وصف و معنى و تعريف كلمة نصهم:


نصهم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نصهم في معاجم اللغة العربية:



نصهم

جذر [صهم]

  1. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  2. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  3. نصوص: (اسم)
    • نصوص : جمع نَصّ
  4. مَنَصّة: (اسم)
    • الجمع : مِنصَّات و مَناصُّ
    • مَنَصَّةٌ، مِنَصَّةٌ
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش
    • مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ
    • مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ
    • مِنَصَّة الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ
    • مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ
    • مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته،
    • مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب،
    • مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب،
    • مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة،
    • وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر
    • حكم وسلطة سعى إلى منصَّة الحكم
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس


  5. مَنْصوص: (اسم)
    • مَنْصوص : اسم المفعول من نَصَّ
  6. مَنصوص: (اسم)
    • مفعول من نَصَّ
    • حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن
  7. تَناصَّ: (فعل)
    • تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ
    • تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا
    • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا
  8. تنصيصيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص
    • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  9. نَصِيص: (اسم)
    • نَصِيص : مصدر نَصَّ
  10. نَصيص: (اسم)


    • مصدر نَصَّ، يَنِصُّ
    • نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ
    • أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ
  11. النصيص: (اسم)
    • صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة ؛ صوت الشواء ؛ صوت غليان القدر
  12. تنصيص: (اسم)
    • تنصيص : مصدر نَصَّصَ
  13. مُنصِّص: (اسم)
    • مُنصِّص : فاعل من نَصَّصَ
  14. منصَّص: (اسم)
    • منصَّص : اسم المفعول من نَصَّصَ
  15. نِصَاص: (اسم)
    • نِصَاص : جمع نُصّة
  16. تَناصّ: (اسم)


    • مصدر تَنَاصَّ
    • تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ
    • التَّنَاصُّ في الأَدَبِ: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ
  17. تَنَاصّ: (اسم)
    • تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ
  18. نَصيّة: (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  19. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس
  20. نصّص الجملة:
    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص.
  21. التَّنَاصُّ في الأَدَبِ:
    • مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  22. مِنصَّة الشهود:


    • منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته.
  23. مِنصَّة القيادة:
    • منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة.
  24. مِنصَّة للعرض:
    • منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب.
  25. نصّص المتاع:
    • جعل بعضَه فوق بعضٍ ''نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين''.
,
  1. نصص
    • "النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
      وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
      وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
      يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه.
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور.
      والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
      وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
      وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته.
      والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة.
      ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ.
      وفي الحديث: أَن أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع.
      ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
      ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.
      وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية.
      قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها،ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها.
      ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر،رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد.
      وروي عن كعب أَنه، قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب،وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه.
      وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام.
      شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته.
      والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ.
      ونَصَّ الشيءَ: حركه.
      ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
      والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض.
      ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
      الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض.
      ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
      ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً.
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِنصَّة

    • مِنصَّة :-
      جمع مِنصَّات ومَناصُّ:
      1 - كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور:-
      مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر.
      2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.
      مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نصَّصَ
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
      نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.
      نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
      • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَصَّص
    • نصص - تنصيصا
      1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2- نصص بالغ في النص. 3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين.

    المعجم: الرائد

  5. النَّصُّ
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.
      و النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.
      و النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه.
      يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَصَّصَ
    • [ن ص ص]. (فعل: رباعي متعد). نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.
      1. :-نَصَّصَ الأَثَاثَ :- : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.
      2. :-نَصَّصَ غَرِيمَهُ :- : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. مَنَصَّةٌ
    • جمع: مَنَصَّاتٌ. [ن ص ص].
      1. :-صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ :- : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.
      2. :-مِنَصَّةُ القَضَاءِ :- : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.
      3. :-مِنَصَّةُ العَرُوسِ :- : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.
      4. :-يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ :- : السُّلْطَةُ.
      5. :-مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ :- : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...

    المعجم: الغني

  8. نصّيّة
    • نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.

    المعجم: الرائد

  9. مَنَصّة
    • منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
      1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  10. النَّصِيصُ
    • النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال: أَمرٌ نصيصٌ: جدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّصِيَّةُ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ.
      و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ. والجمع : نَصِيٌّ، وأَنْصَاءٌ، وأَناصٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَاصَّ
    • [ن ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ. :-تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا.

    المعجم: الغني

  13. تَنَاصٌّ
    • [ن ص ص]. (مصدر تَنَاصَّ).
      1. :-تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ.
      2. :-التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.

    المعجم: الغني

  14. تنصيصيَّة
    • تنصيصيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص.
      • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَنصوص
    • منصوص
      1-منصوص : «المنصوص عليه» المعين «المواد المنصوص عليها في القانون».

    المعجم: الرائد

  16. المِنَصَّةُ
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش.
      ويقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُّصَّةُ
    • النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنْصُوصٌ
    • [ن ص ص]. (مفعول من نَصَّ).
      1. :-حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ :- : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.
      2. :-مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ :- : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ.

    المعجم: الغني

  19. نصِّيَّة
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ.
      النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَناصّ
    • تناص - تناصا
      1-تناص القوم : ازدحموا

    المعجم: الرائد

  21. نَصيص
    • نصيص
      1- مصدر نص ينص. 2- «نصيص القوم» : عددهم. 3- «أسير نصيص» : جد.

    المعجم: الرائد

  22. النّصّيّة
    • التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.

    المعجم: عربي عامة

  23. نصّص الجملة
    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص

    المعجم: عربي عامة

  24. المَنْصُوصُ
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النَّصِيُّ
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي.
      واحدته: نَصِيَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نصهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب
الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: