وصف و معنى و تعريف كلمة نشواني:


نشواني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح نشواني في معاجم اللغة العربية:



نشواني

جذر [نشا]

  1. اِنتَشَى: (فعل)
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
    • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
    • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  2. نَشوان: (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  3. نَشْو: (اسم)
    • نَشْو : مصدر نَشيَ
  4. نَشوة: (اسم)
    • الجمع : نَشَوَاتٌ
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
    • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
    • النَّشْوَةُ :الرَّائحةُ
    • نَشْوَةُ النَّصْرِ : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ


  5. نَشْو: (اسم)
    • نَشْو : جمع نَّشَاةُ
  6. نَشو: (اسم)
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  7. نَشْوَة: (اسم)
    • نَشْوَة : فاعل من نَشيَ
  8. اِستَنشَى: (فعل)
    • استنشى الخبرَ: نَشِيَه
  9. اِنتِشاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَشَى
    • اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ
    • اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ : شَمُّها
  10. اِنتشاء: (اسم)


    • اِنتشاء : مصدر إِنتَشَى
  11. نِشوة: (اسم)
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ
  12. نَشاوَى: (اسم)
    • نَشاوَى : جمع نَشوان
  13. نَشَاوَى: (اسم)
    • نَشَاوَى : جمع نَّشْوَى
  14. نَشاويّة: (اسم)
    • طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ النَّشَا وَالسُّكَّرِ
  15. النشوة: (مصطلحات)
    • الطرب الذي يحدث للمرء عند زوال غمة أو حدوث نعمة أو شم رائحة طيبة. (فقهية)
  16. النشوة: (مصطلحات)


    • بفتح النون والواو وسكون الشين مصدر نشي ، أول السكر. (فقهية)
  17. نَشْوَةُ النَّصْرِ:
    • الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ. نَشْوَةُ الطَّرَبِ ‏ نَشْوَةُ الفَرَحِ.
  18. انتشى الرّائحة:
    • نشِقها، شمَّها ''انتشى عبير الأزهار''.
  19. اِنْتَشَى الرَّجُلُ:
    • تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.
  20. اِنْتَشَى المِسْكَ:
    • شَمَّهُ.
  21. اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ:
    • تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ.
  22. اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ:


    • شَمُّها.
  23. انتشى الشّخص:
    • بدأ سُكْرُه ''ينتشي بالخمر''.
  24. علم الإنشاء: (آداب)
    • فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء.
  25. اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ:
    • أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.
,
  1. انتشى
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَشْوانُ

    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ :-
      جمع نَشاوَى/ نشوانون، مؤ نَشْوَى/ نَشوانة، جمع مؤ نَشاوَى/ نشوانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَشْوَةٌ
    • جمع: نَشَوَاتٌ. [ن ش و]. (مصدر نَشِيَ).
      1. :-نَشْوَةُ النَّصْرِ :- : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ. :-نَشْوَةُ الطَّرَبِ :- :-نَشْوَةُ الفَرَحِ.
      2. :-بَدَأَتْ نَشْوَةُ الْخَمْرِ تَلْعَبُ بِعَقْلِهِ :- : أَوَّلُ عَلاَمَةِ السُّكْرِ.

    المعجم: الغني

  4. إِنتَشَى
    • إنتشى - انتشاء
      1- إنتشى بدأ سكره. 2- إنتشى الرائحة : شمها

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَنْشَى
    • اسْتَنْشَى : انتشى.
      ويقال استنشى الخبرَ: نَشِيَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النَّشْوَانُ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى. والجمع : نَشَاوَى.
      و النَّشْوَانُ الذي.
      يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّشْوَةُ
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر.
      و النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له.
      و النَّشْوَةُ الرَّائحةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتَشَى
    • [ن ش و]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَشَى، يَنْتَشي،مصدر اِنْتِشاءٌ.
      1. :-اِنْتَشَى الرَّجُلُ :- : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.
      2. :-اِنْتَشَى المِسْكَ :- : شَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. نَشوة
    • نَشوة :-
      1 - مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.
      2 - ارتياح لأمْرٍ، هناءة وسعادة داخليَّة :-نَشوة الفرح/ الظفر/ الانتصار/ النجاح، - غلبت عليه نَشْوة الطرب، - أجدُ في العمل نشوةً عظيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الإِنْشَاءُ
    • الإِنْشَاءُ الإِنْشَاءُ (عند علماء البلاغة) : الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أَو لا تطابقه.
      و الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتِشاءٌ
    • [ن ش و]. (مصدر اِنْتَشَى).
      1. :-اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ :-: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ.
      2. :-اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ :- : شَمُّها.

    المعجم: الغني

  12. إستَنشَى
    • إستنشى - استنشاء
      1- إستنشى الرائحة : شمها. 2- إستنشى الخبر : تخبره وتعرفه.

    المعجم: الرائد

  13. النّشويّات
    • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها.

    المعجم: عربي عامة

  14. النِّشْوَةُ
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انْتَشَى
    • انْتَشَى فلانٌ: بدأَ سُكرُه.
      و انْتَشَى الرِّيحَ: شمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انتشاء
    • انتشاء :-
      مصدر انتشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نُشْوَة
    • نُشْوَة / نِشْوَة :-
      مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَشوان
    • نشوان
      1-سكران في أول سكره، جمع : نشاوى، مؤنث نشوى

    المعجم: الرائد

  19. انتشى الرّائحة
    • نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: عربي عامة

  20. النَّشَاءُ
    • النَّشَاءُ : النَّشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّشَوِيُّ
    • النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَشْوَانُ
    • مؤ: نَشْوَى. [ن ش و]. :-دَخَلَ نَشْوَانَ :- : مُتَرَنِّحاً، سَكْرَانَ.

    المعجم: الغني

  23. نَشْو
    • نَشْو :-
      مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَشْوَة
    • نشوة
      1- مصدر نشي. 2- المرة من نشي. 3- أول السكر. 4- رائحة.

    المعجم: الرائد

  25. نَشاويّة
    • نشاوية
      1-طعام يتخذ من النشا والسكر

    المعجم: الرائد



معنى نشواني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَا** \- [ن ش و]. 1. : نَسِيمُ الرِّيحِ الطَّيِّبَةِ. 2. : الرَّائِحَةُ عَامَّةً. 3. : مَادَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحِنْطَةِ إِذَا أُنْقِعَتْ وَصُفِّيَتْ وَجُفِّفَتْ. 4. : نَشَاءٌ، هِدْرَاتُ كَرْبُونٍ عَلَى شَكْلِ مَسْحُوقٍ أَبْيَضَ يَكْثُرُ فِي الْحُبُوبِ وَفِي النَّبَاتَاتِ الغَنِيَّةِ بِالسُّكَّرِ كَالبَطَاطَا.
مختار الصحاح
ن ش ا : رجل نَشْوَانٌ أي سكران بين النَّشْوَةِ بالفتح وزعم يونس أنه سمع فيه نِشْوَةٌ بالكسر وقد انْتَشَى أي سكر و النَّشَا هو النشاستج فارسي معرب حذف شطره تخفيفا كما قالوا للمنازل منا
الصحاح في اللغة
النَشا مقصورٌ: نسيم الريح الطيِّبة. يقال: نَشِيتُ منه ريحاً نِشْوَةً بالكسر، أي شَمِمْتُ. قال الهذليّ: ونَشيتُ ريحَ الموتِ من تِلْقائِهِمْ   وخشيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ واسْتَنْشَيْتُ مثله. ويقال أيضاً: نَشيتُ الخبر، إذا تخبَّرتَ ونظرتَ من أين جاء. يقال: من أين نَشيتَ هذا الخبر، أي من أين علمته. قال يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريحَ بالهمز، وإنَّما هو من نَشيتُ غير مهموز. ورجلٌ نَشْيانُ للأخبار بيِّن النِشْوْةِ بالكسر. ورجلٌ نَشْوانُ، أي سكرانُ، بيِّن النَشْوَةِ بالفتح. وقد انْتَشى، أي سكر.
لسان العرب
النَّشا مقصور نَسِيم الرِّيح الطيبة وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت عن اللحياني قال أَبو خِراش الهُذلي ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ وجَدَ نِشْوَتَه وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ ( * قوله « والنشية » كذا ضبط في الأصل والذي في القاموس النشية كغنية وغلطه شارحه فقال الصواب نشية بالكسر زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية ) الأَخيرة عن ابن الأَعرابي أَي الرائحة وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة والنَّشا مقصْور شيء يعمل به الفالوذَجُ فارسي معرب يقال له النَّشاسْتَج حذف شطره تخفيفاً كما قالوا للمَنازِل مَنا سمي بذلك لخُموم رائحته ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً الكسر عن اللحياني وتَنَشَّى وانْتَشَى كله سَكِرَ فهو نَشْوان أَنشد ابن الأَعرابي إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ على المُعاقبة والأُنثى نَشْوَى وجمعها نَشاوَى كسَكارَى قال زهير وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته وقال شمر يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ وفي حديث شرب الخمر إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً الانْتِشاء أَول السُّكر ومُقدَّماته وقيل هو السكر نفْسُه ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة وفي الحديث إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها أَبو زيد نَشِيت منه أَنْشَى نشوة وهي الرِّيح تجدها واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها قال ذو الرمة وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَع قال ابن بري قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً وأَنشد بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا إِذا ما اعْتراه آخِرَ اللَّيل طارِقُهْ قال أَبو زيد النَّشا حِدَّة الرائحة طيبة كانت أَو خبيثة فمن الطيب قول الشاعر بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله قال وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري قال ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان الحُمْرة ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة قال أَبو عبيد وهو الذي يقال له النشاستج قال والبَهْرَمان دونه قال ابن بري فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا والنِّشْوة الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها وهذا على الشذوذ إِنما حكمه نَشْوان ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية الكسائي رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان وهو الكلام المُعْتَمد ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء ويقال من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته ؟ الأَصمعي انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة بالكسر وإِنما قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ وأًصل الياء في نَشِيت واو قلبت ياء للكسرة قال شمر ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما الجوهري ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة بالفتح قال وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة بالكسر وقول سنان بن الفحل وقالوا قد جُنِنْتَ فقلت كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ ولا انْتشَيْتُ يريد ولا بَكَيْتُ من سكر وقوله من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة وفي الحديث أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش وقد روي بالهمز وقد تقدَّم والمُسْتَنْشِيةُ الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها من قولك رجل نَشْيانُ للخبر يعقوب الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح بالهمز قال وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز ونَشَوْتُ في بني فلان رُبِّيتُ نادر وهو محوّل من نشأْت وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح حوّلوها إِلى الهمزة وحكى قطرب نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ وليس عنده على التحويل والنَّشاة الشجرة اليابسة إِما أَن يكون على التحويل وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب قال الهذلي تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً والنَّشْوُ اسم للجمع أَنشد كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ
الرائد
* نشا. ج أنشاء. 1-نسيم الريح الطيبة. 2-رائحة. 3-مادة تستخرج من الحنطة إذا أنقعت وصفيت وجففت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: