْزِيّ في هذا المَعْنَى . قال الأَزْهَرِيّ والصّاغَانِيّ : وهو تَصْحِيفٌ ظَاهِرٌ وصَوَابُهُ النَّشْطُ بالطّاءِ المُهْمَلَة وقَدْ ذَكَرَهُ الجوهري في موضعه وتبعه المُصَنِّف . قال الصّاغَانِيّ : وإِنّمَا نَبَّهْتُ عَلَيْه لِئَلاَّ يَغْتَرَّ به قَلِيلُ البِضَاعَةِ في الُّلغَةِ ففي عِبَارَةِ المُصَنِّف مَعَ قُصُورِهَا عن المَنْقُولَةِ مِنْهُ نَظَرٌ ظَاهِرٌ حَيْث قَلَّدَ التَّصْحِيفَ مِنْ غَيْرِ تَنْبِيهٍ عَلَيْه

لسان العرب
الليث النُّشوظُ نبات الشيء من أُرُومَتِه أَوّل ما يبدو حين يَصدع الأَرضَ نحو ما يخرج من أُصول الحاجِ والفعل منه نَشَظَ يَنْشُظُ وأَنشد ليسَ له أَصْلٌ ولا نُشُوظُ قال والنشْظُ الكَسْعُ في سيرْعة واخْتِلاس قال أَبو منصور هذا تصحيف وصوابه النشْط بالطاء وقد تقدّم ذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: