وصف و معنى و تعريف كلمة نشمي:


نشمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح نشمي في معاجم اللغة العربية:



نشمي

جذر [نشم]

  1. نَشَّمَ: (فعل)
    • نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ
    • نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
    • نَشَّمَتِ الأَرْضُ : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ
    • نَشَّمَ فِي الأَمْرِ : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ
  2. نَشِم: (اسم)
    • نَشِم : فاعل من نَشِمَ
  3. نَشَم: (اسم)
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ واحدته: نَشَمَة
  4. نَشِم: (اسم)
    • ثَوْرٌ نَشِمٌ : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • يَدٌ نَشِمَةٌ : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ


  5. نَشِمَ: (فعل)
    • نَشِمَ نَشَماً فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ
    • نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ
    • نَشِمَ الشيء: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ
  6. تَنَشَّمَ: (فعل)
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم
    • تنشَّم منه علماً: استفاد منه
    • فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه
  7. مَنشِم: (اسم)
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ
    • دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم: اشتدَّت الحرب بينهم
  8. تَنْشِيم: (اسم)
    • تَنْشِيم : مصدر نَشَّمَ
  9. نَشِمَة: (اسم)
    • نَشِمَة : فاعل من نَشِمَ
  10. تَنَشَّمَ في الأمر:


    • نشَّم.
  11. نَشِمَ الشيء:
    • تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
  12. نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ:
    • نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
  13. نَشَّمَ فِي الأَمْرِ:
    • اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.
  14. تنشَّم منه علماً:
    • استفاد منه.
  15. فلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ:
    • يتلطَّف في التِماسه.
  16. نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ:


    • كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  17. نَشَّمَتِ الأَرْضُ:
    • نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
  18. ثَوْرٌ نَشِمٌ:
    • فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
  19. دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ:
    • أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
  20. يَدٌ نَشِمَةٌ:
    • عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
  21. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  22. شامَّ : (فعل)


    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  23. أَشَمَّ : (فعل)
    • أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
    • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
    • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
    • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
    • أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
    • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
    • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
  24. أَشُأَمَ : (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  25. أَشْمَتَ : (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
,
  1. نشم
    • "النَّشَمُ، بالتحريك: شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ، وهو من عُتُق العِيدان؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم واحدتُه نَشَمةٌ.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النَّبْع والنَّشَمُ وغيره تتَّخذ من النَّشَم القِسِيُّ؛ ومنه قول امرئ القيس: عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ،غَيْرِ باناتٍ على وتَرِهْ والنَّشَمُ أَيضاً: مثل النَّمَش على القلب؛ يقال منه: نَشِم، بالكسر،فهو ثورٌ نَشِمٌ إِذا كان فيه نقط بيض ونقط سود.
      ونَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً: تغيَّر وابتدأَتْ فيه رائحةٌ كريهة، وقيل: تغيرت ريحُه ولم يبلغ النَّتْنَ، وفي التهذيب: إِذا تغيرت ريحُه لا من نَتْنٍ ولكن كَراهةً.
      يقال: يَدِي من الجُبْنِ ونحوِه نَشِمةٌ.
      والمُنَشِّمُ: الذي قد ابتدأَ يتغيَّر؛

      وأَنشد: وقد أُصاحِبُ فِتْياناً شَرابُهُمُ خُضْرُ المَزاد، ولَحْمٌ فيه تَنْشِيم؟

      ‏قال: خضر المَزادِ الفَظُّ وهو ماءُ الكَرِش.
      ويقال: إِن الماء بَقِي في الأَداوي فاخْضَرَّت من القِدَم.
      وتَنَشَّمْتُ منه علْماً إِذا استفَدْت منه علماً.
      ونَشَّمَ القومُ في الأَمر تَنْشِيماً: نَشَبوا فيه وأَخذوا فيه.
      قال: ولا يكون ذلك إِلا في الشرّ؛ ومنه قولهم: نَشَّم الناسُ في عُثْمان.
      ونَشَّمَ في الأَمر: ابتدأَ فيه؛ عن اللحياني، هكذا، قال فيه، ولم يقل به.
      ونَشَّمه ونشَّمَ فيه: نال منه وطَعَن عليه.
      وقال أَبو عبيد في حديث مَقْتل عثمان: لما نَشَّمَ للناسُ في أَمره؛ قال: معناه طعنوا فيه ونالوا منه، أَصلُه من تَنْشِيم اللحم أَوَّلَ ما يُنْتِن.
      وتَنَشَّمَ في الشيء ونَشَّم فيه إذا ابتدأَ فيه؛ قال الشاعر: قد أَغْتَدي، والليلُ في جَرِيمه،مُعَسْكِراً في الغُرِّ من نجُومِه والصُّبْحُ قد نَشَّم في أَديمِه،يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزُومِه،دَعَّ الرَّبِيب لحْيَتَيْ يَتِيمِ؟

      ‏قال: نَشَّم في أَديمِه يريد تَبدَّى في أَول الصبح، قال: وأَديمُ الليل سواده، وجريمُه: نفسه.
      والتَّنشيم: الابتداءُ في كل شيء.
      وفي النوادر: نَشَمْتُ في الأمر ونَشَّمْت ونَشَّبْت أي ابتدأْت.
      ونَشَّمَتِ الأَرضُ: نَزَّتْ بالماء.
      والمَنْشِم: حبُّ (* قوله «والمنشم حب إلخ» هو كمجلس ومقعد) من العِطْر شاقٌّ الدَّقّ.
      والمَنْشَم والمَنْشِم: شيء يكون في سنبل العِطر يُسَمِّيه العطّارون رَوْقاً،وهو سَمٌّ ساعةٍ، وقال بعضهم: هي ثمرة سوادء مُنْتِنَة، وقد أَكثرت الشعراءُ ذِكْر مَنْشِمٍ في أَشعارهم؛ قال الأَعشى: أَراني وعَمْراً بيننا دَقُّ مَنْشِمٍ،فلم يبق إلا أَن أُجَنَّ ويَكْلَبَا ومَنْشِمُ، بكسر الشين: امرأَة عطّارة من هَمْدان كانوا إذا تطيَّبوا من ريحها اشتدَّت الحرب فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال زهير: تَدارَكْتُمُ عَبْساً وذُبْيانَ، بعدما تَفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ صرفه للشِّعر.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: هو من ابتداء الشرّ، ولم يكن يذهب إلى أَن مَنْشِمَ امرأَةٌ كما يقول غيره؛ وقال ابن الكلبي في عِطْرِ مَنْشِم: مَنْشِمُ امرأَةٌ من حِمْيَر، وكانت تبيع الطيب، فكانوا إذا تطيبوا بطيبِها اشتدَّت حربُهم فصارت مثلاً في الشرّ؛ قال الجوهري: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت بمكة عطّارة، وكانت خُزاعةُ وجُرْهُم إذا أَرادوا القتال تطيَّبوا من طيبها، وكانوا إذا فعلوا ذلك كَثُرَ القَتْلى فيما بينهم فكان ‏

      يقال: ‏أَشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشِم، فصار مثلاً:، قال: ويقال هو حبُّ بَلَسانٍ.
      وحكى ابن بري، قال: يقال عطرُ مَنْشَم ومَنْشِم، قال: وقال أَبو عمرو مَنْشَمٌ الشرُّ بعينه، قال: وزعم آخرون أَنه شيء من قُرون السُّنْبُل يقال له البَيْش، وهو سَمُّ ساعةٍ؛ قال: وقال الأَصمعي هو اسم امرأَة عطَّارة كانوا إذا قصدوا الحرب غَمَسوا أَيْدِيَهم في طِيبها، وتحالفوا عليه بأَن يسْتَمِيتُوا في الحرب ولا يُوَلُّوا أو يُقْتَلوا، قال: وقال أَبو عمرو الشَّيْباني: مَنْشِم امرأَة عطارة تبيع الحَنُوط، وهي من خُزاعة، قال: وقال هشامٌ الكَلْبيُّ من، قال مَنْشِم، بكسر الشين، فهي مَنشِم بنت الوَجيه من حِمْير، وكانت تبيع العِطْرَ، ويتشاءمون بعطرها، ومن، قال مَنشَم، بفتح الشين، فهي امرأَة كانت تَنْتجع العربَ تبيعُهم عِطرها، فأَغار عليها قومٌ من العرب فأَخذوا عِطْرَها، فبلغ ذلك قومَها فاستأْصلوا كلَّ مَنْ شَمُّوا عليه ريحَ عطرها؛ وقال الكلبي: هي امرأَة من جُرهُم، وكانت جُرْهُم إذا خرجت لقتال خُزاعة خرجت معهم فطيَّبتهم، فلا يتطيب بطيبها أَحد إِلا قاتلَ حتى يُقتل أَو يجرح، وقيل: مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت صنعت طيباً تُطَيِّب به زوجها، ثم إنها صادقت رجلاً وطيّبته بطيبِها، فلقِيَه زوجُها فشمَّ ريحَ طيبها عليه فقتَله، فاقتتل الحيّانِ من أَجله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّشَمُ

    • ـ النَّشَمُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ.
      ـ نَشَّمَ اللَّحْمُ تَنْشِيماً: تَغَيَّرَ،
      ـ نَشَّمَ في الأَمْرِ: ابْتَدَأَ، كَتَنَشَّمَ،
      ـ نَشَّمَ في الشَّرِّ: أخَذَ، ونَشِبَ،
      ـ نَشَّمَتْ الأرضُ: نَزَّتْ،
      ـ نَشَّمَ الله تعالى ذِكْرَهُ: رَفَعَهُ.
      ـ نَشِمَ الثَّوْرُ، فهو نَشِيمٌ: فيه نُقَطٌ بيضٌ وسودٌ.
      ـ مَنْشِمٌ ومَنْشَمٌ: عِطْرٌ شاقُّ الدَّقِّ، أو قُرونُ السُّنْبُل سَمُّ ساعَةٍ، وبِنْتُ الوَجيهِ العَطَّارَةُ بمكةَ، وكانوا إذا أرادوا القِتالَ، وتَطَيَّبوا بطيبِها، كَثُرَتِ القَتْلَى، فقالوا: ''أشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشَـمَ''، وثَمَرَةٌ سَوْداءُ مُنْتِنَةُ الريحِ، وموضع، وحَبُّ البَلَسانِ.
      ـ تَنَشَّمَ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في الْتِماسهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَشَّمَ
    • [ن ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَشَّمْتُ، أُنَشِّمُ، نَشِّمْ، مصدر تَنْشِيمٌ.
      1. :-نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ.
      2. :-نَشَّمَتِ الأَرْضُ :- : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ.
      3. :-نَشَّمَ فِي الأَمْرِ :- : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. :-نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ.

    المعجم: الغني

  4. نَشِمَ
    • نَشِمَ الشيءُ نَشِمَ نَشَماً: تغيَّرت رائحتُه، فهو نَشِمٌ.
      ويقال: يده نَشِمَةٌ: عَلِقَت بها رائحةٌ كريهة.
      و نَشِمَ الثَّورُ ونحوُهُ: كان فيه نُقَطٌ بيضٌ ونُقَط سود.
      فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نشم
    • نشم - تنشيما
      1- نشم اللحم : تغير وابتدأت رائحته تفسد. 2- نشم في الأمر : ابتدأ فيه، أخذ. 3- نشم فيه : نال منه وطعن عليه. 4- نشم الله ذكره : رفعه، علاه. 5- نشمت الأرض : نزت تحلب منها الماء وسال.


    المعجم: الرائد

  6. نَشَم
    • نشم - ينشم ، نشما
      1- نشم الثور : كان فيه نقط بيض ونقط سود. 2- نشم الشيء : تغيرت رائحته وفسدت.

    المعجم: الرائد

  7. نَشِمَ
    • [ن ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنْشَمُ، مصدر نَشَمٌ.
      1. :-نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ :- : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-نَشِمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ :- : نَشَّمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَنَشَّم
    • تنشم - تنشما
      1- تنشم في الأمر : ابتدأ فيه. 2- تنشم العلم : سعى في طلبه. 3- تنشم منه علما : استفاده منه .

    المعجم: الرائد

  9. تَنَشَّمَ
    • تَنَشَّمَ في الأمر: نشَّم.
      ويقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه.
      وفلانٌ يتنشَّمُ العِلمَ: يتلطَّف في التِماسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَشَّمَ
    • نَشَّمَ الطعامُ: تغيَّر وابتدأَت فيه رائحةٌ كريهة.
      و نَشَّمَ الأرض: نزَّت.
      و نَشَّمَ في الأمر: ابتدأَ فيه وأخذ.
      يقال: نشَّم في الشَّرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَنْشِمُ
    • المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ.
      وكانوا يقولون: :-دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم :-: 40.
      اشتدَّت الحرب بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّشَمُ
    • النَّشَمُ : شجرٌ من الفصيلة الزَّيْزَفونيَّة كانت تتَّخذُ منه القِسِيُّ.
      واحدته: نَشَمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَشِمٌ
    • [ن ش م].
      1. :-ثَوْرٌ نَشِمٌ :- : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ.
      2. :-يَدٌ نَشِمَةٌ :- : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. مَنشِم
    • منشم
      1- منشم : عطر صعب الدق. 2- منشم : حب البلسان.

    المعجم: الرائد

  15. نشم
    • نشم
      1- مصدر نشم. 2- شجر تتخذ منه القسي.2

    المعجم: الرائد

  16. نَشَمٌ
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْزَفُونِيَّاتِ، لَهُ أَزْهَارٌ، أَوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ، يَكْثُرُ فِي الْجِبَالِ وَالْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ.

    المعجم: الغني

  17. منشم
    • منشم
      1-عطر صعب الدق

    المعجم: الرائد



معنى نشمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَّمَ** - [ن ش م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَشَّمْتُ**،** أُنَشِّمُ**،** نَشِّمْ**، مص. تَنْشِيمٌ. 1. "نَشَّمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ" : نَشِمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، أَنْتَنَ. 2. "نَشَّمَتِ الأَرْضُ" : نَزَّتْ، رَشَحَتْ، نَضَحَتْ. 3. "نَشَّمَ فِي الأَمْرِ" : اِبْتَدَأَ فِيهِ وَأَخَذَ. "نَشَّمَ فِي الشَّرِّ وَلَمْ يَحْتَشِمْ".
معجم الغني
**نَشَمٌ**، ةٌ - (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْزَفُونِيَّاتِ، لَهُ أَزْهَارٌ، أَوْرَاقُهُ عَرِيضَةٌ، يَكْثُرُ فِي الْجِبَالِ وَالْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ.
معجم الغني
**نَشِمٌ**، ةٌ - [ن ش م]. 1. "ثَوْرٌ نَشِمٌ" : فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ. 2. "يَدٌ نَشِمَةٌ" : عَلِقَتْ بِهَا رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ.
معجم الغني
**نَشِمَ** - [ن ش م]. (ف: ثلا. لازم).** يَنْشَمُ**، مص. نَشَمٌ. 1. "نَشِمَ الثَّوْرُ وَنَحْوُهُ" : كَانَ فِيهِ نُقَطٌ سُودٌ وَنُقَطٌ بِيضٌ. 2. "نَشِمَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ" : نَشَّمَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نَشَماً: تغيَّرَت رائحتُه، فهو نَشِمٌ. ويُقال: يده نَشِمَةٌ: علقَت بها رائحة كريهة. و ـ الثورُ ونحوه: كان فيه نُقَطُ بيض ونُقَطٌ سود. فهو نَشِمٌ، وهي نَشِمَةٌ.( نَشَّمَ ) الطَّعامُ: تغيّر وابتدأت فيه رائحة كريهة. و ـ الأَرضُ: نزَّت. و ـ في الأمر: ابتدأ فيه وأخذ. يُقال: نشَّم في الشر.( تَنَشَّمَ ) في الأمر: نشَّم. ويُقال: تنشَّم منه علماً: استفاد منه. وفلان يتنشَّم العِلمَ: يتلطف في التماسه.( المَنْشَِمُ ): عطر صعب الدَّق. وكانوا يقولون: ( دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَمِ ): اشتدَّت الحرب بينهم.( النَّشَمُ ): شجر من الفصيلة الزيزفونية كانت تُتَّخَذ منه القِسي. واحدته: نَشَمَة.
الصحاح في اللغة
نَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً، إذا تغيَّر وابتدأت فيه رائحةٌ كريهة. يقال: يدي من الجُبْن ونحوه نَشِمَةٌ. ونَشَّمَ القومُ في الأمر أيضاً، إذا أخذوا فيه. ولا يكون إلا في الشرّ. ومنه قولهم: نَشَّمَ الناس في عثمان رضي الله عنه. والنَشَمُ بالتحريك: شجرٌ تتَّخذ منه القِسِيّ. والنَشَمُ أيضاً، مثل النَمَش على القلب. يقال منه: نَشِمَ بالكسر، فهو ثورٌ نَشِمٌ، أي فيه نقطٌ بيضٌ ونقطٌ سودٌ.
لسان العرب
النَّشَمُ بالتحريك شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ وهو من عُتُق العِيدان قال ساعدة بن جُؤَيَّة يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم واحدتُه نَشَمةٌ الأَصمعي من أَشجار الجبال النَّبْع والنَّشَمُ وغيره تتَّخذ من النَّشَم القِسِيُّ ومنه قول امرئ القيس عارِضٍ زَوْراءَ من نَشَمٍ غَيْرِ باناتٍ على وتَرِهْ والنَّشَمُ أَيضاً مثل النَّمَش على القلب يقال منه نَشِم بالكسر فهو ثورٌ نَشِمٌ إِذا كان فيه نقط بيض ونقط سود ونَشَّمَ اللحمُ تَنْشيماً تغيَّر وابتدأَتْ فيه رائحةٌ كريهة وقيل تغيرت ريحُه ولم يبلغ النَّتْنَ وفي التهذيب إِذا تغيرت ريحُه لا من نَتْنٍ ولكن كَراهةً يقال يَدِي من الجُبْنِ ونحوِه نَشِمةٌ والمُنَشِّمُ الذي قد ابتدأَ يتغيَّر وأَنشد وقد أُصاحِبُ فِتْياناً شَرابُهُمُ خُضْرُ المَزاد ولَحْمٌ فيه تَنْشِيمُ قال خضر المَزادِ الفَظُّ وهو ماءُ الكَرِش ويقال إِن الماء بَقِي في الأَداوي فاخْضَرَّت من القِدَم وتَنَشَّمْتُ منه علْماً إِذا استفَدْت منه علماً ونَشَّمَ القومُ في الأَمر تَنْشِيماً نَشَبوا فيه وأَخذوا فيه قال ولا يكون ذلك إِلا في الشرّ ومنه قولهم نَشَّم الناسُ في عُثْمان ونَشَّمَ في الأَمر ابتدأَ فيه عن اللحياني هكذا قال فيه ولم يقل به ونَشَّمه ونشَّمَ فيه نال منه وطَعَن عليه وقال أَبو عبيد في حديث مَقْتل عثمان لما نَشَّمَ للناسُ في أَمره قال معناه طعنوا فيه ونالوا منه أَصلُه من تَنْشِيم اللحم أَوَّلَ ما يُنْتِن وتَنَشَّمَ في الشيء ونَشَّم فيه إذا ابتدأَ فيه قال الشاعر قد أَغْتَدي والليلُ في جَرِيمه مُعَسْكِراً في الغُرِّ من نجُومِه والصُّبْحُ قد نَشَّم في أَديمِه يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزُومِه دَعَّ الرَّبِيب لحْيَتَيْ يَتِيمِه قال نَشَّم في أَديمِه يريد تَبدَّى في أَول الصبح قال وأَديمُ الليل سواده وجريمُه نفسه والتَّنشيم الابتداءُ في كل شيء وفي النوادر نَشَمْتُ في الأمر ونَشَّمْت ونَشَّبْت أي ابتدأْت ونَشَّمَتِ الأَرضُ نَزَّتْ بالماء والمَنْشِم حبُّ ( * قوله « والمنشم حب إلخ » هو كمجلس ومقعد ) من العِطْر شاقٌّ الدَّقّ والمَنْشَم والمَنْشِم شيء يكون في سنبل العِطر يُسَمِّيه العطّارون رَوْقاً وهو سَمٌّ ساعةٍ وقال بعضهم هي ثمرة سوادء مُنْتِنَة وقد أَكثرت الشعراءُ ذِكْر مَنْشِمٍ في أَشعارهم قال الأَعشى أَراني وعَمْراً بيننا دَقُّ مَنْشِمٍ فلم يبق إلا أَن أُجَنَّ ويَكْلَبَا ومَنْشِمُ بكسر الشين امرأَة عطّارة من هَمْدان كانوا إذا تطيَّبوا من ريحها اشتدَّت الحرب فصارت مثلاً في الشرّ قال زهير تَدارَكْتُمُ عَبْساً وذُبْيانَ بعدما تَفانَوْا ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ صرفه للشِّعر وقال أَبو عمرو بن العلاء هو من ابتداء الشرّ ولم يكن يذهب إلى أَن مَنْشِمَ امرأَةٌ كما يقول غيره وقال ابن الكلبي في عِطْرِ مَنْشِم مَنْشِمُ امرأَةٌ من حِمْيَر وكانت تبيع الطيب فكانوا إذا تطيبوا بطيبِها اشتدَّت حربُهم فصارت مثلاً في الشرّ قال الجوهري مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت بمكة عطّارة وكانت خُزاعةُ وجُرْهُم إذا أَرادوا القتال تطيَّبوا من طيبها وكانوا إذا فعلوا ذلك كَثُرَ القَتْلى فيما بينهم فكان يقال أَشْأَمُ من عِطْرِ مَنْشِم فصار مثلاً قال ويقال هو حبُّ بَلَسانٍ وحكى ابن بري قال يقال عطرُ مَنْشَم ومَنْشِم قال وقال أَبو عمرو مَنْشَمٌ الشرُّ بعينه قال وزعم آخرون أَنه شيء من قُرون السُّنْبُل يقال له البَيْش وهو سَمُّ ساعةٍ قال وقال الأَصمعي هو اسم امرأَة عطَّارة كانوا إذا قصدوا الحرب غَمَسوا أَيْدِيَهم في طِيبها وتحالفوا عليه بأَن يسْتَمِيتُوا في الحرب ولا يُوَلُّوا أو يُقْتَلوا قال وقال أَبو عمرو الشَّيْباني مَنْشِم امرأَة عطارة تبيع الحَنُوط وهي من خُزاعة قال وقال هشامٌ الكَلْبيُّ من قال مَنْشِم بكسر الشين فهي مَنشِم بنت الوَجيه من حِمْير وكانت تبيع العِطْرَ ويتشاءمون بعطرها ومن قال مَنشَم بفتح الشين فهي امرأَة كانت تَنْتجع العربَ تبيعُهم عِطرها فأَغار عليها قومٌ من العرب فأَخذوا عِطْرَها فبلغ ذلك قومَها فاستأْصلوا كلَّ مَنْ شَمُّوا عليه ريحَ عطرها وقال الكلبي هي امرأَة من جُرهُم وكانت جُرْهُم إذا خرجت لقتال خُزاعة خرجت معهم فطيَّبتهم فلا يتطيب بطيبها أَحد إِلا قاتلَ حتى يُقتل أَو يجرح وقيل مَنْشِمُ امرأَةٌ كانت صنعت طيباً تُطَيِّب به زوجها ثم إنها صادقت رجلاً وطيّبته بطيبِها فلقِيَه زوجُها فشمَّ ريحَ طيبها عليه فقتَله فاقتتل الحيّانِ من أَجله
الرائد
* نشم ينشم: نشما. 1-الثور: كان فيه نقط بيض ونقط سود. 2-الشيء: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* نشم تنشيما. 1-اللحم: تغير وابتدأت رائحته تفسد. 2-في الأمر: ابتدأ فيه، أخذ. 3-فيه: نال منه وطعن عليه. 4-الله ذكره: رفعه، علاه. 5-ت الأرض: نزت تحلب منها الماء وسال.
الرائد
* نشم. 1-مص. نشم. 2-شجر تتخذ منه القسي.2
الرائد
* نشم. 1-«ثور نشم»: فيه نقط بيض ونقط سود. 2-«يد نشمة»: علقت بها رائحة كريهة من جبن ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: