وصف و معنى و تعريف كلمة نشوا:


نشوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح نشوا في معاجم اللغة العربية:



نشوا

جذر [نشا]

  1. أَنشَى: (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته
  2. مُنشّي: (اسم)
    • مُنشّي : فاعل من نشَّى
  3. مُنْشوٍ: (اسم)
    • مُنْشوٍ : فاعل من إِنشَوَى
  4. مُنْشوي : (اسم)
    • مُنْشوي : فاعل من إِنشَوَى


  5. اِنتَشَى : (فعل)
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
    • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
    • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  6. مُنشٍّ: (اسم)
    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  7. مَنَشّ: (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
  8. نَشَويّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَشا
    • مركَّب من نشا، محتوٍ على نشا موادّ نشويَّة، تتوفّر في الخبز مادّة نَشَويَّة كبيرة
    • النَّشويَّات: الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها
  9. نَشْو : (اسم)
    • نَشْو : مصدر نَشيَ
  10. نَشْو : (اسم)


    • نَشْو : جمع نَّشَاةُ
  11. نَشو : (اسم)
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  12. اِستَنشَى : (فعل)
    • استنشى الخبرَ: نَشِيَه
  13. نشَّى: (فعل)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى
    • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  14. تَنَشَّى: (فعل)
    • تَنَشَّى : انتشى
  15. مُنشّى: (اسم)
    • مُنشّى : اسم المفعول من نشَّى
  16. نَشوان : (اسم)


    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  17. تنشية: (اسم)
    • تنشية : مصدر نشَّى
  18. مُنتشٍ : (اسم)
    • مُنتشٍ : فاعل من إِنتَشَى
  19. مُنتشي : (اسم)
    • مُنتشي : فاعل من إِنتَشَى
  20. مُنتشى : (اسم)
    • مُنتشى : اسم المفعول من إِنتَشَى
  21. نَشْوَة : (اسم)
    • نَشْوَة : فاعل من نَشيَ
  22. نَشوة : (اسم)


    • الجمع : نَشَوَاتٌ
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
    • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
    • النَّشْوَةُ :الرَّائحةُ
    • نَشْوَةُ النَّصْرِ : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ
  23. تَنشية: (اسم)
    • مصدر نشَّى
  24. نِشوة : (اسم)
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ
  25. إِنشاء : (اسم)
    • الجمع : إنشاءات
    • الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة
    • مصدر أنشأَ
    • الهندسة الإنشائيّة: هندسة البناء
    • علم الإنشاء: (آداب) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء،
    • إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها
    • إِنْشاءُ الْمَبانِي : تَشْيِيدُها
    • أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ
,
  1. نشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى :-
      نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه :-نشّى ياقةَ قميص.
  2. انتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      • انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      • انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.
  3. تَنَشَّى (المعجم الرائد)
    • تنشى - تنشيا
      1- تنشى بدأ سكره. 2- تنشى الرائحة : شمها.
  4. نشَّى (المعجم الرائد)
    • نشى - تنشية
      1- نشى : سكر. 2- نشى الثوب : عالجه بالنشا.
  5. النّشويّات (المعجم عربي عامة)
    • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها.
  6. نشّى القماش (المعجم عربي عامة)
    • نقعه في النَّشا وجفَّفه :-نشّى ياقةَ قميص.


  7. أَنْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته.
  8. تَنَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَشَّى : انتشى.
  9. تَنْشية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْشية :-
      مصدر نشَّى.
  10. النَّشَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَاةُ : الشَّجرةُ اليابسة. والجمع : نَشاً.
      و النَّشَاةُ الرائحةُ.
  11. النَّشَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.
  12. النَّشْوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى. والجمع : نَشَاوَى.
      و النَّشْوَانُ الذي.
      يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها.
  13. النَّشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر.
      و النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له.
      و النَّشْوَةُ الرَّائحةُ.
  14. النِّشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ.
  15. نَشَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ش و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّشَاءِ). :-مَوَادُّ نَشَوِيَّةٌ :- : الْمَوَادُّ الغَنِيَّةُ بِالنَّشَا.
  16. إِنتَشَى (المعجم الرائد)
    • إنتشى - انتشاء
      1- إنتشى بدأ سكره. 2- إنتشى الرائحة : شمها
  17. رسم إنشاء القرض (المعجم مالية)
    • رسم يتقاضاه مقترض لتغطية تكاليف مناولة طلب القرض وإجراء البحوث الائتمانية المتعلّقة بالطلب. ، وتعني بالانجليزية: upfront fee
  18. رسم إنشاء عقد القرض (المعجم مالية)
    • رسم يتقاضاه مقرض مقابل دراسة طلب اقتراض جديد أو إجراء التحقيقات الائتمانية والبحث عن صحّة وسلامة صكوك الملكية ، وتعني بالانجليزية: origination fee
  19. انتشى الرّائحة (المعجم عربي عامة)
    • نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.
  20. انتشى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
  21. انشكّ الدبّوس في جلد (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في
  22. اسْتَنْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْشَى : انتشى.
      ويقال استنشى الخبرَ: نَشِيَه.
  23. النَّشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَا : كربوهدرات كربون على شكل مسحوق أبيضَ، يكثر في الحبوب والنباتات العُسقُولية كالبطاطس .
      و النَّشَا نسِيمُ الرِّيح الطيِّبة.
      و النَّشَا الرائحةُ عامَّة.
  24. انْتَشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَشَى فلانٌ: بدأَ سُكرُه.
      و انْتَشَى الرِّيحَ: شمَّها.
  25. اِنْتَشَى (المعجم الغني)
    • [ن ش و]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَشَى، يَنْتَشي،مصدر اِنْتِشاءٌ.
      1. :-اِنْتَشَى الرَّجُلُ :- : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.
      2. :-اِنْتَشَى المِسْكَ :- : شَمَّهُ.


معنى نشوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَشَا** \- [ن ش و]. 1. : نَسِيمُ الرِّيحِ الطَّيِّبَةِ. 2. : الرَّائِحَةُ عَامَّةً. 3. : مَادَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحِنْطَةِ إِذَا أُنْقِعَتْ وَصُفِّيَتْ وَجُفِّفَتْ. 4. : نَشَاءٌ، هِدْرَاتُ كَرْبُونٍ عَلَى شَكْلِ مَسْحُوقٍ أَبْيَضَ يَكْثُرُ فِي الْحُبُوبِ وَفِي النَّبَاتَاتِ الغَنِيَّةِ بِالسُّكَّرِ كَالبَطَاطَا.
Advertisements
مختار الصحاح
ن ش ا : رجل نَشْوَانٌ أي سكران بين النَّشْوَةِ بالفتح وزعم يونس أنه سمع فيه نِشْوَةٌ بالكسر وقد انْتَشَى أي سكر و النَّشَا هو النشاستج فارسي معرب حذف شطره تخفيفا كما قالوا للمنازل منا
الصحاح في اللغة
النَشا مقصورٌ: نسيم الريح الطيِّبة. يقال: نَشِيتُ منه ريحاً نِشْوَةً بالكسر، أي شَمِمْتُ. قال الهذليّ: ونَشيتُ ريحَ الموتِ من تِلْقائِهِمْ   وخشيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ واسْتَنْشَيْتُ مثله. ويقال أيضاً: نَشيتُ الخبر، إذا تخبَّرتَ ونظرتَ من أين جاء. يقال: من أين نَشيتَ هذا الخبر، أي من أين علمته. قال يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريحَ بالهمز، وإنَّما هو من نَشيتُ غير مهموز. ورجلٌ نَشْيانُ للأخبار بيِّن النِشْوْةِ بالكسر. ورجلٌ نَشْوانُ، أي سكرانُ، بيِّن النَشْوَةِ بالفتح. وقد انْتَشى، أي سكر.
لسان العرب
النَّشا مقصور نَسِيم الرِّيح الطيبة وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت عن اللحياني قال أَبو خِراش الهُذلي ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ وجَدَ نِشْوَتَه وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ ( * قوله « والنشية » كذا ضبط في الأصل والذي في القاموس النشية كغنية وغلطه شارحه فقال الصواب نشية بالكسر زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية ) الأَخيرة عن ابن الأَعرابي أَي الرائحة وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة والنَّشا مقصْور شيء يعمل به الفالوذَجُ فارسي معرب يقال له النَّشاسْتَج حذف شطره تخفيفاً كما قالوا للمَنازِل مَنا سمي بذلك لخُموم رائحته ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً الكسر عن اللحياني وتَنَشَّى وانْتَشَى كله سَكِرَ فهو نَشْوان أَنشد ابن الأَعرابي إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ على المُعاقبة والأُنثى نَشْوَى وجمعها نَشاوَى كسَكارَى قال زهير وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته وقال شمر يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ وفي حديث شرب الخمر إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً الانْتِشاء أَول السُّكر ومُقدَّماته وقيل هو السكر نفْسُه ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة وفي الحديث إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها أَبو زيد نَشِيت منه أَنْشَى نشوة وهي الرِّيح تجدها واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها قال ذو الرمة وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَع قال ابن بري قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً وأَنشد بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا إِذا ما اعْتراه آخِرَ اللَّيل طارِقُهْ قال أَبو زيد النَّشا حِدَّة الرائحة طيبة كانت أَو خبيثة فمن الطيب قول الشاعر بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله قال وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري قال ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان الحُمْرة ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة قال أَبو عبيد وهو الذي يقال له النشاستج قال والبَهْرَمان دونه قال ابن بري فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا والنِّشْوة الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها وهذا على الشذوذ إِنما حكمه نَشْوان ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية الكسائي رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان وهو الكلام المُعْتَمد ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء ويقال من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته ؟ الأَصمعي انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة بالكسر وإِنما قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ وأًصل الياء في نَشِيت واو قلبت ياء للكسرة قال شمر ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما الجوهري ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة بالفتح قال وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة بالكسر وقول سنان بن الفحل وقالوا قد جُنِنْتَ فقلت كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ ولا انْتشَيْتُ يريد ولا بَكَيْتُ من سكر وقوله من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة وفي الحديث أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش وقد روي بالهمز وقد تقدَّم والمُسْتَنْشِيةُ الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها من قولك رجل نَشْيانُ للخبر يعقوب الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح بالهمز قال وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز ونَشَوْتُ في بني فلان رُبِّيتُ نادر وهو محوّل من نشأْت وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح حوّلوها إِلى الهمزة وحكى قطرب نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ وليس عنده على التحويل والنَّشاة الشجرة اليابسة إِما أَن يكون على التحويل وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب قال الهذلي تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً والنَّشْوُ اسم للجمع أَنشد كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ
الرائد
* نشا. ج أنشاء. 1-نسيم الريح الطيبة. 2-رائحة. 3-مادة تستخرج من الحنطة إذا أنقعت وصفيت وجففت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: