وصف و معنى و تعريف كلمة نصلنا:


نصلنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نصلنا في معاجم اللغة العربية:



نصلنا

جذر [نصل]

  1. أَصْلال: (اسم)
    • أَصْلال : جمع صِلّ
  2. صَلَّلَ: (فعل)
    • صَلَّلَ : مبالغة صَلَّ
  3. الصلِيل: (اسم)
    • صوت الإِبل من أَمْعاؤها من العَطَش ؛ صوت الخيل من أَمْعاؤها من العَطَش
  4. الصليل: (اسم)
    • صوت الحديد فيه رنين ؛ صوت الشيء فيه رنين ؛ صوت الطين ؛ صوت المسمار عند الدق ؛ صوت قرع الإناء الفرغ ؛ صَوْت دُخول الماء في الأرض وبين حبات التراب


  5. صَلِيل: (اسم)
    • صَلِيل : مصدر صَلَّ
  6. صَليل: (اسم)
    • مصدر صَلَّ
    • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  7. صَلاَّل: (اسم)
    • الصَّلاَّلُ : مبالغة الصَّالَّ
  8. صِلاَل: (اسم)
    • صِلاَل : جمع صَلّة
  9. صِلال: (اسم)
    • صِلال : جمع صِلّ
  10. الصلاَّل: (اسم)


    • صوت الخَزَف الجديد
  11. صُلُول: (اسم)
    • صُلُول : مصدر صَلَّ
  12. أَصَلَة: (اسم)
    • الجمع : أَصَلات و أَصَل
    • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  13. الصلة: (مصطلحات)
    • الإحسان وصلة الرحم ماديًا ومعنويا. (فقهية)
  14. سَيَصِلُ عَاجِلاً أوْ آجِلاً:
    • حَالاً أوْ فِي وَقْتٍ مُتَأخِّرٍ.
  15. صَلِيلُ الْحَدِيدِ:
    • الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ.
  16. الصلّة: (اسم)


    • صوت المسمار عند الدق
  17. تَجَشَّمَ الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِهِ:
    • تَعَرَّضَ لِلْمَخَاطِرِ، أَيْ تَكَلَّفَهَا عَلَى الرَّغْمِ مِنْ خُطُورَةِ نَتَائِجِهَا.
  18. تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه:
    • وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
  19. تَقَدَّسَ الرَّجُلُ لِصَلاتِهِ:
    • تَطَهَّرَ.
  20. جَدَّ فِي سَيْرِهِ لِيَصِلَ قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ:
    • خَطَا خُطُوَاتٍ سَرِيعَةٍ، أَسْرَعَ.
  21. جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ:
    • بِالْمُصيبَةِ، أَوِ الدَّاهِيَةِ أَوِ الحَرْبِ.
  22. حَثَّ خُطاهُ لِيَصِلَ في الوَقْتِ بِالضَّبْطِ:


    • أَسْرَعَ في السَّيْرِ، عَجَّلَ.
  23. صَلَّ الْمَعْدِنُ صَلِيلا:
    • صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ.
  24. قَرَأَ فَصْلاً مِنَ الْكِتَابِ:
    • قِسْماً مُسْتَقِلاًّ مِنْهُ يَنْدَرِجُ تَحْتَ البَابِ، إِذْ لِكُلِّ بَابٍ فُصُولٌ.
  25. قَطَعَ الصِّلَةَ بِصَدِيقِهِ:
    • هَجَرَهُ وَلَمْ يَعُدْ يَلْتَقِي بِهِ. قَطَعَ الْعَلاَقَاتِ مَعَهُ.
,
  1. صلل (المعجم لسان العرب)
    • "صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً؛

      قال: كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِه ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة.
      وصَلَّ اللِّجامُ: امتدّ صوتُه،فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ؛ الليث: يقال صَلَّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ.
      وصَلْصَلَةُ اللِّجامُ: صوتُه إِذا ضُوعِف.
      وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّت؛ قال الأَعشى: عَنْترِيسٌ تَعْدُو، إِذا مَسَّها الصَّوْ تُ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّال وفَرس صَلْصَالٌ: حادّ الصوت دَقيقُه.
      وفي الحديث: أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة؟، قال أَبو أَحمد العسكري: هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة، وهو خطأٌ، يقال للحِمار الوحشي الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديدة الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها.
      والصَّلْصَلَةُ: صَفاءُ صَوْت الرَّعْد، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ الحَلْيُ أَي صَوَّت، وفي صفة الوحي: كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ؛ الصَّلْصلةُ: صَوْت الحديد إِذا حُرِّك، يقال: صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ، والصَّلْصلة: أَشدُّ من الصَّلِيل.
      وفي حديث حُنَين: أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَةً بين السماء والأَرض.
      والصَّلْصالُ من الطِّين: ما لم يُجْعَل خَزَفاً، سُمِّي به لتَصَلْصُله؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً.
      وطِينٌ صلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد؛ وقال النابغة الجعدي:فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ، فلا يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ، الدَّهْرَ، إِخْبالا (* قوله «فلا يألولها» في التكملة: فلن يألوها.) رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّلا يقول: صادَفَتْ (* قوله «يقول صادفت إلخ»، قال الصاغاني في التكملة: والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة، وتفسير الجوهري خطأ) ناقتي الحَوْضَ يابساً، وقيل: أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه، وعَنى بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً.
      وجاءَت الخيلُ تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً.
      أَبو إِسحق: الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت.
      وفي التنزيل العزيز: من صَلْصالٍ كالفَخَّار؛ قال: هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْه النارُ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار، وقال الأَخفش نحوَه، وقال: كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير الصَّلْصال: هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقُّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال، وقال مجاهد: الصَّلْصالُ حَمَأٌ مَسْنون، قال الأَزهري: جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَال ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن؛

      قال: وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ،وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيدُ يقول: عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً،وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصار كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت.
      الجوهري: الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ،فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار.
      وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً: سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف.
      الأَصمعي: سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه.
      وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلُّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء، وفي التهذيب: أَن يدخل في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِها كُلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّ (* قوله «عوراتها» هي عبارة التهذيب، وفي المحكم: صنعتها).
      الجُنْثِيّ بالرفع والنصب، فمن، قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّاد أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع، ومن، قال الجُنْثِيَّ بالنصب جَعَله السيفَ؛ يقول: هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَع السيفَ أَن يَمْضي فيها، وأَحْكَم هنا: رَدَّ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قول ابن مقبل: لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ، ما دَامَ جِذْمُهم،عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَب الأَصْلالُ: السُّيوفُ القاطعة، الواحد صِلُّ.
      وصَلَّت الإِبل تَصِلُّ صَلِيلاً: يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب؛ قال الراعي: فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً،لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ، صَلِيلاً التهذيب: سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش، وجاءت الإِبل تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة؛ وقال مُزاحِم العُقَيْلي يصف القَطَا: غَدَتْ مِنْ عَلَيْه، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها،تَصِلُّ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَ؟

      ‏قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه: مِنْ فَوْقِه؛ يعني مِنْ فوق الفَرْخ، قال: ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش، وقال أَبو عبيدة: معنى قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها.
      وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِس.
      والصَّلَّة: الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ.
      والصَّلَّة: الأَرضُ اليابسة،وقيل: هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله «وقيل هي الارض التي لم تمطر إلخ» هذه عبارة المحكم، وفي التكملة؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطورة بين أرضين لم يمطرن) بين أَرضيْن مَمْطورتين، وذلك لأَنها يابسة مُصَوِّتة، وقيل: هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة، والجمع صلالٌ.
      أَبو عبيد: قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض.
      وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد،وقيل أَي جيّد النَّعْل، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّى صَلَّةً؛ ابن سيده: وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عند الوطء، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ.
      والصِّلالة: بِطانة الخُفِّ.
      والصَّلَّة: المَطْرة المتفرقة القليلة، والجمع صِلالٌ.
      ويقال: وقَع بالأَرض صِلالٌ من مطر؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيءُ بعد الشيء؛ قال الشاعر: سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ،كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلالا وقال ابن الأَعرابي في قوله: كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال؟

      ‏قال: أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء، قال أَبو الهيثم: وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِبل تتبعها وترعاها.
      والصَّلَّة أَيضاً: القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باسم المطر، والجمع كالجمع.
      وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ، بالكسر، صُلولاً وأَصَلَّ: أَنتنَ، مطبوخاً كان أَو نيئاً؛ قال الحطيئة: ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ،لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلول وأَصَلَّ مثله، وقيل: لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء؛ قال ابن بري: أَما قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقال صَلَّ، كما يقال العَطاء من أَعْطى، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى؛ قال الشماخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْه بَكُورَ الوِرْدِ، رَيِّثَةَ القُلوع وصَلَّلْت اللِّجامَ: شُدِّد للكثرة.
      وقال الزَّجّاج: أَصَلَّ اللحمُ ولا يقال صَلَّ.
      وفي التنزيل العزيز: وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض؛ قال أَبو إِسحق: مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين: أَحدهما أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلَّ إِذا أَنتن وتغَير، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وهي الأَرض اليابسة.
      وقال الأَصمعي: يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوانه عليه، يعني من الأَرض.
      وفي الحديث: كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما لم يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللحم المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا؛ وقول زهير: تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داءُ قيل: معناه أَنتنَتْ؛ قال ابن سيده: فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبيخ والشِّواء، وقيل: أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ.
      وصَلَّ الماءُ: أَجَنَ.
      وماءٌ صَلاَّلٌ: آجِنٌ.
      وأَصَلَّه القِدَمُ: غَيَّره.
      والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل: بَقِيّة الماء في الإِدارة وغيرها من الآنية أَو في الغدير.
      والصَّلاصِل: بَقايا الماء؛ قال أَبو وَجزة: ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُهم إِلا صَلاصِلُ، لا تُلْوى على حَسَب وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت؛ قال العجّاج: كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُورِ قَلْتانِ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور،صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ،غَيَّرَتا، بالنَّضْحِ والتَّصْبير،صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطور وأَنشده الجوهري: صَلاصِلُ؛ قال ابن بري: صوابه صَلاصِلَ، بالفتح، لأَنه مفعول لغَيَّرَتا، قال: ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههما بالقارورتَين، قال ابن سيده: شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيها الزيتُ إِلى أَنصافها.
      والصُّلْصُل: ناصية الفرس، وقيل: بياض في شعر مَعْرَفة الفرس.
      أَبو عمرو: هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة.
      ابن الأَعرابي: صَلْصَلَ إِذا أَوْعَد، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر.
      وقال الأَصمعي: الصُّلْصُل القَدَح الصغير؛ المحكم: والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الصُّلْصُل الراعي الحاذِق؛ وقال الليث: الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة، ويقال: بل هو الذي يُشْبهها، قال الأَزهري: هذا الذي يقال له موسحة (* قوله «موسحة» كذا في الأصل من غير نقط) ابن الأَعرابي: الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ، واحدها صُلْصُل.
      وقال في موضع آخر: الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة.
      المحكم: والصُّلصُل طائر صغير.
      ابن الأعرابي: المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة؛ والمُصَلِّل أَيضاً: الخالصُ الكَرَم والنَّسَب؛ والمُصَلِّل: المطر الجَوْد.
      الفراء: الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض، والصَّلَّة المطرة الواسعة.
      والصَّلَّة الجِلِد المنتن، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة، والصَّلَّة صوتُ المسمار إِذا أُكْرِه.
      ابن الأَعرابي: الصَّلَّة المطْرة الخفيفة، والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة.
      والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها.
      غيره: والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات؛ معناه أَي داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها،فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية.
      وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم، بالضم، أَي أَصابتهم الداهية.
      أَبو زيد: يقال إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغة الذبياني: ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ،نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه.
      والمِصَلَّة: الإِناء الذي يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان؛ عن كراع.
      والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛

      قال: رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا،الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والصِّلِّيانُ: شجر، قال أَبو حنيفة: الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وهو يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ،ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ.
      قال: وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ من الجَنْبة لغِلَظه وبقائه، واحدته صِلِّيانةٌ.
      ومن أَمثال العرب تقول للرجل يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها: جَذَّها جَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيانة؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصلها إِذا ارْتَعَاها، والتشديد فيها على اللام، والياءُ خفيفة، فهي فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص، ويجوز أَن يكون من الصِّلِّ، والياءُ والنون زائدتان.
      التهذيب: والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ، وله جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق.
      ودارَةُ صُلْصُل: موضع؛ عن كراع.
      "
  2. صلل (المعجم مختار الصحاح)


    • ص ل ل: الصِّلُّ بالكسر الحية التي لا تنفع منها الرقية و الصَّلْصالُ الطين الحر خُلط بالرمل فصار يَتَصَلْصَلُ إذا جف فإذا طُبخ بالنار فهو الفخار و صَلْصَلةُ اللجام صوته إذا ضُوعِف قلت يعني إذا ضُوعف الصوت قال الأزهري قال الليث يقال صَلّ اللجام إذا توهمت في صوته حكاية صوت صَلْ فإن توهمت ترجيعا قلت صَلْصَلَ و تَصَلْصلَ الحلي صوَّت و صَلَّ اللحم يصِل بالكسر صُلولا أنتن مطبوخا كان أو نيئا و أصَلَّ مثله وطين صَلاَّلٌ و مِصْلالٌ أي يصوت كما يصوت الفخار الجديد
  3. صلالة (المعجم الرائد)
    • صلالة
      1-صلالة بطانة الحذاء، جمع : أصلة وصلال
  4. الصِّلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلَةُ : العطِيَّةُ .
      و الصِّلَةُ الجائزة.
      و الصِّلَةُ الحرفُ الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت ، ويسمَّى : الوَصْلَ أَيضًا.
  5. صَلاَّل (المعجم الرائد)
    • صلال
      1- صلال من الطين : الذي يصوت كما يصوت الحديد. 2- صلال : ماء تغير لونه وفسد طعمه.
  6. الصَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلاَّلُ : مبالغة الصَّالَّ.


  7. الصَّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلَّةُ : الجِلْدُ اليابِسُ المُنْتِنُ. والجمع : صِلاَلٌ.
  8. الصِّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلُّ : الحية من أَخبث الحيات.
      وقالوا: هو صِلُّ أَصْلاَلٍ: إِذا كان داهيةً خبيثاً.
  9. صَلِيلٌ (المعجم الغني)
    • [ص ل ل]. (مصدر صَلَّ).
      1. :-وَكُنْتُ لاَ أَسْمَعُ إِلاَّ صَلِيلَ السِّلاَحِ فِي سَاحَةِ الْقِتَالِ :- : قَرْقَعَةُ السِّلاَحِ وَصَوْتُهُ.
      2. :-صَلِيلُ الْحَدِيدِ :- : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ.
  10. صَليل (المعجم الرائد)
    • صليل
      1- مصدر صل يصل. 2- صوت وقع الحديد بعضه على بعضه الآخر : «صليل السيوف».
  11. الصُّلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّلَةُ : الزادُ.
  12. الصُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّلَّةُ : الريحُ المُنْتِنَةُ.
  13. الصُّلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّلُّ : ما تغير وأنتَنَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ.
  14. الصِّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلَّةُ : صوت المسمار عند الدَّقّ.
  15. صَلَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَلَّلَ : مبالغة صَلَّ.
  16. نَصَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَّلَهُ : جَعل فيه نَصْلاً.
  17. أَصَلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَصَلة :-
      جمع أَصَلات وأَصَل: (الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير :-تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها.
  18. صَليل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَليل :-
      مصدر صَلَّ.
  19. الصليل (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْت دُخول الماء في الأرض وبين حبات التراب
  20. الصلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإِبل من أَمْعاؤها من العَطَش
  21. الصليل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحديد فيه رنين
  22. الصلاَّل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخَزَف الجديد
  23. الصلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من أَمْعاؤها من العَطَش
  24. الصليل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء فيه رنين
  25. الصليل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطين


معنى نصلنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَلَ** \- [ن ص ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَصَلْتُ**،** أَنْصُلُ**،** اُنْصُلْ**، مص. نَصْلٌ، نُصُولٌ. 1. "نَصَلَ السَّـهْمَ" : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. "نَصَلَ الرُّمْحَ". 2. "نَصَلَ حَقَّهُ" : قَوَّاهُ. 3. "نَصَلَ السَّهْمُ" : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ. 4. "نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ" : خَرَجَ. "نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ". 5. "نَصَلَ اللَّوْنُ" : زَالَ. 6. "نَصَلَ الشَّعْرُ" : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ. 7. "نَصَلَ الثَّوْبُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ. 8. "نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ" : أَخْرَجَهُ.
معجم الغني
**نَصْلٌ** \- ج:** أَنْصُلٌ**،** نِصَالٌ**. [ن ص ل]. (مص. نَصَلَ). "نَصْلُ السِّكِّينِ" : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. "نَصْلُ رُمْحٍ" "نَصْلُ سَهْمٍ" "كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناصل [ مفرد ] : ج نواصل : 1 - اسم فاعل من نصل . 2 - سهم خرج من نصله ، أو ذو نصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّلَ/ تنصَّلَ من يَتنصَّل، تنصُّلاً، فهو مُتنصِّل، والمفعول مُتنصَّلٌ منه • تنصَّل اللَّونُ: نصَل؛ تغيَّر وزال "تنصَّل الثّوبُ- تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب- نسيجٌ متنصِّلٌ"| تنصَّل كَمَدُه: زال. • تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها "تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه- شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه- تنصّل السيف من غمده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصل ينصل ، نصلا ونصولا ، فهو ناصل ، والمفعول منصول ( للمتعدي ) • نصل اللون : تغير وزال نصل الثوب : زال عنه خضابه أو لونه - متاع ناصل - نصلت اللحية من الخضاب ° نصل صاغرا بحق فلان : أخرجه . • نصل السهم ونحوه : جعل فيه حدا قاطعا يسمى نصلا نصل الرمح - سكين منصول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصل / تنصل من يتنصل ، تنصلا ، فهو متنصل ، والمفعول متنصل منه• تنصل اللون : نصل ؛ تغير وزال تنصل الثوب - تنصلت لحيته من الخضاب - نسيج متنصل ° تنصل كمده : زال . • تنصل من المسئولية أو الذنب : أنكرها ، تبرأ وتخلص منها تنصل من التهمة الموجهة إليه - شخص متنصل من وعوده - تنصل السيف من غمده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منصال [ مفرد ] : ج مناصيل : اسم آلة من نصل : أداة عبارة عن حجر طويل قدر ذراع يدق به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منصل [ مفرد ] : ج مناصل : سيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصل [ مفرد ] : ج أنصال ( لغير المصدر { وأنصل } لغير المصدر { ونصال } لغير المصدر ) ونصول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نصل . 2 - حديدة الرمح أو السهم أو السكين تكون حادة قاطعة نصل سيف - لا تخشى صدورهم نصال الرماح . 3 - ( نت ) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويسمى الصفيحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصول [ مفرد ] : مصدر نصل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصيل [ مفرد ] : ج نصل : ( شر ) مفصل ما بين العنق والرأس تحت اللحيين .
المعجم الوسيط
اللونُ ـُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال. يُقال: نصل الخِضابُ. ويُقال: نصَل الشَّعْرُ أو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابه أو لونه. و ـ من كذا: خَرَجَ. يُقال: نصَلَ السَّيْفُ من قرابه، ونَصَلَت الخيلُ من الغُبار، ونصَلَ الدُّرُّ من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلان من الشِّعْب ونحوه. ويُقال: نصل بحقِّي صاغِراً: أخرَجَه. و ـ السهمَ والرمحَ ونحوهما: جعل فيهما نَصْلاً.( أنْصَلَ ) الشيءَ من الشيء: أخرجه وأزاله عنه. و ـ السهمَ والرُّمْحَ ونحوهما: نزَع نِصالَهُما.( نَصَّلَهُ ): جعل فيه نَصْلاً.( انْتَصَلَ ) السهمُ ونحوه: خرج نَصْلُه. يُقال: أنْصَله فانْتَصَل.( تَنَاصَلَ ) الشيءُ: خرج وبرز. يُقال: تناصلت أسنانُه.( تَنَصَّلَ ) اللوْنُ: نَصَل. ويُقال: تَنَصَّل الشّعرُ، وتنَّصَل الثَّوبُ. ويُقال: تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال. و ـ من الشيء: خَرَج. و ـ من ذَنْبه: تبرَّأ. و ـ الشيءَ: أخرجه. و ـ تخيَّرَه. و ـ فلاناً: أخذَ كلَّ شيء مَعَهُ.( اسْتَنْصَلَ ) الشيءَ: استخرجَه. يُقال: استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ: اقتلعتْهُ من أصْلِه.( الأُنْصُولَةُ ): نَوْر نَصْل البُهْمَى. ( ج ) أناصيل.( المِنْصَالُ ): حجر طويل قدر ذراع يُدَقُّ به.( المُنْصُلُ ): السَّيْفُ. ( ج ) مَناصل.( النَّاصِلُ ): - يُقال: لِحْيَةٌ ناصِل: زال عنها خِضابُها. وسهمٌ ناصِل: خرج منه نَصْلُه.( النَّصْلُ ): حديدة الرُّمْح والسهم والسِّكِّين. ( ج ) نِصَالٌ، وأنْصُلٌ، ونُصُولٌ. و ـ الغَزْلُ إِذا خرج من المغزل. ويُقال: مِعْوَل نَصْل: خرج عنه نِصَابُه.( النَّصِيلُ ): الفأْس. و ـ مَفْصِلُ ما بين العنق والرأس تحت اللحيين. يُقال: ضرب نصيله. و ـ البُرُّ النَّقِيُّ من الغَلَث. و( نَصيلُ الحجَر ): وجهُهُ. و( نصيل الرأس ): أعلاهُ. ( ج ) نُصُلٌ.
مختار الصحاح
ن ص ل : النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ
الصحاح في اللغة
النَصْلُ: نَصْلَ السهم والسيفِ والسكِّين والرَمحِ. والجمع نُصولٌ ونِصالٌ. والمُنْصُل والمُنْصَل: السيفُ. ونَصَلَ الشَعر يَنْصُلُ نُصولاً: زال عنه الخضابُ. يقال: لِحْيةٌ ناصل. ونَصَلَ السهمُ، إذا خرجَ منه النَصْل، ومنه قولهم: رماه بأَفْوَقَ ناصِل. ويقال أيضاً: نَصَلَ السهمُ، إذا ثبتَ نَصْلُهُ في الشيء فلم يخرج، وهو من الأضدادِ، ونَصَّلْتُ السهم تَنْصيلاً: نَزَعْتُ نَصْلَهُ. وأنْصَلْتُ الرُمْحَ، إذا نزعتَ نَصْلَهُ. وكان يقال لرجَبٍ في الجاهليَّة: مُنْصِلُ الأَسِنَّةِ ومُنْصِلُ الأَلِّ، لأنَّهم كانوا ينزعون الأسِنَّةَ فيه ولا يغزون ولا يُغيرُ بعضُهم على بعض. قال الأعشى: تدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعـدَمـا   مَضى غير دَأْداءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ والنِصيلُ: مَفْصِلُ ما بين العنق والرأس من تحت اللحيَيْنِ. وتَنَصَّلَ فلانٌ من ذنبه، أي تَبَرَّأَ. وتَنَصَّلْتُ الشيءَ واسْتَنْصَلْتُهُ، إذا استخرجته. يقال: اسْتَنْصَلَ الهيفُ السَفا، إذا أسقَطَتْهُ.
تاج العروس

النَّصْلُ والنَّصْلانُ هكذا هو برفعِ النُّونِ والصّوابُ بكسرها ففي المُحكَمِ : النَّصْلانِ : النصلُ والزُّجُّ قال أَعشى باهِلَةَ :

عِشْنا بذلكَ دَهراً ثُمَّ فارَقَنا ... كذلكَ الرُّمْحُ ذو النَّصلينِ ينكَسِرُ قال : وقد سُمِّيَ الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً قال : والنَّصْلُ : حديدَةُ السَّهم والرُّمحِ وفي التَّهذيبِ النَّصْلُ : نَصْلُ السَّهْمِ ونَصلُ السَّيف والسِّكِّينِ ومثلُه في الصحاح وفي المُحكَم : هو حَديدَةُ السّيفِ ما لَم يَكُنْ لهُ مَقْبِضٌ ونَصُّ المُحكَمِ : لها قال : حكاها ابنُ جنِّيّ قال : فإذا كانَ لها مَقبِضٌ فهو سَيْفٌ ولذلك أضاف الشّاعرُ النَّصْلَ إلى السَّيْفِ فقال :

" قدْ عَلِمَتْ جارِيَةٌ عُطْبولُ

" أَنِّي بنَصْلِ السَّيْفِ خَنْشَليلُ

وقال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زيادٍ : النَّصْلُ : كُلُّ حديدَةٍ من حَدائدِ السِّهامِ . ج : أَنْصُلٌ كأَفْلُسٍ ونِصالٌ بالكَسْرِ ونُصولٌ بالضَّمِّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصْلُ : السَّهْمُ العريضُ الطَّويلُ يكونُ قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَصُ على النِّصْفِ من النَّصْلِ فلو الْتَقَطْتَ نَصلاً لقلْتُ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ ولو التقطْتَ قِدْحاً لمْ أَقُلْ : ما هذا السَّهْمُ معَكَ ؟ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّصْلُ : القَهَوْباتُ بلا زِجاجٍ والقَهَوْباتُ : السِّهامُ الصِّغارُ . والنَّصْلُ : ما أَبْرَزَتِ البُهْمَى وبَدَرَتْ به هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصولِ : ندَرَتْ بهِ بالنُّونِ من أَكِمَّتِها والجَمْعُ أَنْصُلٌ ونِصالٌ . والنَّصْلُ : الرَّأْسُ بجميع ما فيه كما في المُحْكَمِ . والنَّصْلُ : القَمَحْدُوَةُ كما في العُبابِ وقيلَ : نَصْلُ الرَّأْسِ : أَعلاهُ . والنَّصْلُ : طولُ الرَّأْسِ في الإِبِلِ والخَيلِ ولا يكونُ ذلكَ للإنسانِ . والنَّصْلُ : الغَزْلُ وقد خرَجَ من المِغْزَلِ كما في العبابِ . وأَنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ تَنْصيلاً : جعلَ فيه نَصْلاً . قيل : أَنْصَلَهُ : أَزالَهُ عنه ونَصَّلَهُ : ركَّبَ فيه النَّصْلَ كِلاهُما أَي أَنصلَهُ ونَصَّلَهُ : ضِدٌّ وفي الصِّحاحِ : نَصَّلْتُ السَّهْمَ تَنصِيلاً : نزَعْتُ نَصْلَهُ وهو كقولِهِمْ : قَرَّدْتُ البعيرَ وقَذَّيْتُ العَيْنَ : إذا نزَعْتَ منهما القُرادَ والقَذى وكذلكَ إذا ركَّبْتَ عليه النَّصْلَ وهو من الأَضْدادِ انتهى . فالمُرادُ بقولِه كِلاهُما : أَي كُلٌّ من أَنْصَلَ ونَصَّلَ . ونَصَلَ السَّهْمُ فيه : إذا ثبَتَ ولمْ يَخْرُجْ ونصَلْتُه أَنا نَصْلاً ونَصَلَ : خرَجَ فهو ضِدٌّ وأَنْصَلْتُه : أَخرَجْتُه وكلُّ ما أَخرَجْتَهُ فقد أَنْصَلْتَه وقولُ شيخِنا : لا مَعنى فيه للضِدِّيَّةِ وإنَّما هو ممّا اسْتُعْمِلَ لازِماً ومُتَعَدِّياً ولا يكونُ من الأَضْدادِ إلاّ إذا قيل : نَصَلَ : دخَلَ ونَصَلَ : خرَجَ وكأَنَّه أَلْحَقَ ثَبَتَ بدَخَلَ انتهى مَحَلُّ نظَرٍ ؛ ففي الصِّحاحِ يُقال : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا خرجَ منه النَّصْلُ ومنه قولُهُم : رَماهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ ويُقال أَيضاً : نَصَلَ السَّهْمُ : إذا ثَبَتَ نصلُهُ في الشيءِ فلمْ يَخرُجْ وهو من الأَضْدادِ انتهى وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : أَنْصَلْتَ الرُّمْحَ ونَصَلْتَهُ : جعلْتَ له نَصْلاً وأَنْصَلْتَهُ : نزَعْتَ نَصْلَه وقال الكِسائيُّ : أَنْصَلْتُ السَّهْمَ بالأَلِفِ : جعلْتُ فيه نَصْلاً ولمْ يذْكُرِ الوَجهَ الآخَرَ أَنَّ الإنْصالَ بمَعنى النَّزْعِ والإخراجِ وهو صَحيحٌ وقال شَمِرٌ : لا أَعرِفُ نَصَلَ بمعنى ثَبَتَ قال : ونَصَلَ عندي : خرَجَ . ونَصَلَت اللِّحْيَةُ كنصَرَ ومَنَعَ نُصولاً فهي ناصِلٌ : خرجَتْ من الخِضابِ وفي الصحاحِ : نصَلَ الشَّعْرُ يَنْصُلُ نُصولاً : زالَ عنهُ الخِضابُ يُقال : لِحْيَةٌ ناصِلٌ كتنَصَّلَتْ . نَصَلَت اللَّسْعَةُ والحُمَةُ : إذا خرجَ سُمُّهُما وزالَ أَثرُهما . نَصَلَ الحافِرُ نُصولاً : خرَجَ من مَوضِعِهِ فسقَطَ كما يَنصُلُ الخِضابُ . والأُنْصولَةُ بالضَّمِّ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى أَو هو ما يُوبِسُهُ الحَرُّ من البُهْمَى فيَشْتَدُّ على الأَكَلَةِ والجمعُ الأَناصِيلُ قال الشاعِرُ :

كأَنَّه واضِحُ الأَقرابِ في لُقُحٍ ... أَسْمى بهِنَّ وعَزَّتْهُ الأَناصيلُ أَي عَزَّتْ عليهِ . واسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ كذا في النُّسَخِ والصّوابُ : السَّفا بالفاءِ مَقصوراً : جعلَه أَناصِيلَ أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

" إذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا برَّحَتْ بهِعِراقِيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِعِوفي الأَساس : اسْتَنْصَلَتِ الرِّيحُ السَّفا : اسْتأْصَلَتْهُ واستخرَجَتْهُ ومنه نصلُ السّيفِ والرُّمْحِ والمِغْزَلِ وفي العبابِ : إذا أَسْقَطَتْهُ وقال غيرُه : اقْتَلَعَتْهُ من أَصْلِهِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : النَّصِيلُ كأَميرٍ : حجَرٌ طَويلٌ رقيقٌ كهيئةِ الصَّفيحَةِ المُحَدَّدَةِ وقيل : هو حجَرٌ ناتِئٌ قدْرَ ذِراعٍ ونحوِها يَنْصُلُ من الحِجارَةِ يُدَقُّ بهِ وفي الفَرْقِ لابنِ السِّيد : تُدَقُّ به الحِجارَةُ وقال ابنُ الأَثيرِ : هو حجَرٌ طويلٌ مُدَمْلَكٌ قدْرَ شِبْرٍ أَو ذِراعٍ وجمعُهُ النُّصُلُ وقال غيرُه : هو البِرْطِيلُ ويُشَبَّهُ به رأْسُ البَعيرِ وخُرطومُهُ إذا رَجَفَ في سيرِه وقال أَبو خِراشٍ في النَّصيلِ فجعلَهُ الحَجَرَ يَصِفُ صَقراً :

ولا أَمْغَرُ السّاقَيْنِ باتَ كأَنَّهُ ... على مُحْزَئِلاّتِ الإكامُ نَصيلُ كالمِنْصِيلِ كمِنْدِيلٍ ومِنهالٍ . النَّصيلُ : الحَنَكُ على التَّشبيه بذلكَ . النَّصيلُ مِنَ البُرِّ : النَّقِيُّ من الغَلَثِ . النَّصيلُ : مَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَيْنِ . النَّصيلُ : الخَطْمُ وقيل : ما تحتَ العَينِ إلى الخَطْمِ . قال ابنُ عَبّادٍ : النَّصيلُ : البَظْرُ قال : وأَيضاً : لفأْسُ . قال غيرُه : النَّصيلُ من الرَّأْسِ : أَعلاهُ كنَصْلِهِ . النَّصيلُ : ع قال الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ :

تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ... بداراتِ الصّفائحِ والنَّصيلِ والمُنْصُلُ بضَمَّتينِ وكَمُكْرَمٍ : السَّيفُ اسْمٌ لهُ قال عنتَرَةُ :

إنِّي امْرؤٌ من خَيرِ عَبْسٍ مَنْصِباً ... شَطْرِي وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ قال ابنُ سِيدَه : لا نعرِفُ في الكلامِ اسْماً على مُفْعُل ومُفْعَلٍ إلاّ هذا وقولُهُم : مُنْخُلٌ ومُنْخَلٌ . ومِعْوَلٌ نَصْلٌ : نَصَلَ أَي خرَجَ عنه نِصابُهُ وهو مِمّا وصف بالمَصْدَرِ كزَيدٍ عَدْل قال ذو الرُّمَّةِ :

شَريجٍ كحُمّاضِ الثَّماني عَلَتْ بهِ ... على راجِفِ اللَّحْيَيْنِ كالمِعْوَلِ النَّصْلِ من المجاز : تنصَّلَ إليه من الجِنايَةِ والذَّنْبِ : خرجَ وتبرَّأَ ومنه الحديثُ : " مَنْ لمْ يقبَلِ العُذْرَ مِمَّن تنصَّلَ إليه صادِقاً أَو كاذِباً لمْ يرِدْ على الحَوضِ إلاّ مُتَضَيِّحاً " أَي انْتَفى من ذَنبِهِ واعتذَرَ إليه . تنصَّلَ الشيءَ : أَخرجَهُ . تنصَّلَهُ : تخَيَّرَهُ . تنصَّلَ فلاناً : أَخَذَ كلَّ شيءٍ معَهُ كلُّ ذلكَ في المُحكَمِ . ومُنْصِلُ الأَسِنَّةِ أَو مُنْصِلُ الأَلِّ والأَلَّةِ والألال : اسْمُ رَجَبَ في الجاهِلِيَّةِ : أَي مُخرِجُ الأَسِنَّةِ من أَماكِنها كانوا إذا دخلَ رجَبُ نزَعوا أَسِنَّةَ الرِّماحِ ونِصالَ السِّهامِ إبطالاً للقتالِ فيهِ وقَطْعاً لأسبابِ الفِتَنِ بحُرْمَتِه فلما كانَ سبباً لذلكَ سُمِّيَ به وفي المُحكَمِ : إعظاماً لهُ ولا يَغْزونَ ولا يُغيرُ بعضُهُم على بعضٍ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ للأَعشى :

تَدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما ... مضى غيرَ دأْداءٍ وقد كادَ يذْهَبُ أَي تدارَكَه في آخر ساعَةٍ من ساعاتِه . واسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ كتَنَصَّلَهُ . واسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أَسْقَطَه وهذا بعينه الذي مَرَّ ذِكرُه ونبَّهْنا ليهِ ومرَّ أَيضاً شاهِدُه من قولِ الشاعِرِ . وانْتَصَلَ السَّهْمُ : خرَجَ وفي العُبابِ : سقطَ نَصلُه وهو مُطاوِعُ أَنْصَلْتُه ومنه حديثُ أَبي سفيانَ في غزوَةِ السَّويقِ : فامَّرَطَ قُذَذُ السَّهْمِ وانْتَصَلَ فعرَفْتُ أَنَّ القومَ ليست فيهم الحِيلَةُ . والمُنْصُلِيَّةُ بالضَّمِّ أَي بضَمِّ الميمِ والصّادِ : ع فيه مِلْحٌ كثيرٌ . والمِنْصالُ في الجيشِ كمِحرابٍ : أَقَلُّ من المِقْنَبِ كما في العبابِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : سَهْمٌ ناصِلٌ : ذو نَصْلٍ وسَهْمٌ ناصِلٌ : خرجَ منه نَصْلُهُ ضِدٌّ ومنه قولُهُم : ما بَلِلْتُ منهُ بأَفْوَقَ ناصِلٍ : أَي ما ظَفِرْتُ منه بسَهْمٍ انْكَسَرَ فوقُه قال رَزينُ بنُ لُعْطٍ :

أَلا هلْ أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَنَّنا ... ردَدْنا بني كَعْبٍ بأَفْوَقَ ناصِلِ والجَمْعُ النَّواصِلُ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :فحَطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنَّها ... من الخَوفِ أَمْثالُ السِّهامِ النَّواصِلِ ونصَلَ من بينِ الجِبالِ نُصولاً : ظهَرَ . ونَصَلَ الطَريقُ من مَوضِعِ كذا : خرَجَ . وتنَصَّلَت السَّحابَةُ : خرَجَتْ من طريقٍ أَو ظهرَت من حِجابٍ وقولُه :

" ضَوْرِيَّةُ أُوْلِعْتُ باشْتِهارِها

" ناصِلَةُ الحَقْوَيْنِ من إزارِها إنَّما عَنى أَنَّ حَقَوَيها يَنْصُلانِ مِنْ إزارِها لِتَسَلُّطِها وتَبَرُّجِها وقِلَّةِ تَثَقُّفِها في ملابسِها لأَشَرِها وشَرَهِها . ونَصيلُ الحَجَرِ وَجهُهُ . والنَّصيلُ : شعبَة من شُعَب الوادي ونصَلَ بحَقِّي صاغِراً : أَخرَجَهُ وهو مَجازٌ . وأَنْصَلَتِ البُهْمَى : أَخرَجَتْ نِصالَها . ونَصَلَتِ النَّاقَةُ ونضَتْ : تقدَّمَتِ الإبِلَ وهو مَجازٌ . وأَحمدُ بنُ زَيدِ بنِ محمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ الأَنْصالِيُّ : أَحَدُ الفُقهاءِ باليَمَنِ ذكرَه الخَزْرَجِيُّ . وعَلِيُّ بنُ عبد الله بنِ سليمانَ النُّصَيْلانِيُّ بالضَّمِّ : كانَ على رأس السِّتِّمائةِ

لسان العرب
التهذيب النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها المحكم النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض حكاها ابن جني قال فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي بنَصْل السيف خَنْشَلِيل ونَصْل السيف حديده وقال أَبو حنيفة قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال والنَّصْلانِ النَّصْل والزُّجُّ قال أَعشى باهلة عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً ابن شميل النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل قال والسهم نفس النَّصْل فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك ؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله جعل فيه النَّصْلَ وقيل أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج فهو من الأَضداد وأَنْصَلَه هو وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته ابن الأَعرابي أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه وفي حديث أَبي سفيان فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه ويقال أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه وفي حديث أَبي موسى وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه ويقال سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه ومنه قولهم ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه وسهم ناصِل ذو نَصْل جاء بمعنيين مُتضادَّين الجوهري ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل ومنه قولهم رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ قال ابن بري ومنه قول أَبي ذؤيب فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها من الخَوْفِ أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ ؟ وفي حديث علي كرم الله وجهه ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه ويقال أَيضاً ( * قوله « ويقال أيضاً إلخ » هكذا في الأصل وعبارة النهاية ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اه ففي الأصل سقط ) نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأَضداد ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً نزعت نَصْلَه وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد وكان يقال لِرَجَب مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح وفي الحديث كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته فلما كان سبباً لذلك سمِّي به المحكم مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض قال الأَعشى تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته الكسائي أَنْصَلْت السهمَ بالأَلف جعلت فيه نَصْلاً ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج قال وهو صحيح ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة وقال ابن الأَعرابي النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ ( * ورد في مادة قهب أن القَهَوبات جمع وأنّ القَهُوبات السهام الصغار واحدها قَهُوبة ( راجع مادة قهب ) ونَصَل فيه السهم ثبت فلم يخرج وقيل نَصَلَ خرج وقال شمر لا أَعرف نَصَل بمعنى ثَبت قال ونَصَل عندي خرج ونَصْلُ الغَزْلِ ما يخرج من المِغْزَلِ ويقال للغزْل إِذا أُخْرج من المِغْزَل نَصَل ونَصَل من بين الجبال نُصولاً خرج وظهر ونَصَلَ فلان من الجبل إِلى موضع كذا وكذا علينا أَي خرج ونَصَل الطريقُ من موضع كذا خرج وفي الحديث مرت سحابة فقال تَنَصَّلَت هذه تَنْصُرُ بَني كعب أَي أَقبلت من قولهم نَصل علينا إِذا خرج من طريق أَو ظهر من حجاب ويروى تَنْصَلِتُ أَي تقصِد للمطر ونَصَل الحافرُ نُصولاً إِذا خرج من موضعه فسقط كما يَنْصُلُ الخِضابُ ونَصَلتِ اللحيةُ تَنْصُل نُصولاً ولحيةٌ ناصِل بغير هاء وتَنَصَّلت خرجت من الخِضاب وقوله كما اتَّبَعَتْ صَهْباءُ صِرْفٌ مُدامةٌ مُشاشَ المُرَوَّى ثم لَمَّا تَنَصَّلِ معناه لم تَخرج فيَصْحو شارِبُها ويروى ثم لمّا تَزَيَّل ونَصَل الشَّعَرُ يَنْصُل زال عنه الخِضاب ونَصَلتِ اللسعةُ والحُمَةُ تَنْصُل خرج سَمُّها وزال أَثَرُها وقوله ضَوْرِيةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلة الحِقْوَينِ من إِزارِها إِنما عنى أَن حِقْوَيْها يَنْصُلان من إِزارِها لتسلُّطها وتَبَرُّجِها وقلَّة تثقُّفها في ملابسها لأَشَرِها وشَرَهِها ومِعْوَلٌ نَصْل نَصَل عنه نِصابُه أَي خرج وهو مما وصِف بالمصدر قال ذو الرمة شَرِيح كحُمَّاض الثَّماني عَلَتْ به على راجِفِ اللَّحْيَين كالمِعْوَل النَّصْل وتَنَصَّل فلان من ذنبه أَي تبرَّأَ والتَّنَصُّل شبه التبرُّؤ من جناية أَو ذنب وتنصَّل إِليه من الجناية خرج وتبرَّأَ وفي الحديث من تنصَّل إِليه أَخوه فلم يقبَل أَي انتفى من ذنبه واعتذر إِليه وتنصَّل الشيءَ أَخرجه وتنصَّله تَخَيَّره وتنصَّلوه أَخذوا كل شيء معه وتنصَّلْت الشيء واسْتَنْصَلْته إِذا استخرجته ومنه قول أَبي زبيد قَرْم تنصَّله من حاصِنٍ عُمَرُ والنَّصْل ما أَبْرَزتِ البُهْمَى ونَدَرتْ به من أَكِمَّتها والجمع أَنْصُل ونِصال والأُنْصولةُ نَوْرُ نَصْل البُهْمَى وقيل هو ما يُوبِسُه الحرُّ من البُهْمَى فيشتد على الأَكَلَة قال كأَنه واضِحُ الأَقْراب في لُقُحٍ أَسْمَى بهنَّ وعَزَّتْه الأَناصِيلُ أَي عزَّت عليه واسْتَنْصَل الحرُّ السَّفَا جعله أَناصِيل أَنشد ابن الأَعرابي إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفَا بَرَّحَتْ به عِراقيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِع ويروى المَرابع عِراقيَّة الأَقْياظ أَي تطلُب الماء في القَيْظ قال غيره هي منسوبة إِلى العِراق الذي هو شاطئ الماء وقوله نَجْدُ المَراتِع أَراد جمع نَجْديٍّ فحذف ياء النسب في الجمع كما قالوا زَنْجِيّ وزَنْج ويقال اسْتَنْصَلَتِ الريحُ اليَبِيسَ إِذا اقتلَعَتْه من أَصله وبُرٌّ نَصِيلٌ نَقِيٌّ من الغَلَثِ والنَّصِيل حجر طويل قدْرُ ذِراع يُدقُّ به ابن شميل النَّصِيل حجر طويل رقيقٌ كهيئة الصفيحة المحدَّدة وجمعه النُّصُل وهو البِرْطِيلُ ويشبه به رأْس البعير وخُرْطومه إِذا رَجَف في سيره قال رؤبة يصف فحلاً عَرِيض أَرْآدِ النَّصِيل سَلْجَمُهْ ليس بلَحْيَيْه حِجامٌ يَحْجُمُهْ وقال الأَصمعي النَّصِيل ما سَفَل من عَيْنَيْه إِلى خَطْمه شبَّه بالحجر الطويل وقال أَبو خراش في النَّصِيل فجعله الحجَر ولا أَمْغَرُ السَّاقَيْن بات كأَنه على مُحْزَئِلاَّت الإِكام نَصِيلُ وفي حديث الخُدْرِيّ فقام النَّحَّامُ العَدَويّ يومئذ وقد أَقام على صُلْبه نَصِيلاً النَّصِيلُ حَجر طويل مُدَمْلَك قدر شبر أَو ذراع وجمعه نُصُل وفي حديث خَوَّاتٍ فأَصاب ساقَه نَصِيل حجَرٍ والنَّصِيل الحنَك على التشبيه بذلك والنَّصِيل مَفْصِل ما بين العنق والرأْس تحت اللَّحْيين زاد الليث من باطن من تحت اللَّحْيين والنَّصِيل الخَطْمُ ونَصِيلُ الرأْس ونَصْله أَعلاه والنَّصْلُ الرأْس بجميع ما فيه والنَّصْلُ طول الرأْس في الإِبل والخيل ولا يكون ذلك للإِنسان وقال الأَصمعي في قوله بِناصِلاتٍ تُحْسَبُ الفُؤُوسا ( * قوله « بناصلات إلخ » صدره وهو لرؤبة كما في التكملة والصهب تمطو الحلق المعكوسا ) قال الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً وقال ابن الأَعرابي النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه والمُنْصُل بضم الميم والصاد والمُنْصَل السيف اسم له قال ابن سيده لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل والنَّصِيل اسم موضع قال الأَفوه تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ
الرائد
* نصل ينصل: نصلا. 1-السهم: ثبت في النصل. 2-السهم: خرج من «النصل»، وهو حديدته. 3-السهم: أثبته في النصل.0
الرائد
* نصل ينصل وينصل: نصلا ونصولا. 1-الشيء من كذا: خرج «نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار». 2-ت اللحية: خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها. 3-لون الثوب: تغير وزال. 4-ت اللسعة: خرج سمها وزال أثرها. 5-بحقي صاغرا: أخرجه. 6-من بين الجبال: ظهر. 7-ت الناقة: تقدمت الجمال.
الرائد
* نصل تنصيلا. السهم: ركب فيه نصلا، أي حديدة.
الرائد
* نصل. ج نصال وأنصل ونصول. 1-مص. نصل. 2-حديدة السهم والرمح والسيف والسكين. 3-السيف. 4-«نصل الرأس»: أعلاه. 5-«معول نصل»: «نصل» عنه مقبضه، أي خرج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: