وصف و معنى و تعريف كلمة نشوش:


نشوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح نشوش في معاجم اللغة العربية:



نشوش

جذر [نشش]

  1. شَوَّشَ: (فعل)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش
    • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
    • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
    • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
    • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا
    • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه
    • التشويش: التخليط
    • عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى
  2. مُشَوَّش: (اسم)
    • مفعول مِن شَوَّشَ
    • كَلاَمٌ مُشَوَّشٌ : كَلاَمٌ غَيْرُ وَاضِحٍ، غَامِضٌ، مُبْهَمٌ
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب
    • لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز
  3. مُشَوِّش: (اسم)
    • فاعل مِن شَوَّشَ
    • رَجُلٌ مُشَوِّشٌ : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ
  4. مُشوَّش: (اسم)
    • مُشوَّش : اسم المفعول من شَوَّشَ


  5. مُشوِّش: (اسم)
    • مُشوِّش : فاعل من شَوَّشَ
  6. تَشَوَّشَ: (فعل)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه
    • تَشَوَّشَ الجَوُّ : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ
    • تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ
    • تَشَوَّشَ عليه الأمر: اخْتَلَطَ والْتَبَسَ
    • تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور
  7. مَشوش: (اسم)
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه
  8. تَشويش: (اسم)
    • الجمع : تشويشات
    • مصدر شَوَّشَ
    • لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّشْوِيشِ : يَشْغَلُ الحَاضِرِينَ بِحَرَكَاتٍ وَوَشْوَشَاتٍ تَحُولُ دُونَ تَتَبُّعِهِمْ لِمَا يُقَالُ
    • يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ : مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ
    • (الطبيعة والفيزياء) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق
  9. شوشة: (اسم)
    • الجمع : شُوشات
    • شوشة: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس
  10. تَشَوُّش: (اسم)


    • مصدر تَشَوَّشَ
    • أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً
    • أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ
  11. تشوُّش: (اسم)
    • تشوُّش : مصدر تَشَوَّشَ
  12. تشويش: (اسم)
    • تشويش : مصدر شَوَّشَ
  13. تشويشات: (اسم)
    • تشويشات : جمع تَشويش
  14. شاشة: (اسم)
    • الجمع : شاشات
    • شاشة: لوحة تظهر من خلالها صور المشاهد والمناظر المعروضة
    • الشَّاشة الصَّغيرة: التلفزيون
    • شَاشَةُ السِّينِمَا : سِتَارٌ أبْيَضُ مُسْتَطِيلٌ، تُعْرَضُ عَلَيْهِ صُوَرُ الأَفْلاَمِ الصَّادِرَةِ مِنْ صَوَّارَةِ التَّسْجِيلِ (كاميرا)
  15. شاويش: (اسم)
    • (عسكرية) رقيب، رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق العريف
  16. مُشاش: (اسم)


    • مُشاش : جمع مُشاشة
  17. شاشية: (اسم)
    • شَاشِيَة: غِطَاءً لِلرَّأْسِ مِنْ صُوفٍ، الطَّاقِيَّةُ
  18. وَشواشة: (اسم)
    • الوَشْوَاشَةُ: الشَّبَهُ
  19. مُشاش: (اسم)
    • المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة
    • المُشَاشُ :الأَصلُ
    • المُشَاشُ: النَّفْسُ
    • المُشَاشُ: الطَّبيعةُ
    • فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس
    • المُشَاشُ :الخفيفُ الظَّريفُ
    • المُشَاشُ :العظمُ لا مُخَّ فيه
    • المُشَاشُ :الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ
    • المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر
  20. شوّش عليه الأمر:
    • خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض ''شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة.
  21. شوّش بثّا إذاعيّا:
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع ''كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر''.
  22. تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ:


    • اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ. تَشَوَّشَتْ عَلَيْهِ الأُمُورُ.
  23. شَوَّشَ الأَمْرَ:
    • خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ.
  24. يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ:
    • مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ.
  25. الشَّاشة الصَّغيرة:
    • التلفزيون.
,
  1. شوش
    • "الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛

      أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟

      ‏قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ.
      أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شوَّشَ

    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش :-
      شوَّش بثًّا إذاعيًّا أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش، - شوَّش الطلاب على المحاضر.
      شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا.
      شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه.
      شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا، - مُشوَّش الفكْر، - عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تشوَّشَ
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه :-
      تشوَّش عليه الأمرُ مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس :-تشوشت أفكاره، - تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مُشاش
    • مشاش
      1- مشاش : أرض لينة. 2- مشاش : نفس. 3- مشاش : طبيعة. 4- مشاش : أصل. 5- مشاش : خفيف ظريف. 6- مشاش : كريم، نبيل. 7- مشاش : عظم لا مخ فيه.

    المعجم: الرائد

  5. شَوَّشَ
    • [ش و ش]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). شَوَّشْتُ، أُشَوِّشُ، شَوِّشْ، مصدر تَشْوِيشٌ.
      1. :-شَوَّشَ الأَمْرَ :- : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. :-يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ.
      2. :-شَوَّشَ بَيْنَهُمْ :- : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.


    المعجم: الغني

  6. تَشَوَّشَ
    • [ش و ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَوَّشَ، يَتَشَوَّشُ، مصدر تَشَوُّشٌ.
      1. :-تَشَوَّشَ الجَوُّ :- : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ.
      2. :-تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ :- : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ. :-تَشَوَّشَتْ عَلَيْهِ الأُمُورُ.

    المعجم: الغني

  7. شاشة
    • شاشة :-
      جمع شاشات: لوحة تظهر من خلالها صور المشاهد والمناظر المعروضة :-شاشة سينما، - نجوم الشاشة، - قام بتشغيل شاشة العرض:-
      الشَّاشة الصَّغيرة: التلفزيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَوَّشَهُ
    • شَوَّشَهُ : خَلَّطَهُ وأساءَ تَرْتيبَه.
      ويقال: شَوَّشَ بينهم: فرَّقَ وأفْسَدَ.
      وعبارة الجوهري: :- التشويش: التخليط.
      وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصْلُهُ التهويشُ.
      (انظر: هوش) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَوَّش
    • شوش - تشويشا
      1-شوش الأمر : خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام»

    المعجم: الرائد

  10. تَشْوِيشٌ
    • [ش و ش]. (مصدر شَوَّشَ).
      1. :- لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّشْوِيشِ :- : يَشْغَلُ الحَاضِرِينَ بِحَرَكَاتٍ وَوَشْوَشَاتٍ تَحُولُ دُونَ تَتَبُّعِهِمْ لِمَا يُقَالُ.
      2. :-يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ :- : مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ. :-التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  11. مُشَوِّشٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ش]. (فاعل مِن شَوَّشَ). :-رَجُلٌ مُشَوِّشٌ :- : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ.

    المعجم: الغني

  12. شاشة
    • شاشة
      1- شاشة : واحدة الشاش. 2- شاشة : ستار تعرض عليه الأفلام.

    المعجم: الرائد

  13. شوّش عليه الأمر
    • خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة

    المعجم: عربي عامة

  14. المُشَوَّشُ
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب.
      وقول البلاغيين: :-لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش :-: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَوُّشٌ
    • [ش و ش]. (مصدر تَشَوَّشَ).
      1. :-أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً :- : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً.
      2. :-أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ :- : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ.

    المعجم: الغني

  16. تشويش
    • تشويش :-
      جمع تشويشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شوَّشَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شُوشة
    • شُوشة :-
      جمع شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس :-شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُشوَّش
    • مُشوَّش :-
      اسم مفعول من شوَّشَ.
      • لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تشاوش
    • تشاوش - تشاوشا
      1-تشاوش القوم : اختلطوا وضجوا

    المعجم: الرائد

  20. تشوّش
    • تشوش - تشوشا
      1-تشوش عليه الأمر : اختلط والتبس

    المعجم: الرائد

  21. شأشاء
    • شأشاء
      1- شأشاء : نخل طوال. 2- شأشاء : تمر رديء.

    المعجم: الرائد

  22. شوّش بثّا إذاعيّا
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر.

    المعجم: عربي عامة

  23. شوش
    • ش و ش: التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر

    المعجم: مختار الصحاح

  24. المَشُوشُ
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شَأْشَأَتِ
    • شَأْشَأَتِ النخلةُ، شَأَشَأَةً، وشِئْشاءً: لم تَقْبَل اللِّقاحَ.
      و شَأْشَأَتِ فلانٌ بالحُمُرِ والغنم: زَجَرَها للمضيِّ، فقال: شَأْشَأْ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نشوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نش1 نششت ، ينش ، انشش / نش ، نشا ، فهو ناش ، والمفعول منشوش• نش الذباب ونحوه : طرده . • نش الدابة : ساقها سوقا رفيقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نش2 نششت ، ينش ، انشش / نش ، نشا ونشيشا ، فهو ناش• نش الشيء : جف وذهب ماؤه نشت القدر . • نش اللحم : صوت على المقلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منشة [ مفرد ] : ج منشات ومناش : اسم آلة من نش1 : أداة تستخدم في طرد الذباب ونحوه لولا المنشة لعض الذباب الصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نش [ مفرد ] : مصدر نش1 ونش2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشيش [ مفرد ] : 1 - مصدر نش2 . 2 - صوت الماء وغيره إذا غلى نشيش القدر .
مختار الصحاح
ن ش ش : النَّشُّ عشرون درهما وهو نصف أوقية كما يقال للخمسة نواة
الصحاح في اللغة
نَشَّ الغديرُ يَنِشُّ نَشيشاً، أي أخذ ماؤه في النُضوب. يقال: سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ، وهو ما يظهر من ماء السباخ فَيَنِشُّ فيها حتَّى يعود مِلْحاً. والنَشيشُ: صوت الماء وغيره إذا غلا. والنَشُّ: عشرون درهماً، وهو نصف أوقيَّة لأنَّهم يسمُّون الأربعين درهماً أوقيَّة، ويسمُّون العشرين نَشًّا، ويسمُّون الخمسة نواةً.
تاج العروس

النَّشُّ : السّوْقُ الرَّفِيقُ عن ابنِ الأَعْرابِيّ وهو بالسِّينِ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ وفي حَدِيث عُمَرَ رضي اللهُ عنهُ أَنّه كانَ يَنُشُّ الناسَ بَعْدَ العِشَاءِ بالدِّرَّةِ أَيْ يَسُوقُهُم إِلَى بُيُوتِهِم قالَ شَمِرٌ : صَحَّ الشِّينُ عَنْ شُعْبَةَ في حَدِيثِ عُمَرَ وما أَراه إِلاَّ صَحِيحاً وكانَ أَبو عُبَيْدٍ يَقُولُ : إِنَّمَا هو يَنُسَّ أَو يَنُوشُ . والنَّشُّ : الخَلْطُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ومِنْهُ زَعْفَرَانٌ مَنْشُوشٌ . والنَّشُّ : نِصْفُ أُوقِيَّهٍ وهو عِشْرُونَ دِرْهَماً لأَنَّهُم يُسَمّون الأَرْبَعِينَ دِرْهَماً أُوقِيَّة ويُسَمُّون العِشْرِين نَشّاً ويُسَمُّون الخَمْسَةَ نَوَاةً قالَهُ الجَوْهَرِيُّ ومِنْهُ الحَدِيثُ أَنّ النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم لَمْ يُصَدِق امْرَأَةً من نِسائِه أَكْثَر من ثِنْتَيْ عَشَرَةَ أُوقيّةً ونَشٍ . الأُوقية : أَربعون والنّشُّ : عشرون فَ يكون المَجْمُوُعُ خَمْسَمِائَة دِرَْهمٍ عَلَى ما ذَهَبَ إِلَيْهِ الجَوْهَرِيُّ . وقِيلَ : النَّشُّ : وَزْنُ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ وقِيلَ : وَزْنُ خَمْسَةِ دَرَاهِمَ وقَيلَ : هو رُبْعُ أُوقيّةٍ . في كَلامِ الإِمَامِ الشّافِعِيِّ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه : والأَدْهَانُ دُهْنَانِ : دُهْنٌ مَنْشُوشٌ ودُهْنٌ لَيْسَ بطَيِّبٍ مِثْل سَلِيخَةِ البانِ غَيْرَ مَنْشُوشٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : أَيْ مُرَيَّبٌ بالطِّيبِ المَخْلُوطِ وفي حَدِيثِ الزُّهْرِيّ أَنّه كَرِهَ للمُتَوفَّى عَنْهَا زوجه الدّهْنَ الَّذِي يُنَشُّ بالرَّيْحَانِ أَيْ يُطَيَّب بأَنْ يُغْلَى في القِدْرِ مَعَ الرَّيْحَانِ حَتَّى يَنِشَّ . ونَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً : أَخَذَ ماؤُه في النُّضُوبِ وقال يُونُسُ : سَأَلْتُ بعضَ العَرَبِ عَنِ السَّبَخَةِ النَّشّاشَةِ فوَصَفَهَا لِي ثُمَّ ظَنَّ أَنّي لَمْ أَفْهَم فَقَالَ : هِيَ الَّتِي يَبِسَ ماؤُهَا ونَضَبَ . وسَبَخَةٌ نَشّاشَةٌ بالتَّشْدِيد كما هُوَ رِوَايَةُ الجَوْهَرِيُّ وبالتّخْفِيفِ كما رَواه الأَزْهَرِيُّ أَيْضاً قالَهُ الجَوْهَرِيّ : لا يَجِفُّ ثَرَاهَا ولا يَنْبُتُ مَرْعاهَا ومِنْهُ حَدِيثُ الأَحْنَفِ : نَزَلْنَا سَبَخَةً نَشّاشّةً يَعْنِي البَصْرَةَ أَي نَزّازَةً تَنِزُّ بالمَاءِ ؛ لأَنّ السَّبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُهَا فيَنِشُّ ويَعُودُ مِلْحاً . والنَّشِيشُ والنَّشُّ : صَوْتُ الماءِ وغَيْرِهِ كالخَمْرِ واللَّحْمِ إِذا غَلَي وفي حَدِيثِ النَّبِيذَ إِذَا نَشَّ فَلاَ تَشْرَبْ أَي إِذَا غَلَي والخَمْرُ تَنِشُّ عِنْدَ الغَلَيانِ وقِيلَ : النَّشِيشُ : أَخْذُ أَوَّلِ العَصِيرِ في الغَلَيان . وكَذلِكَ النَّشُّ والنَّشِيشُ : صَوْتُ الماءِ عِنْدَ الصَّبِّ . وكَذلِكَ كُلُّ ما سُمِعَ لَهُ كَتِيتٌ . والنَّشّاشُ ككَتّانٍ : وَادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كَثِيرُ الحَمْضِ كَانَتْ بهِ وَقْعَةٌ بَيْنَ بَنِي عامِرٍ وبَيْنَ أَهْلِ اليَمَامَةِ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" بأَوْدِيَةِ النَّشّاشِ حَيْثُ تَتَابَعَتْرِهَامُ الحَيَا واعْتَمّ بالزَّهَرِ البَقْلُ قُلْتُ : وأَنْشَدَ ياقوُت لِلقُحَيْفِ العُقَيْلِيّ :

" ترَكْنَا عَلَى النَّشّاشِ بَكْرَ بْنَ وَائِلٍوقَدْ نَهِلَتْ مِنَّا السُّيُوفُ وعَلَّتِ وأَبُو النَّشْناشِ : كُنْيَة شَاعِر وهو القَائِلُ في نَفْسِه :

ونَائِيَةِ الأَرْجَاءِ طامِسَةِ الصُّوَى ... خَدَتْ بأَبِي النَّشْنَاشِ فيها رَكَائِبُهْ وكانَ الأَصْمَعِيُّ يَقُول : هو أَبو النَّشّاشِ . وقال أَبو زَيْدٍ : رَجُلٌ نَشْناشٌ وهو الكَمِيشَةُ يَداه في عَمَلِه . وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ نَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ : خَفِيفُهَا وقِيلَ خَفِيفٌ فِي عَمَلِه ومِرَاسِهِ قال :

فَقَامَ فَتىً نَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ ... فَلَمْ يَتَلَبَّثْ ولَمْ يَهْمُمِوأَرْضٌ نَشِيشَةٌ ونَشْنَاشَةٌ : مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ شَيْئاً إِنَّمَا هِيَ سَبَخَةٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والنِّشْنِشَةُ بالكَسْرِ : لُغَةٌ في الشِّنْشِنَةِ مَا كَانَتْ عَنِ اللَّيْثِ . والنِّشْنِشَةُ أَيْضاً : الحَجَرُ ومِنْهُ قَوْلُ عُمَرَ لابنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهم - حينَ سَأَلَهُ في شَئٍ شَاوَرَه فِيه فأَعْجَبَهُ كَلامُه - : نِشْنِشَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْشَنَ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان . وقالَ الأَصْمَعِيُّ وأَهْلُ العَرَبِيّة : إِنّمَا هُوَ : شَنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمِ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَيْ حَجَرٌ مِنْ جَبَلٍ ومَعْنَاه : أَنَّهُ شَبّهه بأَبِيهِ العَبّاسِ في شَهَامَتِه ورَأْيِه وجُرْأَتِه على القَوْلِ وقِيلَ : أَرَادَ أَنَّ كَلِمَتَهُ مِنْهُ حَجَرٌ من جَبَلٍ أَيْ أَنّ مِثْلَهَا يَجِئُ مِنْ مِثْلِهِ . وقال الحَرْبِيّ : أَرادَ شِنْشِنَةً أَيْ غَرِيزَةً وطَبِيعَةً . والنَّشْنَشَةُ بالفَتْح : السَّلْخُ في سُرْعَةٍ وقَطْعُ الجِلْدِ عن اللَّحْمِ وقَدْ نَشْنَشَ وأَنْشَدَ الجَوْهَرُِّي لِمُرَّةَ بنِ مَحْكَانَ التَّمِيمِيّ :

يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عَنْهَا وَهْيَ بَارِكَةٌ ... كَمَا يُنَشْنِشُ كَفّا قاتِلٍ سَلَبَا ويُرْوَى فَاتِل بالفَاءِ فيَكُون السَّلَبُ ضَرْباً من الشَّجَرِ . والنَّشْنَشَةُ : صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ كالنَّشِيش عن ابنِ دُرَيْدٍ وقَدْ نَشَّت القِدْرُ ونَشْنَشَتْ إِذا أَخَذَتْ تَغْلِي فسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ . والنَّشْنَشَةُ : الدَّفْعُ والتَّحْرِيكُ شَدِيداً عَنْ شَمِرٍ وابنِ دُرَيْدٍ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هُوَ التَّعْتَعَةُ وقَوْلُه : شَدِيداً عن ابنِ عَبّادٍ . والنَّشْنَشَةُ والنَّشُّ : السَّوْقُ والطَّرْدُ وقَدْ نَشَّهُ ونَشْنَشَه وتَقَدّم عن ابنِ الأَعْرَابِيّ في أَوّلِ المَادَّةِ هُوَ السَّوْقُ الرَّفِيقَ فذِكْرُه ثانياً كالتّكْرَارِ فلَوْ قال هُنَاك : كالنَّشْنَشَةِ لأَصابَ . وعن أَبِي عُبَيْدَةَ : النَّشْنَشَةُ : النِّكَاحُ كالمَشْمَشَةِ يقالُ : نَشْنْشَهَا وأَنْشَد :

بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّهُ بَوْكَ الفَرَسْ ... نَشْنَشَها أَرْبَعَةً ثُمّ جَلَسْ قلتُ : الشِّعْرُ لزَيْنَبَ بنتِ أَوْسِ بنِ مَغْرَاءَ تهجُو حُيَيِّ بنَ هُزّالٍ التَّمِيميّ ويروى : ناكَ حُيَيٌّ أُمَّهُ نَيْكَ الفَرَسْ . كذا في كتاب الفَرْقِ لابن السّيدِ وفي كتابِ الإِبِلِ

فعاسَها أَرْبَعَةً ثُمّ جَلَسْ ... كعَيْسِ فَحْلٍ مُسْرِعِ اللَّقْحِ قَبِسْ نَقَلَهُ الزّمَخْشَرِيّ عن ابنِ عبّادٍ . والنَّشْنَشَةُ : حَلُّ السّراوِيلِ . والنَّشْنَشَةُ : خَلْعُ الثَّوْبِ كالقَمِيصِ ونَحْوِه وفَسْخُه نقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ أَيْضاً وكَذَا ابنُ عَبّادٍ . والنَّشْنَشَةُ : النَّتْرُ ونَفْضُ ما فِي الوِعَاءِ يُقَال : نَشْنَشَ ما فِي الوِعَاءِ إِذا نَتَرَه وتَنَاوَلَه قالَ الكُمَيْتُ يَصِفُ ناقَةً عَقَرَها :

فغَادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا ... حَقِيبَتَها بَيْنَ التَّوَزُّعِ والنَّتْرِ ونَشْنَشَ الطّائِرُ رِيشُه بمِنْقَارِهِ نَشْنَشَةً : إِذا أَهْوَى لَهُ إِهواءً خَفِيفاً فنَتَفَ مِنْهُ وطَيَّرَهُ وقِيلَ : نَتَفَه فأَلْقَاهُ قال الشّاعِرُ :

رَأَيْتُ غُرَاباً وَاقِعاً فَوْقَ بَانَةٍ ... يُنَشْنِشُ أَعْلَى رِيشِهِ ويُطَايِرُهْ وكَذلِكَ إِنْ وَضَعْتَ لَهُ اللَّحْمَ فنَشْنَشَ مِنْه ؛ إِذَا أَكَلَه بعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ قال عَبْدٌ لبَلْعَنْبَرِ يَصِفُ حَيّةً نَشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِيرٍ :

فنَشْنَشَ إِحْدَى فِرْسِنَيْهَا بنَشْطَةٍ ... رَغَتْ رَغْوَةً مِنْهَا وكادَتْ تَقَرْطَبُونَشْنَشُ الدِّرْعُ : صَوَّتَ كخَشْخَشَ عن الفَرّاءِ قالَ غَيْلانُ : للدِّرْعِ فوقَ مَنْكِبَيْه نَشْنَشَهْ . وقَوْلُ ابنِ عَبّادٍ في المُحِيطِ في هذا التَّرْكِيبِ : انْتَشَّتِ الشّجَرَةُ : طالَتْ حَتَّى اسْتَمْكَنَتْ مِنْهَا الظِّبَاءُ والبَهْمُ تَصْحِيفٌ نَبَّهَ عَلَيْه الصّاغَانِيُّ وقالَ : صَوَابُه أَنْتَشَتْ كأَكْرَمَتْ وقد ذُكِرَ في ن ت ش . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نَشَّتِ اللَّحْمَةُ نَشّاً إِذا قَطَرَتْ ماءً رَواه شَمِرٌ عن بَعْضِ الكِلابيِّينَ ونَشَّ الماءُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ : جَفَّ . ونَشَّ الرُّطُبُ : ذَهَبَ ماؤُه قالَ ذُو الرُّمَّة :

حَتَّى إِذا مَعْمَعَانُ الصّيْفِ هَبَّ لَه ... بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطُبُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : النَّشُّ : النِّصْفُ من كُلِّ شئٍ . وتَنَشْنَشَ الشَّجَرَ : أَخَذَ من لِحَائِهِ . ونَشْنَشَ السَّلَبَ : أَخَذَه . وغُلاَمٌ نَشْنَشُ : خَفِيفٌ في السَّفرِ . والمِنْشَّةُ بالكَسْر : ما يُنَشُّ به الذُّبَابُ ويُطْرَدُ . ونَشْنَشَ إِذا عَمِلَ عَمَلاً وأَسْرَعَ فِيهِ . والنِّشْنِشَةُ بالكَسْر : قَدْ تَكُونُ كالمُضْغَةِ أَو كالقِطْعَةِ تُقْطَعُ من اللَّحْمِ . ونَشَّةُ ونَشْنَاشٌ : اسْمَانِ . والنَّشْنَاشُ بالفَتْحِ : اسْمُ وَادٍ مِنْ جِبَالِ الحاجِرِ عَلَى أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ مِنْهَا غَرْبِيَّ الطَّرِيقِ لِبَنِي عَبْدِ اللهِ بنِ غَطْفَانَ نقَلَه ياقُوتَ

لسان العرب
نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه وقيل النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات وفي الحديث إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر ونَشِيشُ اللحمِ صوْتُه إِذا غلى والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء والنَّشِيشُ صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى وفي حديث النبيذ إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى يقال نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً ومنه حديث الزهري أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ تَنِشُّ من النَّزّ وقيل سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً ومنه حديث الأَحنف نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً يعني البَصْرة أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً وقيل النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها بعض الكِلابيّين أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت قال أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ ونَشَّت إِذا قطَرت ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ وقيل نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه قال ذو الرمة حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ وزنُ نَواة من ذهب وقيل هو وزن عشرين درهماً وقيل وزن خمسة دراهم وقيل هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً ونَشَّ الشيء نِصْفُه وفي الحديث أشن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم قال الأَزهري وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن قال سأَلت عائشة رضي اللَّه عنها كم كان صَداقُ النبي صلى اللَّه عليه وسلم ؟ قالت ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً قالت والنَّشُّ نصفُ أُوقية ابن الأَعرابي النَّشُّ النصف من كل شيء وأَنشد من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً ويسمون العشرين نَشّاً ويسمون الخمسة نَواةً ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به وقيل نتَفَه فأَلقاه قال رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ رَغَتْ رَغْوَةً منها وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه تَعْتَعُوه عن ابن الأَعرابي وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم والنَّشُّ السَّوْقُ الرَّفيق ويروى بالسين وهو السَّوْق الشديد قال شمر صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً وكان أَبو عبيد يقول إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش وقال شمر نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه وأَنشد ابن الأَعرابي الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ النَّقْض والنَّتْرُ ونَشْنَشَ الشجرَ أخذ من لِحائه ونَشْنَشَ السَّلَب أَخذه ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم قال مرة بن مَحْكان أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت والسَّناسِنُ رؤُوسُ الفَقارٍ الواحدُ سِنْسِنٌ والقتَبُ رَحْلُ الهَوْدج ويروى كفَّا فاتِلٍ سَلَبا بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ خفيفُها رَحْبُها وقيل خفيف في عمله ومِرَاسِه قال فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ خفيفٌ في السفر ابن الأَعرابي النَّشُّ السَوْق الرفيق والنَشُّ الخَلْط ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن قال أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك قلتُ ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ ؟ قال لا قال قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل قال ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف ورجل نَشْناشٌ وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله ويقال نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه والنَّشْنَشةُ صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد والمَشْمَشةُ تفريقُ القُمَاش والنِّشْنِشةُ لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت قال الشاعر بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن قال أَبو عبيد هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه قال الأَصمعي إِنما هو شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم قال والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم وقال أَبو عبيدة شِنْشِنة ونِشْنشة قال ابن الأَثير نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول وقيل أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله وقال الحربي أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة ونَشْنَشَ ونشَّ ساقَ وطَرَدَ والنَشْنَشةُ كالخَشْخَشة قال للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي قال الأَدْهان دُهْنانِ دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق قال الأَزهري المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب قال ابن الأَعرابي النَّشّ الخَلْط ونَشَّةُ ونَشْناشٌ اسمان وأَبو النَّشْناش كنية قال ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ موضع بعينه عن ابن الأَعرابي وأَنشد بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: