وصف و معنى و تعريف كلمة نص:


نص: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) .




معنى و شرح نص في معاجم اللغة العربية:



نص

جذر [نص]

  1. نَصّ: (اسم)
    • الجمع : نصوص
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف
    • النَّصُّ : ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ
    • النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة
    • النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه
    • وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته
    • مصدر نَصَّ / نَصَّ على
    • بنصِّه وفصِّه : حرفيًّا ، بدون أدنى تغيير ،
    • نصًّا وروحًا : بالتمام والكمال
    • تحليل النَّصّ : ( آداب ) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً ، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا
    • فنّ تحقيق النُّصوص : ( آداب ) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها
    • علم النَّصّ : ( العلوم اللغوية ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة ، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط
    • نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ نَصُّ شِعْرِيٌّ النَّصُّ الأَدَبِيُّ النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ
    • نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ وَحَيْثِيَّاتُهُ
    • هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا
  2. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ ، غَلَتْ
  3. نَصَّ: (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا ، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ : حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ : استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا : تقضي به ،
  4. نصّ: (اسم)

    • نصّ : مصدر نَصَّ
  5. نص الكتاب: (مصطلحات)
    • ألفاظه ، والكلام المنصوص . ( فقهية )
  6. النص: (اسم)
    • صوت حركة الشيء
  7. النصيص: (اسم)
    • صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة ؛ صوت الشواء ؛ صوت غليان القدر
  8. مَنْصوص: (اسم)
    • مَنْصوص : اسم المفعول من نَصَّ


  9. مَنصوص: (اسم)
    • مفعول من نَصَّ
    • حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ
    • المَنْصُوصُ عليه : المُبَيِّنُ المعيَّن
  10. نَصِيص: (اسم)
    • نَصِيص : مصدر نَصَّ
  11. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ : جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ : حدّدها وعيَّنَها بنصّ ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص : قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  12. نَصّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَصّ
    • النَّقد النَّصِّيّ : ( العلوم اللغوية ) دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات ، وذلك لتحديد الشّكل الأصْلي للنَّصّ وخاصّة لنصّ أدبيّ
  13. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه : قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ : سرّحت لها ناصيتَها ، صفّفت شعرَها


  14. نَصيص: (اسم)
    • مصدر نَصَّ ، يَنِصُّ
    • نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ
    • أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ
  15. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  16. نُصّة: (اسم)
    • الجمع : نُصَصٌ ، نِصَاصٌ
    • نُصَّةُ الشَّعْرِ : مَا أَقْبَلَ مِنْهُ عَلَى الْجَبْهَةِ
  17. نِصَاص: (اسم)
    • نِصَاص : جمع نُصّة
  18. نِصاء: (اسم)
    • نِصاء : مصدر ناصَى


  19. ناصٍ: (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا
  20. ناصَ: (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه : الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر : تأخّر ، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ : رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة : تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه : نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ : جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً : سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً : تحرّك حركة ضعيفة
    • [ لغة في ناضَ ]
  21. ناصّ: (اسم)
    • ناصّ : فاعل من نَصَّ
  22. ناصَّ: (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه : استقصى عليه وناقشه
  23. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة : التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس


  24. نصوص: (اسم)
    • نصوص : جمع نَصّ
  25. وصَى: (فعل)
    • وصَى ( يَصِي ) وَصْيًا ، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان : خسّ رفعه
    • وصَى : اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ : وصل
    • وصَى : اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ : إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا ، ووُصِيًّا : اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا : وَصَلَهُ به
,
  1. نص التشخيص
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو مجموعة هيكلية من الأسئلة تستخدم بواسطة أفراد مكتب الخدمة للتأكد من أنهم يسألون الأسئلة الصحيحة ، و لمساعدتهم على تمييز الحوادث و حلها و توجيهها . و نصوص التشخيص يمكن أن تتاح أيضاً للمستخدمين لمساعدتهم في تشخيص و حل حوادثهم الخاصة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  2. نص المتطلبات
    • ( تصميم الخدمة ) هي وثيقة تحتوي على جميع متطلبات شراء منتج ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات جديدة أو تم تغييرها .
      راجع كراسة الشروط و المواصفات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  3. نصّ التّصوير
    • ( فن ) نسخة من نصّ سينمائيّ أو تلفزيونيّ مع المشاهد مرتَّبة على التَّوالي للتَّصوير أو التَّسجيل .

    المعجم: عربي عامة

  4. نصّ الحديث
    • رفعه وأسنده إلى المحدِّث .

    المعجم: عربي عامة

  5. نصّ على الشّيء
    • حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :- نصَّتِ المعاهدةُ على كذا - تنصّ المادة على كذا

    المعجم: عربي عامة

  6. نَصَّ
    • نَصَّ الشِّواءُ نَصَّ ِ نَصِيصاً : صوَّت على النَّار .
      و نَصَّ القِدرُ : غَلَت .
      و نَصَّ على الشيء نَصَّ ُ نَصَّا : عيَّنَه وحدَّدَه .
      ويقال : نصُّوا فلاناً سيِّدًا : نصبوه .
      و نَصَّ الشيء : رفعه وأظهره .
      يقال : نصَّت الظَّبيةُ جيدَها .
      ويقال : نصَّ الحديثَ : رَفعَهُ وأَسنَدَهُ إلى المحَدِّث عنه .
      و نَصَّ المتاع : جعل بعضَه فوق بعض .
      و نَصَّ فلاناً : أقعده على المِنصَّة .
      و نَصَّ الشيءَ : حرَّكَهُ .
      يقال : هو ينُصُّ أَنفَه غضباً .
      و نَصَّ الدَّابَّةَ : استحثَها شديدًا .
      ويقال : نصَّ فلاناً : استقصى مسألته عن شيء حتى استخرج كل ماعنده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَصَّ
    • [ ن ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَصَّ ، يَنِصُّ ، مصدر نَصِيصٌ .
      1 . :- نَصَّ الشِّوَاءُ :- : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ .
      2 . :- نَصَّتِ القِدْرُ :- : نَشَّتْ ، غَلَتْ .

    المعجم: الغني

  8. نَصَّ
    • [ ن ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَصَصْتُ ، أَنُصُّ ، نُصَّ ، مصدر نَصٌّ .
      1 . :- نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ :- : عَيَّنَهَا ، حَدَّدَهَا . :- تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا .
      2 . :- نَصَّ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ ، أَظْهَرَهُ .
      3 . :- نَصُّوا الرَّئِيسَ :- : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ .
      4 . :- نَصَّ الْحَدِيثَ :- : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ .
      5 . :- نَصَّ الأَثَاثَ :- : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ .
      6 . :- نَصَّ الطَّالِبَ :- : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ .
      7 . :- نَصَّ الشَّيْءُ :- : ظَهَرَ .

    المعجم: الغني

  9. نَصٌّ
    • جمع : نُصُوصٌ . [ ن ص ص ]. ( مصدر نَصٌّ ). : الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ .
      1 . :- نَصٌّ نَثْرِيٌّ :- : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ . :- نَصُّ شِعْرِيٌّ :- :- النَّصُّ الأَدَبِيُّ :- :- النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ .
      2 . :- نَصُّ حُكْمٍ :- : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ ... وَحَيْثِيَّاتُهُ .
      3 . :- هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ :- : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا .
      4 . :- هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً :- : كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى . :- نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا :- :- اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ .

    المعجم: الغني

  10. نَصّ
    • نَصّ :-
      جمع نُصوص ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نَصَّ / نَصَّ على .
      2 - ( الفقه ) ما لا يحتمل إلاّ معنًى واحدًا ، ولا يحتملُ التأويل ، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنّة :- لا اجتهاد مع النصّ .
      3 - صيغة الكلام الأصليَّة كما وردت من المؤلّف :- ينشر نصّ اتفاقيَّة ، - وثيقة بنصِّها الحرفيّ ، - نصوص الدستور الحاليّ ، - زوَّر نصًّا أو وثيقة :-
      • بنصِّه وفصِّه : حرفيًّا ، بدون أدنى تغيير ، - نصًّا وروحًا : بالتمام والكمال .
      4 - منتهى الشّيء ومبلغه :- بلغ من الأمر نصَّه .
      • النَّصُّ :
      1 - الكتابُ والسُّنَّة .
      2 - ( آداب ) أثر مكتوب شعرًا أو نثرًا :- شارح نصوص ، - مختارات من النصوص الأدبيَّة .
      • تحليل النَّصّ : ( آداب ) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً ، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا .
      • فنّ تحقيق النُّصوص : ( آداب ) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها .
      • علم النَّصّ : ( العلوم اللغوية ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة ، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. النّصّ
    • الكتابُ والسُّنَّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّصُّ
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص .
      و النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة .
      و النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه .
      يقال : بلغ الشيءُ نصَّهُ .
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَصَتَ
    • نَصَتَ له نَصَتَ ِ نَصْتاً : سكت مُسْتَمِعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النص
    • صوت حركة الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. نص
    • نص - ج ، نصوص
      1 - مصدر نص ينص . 2 - كلام منصوص مكتوب . 3 - من الكلام : متنه . 4 - من كل شيء : منتهاه . 0

    المعجم: الرائد

  16. نص
    • نص - ينص ، نصا
      1 - نص على الشيء : حدده . 2 - نص القول أو الفعل : رفعه وأسنده إلى صاحبه . 3 - نص الشيء : رفعه وأظهره . 4 - نص العروس : أقعدها على المنصة . 5 - نص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر . 6 - نصه : استقصى مسألته عن الشيء حتى استخرج ما عنده . 7 - نص الناقة : استحثها لتسرع . 8 - نص : عنقه : نصبه ، رفعه . 9 - نص الشيء : حركه . 11 - نص الشيء : ظهر . 12 - نص الكلام : أملاه . كتبه .

    المعجم: الرائد

  17. نصّ
    • نص - ينص ، نصيصا
      1 - نص اللحم المشوي على النار : صوت . 2 - نصت القدر : غلت .

    المعجم: الرائد

  18. نَصَّ
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص :-
      نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث .
      نصَّ على الشّيء : حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :- نصَّتِ المعاهدةُ على كذا ، - تنصّ المادة على كذا : تقضي به ، - ملتزم بنصِّ القانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ناصَ
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :- ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة .
      ناصَ الشّخصُ عن الأمر :
      1 - تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه ، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .
      2 - فرّ وراغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصٌّ** - ج:** نُصُوصٌ**. [ن ص ص]. (مص. نَصٌّ). : الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ. 1. "نَصٌّ نَثْرِيٌّ" : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ. "نَصُّ شِعْرِيٌّ" "النَّصُّ الأَدَبِيُّ" "النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ". 2. "نَصُّ حُكْمٍ" : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ... وَحَيْثِيَّاتُهُ. 3. "هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ" : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا. 4. "هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً" : كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى. "نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا" "اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ".
معجم الغني
**نَصَّ** - [ن ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** نَصَّ**،** يَنِصُّ**، مص. نَصِيصٌ. 1. "نَصَّ الشِّوَاءُ" : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ. 2. "نَصَّتِ القِدْرُ" : نَشَّتْ، غَلَتْ.
معجم الغني
**نَصَّ** - [ن ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَصَصْتُ**،** أَنُصُّ**،** نُصَّ**، مص. نَصٌّ. 1. "نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ" : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا. "تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا". 2. "نَصَّ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ. 3. "نَصُّوا الرَّئِيسَ" : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ. 4. "نَصَّ الْحَدِيثَ" : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ. 5. "نَصَّ الأَثَاثَ" : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ. 6. "نَصَّ الطَّالِبَ" : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ. 7. "نَصَّ الشَّيْءُ" : ظَهَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نص / نص على نصصت ، ينص ، انصص / نص ، نصا ، فهو ناص ، والمفعول منصوص• نص الحديث : رفعه وأسنده إلى المحدث . • نص على الشيء : حدده وعينه بموجب نص نصت المعاهدة على كذا - تنص المادة على كذا : تقضي به - ملتزم بنص القانون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نص [ مفرد ] : ج نصوص ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نص / نص على . 2 - ( فق ) ما لا يحتمل إلا معنى واحدا ، ولا يحتمل التأويل ، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنة لا اجتهاد مع النص . 3 - صيغة الكلام الأصلية كما وردت من المؤلف ينشر نص اتفاقية - وثيقة بنصها الحرفي - نصوص الدستور - [ 2222 ] - الحالي - زور نصا أو وثيقة ° بنصه وفصه : حرفيا ، بدون أدنى تغيير - نصا وروحا : بالتمام والكمال . 4 - منتهى الشيء ومبلغه بلغ من الأمر نصه . • النص : 1 - الكتاب والسنة . 2 - ( دب ) أثر مكتوب شعرا أو نثرا شارح نصوص - مختارات من النصوص الأدبية . • تحليل النص : ( دب ) محاولة لقراءة العمل الأدبي قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلا ، أو هو منهج في النقد الأدبي قوامه التحليل المفصل للمؤلف الأدبي جزءا جزءا . • فن تحقيق النصوص : ( دب ) إعادة تكوين النص الأصلي لأثر أدبي معين بناء على الأدلة المختلفة التي استمدها المحقق من المخطوطات الأصلية للنص ، كما أنه عرض لهذه الأدلة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقق من حجيتها ووجهة نظر المحقق في طريقة عرضها . • علم النص : ( لغ ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغوية عبر مجموعة من التخصصات العلمية كعلوم القواعد واللسانيات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللغة الأدبية ، بل يمتد ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثل مهمته في وصف العلاقات الداخلية والخارجية للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط .
المعجم الوسيط
الشِّواءُ ـِ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار. و ـ الِقدْرُ: غلَت. و ـ على الشيء ـُ نَصّاً: عيَّنَه وحدَّدَه. ويُقال: نصُّوا فلاناً سيداً: نصبوه. و ـ الشيءَ: رفعه وأظهره. يُقال: نصَّت الظبيةُ جيدَها. ويُقال: نصَّ الحديثَ: رفعه وأسنَدَهُ إِلى المحَدَّث عنه. و ـ المتاعَ: جعل بعضه فوق بعض. و ـ فلاناً: أقعده على المِنصَّة. و ـ الشيءَ: حرَّكَهُ. يُقال: هو ينُصُّ أنفه غضباً. و ـ الدَّابَّةَ: استحثها شديداً. ويُقال: نصَّ فلاناً: استقصى مسألتَه عن شيء حتَّى استخرج كلَّ ما عنده.( نَاصَّ ) غريمَه: استقصى عليه وناقشه.( نَصَّصَ ) المتاعَ: نصَّه. و ـ غريمَه: ناصَّه.( انْتَصَّ ) الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام. يُقال: انتص السنامُ. و ـ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة.( تَنَاصَّ ) القومُ: ازدحموا.( المِنَصَّةُ ): كرسي مرتفع أو سرير يعدُّ للخطيب ليخطب، أو للعروس لِتُجْلَى؛ وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش. ويُقال: وُضِع فلانٌ على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. ( ج ) مَنَاصُّ.( المَنْصُوصُ ) عليه: المبيَّن المعيَّن.( النَّصُّ ): صيغة الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف. ( مو ). و ـ ما لا يحتملُ إلا معنى واحداً، أو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهاد مع النص. ( مو ). ( ج ) نصوص. و ـ ( عند الأصوليين ): الكتاب والسُّنَّة. و ـ من الشيء: منتهاه ومبلغ أقصاه. يُقال: بلغ الشيء نصّه. وبلغنا من الأمر نصّه: شدَّته.( النُّصَّةُ ) ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. ( ج ) نُصَصٌ، ونِصَاصٌ.( النَّصِيصُ ) يُقال: أمر نصيصٌ: جِدٌّ.
الرائد
* نص ينص: نصا. 1-على الشيء: حدده. 2-القول أو الفعل: رفعه وأسنده إلى صاحبه. 3-الشيء: رفعه وأظهره. 4-العروس: أقعدها على المنصة. 5-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 6-ه: استقصى مسألته عن الشيء حتى استخرج ما عنده. 7-الناقة: استحثها لتسرع. 8-عنقه: نصبه، رفعه. 9-الشيء: حركه. 10-الشيء: ظهر. 11-الكلام: أملاه. كتبه.
الرائد
* نص ينص: نصيصا. 1-اللحم المشوي على النار: صوت. 2-ت القدر: غلت.
الرائد
* نص. ج نصوص. 1-مص. نص ينص. 2-كلام منصوص مكتوب. 3-من الكلام: متنه. 4-من كل شيء: منتهاه.0


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: