وصف و معنى و تعريف كلمة نشوى:


نشوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و شين (ش) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نشوى في معاجم اللغة العربية:



نشوى

جذر [نشى]

  1. نَشْوَى: (اسم)
    • نَشْوَى : مؤنت نَشوان
  2. نَشوَى: (اسم)
    • مؤنث نَشْوَانُ
    • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ ، سَكْرَى
  3. نَشوان: (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ / نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره ، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ : الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  4. شَوًى: (اسم)

    • شَوًى : جمع شَّوَاةُ
  5. شَوَى: (فعل)
    • شوَى يَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ
    • : يحرقها
    • شَوَى اللَّحْمَ : عَرَّضَهُ للنَّارِ لِيَسْتَوِيَ ، لِيَنْضَجَ
    • شَوَى الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • شَوَى الشَّيْءَ : أَصَابَ مِنْهُ مَقْتَلاً
  6. شَوَّى: (فعل)
    • شوَّى يشوِّي ، شَوِّ ، تَشْوِيَةً ، فهو مُشَوٍّ ، والمفعول مُشَوًّى
    • شَوَّى ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ لَحْماً مَشْوِيّاً
    • شَوَّى الصَّيْدَ : لَمْ يُصِبْهُ
  7. شَوى: (اسم)
    • جمع شَوَاة :
    • الشَّوَى : أطراف الجسم
    • الشَّوَى : ظاهر الجِلْد أو جلدة الرأس
    • الشَّوَى : البقيَّةُ
    • الشَّوَى : الأمْرُ اليسير أوالحقير
    • فَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى : ضَخْمُ القَوَائِمِ
  8. شوَّى: (فعل)
    • شوَّى الرَّجُلُ ضيفَه أشواه ، أطعمه الشِّواءَ


  9. نَشَأ: (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِئ
  10. نَشَأ: (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِىءُ
  11. نَشَأَ: (اسم)
    • نَشَأَ : جمع نَشء
  12. نَشيَ: (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى : طَرِب
  13. نشَأَ: (فعل)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه
    • نشَأ الشّيءُ : حدَث وتجدّد
    • نشَأ الصَّبيُّ : شبّ ونما
    • نشَأ الشّيءُ عن غيره / نشَأ من غيره : تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة ،
    • نشَأ في بيت فلان : تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة ،
    • نشأ في حجر فلان : في كنفه ومنعته وحمايته


  14. نشّأَ: (فعل)
    • نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ
    • نشَّأ الصَّبيَّ : ربَّاه وهذّبه وعلَّمه
,
  1. نَشْوَى
    • مذ : نَشْوَانُ . [ ن ش و ]. :- جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا :- : مُتَرَنِّحَةٌ ، سَكْرَى .

    المعجم: الغني

  2. نشا
    • " النَّشا ، مقصور : نَسِيم الرِّيح الطيبة ، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو خِراش الهُذلي : ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ ، وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم : إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي .
      واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى .
      وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ : وجَدَ نِشْوَتَه ، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله « والنشية » كذا ضبط في الأصل ، والذي في القاموس : النشية كغنية ، وغلطه شارحه فقال : الصواب نشية ، بالكسر ، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية )؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، أَي الرائحة ، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة .
      والنَّشا ، مقصْور : شيء يعمل به الفالوذَجُ ، فارسي معرب ، يقال له النَّشاسْتَج ، حذف شطره تخفيفاً كما ، قالوا للمَنازِل مَنا ، سمي بذلك لخُموم رائحته .
      ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً ؛ الكسر عن اللحياني ، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله : سَكِرَ ، فهو نَشْوان ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ ، حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ ، على المُعاقبة ، والأُنثى نَشْوَى ، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى ؛ قال زهير : وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه ، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته .
      وقال شمر : يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ .
      وفي حديث شرب الخمر : إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً ؛ الانْتِشاء : أَول السُّكر ومُقدَّماته ، وقيل : هو السكر نفْسُه ، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء ، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها .
      أَبو زيد : نَشِيت منه أَنْشَى نشوة ، وهي الرِّيح تجدها ، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها ؛ قال ذو الرمة : وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها ، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر : وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ ، وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً ؛ وأَنشد : بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا ، إِذا ما اعْتراه ، آخِرَ اللَّيل ، طارِقُه ؟

      ‏ قال أَبو زيد : النَّشا حِدَّة الرائحة ، طيبة كانت أَو خبيثة ؛ فمن الطيب قول الشاعر : بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا ، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله ، قال : وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري ، قال : ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج ، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان : الحُمْرة ، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج ، وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال : والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة ؛ قال أَبو عبيد : وهو الذي يقال له النشاستج ، قال : والبَهْرَمان دونه ؛ قال ابن بري : فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا .
      والنِّشْوة : الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ .
      ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة : يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها ، وهذا على الشذوذ ، إِنما حكمه نَشْوان ، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية .
      الكسائي : رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان ، وهو الكلام المُعْتَمد .
      ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء .
      ويقال : من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته ؟ الأَصمعي : انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه .
      ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة ، بالكسر ، وإِنما ، قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ ، وأًصل الياء في نَشِيت واو ، قلبت ياء للكسرة .
      قال شمر : ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر ، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما .
      الجوهري : ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة ، بالفتح .
      قال : وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة ، بالكسر ، وقول سنان بن الفحل : وقالوا : قد جُنِنْتَ فقلت : كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ ، ولا انْتشَيْتُ يريد : ولا بَكَيْتُ من سكر ؛ وقوله : من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة .
      وفي الحديث : أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش ، وقد روي بالهمز ، وقد تقدَّم .
      والمُسْتَنْشِيةُ : الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر .
      يعقوب : الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح ، بالهمز ، قال : وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز .
      ونَشَوْتُ في بني فلان : رُبِّيتُ ، نادر ، وهو محوّل من نشأْت ، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح ، حوّلوها إِلى الهمزة .
      وحكى قطرب : نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ ، وليس عنده على التحويل .
      والنَّشاة : الشجرة اليابسة ، إِما أَن يكون على التحويل ، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب ؛ قال الهذلي : تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً .
      والنَّشْوُ : اسم للجمع ؛

      أَنشد : كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ ، وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نشوى في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مؤنث
السّكْرى.
اصل اسم نشوى: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتشى يَنتَشِي، انتَشِ، انتشاءً، فهو مُنتشٍ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) • انتشى الشَّخصُ: 1- بدأ سُكْرُه "ينتشي بالخمر". 2- فرح وتملّكه السرورُ "انتشى من النّجاح/ المجد- مُنْتَشيًا بالنّصر".

• انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها "انتشى عبير الأزهار".
الرائد
* نشى تنشية. (نشو) 1-سكر. 2-الثوب: عالجه بالنشا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: