وصف و معنى و تعريف كلمة نصاهم:


نصاهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نصاهم في معاجم اللغة العربية:



نصاهم

جذر [صهم]

  1. نَصا: (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  2. نصا رفيقه:
    • قبض على ناصيته ''نصا الرجلَ النشّال''.
  3. نَصَا الوَلَدَ:
    • قَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ.
  4. قَرَأَ نَصّاً مِنَ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ:
    • نَصّاً مِنْ حَياةِ الرَّسولِ وَأَعْمالِهِ وَغَزَواتِهِ.


  5. أَوَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً:
    • فَسَّرَهُ، حَلَّلَهُ، أَعْطَاهُ تَفْسِيراً. لاَ تُؤَوِّلْ كَلاَمِي.
  6. أوضح نصًّا مبهمًا:
    • شرحه وفسَّره.
  7. تَرْجَمَ نَصّاً إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ تَرْجَمَةً حَرْفِيَّةً:
    • أَيْ نَقَلَهُ كَلِمَةً بِكَلِمَةٍ.
  8. حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً:
    • شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ.
  9. خَلَقَ نَصّاً:
    • أَبْدَعَهُ.
  10. شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً:


    • حَرَّفَهُ.
  11. عَجَّمَ نَصّاً:
    • تَرْجَمَهُ مِنَ العَرَبِيَّةِ إِلَى لُغَةٍ أعْجَمِيَّةٍ.
  12. عَرَّبَ نَصّاً:
    • تَرْجَمَهُ مِنْ لُغَةٍ أَعْجَمِيَّةٍ إِلَى العَرَبِيَّةِ.
  13. قَارَبَ نَصّاً أَدَبِيّاً:
    • تَنَاوَلَهُ بِالتَّحْلِيلِ وَالتَّفْسِيرِ.
  14. كَتَب نَصّاً بَلِيغاً:
    • وَاضِحاً مُعَبِّراً.
  15. نصًّا وروحًا:
    • بالتمام والكمال.
  16. نقَّط نصًّا:


    • نقطه، رقَّمه بعلامات التَّرقيم.
  17. هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً:
    • كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى. نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ.
  18. ناصية : (اسم)
    • الجمع : نواصٍ ، و ناصِياتٌ
    • النَّاصِيَةُ: مُقدَّم الرَّأس
    • النَّاصِيَةُ :شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال
    • أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره
    • وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم
    • النَّاصِيَةُ :رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر
    • امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها،
    • امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ،
    • عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ،
  19. نصَتْ الماشِطةُ العروسَ :
    • سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.
  20. مَناص : (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك
  21. مَناصُّ : (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  22. مُناصٍ : (اسم)


    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  23. مَنْصُوّ : (اسم)
    • مَنْصُوّ : اسم المفعول من نَصا
  24. ناصي : (اسم)
    • ناصي : فاعل من نَصا
  25. اِنتَصَى : (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
,
  1. نصأ
    • "نَصَأَ الدابةَ والبَعِيرَ يَنْصَؤُها نَصْأً إِذا زَجَرَها.
      ونَصَأَ الشيءَ نَصْأً، بالهمز رَفَعَه، لغة في نَصَيْتُ.
      قال طرفة: أَمُونٍ، كأَلْواحِ الإِرانِ، نَصَأْتُها * على لاحِبٍ، كأَنَّه ظَهْرُ بُرْجُدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نصا

    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ :-
      نصَا رفيقَه قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.
      • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نصا
    • "النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي.
      ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ،لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وهي الحاضِرةُ.
      ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه.
      قال الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع،وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه،فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قول الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به،سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه.
      والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي.
      وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ.
      وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛

      أَنشد ثعلب: فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه،خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛

      وأَنشد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا،وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله عليه وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر.
      وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب: أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس:، قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج.
      ابن بري:، قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليلى الأَخيلية: يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ،وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ

      ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها.
      والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب: لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ،عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ؟

      ‏قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين.
      وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مثل المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار.
      قال أَبو الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك.
      وقال الفراء: وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد.
      وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ،وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر في وصف قطاة: وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ،وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص؟

      ‏قال: وقال آخر: لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ،ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي.
      وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ.
      وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته.
      ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم.
      ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه.
      والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله ابن السكيت؛

      وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي: تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ،كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ (* قوله «لقيت خيل» كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.) وقال الراجز: نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ؛ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى.
      التهذيب: الأَصْناء الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نصا رفيقه
    • قبض على ناصيته :-نصا الرجلَ النشّال.

    المعجم: عربي عامة

  5. نَصَا
    • [ن ص و]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَوْتُ، أَنْصُو، اُنْصُ، مصدر نَصْوٌ.
      1. :-نَصَا الوَلَدَ :- : قَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ.
      2. :-نَصَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ :- : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا.


    المعجم: الغني

  6. نَصا
    • نصا - ينصو ، نصوا
      1- نصاه : قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2- نصات الماشطة المرأة : سرحت ناصيتها.

    المعجم: الرائد

  7. نصا
    • ن ص ا: النَّاصِيَةُ واحدة النَّوَاصِي و نَصَاهُ قبض على ناصيته وبابه عدا قالت عائشة رضي الله تعالى عنها {مالكم تنصتون ميتكم} أي تمدون ناصيته كأنها كرهت تسريح رأس الميت

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نقّط نصّا
    • نقطه، رقَّمه بعلامات التَّرقيم.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَصَأَهُ
    • ـ نَصَأَهُ: أخَذَ بناصيتِه، وزَجَرَه، ودَفَعَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نصاهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب
الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: