وصف و معنى و تعريف كلمة نشوك:


نشوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح نشوك في معاجم اللغة العربية:



نشوك

جذر [نشك]

  1. شَوَّكَ : (فعل)
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك - للمتعدِّي
    • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
    • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
    • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
    • شوّك الرَّأسُ: نبت شعرهُ، أو نبت بعد حلقه
    • شوّك البَنَّاءُ الحائطَ: غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا؛ لمنع تسلُّقه شوّك سُورًا
    • شوّك فلانًا بالشّوْك: شاكه به
    • شَوَّك الْفَرْخُ: خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ
  2. شاكَ : (فعل)
    • شاكَ يَشوك ، شُكْ ، شَوْكًا ، فهو شائك ، والمفعول مَشُوك
    • شاكَ الشَّجَرُ : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ
    • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه
    • شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ : وَقَعَ فيهِ
    • شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ
    • شَاكَهُ إبْرَةً : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ
    • شَاكَ جَارَهُ: آذَاهُ
    • لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى
  3. اِنشكَّ : (فعل)
    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه
    • انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز
  4. شَكا : (فعل)
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به


  5. مُنْشَكّ : (اسم)
    • مُنْشَكّ : اسم المفعول من إِنشكَّ
  6. مُنشكّ : (اسم)
    • مُنشكّ : فاعل من إِنشكَّ
  7. أَشْكَأَ : (فعل)
    • أشْكَأَتِ الشجرةُ: أخرجت غُصونَها أولَ ما تبدو
  8. أَشْكَى : (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها
  9. شَكَأ : (اسم)
    • شَكَأ : مصدر شَكِئَ
  10. شكَّى : (فعل)


    • شكَّى فلانٌ أو الراعي:اتَّخَذَ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أَو للحَلْبِ
    • شكَّى فلانًا: أَزال شكواه
  11. شَكَّ : (فعل)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك - للمتعدِّي
    • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
    • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ
    • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
    • شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا
    • شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ
    • شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ
    • شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ
    • شَكَّ فِي السِّلاَحِ: لَبِسَهُ تَامّاً
    • شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ
    • شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَاتَّصَلَ
    • شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ
    • شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ
    • شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه
    • شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد
    • شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه
  12. شاكَى : (فعل)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى
    • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
    • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  13. شاكى : (فعل)
    • شاكاه : شكَاهُ
    • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  14. واشَكَ : (فعل)
    • وَاشَكَ مواشكةً، ووشاكًا
    • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
,
  1. شكا
    • "شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى على فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو.
      وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
      وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ.
      وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى.
      قال ابن بري: الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه.
      وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه، وهو من الأَضْداد.
      وفي الحديث: شَكَوْنا إِلى رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم.
      ويقال: أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى؛ قال ابن الأَثير: وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته: قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ، فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ،فَنُهُوا عن ذلك، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ.
      واشْتَكَيْته: مثلُ شَكَوْته.
      وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ، قال: شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى، وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك.
      والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه: المَرَض.
      قال أَبو المجيب لابن عمِّه: ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ؟، قال له: انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ.
      الليث: الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ، تقول: شَكا يَشْكُو شَكاةً، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض.
      ويقال: هو شاكٍ مريض.
      الليث: الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه؛

      وأَنشد: أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ،وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ حُرَيْث: دخل على الحسن في شَكْوٍ له؛ هو المرضُ، وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى.
      قال بعضهم: الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه.
      والشَّكِيُّ: الذي يَشْتَكي.
      والشَّكِيُّ: المشكُوُّ.
      وأَشكى الرجلَ: أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به.
      وأَشْكاهُ: نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه:، قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها، قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها،وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها،مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه؟

      ‏قال أَبو منصور: وللإِشْكاء معنيان آخران:، قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى، وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه: وأُشكِيه، حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه؟

      ‏قالوا: معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم.
      وأَشْكى فلاناً من فلانٍ: أَخذَ له منه ما يَرْضى.
      وفي حديث خَبَّاب‎ ‎بن‎ الأَرَتِّ: شكَوْنا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء.
      قال أَبو عبيدة: أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني،وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ.
      ابن سيده: وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ؛ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ؛

      وأَنشد:، قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ،رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم: خلِيلَيَّ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى،وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً: المُوجِع؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ: أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ،وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ،كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي: من السِّمَةِ، وشَكيٌّ: موجِعٌ، والهزائمُ: البئارُ الكثيرة الماءِ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه.
      التهذيب: سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعُه،وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ.
      ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه: قد شَكا؛ ومنه قول الراجز:شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى،صبراً جُمَيْلي، فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور: الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ؛ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله «بأمه فقال ابن الزبير إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي: وتلك شكاة إلخ): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد: أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ،ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الغارِ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر، وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ، رضي الله عنهما.
      الجوهري: ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه؛ قال الأَخفش: هو مقلوبٌ من شائك، قال: والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ، وهو بالتركَّية بش.
      ابن سيده: كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ.
      ابن جني: أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة.
      التهذيب: وقوله تعالى: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ؛ قال الزجاج: هي الكَوَّةُ، وقيل: هي بلغة الحبش، قال: والمِشْكاةُ من كلام العرب، قال: ومثلُها، وإِن كان لغير الكَوَّةِ، الشَّكْوةُ، وهي معروفة، وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد، والله أَعلم،بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها، وهي موضِع الفَتيلة،شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة.
      والعرب تقول: سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه.
      ويقال: سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها.
      وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه.
      وفي حديث النجاشي: إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ؛ المشْكاةُ: الكَوَّةُ غير النافذةِ، وقيل: هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ، أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ.
      والشَّكْوةُ: جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً.
      وفي حديث عبد الله بنِ عمرو: كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً، قال: هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة، وجمعُها شُكىً.
      ابن سيده: الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ، فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ، وقيل: هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ.
      وقول الرائد: وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ، وقال ثعلب: إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ، من اللبن.
      وفي حديث الحجاج: تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ.
      وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً.
      أَبو يحيى بنُ كُناسة: تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف: طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ،ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة: تصغير الشَّكْوة، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان، فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً.
      يقال: شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ؛ وقال الشاعر: وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى، وشَكَّتِ الـ أَيامي، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً، وقوله: أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ، وقوله: شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها.
      واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً.
      والشَّكْوُ: الحَمَلُ الصغير (* قوله «الحمل الصغير» هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم، وفي القاموس بالجيم).
      وبَنو شَكْوٍ: بَطْنٌ؛ التهذيب: وقيل في قول ذي الرمة: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل: شُوَيْكِيَةٌ، بغير همز، إِبلٌ منسوبةٌ.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَوْكُ
    • ـ شَوْكُ : معروف ، الواحدةُ : شَوْكَةُ .
      ـ أرضٌ شاكَةٌ : كثيرَتُهُ . وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ .
      ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ : دَخَلَتْ في جِسْمِهِ .
      ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ ،
      ـ أشَكْتُهُ : أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ .
      ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً : وَقَعَ في الشَّوْكِ ،
      ـ شاكَ الشَّوْكَةَ : خالَطَها .
      ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها : ما أصابَهُ بها .
      ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ : أصابَتْنِي .
      ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ : وَقَعْتُ فيه .
      ـ شَوَّكَ الحائِطَ : جَعَلَهُ عليه ،
      ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ : ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ ،
      ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ : طالَتْ أنْيابُهُ ،
      ـ شَوَّكَ الفَرْخُ : خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ ،
      ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ : خَشُنَ لَمْسُهُ ،
      ـ شَوَّكَ ثَدْيُها : تَحَدَّدَ طَرَفُهُ ،
      ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ : نَبَتَ شَعَرُهُ .
      ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ : عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ .
      ـ شَوْكَةُ : السِّلاحُ ، أو حِدَّتُهُ ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ ، وداءٌ معروف ، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ ، وهو مَشُوكٌ ، وقد شِيكَ ، والصِّيصِيَةُ ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ ،
      ـ شَوْكَةُ من القِتالِ : شِدَّةُ بأْسِهِ ، وبِلا لامٍ : امرأةٌ . ****
      ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ : طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ .
      ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ : حديدُه .
      ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً : ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه .
      ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ : فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ ، وموضع .
      ـ مُشَوَّكَةُ : قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ .
      ـ شُوَيْكَةُ : ضَرْبٌ من الإِبِلِ ، وموضع ، وقرية قُرْبَ القُدْسِ .
      ـ شاوَكانُ : موضع ببُخاراءَ .
      ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ : قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ . والنِّسْبَةُ : شَوْكِيٌّ .
      ـ شَوكانُ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ ، منه : عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شَوك

    • شوك - تشويكا
      1 - شوك الشجر : كان ذا شوك . 2 - شوك الشجر : خرج شوكه . 3 - شوك الزرع : خرج أوله . 4 - شوك الحائط : جعل عليه الشوك . 5 - شوك الشارب : خشن ملمسه . 6 - شوكت الأسنان : خرجت كالشوك . 7 - شوك الفرخ : خرجت رؤوس ريشه . 8 - شوك الرأس : نبت شعره . 9 - شوك الرأس بعد الحلق : نبت شعره بعده .

    المعجم: الرائد

  8. شوَّكَ
    • شوَّكَ يشوِّك ، تشويكًا ، فهو مُشوِّك ، والمفعول مُشوَّك ( للمتعدِّي ) :-
      • شوّكتِ النخلةُ شاكت ؛ خرج منها شوكُها :- شوَّك شجرُ الليمون .
      شوّك شاربُ الغُلام : خشُن ملمسُه .
      شوّك الرَّأسُ : نبت شعرهُ ، أو نبت بعد حلقه .
      شوّك البَنَّاءُ الحائطَ : غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا ؛ لمنع تسلُّقه :- شوّك سُورًا .
      شوّك فلانًا بالشّوْك : شاكه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شاكّة
    • شاكة - ج ، شواك
      1 - شاكة : مؤنث شاك . 2 - شاكة : ورم والتهاب في الحلق .

    المعجم: الرائد

  10. تَشْوِيكٌ
    • [ ش و ك ]. ( مصدر شَوَّكَ ).
      1 . :- تَشْوِيكُ النَّبَاتِ :-: خُرُوجُ شَوْكِهِ .
      2 . :- تَشْوِيكُ جِدَارِ الحَقْلِ :- : إِحَاطَتُهُ بِالشَّوْكِ .


    المعجم: الغني

  11. شوّك البنّاء الحائط
    • غرز فيه شوكًا أو زجاجًا مكسّرًا ؛ لمنع تسلُّقه :- شوّك سُورًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. شوّك الرّأس
    • نبت شعرهُ ، أو نبت بعد حلقه .

    المعجم: عربي عامة

  13. شوّك شارب الغلام
    • خشُن ملمسُه .

    المعجم: عربي عامة

  14. شوّك فلانا بالشّوْك
    • شاكه به .

    المعجم: عربي عامة

  15. شوك
    • ش و ك : الشَّوْكَةُ واحدة الشَّوْكِ وشجر شَائِكٌ ذو شوك وشجرة شَاكَةٌ كثيرة الشوك و شَاكَتْهُ الشوكة أي دخلت في جسده وبابهما قال و شِيكَ الرجل على ما لم يسم فاعله يشاك شَوْكا و الشَّوْكَةُ شدة البأس والحد في السلاح و شَوَّكَ الحائط تَشْويكا جعل عليه الشوك وشجرة مُشْوِكَةٌ وأرض مشوكة كثيرة الشوك و شَوْكَةُ العقرب إبرتها

    المعجم: مختار الصحاح

  16. شَوَّك
    • شَوَّك الزَّرْع : خرج أوَّلُهُ .
      و شَوَّك الْفَرْخُ : خرجتْ رُءُوسُ ريشِهِ .
      و شَوَّك الرَّأْسُ : نَبْتَ شَعرُهُ أونَبَتَ بعد حَلْقِهِ .
      و شَوَّك شَارِبٌ الغلام أَو عِذَارُه : خَشُنَ مَلْمَسُه من الشَّعْرُ .
      و شَوَّك فلانا بالشوك ونحْوهِ : شاكَهُ .
      و شَوَّك الحائطَ : جَعَلَ عليه أو حَوْلَهُ الشَّوْكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَوَّكَ
    • [ ش و ك ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَوَّكَ ، يُشَوِّكُ ، مصدر تَشْوِيكٌ .
      1 . :- شَوَّكَ النَّبَاتُ :- : خَرَجَ شَوْكُهُ .
      2 . :- شَوَّكَ الرَّأْسُ :- : نَبَتَ شَعْرُهُ ، أَو نَبَتَ بَعْدَ حَلْقِهِ .
      3 . :- شَوَّكَ جِدَارَ البُسْتَانِ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ الشَّوْكَ .
      4 . :- شَوَّكَ الوَلَدَ بِالشَّوْكِ :- : شَاكَهُ .
      5 . :- شَوَّكَ شَارِبُ اليَافِعِ :- : خَشُنَ مَلْمَسُهُ .

    المعجم: الغني

  18. شَوْكٌ
    • جمع : أَشْوَاكٌ . [ ش و ك ]. :- شَوْكُ الوَرْدِ :- : مَا يَنْبُتُ عَلَى سَاقِ الوَرْدِ أَوْ بَعْضِ النَّبَاتِ يُشْبِهُ رَأْسَ الإِبَرِ وَهُوَ حَادٌّ . :- لاَ يُثْمِرُ الشَّوْكُ العِنَبَ .

    المعجم: الغني

  19. شَوْك 1
    • شَوْك 1 :-
      مصدر شاكَ 1 وشاكَ 2 وشِيكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شَوْك 2
    • شَوْك 2 :-
      جمع الجمع أشواك ، مفرد شَوْكة : ( الأحياء ) ما يخرج من الشَّجر أو النبات أو من جسم حيوان ويكون دقيقًا صُلْبًا محدّد الرَّأس كالإبر :- شَوْك الصّبّار / الورد ، - من يزرع الشَّوكَ يجنِ الجِراحَ :-
      • إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [ مثل ]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل ، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا ، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً ، - الحياة محفوفة بالأشواك : محاطة بالصعاب ، - انتظر على الشَّوْك : على أحرّ من الجَمْر ، - شوكة في الجنب / شوكة في الحلق : مصدر قلق ومتاعب ، عائق ، مصدر إزعاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شَوَّك
    • شوك
      1 - مصدر شاك . 2 - شيء كالعود صغير ودقيق جدا ، محدد الرأس كالإبرة ، يخرج من بعض النبات ، جمع : أشواك .

    المعجم: الرائد

  22. الشَّوْكُ
    • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر . والجمع : أشواكٌ .
      ويقال : جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ : أى بالعدد الْجَمِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شوك الدارجين
    • هو مشط الراعي وباليونانية دنيساقوس وقد ذكرته في حرف الدال المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  24. شوك الدمن
    • هو العكوب وسنذكره في العين .

    المعجم: الأعشاب

  25. شوك العلك
    • هو الأشخيص ، وتد ذكرته في الألف .

    المعجم: الأعشاب



معنى نشوك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انشكَّ في ينشكّ، انْشَكِكْ/ انْشَكَّ، انشكاكًا، فهو مُنشكّ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه • انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد: مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز.
تاج العروس

النَّشّاكُ كشَدّادٍ أَهْمَلَه الجَماعة وهو جَدُّ خالِدِ بنِ المُبارَكِ المُحَدِّثِ سمِعَ أَبا مَنْصُورِ بنَ خَيرُونَ . قلت : الصّوابُ في هذا النَّشّال باللام في آخرِهِ كما ضَبَطَه الحافِظُ وابنُ السَّمْعاني وابنُ الأَثِيرِ وقد أَخْطَأَ المُصَنّفُ هنا واشْتَبَه عليه فتَنَبَّهْ لذلك ولا تَغْتَّر به وسيأْتي ذِكْرُه في ن ش ل إِن شاءَ اللّه تعالَى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: