وصف و معنى و تعريف كلمة نشوص:


نشوص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح نشوص في معاجم اللغة العربية:



نشوص

جذر [نشص]

  1. نُشوص: (اسم)
    • نُشوص : مصدر نَشَصَ
  2. نَشوص: (اسم)
    • النَّشُوصُ من الرِّماح: المنتصب
  3. شَوِصَ: (فعل)
    • شَوِصَتِ شَوَصًا
    • شَوِصَتِ العَيْنُ : عَظُمَت فلم يَلتقِ عليها الْجَفْنَانِ
    • شَوِصَتِ العَيْنُ اضطرب جفناها
  4. نَشَصَ : (فعل)
    • نَشَصَ نُشوصًا
    • نَشَصَ : ارتفع: نَشَص السَّحابُ في السماء، ونشَصَتَ ثنيَّته
    • ونشصَت إِليَّ نفسي: جاشت
    • نَشَصَ الشيءَ: نَزعه
    • أَقام القومُ ما ينشُصون وتِدًا: ما ينزِعون
    • نَشَصَ فلانًا بالرُّمح: طعنه


  5. شاصَ : (فعل)
    • شَاصَ شَوْصًا،شَوصَانًا
    • شَاصَ: تَحَرّكَ واضْطَرَبَ
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
    • شَاصَ أسْنَانَهُ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالفُرْشَاةِ
    • شَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ ونَقَّاهُ بِتَحْرِيكِهِ فِي الْمَاءِ الجَارِي
    • شَاصَ الشَّجَرَة : حَرَّكَهَا زَعْزَعَها
    • شَاصَ به العِرْقُ والمرَضُ: هاجَ
    • شَاصَ فلانٌ بفلان: شَغَبَ به
    • شَاصَ السِّوَاكَ : مَضَغَهُ
  6. نُشُص : (اسم)
    • نُشُص : جمع نَشاص
  7. شَوَص: (اسم)
    • شَوَص : مصدر شَوِصَ
  8. شَوْص: (اسم)
    • شَوْص : مصدر شاصَ
  9. شَوص: (اسم)
    • الشَّوْصُ : الدّلَكُ باليد
    • الشَّوْصُ: وجع الضرس
    • الشَّوْصُ :وجع البطن
  10. شُوْص: (اسم)
    • شُوْص : جمع أَشْوَصُ


  11. شُوص: (اسم)
    • شُوص : جمع شَوصاء
  12. شَوصة: (اسم)
    • الشُّوصَة ، الشَّوْصَةُ
    • الشَّوْصَةُ : وَجَعٌ في البَطْن من رِيحٍ
    • الشَّوْصَةُ :اختلاج العِرْق
  13. شَوصاء: (اسم)
    • الجمع : شُوصٌ
    • الشَّوْصَاءُ : مؤنَّث الأشْوَصِ
    • الشَّوْصَاءُ :العَيْنُ التي كأَنَّها تنظر من مُوقِهَا أو من فَوقِها
  14. مُشيِّص: (اسم)
    • مُشيِّص : فاعل من شَيَّصَ
  15. مُشيص: (اسم)
    • مُشيص : فاعل من أَشاص
  16. تَشَوَّصَ: (فعل)
    • تَشَوَّصَ : تَحَرَّكَ واضطرب


  17. أشْوَصُ: (اسم)
    • الأشْوَصُ : الذي يضطرب جفناه كثيرًا
    • الأشْوَصُ مَنْ لا يَلتقي جفناه لتغطية عينيه والجمع : شُوصٌ
  18. مُشيص: (اسم)
    • اسم فاعل من أشاصَ
  19. شُوْص: (اسم)
    • شُوْص :جمع أَشْوَص
  20. شَوصَان: (اسم)
    • شَوصَان : مصدر شاصَ
  21. مِنشاص: (اسم)
    • المِنْشَاصُ : المرأَةُ الفاركةُ زوجَها تمنعه في فراشها
  22. أشاصت النّخلة:
    • حملت شيصًا لعدم تلقيحها، أو لسوء تأبيرها.


  23. شوص الأسنان: (مصطلحات فقهية)
    • غسلها وتنظيفها.
  24. شَوِصَتِ العَيْنُ:
    • عَظُمَت فلم يَلتقِ عليها الْجَفْنَانِ.
  25. شيّصتِ النَّخلةُ:
    • أشاصت؛ حملت شيصًا لعدم تلقيحها أو لسوء تأبيرها.
,
  1. نَشوص
    • نشوص
      1- نشوص : رمح منتصب. 2- نشوص : ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.

    المعجم: الرائد

  2. نشص
    • "النَّشَاصُ، بالفتح: السحابُ المرتفع، وقيل: هو الذي يرتفع بعضه فوق بعض وليس بمنبسط، وقيل: هو الذي ينشأُ من قِبَل العين، والجمع نُشُصٌ؛ قال بشر: فلما رَأُوْنا بالنِّسَارِ كأَننا نَشاصُ الثُّرَيّا، هَيَّجَتْه جَنوبُه؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَرِقْتُ لِضَوْءِ بَرْقٍ في نَشاصِ،تَلأْلأَ في مُمَلأَة غصاصِ لَواقِحَ دُلّحٍ بالماء سُحْم،تَمُجُّ الغَيْثَ من خَلَلِ الخَصَاصِ سَلِ الخُطَباءَ: هل سَبَحُوا كَسَبْحِي بُحورَ القولِ، أَو غاصُوا مَغاصِي؟ فأَما قول الشاعر أَنشده ثعلب: يَلْمَعْن إِذ ولَّيْنَ بالعَصاعِصِ،لَمْعَ البُروق قي ذُرَى النَّشائِصِ فقد يجوز أَن يكون كسّر نَشاصاً على نَشائِصَ كما كسّروا شَمَالاً على شَمائل، وإِن اختلفت الحركتان فإِن ذلك غير مبالىً به، وقد يجوز أَن يكون توهم واحدها نَشاصةً كَسّره على ذلك، وهو القياس وإِن كنا لم نسمعه.
      وقد نَشَصَ يَنْشُص ويَنْشِص نُشوصاً: ارتفع.
      واسْتَنْشَصَتِ الريحُ السحابَ: أَطْلَعَتْه وأَنهَضَتْه ورَفَعَتْه؛ عن أَبي حنيفة.
      وكل ما ارتفع،فقد نَشَصَ.
      ونَشَصَت المرأَةُ عن زوجها تَنْشصُ نُشوصاً ونَشَزَت بمعنى واحد، وهي ناشِصٌ وناشِزٌ: نَشَزَت عليه وفَرَكَتْه؛ قال الأَعشى: تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً، فأَصْبَحَتْ قُضاعِيّةً تأْتي الكَواهِنَ ناشِصا وفرسٌ نَشاصيٌّ: أَبِيٌّ ذو عُرَامٍ، وهو من ذلك؛

      أَنشد ثعلب: ونَشاصِيّ إِذا تفْرغُه،لم يَكَدْ يُلْجَمُ إِلا ما قُصِرْ ابن الأَعرابي: المِنْشاصُ المرأَة التي تمنع فِراشَها في فِراشِها،فالفِراشُ الأَول الزوج، والثاني المِضْربة.
      وفي النوادر: فلانٌ يَتَنَشَّصُ لكذا وكذا ويَتَنَشَّزُ ويتَشَوَّر ويَترَمَّزُ ويتَفَوَّزُ ويتزَمَّعُ كل هذا النهوضُ والتهيؤ، قريب أَو بعيد.
      ونشَصَت ثِنيّتُه: تحرَّكت فارتفعت عن موضعها، وقيل: خرجت عن موضعها نُشوصاً.
      ونَشَصْت عن بلدي أَي انزعجت، وأَنْشَصْت غيري.
      أَبو عمرو: نَشَصْناهم عن منزلهم أَزْعَجْناهم.
      ويقال: جاشت إِليّ النفسُ ونَشَصَتْ ونَشَزَت.
      ونَشَصَ الوبَرُ: ارتفع.
      ونَشَصَ الوبر والشعر والصوف يَنْشصُ: نصَلَ وبقي مُعَلَّقاً لازِقاً بالجلد لم يَطِرْ بعد.
      وأَنْشَصَه: أَخرجه من بيته أَو جحره.
      ويقال: أَخْفِ شَخْصَك وأَنْشِصْ بشَظْف ضَبّك، وهذا مثل.
      والنَّشُوصُ: الناقة العظيمة السنام.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. نَشَصَ
    • ـ نَشَصَ السحابُ: ارْتَفَعَ،
      ـ نَشَصَتِ المرأةُ: نَشَزَتْ، وأبْغَضَتْ زَوْجَها،
      ـ نَشَصَ فلاناً: طَعَنَهُ،
      ـ نَشَصَتِ النَّفْسُ: جاشَتْ،
      ـ نَشَصَتْ سِنُّهُ: طالَتْ،
      ـ نَشَصَ الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ نِشَاصُ ونَشَاصُ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو المُرْتَفِعُ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ، ج: نُشُصٌ.
      ـ مِنْشَاصُ: المرأةُ تَمْنَعُ زَوْجها في فِراشِها.
      ـ نَشِيصُ: الرُّمْحُ المُنْتَصِبُ، كالنَّشوصِ، والذي يُجْعَلُ الخَميرُ فيه من العَجينِ، ثم يُخْبَزُ قَبْلَ أن يَتَخَمَّرَ حَسَناً.
      ـ فَرَسٌ نَشَاصِيٌّ: مُشْرِفُ الأَقْطَارِ.
      ـ انْتَشَصَ الشَّجَرَةَ: اقْتَلَعَها.
      ـ رأيتُ نَشاصَ جوارٍ: إذا كُن أتْراباً.
      ـ نَشاصَ خَيْلٍ وإبِلٍ: إذا كانَتْ مُسْتَوِيَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. النَّشُوصُ
    • النَّشُوصُ من الرِّماح: المنتصب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَشَص
    • نشص - ينشص وينشص ، نشوصا
      1- نشص السحاب : ارتفع. 2- نشصت المرأة بزوجها أو عليه أو منه أو عنه : تمردت عليه وأبغضته. 3- نشصت السن : طالت وبرزت. 4- نشصت النفس : اضطربت وجاشت. 5- نشص الصوف أو الشعر : خرج وبقي معلقا لازقا بالجلد. 6- نشص الشيء : استخرجه. 7- نشص : عن بلده : انقلع، ذهب، طرد. 8- نشصه بالرمح : طعنه به.

    المعجم: الرائد

  6. شوص
    • "الشَّوْصُ: الغَسْلُ والتَّنْظِيفُ.
      شاصَ الشيءَ شَوْصاً: غَسَلَه.
      وشاصَ فاه بالسِّواكِ يَشُوصُه شَوْصاً: غَسَلَه؛ عن كراع، وقيل: أَمَرَّه على أَسْنانهِ عَرْضاً، وقيل: هو أَن يَفْتَح فاه ويُمِرَّه على أَسْنانِه من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ، وقيل: هو أَن يَطْعَن به فيها.
      وقال أَبو عمرو: وهو يَشُوصُ أَي يَسْتاكُ.
      أَبو عبيدة: شُصْتُ الشيءَ نقَّيْتُه،وقال ابن الأَعرابي: شَوْصُه دلْكهُ أَسْنانَه وشِدْقَه وإِنْقاؤه.
      وفي الحديث: اسْتَغْنُوا عن الناس ولو بَشَوْصِ السِّواكِ أَي بغُسَالَته، وقيل: بما يَتَفَتَّتُ منه عند التَّسَوُّكِ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كان يَشُوصُ فاه بالسِّواك.
      قال أَبو عبيد: الشَّوْصُ الغَسْل.
      وكلُّ شيء غَسَلْته، فقد شُصْتَه تَشُوصُه شَوْصاً، وهو المَوْصُ.
      يقال: ماصَه وشاصَه إِذا غسَله.
      الفراء: شاسَ فَمَه بالسِّواك وشاصَه،وقالت امرأَة: الشَّوْصُ بِوَجَعٍ والشَّوْسُ أَلْيَنُ منه.
      وشاصَ الشيءَ شَوْصاً: دَلَكه.
      أَبو زيد: شاصَ الرجلُ سواكَه يَشُوصُه إِذا مَضَغَه واسْتَنَّ به فهو شائصٌ.
      ابن الأَعرابي: الشَّوْص الدَّلْك، والمَوْصُ الغَسْل.
      والشَّوْصةُ والشُّوصَةُ، والأَول أَعلى: ريحٌ تَنْعَقِدُ في الضلوع يجد صاحبُها كالوَخْزِ فيها، مشتق من ذلك.
      وقد شاصَتْه الرِّيحُ بين أَضْلاعه شَوْصاً وشَوَصَاناً وشُؤوصة.
      والشَّوْصةُ: رِيحٌ تأْخذ الإِنسان في لَحْمِه تَجُول مرَّة ههنا ومرة ههنا ومرة في الجنب ومرة في الظهر ومرة في الحَوَاقِن.
      تقول: شاصَتْنِي شَوْصَةٌ، والشَّوائِص أَسْماؤها؛ وقال جالينوس: هو وَرَمٌ في حِجاب الأَضلاع من داخل.
      وفي الحديث: من سَبَقَ العاطِسَ بالحمْدِ أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ؛ الشَّوْص: وجعُ البطن من ريح تنعقد تحت الأَضلاع.
      ورجل به شَوْصةٌ؛ والشَّوْصةُ: الرَّكْزَةُ؛ به رَكْزَةٌ أَي شَوْصةٌ.
      ورجل أَشْوَصُ إِذا كان يَضْرِبُ جَفْنُ عينِه إِلى السواد.
      وشَوِصَت العَيْنُ شَوْصاً، وهي شَوْصاءُ: عَظُمَت فلم يَلْتَقِ عليها الجَفْنانِ، والشَّوَصُ في العَين، وقد شَوِصَ شَوْصاً وشاصَ يَشَاصُ.
      قال أَبو منصور: الشَّوَسُ، بالسين في العين، أَكْثرُ من الشَّوَصِ.
      وشاصَ به المرضُ شَوْصاً وشَوَصاً: هاجَ.
      وشاصَ به العِرْق شَوْصاً وشَوَصاً: اضطرب.
      وشاص الشيءَ شَوْصاً: زَعْزَعَه.
      وقال الهَوازني: شاصَ الولَدُ في بطن أُمِّه إِذا ارتكض، يَشُوصُ شَوْصةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شَوْصُ
    • ـ شَوْصُ: نَصْبُ الشيء بِيَدِكَ، وزَعْزَعَتُهُ عن مكانِهِ، والدَّلْكُ باليد، ومَضْغُ السِّواكِ، والاسْتِنانُ به، أو الاسْتياكُ من سُفْلٍ إلى عُلْوٍ، كالإِشاصَةِ والتَّشْوِيصِ، ووجَعُ الضِّرْسِ والبَطْنِ، وارْتِكاضُ الوَلَدِ في بَطْنِ أمِّهِ، والغَسْلُ، والتَّنْقِيَةُ، يَشاصُ ويَشُوصُ في الكلِّ،
      ـ شَوَصُ: الشَّوَسُ.
      ـ شَوْصةُ: وجعٌ في البَطْنِ، أو ريحٌ تَعْتَقِبُ في الأضْلاَعِ، أو ورمٌ في حِجابِهَا من داخِلٍ، واخْتِلاَجُ العِرْقِ.
      ـ شَوْصَاءُ: العَيْنُ التي كأنَّهَا تَنْظُرُ من فَوْقِهَا.
      ـ شِيَاصُ: شَرَاسَةُ الخُلُقِ، أصْلُهُ، شِواصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. شَوص
    • شوص - يشوص ، شوصا
      1- شوصت العين : عظمت فلم يلتق عليها الجفنان. 2- شوصت العين : اضطرب جفناها.

    المعجم: الرائد

  9. الشَّوْصَاءُ
    • الشَّوْصَاءُ : مؤنَّث الأشْوَصِ.
      و الشَّوْصَاءُ العَيْنُ التي كأَنَّها تنظر من مُوقِهَا أو من فَوقِها. والجمع : شُوصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَوِصَتِ
    • شَوِصَتِ العَيْنُ شَوِصَتِ شَوَصًا: عَظُمَت فلم يَلتقِ عليها الْجَفْنَانِ.
      و شَوِصَتِ اضطرب جفناها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأشْوَصُ
    • الأشْوَصُ : الذي يضطرب جفناه كثيرًا.
      و الأشْوَصُ مَنْ لا يَلتقي جفناه لتغطية عينيه. والجمع : شُوصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الشَّوْصُ
    • الشَّوْصُ : الدّلَكُ باليد.
      و الشَّوْصُ وجع الضرس.
      و الشَّوْصُ وجع البطن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَوصة
    • شوصة
      1- شوصة : إختلاج العرق واضطرابه. 2- شوصة الم في البطن. 3- شوصة : ورم في حجاب الأضلاع.

    المعجم: الرائد

  14. الشَّوْصَةُ
    • الشَّوْصَةُ : وَجَعٌ في البَطْن من رِيحٍ.
      و الشَّوْصَةُ اختلاج العِرْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشُّوصَة
    • الشُّوصَة : الشَّوْصَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَيَّصَتِ
    • شَيَّصَتِ النَّخْلَة: أشاصت و شَيَّصَتِ فلانٌ الناسَ وغَيرَهم: آذاهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أشْوَص
    • أشوص
      1-من تضطرب أجفان عينيه كثيرا، جمع : شوص، مؤنث شوصاء

    المعجم: الرائد

  18. شوص
    • شوص - تشويصا
      1-دلك أسنانه ونظفها بالعود

    المعجم: الرائد

  19. شيّصت النّخلة
    • أشاصت؛ حملت شيصًا لعدم تلقيحها أو لسوء تأبيرها.

    المعجم: عربي عامة

  20. شوص
    • ش و ص: الشَّوْصُ الغسل والتنظيف وبابه قال يقال هو يشوص فاه بالسواك

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أشاصت
    • أشاصت النخلة: حملت شيصًا لعدم تلقيحها، أو سوء تأبيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المِنْشَاصُ
    • المِنْشَاصُ : المرأَةُ الفاركةُ زوجَها تمنعه في فراشها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أشاصت النّخلة
    • حملت شيصًا لعدم تلقيحها، أو لسوء تأبيرها.

    المعجم: عربي عامة

  24. تَشَوَّصَ
    • تَشَوَّصَ : تَحَرَّكَ واضطرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُشيص
    • مُشيص :-
      اسم فاعل من أشاصَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نشوص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نَشَصَ ـُ نُشوصاً: ارتفع. يُقال: نَشَص السَّحابُ في السَّماء، ونشَصَت ثنيَّته. ونشصَت إليَّ نفسي: جاشت. و ـ الشيءَ: نَزعه. يُقال: أقام القوم ما ينشُصون وتِداً: ما ينزِعون. و ـ فلاناً بالرمح: طعنه.( أنْشَصَهُ ): أخرجه. يُقال: أنْشَصَ فلاناً مِن بيته، وأنشص الجدبُ النَّاس عن مواضعهم.( انْتَشَصَ ) الشيءَ: اقتلعه. يُقال: انْتشص الشَّجرةَ.( المِنْشَاصُ ): المرأة الفاركة زوجَها تمنعه في فراشها.( النَّشَاصُ ): السَّحاب المرتفع بعضُه فوق بعض. ( ج ) نُشُصٌ، ونَشَائِص. ويُقال: فرس نَشَاصِيٌّ: مرتفع الأقطار، أو أبيٌّ ذو عُرَام.( النَّشُوصُ ): من الرماح: المنتصب.( النَّشِيصُ ): من الرماح: النَّشُوص.
الصحاح في اللغة
نَشَصَ يَنْشُصُ ويَنْشِصُ نُشوصاً: ارتفع. يقال: نَشَصَتْ ثَنِيَّتُهُ، أي ارتفعت عن موضعها. ونَشَصْتُ عن بلدي، أي انزعجتُ؛ وأَنْشَصْتُ غيري. قال أبو عمرو: أَنْشَصْناهُمْ عن منزلهم: أزعجناهم. ونَشَصَ الوترُ: ارتفع. ونَشَصَتِ المرأة من زوجها، مثل نَشَزَتْ، فهي ناشِصٌ وناشِزٌ. والنَشاصُ، بالفتح: السحابُ المرتفعُ. قال بشر: فلمَّا رَأَوْنا بالنِسارِ كأنَّـنـا   نَشاصُ الثُرَيَّا هَيَّجَتْهُ جَنوبُها
تاج العروس

" نَشَصَ السَّحابُ " في السَّمَاءِ يَنْشُصُ ويَنْشصُ نُشُوصاً : " ارْتَفَعَ " مِنْ قِبَلِ العَيْنِ حِين يَنْشَأُ ويَعْلُو قالَه اللَّيْثُ وكذلِك نَشَصَ الوَتَرُ : ارْتَفَع وكُلُّ ما ارْتَفَعَ فقد نَشَصَ . وكَوْنُه من حدّ نَصَر وضرَبَ صَرَّح به الجَوْهَرِيُّ وأَهْمَلَهُ المُصَنِّفُ قُصُوراً . قال : نَشَصَت " المَرْأَةُ " من زَوْجِهَا مِثْلُ " نَشَزَتْ " أَي ارتَفَعَت عَليْه فهي نَاشِصٌ وناشِزٌ . قولُه : " أَبْغَضَتْ زَوْجَهَا " ولو قالَ : وفَرْكَتْه كان أَخْصَرَ . قال الأَعْشَى :

تَقَمَّرَها شَيْخٌ عشَاءً فأَصْبَحَتْ ... قُضَاعِيَّةً تَأْتِي الكَوَاهِنَ ناشِصَاً نَشَصَ " فُلاَناً " بالرُّمْحِ : " طَعَنَهُ " به عن ابْنِ عَبَّادٍ . يُقَال نَشَزَتْ إِليَّ " النَّفْسُ " ونَشَصَتْ أَي " جَاشَت " وارْتَفَعَتْ . نَشَصَتْ " سِنُّه : طَالَتْ " كما في التَّكْمِلَة ونَصُّ الصّحاح : نَشَصَتْ ثَنِيَّتُه : إِذا ارْتَفَعَتْ عن مَوْضِعِهَا حَكَاهُ يَعْقُوبُ . وقال غيْرُهُ : تَحَرَّكَتْ فارْتَفَعَتْ . وقيل : خَرَجَتْ عن مَوْضِعِهَا نُشُوصاً . نَشَصَ " الشَّيْءَ " من المَوْضِع يَنْشُصُه نُشُوصاً : " اسْتَخْرَجَهُ " . النَّشَاصُ ككِتَابٍ وسَحَابٍ " وعَلَى الفَتْحِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وابْنُ سِيدَه : " السَّحَابُ المُرْتَفِعُ " كما في الصّحاح . " أَو " هو " المُرْتَفِعُ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ " وليْسَ بمُنبَسِطٍ : نَقَلَه الأَصْمَعِيّ . وقِيل : هو الَّذِي يَنْشَأُ مِنْ قِبَلِ العَيْنِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لبِشرٍ :

فَلَمّا رَأَوْنَا بالنِّسَارِ كَأَنَّنَا ... نَشَاصُ الثُّرَيّا هَيَّجَتْهُ جَنُوبُهَا قال ابنُ بَرِّيّ : ومِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

أَرِقْتُ لِضَوْءِ بَرْقٍ في نَشَاصِ ... تَلأْلأَ في مُمَلأَة غِصَاص

لَوَاقِحَ دُلّحٍ بالماءِ سُحْمٍ ... تَمُجُّ الغَيْثَ من خَلَلِ الخَصَاصِ

سَلِ الخُطبَاءَ هَلْ سَبَحُوا كسَبْحِي ... بُحُورَ القَوْلِ أَو غَاصُوا مَغَاصِي " ج نُشُصٌ " بضَمَّتَيْن . " والمِنْشَاصُ " بالكَسْر : " المرأَةُ تَمْنَع زَوْجَهَا في فِرَاشِهَا " ونَصُّ ابنِ الأَعْرَابِيّ في النّوادِرِ : الَّتِي تَمْنَعُ فِرَاشَها في فِرَاشِهَا . قال : الفَرَاشُ الأَوّل الزَّوْجُ والثَّاني المُضَرَّبَة . وعَجِيبٌ من المُصَنِّف كيْفَ أَعْرَضَ عن هذِه الغَرِيبَة مع كَمَالِ تَتَبُّعِه لنَوَادِرِ الكَلام . " والنَّشِيصُ " كأَمِيرٍ : " الرُّمْح المُنْتَصِبُ " نقله الصّاغَانِيّ " كالنَّشُوصِ " كصَبُورٍ . النَّشِيصُ : " الَّذِي يُجْعَلُ الخَميرُ فِيهِ مِنَ العَجِين ثُمَّ يُخبَزُ قبْلَ أَنْ يَتَخُمّرَ تَخَمُّراً " حَسَناً " عن أَبي عَمْرو . " وفَرَسٌ نَشَاصِيٌّ " بالفَتْحِ : " مُشْرِفُ الأَقْطَارِ " عن أَبِي عَمْرٍو مَقْلُوبُ شَنَاصِيّ . " وانْتَشَصَ " الحِمَارُ " الشَّجَرَةَ " انْتِشَاصاً : " اقْتَلَعَهَا " نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . " ورأَيْتُ نَشَاصَ جَوَارٍ إِذا كُنَّ أَتْرَاباً ونَشَاصَ خَيْلٍ وإِبِل إِذا كانَتْ مُسْتَوِيَةً " عن أَبِي عَمْرٍو . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : استَنْشَصَتِ الرَيحُ السَّحابَ : أَطْلَعَتْهُ وأَنْهَضَتْهُ ورَفَعَتْهُ عن أَبي حَنِيفَةَ . وفَرَسٌ نَشَاصِيٌّ ذُو عُرَامٍ وهُوَ من نَشَصَتِ المَرْأَةُ عن زَوْجِهَا وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

ونَشَاصِيٌّ إِذا تَفْزِعُهُ ... لَمْ يَكَدْ يُلْجَم إِلا ما قُسِرْوفي النَّوَادر : فُلانٌ يَتَنَشَّصُ لِكَذَا وكَذَا ويَتَنَشَّزُ ويَتَشَوَّزُ ويَتَرَمَّزُ ويَتَوَفَّزُ ويَتَزَمَّعُ كُلّ هذا النُّهُوضُ والتَّهيُّؤُ قَرِيبٌ أَو بِعِيدٌ . وفي الصّحاح : نَشَصْتُ عَن بَلَدِي أَي انْزَعَجْتُ وأَنْشَصْتُ غَيْرِي . وقَالَ أَبو عَمْرٍو : أَنْشَصْنَاهُم عن مَنْزِلِهِمْ : أَزْعَجْنَاهُم انْتَهَى . وعَجِيبٌ من المُصَنِّف كيِفَ أُغْفِلَ عَنْ هذَا . ونَشَصَ الوَبَرُ والشَّعرُ والصُّوفُ يَنْشُصُ : نَصَلَ وَبقِيَ مُعَلَّقاً لاَزِقاً بالجِلْدِ لَمْ يَطِرْ بَعْدُ . وأَنْشَصَهُ : أَخْرَجَه من بَيْتِه أَو جُحْرِه . ويُقَالُ : " أَخْفِ شَخْصَكَ وأَنْشِصْ بشَظْفِ ضَبِّك " وهذَا مَثَلٌ . والنَّشُوصُ : النَّاقَةُ العَظِيمَةُ السَّنَامِ . وأَقَامَ القَوْمُ ما يَنْشُصُون وَتداً : ما يَنْزِعُونَ وهذهِ مِنَ الأَسَاس . والنَّشَائصُ : جَمْعُ نَشَاص بمَعْنَى السَّحَابِ وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" يَلْمَعْنَ إِذْ وَلَّيْنَ بالعَصَاعِصِ

" لَمْعَ البُرُوقِ فِي ذُرَا النَّشَائِصِ قال ابنُ بَرِّيّ : هو كشَمَالٍ وشَمَائِلٍ وإِنِ اخْتَلَفَت الحَرَكَتَان فإِنّ ذلكَ غيْر مُبَالًى به . قال : وقد يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَوَهَّمَ أَنَّ وَاحِدَتَهَا نَشَاصَةٌ ثُمَّ كَسَّرَهُ على ذلِكَ وهو القِيَاسُ وإِنْ كُنَّا لَمْ نَسْمَعْهُ . وعن ابنِ القَطّاع : نَشَصَ السَّحَابُ نَشَاصاً : هَرَاقَ مَاءَه . وأَنْشَصَتِ السَّنَةُ القَوْمَ عن مَوْضِعِهِمْ : أَزْعَجَتْهُم

لسان العرب
النَّشَاصُ بالفتح السحابُ المرتفع وقيل هو الذي يرتفع بعضه فوق بعض وليس بمنبسط وقيل هو الذي ينشأُ من قِبَل العين والجمع نُشُصٌ قال بشر فلما رَأُوْنا بالنِّسَارِ كأَننا نَشاصُ الثُّرَيّا هَيَّجَتْه جَنوبُها قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَرِقْتُ لِضَوْءِ بَرْقٍ في نَشاصِ تَلأْلأَ في مُمَلأَة غصاصِ لَواقِحَ دُلّحٍ بالماء سُحْم تَمُجُّ الغَيْثَ من خَلَلِ الخَصَاصِ سَلِ الخُطَباءَ هل سَبَحُوا كَسَبْحِي بُحورَ القولِ أَو غاصُوا مَغاصِي ؟ فأَما قول الشاعر أَنشده ثعلب يَلْمَعْن إِذ ولَّيْنَ بالعَصاعِصِ لَمْعَ البُروق قي ذُرَى النَّشائِصِ فقد يجوز أَن يكون كسّر نَشاصاً على نَشائِصَ كما كسّروا شَمَالاً على شَمائل وإِن اختلفت الحركتان فإِن ذلك غير مبالىً به وقد يجوز أَن يكون توهم واحدها نَشاصةً كَسّره على ذلك وهو القياس وإِن كنا لم نسمعه وقد نَشَصَ يَنْشُص ويَنْشِص نُشوصاً ارتفع واسْتَنْشَصَتِ الريحُ السحابَ أَطْلَعَتْه وأَنهَضَتْه ورَفَعَتْه عن أَبي حنيفة وكل ما ارتفع فقد نَشَصَ ونَشَصَت المرأَةُ عن زوجها تَنْشصُ نُشوصاً ونَشَزَت بمعنى واحد وهي ناشِصٌ وناشِزٌ نَشَزَت عليه وفَرَكَتْه قال الأَعشى تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَتْ قُضاعِيّةً تأْتي الكَواهِنَ ناشِصا وفرسٌ نَشاصيٌّ أَبِيٌّ ذو عُرَامٍ وهو من ذلك أَنشد ثعلب ونَشاصِيّ إِذا تفْرغُه لم يَكَدْ يُلْجَمُ إِلا ما قُصِرْ ابن الأَعرابي المِنْشاصُ المرأَة التي تمنع فِراشَها في فِراشِها فالفِراشُ الأَول الزوج والثاني المِضْربة وفي النوادر فلانٌ يَتَنَشَّصُ لكذا وكذا ويَتَنَشَّزُ ويتَشَوَّر ويَترَمَّزُ ويتَفَوَّزُ ويتزَمَّعُ كل هذا النهوضُ والتهيؤ قريب أَو بعيد ونشَصَت ثِنيّتُه تحرَّكت فارتفعت عن موضعها وقيل خرجت عن موضعها نُشوصاً ونَشَصْت عن بلدي أَي انزعجت وأَنْشَصْت غيري أَبو عمرو نَشَصْناهم عن منزلهم أَزْعَجْناهم ويقال جاشت إِليّ النفسُ ونَشَصَتْ ونَشَزَت ونَشَصَ الوبَرُ ارتفع ونَشَصَ الوبر والشعر والصوف يَنْشصُ نصَلَ وبقي مُعَلَّقاً لازِقاً بالجلد لم يَطِرْ بعد وأَنْشَصَه أَخرجه من بيته أَو جحره ويقال أَخْفِ شَخْصَك وأَنْشِصْ بشَظْف ضَبّك وهذا مثل والنَّشُوصُ الناقة العظيمة السنام
الرائد
* نشص ينشص وينشص: نشوصا. 1-السحاب: ارتفع. 2-ت المرأة بزوجها أو عليه أو منه أو عنه: تمردت عليه وأبغضته. 3-ت السن: طالت وبرزت. 4-ت النفس: اضطربت وجاشت. 5-الصوف أو الشعر: خرج وبقي معلقا لازقا بالجلد. 6-الشيء: استخرجه. 7-عن بلده: انقلع، ذهب، طرد. 8-ه بالرمح: طعنه به.
الرائد
* نشوص. 1-رمح منتصب. 2-ناقة عظيمة «السنام»، أي الحدبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: