وصف و معنى و تعريف كلمة نصرانية:


نصرانية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نصرانية في معاجم اللغة العربية:



نصرانية

جذر [صران]

  1. نَصرانيّة: (اسم)
    • النَّصْرَانِيَّةُ : دِينُ أَتباع المسيح عليه السلام
  2. نَصرانيّ: (اسم)
    • الجمع : نَصَارَى ، المؤنث : نَصْرانِيّة ، و الجمع للمؤنث : نَصْرانِيّات و نَصَارَى
    • النَّصْرَانِيُّ : من تعبَّد بدين النَّصرانية
    • النَّصْرَانِيُّ : : مَنْسُوبٌ إِلَى مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ
  3. نَصَرَ: (فعل)
    • نصَرَ يَنصُر ، نَصْرًا ونُصْرةً ، فهو ناصِرٌ ، وهي ناصِرة والجمع : نُصَّارٌ ، ونُصُورٌ وهو وهي نَصِيرٌ والجمع : أَنْصَارٌ ، والمفعول مَنْصور
    • نصَر مظلومًا : أيَّده وأعانه ونجده
  4. نَصْر: (اسم)

    • نَصْر : جمع ناصِرُ
  5. نَصر: (اسم)
    • مصدر نَصَرَ
    • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
    • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
    • النَّصْرُ النَّصْرُ رجلُ نصرٌ : ناصِرٌ
    • وقوم نصرٌ : ناصرون
    • مصدر نصَرَ
    • علامة النَّصر : إشارة باليد تشير إلى النصر أو التضامن أو الموافقة برفْع إصْبَعَي السبابة والوُسطى على شكل حرف V ،
    • نشوة النصر ،
    • هبَّت رياحُ النَّصر : ظهرت علاماته
    • النَّصْر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 110 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثلاث آيات
    • قَوْس النَّصْر : قَوْس يُنصب في الطّريق العام ، ويُزَيَّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم
  6. نصَّرَ: (فعل)
    • نصَّرَ ينصِّر ، تنصيرًا ، فهو مُنصِّر ، والمفعول مُنصَّر
    • نصَّر ولدَه : جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ( حديث )
    • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ
  7. الملة النصرانية: (مصطلحات)
    • الدين الذي نزل على عيسى عليه السلام في الأصل . ( فقهية )
  8. ‏النصرانية‏: (مصطلحات)
    • ‏ إحدى الشرائع السماوية التي أنزلت على نبي الله عيسى عليه السلام مصدقة لرسالة موسى عليه السلام ومكملة لما جاء في التوراة من تعاليم ، وموجهة لبني إسرائيل خاصة . ولكن لم تسلم هذه الشريعة من التحريف كما لم تسلم اليهودية من قبل ، الأمر الذي أشار إليه القرآن الكريم وأثبتته الدراسات النقدية الحديثة لمصادر النصرانية ومعتقداتها . ‏ . ( فقهية )


,
  1. نَصَرَ
    • ـ نَصَرَ المَظْلومَ نَصْراً ونُصوراً : أعانَهُ ،
      ـ نَصَرَ الغَيْثُ الأرضَ : عَمَّها بالجَوْد .
      ـ نَصَرَهُ منه : نَجَّاهُ وخَلَّصَهُ ، وهو ناصِرٌ ونُصَرٌ ، من نُصَّارٍ وأنْصارٍ ونَصْرٍ .
      ـ نَصيرُ : الناصِرُ . وأنْصارُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، غَلَبَتْ عليهمُ الصِّفَةُ .
      ـ رجلٌ نَصْرٌ ، وقومٌ نَصْرٌ ، أو النُّصْرَةُ : حُسْنُ المَعونَةِ .
      ـ اسْتِنْصارُ : اسْتِمْدادُ النَّصْرِ ، والسُّؤالُ .
      ـ تَنَصُّرُ : مُعالَجَةُ النَّصْرِ .
      ـ تَناصَروا : تَعاوَنوا على النَّصْرِ ،
      ـ تَناصَرَتِ الأَخبارُ : صَدَّقَ بعضُها بعضاً ،
      ـ نَواصِرُ : مَجارِي الماءِ إلى الأَوْدِيَةِ ، جمعُ ناصِرٍ .
      ـ ناصِرُ : أعْظَمُ من التَّلْعَةِ ، يكونُ مِيلاً ونحوَهُ ، وما جاءَ من مكانٍ بعيدٍ إلى الوادي ، فَنَصَرَ السُّيولَ .
      ـ أَنْصَرُ : أَقْلَفُ .
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ : أصْلُهُ بُوخْتُ ، ومَعْناهُ : ابنُ ،
      ـ نَصَّرُ : صَنَمٌ ، وكان وُجِدَ عندَ الصَّنَمِ ، ولم يُعْرَف له أبٌ ، فَنُسِبَ إليه ، خَرَّبَ القُدْسَ .
      ـ صْرُ بنُ قُعَيْنٍ : أبو قبيلةٍ .
      ـ إِنْشادُ الجَوْهَرِيِّ لرُؤْبَةَ : لَقَائِلٌ يانَصْرُ نَصْراً نَصْرَا غَلَطٌ ، هو مَسْبوقٌ إليه ، فإن سِيبَوَيْهِ أنشدَهُ كذلك ، والروايَةُ : يا نَضْرُ نَضْراً نَضْراً . ونَضْرٌ هذا هو حاجِبُ نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ .
      ـ إبراهيمُ بنُ نَصَر الضَّبِّيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ نَصَرٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو المُنْذِرِ نُصَيْرٌ النَّحْوِيُّ : تِلْميذُ الكِسائِيِّ .
      ـ نَصَرَةُ : قربة كان فيها الصالحونَ .
      ـ وسَمَّوْا : نَصيراً وناصِراً ومَنْصوراً ونَصَّارَاً .
      ـ ناصريَّةُ : قربة بإِفْريقيَةَ .
      ـ ناصِرَةُ : قربة بطَبَرِيَّةَ .
      ـ نَصْرَانَةُ : قربة بالشامِ ، ويُقالُ لها ناصِرَةُ ونَصورِيَةُ أيضاً ، يُنْسَبُ إليها النصارى ، أو جَمعُ نَصْرانٍ ، كالنَّدامَى جمعُ نَدْمانٍ ، أو جمعُ نَصْرِيٍّ ، كمَهْرِيٍّ ومَهارَى .
      ـ نَصْرانِيَّةُ ونَصْرانَةُ : واحدَةُ النَّصارَى .
      ـ نَصْرانيَّةُ : دِينُ النَّصارى ، ويُقالُ : نَصْرانِيٌّ وأنْصارٌ .
      ـ تَنَصَّرَ : دَخَلَ في دِينِهمْ .
      ـ نَصَّرَهُ تَنْصيراً : جَعَلَهُ نَصْرانِيّاً .
      ـ انْتَصَرَ منه : انْتَقَمَ .
      ـ اسْتَنْصَرهُ عليه : سألَهُ أن يَنْصُرَهُ .
      ـ مَنْصورَةُ : بلد بالسِّنْد إِسْلامِيَّةٌ ، وبلد بِنَواحِي واسِطَ ، واسمُ خَوارِزْمَ القَديمةِ التي كانتْ شَرْقِيَّ جَيْحونَ ، وبلد قُرْبَ القَيْرَوانِ ، ويقالُ لها : المَنْصورِيَّةُ أيضاً ، وبلد بِبلادِ الدَّيْلَمِ ، وبلد بينَ القاهِرَةِ ودِمْياطَ ، ومن العَجَبِ أن كُلاًّ منها بناها مَلِكٌ عظيمٌ في جَلالِ سُلْطانِهِ وعُلُوِّ شأنِهِ . وسَمَّاها المَنْصورَةَ تفاؤُلاً بالنَّصْرِ والدَّوامِ ، فَخَرِبَتْ جميعُها ، وانْدَرَسَتْ ، وتَعَفَّتْ رُسومُها ، وانْدَحَضَتْ .
      ـ بَنُو ناصِرٍ وبنو نَصْرٍ : بَطْنانِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ حَمْدانَ ، ومحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بن نَصْرَوَيْهِ النَّصْرَويانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ النَّصْرِيُّونَ : جماعةٌ .
      ـ نُصْرَةُ : ابنُ السلطانِ صلاحِ الدينِ ، له روايةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَصْرَانِيَّةٌ
    • [ ن ص ر ]. ( مصدر صِنَاعِيٌّ ). : الْمَسِيحِيَّةُ ، أَيْ دِينُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ .

    المعجم: الغني

  3. نَصْرانيّة
    • نَصْرانيّة :-
      مؤنَّث نَصْرانِيّ : :- تزوّج بنصرانيّة أثناء بعثته .
      • النَّصرانيَّة : ( الديانات ) دين المسيح عيسى عليه السَّلام :- اعتنق النصرانيَّةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. نَصرانيّة
    • نصرانية
      1 - نصرانية : مؤنث نصراني . 2 - نصرانية : دين النصارى ، المسيحية .

    المعجم: الرائد

  5. النّصرانيّة
    • ( دن ) دين المسيح عيسى عليه السَّلام :- اعتنق النصرانيَّةَ .

    المعجم: عربي عامة

  6. النَّصْرَانِيَّةُ
    • النَّصْرَانِيَّةُ : دِينُ أَتباع المسيح عليه السلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَصْرَانِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات ، نَصَارَى . [ ن ص ر ].
      1 . : الْمَسِيحِيُّ ، مَنْ يَدِينُ بِدِينِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ .
      2 . : مَنْسُوبٌ إِلَى مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ . ن . نَاصِرِيٌّ .


    المعجم: الغني

  8. ‏ النصرانية ‏
    • ‏ إحدى الشرائع السماوية التي أنزلت على نبي الله عيسى عليه السلام مصدقة لرسالة موسى عليه السلام ومكملة لما جاء في التوراة من تعاليم ، وموجهة لبني إسرائيل خاصة . ولكن لم تسلم هذه الشريعة من التحريف كما لم تسلم اليهودية من قبل ، الأمر الذي أشار إليه القرآن الكريم وأثبتته الدراسات النقدية الحديثة لمصادر النصرانية ومعتقداتها . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. نصر
    • " النَّصر : إِعانة المظلوم ؛ نصَره على عدوّه ينصُره ونصَره ينصُره نصْراً ، ورجل ناصِر من قوم نُصَّار ونَصْر مثل صاحب وصحْب وأَنصار ؛ قال : واللهُ سَمَّى نَصْرَك الأَنْصَارَا ، آثَرَكَ اللهُ به إِيْثارا وفي الحديث : انصُر أَخاك ظالِماً أَو مظلوماً ، وتفسيره أَن يمنَعه من الظلم إِن وجده ظالِماً ، وإِن كان مظلوماً أَعانه على ظالمه ، والاسم النُّصْرة ؛ ابن سيده : وقول خِدَاش بن زُهَير : فإِن كنت تشكو من خليل مَخانَةً ، فتلك الحَوارِي عَقُّها ونُصُورُها يجوز أَن يكون نُصُور جمع ناصِر كشاهد وشُهود ، وأن يكون مصدراً كالخُروج والدُّخول ؛ وقول أُمية الهذلي : أُولئك آبائي ، وهُمْ لِيَ ناصرٌ ، وهُمْ لك إِن صانعتَ ذا مَعْقِلُ (*« أولئك آبائي إلخ » هكذا في الأصل والشطر الثاني منه ناقص .) أَراد جمع ناصِر كقوله عز وجل : نَحْنُ جميع مُنْتَصِر .
      والنَّصِير : النَّاصِر ؛ قال الله تعالى : نِعم المولى ونِعم النَّصير ، والجمع أَنْصَار مثل شَرِيف وأَشرافٍ .
      والأَنصار : أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غَلبت عليهم الصِّفة فجرى مَجْرَى الأَسماء وصار كأَنه اسم الحيّ ولذلك أُضيف إِليه بلفظ الجمع فقيل أَنصاري .
      وقالوا : رجل نَصْر وقوم نَصْر فَوصَفوا بالمصدر كرجل عَدْلٍ وقوم عَدْل ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنُّصْرة : حُسْن المَعُونة .
      قال الله عز وجل : من كان يَظُنّ أَن لَنْ ينصُره الله في الدنيا والآخرة ؛ المعنى من ظن من الكفار أَن الله لا يُظْهِر محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، على مَنْ خالفَه فليَخْتَنِق غَيظاً حتى يموت كَمَداً ، فإِن الله عز وجل يُظهره ، ولا يَنفعه غيظه وموته حَنَقاً ، فالهاء في قوله أَن لن يَنْصُرَه للنبيّ محمد ، صلى الله عليه وسلم .
      وانْتَصَر الرجل إِذا امتَنَع من ظالِمِه .
      قال الأَزهري : يكون الانْتصَارَ من الظالم الانْتِصاف والانْتِقام ، وانْتَصَر منه : انْتَقَم .
      قال الله تعالى مُخْبِراً عن نُوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ودعائِه إِياه بأَن يَنْصُره على قومه : فانْتَصِرْ ففتحنا ، كأَنه ، قال لِرَبِّه : انتقم منهم كما ، قال : رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً .
      والانتصار : الانتقام .
      وفي التنزيل العزيز : ولَمَنِ انْتَصَر بعد ظُلْمِه ؛

      وقوله عز وجل : والذين إِذا أَصابهم البغي هم يَنْتَصِرُون ؛ قال ابن سيده : إِ ؟

      ‏ قال قائل أَهُمْ مَحْمُودون على انتصارهم أَم لاف قيل : من لم يُسرِف ولم يُجاوِز ما أمر الله به فهو مَحْمُود .
      والاسْتِنْصار : اسْتِمْداد النَّصْر .
      واسْتَنْصَره على عَدُوّه أَي سأَله أَن ينصُره عليه .
      والتَّنَصُّرُ : مُعالَجَة النَّصْر وليس من باب تَحَلَّم وتَنَوَّر .
      والتَّناصُر : التَّعاون على النَّصْر .
      وتَناصَرُوا : نَصَر بعضُهم بعضاً .
      وفي الحديث : كلُّ المُسْلِمِ عَنْ مُسْلِمٍ مُحَرَّم أَخَوانِ نَصِيرانَ أَي هما أَخَوانِ يَتَناصَران ويَتعاضَدان .
      والنَّصِير فعيل بمعنى فاعِل أَو مفعول لأَن كل واحد من المتَناصِرَيْن ناصِر ومَنْصُور .
      وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه ؛ ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم : فإِنَّ نَصْره حق على كل مُسلم حتى يأْخُذ بِقِرَى ليلته ، قيل : يُشْبه أَن يكون هذا في المُضْطَرّ الذي لا يجد ما يأْكل ويخاف على نفسه التلف ، فله أَن يأْكل من مال أَخيه المسلم بقدر حاجته الضرورية وعليه الضَّمان .
      وتَناصَرَتِ الأَخبار : صدَّق بعضُها بعضاً .
      والنَّواصِرُ : مَجاري الماء إِلى الأَودية ، واحدها ناصِر ، والنَّاصِر : أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع .
      أَبو خيرة : النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي ، الواحد ناصِر .
      والنَّواصِر : مَسايِل المِياه ، واحدتها ناصِرة ، سميت ناصِرة لأَنها تجيء من مكان بعيد حتى تقع في مُجْتَمع الماء حيث انتهت ، لأَن كل مَسِيل يَضِيع ماؤه فلا يقع في مُجتَمع الماء فهو ظالم لمائه .
      وقال أَبو حنيفة : الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول .
      ونصَر البلاد ينصُرها : أَتاها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ونَصَرْتُ أَرض بني فلان أَي أَتيتها ؛ قال الراعي يخاطب خيلاً : إِذا دخل الشهرُ الحرامُ فَوَدِّعِي بِلادَ تميم ، وانْصُرِي أَرضَ عامِرِ ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً : غاثَها وسقاها وأَنبتها ؛

      قال : من كان أَخطاه الربيعُ ، فإِنما نصر الحِجاز بِغَيْثِ عبدِ الواحِدِ ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات .
      ابن الأَعرابي : النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة ؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة .
      وقال أَبو عبيد : نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت ، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة .
      ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا .
      وفي الحديث : إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم .
      والنَّصْر : العَطاء ؛ قال رؤبة : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لَقائِلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ونَصَره ينصُره نَصْراً : أَعطاه .
      والنَّصائِرُ : العطايا .
      والمُسْتَنْصِر : السَّائل .
      ووقف أَعرابيّ على قوم فقال : انْصُرُوني نَصَركم الله أَي أَعطُوني أَعطاكم الله .
      ونَصَرى ونَصْرَى وناصِرَة ونَصُورِيَّة (* قوله « ونصورية » هكذا في الأصل ومتن القاموس بتشديد الياء ، وقال شارحه بتخفيف الياء ): قرية بالشام ، والنَّصارَى مَنْسُوبُون إِليها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وهو ضعيف إِلا أَن نادِر النسب يَسَعُه ، قال : وأَما سيبويه فقال أَما نَصارَى فذهب الخليل إِلى أَنه جمع نَصْرِيٍّ ونَصْران ، كما ، قالوا ندْمان ونَدامى ، ولكنهم حذفوا إِحدى الياءَين كما حذفوا من أُثْفِيَّة وأَبدلوا مكانها أَلفاً كما ، قالوا صَحارَى ، قال : وأَما الذي نُوَجِّهه نحن عليه جاء على نَصْران لأَنه قد تكلم به فكأَنك جمعت نَصْراً كما جمعت مَسْمَعاً والأَشْعَث وقلت نَصارَى كما قلت نَدامى ، فهذا أَقيس ، والأَول مذهب ، وإِنما كان أَقْيَسَ لأَنا لم نسمعهم ، قالوا نَصْرِيّ .
      قال أَبو إِسحق : واحِد النصارَى في أَحد القولين نَصْرَان كما ترى مثل نَدْمان ونَدامى ، والأُنثى نَصْرانَة مثل نَدْمانَة ؛

      وأَنشد لأَبي الأَخزر الحماني يصف ناقتين طأْطأَتا رؤوسهما من الإِعياء فشبه رأْس الناقة من تطأْطئها برأْس النصوانية إِذا طأْطأَته في صلاتها : فَكِلْتاهُما خَرَّتْ وأَسْجَدَ رأْسُها ، كما أَسْجَدَتْ نَصْرانَة لم تحَنَّفِ فَنَصْرانَة تأْنيث نَصْران ، ولكن لم يُستعمل نَصْران إِلا بياءي النسب لأَنهم ، قالوا رجل نَصْراني وامرأَة نَصْرانيَّة ، قال ابن بري : قوله إِن النصارى جمع نَصْران ونَصْرانَة إِنما يريد بذلك الأَصل دون الاستعمال ، وإِنما المستعمل في الكلام نَصْرانيٌّ ونَصْرانِيّة ، بياءي النسب ، وإِنما جاء نَصْرانَة في البيت على جهة الضرورة ؛ غيره : ويجوز أَن يكون واحد النصارى نَصْرِيّاً مثل بعير مَهْرِيّ وإِبِل مَهارَى ، وأَسْجَد : لغة في سَجَد .
      وقال الليث : زعموا أَنهم نُسِبُوا إِلى قرية بالشام اسمها نَصْرُونة .
      التهذيب : وقد جاء أَنْصار في جمع النَّصْران ؛

      قال : لما رأَيتُ نَبَطاً أَنْصارا بمعنى النَّصارى .
      الجوهري : ونَصْرانُ قرية بالشأْم ينسب إِليها النَّصارى ، ويقال : ناصِرَةُ .
      والتَّنَصُّرُ : الدخول في النَّصْرانية ، وفي المحكَم : الدخول في دين النصْري (* قوله « في دين النصري » هكذا بالأصل ).
      ونَصَّرَه : جعله نَصْرانِيّاً .
      وفي الحديث : كلُّ مولود يولد على الفِطْرة حتى يكونَ أَبواه اللذان يَهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِه ؛ اللَّذان رفع بالابتداء لأَنه أُضمر في يكون ؛ كذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد : إِذا ما المرء كان أَبُوه عَبْسٌ ، فَحَسْبُك ما تُرِيدُ إِلى الكلامِ أَي كان هو .
      والأَنْصَرُ : الأَقْلَفُ ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف .
      وفي الحديث : لا يَؤمَّنَّكُم أَنْصَرُ أَي أَقْلَفُ ؛ كذا فُسِّر في الحديث .
      ونَصَّرُ : صَنَم ، وقد نَفَى سيبويه هذا البناء في الأَسماء .
      وبُخْتُنَصَّر : معروف ، وهو الذي كان خَرَّب بيت المقدس ، عَمَّره الله تعالى .
      قال الأَصمعي : إِنما هو بُوخَتُنَصَّر فأُعرب ، وبُوخَتُ ابنُ ، ونَصَّرُ صَنَم ، وكان وُجد عند الصَّنَم ولم يُعرف له أَب فقيل : هو ابن الصنم .
      ونَصْر ونُصَيْرٌ وناصِر ومَنْصُور : أَسماء .
      وبنو ناصِر وبنو نَصْر : بَطْنان .
      ونَصْر : أَبو قبيلة من بني أَسد وهو نصر ابن قُعَيْنٍ ؛ قال أَوس بن حَجَر يخاطب رجلاً من بني لُبَيْنى بن سعد الأَسَدِي وكان قد هجاه : عَدَدْتَ رِجالاً من قُعَيْنٍ تَفَجُّساً ، فما ابنُ لُبَيْنى والتَّفَجُّسُ والفَخْرُف شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها ، وأَنت السَّهُ السُّفْلى ، إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ التَّفَجُّس : التعظُّم والتكبر .
      وشأَتك : سَبَقَتْك .
      والسَّه : لغة في الاسْتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نصرانية في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
نصرانية [ مفرد ] : مؤنث نصراني : تزوج بنصرانية أثناء بعثته . • النصرانية : ( دن ) دين المسيح عيسى عليه السلام اعتنق النصرانية .
الرائد
* نصرانية. 1-م. نصراني. 2-دين النصارى، المسيحية.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: